محيي الدين بن عربي.. الشيخ الأكبر

محيي الدين بن عربي.. الشيخ الأكبر
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 01:25

رائد الطريقة الصوفية الأكبرية، هو محيي الدين بن عربي بن علي بن محمد، الحاتمي، الطائي، الأندلسي، ولد بمرسية بالأندلس سنة 560هـ من أب مارسي وأم أمازيغية. نشأ نشأة دينية إذ كان أبوه من أئمة الفقه والحديث، أما جدّه فكان أحد قضاة الأندلس وعلمائها. انتقل رفقة أبيه إلى إشبيلية في سن الثامنة، حيث أخذ الفقه عن أبي بكر بن خلف وثلة من رجال الحديث والفقه. تنقل بين كثير من البلدان في المغرب والمشرق، واستقر به المقام بدمشق وبقي فيها إلى حين وفاته.

كان للرؤى المنامية دور كبير في توجيه حياته الروحية والفكرية، إذ يروى أنه مرض في شبابه مرضا شديدا ولما اشتدت عليه الحمى رأى في المنام أنه محاط بعدد ضخم من قوى الشرّ مسلحين، يريدون الفتك به، وفجأة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه يهاجم الأرواح الشريرة ويبددها فلم يبق منها أي أثر، فلما سأله ابن عربي: من أنت؟ أجابه الرجل: أنا سورة يس، وإذ ذاك استفاق فرأى والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس، ثم ما لبث أن شفي من مرضه وأتته فكرة أنه مهيأ للحياة الروحية واقتنع بوجوب خوض تجربتها حتى النهاية.

وفضلا عن الفقه والحديث، تعلم ابن عربي بعضا من المذاهب الفلسفية التي كانت رائجة في الأندلس مثل مذهب الأمبذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات، وكان أستاذه في هذا المضمار ابن العريف. وفي قرطبة تتلمذ على يد الفقيه الأندلسي ابن حزم الظاهري، ثم التقى بالفيلسوف ابن رشد بطلب من هذا الأخير الذي يقول عن ابن عربي: “فالحمد لله الذي أنا في زمان فيه واحد من أربابها الفاتحين مغاليق أبوابها… والحمد لله الذي خصني برؤيته”. كما درس ابن عربي التصوف عن الفيلسوف القرطبي “ابن مسرة”.

اشتهر ابن عربي باعتكافه ومجاهداته وسياحاته، وقبل أن يجوز من الأندلس إلى المشرق، زار مدينة فاس بناء على رؤيا رآها، إذ سينال مقام التجلي في هذه المدينة سنة 593هـ في المسجد الأزهر وهو يصلي صلاة العصر يقول ابن عربي: “وهذا مقام نلته سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة بمدينة فاس في صلاة العصر… وأنا أصلي بجماعة بالمسجد الأزهر بجانب عين الجبل فرأيته نورا يكاد يكون أكشف من الذي بين يدي”. ومن بين مشايخ الصوفية الذين أخذ عنهم ابن عربي في المغرب نذكر “أبا مدين الغوث التلمساني”.

وفي مكة التقى ابن عربي بالنظّام وهي فتاة ابنة شيخ فارسي عرف بالتقوى والعلم والورع، وقد كانت تلك الفتاة على درجة كبيرة من الحسن الخَلقي والخُلقي، وعلى ذلك اتخذها ابن عربي رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وضمّن ذلك في ديوانه الشعري الشهير “ترجمان الأشواق”.

امتاز ابن عربي عن بقية المتصوفة بسعة الثقافة وغزارة التأليف وروعة الخيال، وخلف مؤلفات عدة لعل أشهرها ديوانه الشعري المذكور آنفا وكتابه الموسوعي: “الفتوحات المكية” و”فصوص الحكم” وغيرها. في ترجمته لابن عربي يقول ابن مسدي: “إن محيي الدين كان ظاهري المذهب في العبادات، باطني النظر في الاعتقادات”، وبسبب من هذه الباطنية تعرض ابن عربي للذم والتكفير من قبل الكثير من الفقهاء، وقد كان مدركا لمأزق التأويل عندهم حينما قال: “نحن قوم نحرم النظر في كتبنا، وذلك أن الصوفية تواطؤوا على ألفاظ اصطلحوا عليها وأرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها، فمن حمل ألفاظهم على معانيها المتعارفة بين أهل العلم الظاهر كفر وكفّرهم”.

الحاصل إذن أن ابن عربي هو بلا ريب أشهر الصوفيين العرب المسلمين جميعا وأغزرهم إنتاجا وتأليفا، يدل على ذلك كثرة كتبه وسعة اطلاعه على علوم عصره وإتقانه لكل أجناس الأدب من شعر ونثر وقصص… ولعل هذه الميزة هي التي جعلت الدارسين يعكفون على إرثه/إنتاجه بالدرس والتحليل عبر مختلف الأجيال والعصور. ومن أبرز أقواله المأثورة الدالة على سعة ثقافته ونزعته الإنسانية المنبنية على الحب والتسامح:

– “لن تبلغ من الدين شيئاً حتى توقر جميع الخلائق…”.

– “العالم هو اعتراف متبادل بالوجود بين الله والإنسان، عبر العقل”.

– “كل بقاء يكون بعده فناء لا يعوّل عليه.. كل فناء لا يعطي بقاء لا يعوّل عليه”.

– ” العارف من يرى الحق في كل شيء، بل في كل شيء، بل يراه عين كل شيء”.

– “أدين بدين الحب أنَّى توجهتْ ركائبه، فالحب ديني وإيماني”.

رحم الله “الشيخ الأكبر” و”الكبريت الأحمر”: محيي الدين ابن عربي.

‫تعليقات الزوار

3
  • عمر
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:08

    حبذا لو اعتمد الموقع موسيقى صوفية صامتة مصاحبة بالصفحة..

  • صوفي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:39

    أحب النظام حب عاشق متيم؛ثم حب صوفي يظهر في شرحه لترجمان الأشواق. شكرا لك على التعريف بالكبريت الأحمر.

  • ادريس
    الجمعة 21 ماي 2021 - 22:51

    وقع خلط للكاتب دون قصد فابن حزم مات في سنة 456هجرية بينما ولد ابن العربي وهو الاسم الصحيح وليس ابن عربي ولا اقصد ابن العربي المعافي صاحب احكام القرءان قلت ولد في سنة 560 هجرية وهناك بون شاسع بينهما .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش