زعيم البوليساريو يصل إلى الجزائر على متن طائرة مستأجرة من قصر المرادية

زعيم البوليساريو يصل إلى الجزائر على متن طائرة مستأجرة من قصر المرادية
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:00

بعدما تسبب في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين الرباط ومدريد، وصل زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، في ساعات مبكرة من اليوم الأربعاء، إلى مطار الجزائر العاصمة قادما من إسبانيا رفقة بعض قيادات التنظيم الانفصالي، على متن طائرة فرنسية الصنع استأجرتها الرئاسة الجزائرية (قصر المرادية).

وغادر إبراهيم غالي مستشفى “سان بيدرو” في “لوغرونيو” حوالي الساعة التاسعة ليلا من أمس فاتح يونيو الجاري، وذلك بعدما كان قد وصل إلى المدينة الإسبانية بتاريخ 18 أبريل للعلاج من “كوفيد-19” بطريقة مثيرة تسببت في هدم الثقة بين المغرب وإسبانيا.

ومباشرة بعد تسرب خبر سماح إسبانيا بمغادرة إبراهيم غالي عقب مثوله أمام قاضي التحقيق وعدم اتخاذ أي إجراءات لمنعه من السفر، حجت مختلف وسائل الإعلام الإسبانية والدولية إلى المطار، لكن الشرطة الإسبانية أغلقت في حدود الساعة الحادية عشر ليلا بوابات المطار ومنعت الصحافيين من تصوير لحظة مغادرة غالي والوفد المرافق له.

وذكرت مصادر إعلامية إسبانية أن الجزائر خططت لمغادرة زعيم البوليساريو بمجرد أن أدلى بشهادته أمام قاضي التحقيق، وهو ما يظهر من خلال وصول طائرة جزائرية تزامنا مع مثوله أمام المحكمة لكنها عادت أدراجها إلى الجزائر بعد منعها من الهبوط من قبل السلطات الإسبانية، لأنه لم يكن لديها إذن للتحليق فوق الأجواء الإسبانية.

وأفادت وزارة الخارجية الإسبانية، ليلة الثلاثاء، بأن زعيم جبهة البوليساريو وصل إلى بلادها في “حالة حرجة وتم نقله لأسباب إنسانية”، مشيرة إلى أنه خرج من المستشفى ويخطط للسفر من مطار بامبولنا نوين شمال إسبانيا، وقالت إن “حريته في التنقل غير مقيدة”، مضيفة أنه “حمل وثائقه التي دخل بها إسبانيا وغادر”، وأنها “أشعرت السلطات المغربية عبر القنوات الدبلوماسية بمسألة مغادرته التراب الإسباني”.

وقال جليل محمد، القيادي الانفصالي المتحدث باسم الجبهة، إن إبراهيم غالي “وصل سالما إلى الجزائر”، مضيفا أنه سافر إلى الجزائر من مدينة بامبلونا بشمال إسبانيا في الساعة الواحدة وأربعين دقيقة بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، على متن رحلة طائرة خاصة مستأجرة.

ولم يعلق المغرب إلى حدود اللحظة على مغادرة زعيم البوليساريو إسبانيا، لكنه أكد عشية مثوله أمام المحكمة العليا الإسبانية أنه لا يرى في مثول أو عدم مثول غالي أمام المحكمة أساس الأزمة الخطيرة التي تعصف حاليا بالعلاقات بين البلدين الجارين.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح صحافي الاثنين، أن “جذور المشكلة في الواقع تتمثل في الثقة التي انهارت بين الشريكين”، مردفة أن “الأصول الحقيقة للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”.

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه الأزمة “غير مرتبطة باعتقال شخص أو عدم اعتقاله”، مشيرة إلى أنها “لم تبدأ مع تهريب المتهم إلى الأراضي الإسبانية ولن تنتهي برحيله عنها؛ الأمر يتعلق بثقة واحترام متبادل جرى العبث بهما وتحطيمهما، إنه اختبار لمصداقية الشراكة بين المغرب وإسبانيا”.

‫تعليقات الزوار

210
  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:05

    الان اصبحنا نعلم جيدا انا كلا من إسبانيا والجزأئر هم اكبر أعداء وحدتنا الترابية ولابد من الرد بحزم ضد كل من يستهدف قضيتنا الاولى و لا لروجع للخلف ، علينا اتباع سياسة المعاملة بالمثل.

  • ملحوظة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:06

    بهدا الفعل الشنيع من طرف حكومة الإسبانية فهي تبين علو كعبها في دعم زعيم المنظمة الإرهابية البوليساريو.
    وبالتالي إسبانيا بلد يدعم الإرهاب.

  • تندوف سبتة ومليلية.
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:09

    والله العظيم هاديك تندوف خاصها شي هجوم يباتو ما يصبحو ونتهناو من هاد الحريرة فمرة وموراها شي مسيرة لسبتة ومليلية وسالينا.

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:09

    فين النفخة ؟ سياسة بوريطة ورطت المغرب في مالا يحمد عقباه يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة واليوم اصبحنا دركي اوروبا بدون مقابل هل هناك محاسبة؟ في الإخفاق لو كانت دولة ديموقراطية لأقيل وزير الخارجية

  • هشام
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:09

    ههه فترة النقاهة لم تدم طويلا بن بطوش لن ينسى هذه التجربة المرة ….حتى الياغورت و البنان ماكلاهش على خاطرو…

  • Issam
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:09

    عاد المجرم غالي إلى الجزائر في طائرة فرنسية أي أن دول أوروبية دخلت على خط الأزمة واصطفت مع إسبانية فأين أنتم وحلفاءكم …؟ المغرب عليه أن لا يصطف إلى جهة وان تكون له علاقة مصلحية مع الجميع وعليه بالخصوص أن يتعلم من السابقين مثل العراق وسورية وليبيا الحليف الوحيد والداءم والدي يمكن أن تعتمد عليه دائما هو الشعب هو الجبهة الداخلية هو تنمية البلاد هو إكرام الشعب هو تنويره هو إعطاءه حقه وليس تهميشه وبيعه بأبخس الأثمان…

  • الوجدي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:10

    إسبانيا ابانت عن وجهها الحقيقي وسقط اقناعها المزيف .وابن بطوش دمية العسكر سيكمل علاجه في جمهورية الموز احسن بلد في المنظومة الصحية في أفريقيا.

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:10

    لا حل امام الذي يحيط به الاعداء من كل جانب سوى التنمية البشرية والاقتصادية واستجماع عناصر القوة بالتنمية وصناعة السلاح محليا. .
    تهلاو فالشعب وقريوه. إنما تكون الدول تكون قوية بشعوبها المتعلمة

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:10

    حان الوقت للمغرب ان يتعامل بالمثل مع اي دولة معادية.

  • Abdellah
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:11

    راه خاص المغرب يهدر ، و يتحرك ، معا هاد الگنوس ، راه خاص يفتح الحدود ، لانه السلاح الوحيد و الانجع للمغرب و تشوف اسبانيا و الاتحاد الاوروبي اش غايدير ، غاتنوض فيهم الزازة، او اي حاجا نطلبوها منهم يطبقوها، ولكن…حاگرين غي علا ولاد البلاد..

  • العيب جاء من الجزائر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:11

    زعيم العصابة البوليزاريو، اعتقد انه فلت من العقاب أو القضاء الإسباني رغم ما اقترفه من جرائم في حق الإنسانية ::::جارت السوء هي التي تحتضن المجرمين وتتغاضى على القوانين وتبيع غازها الطبيعي لإسبانيا بأرخص الاتمان :::جارت السوء معروفة بتحريضاتها للدول ضد المغرب :::::اعتقد متل هده النظم السياسية سوف يكون مصيرها الزوال ::::أما المغرب فالحمد لله هو ماضي في الطريق الصحيح وله مكانة مرموقة لدى الدول العظمى أو باقي أنحاء دول العالم.

  • Chama li
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:11

    كما دخل خرج ليلا هذا حال المجرمين لا يحبون نور النهار و ليسجل التاريخ ان الجزائر مطبعة مع المسيحية المتطرفة فلا تتشدقوا علينا بالحرية و الاستقلال يا اهل النفاق و الشقاق

  • المصالح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:12

    لأن المصالح المشتركة بين المغرب واسبانيا يستفيد منها كروش الحرام المكلفين بالصيد البحري و نحوه، فلا تتوقعو ردا صارما.

  • الشلح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:12

    من الذي يؤدي فواتير متل هده التنقلات والإقامة و و و و، اتمنى أن لا يكون على حساب الشعب الجزاءري، أو هي صدقة؟

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:13

    ثوابت المغرب مقدسة واسبانيا ستتعلم أن المغرب حازم في شؤونه الداخلية وكاتالونيا هي الورقة الثانية يجب الاعتراف بانفصالها عن اسبانيا اذا حاول الشعب من جديد الانفصال

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:13

    المغرب كان وحيدا في هذه المعركة ضد مجموعة من الاعداء وخرج مرفوع الرأس.
    من نتائج هذه المعركة :
    سيحسب الف حساب في المرة المقبلة قبل اتخاد اي قرار لاستقبال اي مرتزق او “زعيم وهمي” للعصابة على صعيد الاتحاد الاوربي.
    وتبقى الصحراء مغربية رغم كل المناورات العنصرية الاوربية المدعومة من جنرالات الخردة

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:13

    الإرهاب أصبح يسوق عالميا وامام أنظار العالم برئاسة النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد الخبيث.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:13

    و صل رئيس الخونة لديار جيران السوء ….

  • الشاط
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:13

    هل حكومة أسبانيا فظلت حكام الجزائر عن المملكة المغربية

  • لبنى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:14

    الجزائر هي كذالك تقدم فقط عمل إنساني ، هوية مزورة طائرة خاصة ذهاب و إياب و اعلام و مصاريف التطبيب و حراسة خاصة و طاقم لعل من يحكم الجزائر هو حامورابي!!!.

  • islama
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:14

    فلوس شعب كيهسروها علا هاد المجرمين حيت هما مجرمين بحلهم والله اتمنا مسيرة حسنية خضراء من سبتة الا اخر رمال المغربية

  • عادل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:14

    الدولة المغربية أضحت قوية أكثر من ذي قبل…القوة ليست باعتراف أمريكا بمغربية صحرائنا…ولكن قوتنا في إجماع الشعب المغربي قاطبة في أن مكر الجيران و غدر الإخوان سبب كل بلية…والثقة في الله وحده ثم في حكمة وتبصر الملك…

  • رشيد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:15

    ها هو قد وصل إلى اسياده في قصر مرداية، فما انت الآن فاعله يابوريطة؟ نريد أن تلقن درسا لإسبانيا لن تنساه ابدا!

  • مغربية متتبعة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:15

    فعلا ما قاله الزير بوريطة صحيح ارهابي دخل دولة باسم مزور وخرج منها بنفس الطريق لا يمس المغرب في شي بل يمس اسبانيا والاتحاد الاوروبي الذين يتبجحا بحقوق الانسان والديموقراطية والنزاهة في القضاء خسروا شريك نافع بسبب حشرة ضارة فهنيءا لهم هذا المكسب وهنيءا لنا معرفة الاعداء الحقيقيون

  • احمد تيزنيت
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:15

    أعتقد أن إبراهيم رخيص فقط دمية لحكام الجزائر. ونحن لا يهمنا مصيره سواء دهب إلى إسبانيا أو خرج منها. الجديد من كل هدا أننا نعرف بعض الأعداء لوحدتنا الترابية ممن كنا نضع فيهم تقتنا والسلام. الله. الوطن. الملك

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:15

    حكام اخر الزمان… حكام العسكر المصاب بالجنون كراء الطائرات وشراء الدمم والقضاء ودفع أموال الشعب الجزائري في التفاهات… لمدة نصف قرن وهم يدفعون ويصرفو ن ويخسرون والنتيجة لا شيئ غير الخسارة ودفع أموال الجزائريين وخلق العداوة مع الجيران من أجل الهاء الشعب باعداء وهميين … ماذا جنوا هاؤلاء المجانين من كل هاذا دفع أموال علاج مجرم ومصاريف نقله واقامته وشراء القضاء الاسباني… والنتيجة ستعود العلاقات بين المغرب وإسبانيا اكثر وامتن مما كانت عليه لان أسبانيا يستحيل ان تخسر المغرب. وستعود العلاقات بينهم اكثر مما كانت عليه بعدما اخذت أموال من العسكر الأحمق الذي يحكم هاذا البلد وهاذا الشعب المغلوب على أمره….
    تحيا جمهورية لقبايل الحرة…

  • ادريس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:16

    العدو اللذوذ رقم 1 للمغرب هو الصبليون بورقعة،الدولة المنافقة و الاستعمارية والعنصرية، ثم بعدها تأتي الجزائر في المرتبة2.

  • كلتوم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:16

    يجب طرد السفير الإسباني، لا يمكن لاسبانيا ان تحاكم عميلها المرتزق

  • خالد عامري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:16

    ابني يشغل منصب رفيع مستوى (عامل) بوزارة الداخلية اخبرني ان هناك اتصالات بين الخارحية والداخلية والقصر من اجل قطع التنسيق الامني والديبلوماسي في انتظار صدور بلاغ رسمي…..لله يوقف معاكم يا رب

  • ملاحظ
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:16

    الدولار او الغاز بثمن بخس فعل فعلته والله اعلم، ولكن الدرس المستخلص من كل هذا ان أروبا كلها ضربت مصداقيتها وديموقراطيتها في العمق، بسبب السماح لشخص زورت أوراقه الدخول لمنطقة شنغن، مع الأسف، والدرس الاخر المستخلص هو عدم الثقة في اسبانيا كدولة واخذ الحيطة والحذر منها، والدرس الاخر والمهم جدا هو لكي يحترمك الغير عليك إثبات نفسك بالعلم والمعرفة وقوة الجيش، والانصاف و توزيع الثروة لكل جرأة واحترام، ويجب تكوين الشباب وإعطائهم فرص النجاح…. والله المستعان…

  • محمد من تطوان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:18

    كيفما كان الحال المغرب هو الرابح ،اولا طرح مشكلة سبة ومليلية وقضية الصحراء المغربيه في واجهة الأحداث مع إسبانيا وربط انفصال كاتالونيا بالقضية ،وأظهر للعالم منهم حكام الجزائر والقادم أفضل إن شاء الله.

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:18

    مقاطعة إسبانيا واجب وطني . تصرفات مسؤوليها تنم عن حقد دفين اتجاه المغرب . العلاقة بين المغرب وإسبانيا لن تعود إلى سابق عهدها . الاسبان يكرهون المغاربة ولكنهم يحبون خيرات المغرب . انها عقلية المستعمر

  • ملاحظة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:18

    مجرد مسرحية و اسبانيا ستنقلب على الجزاءر و الايام بيننا
    هناك امور لا نفهمها

  • عبدالاله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:18

    كثرة الاعداء تولد لدى الدول عزيمة العمل و الابداع و الروح الوطنية. افضل مثال باكستان ،لولا الهند لما فكرت في امتلاك سلاح نووي .مثال اخر تركيا لولا الاتحاد الاوروبي و الروس و الاكراد و الارمن و اليونان ماكانت لتفكر في بناء جيش قوي محلي التجهيز
    ايها المغاربة والله لا ينقصنا ذكاء و لا تنقصنا عزيمة ما ينقصنا هو التوحد خلف قائدنا محمد السادس لنصنع مستقبلا مشرقا و نكون قوة تهابها الاعداء

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:19

    ومادا سيفعل مطبلوا المخزن…… سياسة المغربية ضعيفة…….. الاسبان ينهبون ثروات البلاد……ولا احد يتكلم…..

  • medoujda
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:19

    اولا يجب على المغرب قطع جميع العلاقات مع أسبانيا بما فيها العلاقات السياسية و الدبلوماسيه وكذلك التجاريه كما يجب عليه فتح المجال للمهاجرين جنوب الصحراء لغزو أسبانيا .

  • عبدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:20

    المغرب ليس باستطاعته مواجهة المملكة الاسبانية القوية باقتصادها، و بالتوزيع العادل لثرواتها،و بإعلامها، و بقوة و تماسك أحزابها السياسية، و قبل ذلك قوية بديموقراطيتها و بنظامها الجهوي المتطور،.
    البيت المغربي بيت من زجاج، فإلى متى سيبقى يواجه الدول التي لا تعترف بوحدته الترابية، و هو منخور داخليا بمجموعة من المشاكل و النواقص، و على رأسها:
    إنعدام محاسبة المسؤولين
    الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تركيز رؤوس الأموال في يد 5 في المائة من المغاربة
    – إعلام صرف صحي لا يعرف إلا الكمنجة و التافهات
    – أحزاب سياسية ينخرها الفساد و الهرم و العلاقات العائلية و القبلية
    – جهوية في الأوراق و المنتديات فقط
    – إنعدام التماسك الاجتماعي و فقدان الثقة في الدولة و مؤسساتها
    – الكل يريد الهجرة و مغادرة الوطن بدون رجعة…..

  • محمدين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:20

    يتصرفون كزعماء المافيا يدخلون خلسة ويخرجون خلسة .. إن شاء الله مصير الكابرانات سيكون مشابها…

  • حكيم13
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:20

    صراع المغرب في استرجاع السيادة على اراضيه هو دلالة على ان استفزاز القارة الافريقية من مستعمريها لا زال قائما. اذا تمكن المغرب من السيطرة كليا على اراضيه واصبح دولتا مستقلتا وبدون قيود فان ذلك لن يروق العديد من الدول لانه سيكون سدا منيعا في طريق مصالحها الشخصية بالقارة الافريقية وستفقد السيطرة عليها. خلاصة القول مصالح بعض الدول الاوروبية تكمن في عدم استقرار القارة الافريقية عبر عملائها الاغبياء .

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:21

    انتهى فيلم الهروب اذن والسؤال من الرابح في هده المعركة
    الرابح الأكبر هو المغرب لانه اظهر للعالم قوة مخابراته
    تانيا عرى عورة اسبانيا عالميا سواء سياسيا او حقوقيا او قضائيا
    عرى عورة اسبانيا. بخصوص موقفها من الصحراء ولو كنا نعرف موقفها وأكن الان عرف العالم موقفها العلني اضافة إلى تنديدها بقرار واشنطن الاعتراف بمغربية الصحراء
    انتهى الفيلم ورجع الخائن إلى الجزاءر السؤال ماذا بعد؟
    كيف ستنصرف مدريد مع الرباط والعكس
    أظن ان المغرب لن يغفر لمدريد زلتها وان الرد سيكون قاسي ويجب ان يكون لان ذلك ما سيجعل الداخل الإسباني يتحرك
    على هحامو المشتكون اللجوء إلى المحاكم الأوروبية لمتابعة السفاح
    وأيضا على المغرب ان يرتب اوراقه مع أوروبا بصفة عامة. وأكن بالتدريج لان وقوف أوروبا مع مدريد في هذا الملف عرى سياسته وبالتالي علينا ان نبحث عن شركاء جدد
    الان يجب وقف التعاون الأمني فورا سواء الارهاب المخدرات الهجرة
    وأيضا يجب وقف اب استثمار إسباني جديد

  • السقرديوس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:21

    لقد فضحناه هو وأولياء نعمته الإسبان و الكراغلة وهذه نقطة مهمة. الآن لقد بدأت معركة جديدة هي معركة كسر العظم مع بو رقعة يجب أن نوظف فيها أوراق ضغط أخرى في أيدينا مع الإستعداد الدائم لأي طارئ، فلا مجال للتراجع دون نيل المطالب التي بدأنا من أجلها هذه الحرب .

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:22

    على المغرب إنهاء جميع علاقاته مع الجزائر و اسبانيا بشكل نهائي في جميع المجالات فلا داعي النفاق

  • ابو رضا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:23

    المهم ابن بطوش مثل امام قاضي التحقيق وعليه ان يفكر الف مرة قبل ان يحمل جواز سفر بهوية مزورة … ارفع القبعة لجهاز المخابرات المغربية.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:23

    لقد أظهرت إسبانيا بتصرفها هذا المغرب بمظهر القزم الذي لا يساوي بعوضة تستقبل المرتزق من دون إخبار أو التنسيق مع المغرب وعندما يريد الخروج تخبر المغرب : يعني تتعامل مع المغرب كأني صبي صغير تخبره بماتريد ومتى تريد وتخفي عنه ما تريد ومتى تريد وما على المغرب سوى إبداء السمع والطاعة.
    إن لم يتضرر الإسبان من أي تصرف يجب على المغرب القيام به فسوف لن يزيد ذلك سوى في إذكاء الإحتقان الإجتماعي وشعور المواطن بأن دولته لا تقوى إلا عليه ولا تستطيع حفظ كرامته بين الأمم
    يجب أن تدفع هذه الحكومة ثمنا ما يحس به المواطن الإسباني أيا يكن هذا الثمن

  • ابن بطوش
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:23

    أظن بأن المغرب هو الذي خرج منتصرا في هذه الفضيحة الإسبانية الجزائرية , والعالم كله شاهد بأن إسبانيا وقعت في فخ المغرب ,وربما إسبانيا ستؤدي ثمن مغامرتها ثمنا باهظا , والخاسر الأكبر في هذه القضية , وهي العدالة الإسبانية أصبحت مشوهة عالميا , المحاكم الإسبانية أصبحت لا قيمة لها داخل أوروبا, والفائز هو المغرب الراية الحمراء ترفرف في الكركرات المغربية

  • Rachid
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:24

    شتو اللي كتعطيولو كتر من قيمتو اسبانيا كاع ممسوقة للمغرب واش دولة ولا دويلة .علاش المغرب ميقطعش عليهم المعالقة فكلشي من البحر والبر او ايدبر حلفاء بحال الصين امريكا اما اوروبا راهم غداريين

  • Driss
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:26

    إسبانيا جار ابتلانا الله به في الشمال كآخر في الشرق كما قالها الملك المرحوم الحسن الثاني.
    يجب تفعيل العلاقات خارج الإتحاد الأوروبي(بريطانيا و أمريكا ) لنصرة قضية الصحراء المغربية.
    يجب العمل بجد و قدما بخطى حثيثة لإدماج الأقاليم الصحراوية في برنامج التنمية.
    يجب عدم إعطاء أهمية لوجود كلا الجارتين وليكن شعارنا المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها. ولي ما عجبو الحال يشرب البحر ايلا و صل ليه.

  • البيضاء
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:26

    وما وصول الطائرة الجزائرية قبل مثول إبراهيم غالي أمام القضاء إلا وأن هناك معرفة مسبقة لنتيجة القضاء زد عن ذالك عدم استدعاء ابراهيم غالي شخصيا الى المحكنة وذالك لأسباب صحية علما بان السلطات الاسبانية صرحت بان ابراهم غالي قد شفي وبإمكانه مغادرة التراب الإسباني في آي وقت وهي نفس التصريحات التي أدلى بها قادة البوليزاريو إذن هناك رائحة كريهة تنبعت من هذا الملف أطرافه تواطى إسباني جزائري ضد أي تطور يمكن ان يعرفه هذا الملف لصالح المغرب.

  • مغربية وأفتخر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:27

    لا عصابة البوليزاريو ولا زعيمهم الرخيص ولا الجزائر تهمنا. مايهمنا وتعرية إسبانيا المنافقة والكشف للعالم عن خبثها ونفاقها أما الآخيرن ليسوا سوى كراكيز يتحركون بأوامر أسيادهم

  • ماتفهم والو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:27

    والله ماباقي انا فاهم شي حاجة.ياك الجزائر اللي هي ساعداتو و دخلاتو وخرجاتو و زوراتو ووووووووو……
    ايوا قاطعوها هي الاولى عاد قاطعو اسبانيا فين تعالج. فهم تسطى

  • الحالجي مراد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:28

    الحمد الله الازمة مع اسبانيا ستنتهي وسنركز على عملية مرحبا مشروع التنمية والاجهاض ومسلسل الاعتقالات والانفلات الامني

  • ع.الحميد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:28

    وبهذا تكون اسبانيا والجزاءر تقعان في الفخ.
    سيناريو كان يتمناه المغرب. المرحلة المقبلة
    على المغرب ان يتجه الى التصعيد والضغط على المنظمات الحقوقية الدولية للعمل على هذا الملف الحقوقي والذي يتجلى في
    تهريب مجرم مطالب في المحاكم الاسبانية
    منذ 2013متهم بجراءم حرب وابادة جماعية
    واغتصاب لمواطنين اسبانيين وصحراويين
    ومن جنسيات اخرى بما فيها المترجم الامريكي الاممي.. وعلى المغرب تقليص التعاون مع اسبانيا واعادة النظر في الاتفاقيات المبرمة معها تدريجيا لتعلم
    اسبانيا ان مغرب اليوم ليس بمغرب الامس.

  • وجدي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:30

    يجب إعلان الحرب على ميليشيا البوليزاريو وحاضنتها اللقيطة .كفى مهادنات.يجب أن نريهم الوجه الآخر المخيف ونلجمهم ونضعهم في حجمهم الحقيقي.دقت ساعة الصرامة وتكشير الأنياب.فالأسود أسود والضباع ضباع.عفوا للضباع لإجحافي في حقها..

  • ait baha
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:30

    Pour le généraux brahim rekhisse est une carte brulé dans une semaine ou deux vont annonçer sa mort suite a sa maladie du cançer est du brulure de 3degré mais on réalité il va étre éléminer par les généraux comme ces prédéçésseur car il n’ont plus besoin de lui est ils ont déja trouvé son sucçésseur
    de toute façon il a jouer un role trés positive pour le maroc a l’égard de l’éspagne car dé aujourd’hui l’éspagne va plus agire sur la question du sahara marocain comme avant puisque le maroc a plusieures cartes a jouer a son égard pour qu’il réste aux moins neutre mais pas pro bouzebal car le maroc d’aujourd’hui n’est plus celui qu’a volue la réne isabelle la régne d’éspagne il y’a quatre siécle

  • سعيد السعيدي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:31

    طائرة مستأجرة من أجله، و انتحال شخصية. و علاج في مستشفى ..هل هذا زعيم ثوري يعيش مع لاجئين في مخيمات أم بابلو ايسكوبار..سقطت و رقة التوت عن إسبانيا..اما الجزائر و البوليزاريو، فكما وصفهم الحسن الثاني رحمه الله مجرد وسائل لوجيستية تستخدمها إسبانيا..

  • السفير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:31

    ماذا سيحصل الان ..إسبانيا فعلت ما تريده واطلقت سراح هذا الارهابي يعني انتصرت اسبانيا وانتصر معها جنرالات الجزاءر في هذه المهمة اما الان فحان دور المغرب كيف سيرد فان لم يفعل شيءا إتجاه اسبانيا فهي مهزلة كبيرة وستحط من قوة وقيمة الدولة المغربية وسياستها الخارجية بغض النظر إن كانت هناك اتفاقات من تحت الطاولة على كل حال سننتظر رد المغرب

  • سليم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:31

    اسبانيا ستدفع الثمن غاليا
    والجزائر إلى الإفلاس ليس لها أي دخل من غير الغاز والمشكلة أنها تعطيه لرجلها الاسبان بثمن رمزي
    البوليخاريو إلى مزبلة التاريخ

  • في الرد الحقيقي على خصوم وأعداء الوحدة الترابية 3
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:32

    إذا كانت قضية استشفاء السيد غالي في إسبانيا ليست هي المشكل والإشكالية،فلماذا ركزت عليها الديبلوماسية البوريطانية وتركت الإشكاليات الحقيقية؟لماذا تم إلحاق أزمة النازحين للإشكاليات الحقيقية والخفية؟فضيحة سبتة صبت الزيت على النار داخليا وخارجيا!يجب تفكيك الديبلوماسية الزرقاء لمزركة!الديبلوماسية شغل المثقف والاستراتيجي؛و ليس شغل البهلوان الغبي!إسرائيل و أمريكا، أحيانا،تختاران للديبلوماسية أنجح و أكفأ المقاتلين الجنرالات الذين تمرسوا في ميدان وغبار الحرب! كفى من ديبلوماسية ماما غطيني!هل يوجد وزير خارجية في العالم يصرح على الهواء أنه سيذهب بنفسه حتى استوديو المنبر الإعلامي الذي يريد استجوابه؟ ما بالك إذا كان هذا المنبر ينتمي لمن يعتبره الشعب عدوا و من يعتبر الشعب عدوا!

  • زهير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:32

    هذا يحدث في إسبانيا التي تدعي الديموقراطية
    في دقيقتين:
    – القاضي الإسباني: “هل أنت مذنب؟”
    – الرخيص: “أنا لست مذنبا”
    – القاضي: “حسنا يمكنك المغادرة”

  • Traffic controller
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:32

    D apres mon expérience en tant que contreleur aerien , l’avion privé utilisait un code pour l’aviation espagnole (iberia) , et il etait difficile de deviner le type d’avion

  • محمد البصير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:33

    هو لم يذهب لاسبانيا للعلاج من “كوفيد-19” بل من اجل علاج حروق خطيرة أصيب بها اثناء وفاة داه البندير وستظهر عليه بمجرد خروجه للاعلام

  • محاكمة ام هي مجرد مسرحية فقط؟٠
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:33

    لقد تم تهريب غالي يوم البارحة بعد التحقيق معه ، و حسب بعض المصار الرسمة ، تفيذ بأن بن بطوش غادر ارض اسبانيا على متن طائرة جزائرية خصصت لهذا الغرض ٠ و هكذا يتبين من خلال عدم حزه أو إيداعه في السجن حتى انتهاء التحقيق ، و يتأكد من ما حصل ؛ أن القضاء الاسبانى ليس نزيها و ليس مسقلا ، بحيث أن هذه المحاكمة ، ماهي الا مجرد مسرحية لا أقل و لا أكثر٠

  • الصفعة قوية
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:34

    الازمة حتى ولو لم تكن متعلقة بدخول غالي الى اسبانيا لكنها كانت النقطة التي افاضت الكاس ولكن للاسف صفعة جديدة يتلقاها المغرب بتصغيرهةوعدم الاكتراث للتصريحات والتهديدات اسبانيا تصول وتجول وتتخد كل القرارات ضاربة بعرض الحاءط الموقف المغربي هاذ ان ذل على شيء انما يدل على ان الغرب بصفة عامة ينضرون لنا نضرة دونية والغلط ليس منهم انما هو منا نحن الذين نعطيهم الفرصة بالتبعية وحماية المصالح الشخصية لبعض المستفيدين من الصفقات معهم

  • immad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:35

    ماوقع أمر محزن حقا أن يرجع بهذه السهولة !!!…تبين ان اسبانيا ضمن لائحة الاعداء الذين يكيدون للمغرب …وأن قضاءها غير نزيه…وأن قضية حقوق الانسان عندها مجرد شعارات ….نتمنى كل النصر والتمكين للمغرب.

  • سعاد بتت الريف
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:35

    يبدو ان المخابرات الجزائرية حبكت عملية نقله بكل دقة حتى تبعثر اوراق المخابرات المغربية اذ عمدت في البداية الى الايهام بانه سوف ينقل على متن الطائرة الرئاسية الجزائرية واوعزت لجهات معينة في اسبانيا منها القوات الجوية الاسبانية بتسريب خبر مفاده رفض اسبانيا هبوط الطائرة الجزائرية باسبانيا وهذا بالتعاون طبعا مع المخابرات الاسبانية وتم تداول الخبر بسرعة وعلى شكل واسع مما كوّن انطباعا بان اسبانيا لن تسمح لابراهيم غالي بالمغادرة بعد مثوله. امام القضاء مما سلط الانتباه الى هذه النقطة في الوقت الذي كانت الامور مرتبة ترتيبا آخر بتأجير طائرة اخري نقلته الى الجزائر دون تسريب اي خبر الى حين مغادرته الاجواء الاسبانية ودخوله الاجواء الجزائرية ، عندها اعلنت اسبانيا انه غادر متجها الى الجزائر وأحاطت المغرب علما بذلك في نفس الوقت الذي تسرب فيه الخبر الى الاعلام

  • Chokri
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:36

    أصلا إسبانيا دولة بورقعة هي دولة مارقة مرتزقة تعيش من ثروات الغاز والبترول الجزائري الذي يتدفق عليها غزيرا ورخيصا في حين يعاني الشعب الجزائري آكثر من الشعب المغربي بمراحل ضوئية من الجهل والمرض والجوع والتهميش والافتقار للبنى التحتية لأن العصابة الحاكمة ليس لها قاعدة شعبية لذالك هي تتدلل للقوى الخارجية وما انبطاح الشنقريحة والطريقة التي وقف بها قرب قائد الجيوش الفرنسية وهو دليل مطئطئ الرأس إلا خير دليل على مانقول

  • Aboualyasm
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:37

    رب ضارة نافعة.الان اصبح المغرب في حل من جهود،ياما بذلها للعب دور ،لم يكن داءما سهلا،الا وهو دور الدركي.
    يكفي ان يجعل اوروبا واعية انه لم يعد قادرا،نعم قادرا،على ذلك ولو اغرته هذه الاخيرة بما اغرت به تركيا …واكثر

  • محسن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:37

    ماذا تنتظر من عدوة صليبيه حاقدة قشتاليه مجرمه خسيسه غير الغدر والخيانه هاذا طبعهم عبر العصور يجب المطالبة وبكل حزم بإسترجاع سبته ومليلية والجزر الجعفرية السليبه المحتله مغربيه رغم أنف العدوة القشتاليه المجرمه الخسيسه

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:37

    هذا ما كان متوقعا لان المستعمرين لن يستجيبوا لدول مستعمراتهم السابقة والي نعبوا خيراتها وما زالوا ولن يفرطوا لا في المغرب ولا في الجزائر ينهبون من هنا وهناك . تبين الدعم الأوروبي لايبانيا .وما ربحناه نحن سوى تفرج فينا العالم في آلاف الأطفال يهاجرون لسبتة دلت على الفقر الذي يعيشه المغاربة. والمشكلة الاخرى نظرة الغرب للعرب والمسلمين محطة لأقصى درجة .نحن نقاتل بعضنا ونحن العداء ونتاخر وهم يسيرون للامام

  • NOUR
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:38

    ها د المهزلة الدبلوماسية ESPANO-ALGER دليل على المستوى المتدني والغير الاحترافي لذا الحكومتين اما المغرب فوق كل اعتبار.رغم كل التحديات فالمعقول هو اللذي يدوم.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:41

    نداء لكل المغاربة عدم السفر في العطل لاسبانيا ، نرجو من دولتنا توفير الرفاهية وجعلها في متناول الجميع لقضاء العطلة الصيفية بالمغرب ، يجب ضرب السياحة الاسبانية بتوفير سياحة بالمغرب افضل منها ، يجب انهاء اتفاقية الصبد البحري ، “يمشيو يصيدو عند الجزائر”، يجب عدم عبور الجالية المغربية عبر اسبانيا ، يجب اعادة النظر في العلاقة مع الاتحاد الاوروبي والبحث عن اسواق اخرى !!! جاء وقت التحرر من المستعمر الاوروبي !!!

  • Zwito
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:41

    نظام الكابرانات الشيطاني الهرِم وأزلامه من البوليساريو مجرد أراجوزات ودمى في أيدي القوى الإستعمارية الصليبية لإضعاف المغرب وإستنزافه وإطالة النزاع في الصحراء إلى ما لا نهاية ،لأن المغرب أصبح منافس قوي ومزعج لإسبانيا وأوروبا عموما، المغرب ينافس الكبار وجيران الشر يصطادون في المياه العكِرة.

  • كوثر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:41

    دول فساد تشجع الفساد، أسبانيا و الجزائر ما همهم الرئ الدول و إنما يهمهم هو معادات المغرب، و من الآن على المغرب أن لا يبقى حارس لإسبانيا لحدودها من المهاجرين لجنوب الصحراء، من مر للعبور إتجاهها أتركوه لها كيفما كانت جنسيته و على المصدرين للإسبانيا من المغاربة أن يأخدوا حدرهم فالإسبان أشرار قد يحاصرون سلعكم و سائقين لشاحنات نقل هده السلع

  • وديع الرباطي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:42

    يجب على المغرب أن يكون حازما ويخرج ويصرح أن المغرب لم ولن يتعامل مع من يقومون بالتستر على مجرمي الحرب ومجرمين ضد الانسانية ولهذا يجب أن يبحث عن شريك جديد غير الاتحاد الاوربي من أجل تسويق منتوجاته البحرية والفلاحية كالصين او اليابان أم دول امريكا الجنوبية او روسيا أو بريطانيا أو أمريكا ويصرح صراحة أن الشعب المغربي يرفض أن تذهب خيراته الى من يدعمون الاجرام والذين يتطاولون على وحدتنا الترابية فلا يهمنا أي اعتراف نحن سندافع عن أرضنا فمن معنا معه ومن ضدنا فنحن ضده هكدا تكون السياسة

  • سليمان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:43

    الحل الوحيد الذي يجب على المغرب إنتهاجه هو حل دبلوماسي مع اسبانيا ويجب على المغرب أن يخفض من تصريحاته العدائية ضد إسبانيا لأن الأحزاب الحاكمة في إسبانيا مستعدة للتعاون مع البوليزاريو و الجزائر وموريطانيا وتونس وليبيا ضد المغرب وهذا واضح جداً …على المغرب أن يكسب إسبانيا لا أن يخسرها ويرميها في أحضان جنرالات الحزائر وهذا خطير وخطير جداً على الأمن القومي المغربي..

  • logic
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:43

    دخل ابن بطوش الى اسبانيا و قعد فيها 44 يوما و خرج بها بنفس الطريقة لكن هذه المرة خرج بعلانية وبطائرة فرنسية. اسبانيا لم ترضخ للمغرب. اين هو انتصار الدبلوماسية المغربية؟ تعالو نتتبع الاحداث من الاول
    1. زعيم العصابة يدخل بجواز مزور
    2.المغرب يطالب بإعتقاله
    3. اجتياز النساء و الاطفال و الشباب سياج سبتة
    4.المغرب يخفض سقف مطالبه الى المحاكمة بدل الاعتقال
    5.الاتحاد الاروبي يصدر بيان شديد اللهجة للمغرب و يعتبر سبتة و مليلية حدود للاتحاد الاروبي
    6.المغرب يعيد العسكر و القوات المساعدة لحراسة الحدود
    7.المغرب يخفض من جديد سقف مطالبه لمثول زعيم العصابة امام المحكة لأخذ اقواله بدل محاكمته
    8.بعد تأدكد الرباط ان اسبانيا ثابتة في موقفها قال وزير الخارجية ان الازمة غير مرتبطة بزعيم العصابة او محاكمته. ومحاكمته من عدمه لن يغير شئ
    9.خروج زعيم العصابة من اسبانية على متن طائرة فرنسية
    10.و هذه النقطة غير مؤكدة.. بعض وسائل الاعلام تقول ان مدريد تدرس سحب سفيرها من الرباط و وقف بعض صفقات بيع الاسلحة للمغرب.
    هذا هو الواقع و وهذا ما حدث . اتمنى ان ترجع العلاقات كما كانت و يحفظ الله مغربنا الحبيب. انشري يا هسبريس

  • التواهمة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:45

    إذن أصبح الباب مفتوح للتعامل مع دول كتالونيا والقبائل والطوارق . والدفاع عن مطالبهما بأخذ استقلالها آنذاك نكون قد ازحنا هاذ الأورام الخبيثة ديال الجيران

  • ولد سلا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:45

    تضاربت في الاخبار،البعض يؤكد والآخر ينفي
    قد يكون فخ لمعرفة ردة فعل المغرب لأن حتى الآن لا يوجد تأكيد على أنه غادر من مستشفى

  • وطني قح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:45

    ايها المغاربة الاحرار قاطعوا المنتجات الاسبانية برمتها حتى طلب الفيزا قاطعوه وقاطعوا ثمور الجزائر تضامنا مع دولتنا وغيرة على وطننا ووحدتنا الترابية لكي يتسنى للدولة الحزم مع الجارين الخاءنين لكي يعرف العالم بان المغاربة لا يهابون اي دولة كيفما كان موقعها وغناها
    من فضلكم لنكون كلمة واحدة مجندين وراء ملكنا الهمام الشجاع تحت شعار الله الوطن الملك

  • من المانيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:47

    يجب تقليص العلاقات و التعاون مع اسبانيا الی ادنی حد ممكن، و قطع العلاقات السياسية و الاقتصادية مع الجزاٸر۔
    تم تهريبه لان التهم الموجهة له ثقيلة و الدلاٸل موجودة۔ لكن قضية الصحراء لن تنتهي يوفاته او اعتقاله۔۔يجب علی المغرب ان يطوي هذا الملف فاقوی دولة في العالم اعترفت بمغربية الصحراء و يجب علينا للانتقال للبناء و التعمير في الاقاليم الجنوبية۔

  • مواطنة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:47

    هذا يوضح أن الجزائر و إسبانيا هم أعداء المغرب في وحدته الترابية وهكذا ظهرت حقيقة إسبانيا

  • حتى لا ننسى جزرنا الحبيبة §21 جزيرة + مدينتين§ !!!
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:48

    علموا أبناءكم اسماء وتاريخ هذه المدن والجزر حتى نحررها يوما ما بحول الله:

    – إسبانيا تحتل مدينة مليلية منذ 1497.

    – إسبانيا تحتل مدينة سبتة منذ 1668.

    – إسبانيا تحتل جزر إيشفّارن الثلاث (قرب الناظور) منذ 1848.

    – إسبانيا تحتل جزر الحسيمة الثلاث منذ 1673.

    – إسبانيا تحتل جزيرة باديس منذ 1564.

    – إسبانيا تتنازع مع المغرب حول جزيرة تورا (قرب سبتة وطنجة).

    – إسبانيا تحتل جزر الكناري الثلاث عشرة منذ 1405.

  • lamine
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:48

    يجب على النظام المغربي أن يتهلا ف الشعب ديالو بالتعليم والثقافة والدين والأخلاق والصحة من أجل اقتصاد متطور و موفر لفرص الشغل. هادا هو الحل الوحيد والأقرب إلى الصواب و إلى المنطق. النظام لن يقف معه إلا الشعب، ما تقولي لا اسبانيا لا فرنسا لا أمريكا. هاد القرار خاصو الشجاعة والقطع مع التبعية والخوف من الغرب، رحمة الله على الدكتور المهدي المنجرة.

  • عباس
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:49

    بمن ا اشعرت اسبانيا المغرب بالمغادرة هل هو بن بطوش أم غالي لتدكير ليس للمغرب اي مشكل مع بخرطوش وفي جميع الحالات عرفنا اعداءنا من اصدقاءنا

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:49

    الاسبان يستصغرون المغرب وها اوامر اعطيت لارجاع القاصرين .والاسبان سمحت برجوع بن بطوش الي الجزاءر.
    هل المغرب سيبقي حارس حدود اسبانيا ؟هل سيبين عن ضعفه بفبركة صيغة اخري تترك الاعداء يستفيدون من ثرواتنا سواء المعدنية او الفلاحية او البحريةاو….. ننتظر بفارغ الصبر هذا الامتحان للديبلوماسية المغربية.

  • محمد أيوب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:50

    ليست وحدها:
    جاء بالمقال:الأصول الحقيقية للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية،وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”.هذه الفقرة منسوبة إلى بلاغ صادر عن وزارة الخارجية..إنني أتساءل:إذا كان هذا البلاغ بصيغته هذه ينعت اسبانيا بكونها تقف موقفا عدائيا ضد وحدتنا الترابية فإنني أتساءل:ماذا عن جارنا الشرقي الذي يبذل كل ما في وسعه لمعاكسة بلدنا في كل شيء؟لماذا لا تصدر الوزارة بلاغا أكثر حدة ضده؟أكثر من ذلك،لماذا لا يبادر بلدنا الى قطع علاقاته مع الجزائر كما فعلنا مع إيران مثلا؟عداوة الجزائر لبلدنا أكثر حدة ووضوحا من مواقف غيرها من الدول،وهي توظف كل إمكانياتها ضدنا على مختلف المستويات الإقليمية والجهوية والعالمية.أعتقد أن مسؤولينا لم يتصرفوا بعقلانية في قضية غالي،ورأيي أنه كان يجب عدم التصعيد مع اسبانيا بحيث كان بالإمكان الاقتصار على ما قام به بلدنا من فضح دخول الانفصالي غالي لاسبانيا بأوراق مزورة وترك المعارضة الإسبانية تقوم بالباقي خاصة وانها معارضة قوية في مواجهة حكومة ائتلافية هشة..وقد رأينا كيف توحد الاسبان،حكومة ومعارضة،ضدنا خاصة مع قضية الهجرة.

  • Omar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:50

    اسبانيا كانت تبحث عن هده الزيارة المفتعلة لأنها وجدت حرجا في إظهار موقفا من الصحراء المغربية بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية و كانت تنتظر اي رد فعل من المغرب لتنحاز الى الحزغىر في العلن ودالك لخق توازن بعد الاعتراف الامىكي و تطبيع العلاقات مع اسراىيل . ادن تبقى كل هده الخطوات في إطار التوازن الاستراتيجي لأن الجزائر لن تستطيع محاربة المغرب و اسبانيا كدلك.
    أظن سنرى ما يحمله المستقبل مع الاسباني.
    رفع الحرج عن السبنيول مقابل شيء ما

  • المغرب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:50

    مغادرة المجرم غالي كان متوقعا مند البداية،والمغرب كان يدرك دالك، وكما جاء على لسان وزير الخارجية المغربي ،أن الأزمة مع إسبانيا أعمق بكتير من إستقبال أو مغادرة المدعوا غالي،لكن السؤال المطروح هو هل لدى إسبانيا الشجاعة لتعترف بحق المغرب على صحرائه؟وهي تدرك أن المغرب لن يقبل غير دالك ،إدا أرادت حقا أن تحافظ على شريك قوي مثل المغرب، وإلا فهي تدفع المغرب لكي يجمد أي اتصال أوتعاون في المستقبل، إلى حين مراجعة الاستراتيجيات العدوانية التي تنهجها اسبانيا اتجاه المغرب..

  • معرفة العدو من الصديق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:50

    تجربة خاضها المغرب تجاه اسبانيا في ما يخص ابراهيم الرخيص ودخوله التراب الإسباني بوتاءق مزورة :::هنا اريد قوله إن المغرب أصبح يعرف من هو العدو ومن هو الصديق :::هنا السياسة المغربية تجاه بعض الدول المعادية يجب أن تكون حدرة وتمتاز بالندية وتحديد العلاقات الاستراتيجية ::::

  • مرروكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:52

    في اعتقادي المغرب هو المستفيد من هذه الاحداث و التي حصلت نتيجة عمل المخابرات المغربية
    1-هذه الواقعة اظهرت للعالم أن الديمقراطية عند الاسبان مزيفة و أن القضاء الاسباني ليس مستقلا كما يدعون
    2-الاسبان متواطؤون مع الكابرانات ضد الوحدة الترابية للمغرب
    3-هذه الحقاءق سوف نكون لها عواقب تصب في صالح المغرب لان اسبانيا كانت تستفزنا و تستغلنا اقتصاديا و هذا الوضع أكيد سوف يتغير مستقبلا
    4-الرأي العام الدولي تابع هذه المهزلة و التي ابتدأت بالتزوير من الكابرانات بتواطىء مع الكابرانات و انتهت بهروب ابن بططوش
    5-هذه المستجدات ستعجل من الاصلاحات داخليا لبناء مغرب جديد

  • ليندا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:52

    اولا الجزاير دفعت اموال باهضه وكدلد باعت غازها لاسبانيا بسعر تفضيلي ةتانيا اسبانيا منعت مغادرة الرخيص بطائرة جزايرية هدا دليل انهزامها . من جهة اسبانيا تخلصت منه نتيجة ضغوطات هدا هو الحل لي ممكن تعمله ولكن اين هو رد فعل المغربةمادا بنتظر ام انه غير قادر ادن من الاول كان يسكت احسن ..باش تكون قوي خص شعبك يكون عايش بخير اماىشعب يعاني فقر وبطاله ووو ..عمرك تكسب احترام كبار ..نعم حالنا احسن بكتير من الجزاير ولكن نريد مغرب قوي ننافس به اسبانيا بالواقع وليسؤشعارات

  • kamal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:53

    اسبانيا اصبحت تدعم الارهاب بالمباشر

  • Hamouda
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:55

    الآن وجب على الإعلام المغربي أن يتزحزح شيئا وان يفيق من سباته العميق …
    ومرة مرة…يتكلم على ما يحدث في اسبانيا من كوارث حقوقية واجتماعية واقتصادية. ..
    الشعب المغربي لايعلم إلى حد الساعة أن اسبانيا دولة متخلفة ….

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:57

    ما عسى الديبلوماسية المغربية فعله بعد اتضاح الموقف الاسباني المعادي للوحدة الترابية للمغرب و قضيته الوطنية من خلال أفعاله على الأرض بتسهيل مغادرة كبير مرتزقة الذل و العار و الهوان إلى جار السوء الشرقي؟ هل ستقف متفرجة على هذا العرض المسرحي الجديد الذي يؤكد التحالف العلني الجزائري الإسباني ضد المغرب و مصالحه الجيواسراتيجية و السياسية و الذي يؤكد الحاجة إلى بحثها عن حلفاء جدد أقوياء في الساحة الدولية تتقاطع مصالحهم مع مصالح المغرب لأنه هو الخيار الأفضل لتصحيح الأوضاع في منطقة شمال أفريقيا و غرب المتوسط مثل بريطانيا و حكومة جبل طارق و إيطاليا و لما لا روسيا الاتحادية و تركيا و غيرها و تعميق العلاقات مع الأمريكان لأنهم يملكون نفوذا كبيرا على هاته الدول؟؟؟؟؟

  • jonass
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:57

    Ben Battouch n’est qu’une stupide marionnette entre les mains de nos voisins. Le Maroc est sur la bonne voie d’une puissance économique.

  • حتى لا ننسى جزرنا الحبيبة §21 جزيرة + مدينتين§ !!!
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:57

    تحتل إسبانيا حاليا هذه الأراضي المغربية التي تنتمي جغرافيا إلى قارة أفريقيا:
    – جزر إيشفّارن (بالأمازيغية: Igumamen Iceffaren) ويسميها الإسبان: Islas Chafarinas. تحتلها إسبانيا منذ عام 1848. وعددها 3 جزر. على بعد 3300 متر من سواحل إقليم الناظور.. مجموع مساحة هذه الجزر المحتلة الثلاث 52 هكتارا.
    – جزر الحسيمة أو جزر النكور (بالأمازيغية: Igumamen Inkoṛen) ويسميها الإسبان: Islas Alhucemas. وهي 3 جزر تقع أقربها على مسافة 300 متر من إقليم الحسيمة. ويبلغ مجموع مساحتها 4 هكتارات ونصف.
    – جزيرة باديس أو جزيرة غمارة (بالأمازيغية: Badis أو Ɣumara أو Iɣumaren) وهي جزيرة صغيرة شبه ملاصقة لساحل إقليم الحسيمة وترتبط معه بممر رملي وصخري طبيعي ضيق. ويسميها الإسبان: Peñon de Vélez de La Gomera. وتحتل إسبانيا هذه الجزيرة منذ عام 1564 ويوجد عليها الجيش الإسباني حاليا. وتبلغ مساحة الجزيرة هكتارين.
    جزيرة تورا (بالأمازيغية: Tura أو Toṛa) ويسميها بعض المغاربة خطأ بجزيرة “ليلى” من الكلمة الإسبانية la isla (التي تعني: الجزيرة). ويسمي الإسبان هذه الجزيرة: Perejil. وتبعد الجزيرة بـ 200 متر عن ساحل.

  • SAMIR
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:58

    الصراع الحقيقي هو مع الجزائر حكومه وشعبا وليس مع اسبانيا ولا حتى مع البوليزلريو لان هذا الاخير ما هو إلا مجرد دميه في يد النظام العسكري الجزائري.
    اكرر الصراع هو مع الجزائر حكومه وشعبا وعلى هذا الأساس يجب التعامل مع الوضع.

  • Abou Chama
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:58

    اسبانيا ابانت عن غدر مسبق تجاه المغرب لاستقبال ابن بطوش فوق اراضيها وبهوية مزورة. وبهذا يكون لنا الحق نحن ايضا في استقبال معارضي اسبانيا ومجرميها دون ان يحاسبنا اي احد (الكيل بمكيالين).

  • Mahmoud
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:58

    البركة في أموال الجزائر التي تصرف في تقسيم الأمة العربية
    وإيقاد الفتن بين الجيران والإصطفاف مع الغرب ضد المسلمين
    ونسأل الله أن يحفظ بلاد المسلمين من كل من يريد الشتات لهذه الأمة المسلمة الموحدة والله بالغ أمره.

  • بعد بن بطوش
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:59

    ستبقى قضية بن بطوش حاضرة في دهن المغاربة على أنها طعنة لا تغتفر. إغلاق معبري سبتة و مليلية، تحديد الحدود البحرية، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، ميناء المتوسط ووو كلها عوامل جعلت إسبانيا تنظر بنوع من الشك للمغرب. بن بطوش كان عميلا إبان مرحلة حكم فرانكو و ربما أن تعيين رؤساء البوزبال يأتي من مدريد. إسبانيا خرجت من الصحراء المغربية و لم تخرج من قضية الصحراء. أطماع إسبانيا لازالت حية و تكبر. ربما طموح المغرب إزعجهم و يريدون فرملته. أسئلة تملك وزارة الخارجية المغربية أجوبة عنها.

  • نورالدين
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:00

    ها هو عاد الي الجزائر سوف ننتظر ماذا سوف يفعل المغرب ضد اسبانيا أم سوف نطوي كل شيء كأنه لم يكون شيء .وسؤال آخر سوف يتم إرجاع الكل القاصرين للبلاد ولكن ماذا أعددنا لهم .هل سوف يتم دمجهم في شركات البلاد أم تركهم في الشوارع لأنه الكريساج أصبح في هذا البلد لا يطاق والله العظيم الأغنياء في منازل فخمة وسيارات وحراس. والدراوش مهدوون بدون عمل ولكن لو عمل يتكريسا إذن أين المفر

  • عبدالله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:00

    اسبانيا تستقبل رخيص لمدة معينة لأسباب إنسانية والجزائر تحضنه طوال حياته لأسباب عداءية فلعنت الله على الضالمين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:00

    على المغرب الرد و قطع أو على الأقل بدأ البحت عن شريك جديد لتعويض إسبانيا. و كل تهاون من طرف وزارة الخارجية و الحكومة و الشعب على هذا الإستفزاز يعد خيانة للوطن.
    مستعدون الرجوع إلى الخلف خطوة و نرفض الخضوع لأب ضغط و المساس بالوحدة الترابية.
    جيبو العز ولا غادروا.

  • موحا اوحماد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:01

    هزلت والله هزلت . بعد بعض الايام نراهم يتعانقون ويمضون الاتفاقيات في شتى المجالات .وكل دالك على ظهر الشعب المغلوب على أمره. .،،،،انها المرارة .

  • زايد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:02

    حذاري ثم حذاري من فخ الجنرالات المرادية هم في الهاوية ويردون لنا الجحيم مع حلافائنا التقليديين والاربيون والاسبان تعاملوا بالصبر والحكمة كنوا جديين صبارين قوامين هي زوبعة حارة وفائتة فصبر جميل أن الله المستعان على ما يصفون

  • هشام
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:02

    حان الوقت لطرد السفير الاسباني من المغرب ،تم فتح قنصلية للشعب الكتالوني في الداخلة،
    والله العظيم كنت بالمناسبة أتصفح بعض الجرائد الإسبانية ،لاحظت أن لديهم تخوف من اعتراف المغرب بالشعب الكتالوني
    وشكرا هسبريس

  • نورالدين المغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:02

    21 جزيرة + مدينتين:

    – إسبانيا تحتل مدينة مليلية منذ 1497.

    – إسبانيا تحتل مدينة سبتة منذ 1668.

    – إسبانيا تحتل جزر إيشفّارن الثلاث (قرب الناظور) منذ 1848.

    – إسبانيا تحتل جزر الحسيمة الثلاث منذ 1673.

    – إسبانيا تحتل جزيرة باديس منذ 1564.

    – إسبانيا تتنازع مع المغرب حول جزيرة تورا (قرب سبتة وطنجة).

    – إسبانيا تحتل جزر الكناري الثلاث عشرة منذ 1405.

  • Tagma
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:03

    كمواطن مغربي أحسست بالدونية لأننا دولة ضعيفة جدا. كنت أعتقد ان الديبلوماسية المغربية قوية لكن بعد استغلال اسبانيا فقط لصور المهاجرين و اضهرت لأروبا ان المغرب ليس كما يبدو ،فهو يعاني من مشاكل سوسيواقتصادية جعلت ابناؤه يفرون منه كما لو انهم يفرون من مجاعة او حرب اهلية، بدأت اراجع نظرتي السابقة الى قوة الدبلوماسية المغربية. نحن فعلا نعاني من مشاكل حالت دون تقدمنا وجعلتنا غير محترمين من الاخرين.لنصارح انفسنا قليلا. لا يمكن ان نكون محترمين واقوياء والفساد ينخرنا صباح مساء، وكل من يمتهن السياسة يصبح غنيا في خمسة أشهر، واقتصاد الريع منتشر في تفاصيل حياتنا، وثقافة الغش تنخر المجتمع، وصفر محاسبة للمسؤولين على ما لم يحققوه من اهداف واين صرفوا ميزانيات المال العام، وصفر ربط المسؤولية بالمحاسبة كأن المسؤولين في المغرب ملائكة معصومون من الخطأ, و احزاب سياسية يسيروها أناس غير قادرين حتى على تقديم حلول واقعية لمشاكل المغرب. الكل فقط يبحث عن اي طريقة ويستغل اي فرصة وأي حيلة ليصبح غنيا على حساب الوطن. هل بهكذا منطق وبهكذا واقع ستحترمنا اسبانيا وغيرها. لا ثم لا . لن يحترمنا احد مادمنا ضعفاء في كل شيء

  • الطيب
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:04

    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم . هؤلاء الحكام الجزائريون يتآمرون مع النصارى و المجوس و الارهابيين و المرتزقة و المجرمين قطاع الطرق ضد دولة جارة عربية مسلمة شقيقة وفية و متعاونة . حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

  • مواطن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:06

    الأعداء يضيعون وقتهم واموال الشعب على مولود غير شرعي له 46سنة من العمر كلما كبر زادت عيوبه

  • بن حميدو المناصرة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:10

    الربح الذي حققنا من هذه الحادثة هو معرفة جار ثاني عدو مارق لا يخجل من نفسه مثله مثل جارنا الشرقي العربي المسلم نسالمهم فيغدورون بنا.
    وهذا هو الحب الأكبر اي عندما تعرف عدوك

  • salim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:11

    بناء على ما سبق اتضح جليا أن اسبانيا والجزائر أعداء للمملكة ورموزها، أعداء للوطن واعداء للشعب المغربي واعداء لوحدتنا الترابية، لهذا وجب إيقاف كل تعاون أمني مع إسبانيا فليراقبوا حدودهم بأنفسهم أليس هم أقوى من المغرب إذن فليعتمدوا على قوتهم في حراسة حدودهم من الدواعش وليراقبوا بأجهزتهم الأمنية والعسكرية تحركات أعداء وحدتهم، لما لا يعتمدوا على المخابرات الجزائرية أو الألمانية. على المغاربة أن يغيروا وجهتهم السياحية إلى البرتغال فهي لا تقل جمالا وروعة من إسبانيا خاصة المناطق الجبلية وهي أكثر أمنا من إسبانيا وسكانها ليسوا بالعنصريين لا يشترطون لغتهم لفهمك بل تحس أنهم يقومون بمجهود كبير مستعملين كل الوسائل والمصطلحات اللغوية الإنجليزية والفرنسية والعربية لفهمك، يمكن السفر كذلك إلى فرنسا وإيطاليا وأوروبا الشرقية بريطانيا….هذه القطيعة يجب أن تكون مع الحكومة الحالية والحكومات المقبلة سواء كانت من اليمين او اليسار أو الوسط حتى يعترفوا رسميا بحقوق المغرب الشرعية شمالا وجنوبا. إن الحديث عن إنشاء خلية أزمة من قبل الاتحاد الأوروبي لاسترجاع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا أمر مرفوض لدى الر

  • مصطفى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:12

    جل التعليقات التي قرأتها تبرز و بوضوح صارخ استنكار المغاربة لرد فعل إسبانيا و الجزائر بخصوص ابراهيم (الرخيص) و الانكى من ذلك أن اغلب المعلقين هاجموا بوريطة لتورطه في قضية خاسرة من البداية إلا انني من خلال استقرائي للاحداث اعترف بحنكة القيم على خاررجية المملكة و اثني على مجهوداته و ارى انه و لاول مرة المغرب يقوم بخطوة تابثة في طريق العزة والكرامة والصمود في وجه الجيران الذين لا يراعون حق الجار و نتيجة لذلك فمغرب اليوم و القائمين على سياسته الخارجية و على راسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بهذا الملف الذي اثار جدلا كبيرا وسط المنتظم الدولي وضح للعالم ان المغرب ليس ضعيفا و انه قادر لمواجهة التحديات و تحمل المسؤولية.

  • جامع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:13

    …. وبعد… حل وحيد لاسبانيا…لاعادة الأمور الا سابق عهدها… هو أن تعترف بمغربية الصحراء

  • حسن الميسوري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:17

    « حسم الامر الذي فيه تستفتيان» صدق الله العظيم
    المغرب أصبح مجبر على خلخلة الوضع القائم و خلق تحالفات جديدة( الصين و روسيا..) مثلا.
    يجب أن تعلم إسبانيا أن هدم الثقة المتبادلة له تداعيات ليس فقط على عليها لوحدها بل على الإتحاد الأوربي ككل.
    أصبح واردا الأن أن يفسخ المغرب جميع اتفاقياته الإستخباراتية المعلنة و غير المعلنة( وهذا ما تخشاه أوروبا) و إعادة النظر في شروط الصيد بأعالي البحار بالإضافة إلى التعامل العلني مع إقليم كتالونيا و جميع قياداته

  • ماندي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:18

    مشية بلا رجعة. الان مراجعة المصالح العليا للبلاد بدون الضرر بالجالية المغربية المقيمة باسبانيا.قبل التفكير في اسبانيا يجب مراجعة دور التحالفات العربية و الاسلامية. وراء اسبايا يوجد 26 دولة و تحالفات قوية اما المغرب فقط بعض دول الخليج و الاردن اما الباقي فيلعب على حبلين.

  • مغربي من السويد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:19

    اقول الاخوان المغاربة اذا انشاء الله فتحت الحدود البرية والبحرية بن المغرب الحبيب ودولة بورقع الا تشترون. المواد الغدائية او الاكل في المطاعم الموجود علي طريق السيار الاسبانية وكذالك الفنادق ماعاد البنزين اوالمازوط . وبهذه المبادرة نساهم في قطع المواد الغدائية الاسبانية ولكم الشكر اخوكم من السويد

  • رسالة واضحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:21

    على أي حال فإن رسالة واضحة لإخواننا محتجزين في مخيمات تندوف انه لا يوجد حرية تعبير ولا من يطلب عودة إلى أرض الوطن فهناك قوة قمع بالسلاح وتعذيب من اراد خلاص من ظلمهم ولكن لا ينسوا ان هناك عدالة الاهية التي ستسخر قوة مغربية لتخلصهم من عبودية

  • حسن الميسوري
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:21

    «حسم الامر الذي فيه تستفتيان» صدق الله العظيم
    ما يجب على المغرب فعله:
    – تجميد جميع الإتفاقيات الإستخباراتية و هذا ما تخشاه أوروبا قبل إسبانيا.
    – إعادة النظر في شروط الصيد في أعالي البحار و البحث عن شركاء جدد كالصين و روسيا.
    – فتح علاقات ديبلوماسية مع قيادة إقليم كاتالونيا

  • yuba
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:22

    السؤال الذي يحيرني دائما هو لماذا لا يتعامل المغرب مع الجزائر كما تعامل مع اسبانيا و ألمانيا؟ شيء محير فعلا… هل من مجيب؟؟؟

  • HAMID 77
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:25

    أليس هناك جزائري واحد يتساءل كم يستنزف النظام الجزائري المعتوه على هذه المهازل مند نصف قرن حتى بقي المواطن الجزائري في بلاد بترولية بلا شغل في طوابير للحصول على السميد والحليب..؟

  • مهتم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:27

    انشاء الله لن تفلح خطط الوهم ولا كبرانات فرنسا ولا كبرانات فرانكو في النيل من الصحراء المغربية ونحن دائما اسود وسيبقى المغرب ان شاء الله سيد الموقف وعاش المغرب والصحراء سابق مغربية ولن يقوى عليها بوخروبة ولا غيره لانها تمثل بالنسبة للمغاربة قاطبة القضية الوطنية الأولى ولن نسمح لاي بلد كيف ما كان نوعه المساس بها وكل من سولت له نفسه المساس بها فسيتلقى النار والموت بادن الله وعاش المغرب قويا نحن لسنا ذلك الرخيص الذي تستقل له الجزائر الطائرات لنقله من مكان لاخر نحن دولة قادرة على نفسها بنفسها والموت لجماعة الرخيص وعصابة بوخروبة احلا وليس عاجلا .

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:28

    ‏اصمتو وإلا عن قريب ليس لكم وطن
    ‏اصمتو وإلا عن قريب ليس لكم وطن الحق حق الصحراء الغربية لها شعبها الأصيل أريد أن اطرح سؤال إلى كل المغاربة عندما كانت الصحراء الغربية مستعمرة من الأسبان أينما كنتم
    ‏من زمان كان لي احترام كامل للحكومة ول الشعب المغربي ولكن الآن اكتشفت حقيقة انكم والله العظيم مش كل المغاربة لكن 70% مجرد رسوم متحركة لا قيمة لكم

  • abdo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:29

    خاص المغرب اطلق الحراكة وتجار المخدرات مايبقاش حاضي الحدود لسبتة لا مليلية وديك الساعة تشوف اسبانيا واش غادي تنفعها الجزائر و بن برطوش

  • طارق
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:29

    الذي تسيب في الازمة هي اسبانيا باستقبالها لزعيم الانفصاليين الجبناء ،
    و لو كانت تراعي عمق العلاقات بين البلدين من. الوهلة الاولى لما سمحت باستقباله ، اسبانيا هي من بين اللاعبين الاساسيين في استمرار ازمة الصحراء المغربية ، و لعل تصريحات المسؤولين الاسبان تاكيد على ذلك و تحدي واضح للملكة المغربية .

  • عابر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:32

    لقد كانت محكمة اسبانيا غبارة عن مسرحية من حلقة واحدة فيجب الرد بكل ما تستطيع الدولة المغربية من رد يزلزل سياسة الاسبان
    والبداية من قطع الماء والكهرباء عن المدينتين والصيد البحري وكل المنتجات الاسبانية يجب على الشعب مقاطعتها وانين اننا مغاربة اي عن جد

  • زياد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:32

    ميمكنش اسبانيا تحاكم لجاسوس ديالها

  • نحن اولا...
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:32

    الان وجب علينا الاهتمام بمقدراتنا . وعدم تمكين الاخر من كل ماهو حيوي:من معلومات استخباراتية ..او صادرات بحرية او فلاحية او معدنية… ولنبحث عن المصلحة المتبادلة اينما وجدت فاسبانيا واتباعنا قدموا لنا بهذه الافعال الصبيانية خدمة مجانية ،:فعدو ظاهر خير من صديق خفي…!؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:33

    ما يهم اسبانيا هو الربح في المقابل اما لو كانت تراعي مواطنيها سواء اصليين او مجنسين الدين قدموا شكايات بغالي فسوف تعطيهم حقوقهم فهل هناك تحقيق فيه ساعة واحدة و يصرح القضاء بانه ليست هناك ادلة بينما قضايا بسيطة تدوم التحقيقات ايام و ايام او حتى شهور
    اما تحقيق مع غالي
    انت هو المشتكى به
    نعم ظلموني الناس ظلموني
    سير ما درتي والو اسمح لنا

    باختصار
    ادا سكت المغرب فحتى هو سياخد المقابل بعد مدة
    السياسة بزنس

  • Mohamed France
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:34

    أقول للحكومة المغربية إذا ضربت فاوجع فإن العاقبة واحدة

  • Yoyo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:35

    على المغرب ان يلعب على الهوية الجزائرية الرخيص واعتراف دول أوروبية بهذه الهوية،أنه جزائري فماذا يريد جزائري والجزائر من الصحراء،،وبعد شد الحبل مع أسبانيا على المغرب يورينا «حتى يديه» واتخاذ قرار حاسم اتجاه اسبانيا

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:35

    على إسبانيا ان تدفع الثمن اولا يجب طرد السفير الإسباني من المغرب طرد جميع الشركات الإسبانية العاملة في المغرب إيقاف التعاون بجميع مجالاته لا سيما الأمني الدفع فيما يخص الهجرة السرية
    من جهة أخرى على المغرب استقطاب شركات من أروبا الشرقية وتركيا إذا لزم الأمر انشاء شركات منافسة لنقل الجالية وشاحنات النقل لربطها بموانىئ فرنسا و إيطاليا وعندما تفهم حكومة إسبانيا الفاشية أن المغرب لا يحتاج لها مثل ما تحتاج له يمكن للمغرب أن يتفاوض وبشروطه الخاصة

  • Ben Abdessadak
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:35

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    زعيم البولزريو هو مدعوم من اسبانيا وربما كان جندي معى اسبانيا في الصحراء المغربيه في عهد الاستعمار الاسباني
    اسبانيا ما زال طمعى في الصحراء المغربيه
    لأكن المغرب في صحراه والمغربه في صحراهم حب من حب وكره من كره
    عاش الملك محمد السادس والقوه المسلحة والأمن والدرك وجميع القوه الامنيه ،
    تحيه طيبه لهسبريس

  • رضوانلعلالي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:36

    غلط كبير باش نديرو من الحبة قبة حنا أسبانيا عندنا معاها مصالح وعندنا عندها اكثر من مليون مهاجر ماشي سارح ديال الإبل بحال هادا غادي نتخاصم على قبلو وهادشي ليباغا الجزائر ونجات فيه عادي حنا عندنا مشكل معا الجزائر حكومة ماشي مجموعة سرح ديال الإبل عادي يعلجوه وبسرفو عليه

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:36

    ما يجب الوقوف عنده مليٌا هو ليس فقط مسألة عودة غالي وإنما كذلك وهذا ربما يكون من وجهة نظري الأهم على المستوى الداخلي ألا وهو تدوينة السيد العثماني حول مناورات الأسد الإفريقي:
    إن ما حدث يؤكد أن حزب الحلقة والتهريج الذي لا يتوانى في كل لحظة وحين إلى نسب كل إنجاز يتم تحقيقه بنسبه له أو المشاركات فيه يؤكد أن هذا الحزب أصبح خطرا على المغرب.
    ما دخلك يا سيد العثماني بالمناورات؟ هل أنت عسكري؟ وهل أنت قائد القوات المسلحة؟ وهل خطط وبرامج القوات المسلحة تناقش داخل حكومتك ؟ فلماذا إذن تقحم أنفك فيما لا يعنيك؟
    آش جاب حمارتك لموسم أسبوع الفرس؟
    بسبب تغريدتك خرج البنتاغون ليعلن عدم حدوث المناورات في الصحراء المغربية مما سبب حرجا كبيرا لنا كمغاربة ولو لم تتدخل لكاانت الأمور جرت على ما يرام ولكانت المناورات مرّت في قطاع المحبس ولكن بما أنك يا سيد العثماني نصبت نفسك ناطقا رسميا حتى باسم البنتاغون فقد أفسدت كل شيء .
    لا تتدخل في القوات المسلحة وفي السياسة الخارجية و دخل سوق راسك.

  • ضد الضد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:37

    المغرب لا يهمه محاكمة ابن بطوش او عدم محاكمته و إنما منذ أن احتجت إسبانيا عن فرار ترامب بمغربية الصحراء و المغرب يبحث عن سبب يتخذه ضد إسبانيا حتى جاء سبب ابن بطوش فمرغ رأسها في الوحل أمام العالم و دخل مباشرة إلى السبب الحقيقي و هو معاداة إسبانيا لوحدتنا الترابية. و سيغير المغرب ديبلوماسيته نحوها . و ها هي بدأت تطأطىء الرأس حيث أخبرت في الحين المغرب بمغادرة ابن بطوش إسبانيا في اتجاه الجزائر . إبتداء من الآن ستلجم إسبانيا لسانها في قضية الصحراء المغربية أو سيتم التصعيد بعدة طرق في يد المغرب من الانفصال و الاستعمار و الهجرة و التعاون الأمني وووو ….

  • اطلنتكي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:37

    في الحقيقة ؛ كنت على خطا واليوم تجلت لي حقيقة العدالة في اسبانيا فاليوم تعرت عورة الصبليون وعدالتهم وعدالة اوروبا ؛ اليوم سقطت ورقة التوت واهتديت الى معرفة ان لا وجود لاية ديموقراطية ولا لحقوق انسان ولا هم يحزنون فحقيقة بن بطوش ساهم بقسط وافر في اظهار حقيقة وجه اوروبا بعدما كنا نثق في مؤسساتها فاليوم اقتعت ان كلذلك ما هو الا سراب في سراب بعدما تعرت عورة اسبانيا في ديمقراطية مؤسساتها وتيقنت ان لا استقلالية للعدالة في بلاد القارة العجوز اذ كيف لسفاح مجرم وراءه سجل حافل بالاجرام ان يفلت من العقاب بسبب اموال طاءلة من عاءدات غاز الخراءر ومن صفقات مجانية النفط الخرخوري فالحمد لله على عدالتنا وعلى نضج مؤسساتنا ومن الان اقتنعت وتجلت لي حقيقة ما تتغنى به اوروبا من زيف للديموقراطية وزيف استقلال العدالة. وعرفت من اليوم زيف ماكياج اوروبا. فلا ديمقراطية. ولا حقوق انسان ولا استقلال قضاء بل لالة اسبانيا لا زالت تعيش تحت النظام العسكري الفرانكوي ومن الان تغبرت نظرتي لاوروبا بعد ان كنت على غلط كبير. لانني كنت من الذين يهتفون بها وبمؤسساتها. والان والحمد لله عرفت الحقيقة الثابتة

  • Fadel
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:39

    اصبحت كلمة زعامة تعطى لمن هب ودب. انها كلمة مقززة .

  • Abdo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:41

    هاد براهيم اسم على المسمى طلع غالي على الشعب الجزائري المغلوب على أمره..لا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:42

    لقد وصل المجرم عند إخوانه كبرانات الإجرام والحقد والحسد.
    أتمنى أن يكون الرد المغربي متسما بالحكمة والرزانة حتى لا يشمت فينا الأعداء، لأنه في مثل هذه المواقف لا يجب أن ننساق وراء عواطفنا.

  • jojo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:42

    كل هذا يصب في مصلحة المغرب لأنه اولا انكشف القناع ثم لم يبق أحد ليعطيه دروس في حقوق الإنسان ثم و هذا هو الأهم لن تبقى أي مفاوضات على الصحراء المغربية

  • werdmo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:43

    اموال الشعب الجزائري تصرف على المجرمين و قطاع الطرق، و حينما يخرج للشارع للمطالبة بحقوقه يتعرض القمع و الاعتقال من طرف عصابة الكابرانات.انها مسألة وقت ليس الا و يستخلص هدا الشعب المغبون المظلوم المغلوب على أمره من هدا النظام اللئيم اللعين المقيت المتسلط.

  • اليسعي بوجمعة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الان حصحص الحق والمغرب عرف الاعداء فيجب على الدبلوماسية المغربية الا ترد على اسبانيا وتحل قنوات مع جبل طاريق وفرنسا والبرتغال لسفر الجالية المغربية بالسيارت ونحاصر الاسبان من كل الجوانب وانا كمغربي مقيم بالنرويج لن اسافر بالسياره هاده السنة والطايرة هي الحل واشتري سيارة في المغرب وتحيه الى المغاربة جميعا

  • الصراحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:43

    وزارة الخارجية قامت بواجبها وترافعت بشكل ممتاز في القضية على المغرب ان يحتفظ بهذا الامتيار يجعل وزارة الخارجية هي البوابة الوحيذة لاسبنية لمعالجة هذه المشكلة الوحذة الترابية فوق كل اعتبتر لجميع المغاربة

  • Abdo
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:47

    حان وقت استرجاع سبتة ومليلية المغربيتين. أسبانيا بينت العداوة تجاه المملكة المغربية لدى نحن على استعداد تام لإسترجاع ما أخذ منا. لا نسمح ولو في شبر من ترابنا. نحيا بشعار الله الوطن الملك

  • touhali
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:48

    الله معنا، والعمل بدقة عالية والصمت.
    على المغرب أن يبدأ باهدؤ ولا يتسرع برد العنيف وفي نفس الوقت يتمسك باتوابته والعمل بصمت وذكاء ليصبح المغرب أقوى من أعدائه.

  • القطيعة مع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:50

    خاصًتوقف العلاقات مع الجزائر محتضن الارهابيين في تندوف الأرض المغرية، عاد داك السعة تضغط على الأسبان . نتا تنادي بفتح الحدود و العمل المشترك مع الجار الشرقي الداعم علنا للانفصال و وتقول للاسبان علاش؟ أضنه خطًا دبلوماسي فادح للمغرب. يجب قطع جل العلاقات مع الجزائر اولا, لتكون عبرة لدول اخرى

  • قلة الامكانيات
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:53

    لابد من تخفيض سعر الحياة في المغرب . افهموني

  • عبد العزيز
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:54

    نظام العسكر استاجر طائر ة خاصة لنقل رئيس قطاع الطرق في الوقت الذي يعاني الشعب الجزائري من قلة اليد ولهذا فإن اسبانيا التي تهاونا مع نظام العسكر من اجل تهريب المدعو الرخيص سرا من الجزائر الى اسبانيا.

  • الرد الحاسم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:55

    يجب على المغرب أن يقطع علاقاته الدبلوماسية مع أسبانيا فورا لكي يعلم العالم بأننا مكنلعبوش حينما يتعلق الأمر بوحدتنا الترابية و إلا سوف نصبح أضحوكة…

  • عبود
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:55

    خلال الأزمة بين المملكتين العريقتين تاريخيا . كانت الجزائر صامتة بكماء تعيش إحراج لا مثيل له .

    المغرب أعطى درسا للجزائر و أمام العالم في مجالات منها :
    الاستخبارات
    الدبلوماسية
    الندية
    و مازال التدريس للتائهة الجزائر مستمرا

  • المسيرة ال.......
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:56

    الاستقلال يؤخذ و لا يعطى
    اذا اردت تحرير أرضك وعرضك فبدماء الشهداء
    النضال عبر الكيبورد يكسبك الذل و المهانة
    الحقيقة المرة لا أحد يحترمنا لأننا لا نحترم انفسنا
    نحن نرى العيب في إسبانيا و الجزاير لكن العيب فينا وفي حكامنا
    ماذا جنينا من اعتراف ترامب بمغربية الصحراء
    ماذا استفدنا من التطبيع مع إسرائيل
    أين الإمارات و أين السعودية أين عاصفة الحزم
    هراء و أكاذيب منار السليمي جعلنا نضن بأننا أصبحنا قوة إقليمية و في الواقع نحن دولة معزولة و مذلولة
    احنا بحال الملولي اللي بغا يدير الكومبا مع ريكو
    و لقا روحو مع البراهش
    عيقو يالمغاربة

  • Fadfou
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:59

    اصبح المغرب ملزما أن يغضب من اسبانيا، و أن يسحب منها كل الامتيازات بالتدريج . و يسلمها الي ايطاليا و امريكا و المانيا.. الي أن تشعر إسبانيا بضياع 60% من مصالحها
    و استمرار المعاملة الحسنة مع اسبانيا و اعطائها وجه النفاق.و استمرار التواصل التقاليد و الحضاري فقط لا غير.

  • مغربي حر.
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:02

    الحل الوحيد لهزم اعداء المغرب سواء في اوروبا او الجزاءر او غيرها هو القوة الاقتصادية.كما فعلت تركيا اليوم والتي يضرب لها الاتحاد الاوروبي الف حساب.و تركيا الان تفرض نفسها كقوة عالمية على جميع المستويات سوا الاقتصادية أو العسكرية أو السياسية أو الاجتماعية على الصعيد العالمي.
    والمغرب كذلك يمكنه ان يسير في نفس الاتجاه وهو الان قد قطع اشواطا مهمة في شتى الميادين.وعليه بدل مزيد من الجهود للوصول إلى فرض قوته مع تكثل الجهود والفرص للمغاربة جميعا و اتحادهم وخاصة في الاقتصاد.وراءينا احسن المثل في مينا طنجة المتوسط الذي سحق موانيء اسبانيا وغيرها جعلهم في المؤخرة.وهدا وحده هو ما يمكننا ان نفرض قوتنا وارادتنا على اوروبا واسبانيا والمانيا وغيرها كما فعلت تركيا الان.وبذلك سنحرر سبتة وامليلية ولا نساوم في قضية صحراءنا المغربية ونكون لهم كلهم بالمرصاد.ونهزمهم.

  • عزووووووز
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:02

    يجب على المغاربة أن يتيقنوا يقينا لا شك فيه أن العدو الرئيسي للمملكة المغربية هو النظام الجزائري الذي جوع شعبه من أجل المرتزقة، فليعلم العالم أن المغاربة أدووا قسم المسيرة طواعية و لقنوه لأولاهم و لن يتخلوا أبدا عن قضيتهم الأولى، فالصحراء أرض مغربية و ستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أبى من أبى و كره من كره. موحدون بحول الله من طنجة إلى لكويرة تحت الشعار الخالد :الله الوطن الملك.

  • غزاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:02

    مجرد تساؤل
    على من الدور !!!؟؟؟
    يتعين على المغرب الآن طلب توضيحات من فرنسا حول قرارها الضبابي الذي سمحت بموجبه لشركة فرنسية تأجير طائرتها للجزائر لمساعدتها على تهريب الإرهابي غالي ولمشاركة في المؤامرة ضد المغرب.

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:02

    هل سينفذ المغرب وعوده التي قطعها على لسان وزير خارجيته ناصر بوريطة ويقطع العلاقات مع اسبانيا المنفذ الوحيد للمغرب وتصبح المغرب جزيرة معزولة واذا قطعت العلاقات ما مصير الجالية المغربية في اسبانيا

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:03

    العدالة المستقلة وحقوق الإنسان والديموقراطية والمساواة أمام القانون كل هذه الاشهارات التي يتباهى بها اولاؤك الذين يشعرون أنهم ينتمون للدولة المتحضرة المتقدمة المحترة يبقى حبر على ورق ولغة المصلحة تبقى هي الرابحة لهم ولعدالتهم.

  • متابع هسبريسي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:06

    استغرب من التعليقات التي تفاجأت بوقوف اسبانيا مع الانفصاليين . ربما لا تعلمون أن الداعم الثاني للبوليساريو بعد الجزائر هي اسبانيا تساعدهم ماليا وغذائيا وحتى صحيا بإرسال الأطر الطبية والادوية لمخيمات الذل والعار. لماذا لم يعالج هذا الانفصالي في فرنسا او الدول المتقدمة طبيا واختار اسبانيا؟ لانه في اسبانيا سيكون في امان وبعيد عن اي محاسبة وهذا بالفعل ما تم. اسبانيا تعالجه والجزائر تتكلف بكل المصاريف حتى من توفير طايرة خاصة من أموال الزوالي الذي لايستطيع شراء لتر حليب… لاشيء جديد déjà vu

  • saad
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:07

    هذا يكفي ليعرف العالم بأن ابراهيم غالي ليس سوى ورقة تلعب بها الحزائر واسبانيا ضد المغرب الموقع الاستراتيجي ومعبر الكركارات الجزائر تريد هذا المعبر واسبانيا بغد غلق معبر سبتة ومليلية وفتح ميناء طنجة اصبح مخنوقة اقتصاديا وهده المناورة بدأت عنما زارت وزيرة الخارجية الجزائر وزار وزير خاجية الجزائر اسبانيا الخطة محكومة ومفبركة بين جاراتا السوء اقول لهؤلاء الدرلتان االمملكة لها تاريخ وجدور في افريقيا ولن تسقط مع دولة مبتدئة وتلعالم يعلم انها دولة خائنة وحكلمها جهلاء

  • عمارررر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:08

    لكل من له ذرة شك في ان الصراع ليس مع جنرالات البؤس بالجزائر ان يستنتج الان.أموال الشعب ااجزائري تهرق في سبيل اوهام طغمة عسكرية تعيش على وقع خارج التاريخ و وساوس قيام امبراطورية الرمال .فل يعلم حكام الجزائر أن وهم الاستحواذ على اراضينا لن تقوم له قائمة ولو على جثثنا.

  • مواطن حر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:11

    باش نكونوا وضحين سياسات السخاء التي ينهجها المغرب مع الدول من أجل الصحراء المغربية من إتفاقيات الصيد البحري و المشاريع التي تنجز من طرف شركات في الغالب إسبانية و فرنسية بشروط لا تخدم الوطن و المواطن و الرابح هم هاته الدول هو السبب الرئيسي لاستمرار النزاع المفتعل في الصحراء.
    كل الدول تستغل هذه الورقة ضد المغرب.
    إن كانت إسبانيا و فرنسا و ألمانيا و باقي الدول يريدون الإعتراف بالمرتزقة لا يهمنا ذالك و الشعب مستعد للدفاع عن كل شبر من ارض أجدادنا كما فعلوا على مر التاريخ.
    على أصحاب القرار القطع مع هذه السياسة العقيمة و رفض أي استفزاز.
    الشعب المغربي لن يسمح بالمساس بالوحدة الترابية للمملكة.
    إستثمروا في الشعب و المواطن و إبحثوا عن شركاء جدد بعقود في صالح المغرب و ستحل قضية الصحراء و ترجع سبتة و مليلية و الجزر المحتلة.

  • minnesota
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:12

    جنوب افريقيا والمانيا و الجزائر واسبانيا وفرنسا وغالي ديالهوم لن ينفعوا المغرب في اي شيء الصحراء في يد الولايات المتحده الامريكيه ولقد اعترفت مؤخرا الولايات المتحده الامريكيه هي اكبر قوة في العالم اما البقية سوى كراكيز ودميات اما المغرب ربح الصحراء في 1975 لاش هاد كثرة الهضرة الخاوية

  • موسى
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:12

    أنا لكباين ليا أن المغرب محكور واحد الحكرة كبيرا معطاوه حتى اعتبار

  • بلمعلم المراكشي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:14

    الصداقة و الشراكة و شيء من هذا القبيل يسمى بلغة المراكشيين “هي الزعت” مايجعل الدول تحترمك هي القوة العسكرية. فلو كانت الولايات المتحدة بدل المغرب في هاذه الازمة لقرصنت طائرة بنبطوش وغيرت وجهتها للولايات المتحدة وحاكمت بن بطوش و حكمت عليه بالموءبد. وثركت الجزائر و اسبانيا و الاتحاد الاوربي ينددون و يطالبون باحترام القانون الدولي و الكلام الفارغ و السلام.

  • Freeman
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:14

    Hello just onething we can learn and appreciate here we have to give credit to police service secret and millitary of morocco i am proud of there fabulose job they did there best so now we showed the world that morocco is someone to trust in term of safety either in europe or in africa even though we mix up our tactic specially with those kids immigrants what was suppose to happen is to let all sub affrican invide ceuta in ordrer to get more advantage in this battle but what happen it happened we have just to focus in future and learn from our mistakes
    Again no one will take or bother us in our territories they can bark as much as they want
    Second thing is to focus in our allies either usa israel france countries of middle east invist and develppe and proggress our relation with them our ennemis they can go to hell

  • اجعيط محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:15

    بعد الاسف عن غياب مساندة العرب عبر جامعتهم و المسلمون عبر منظمتهم لنا نحن المغرب و بعد اصطفاف نظام الجنرالات الجزائري العميل بجانب اسبانيا الصليبية و اللحين يجب قطع العلاقات معهما  اقول:
    1-بعد مغادرة ابراهيم غالي( عميل اسبانيا و الجزائر )الى الجزائر بهذه الطريقة؛ يجب أن نعلم الآن بما لايدع مجالا للشك ان وزن الجزائر لدى اسبانيا اهم من وزن المغرب ؛ و ان هاتين الدولتين هما أعداء المغرب و و حدته الترابية.
    2-يجب على المغرب فتح اللجوء السياسي لزعماء الحركات الإسبانية التي تطالب بالاستقلال عن اسبانيا كالباسك و جزر الكناري و كاطالونيا ثم القبايل
    3-  لا يجب نسيان ان اسبانيا دولة مجرمة طردت المغاربة بعد سقوط الأندلس و ضربت الريف بالغازات السامة بعد هزيمتها في معركة انوال سنة1921؛ و هذه جرائم ضد الإنسانية.
    4- لا يجب نسيان وصية ايزابيلا الكاثوليكية التي تريد مغربا ضعيفا مشتتا و فقيرا.
    5- يجب طرح ملف هذا احتلال سبتة و مليلية و الجزر من طرف اسبانيا على مستوى الأمم المتحدة.
    6-يجب مقاطعة المنتجات الإسبانية
    7-لا يجب تجديد اتفاقية الصيد البحري مع اسبانيا؛ يجب إخراجها منها.

  • الفقيه حسن
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:15

    من واجب المغرب الرد بالمثل أستضاف زعيم المعارضة الكتالونيا إلى المغرب

  • Khaldi abderrahim
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:16

    المغرب كان يريد محاكمة المجرم ابراهيم غالي (ابن بطرش) ،وإسبانيا كانت ترفض المحاكمة هذا يعني أن إسبانيا هي من رضخت لطلب المغرب في محاكمته ،أما خروجه من المحكمة بدون متابعة هذا لا يمس إلا العدالة في إسبانيا وبالاتحاد الأوربي بصفة عامة .وبخصوص السماح له بخروجه من اسبانيا الجارة الحقودة فهذا له عواقب وخيمة مما زاد في تدهور العلاقة فصفة نهائية وانعدام الثقة

  • متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:20

    الجزائر هي التي دبرت بشكل جيد لاشعال النار بين المغرب واسبانيا، غالي هو السبب في افساد العلاقة بينهما، نريده ان يعتقل ، لابد ان تظل الحدود مفتوحة دائما بين المغرب واسبانيا لانهم لهم علاقة وطيدة ولا نريد ان تشعل الفتنة والحرب بينهم ، لا نريد ان تفرح الجزائر بسبب ما فعلته بين المغرب واسبانيا، لماذا هدا الحقد والكراهية التي في قلوب حكومة الجزائر، هنا لا نتكلم عن الشعب الجزائري فنحن اخوة وتربطنا بهم مودة واخلاص ونتمنى نبقى اخوة وعائلة رغم الحدود مغلقة بيننا بين المغرب والجزائر، نحن نتكلم هنا فقط عن غالي زعيم جبهة البوليساريو الذي بسببه افسد العلاقة بين المغرب واسبانيا، ولا ننسى اغلبية الجالية المغربية تعيش في اسبانيا وفيها عائلتنا واولادنا وجميع الدول الوروبية اسبانيا وفرنسا ..تعبر الحدود (عبر رحلات وبرية بحرية الناظور، طنجة الخ) كيف يدخلون الى المغرب او الرجوع والعلاقة سيئة بينهم والحدود مغلقة ،حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياغالي ابراهيم ، ان الله يمهل ولا يهمل كما اشعلت الفتنة بين المغرب واسبانيا الله ياخد فيك الحق نريد السلام والهدنة بين المغرب واسبانيا لا نترك الجزائر تفرح بما فعلت

  • Moussa
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:24

    دخل حاكم جمهورية الشكاربكربان الى اسبانيا كقاطع طريق تحت جنح الليل ،وخرخ منها بنفس الطريقة،ودخلها بهوية مزيفة.المافيا اشرف من هاته الطغمة الارتزاقية.الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها.جفت الاقلام ورفعت الصحف.

  • جمال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:25

    يجب الرد بالمثل ، استقبال انفصاليين أو مبحوث عنهم من طرف إسبانيا و السماح لهم بالمكوت في المغرب او المغادرة في اي وقت و حمايتهم كذلك، العين بالعين و السن بالسن و البادئ أضلم.

  • في الرد الحقيقي على خصوم وأعداء الوحدة الترابية 1
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:26

    تاريخيا،سياسيا,جيو استراتيجيا،لهجة البيانات لاتقدم ولاتؤخر!كخلاصة قبل الخوض في عنوان هذا التعليق،المنظومة الديبلوماسية المغربية فاشلة,معطلة!ثبت ذلك من خلال تدبير ملف،مسار التطبيع ومآلاته وتدبيرالأزمتين مع ألمانيا وإسبانيا!حتى العلاقات مع فرنسا ملتبسة!موقفها محتشم,مخيب للآمال!المشكل فينا;ليس في الشركاء،الحلفاء وأشباههم!إسبانيا دولة ديموقراطية!الرد الأول يجب أن نكون كذلك!إسبانيا دولة حقوق الإنسان والمؤسسات!يجب أن نكون كذلك!عندنا يعتقل الصحفيون؛يعذب المواطنون، يقرعنون،تهدد بعض النساء المقمن بالخارج بذلك!إسبانيا اقتصادها قوي!اقتصادنا ريعي وهش!إسبانيا وصلت ونضجت!نحن نتجه للخريف،الهاوية,الخراب!الحق يقال!شعب إسبانيا سيد في وعلى قراره!شعبنا مفقر،محتقر،مهمش،مجهل!لكنه شعب واعي!في50 سنة،لم نربح عقول,قلوب المواطنين في الصحراء وخصوصا الشباب!التاريخ وحقوقه؛الجغرافيا وقوانينها لا يكفيان في قضية الصحراء!الرد الحقيقي على الخصوم والأعداء في الديموقراطية،التنمية،حقوق الإنسان،الاقتصاد،سبل القوة الخشنة والناعمة،تماسك الجبهة الداخلية!لن ربح قضية الصحراء ب ومع الفاسدين،الفاشلين والمفلسين…

  • افقير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:28

    ترحيل زعيم البوليزاريو السفاح غالي من اسبانيا الى الجزاءر يؤكد قوة المخابرات المغربية لانها علمت سابقا بهده العملية الشىء الدي حرك بوريطا بقلب الطاولة على اسبانيا بالتصريح الدي قال فيه سواء حوكم غالي او لم يحاكم فالمغرب لن يغير موقفه حتى يتلقى اجابة مقنعة عن الاسءلة الدي طرحها على الاسبان

  • moni
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:33

    على المغرب ان يتقدم من الجابون، و يتهلا في اولادوا، ما حك جلدك مثل ظفرك

  • med
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:40

    يجب المعاملة بالمثل، (الصمطة كدور)

  • عبد الله انور
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:42

    علينا ان نعرف الان ان الدول الأوربية وخاصة الاستعمارية كلها عملة واحدة او جبهة واحدة، على المملكة المغربية ان تعرف مع من تتعامل او مع من تربطها مصالح او شراكة، كما يقول المثل المغربي “كون ديب لاياكلوك الدياب ” الدول الأوربية الامبريالية تبحث دائما عن مصالحها من المغرب والجزائر وتتعامل معنا بوجهين وتريد ان يبقى مشكل الصحراء وغيرها قائما حتى “يبقاو يحلبو فينا ” مع العلم ان جيران السوء يشترون الذمم لمعاكسة مصالحنا الخارجية على الصعيد الدولي، على المغرب ان يربط مصالح مع دول أخرى كاليابان ،الصين، روسيا اضافة الى أمريكا ومطالبتها بدعم قضيتنا المقدسة بالموازاة مع الشراكة والتبادل التجاري، وبقاو تابعين الدول النازية والفاشية حتى يوحلونا ” يجب التحرك واخذ الحيطة والحذر باستمرار، قبل فوات الاوان، فالاعداء يتربصون بنا، قبح الله سعيهم، شكرا هسبريس.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:43

    En tout les cas, le Maroc a perdu dans toute cette affaire à cent pour cent. Là, la justice espagnole contre Ibrahim Ghali la acquitté, l’Espagne a ignoré la falsification du passeport de ce dernier. La personne concernée a été bien soignée et ramenée au point de départ en toute sécurité. L’Espagne se satisfait de l’expulsion massive de tout les immigrés marocains qui ont tenter d’entrer (Ceuta, Melilla). clandestinement . Bref, le Maroc a tout perdu dans cette histoire. j’ai honte de mon pays

  • Anas
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:45

    صراحة انا لا اشجع توتر العلاقات مع اسبانيا بقدر ما ادعو الخارجية المغربية الى مزيد من العمل، لان اضافة عدو واحد لقضيتنا هو خسارة فافضل ان نستفيد من نصف صديق نصف عدو على ان نخلق غولا.
    علينا مراجعة حساباتنا و توازناتنا عوض البكاء
    لان لولا ان لاسبانيا فائدة من الحزائر لما استضافة البغلاوي

  • Omar
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 13:48

    خالد نزار مجرم العشرية السوداء كان يعيش في اسبانيا و لم يحاكم و انت طائرة جزائرية و نقلته الى الجزائر و البطوش تفسح في مستشفى إسباني ولم يحاكم و جاءت به طائرة جزائرية وحطت به في الجزائر مباشرة من اسبانيا ادن أين هو القضاء و العدالة ووو لقد عريتم على عورتكم ايها السبنيول واما الحزاىر فقد رفع القلم عليها.
    الكل بحالي الجزائر مقابل بتقولها وبتطرول جيرانها . الغريب اننا لم نسمع اي موقف اوروبي من كل ما حدث وما يحدث .
    أوروبا تدافع أن صنعتها لقد ظهر الأصل من عميل الاستعمار

  • Rafik
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:02

    Faut que le gouvernement et le ministre des affaires extérieures démissionnent sur le champ, si ils ont encore une dignité, car au moins ils vont accepter leur inefficacité, et laisser la place aux autres qui le mérite

  • هشام
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:07

    اين استقلال القضاء الذي تتبجحون به، وبه تتشدقون ايها الاسبان؟ كلنا جند مجندون ليلا نهارا خلف قائدنا الهمام ضد جميع المناورات الفاشلة، والصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره.

  • دكتور من الما نيا
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:09

    السؤال المطروح لماذا لم يحضر شخصيا الى المحكمة لدواعي صحية مفترضة لكن صحته تسمح بمغادرة البلاد

  • fariss rabia
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:11

    العمل تم العمل تم العمل لكيد الكائدين …هذا هو سلاح المغرب … الدق والسكات .

  • عبدالله
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:25

    في نظرك اما الحقيقة فيه نصر للمغرب لا تقرأ الأحداث سطحيا لان السياسة سجال لا تضهر العامة فيه تقاس بدو الحدث

  • Saber
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:33

    Maintenant il faut plus de soldats et d’armement et de bonnes relations avec USA et les pays du golfe et moritanie et Israël oui dans un contex de jalousie il faut être pragmatique

  • Kamal
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:35

    على المغرب أن يوقف التعامل الأمني وتسليم المجرمين لإسبانيا لأنها لم تعمل بالقوانين التي تحكم العلاقات الدولية

  • مغربي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:38

    سحب السفير المغربي من الجزائر. نفس الموقف يجب اتخاذه مع الجارة الجزائرية

  • كمال
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:40

    ظهر جليا أن المغرب عنده أعداء كثر بدءا من دول الإتحاد الأوروبي إلى غاية الجزائر .والمغرب أصبح مستهدفا في أمنه واستقرار كما حدث مع ليبيا وسوريا ووووو…..علينا بتغيير ميزان الكفتة المغربية التي تحتاج عليها أوربا إلى دول كاتبين وروسيا وتركيا والاستفادة من خبرات هذه الدول لصناعة الأسلحة .

  • محمد
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:42

    المهم بالنسبة لنا كمغاربة بأن سر مرتزقة بوليساريو بكونهم دمية في يد الجزائر لخدمة أجنداتها الشريرة قد أنكشف للعالم بأسره وهدا هو الربح الكبير للمغرب.
    اما ارضنا وصحرائنا فمستعدون للدفاع عنها بكل شيء دون الحاجة لدعم أحد، فنحن اصحاب الارض والحق ،وحتى تعريف الدول بحق المغرب وكسب مساندها هو ايضا امر حكيم .

  • عبد الغاني
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:56

    مهما غفلت فعلت ومهما انتضرت وصلت وهذا مسلسل يصنعونه بينهم لكي نقع في الفخ وتدخل معهم في المتاهات. لذا يجب الحذر من المتاهات لان لا نهاية لها .وهن دول تعمل معاهم في صمت وهي اكتر مما تتوقع.ان اعدائنا في جب ونحن .لدينا الحبل

  • عبده / الرباط
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 14:58

    اذا كانت استضافة مجرم خطير مثل ابراهيم غالي من طرف اسبانيا و احتجاج المغرب على ذلك بكل قوة…. فيجب أيضا الاحتجاج على الجزائر التي تخصص له طتئراتها و تأويه لديها و العمل تلى سحب سفير المغرب بالجزائر و لا بأس من قطع جميع العلاقات معها نهائيا فصديق عدوي عدوي

  • malakalamixxx
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:10

    اتضحت الصورة اكثر و بات جليا من مع من و من ضد من، فمن ليس معنا فهو ضدنا طبعا ،نحيي بلدنا على السياسة الخارجية الصارمة و الحازمة فيما يخص وحدتنا الترابية المغربية و عاش الملك .

  • لاثقة في غدار
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:14

    بن بطوش كان واثقا بان اسبانيا لن تاذيه وكان مرتاح البال لانه صناعة إسبانية وتبني جزائري ولانه يحمل اسرار دولتي إسبانيا والجزائر فكيف بمحاكمته ارضاءا للمغرب ؟
    على المغرب ان يحمل سلاحه بين يديه لانه محاط بدولتي الغدر ولا ثقة في غدار اللي خاصنا نديروه قدامنا لا وراءنا ونرد له البال

  • بوبوش
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:17

    ماهده الهلوسة. اسبانيا كانت دائما خائنة و نحن نعرف دالك مند زمن بعيد. و كدلك الجزائر. لمادا هده الخطابات البائسة. الآن حان دور رد الفعل. اما الكلام الفارغ و الشعبوية و الشعارات شبعنا منها. ستمارس ضغوطات و كما هي العادة. سوف نرضخ لها. هدا ما كان. لا تحبوا كلامي و استصغروه كما شئتم لكن هدا هو الواقع المر. انشري هسبريس فضلا

  • منير
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:30

    مستاجرة من قصر المورادية….
    بالتاكيد ليست مستاجرة من ماءير بن شباط
    لا تعرفون الا تلتبلعيط و الكلام السخيف
    افعالم يندى لها الجبين. كل ما قمتم به مرخرا يؤكد للمرة الالف انكم لصوص بمعنى الكلمة

  • غزاوي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:44

    مجرد تساؤل.
    من الرابح في هده المعركة !!!!؟؟؟
    اقتبست هذا التساؤل من أحد المعلقين، واقتبست الرد عليه من المعلقين.
    كما اقتبست عنوان الإجابات من الأستاذ أحمد والزهراء.
    “بالمقلوب” الرابح الأكبر والمنتصر من هذه المعركة هو المغرب بدليل ما جاء في التعليق رقم:
    15- ثوابت المغرب مقدسة واسبانيا ستتعلم أن المغرب حازم في شؤونه الداخلية.
    16- المغرب كان وحيدا في هذه المعركة ضد مجموعة من الاعداء وخرج مرفوع الرأس.
    22- الدولة المغربية أضحت قوية أكثر من ذي قبل.
    32- كيفما كان الحال المغرب هو الرابح.
    35- كثرة الاعداء تولد لدى الدول عزيمة العمل و الابداع و الروح الوطنية.
    41- الرابح الأكبر هو المغرب لانه اظهر للعالم قوة مخابراته.
    44- المهم ابن بطوش مثل امام قاضي التحقيق.
    46- أظن بأن المغرب هو الذي خرج منتصرا في هذه الفضيحة الإسبانية الجزائرية.
    53- وبهذا تكون اسبانيا والجزاءر تقعان في الفخ.

  • مادحة
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:56

    لقد عرف العالم باسره من له مصلحة في النزاع، اثنان من جيران السوء طالما حاولو الاختباء ، عرف الجميع من هم الاعداء الحقيقيين ، لكن هيهات ، نحن لهم بالمرصاد ، بالروح بالدم افديك يا وطن يا حبيب

  • neuchatelois
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 15:58

    Bonjour
    J’attends avec impatiente la réaction de nos dirigeants marocains sur ce problème avec l’Espagne. Je pense les gens qui sont né après les années 60 , se rappellent bien que nous les appelons SPALYOUNI HAZI9.
    Maintenant c’est le contraire car eux leurs dirigeants sont honnêtes pas comme les nôtres.
    BASTA BASTA

  • ChliPoud Lboufdhami
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:08

    هانية مالكم ها بردوها، ياك هو مشى يتداوى من الثقابي ألي جاو فيه مع صاحبو الداه البندير، هانية المرة الجاية MAYSTGELCH!!!!

    ضرب السارح تفرق لكسيبة؛ الثور ألي غينطحو مازاااال كيتسخر اللور.

  • مولود
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:16

    نصيحة للاخوة المغاربة اتركو مهاجمتكم للجزائر وكون اليد في اليد معها وطبو مخرجات القرارت الاممية فيما يخص الصحراء الغربية فان قال الصحراوين نحن مغاربة فمرحبا اما ان تتهمو الحزائر وتعادونها فهدا لا يصب في مصلحتكم عودو الى رشدكم

  • Mezabi
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:26

    هذا فصل آخر وليس بالاخير من سلسلة الاخفاقات المتتالية لسياستنا الفاشلة سواء منها الداخلية أو الخارجية.
    فشلت اذا سياسة الدغماءية والهنعجية والمغالطات والنفخ في “الخوى الخاوي”
    بمرارة أقول فشلت سياسة الطبل والغيطة. افتقدنا الحكمة والروية وتقبل المشورة واصبحنا أضحوكة أمام العالم لان عورتنا كشف عنها الستر

  • hafid
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:59

    اذن نعلنها أيضا اننا نطالب باستقلال كتالونيا والقبايل

  • عابر
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 16:59

    اسبانيا. الجزائر . فرنسا .المانيا ؟؟؟ على المغرب اعادة النظر في العلاقات مع هذه الدول و جعلها علاقات مصلحية كما يقولون بالدارجة عطيني نعطيك معجبكش الحال سير ….

  • salim.th.nd
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 19:52

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل مصاريف النقل والتطبيب على حساب الشعب الجزائري .والشعب الجزائري لم يقدره على شراء السردين والموز.

  • سليمان
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 20:40

    يالهوان علي الحكومة الجزائرية والمغربية المفروض يكونو يدا واحدة علي اسبانيا

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 21:00

    ها هي اسبانيا تنكشف على حقيقتها ولم يعد الامر خافيا انها احد المدعمين الرئيسين لالنفصالين وتبين ان الامر لا يتعلق بالجزائر فقط .فمثل ما الانفصاليين بيدق للجزائر فهذه الاخيرة بيدق لاوروبا. على المغرب ان يغير من سياسته اتجاه اسبانيا التي تحدث المغرب .

  • Khiro
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 23:24

    فيه اغنيه جزايريه جميله تقول راح.الغالي راح.
    مده 3 اسابيع و المغاربه يطبلو و يبلبلو و يحللوا و في الاخير خرج.السي الغالي من اسبانيا و ذهب الى الجزاير
    الجزاير تعمل في صمت و تحقق مبتغاها دراع يعني تشوكير. اخدت العرجه دون صرخ او عياط و ادخلت الغالي الى اسبانيا و اخرجته و المغرب كالعاده يقول بانه حقق انتصار تاريخي .
    المهم الجزاير بينت ان.النغرب لا وزن.له سياسيا و لا دبلوماسيا و سكوت بوريطه و الملك دليل على دلك. كلما تدخلت الج.اير سكب اامغرب و العرجه ليست ببعيده عنا حين.هرب الدرك.الملكي و ترك.عبد المالك ثحده يهدر مع كبران. جزايريِ بكبران.اخدنا منكم.العرجه تشوكيرِ

  • Salim bougadouma
    الخميس 3 يونيو 2021 - 05:44

    الجزائر تفعل المستحيل في الكواليس لإفشال علاقتنا الإستراتيجية بإسرائيل و أمريكا.

    القبة الحديدية قادمة إلى الشرق إنشاء الله.

  • حمزة
    الخميس 3 يونيو 2021 - 09:57

    زعيم البوليساريو يصل إلى الجزائر على متن طائرة مستأجرة من قصر المراد

    و ماذا عن استقبال بن شباط و التصفيق له في قصوركم

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات