ألمانيا تستدعي المغرب إلى "برلين 2" .. وصالح: ليبيا تحتاج دعم المملكة

ألمانيا تستدعي المغرب إلى "برلين 2" .. وصالح: ليبيا تحتاج دعم المملكة
صورة: منير امحيمدات
الخميس 3 يونيو 2021 - 15:15

في خطوة تهدف إلى التخفيف من حدة التوتر بين الرباط وبرلين، وجهت وزارة الخارجية الألمانية دعوة إلى المغرب من أجل المشاركة في مؤتمر “برلين 2” الذي ينعقد في 23 يونيو الجاري.

وكانت برلين عقدت في يناير 2020 مؤتمرا دوليا حول ليبيا ولم توجه دعوة المشاركة إلى المغرب، وهو ما أثار حينها غضب الرباط التي عبرت عن استنكارها من محاولة ألمانيا “محاربة الدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دوره في الملف الليبي”.

وأكدت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، لجريدة هسبريس الإلكترونية، تلقي المغرب دعوة قصد المشاركة في مؤتمر “برلين 2” بشأن الأزمة الليبية.

ولم توضح مصادرنا الدبلوماسية إذا كان المغرب قرر المشاركة أو مقاطعة هذا المؤتمر الدولي، مضيفة أن الوقت مازال مبكراً لإعلان قرار رسمي في هذا الصدد.

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية في بيان أن برلين ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام الليبية في 23 يونيو الجاري، لبحث سبل استقرار البلاد، ومناقشة التحضير للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، وخروج الجنود الأجانب والمرتزقة من ليبيا.

وقررت ألمانيا، وفق مصادرنا، دعوة المشاركين في مؤتمر “برلين 1” زائد المغرب. وكان مؤتمر برلين الأول حول ليبيا، الذي انعقد بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، جمع الإمارات العربية المتحدة والجزائر والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا والكونغو وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وممثلين عن الأمم المتحدة، بمن فيهم الأمين العام وممثله الخاص في ليبيا، والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وساهمت الجهود المغربية بشكل كبير في حل الصراع الليبي وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، وذلك منذ اتفاق الصخيرات وصولا إلى جولات “حوارات بوزنيقة” التي توجت بتوافقات تاريخية.

وأكد عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، في تصريحات صحافية لدى وصوله إلى مطار الرباط سلا زوال اليوم الخميس، أن ليبيا “تحتاج إلى الدعم المغربي نظرا لمكانة المغرب في المجتمع الدولي، وحرص الملك محمد السادس على استقرار ليبيا وأمنها”.

وأوضح عقيلة صالح، الذي يزور المغرب بدعوة من رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن زيارته إلى المغرب تأكيد على “عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين، والتواصل المستمر بين المجلسين لدراسة القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف صالح: “بفضل الجهود المبذولة تمكننا من تكوين سلطة تنفيذية واحدة من مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية وباشرت أعمالها، ونحن نستعد للانتخابات القادمة في الرابع والعشرين من ديسمبر 2021”.

كما أشار صالح إلى أن ليبيا “عانت كثيرا في المرحلة السابقة من الانقسام وانتشار المليشيات”، وزاد: “نحن نقول من هنا من المغرب إننا في ليبيا قادرون على إصلاح شؤوننا، لا نريد أي قوى أجنبية تتواجد في بلادنا، ولذلك نطالب بخروج كل القوى الأجنبية والمرتزقة من بلادنا”.

وأردف المصدر ذاته: “نحن بالتأكيد جزء من المجتمع ونحتاج إلى التعاون مع كل الدول، نرعى مصالح الجميع لكننا لا نقبل بقاء قوات أجنبية في ديارنا، ونطالب مجددا بتفكيك الميليشيات وبناء الدولة الديمقراطية طبقا لانتخابات شفافة ونزيهة يختار فيها الشعب الليبي من يحكمه بإرادته الحرة دون أي تدخل من أحد”.

والتقى اليوم الخميس بالرباط كذلك حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، مع خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية.

‫تعليقات الزوار

107
  • محمد المغربي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:19

    كبرها تصغار
    المغرب بدأ يفرض نفسه على أوروبا و العالم

  • saad
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:20

    قيادة جلالة الملك محمد السادس، باتت تمثل عقدة مرضية لجنرلات الجزائر.

  • driss
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:21

    يجب علينا الاهتمام فقط بمشاكلنا ولا دخل لنا بمشاكل الدول العربية التي كانت كلها غائبة في وقت كنا في حاجة ماسة إلى الدعم أمام اسبانيا والمانيا.

  • khalil
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:22

    لا ثم لا ثم لا، المقاطعة لأن المغرب ليس طفلا… معنا او ضدنا ، هذا هو السؤال.

  • Koki
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:24

    يسرقون كل شيئ وينسبونه لهم. المغرب يا هرمانيا هو أول من عمل على جمع شمل الليبيين دون خلفيات او اطماع.

  • من الأطلس المتوسط
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:24

    لو لم تم استدعاء المملكة لبرلين 2 كان سيكون خدلان ونكران للجميل من طرف الفرقاء الليبيين… لكن الحمد الله سيكون حضور المغرب في صالح الليبيين لوحدة ليبيا واستقرارها ولقطع الطريق أمام كل الأطماع اديال النظام العسكري البائد…

  • Red pen
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:24

    مافيها باس. هنا خاص الديبلوماسية المغربية تخدم. نقبلوا نمشيو و نحاولو نفهموهم اصل المشكل و نبنو حسن النية. باش نحاولو نعيرو ليهم الافكار. بيني و يينكم نساو واش كين شي واحد سميو حاجب فهو مضيعة للوقت. و اشتغلو على شرح الموقف المغربي على نار هادئة باش يجي الشاي الصحراوي هو هاداك.

  • omarion
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:26

    للله يعز القاصح ، تحية للسيد بوريطة ، انتهى وقت وصاية اوربا الاستعمارية على افريقيا ففي الوقت الذي يقف المغرب ندا للند مع الدول الاوربية والتي ستضرب له الف حساب مستقبلا كما فعل الرئيس التركي أردوغىان ، شاهدت فيديو يوم امسلوزير الخاريجة في عصىابة الجنيرالات العجزة بوقادوم يقول لوزير الخارجية الاسبانية “يمكن لاسبانيا ان تتكلم باسمي وباسم الجزائر”

  • احمد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:26

    استدعاء كا طفل صغير اعطيلو حلوة حتى يسكوت علينا ماهدة الهراء اين عزت النفس

  • musta
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:26

    المقاطعة طلع تجني الكرموص نزل شكون لي………….

  • حسون
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:27

    شكون اصلا ألمانيا باش دير هاد القاء اش من علاقة عندها بليبيا بعيدة ثقافيا و جغرافيا وبشريا و لا قولو ليا البترول يقرب المسافات

  • tupac chakur
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:27

    ها النتيجة ديال العصير و القاصح وتخراج العينين..طلع للجبل طلع للسوق وكبرها تصغار تربح..ها الجرمان بداو كيرطبو وكيبردو بالفن باش يرجعو المياه لمجاريها مع المغرب حيت عارفين انه ايلا طمر عليهم المغرب ماشي فمصلاحنهم وفمصلحة الشركات والاستثمارات ديالهم فالمغرب عموما وغادي يتحرمو من غلة اللستثمار فالصحراء خصوصا..و المغرب بدا عطاهم اشارات وقرصة الودنين ملي جمد اتفاق مخطط الهيدرجين الاخضر وحتى مشاريع الطاقات النظيفة و المتجددة الاخرى و عارفين انه يقدر يسد الباب على استيراد السيارات والادوية والمعدات الطبية الالمانية او يرفع نسبة الضريبة اكثر عليهم ..دابا غادي يحاولو يرطبو باش مايخسروش المغرب و السوق ديالو والقنطرة ديالو لي كاتوصلهم لافريقيا..و المغرب خاصو يكون ذكي فهاد اللحضات والمواقف ومايرجع العلاقات لا مع المانيا ولا غيرها حتى يضمن العودة ديالهم الى جادة الصواب ويجمعو ريوسهم معانا ويعطيو تنازلات فملفات بحال الصحراء لصالحنا او على الاقل يكونو محايدين و مايدعموش الاطراف المعادية

  • مسلم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:28

    على المغرب ان “يرطب” مع الألمان و يكسبهم… و “يقسو” مع الاسبان و يقاطعهم كليا..

  • فرصة وانتصار تاريخي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:28

    فرصة للدبلوماسية المغربية لتوطيد العلاقات مع ألمانيا :: هدا انتصار تاريخي للموقف المغربي تجاه ألمانيا في ما يخص حقوقه الدولية.

  • الصنهاجي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:28

    اظن ان المانيا رضخت للمغرب في هاته النقطة، تبقى النقطة الثانية التي يجب على المغرب ان يعمل عليها كيرا وهي قضية الصحراء المغربية وان يجعلها تقبل نظرته المعقولة والقابلة للتطبيق الا وهي الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

  • تاج
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:28

    على بوريطة أن يخلو بنفسه قليلا ويعيدالتفكير مليا في بعض قراراته الغير المتزنة حينا والمتهورة حينا آخر والتي اتخذتها وزارته أخيرا..بدءا بقرار إعادة العلاقات مع إسرائيل وانتهاء بالتحول الكبير في الخطابات والتصريحات العنيفة اتجاه بعض الدول وكأنها صادرة عن وزارة دفاع وليس عن وزارة خارجية..علينا أن نعترف أن وزارتنا اليوم في ورطة إن لم نقل البلاد كلها.

  • حيادي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:28

    الصراحة لا افهم ما هو هدف هذه الدعوة وما علاقة المغرب بقضية ليبيا وخاصة انه مكتفي من المشاكل التي يسبح في بحرحا بدون حلول واضحة.

  • محمد لعيوني
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:29

    اذن بدا ت ثمار الندية والقوة تعطي أكلها
    والله لن تعترف بك الأمم الا ادا كنت قويا
    ومن لديه الشك فليقرأ ما تفعله تركيا وإيران والحوثي وحماس وكيف يتصرف معهم المجتمع الدولي هل لقوتهم او لضعفهم رغم انني غير متفق مع كثير مما تفعله هده الدول وهده الكيانات من بينها إيران والحوثي
    سنظهر للأعداء كم كنا صادقين حين قام المغرب بكل ما قام ورسالة إلى اولاءك الدين يقولون ان المغرب ورط نفسه في أزمة مع اسبانيا فأقول لهم انتم من يوجد في ورطة لانكم ستنبهرون وستندهشون واجزم في ذلك حين سترون من الأسبوع القادم وفود سامية من دول أوروبية تزور المغرب وتطلب وده وتعتذر
    بيننا الأيام
    حفظ الله جلالة الملك ونحن وراءك في السراء والضراء وسندافع عن وطننا بالغالي والنفيس ولو في مواقع التواصل الاجتماعي لدحض الادعاءات الكاذبة وما اخطرها وبالسلاح حين تستدعي الضرورة ذلك
    حب الأوطان من الإيمان ولا حياة لمن لا غيرة له

  • Karim
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:31

    ماذا تريد ألمانيا أسبانيا وتركيا واخرون من ليبيا؟ هل هاذا كله حب للشعب الليبي؟ هاذا من جهة ومن جهة أخرى أين هي السفارة المغربية في ليبيا أين هي الشركات المغربية واين هي الابناك المغربية وكذالك أين وزارة الشغل لتامين حصة المغاربة في سوق الشغل الليبية

  • الحق ولاشيء سوى الحق
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:31

    مرحبا بكم في المرصد المغربي للسلامة الصحية الاجتماعية .
    من الافضل ان لايقبل المغرب بهذه الدعوة ً..وينظم بدلا منه مؤتمر للسلم والامن للبحر الابيض المتوسط …يستدعى فيه جميع الدول المنتمية الى هذا الحوض ومناقشة مشاكل الامن والسلم التي تهم الملف الليبي وبقاربة شاملة .ً……ولكم واسع النظر ….في مناقشة هذا المقترح ….

  • مواطنة 1
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:32

    ارجو من المغرب أن يوافق على الحضور ، حضوره سوف يربك الأعداء ، لكن غيابه سوف يترك المجال للفأر ليلعب كما شاء . آن الاوان لاصلاح ما فسد بين المغرب و المانيا , الدول الاوروبية في حاجة لشراكة المغرب .ملف ليبيا لعب فيه المغرب دورا كبيرا ويستحق حضوره اكثر من غيره ،على العموم الحضور المغربي سوف يبهت وجود الآخرين ، لا مقارنة بين الأسود و القردة !!!!

  • كريم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:33

    لكل من كان يقول كيف يمكن للمغرب أن يقطع علاقاته بألمانيا، و أننا بحاجة إلى ألمانيا لأننا أقزام أمام العمالقة، لكل من يعبد الأوروبيين، أين أنتم الآن؟

    المغرب كان على حق، و هاهي ألمانيا تبحث عن جبر الضرر بالعلاقات الثنائية.

  • الدليمي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:33

    المغرب خصو يشارك في اعمار ليبيا ليبيا عندها لفلوس او غادي تحتاج لليد العاملة في كل المجالات خص المغرب يقوي العلاقة ديالو مع هدا الدولة المغاربية باش مايوقعش لينا بحال زمان القدافي او المغرب ما خصوش يخلي لدوك العصابات ديال الجزائر الفرصة فين تنضم لصفهم حيت المغرب كان دار خطأ أو هدا الخطأ ماخصوش يتكرر ماتخليوش الفرصة للعصابات الجزائرية فين دير لبيبا ف صفها او تفوز هي بجميع المشاريع ديال الاعمار دون عناء او يخدمو ولادهم تماك او حن ضربنا طران

  • Nadori
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:34

    يتحدثون عن التوتر بين المغرب والمانيا ويبدو ان المغرب دولة عضمى كروسيا او اليابان او كندا .. المانيا اول قوة اقتثادية في اوربا ورابعا عالميا . فأين نحن من المانيا ؟، فأغلب الشعب عندنا (كيجب لغدا اوكيبقا ليه لعشا) ونتحدث عن التوتر … فخلاصة القول . ماذا يصنع نقيق الدفادع امام بحر خضم . عندنا الطماطم و السردين وعندهم الاودي و بيمبي وميرسدس و كولف وووز والاءحة طويلة.

  • berlin
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:36

    على المغرب أن يفكر جيدا قبل القرار المنتظر لحظور هذا الملتقى و القرار لابد أن لا يكون في صالح الجنرالات الجزائرين. حيث أرى في ذلك فرصة أخرى لهزيمة العدو اللدود ولو كان في ذلك القليل من السلبي من طرف الالمان المهم أن يزيد في ذلك طين بلة للاعداء والله يوفق بلادنا لما فيه كل الخير لنا ولكل المسلمين و صلى الله و سلم على الحبيب المصطفى

  • Lamya
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:37

    يجب على المغرب انتهاز هذه الفرصة و قبول الدعوة و عدم نهج سياسة الكرسي الفارغ

  • المناضــــــل الحر
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:37

    كثرة لمؤتمرات تقتل المؤتمرات
    وكثرة اللقاءات تقتل اللقــــــــــــــــاءات !!

    فماذا تبقى للبيين لم يناقشوه ولم يتفقوا عليه بعد مؤتمرات ولقاءات السخيرات وبوزنيقة ؟
    الم تنبثق هذه الحكومة نفسها من لقاءات الفصائــــــــــــــــــــــــــــل الليبية في المغرب ؟

    ثم أش جاب ألمانيا أصلا لمشاكل العرب عامة ومشاكل شمال إفريقيا كون ما الفضول والرغبة الاستعمارية والإمبريالية والأطماع والتدخل في الشؤون الداخلية وحشر انفها في مشاكل دول شمال إفريقيا ؟

    يرتمون في أحضان الغرب كالعاهرات عن طيب خاطرهم وفي النهاية يشكون الاستعمار ونهب الثروات وفرض الوصاية عليهم.

  • منفرد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:39

    شخصيا أفضل قبول الدعوة..لا يجب ترك أي مجال كان لجار السوء .. كما فعلنا في افريقيا..و هي مناسبة لمحادثات ثنائية مع الألمان..إذا أفلحنا ستكون إما ضربة الكاو أو ما قبلها للخصوم شمال شرق..

  • محمد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:39

    على ما أظن أن شهر أفريل هو شهر الكذب؟؟؟!!!
    لكنكم لم تتوقفوا عن الكذب و نحن في شهر جوان…

    المغرب ليس له وزن داخليا فكيف تريد أن يكن له خارجيا؟!!

    أنشر من فضلك إنها حرية التعبير من دون تجريح.

  • Amoureuse de son pays
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:40

    Je vois, qu il faut qu on y participe ne laissons pas les ennemis récoltes ce qu on a, sème on doit pas leur laisser un grand vide pour qu ils jouent à monter la Libye contre nous allons y pour le bien de LU M À pour le bien des citoyens maghrébins

  • ولد حميدو
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:40

    ما بقينا فاهمين والو و قد شاهدت شريطا لشارلي شابلن كان مصلحا للواجهات الزجاجية للمحلات التجارية و لكي يعمل فكان يمر بالليل و يكسر الواجهة و في الصباح يمر بالزجاج امام المتجر و ينادي عليه صاحبه لتركيب الواجهة

  • هاااني هولندا
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:41

    سيكون قرارا خاطئا إن قرر المغرب المشاركة. يجب مقاطعة هذا الملتقى و التركيز على إقصاء ألمانيا من أي مباحثات مستقبلية في الشأن الليبي. ألمانيا بعيدة عن المنطقة و لا اللغة و لا الثقافة و لا الديانة تقربها من الحل في ليبيا. فقط قوتها الإقتصادية هي المدخل و بالطبع من أجل أهداف اقتصادية، لذلك وجب حث الفرقاء الليبيين على القطع مع أي حل يأتي من هناك كما يجب التنبيه إلى عدم تدويل المشكل لأنه سيتعقد أكثر فأكثر.

  • مهدي ميد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:42

    أتمنى من المغرب أن يرفض الدعوة لأنها فقط مجرد دعوة بدون حلاوة لها طعم مر ولو قبل المغرب الدعوة سنعرف أنه فعلا سياسته ضعيفة حتي الملف الليبي أصبح تحت يد المغرب لأنه هو من جمع جميع أطياف ليبيا ورحب بهم المغرب سيقول كلمته عندما تنتخب ليبيا مؤسسات دستورية عندها المغرب سيستقبل رئيس الدولة بصفة رسمية مؤتمر برلين لا نريده لم نعد بحاجة إليه لأن الليبيين يعرفون بمكانة المغرب ويريدون للاستفادة منه المغرب سيبحت عن علاقات جديدة مع ألمانيا عندما تذهب ميركل قريب سترحل باي باي

  • hajji
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:43

    في الدبلوماسية يجب اقتناص الفرص للتمكن من إسماع صوت المملكة في المحافل الدولية. بشكل متزن و بعيداً عن التشنج و العصبية.
    من ربح المعركة لو يحسم الحرب.

  • سفيان الهولندي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:44

    اعتقد ان المغرب يحس بالدونية وهذا مرض خطير اذا اصاب حكومات الدول فهي تعتقد بأنها تساوي شيء في هذا العالم
    ونحن المغاربة نريد دائما أن نكون في الوسط .
    فعلى حكومة العثماني ان تتحلى بعزة النفس والاستثمار في الشعب المغربي وهذا هو المهم الدول تعرف بإقتصاها وما تقدمه لشعبها وليس ل الدول الاخرى.

  • هولاندددددددددد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:44

    المغرب عليه ان يرد الدعوة ويرجع مرسولهم خاوي الايدي من الرباط.
    كل شيء اصبح جليا فاليذهبوا الي حيث يشاؤون.
    الله الوطن الملك

  • Rachid
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:46

    لماذا نحن المسلمون لا تحل مشاكلنا مع بعضنا البعض؟ لماذا دائما التوجه إلى أوروبا او أمريكا؟ هل هم يريدون مصلحة المسلمين؟

  • بالواضح
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:46

    يجب على المغرب ان يشارك في مؤثمر برلين ويفرض جدارته وقوته .. لأن الكرسي الفارغ غير مجدي في هذا الظرف..

  • HAMID 77
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:46

    صرح تبون أمس للوبوان الفرنسية بعد زيارته رفقة شنقريحة لبن بطوش في عين النعجة.. صرخ بأن “البوليزاريو بجد صعوبة متزايدة لضبط الأمن بمخيمات تندوف” هذا يعني أن جيل اليوم هناك بالمخيمات تفطن أنه مجرد لعبة بين أيدي جنرالات الجزائر وعملاء مخابرات المستعمر الإسباني… قهر وحصار واستبداد وهويات مزيفة على هبة الإنفجار…

  • لن ينسى الشعب الليبي دور ابليس
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:46

    طالما الجزائر تحشر أنفها بشكل من الأشكال في الشؤون الليبية فلن يستقر أمن ليبيا و لن تسلم وحدة ترابها و وحدة قبائلها من سموم عصابة عسكر الجزائر عميل و وكيل المستعمر الفرنسي الهادفة الة اذكاء نار التفرقة و الاختلاف و الاقتتال و الانفصال و لن نسى ما حاولت القيام به بشكل دنيء ابليسي خلال اجتماعات الفرقاء الليبيين لردء الصدع و جمع الشمل و انهاء الاقتتال بالصخيرات و بوزنيقة في محاولة يائسة منها بخلق اجتماعات موازية ببلادها لضرب و التشكيك في مصداقية و شرعية لقاءات الصخيرات و بوزنيقة لادامة الصراعات و تسهيل وضع قدمها بمشكل ليبيا كما لا يمكن للشعب الليبي نسيان ما قامت به عصابة عسكر الدزائر من مد الدعم المالي و السلاح و المرتزقة لمساندة المجرم القذافي لما أراد شعبه التخلص من استبداده و تبذيره لخيرات الشعب الليبي و كذلك ايواء عشيرة القذافي و توفير الأمن و الدعم و المساندة أملا في استرجاعهم مجددا الهيمنة على السلطة بليبيا ضدا في مطالب الشعب الليبي …
    لن ينسى الشعب الليبي دور ابليس الذي تقمسته عصابة عسكر الجزاءر و لن ينسوا مكرهم و غدرهم الى الأبد ..

  • Adil
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:46

    أظن أنه على المغرب أن يقبل الدعوة ويخفف من حدة التوتر مع ألمانيا حتى نتفرغ لبورقعة الشمالي وبوزبلة الشرقي أعزكم الله، خطوة محمودة من ألمانيا

  • عزالدين
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:47

    يجب على المغرب المشاركة و أن لا يعزل نفسه من المحافل الدولية كالخطأ الذي ارتكبناه عند خروجنا من الاتحاد الإفريقي سابقا
    كما لا يجب أن نقاطع و نخاصم كل من استفزنا
    المهم هو أن ألمانىيا و إسبانيا أدركت حساسية و أهمية قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمملكة المغربية و لا أظن أنهما سيكرران استفزازهما لنا
    الرسالة وصلت يجب الأن التركيز على الشراكاة الاقتصادية و التنموية مع كل الدول الأوروبية انجلاترا الولايات المتحدة إسرائيل و دول الخليج
    يجب أخد العبرة من عزلة تركيا التي تتوسل الأن تسوية العلاقات مع الخليج إسرائيل و أوروبا
    السياسة لا تتماشى بالعواطف و الانفعالات

  • متفاءل
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:48

    هاذا الاعتراف وإن جاء متأخرا فهو يخفف من التوتر وبشير خير

  • ايوب
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:48

    امنين يعتارفوا اعتراف صريح بمغربية الصحراء احنا امعاهم ملكا وشعبا.اما هاديك تامونافيقيت ما عندنا ما انديروا بيها.افلوس باش يمشيو الهاداك المؤتمر زائدة في فقراء المملكة .

  • zaki
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:49

    لا زال لدى المغرب العديد من الأوراق والملفات في جعبته ، ويجب استغلالها بدكاء وحكمة ،تغيير مواقف الدول تجاه المغرب يتطلب الصبر والعمل في الخفاء
    وتعزيز التعاون مع الدول الصديقة متل اليابان و دعم مشاريع السكن الاجتماعي في الاقاليم الجنوبية بهدف تعزيبز مغربية الصحراء تم البحت عن بدائل استراتيجية في حالة تغيير الحلفاء لمواقفهم وعدم دمج الملفات الاقتصادية مع السياسية لان الأزمة الحالية ابانت ان الدعم السياسي لموقف المغرب غير موجود

  • أنوار
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:50

    “لانتخابات شفافة ونزيهة يختار فيها الشعب الليبي من يحكمه بإرادته الحرة دون أي تدخل من أحد”.الجملة التي تكرس التخلف العربي. الشعب لا يختار من يحكمه وإنما ينتخب من يسهر على تبدير شؤونه ويقوم مقامه في تدبير الشأن المحلي….

  • مستغرب
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:51

    اتساءل مع نفسي ما علاقة المانيا وغيرها من الدول الغربية الاستعمارية بالوضع الليبي؟!!كان من الاولي احترام الاقربين الي ليبيا جغرافية ثم لغة ثم دينا واذا فشل الاقربون في تقريب وجهات النظر بين الليبيين فحين ذاك يتدخل الغرباء ان طلبهم اصحاب الدار…فالمانيا وغيرها من الدول الاروبية لا يهمها مصلحة الليبيين وانما تبحث عن مصالحها المالية فقط.. يسيل لعابها علي التفط الليبي… فالحذر ثم الحذر من يقظة الفكر الاستعماري الدفين في قلوب الدول الاروبية الاستعمارية…

  • سلام
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:53

    ما هذا الخبر الذي سينزل كالصاعقة على جارة السوء الحيزبون؟

  • الفاطين
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:54

    عدم حضور المغرب لمؤتمر برلين1 هو في الغالب وراءه العدو العسكر الجزائري اذ سبقه آنذاك مؤتمر
    بالجزائر لم يتم فيه استدعاء المغرب …واصلاح الخطأ فضيلة وبادرة طيبة من المانيا

  • نبيل
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:55

    عندما تكون قويا يضرب لك الف حساب وحتى ان أخطأ في حقك الغير فإنه يسعى إلى كسب رضاك وودك .

  • AHMED
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:55

    هذا دليل على أن السياسة الخارجية المغربية تسير في الاتجاه الصحيح وأن المغرب أصبح قوة اقليمية مؤثرة لايمكن تجاوزها.

  • غا دايز
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:56

    هاته هي اللغة التي يفهمها الأوروبي لي سارق ثروات إفريقيا وعايشين بيها ويظلوا يصدعوا رؤوسنا بحقوق الإنسان

  • غريب في الأرض
    الخميس 3 يونيو 2021 - 15:56

    العز للمغرب. أظهر لهم الحزم فاستدعوه. فالاحترام يؤخذ ولا يعطى فحتى إذا احترمتهم حسبوه ضعفا ولن يقوموا لك وزنا أما إذا فرضت احترامك هابوك واحترموك. اتمنى لجار الهم والبؤس أن يأخذ العبرة وإن كنت أعتقد أنهم يستطعون ذلك.
    عاش المغرب والمغاربة.

  • benlhenche usa
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:01

    بقدرما يجب على المغرب أن يمسك العصا من الوسط مع ألمانيا ويحل معها المشكل بدبلوماسيته الهادئة والمشهود له بها ، بقدر ما يجب أن يلعب جميع أوراقه مع إسبانيا والجزائر وإن أدت إلى قطع جميع العلاقات. لأن المغر ب في موضع قوة وأن الجزائر قد ورطت إسبانيا فلهدا يجب أن لا تتراجع الدبلوماسية المغربية عن أخد القرار الشجاع وهو صفع إسبانيا والجزائر ومحاولة التفاهم مع ألمانيا !!
    لأن في الأخير إسبانيا تدرك جيدًا أن المغرب شريك مهم جدا أكثر بكثير من أي عصابات مارقة وأن المغرب مستعد للتعاون مع حكومة إسبانية جديدة تصحح جميع الأخطاء التي سقطت فيها هذه الحكومة الحالية بسبب الجزائر.
    كما يجب على المغرب والمغاربة أن يعلموا علم اليقين بأن النظام الجزائري هو العدو الأول لنا جميعًا ، فيجب نسيانه تمامًا والتركيز على الشمال حتى يقوم فيه نظام مدني دمقراطي!!
    فمن يقرأ ويحلل يستنتج أن تبون لما زار غالي في المستشفى أصر على ان يكون معه العسكر وأن الحديث الذي كان بينهما كله مشفر وبالخصوص لما سأله تبون عن حاله أجابه غالي بانه بخير وفي تحسن وبعد بضعة أيام: الميدان!!!!يعني الإنتقام والتصعيد. (الصبيان)

  • NOUR
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:04

    اللهم اجمع شمل المسلمين واحفظ بلادنا المغرب من كيد الكائدين

  • احمد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:11

    تظل تونس مهمشة في الملف الليبي و هي التي لها روابط أقتصادية بشكلٍ مباشر.

  • Hajji
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:12

    هناك دولة ما في هذا الكوكب لن يعجبها الأمر وسيشتد غيظها وغضبها وسيقوم رئيسها بتصريحات مستفزة ضد بلدنا
    هل عرفتم هذه الدولة يا سادة

  • ملاحظ
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:20

    شكرا للاشقاء الليبيين الذين اشترطوا على الألمان حضور المغرب الوازن وهذا اعتراف بمجهودات المغرب في تعزيز السلام والثقة بين الاخوة اللبيين، كما نشكر جلالة الملك محمد السادس الله انصرو على المجهودات التي قام بها هو والسيد بوريطة والعاملين معه، بالتوفيق للمغرب واللبيين في إنهاء هذا المشكل…

  • fadel
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:20

    إذا كانت هذه المشاركة رغبة من الاخوان في ليبيا ، فما على المغرب إلا الاستجابة لهذه الرغبة من باب لين الجانب و مساندة الاخوان .
    المشاركة في صالح الجميع و خاصة الليبين الذين يحتاجون لـ “مشورة ” أخ و صديق أمين ، لا يطمع في خيرات ليبيا و لا مصلحة له في استمرار وضعها المنقسم.
    و المشاركة في صالح المغرب أيضا ليكون على اطلاع مباشر على ما يدور هناك من مناورات و دسائس على الشعب الليبي الشقيق .
    فالمانيا تريد إحياء دور ” الشعب الآري ” المتفوق الدي يستطيع ان يكون ” مركز العالم ” حسب معتقد بائد كما بادت فكرة ” الشيوعية ” .
    كثير من المشاركين في هذا المؤتمر عيونهم على ” الاتفاقيات ” التي سيقعونها لإعمار ليبيا و استغلال خيراتها . كأن ليبيا فقيرة و عاجزة عن تدبير شؤونها .
    هذا ما يجب التصدي له .
    أما القوات الاجنبية و المليشيات فمعروف من يسلح و من يمول ، فما على المغرب سوى فضح ذلك مباشرة ، و أن يدعم استقلال ليبيا في قراراتها.

  • عبد الرحيم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:22

    برلين 2 وجد لتصحح المانيا ما فعلته بالمغرب عندما اقصته و ان حضر المغرب الا لاجل مصلحة ليبيا و ان غاب الا لاجل فضح التلاعب الصبياني لاعداء الاستقرار

  • غيور
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:30

    المغرب أيضا يحتاج أصدقاءه وقت الشدة !

  • samir
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:30

    المصلحة الوحيدة لالمانيا في الملف الليبي هو البترول كماهو الحال كذالك مع الجزاءر وايران.

  • القرار من الليبيين
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:32

    قبول الدعوة له عواقب (سلبية او ايجابية ؟) على المغرب و على ما قام به المغرب تجاه الالمان
    عدم قبول الدعوة تعني سياسة الكرسي الفارغ ؟
    المؤكد هو أن القرار يجب ان يتخذ بعد دراسة عميقة لما بعد تاريخ انعقاد اللقاء
    يجب دراسة المسألة من طرف المختصين في العلاقات الدولية و الديبلماسيين المتمرنين في الميدان
    من جهة ثانية هناك حل وسط
    التوصل بطلب من الليبيين انفسهم و هذا سيكون بمثابة عجللة الأمان
    roue de secours

  • amine
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:36

    هنيئا للجزائرين عودة بن بطوش . طائرة بن بطوش الطبية كلفت الجزائر 550 مليون دولار من اموال الشعب المقهور . هنيئا للمغاربة ببلدهم الذي أصبح له وزن في المنطقة واصبح يقارع إسبانيا و ألمانيا

  • Marroqui
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:45

    يجب الاعتذار أو رفض الدعوة… المغرب لا ناقة له في ليبيا ولا جمل.. المؤتمر هو مأدبة للمشكل الليبي على موائد اللئام…

  • Hocine
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:47

    هاذا هو الخذلان يفعلونا بنا كما يشؤون تعودنا على السمع و الطاعة و الانحناء

  • لازم من حضور المغرب
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:52

    لا يمكن للمغرب أن يستعمل الكرسي الفارغ ويهتم بblabla ؛؛؛المغرب قطع أشواط متقدمة في الملف الليبي ونجح في تقريب وجهات النظر بين الإخوة الليبيين في مؤتمر الصخيرات /لقاءات بوزنيقة /لقاءات طنجة ::::المملكة المغربية سيكون حضورها وازنا وفعالا.

  • الصنهاجي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 16:59

    يجب على المغرب ان يحضر حتى لا يترك الفرصة للاعداء، مثلما وقع في الاتحاد الافريقي، وان يعمل على قبول الحل المغربي الا وهو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية مع المانيا واسبانيا، اما فرنسا فهي مع المغرب في هذا الحل

  • محمد الدليمى
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:02

    لا دور للمغرب فى ملف ليبيا الدور المؤثر لتركيا وقطر والإمارات والجزائر وروسيا وفرنسا وإيطاليا كان دور المغرب مجرد احتضان مؤتمرات ولم تنجح ونجح اخيرا مؤتمر جنيف نتيجة جهود قطر وتركيا المغرب بلد هامشي عليه أن يحل مشاكله اولا قبل ان يتطلع إلى لعب دور خارجى وموضوع الرئيس إبراهيم غالى اوضح ذلك حيث حاول المغرب ابتزاز اسبانيا وفشل فشلا ذريعا واليوم علاقاته سيئه مع محيطه والاتحاد الاوربى ولم يبقى له سوى روندا وإسرائيل ودويلات هامشية

  • Aziz
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:02

    J’espère que Mr Ohtmanie n’aurait pas la tête des Turques
    Donc il faut accepter ne fait pas gagner le jeu des algériens
    L’Algérie souhaite que le Maroc dit non pour faire encore exploser la marmite
    Donc on tourne la pagge avec L’Allemagne
    Ok
    Avec l’Allemagne il y a un projet sur les nouvelles technologies que vous avez déjà signé beaucoup de poste de travail en jeux
    S’il vous plaît dites Oui

  • ا جب من دعاك . . . فالخير فيما اختاره الله . . . !
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:08

    في الحقيقة . . . . . . . . . . يستحسن اجابة الدعوئ ففيها اجر الدارين فالاولئ محاولة تقريب كثير من الارا ء ووجهات النظر بين الفرقاء الليبيين لما فيها من خير علئ بلدهم ومن استتبات الامن علئ منطقتنا كلها وكذالك اعطاء نظرة مختصرة للعالم بلد مسالم يحب الحق ولا يبغي عنه بديلا ويكره الظلم والعداء والعجرفة ما دامت الدبلوماسية تفي بوعودها بكل الثقة والا من والامان وما ضاع جهد استنفد من اجل خير الا نسان والانسانية علئ حد سواء .

  • معروفون قاطعو الارحام
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:16

    عاشت الاخوة المغربية الليبية، وبعد فضيحة ابن بطوش افتضح الحاقدون وسيندحر المندسون المانعون لاواصر الاخوة والتعاون الاخوي في البلدان المغاربية، الذين يعملون عمل المستعمرين الجدد في ارض اجدادنا من كاناريا الى سيوا. وسيبقى حلم تامزغا حيا لدى شعوبنا حتى يتحقق. والى مزبلة التاريخ بلا رجعة الگدافي وبومدين والمتشبهين بهم، والعقبى لمن مازال على دربهم.

  • محمد
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:30

    المفروض و الأحسن للمغرب أن يهتم بأطفاله الذي رماهم في البحر …
    لم أرى في حياتي أناس يلدون و يرمون أولادهم القصر في حضن الإسبان رأيت أمهات فارحين بهذا الإنجاز ؟؟؟!!!!!!
    فعلتها أم موسى عليه السلام للحفاض عليه من بطش فرعون ممكن مازلنا في أيام الفراعنة؟!

    أنشر من فضلك

  • وطني غيور على بلده
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:37

    نقبلو الدعوة لكن بشروط ، منها :
    – حضور المغرب كفاعل رئيسي في المؤتمر
    -الاخذ بتوصيات الصخيرات واعتمادها دعامة اساسية
    – عدم حضور الجزائر واسبانيا
    فقدنا الامل في الدول العربية وخاصة الجزائر لي خرج منها العجب ، حقد دفيييين منذ عشرات السنين ، ومن الان فصاعدا مكاين غي التحديات ، والقضية د الصحراء مبقيناش نتسوقوا لا الجزائر ولا اسبانيا ، المهظ ارضنا ولي قرب ليها يمشي كفتة

  • خريبگي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:38

    كثرة التعليقات وكل واحد يبدي رأيه والرأي الاخير: المسؤلون عن هذه الأمور سيتخذون القرار الصائب…
    تحياتي لكل اخوتي المغازبة….

  • empire
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:39

    هنا على المغرب رفض الدعوة كي تفهم ألمانيا بأن الأمر ليس لعبة…

    برافو بوريطة

  • علال المغربي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 17:53

    وقررت ألمانيا، وفق مصادرنا، دعوة المشاركين في مؤتمر “برلين 1” زائد المغرب. وكان مؤتمر برلين الأول حول ليبيا، الذي انعقد بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، جمع الإمارات العربية المتحدة والجزائر والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا والكونغو وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وممثلين عن الأمم المتحدة، بمن فيهم الأمين العام وممثله الخاص في ليبيا، والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية

    حتى الكونغو مدعوة لحل الازمة الليبية
    الله المستعان

  • أكاديمية من المانيا
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:14

    Ja نعم شاركوا وبقوة
    درست هناك وعشت هناك ولي جنسية ألمانية وزوجي اولادي المان قح
    اتمنى من قلبي ان يلقى نداء
    ي هذا صدى عند المسؤولين عن السياسة الخارجية بلادنا واتمنى ان تطوى صفحة التشنج مع المانيا لان هذا الاستدعاء اذا استجاب له المغرب فهو برهان على مرونة وفطنة سياسة الدولة كما هم يفعلون لقد فهمت اوربا موقف المغرب الصارم في قضية صحراءه وارجح ان هذا فيه الكفاية

    Und jetzt auch ein paar Zeilen an unsere Kanzlerin “Angi”,die wir lieben u respektieren : ich ,meine deutsche Familie wie auch viele marokkanische
    Familien danken Ihnen für ihre Besonnenheit, ja das ist Frau Merkel .

  • جبيلو
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:24

    العز والنصر للمملكة المغربية ملكا وشعبا

  • غزاوي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:28

    مجرد تساؤل.
    هل يرضى المغرب ويطوي الملف !!!؟؟؟
    قلت في ما سبق في تعليق سابق أن ملف النزاع مع ألمانيا وأسبانيا قد تم طيه وستعود السفيرة إلى إسبانيا وتستأنف العلاقات مع سفارة ألمانيا في السر والكتمان دون الشوشرة في الإعلام.
    ولإرضاء المغرب، كانت المصاصة دعوته للحضور مع الكبار تكفي لإرضائه وكفكفت دموعه.
    ويقول لنا المعلق رقم 1 والإعلام المخزني أن المغرب فرض نفسه وانصاعت أوروبا لتهديداته.
    وكانت كل هذه الجعجعة منذ شهور من أجل حضور اجتماع لا تتعدى مدته ساعة أو ساعتين.

    يروى أن الرئيس بومدين زار تلمسان، وعندما حان وقت العودة طلب أن يحضروا له صديق تلمساني عرفه خلال الثورة.
    بعد تبادل التحية سأله بومدين عن حاجته، قال الصديق، عندي حوائج كثيرة يمكن أن تقضيها لي في طريقك إلى المطار.
    كيف ذلك، رد بومدين مستغربا، متعجبا ومستفهما !!!؟؟؟
    أن تأخذني معك في سيارتك المكشوفة وتطوف بي في شارع المدينة الرئيسي ليراني الناس معك فقط.

  • غزاوي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:31

    مجرد تساؤل.
    هل يرضى المغرب ويطوي الملف !!!؟؟؟
    قلت في ما سبق في تعليق سابق أن ملف النزاع مع ألمانيا وأسبانيا قد تم طيه وستعود السفيرة إلى إسبانيا وتستأنف العلاقات مع سفارة ألمانيا في السر والكتمان دون الشوشرة في الإعلام.
    ولإرضاء المغرب، كانت المصاصة دعوته للحضور مع الكبار تكفي لإرضائه وكفكفت دموعه.
    ويقول لنا المعلق رقم 1 والإعلام المخزني أن المغرب فرض نفسه وانصاعت أوروبا لتهديداته.
    وكانت كل هذه الجعجعة منذ شهور من أجل حضور اجتماع لا تتعدى مدته ساعة أو ساعتين.

    يروى أن الرئيس بومدين زار تلمسان، وعندما حان وقت العودة طلب أن يحضروا له صديق تلمساني عرفه خلال الثورة.
    بعد تبادل التحية سأله بومدين عن حاجته، قال الصديق، عندي حوائج كثيرة يمكن أن تقضيها لي في طريقك إلى المطار.
    كيف ذلك، رد بومدين مستغربا، متعجبا ومستفهما !!!؟؟؟
    أن تأخذني معك في سيارتك المكشوفة وتطوف بي في شارع المدينة الرئيسي ليراني الناس معك فقط.

  • ريان حبيب
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:39

    عقيلة صالح، الذي يزور المغرب بدعوة من رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي،

  • العزة والكرامة
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:42

    اتمنى صادقا ان يقاطع وان لا يشارك المغرب في هذا الاجتماع لأن عزة وكرامة المغاربة فوق كل شيء نشكر الله تعالى على تنبيهنا وفضح الاعداء الذبن يكنون لنا الحقد والسوء لاثقة ولاآمان في العلاقات الدولية والسياسية

  • hind dami
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:44

    نحن في غنا عن اي دعوة ولا اي تعاون من رأيي يرفضو الدعوة

  • ولد حميدو
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:48

    المرة المقبلة سيستدعون المغرب حتى لوجبة العشاء
    Vous allez voir
    اما الاخرون فيستدعونهم من اجل علاجات كورونا

  • وطني و ميرضاش
    الخميس 3 يونيو 2021 - 18:50

    أحسن حاجة يزيد يديرها المغرب مخصوش يمشي عند ألمانيا باش يعرفو قيمة المملكة.لأن هاد المسلسل نتاع ليبيا عمرو يكمل وألمانيا مافيها تيقة.اليوم ستدعات المغرب و العام جاي يقد متعيطلوش.ونولو شوهة مع العديان.ولمحكمتكم واسع النظر

  • مراد الرباطي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:14

    الملاحظة الغريبة التي تخطر ببالي مرارا وتكرارا الا وهي كلنا أصبحنا سياسيون ومحللون ومفكرون ونقاد لنسمي الامور بمسمياتها دعوا الخبز لخبازه كل واحد سبع في ميدانه وشكرا

  • Agzennay
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:16

    إو إل كانو شي رجال فهاد البلاد، المقاطعة ها يحاق!!! أما سياسة الكرسي الفارغ فهاد الوقت أحسن ما يمكن فعله. عاش الريف ولا عاش من خانه.

  • عابر سبيل / كان هنا
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:30

    يجب على المغرب أن يحضر هذا المؤتمر، لأنهم يضنون وينتضرون رد فعل عصبي من المغرب وهو القطيعة، وهكذا في المستقبل لن يقال للمغرب ولو السلام عليكم في موضوع ليبيا وهو ما تطمح له الجزائر و ألمانيا بإبعاد المغرب عن ليبيا وربما بخبثهم سيعملون على الإيقاع بين المغرب وليبيا لإعادة سيناريو العلاقة بين البلدين في عهد القذافي.
    إذن المغرب يجب أن يحضر و ينزل بتقله و يفرض رأيه ويسعى لتوطيض العلاقة مع الليبيين، أما بالنسبة للأصدقاء اللذين أرسلو الدعوة، يقول المثل المغربي “صبعي تمك” والفاهم يفهم.

  • بن حميدو المناصرة
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:33

    ربما هنا من يسأل نفسه لماذا لا تذهب المانيا أو اسبانيا تستثمران في الجارة الشرقية وكفانا كلاما .
    ولكن للمغرب نكهته واناسه وظروفه السياسية و السوسيواقتصادية لا تملكها الجزائر .هل العسكر يدرون في الاقتصاد أو السياسة والتدبير ، انهم لا يحسبون للاخر ولو الشعب بل لأنفسهم فقط والحال يغني عن السؤال.

  • مهتم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 19:44

    السياسة هي حكمة وتربية وليست لعبة تتخد للاعب على الادقان السياسة حنكة تكتسب ولاتعطى فالمغرب له وزنه الدبلوماسي احب من احب وكره من كره وليس لابراهيم الرخيص او كبرانات فرنسا اي مصداقية دولية في هذا الاتجاه فقط اللعب على أوراق مساندة الإرهاب والجريمة المنظمة فالمانيا واعية كل الوعي بالدور المغربي في حل النزاعات الإقليمية بالطرق السلمية والسياسية والحوارات الجادة للخروج من الأزمات التي تؤذي الى الحروب الخاسرة وسرعان ما سترجع اسبانيا وكل دول الاتحاد الأوروبي عن مساندة بوخروبة وعملاءه المتمردين في مخيمات تندوف الذين يقبعون في زنازن تندوف ويعيشون على فتاة بوخروبة وشنقريحة .

  • أوووووااااااااه ه ه
    الخميس 3 يونيو 2021 - 20:07

    الله ياااااا ربي . . ألمانيا عرضات علينا لشي جتماع !!!
    وهل يمكن أن نختزل كل تلك اﻷفعال اﻹجرامية التي فعلتها ضد وحدتنا ترابية والمائية في إجتماع لمدة ساعتين أو ثﻻثة
    سأترك لكم الجواب

  • عبدالله
    الخميس 3 يونيو 2021 - 20:41

    انبه الاخوة الليبيين ان الدولة الوحيدة التي يجب عليهم ان يتجنبوها وهي الجزاءر لان الجزاءر لها تاريخ القلاقل في شمال افريقيا والساحل ، تنتج الارهاب وتعمل كل ما في جهدها ان تضعف الدول المذكورة وتقسيمها ولكم مثال حي كي تنظرو ما تفعل في جارها المغرب الذي اخرج من ديارها الاستعمار الفرنسي وأعطاها كل ما في قواه كي تتحرر.
    الجزاءر هي عميل الدول الأوروبية ولا تقة فيها وبالاخص الان لانها تخدم بالجدية مع المانيا وإسبانيا ودوّل اخرى، عميل الى أقصى درجة ولا اتق في برلين لان لها تاريخ لا يحسد عليه، فيها تفرقت خريطة العالم لتقسيم كعكعة الاستعمار العاشمزالذي نعيش ماساته لحد الان وا نزال نعيشه ونتخبط فيه.

  • Slimane d'Argenteuil
    الخميس 3 يونيو 2021 - 20:41

    Le Maroc a l’obligation morale de participer à cette réunion afin de parvenir à une solution pérenne du problème libyen. Sa présence ne sera pas pour les beaux yeux de l’Allemagne, mais pour manifester son intérêt et sa solidarité avec le peuple en Libye. Le fait qu ‘il soit invité à cette conférence est une gageure et une reconnaissance de son rôle primordial dans la région.
    Le choix de la chaise vide est toujours une erreur, car ça laisse aux adversaires le champ libre et leur permet de manœuvrer à leur guise.

  • الوطني
    الخميس 3 يونيو 2021 - 20:55

    وهل المانيا في تقارب مع المغرب مازالت على ماهي عليه من الوحد التورابية ام المغرب عرف قدرو وجلس دونو وقبل الدعوة

  • Aghbal
    الخميس 3 يونيو 2021 - 20:58

    ما هو دور المغرب في هذا الاجتماع؟ ام هي قصة اعطاء الحلوى لطفل صغير يبكي؟

  • simo
    الخميس 3 يونيو 2021 - 21:01

    تدعو و ليس تستدعي شتان بين هذا و ذاك.
    المغرب أسمى من أن يتم استدعاؤه و شكرا

  • رايهم
    الخميس 3 يونيو 2021 - 21:03

    السلام عليكم المانيا أصبحت تقول غير لي جات دون اعتبار فهي تستدعي كل العالم بدون فائدة

  • منير المغربي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 21:08

    لا يجب على المغرب ان سهتم بهدا الاستدعاء خصوصا بعد الاهانات التي لحقت القنصلية المغربية هناك وتقاعس الامن الالماني عن حماية القنصلية دون الحديث عن التواطؤ الواضح مع اعداء الوحدة الترابية للمغرب المانيا تدرك انها بعيدة كل البعد عن الملف الليبي تاريخيا و سياسيا و جغرافيا و هي فقط طامعة في عقود اعادة الاعمار و النفط و لا يجب على المغرب ان يستجيب لهده الدعوة الخبيثة حتى يضمن حصته من تلك العقود لانه ليس حلال عليهم و حرام علينا و نحن من بدلنا مجهودات ديبلوماسية و احتضنا الفرقاء الليبيين بالمغرب و ساهمنا في حقن الدماء و احلال السلام و لا يجب ان نسمح لالمانيا الخبيثة و حلفائها بحصد الثمار لوحدهم

  • ع. م.
    الخميس 3 يونيو 2021 - 21:44

    المغرب يشارك ببوريطة و أندري أزولاي و ولد رشيد الصحراوي حتى يضرب عدة عصافير بحجر واحد.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 3 يونيو 2021 - 22:16

    على الدبلماسية المغربية ان تلبي دعوة الحكومة الالمانية و ان تحضر بقوة في هذا المؤتمر المزمع تنظيمه حول القضية الليبية لانه فرصة لعودة العلاقات المغربية الالمانية الى طبيعتها و كذالك تحقيق بعض المكاسب منها عقد لقاءات ثنائية مع بعض الوفود و قطع الطريق على النظام الجزائري الذي يحاول الابقاء على حالة التوتر بين البلدين بالاغراءات و الرشاوي فسياسة المقعد الفارغ تزيد من العزلة و التوتر لان الازمة مع اسبانيا و المانيا اظهرت الكثير من الامور السلبية حينما بقي المغرب وحيدا يصارع هذين الدولتين و لم يجد المساندة و الدعم الا من الشعب المغربي يجب تغيير الاستراتيجية من التصلب و اطلاق العنان الى الليونة و الانفتاح على الدول الصديقة و العدوة في ان واحد شد الحبل مع اسبانيا و المانيا جعل المغرب يتموقع كقوة اقليمية لانه اشهر الورقة الصفراء في وجه اقوى دولتين اوروبيتين و هذه سابقة في تاريخ الدول النامية التي كانت تستسلم للدول الاستعمارية و لن تجرؤ على المواجهة لكن قضية الصحراء المغربية التي مازالت معلقة سياسيا بدون حل تفرض على الدبلماسية المغربية الاستمرار في السياسة البرغماتية المفيدة و الفعالة لتحقيق

  • مصطفي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 00:04

    لماذا ألمانيا تستدعي الان المغرب بعدما ابعدته َن قبل عن حضوره مؤتمر ب لين رغم كل الخدمات التي قدمها للأخوة الليبيين بسهادتهم. فلتكتف مركب بجن لات الجزائر والبركة في تبون مزور الهويات اذا َوجد ما يزور هذه المرة في الاخوان الليبيين مثل ما فعل في تزوير ابن ب، وش.
    اذن البركة في المزور ين لحضو. مؤتمر برلين الثاني

  • Salim bougadouma
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 00:23

    جوابي إلى صاحب التعليق 11 حسون الدي يقول ان المانيا بعيدة جغرافيا عن ليبيا :
    ـ المسافة بين ليبيا و المانيا : 1460 كلم
    ـ المسافة بين ليبيا و المغرب : 1718 كلم

  • المحاميد
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 01:54

    الفتنة في المغرب الغربي وسببه عصابة المرادية هي من تحرض على الفتنة في العالم وحتى في بلادهاعصابة تركها بومدين والقدافي حكومة الحرب الباردة التي اكل عليها الظهر وشرب حكومة فرق تسود شغلها الشاغل بين الاشقاء تنشر الفتنة

  • Marocains 123
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 09:37

    يجب على بلادنا
    قبول الدعوة و المشاركة
    وكأن شيء لم يكن

    السياسة تعنى حل المشاكل
    دون خسرن لأصدقاء
    و ألمانيا صديق قديم و يجب المحافضة عليه كصديق

    ألمانيا دولة مهمة للمغرب و كانت دائما صديقة للمغرب
    وعندما عمال في ألمانيا شاركوا في إعادة بناء ألمانيا بعد الحرب
    وعندنا مجموعة من الطلبة أنهوا دراستهم في ألمانيا و يشتغلون
    في شركات ألمانيا .

    يجب على السياسة المغربية أن تدخل في الحوارالهادف مع الألمان
    بطريقة سلمية نضيفة في ما يخص أقاليمنا الجنوبية
    يجب أن نوضح للألمان بالتاريخ و الجغرافية أن الصحراء كانت دائما
    أرض مغربية مند فجر التاريخ و الخرئط موجودة كذليل .

    لا تتركوا ليبيا لوحدها
    يجب الحضور و لعب دور فعال و نسيان كل شيء وكأن شيء لم يقع
    مع ألمانيا مؤخرا.

    يجب أن تبق ألمانيا شريك صديق للمغرب
    لا للخصام يجب توضيح أن الصحراء هي أرض مغربية وفي نفس
    الوقت صديق للألمان .
    لا نفرط في الصحراء ولا نفرط في صداقتنا مع الألمان
    لا لخسران ألمانيا كصديق يجب الحضور و كأن شيء لم يكن .

  • عبد الرحيم
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 11:25

    للاسف الشديد .المانيا النازية تستدعي المغرب للمشاركة في حوار النبيين. والمفروض المغرب أو أي دولة عربية تستدعي دول عربية فقط لحل نزاع اللبيين. الألمان سيحبون خيرا للينا او لنا؟؟ نفرح لما تستدعينا المانيا وللجلوس فقط. على المغرب ان يرفض لنا نريد صدقة كن احد

  • Smaili
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 22:48

    ألمانيا لم تستدعي المغرب في المؤتمر السابق لليبيا و الآن بدون حياء تريد أن تستضيفه. الشأن الليبي في طريق الإنجاز حاليا في الرباط مذا سيبقي للألمان. لن ينجحوا في إبتزاز الليبيين و أنتها الأمر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة