وزيرة خارجية إسبانيا ترفض تصحيح الموقف من قضية الصحراء المغربية

وزيرة خارجية إسبانيا ترفض تصحيح الموقف من قضية الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:00

بعد “هدنة دبلوماسية” بين البلدين عادت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، لتصب الزيت على نار التصعيد بين الرباط ومدريد؛ في وقت تتعالى فيه أصوات إسبانية بضرورة تقديم استقالتها لفشلها في تدبير السياسة الخارجية؛ خصوصا في العلاقة مع المغرب.

وقالت أرانشا غونزاليس لايا في تصريح جديد مستفز، اليوم الأربعاء أمام البرلمان، إن “موقف إسبانيا من نزاع الصحراء لم يتغير مع هذه الحكومة الائتلافية التي يقودها بيدرو سانشيز ولن يتغير في المستقبل”، وفق تعبيرها.

وأوضحت المسؤولة الحكومية ذاتها أن موقف مدريد من قضية الصحراء هو “سياسة دولة، ولهذا فهو ثابت، وهذه الحكومة لم تغيره، وبصراحة لن تغيره؛ لأنها ترتكز على مبادئ غير قابلة للتجزئة، مثل الدفاع عن التعددية واحترام الشرعية الدولية، وهما ركيزتا العمل الدبلوماسي”.

وأضافت الوزيرة، في جوابها عن سؤال برلماني، أن “ما مجموعه 8 مجموعات برلمانية، بما في ذلك الحزب الشعبي، وافقت في مجلس الشيوخ خلال شهر مارس الماضي على قرار طُلب فيه من الحكومة دعم وتسهيل حل سياسي لنزاع الصحراء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبقية المنظمات الدولية، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

وقطعت أرانشا غونزاليس لايا الشك باليقين بخصوص أي احتمال لمراجعة مدريد موقفها من نزاع الصحراء المغربية كما تطالب الرباط بذلك، وأوردت أن “موقف إسبانيا لا يختلف في أي شيء عما تنص عليه قرارات الأمم المتحدة”، وتجاهلت اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء.

وأشارت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية إلى الجهود التي يبذلها أنطونيو غوتيريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، لبحث حل لنزاع الصحراء، وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة.

وانتقد نواب إسبان، خلال جلسة مساءلة وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية الخارجية اليوم بالبرلمان، طريقة تدبير أرانشا غونزاليس لايا للأزمة القائمة مع المغرب، واستنكروا عدم مبادرة المسؤولة الحكومية ذاتها إلى القيام باتصالات مع الجانب المغربي لإنهاء الأزمة مع بلد جار.

ووجهت فاليتينا مارتينيز فيرو، النائبة البرلمانية المتحدثة باسم السياسة الخارجية للحزب الشعبي المعارض في إسبانيا، انتقادات شديدة إلى حكومة سانشيز، معتبرة أن وزيرة الخارجية “أضعفت من مصداقية الدبلوماسية الإسبانية وحولتها إلى نقطة ضعف”، مضيفة أنه “لهذا السبب لم تحصل إسبانيا على دعم المجلس الأوروبي في الأزمة مع المغرب، كما يستمر الرئيس الأمريكي بايدن في تجاهل بيدرو سانشيز دون اتصال به”.

وأضافت النائبة البرلمانية ذاتها أن “إسبانيا بحاجة إلى حكومة تتمتع بالمصداقية والثقة والاحترام داخل حدودنا وخارجها، وهذا لا يتحقق بالكذب”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكدت، في تصريح صحافي، أن المغرب لا يرى في مثول أو عدم مثول إبراهيم غالي، زعيم “البوليساريو”، في فاتح يونيو الجاري أمام المحكمة العليا الإسبانية أساس الأزمة الخطيرة التي تعصف حاليا بالعلاقات بين البلدين الجارين.

وقالت الخارجية المغربية، في تصريحها، إن “جذور المشكلة في الواقع تتمثل في الثقة التي انهارت بين الشريكين”، مردفة أن “الأصول الحقيقية للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”.

وشددت الوزارة ذاتها على أن هذه الأزمة “غير مرتبطة باعتقال شخص أو عدم اعتقاله”، مشيرة إلى أنها “لم تبدأ مع تهريب المتهم إلى الأراضي الإسبانية، ولن تنتهي برحيله عنها؛ الأمر يتعلق بثقة واحترام متبادل جرى العبث بهما وتحطيمهما، إنه اختبار لمصداقية الشراكة بين المغرب وإسبانيا”.

‫تعليقات الزوار

245
  • مغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:08

    من حقهم قول مايريدون ومن حق المغرب فعل مايريد . لذا مطلوب من الحكومة المغربية الرد بالأفعال لا بالأقوال وبلابلابلا لكي يكون للمغرب موقف قوي وحاد مع كل من سولت له نفسه التهكم على السيادة المغربية

  • احمد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:09

    جيد. لم تقل الا الحقيقة. لهدا يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتمسك بالخط التصاعدي لسياستها حتى تخرج اسبانيا من حرباءيتها.

  • لا تصحيح ولاهم يحزنون
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:09

    المغرب انشاء الله سيغير وجهته الصناعية والتجارية والاقتصادية نحو أسواق اقتصادية عملاقة كالصين وتركيا وهلم جرى ::::لسنا محتاجين إلى بالاغاتكم الكادبة ::::اعترفوا بالصحراء المغربية نحن ننتظر اعترافكم بدلك ::::لا مجال لتضييع الوقت.

  • لا نطلب صدقة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:09

    لا نريد أن تغيري موقفكي
    فقط خطابك و افكارك المبدئية اعطيه لي رئيس انفصال كاتالونيا و اسمحي له بترديد افكاراكي في البرلمان الأوروبي

  • arifi Abdo
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:09

    حكومة سانشيز لا تتمتع بالمصداقية في قرارارتها لهدا لم يساندها الاتحاد الاوروبي بخصوص التوترات الحاصلة مع المغرب

  • omar
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:10

    اسبانيا لن تغير موقفها من جهة الصحراء لأنها تعلم ان المغرب بمجرد ان ينتصر في ملف الصحراء سوف يطالب بعودة سبتة و مليلية المحتلتين .

  • مروكية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:10

    نطالب باستقلالها كتلونيا واسترداد سبتة ومليلية

  • amiiine
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:12

    القطيعة التامة مع اسبانيا مهما كلف الثمن

  • Samir
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:13

    وقالت أرانشا غونزاليس لايا في تصريح جديد مستفز، اليوم الأربعاء أمام البرلمان، إن “موقف إسبانيا من نزاع الصحراء لم يتغير مع هذه الحكومة الائتلافية التي يقودها بيدرو سانشيز ولن يتغير في المستقبل”، وفق تعبيرها. اذا فهم يريدون إطالة المشكل وليس الحل لأنهم يعرفون المطالب التالية للمغرب.على المغرب أن يقطع علاقاته الديبلوماسية مع هذه الدولة لأنها لا تفيد المغرب في شيئ فهي تستفيد من أموال المغاربة مهاجرين كانوا او مهربين الأموال من داخل الوطن غير ذلك فهي عالة على الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا لن تدعمها للابد

  • عاقل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:13

    وما للمغرب وموقفك المشبوه بالرشوة واستغلال أموال الشعب الجزائري وأكلها بالباطل، لأنكم لم تستعمروه قديما فها أنتم استعمرتموه حديثا ودون أن تخسروا رصاصة واحدة، وما تركته فرنسا من الفتاة ليقتاة به الشعب الجزائري المنهوك، يصلكم بالمجان لدياركم من طرف عصابة لا تحن ولا ترحم. حتى لا يبقى من الجزائر في التاريخ إلا الاسم.
    أما رأيكم فبخروا به أنفسكم من عين الحسود.
    والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
    وإن عدتم عدنا. وقد يعيد التاريخ دورته.

  • Marocains 100%
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:13

    نحن لا نحتاج لأي إعتراف من أي دولة

    الصحراء الغربية هي أرض مغربية مند فجر التاريخ

    آنضروا خرائط الأدارسة و المرابطين و الموحدين و الوطاسيين و

    المرينيين و العلوين .

    الصحراء كانت دائما أرض مغربية

    السؤال المطروح ؟

    من إعترف لكم أن جزرالخالدات أو الكناري هي إسبانية ؟
    هل هي أقرب للمغرب أم أقرب لإسبانيا ؟
    سبتة ومليلية من إعترف لكم بأنها إسباية ؟

    العتراف من شخص لا يعرف حتى أين تقع الصحراء المغربية
    هو تجارة إخترعتها الأمم المتحدة من أجل عرقلة أي تسوية .

    تطلب من شخص معين إعتراف بشيء لا يعرف عنه أي شيء

  • راي مواطن
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:13

    سلام عليكم.حسنا هذا راي اسبانيا السيادي فليكن نحن كذلك لنا حقنا السيادي في الاعتراف باستقلال كل من اقليم كتالونيا واقليم الباسك .

  • كريم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:13

    أتمنى من المجتمع المدني الإسباني ان يسألها عن موقفها من قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة لصالح الفلسطينين والتي لم تطبق ما دامت تقول ان إسبانيا داءما مع الشرعية الدولية

  • Taoufik
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:14

    C ce que j’ai compris au début de cette histoire, l’Espagne n’a pas changer ces principes en relation avec le sahara marocain avant et après notre indépendance, et cet affaire de ghali n’est qu’un évènement sans importance qui nous apporte rien en fin de compte !!!

  • عباس
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:14

    انه خطا ارتكبته الديبلوماسية المغربية التي لم تاخد بما قاله المرحوم الحسن التاني عن اسبانيا ، فال النزاع ليس بين يدي البوليساريو او القدافي او الجزاءر وانما اسبانيا

  • najib
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:15

    موقف إسبانيا من نزاع الصحراء لم يتغير مع هذه الحكومة الائتلافية التي يقودها بيدرو سانشيز ولن يتغير في المستقبل”، وفق تعبيرها.صافي سالات الهضرة يجب على المغرب اتخاد اجراءات أكثر صرامة

  • لا أمل في حوارهم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:15

    ليس في القنافد املس متفقون على كلمة واحدة وفي الحوارات التلفزيونية تكون كلمة كلها عسل كي ننصر حزب على آخر وفي الأخير كلهم منافقين

  • سعد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:15

    على المغرب أن يدعم استقلال كتالونيا عن إسبانيا . ليكن هذا ردا على دعمها مليشيات البوليساريو .

  • ولد كابيلا ولايا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس واستيقظي لايا من سباتك العميق قبل فوات الأوان.

  • عادل عادل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    الإمبيريالية تبقى دائما إمبيريالية

  • ام صلاح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    يجب قطع العلاقات مع اسبانيا والجزائر لانهما لا يستحقا الثقة والاحترام من المغرب جارات السوءما عندنا مانديرو بيهم

  • ali le vrai
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    إسبانيا تريد اللعب على الوترين تأكل غلة الجزائر
    و بعدها تسقط الحكومة و تأتي حكومة أخرى ( لها نفس مواقف نحن مع حل أممي بلا بلا…) لكي تأكل غلة المغرب
    الحقيقة واضحة
    إسبانيا كدولة عليها الإعتراف و الإعتذار عن الإستعمار و أن تلتزم مع المغرب حسن الجوار بغض النظر عن من هو رئيس وزرائها الحالي أو المستقبلي
    إرجاع سبتة و مليلة الإفريقية المغربية مقابل علاقة جوار هائلة تنفع الجميع
    في حال التعنت على المغرب وضع خطة متوسطة المدى فك الإرتباط النهائي مع أوروبا مع الضغط على إسبانيا

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    حان وقت استعمال ورقة جمهورية كاتالونيا الشقيقة.

  • خالد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    هزمناكم يا اسبانيا بالسيف في زمن الاندلس وهزمنتكم بالبنادق والبارود زمن المقاومة وهزمناكم من غير سلاح في المسيرة الخضراء وها نحن نهزمكم في زمن الديبلوماسية ولن نرضخ لكم كلنا جنود مجندون وراء عاهل البلاد ورجال الدولة المغربية والصحراء مغربية ابا عن جد احب من احب وكره من كره اما غالي او غيره وطبون او شنقريحة كلهم دمى في اعيننا ولا نعتبرهم ندا لنا

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    بالمقابل يجب دعم كاتالونيا من أجل الاستقلال واستقبال رئيسها المعترف به أوروبيا على الأقل ضيفا في المغرب وطلب استرجاع سبتة ومليلية رسميا ودوليا والمعاملة بالمثل هو دواء لكل ذاء وما قيل على أسبانيا يقال عن القبائل في الجزائر وكذلك البافاريين في ألمانيا. والسلام

  • عادل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:16

    الأمر بسيط جدا انا قالت وزيرة خارجيتهم مثل هذا الكلام بنيغي على وزير خارجيتنا ان يخرج هو الاخر بكلام اشد منه وان يعترف بحق كاتلونيا واقليم الباسك في الاستقلال في اسبانيا والقبائل في جمهورية فرنسا الثانية انطلاقا من احترامنا لحق الشعوب في التعددية وتقرير المصير كما يتغنى هؤلاء.

    صمت المسؤولين عندنا هو ما يدفعهم للتمادي كما ان الاحزاب في المغرب كالقطيع تماما لا تعبر عن اي رأي داعم لوحدة البلاد ومدافع عنها الا عندما تأتيها الأوامر على عكس الاحزاب في البلدان الديمقراطية والتي تسارع بكافة الاشكال الى الدفاع عن مصالح بلدانها بغض النظر عن موقفها السياسي.

    أعتقد أن الصمت المغربي المريب يمكن تفسيره بشيء واحد وهو تقرير الباييس الاسبانية التي قالت فيه ان اغلب المسؤولين في المغرب يمتلكون عقارات بالملايير في مرابيا الإسبانية فهل هذا هو سبب تقاعس مسؤولين في الدفاع عن بلدهم يا ترى؟؟.

    انشري يا هسبرس رجاءا

  • مغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:17

    صافي سالاواقت التملق حتى حنى وجب علينا مساندة استقلال اقليم كتلونيا و استرجاع سبتة و مليلية وقطع العلاقة الدبلماسية معى اعداء الوطن

  • نزار
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:17

    هؤلاء يعرفون حاجة واحدة ،هو تقسيم الدول العربية،يجب استضافة معارضي كولونيا وانتهى الكلام

  • مغربي من السويد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:18

    السيد الوزيرة اذا طرح عليها تقرير المصير الكطلان وكذالك شعب البسك التي هي مولود فيه اضن ان جوابها علي هذا السؤال لا لا لا لا ولكن الان هي تطالب بتقرير المصير لبوزبال هذه السيد منافق وتكذب مثل كبرانات الجزاءر
    سيري الله يعطيك الذل .

  • كمال
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:19

    لذالك على المغرب قطع علاقة دبلوماسية و عدم ثقة في اسبانيا من جديد، لقد برهنت اسبانيا بعدوتها تجاه مغرب وتنظر للمغرب كمستعمرتها،

  • مكناسية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:19

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، نحن لا نحتاج لرأي هذه الوزيرة لنعرف ما لنا وما علينا، موقفها واضح و حتى لو لم تغيره فهاذا لن يضرنا بشيء.

  • مبادئ الدولة !
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:19

    الدفاع عن التعددية- حسب قولها. إذن و في إطار الدفاع عن التعددية، وجب على المغرب الاعتراف بحق كاتالونيا و إقليم الباسك بالإستقلال عن إسبانيا البلد المستعمر.

  • امازيغي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:19

    هدي قالت لكم. خصكوم تسلحو او ديرو في المغرب دولة قوية. داك ساعة. سبانيا غ تقول بان الصحراء مغربية رغما عنها.
    دولة لقوية مكاتسناش المواقف ديال الدوال الاخرى.

  • عادل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:20

    وافين الرد المغربي ولا غير الشفوي ملي مقادين على والو حشم شويا اسبانيا دولة متقدمة صحة امن تعليم شغل قضاء والمغرب لا صحة لا امن لا شغل لا قضاء والله مكتحشم

  • مغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:20

    لأن في مصلحتهم استمرارية النزاع المفتعل حتى لا يفكر المغرب في مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين من الإسبان .

  • مراد الشركي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:20

    بهذه الطريقة إسبانيا لن تغير موقفها
    نحن نتعامل مع دولة لها قوانين
    بين عشية وضحاها لن تغير موقفها لأنها ستبدوا وكأنها دويلة تابعة لإرادة المغرب كلما طلب منها شيء ستنفده خوفا من الضغط المغربي
    وهذا مستحيل
    هناك عدة طرق يمكن سلكها لجعل إسبانيا تغير موقفها وسياساتها

  • don niño de lara
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:20

    و نحن أيضا لن نقبل منكم المواقف رمادية blanco o negro …..

  • مواطن غيور
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:20

    ونحن أيضا لن يتغير موقفنا من قضية سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما بكونهما مدينتان مغربيتان محتلتان وسنطرح الامر من جديد على هيىة الامم المتحدة، كما نعترف ايضا نحن بالتعدد بكون كطالونيا لها الحق في الاستقلال: و من بيته من زجاج عليه ان يحسب حسابه الف مرة قبل أن يقدف الناس بالحجر.
    ولا ننتظر من يا إسبانيا الاستعمارية ان تبد موقفك من الصحراء المغربية لاننا كشفنا لعبتك متذ زمن بعيد.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:22

    لا يمكن ان نرى خي ا من دولة كاسبانيا تحتل شمال المغرب من كل ناحية هي على ترابنا وراينا على سبيل المثال بمدينة الحييمة حيث الاسبان على بعد أمتار من شواطئ المدينة. على المغرب الا يستسلم لهذه الضغوكات وان يتشبت بموقفه لان اسبانيا رغم استفادتها من خيرات المغرب فلا فرق بينها وبين الجزائر الا في التعاطي مع القضية

  • capr
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:22

    اسبانيا تدخل بدالك في عزلة دولية رفقة الجزاءر ورضيعها البوليزاريو ،وتهميش من طرف امريكا والحلف الاطلسي .والمملكة المغربية تحقق نصرا دبلوماسيا ،اعتقد ان المسالة حسمت نهاءيا فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ،اما الجزاءر فمقبلة على قربالة الانتخابات وغدا لناضره لقريب

  • Salim
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:22

    بما أنهم يحترمون التعددية في إطار القانون الدولي على المغرب أن يعترف بحق تقرير مصير كتالونيا أو مريضنا ماعندو باس.

  • الشاط
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:23

    ما صرحت به هده الوزيرة أمام البرلمان إنما خوفهم على مدينك سبته ومليلية المغربيتين شانهم شأن حكام الجزائر على الصحراء المغربية

  • كريم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:23

    اسبانية ومعها لاتحاد لاؤربي لا يريدون ان ينتهي مشكل الصحراء حتى يستفيدو من خيرات المنطقة من حيت يعرفون جيدا انا انهاء مشكل الصحراء سينتهي معه العداء بين المغرب والجزائر وسيكون هنك لاتحاد المغرب الكبر والخاسر هم لاؤربين لاتحاد لاؤربي لا هو يعترف بالبوليزارو ولاهو يعترف بمغربية الصحراء

  • حداوي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:24

    قبل وفاة فرانكو بقليل ، اسبانيا رجعات الصحراء للمغرب في معاهدة 1975

  • Arifi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:25

    Le Maroc sait négocier avec l’ONU pour récupérer ses territoires, même en Algérie, nous avons des territoires à récupérer
    L’ONU et la communauté internationale vont nous aider pour ça
    Les manoeuvres algériennes et celles de ceux qui soutiennent l’Algérie et son président vont plus renforcer notre grand royaume certes
    En tout cas l’Espagne ne peut se passer d’un voisin comme le Maroc avec lequel elle partage énormément de choses

  • انا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:26

    على المملكة المغربية ان تمضي في اتجاهين رئيسيين اولهما تدمير اسبانيا اقتصاديا بالهدوء على المدى القصير والمتوسط وثانيها إثارة احتلال اسبانيا الأراضي المغربية واسترجاعها بكل السبل الممكنة كانت سلمية او بالمقاومة التقليدية لا تحسبوا ان الجالية المغربية التي في إسبانيا ادخلتها اسبانيا حبا في المغرب وانما لاحتياجها يد عاملة منظمة مواظبة ملتزمة لو استطاعوا أن يغيروها باخرى افعلوا هذه عقود واستقدموها من امريكا اللاتينية او افريقيا جنوب الصحراء اسبانيا عدوة في الخفاء منذ عقود والان عدوة بالعلن يجب العمل على تدميرها بالمهل وسينهزمون بجميع الظروف اذن لنشتغل ولنطور ذكائنا وننوع تحالفتتا ولنقوي جبهتنا الداخلية والمضي في ارساء صناعات حربية والانتاج الحربي على أرضنا خصوصا واننا محاطون بالجزائر شرقا موريتانيا جنوبا واسبانيا شمالا الاقتصاد انتاج الطاقة صناعة الأسلحة التعليم والصحة اولويات للانتصار على الأعداء

  • دولة مجرمة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:26

    الصحراء مغربية لا نقاش فيها ونطلب بإسترجاع سبة ومليلية وتعويض الدولة الاسبانية المغاربة على جرائم القتل والإضرار الناتجة عن إستعمال المواد الكيماوية في الشمال إبان الاستعمار الظالم ومازلت أثارها إلى يومنا هذا.

  • amin
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:27

    من الأحسن أن لا يجيب عليهم أحد و أن يكون كلامنا فعل. كما حصل باستتناء اسبانيا من عملية مرحبا و أن توقف التعاون الأمني و وووو

  • هشام
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:27

    نريد جواب من مسؤولين وحكام المغرب. إسبانية محتلة مدينتين سبتة ومليليا زيد عليها جزر مغربية و يدها أخرى على صحراء المغرب .وتطمع في حدود بحرية المغربية . فهمونة لمادا هاد سكوت

  • المهاجر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:27

    الاسبان كذاك التلميذ الكسول الذي لم يستوعب الدرس بعد.!!!

  • zorro
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:27

    الصحراء مغربية حتى النخاع وليذهب كل معارض الى الجحيم وكل هؤلاء الشياطين فقط يلعبون بالنار ويتخبطون في أشياء لا تسمنهم و لا تغنيهم من جوع فحفظ الله بلاد المغرب الحبيب

  • النفاق
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:28

    تتباهى بالديمقراطية واحترام المبادىء وعليه المغرب يطالب بالثغربن المحتلين والجزر المغربية المختصبة. لابد من المطالبة بتغيير اتفاقية الصيد مع اوروبا ومنع كل ما يمت بصلة فقط باسبانيا التي يتمتع شعبها بالخيرات السمكية المغربية وكذلك معاملها التي تجني العملة الصعبة منها تتبرع بها امثال هذه السيدة ومحيطها.

  • fidèl marocain
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:28

    يجب دعم الكاطالان والجهات الأخرى في اسبانيا للاستقلال عنها في إطار الشرعية والحقوق .نحن لنا الشرعية التاريخية على صحراءنا وإسبانيا هي سبب المشكل وعليها حله. اظن يجب استقبال رئيس كتاالونيا لاسباب انسانية

  • التونة و التبونة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:29

    إذا كان الأمر ذلك اعطوا لنا سبة و مليلية و جزر الخالدات و قدموا التعويضات للعائلات حرب الريف و الأسلحة الكيماوية و بعدها سنختار الاستفتاء كما فعلتم مع انفصالي كاطلونيا لتقرير المصير… ونحن نعرف جيدا ان سكان الصحراء سيختارون المغرب لأن البوليزاريو مجرد كراكيز أعداء المغرب. فإعطوا لنا درسا في تقرير المصير و تصفية الاستعمار يا أعداء الوطن

  • Hamid le Marocain
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:29

    Bonjour, Autant que Marocain je condamne avec fermeté la position Espagnol et plus que cela je m’engage à ne plus me rendre en Espagne ni acheter un seul produit Espagnol à partir de ce jour. Indépendamment de la décision que pourrait prendre notre état je considère que l’Espagne a une responsabilité dans la situation dans laquelle se trouve le Maroc depuis bien avant 1975. Et donc tant que ce pays ne révise pas sa position je maintien ma décision personnelle en tant que citoyen qui défend sa mère patrie.

  • مغربنا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:29

    لا ننتظر ولا يهمنا إعترافكم يا إسبانيا ويا جزائر فالصحراء مغربية ونحن شعبا وملكا ضد كل من يريد تمزيق وحدتنا الترابية.
    الله الوطن الملك من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب

  • علي حسن
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    ونحن المغاربة نقول لوزيرة الخارجية الإسبانية اننا في صحرائنا وسندافع عنها بكل ما أوتينا من قوة . فتبا لك ولجميع من يعارضنا .

  • kata
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    Salut à tout les amis le Sahara et marocain de pui des décennies et tout ce qui refusent cette histoire vrai qu’ils heurtent leurs têtes contre ce qu’il trouvent devant eux sans passer aux consseconces vive notre parti le Maroc du Tanger au gwira الله الوطن الملك

  • Nizar
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    اذ اقررتم بما تتفوهون به انه صحيح فالان اصبح لدينا جاراً سوء يتحدثون نفس اللغة و باقنعة مختلفة….ادا كان الامر كذالك فاعدوا ضهركم للسياط…نحن لن نَملْ::::

  • احمد الصروخ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    ستغادرين كرسي الوزارة و يبقى المغرب في صحراءه ما دامت السماوات و الأرض. العلاقات المغربية الإسبانية عريقة في التاريخ. ستعود المياه إلى مجاريها بفضل الدبلوماسية المغربية المسؤولة و يرمى بالبعض في مزبلة التاريخ.

  • الراي الصواب
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    السلام عليكم ليعلم الجميع بأن هناك صحراء مغربية ناحية طانطان و ورزازات وهناك الصحراء الغربية الي تفصل المغرب الأقصى عن موريتانيا وعاصمتها العيون يرجى عدم الخلط فقط وشكرا

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:30

    اسبانيا تقوم بابتزاز المغرب وكذالك بعض دول الاتحاد الاوروبي وعلى راسهم المانيا ولا يريدون حلا لمشكلة الصحراء المغربية حتى لا يكون مغربا قويا ينافس الاوروبيين سياسيا واقتصاديا. فعلى الحكومة المغربية والمسؤولين ان يستمروا في تقوية الجبهة الداخلية بتوفير الصحة والتعليم والشغل وديموقراطية الاسس الفعلية لمغرب قوي لمواجهة اعداء الوحدة الترابية.

  • الطيب
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:31

    إن التعنت الإسباني والأنانية لا يمكن أن يجعل المغرب يركع أمام مستعمر غاشم بل يجب معاملتها بصرامة لكي لا يظنون أننا بحاجة إليهم فالمغرب يزخر بخيرات كثيرة ولكن يجب إستغلالها إستغلالا صحيحا وأن يكون هناك مسؤولون في المستوى المطلوب وأن يحاسب كل واحد على عمله

  • متتبع
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:32

    ماذا استفاذ الداعمون لعصابة ” البوليساريو” من أمثال ( إسبانيا والجزائر و القدافي وغيرهم…) ؟ لاشيئ سوى الخيبة والمرارة لأزيد من 40 سنة ؛ فالمغرب في صحرائه والصحراويون المغاربة راضون بالإنتماء لبلدهم وبالتنمية التي تحققت في أقاليمهم ؛ فاتركوا إسيانيا الإستعمارية تتشدق بما تشاء لأن من يمثلها لم ينسوا ذلك اليوم الذي أنزل فيه المغاربة رايتهم ورفعوا العلم المغربي خفاقا
    وكما أنهم لن يغيروا موقفهم فكذلك الولايات المتحدة لن تغير اعترافها بالصحراء المغربية فحرارة الأسد الإفريقي هي التي جعلتهم يصرحون .

  • Rachid
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:32

    لا للاستسلام يجب الضغط على اسبانيا حتى تستسلم هي نفسها.لان الشعب الإسباني يخاف على اقتصاده. و في القريب سيعملون مظاهرات ضد دولتهم

  • Derb dol
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:32

    Il faut croire un notre pays ,car on a que des ennemis qui nous tour,l faut se développer prends comme exemples la Turquie on peut y arriver le nouveau Maroc qui arrive en force inchallah

  • Marzouk
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:32

    Il faut interrompre les relations avec ce pays à double faces.
    Vive le Royaume.

  • ملاحظون
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:33

    يبدو أن الجزائر سخرت اسبانيا لتعديل كفتها أمام ما أصابها من خفة إزاء اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.ماتنساه الجزائر وإسبانيا هو أن الثقل الأمريكي لا يمكن ان يقارن بوزن الريشة لإسبانيا.، بمعنى أن ما يساق اليوم من خلال ما تروجه الجارة الشمالية ليس إلا عاصفة في فنجان.هذه الوضعية لن تدوم إلا قليلا وتعود المياه إلى مجاريها.
    الجزائر غارقة في الهزات التي تعيشها داخليا وخارجيا ،لهذا فهي تبحث عن أية قشة للتمسك بها. ..الاسبان هم الخاسرون في هذه الزوبعة وهم من سيبحث عن الحل المناسب في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.السياحة واربابها الذين ينتعشون باوروهات الجالية المغربية لن تكون غائبة عن بال المسؤولين في الجارة الشمالية.وهذه أحد الأمثلة الحاضرة بقوة…

  • عبدو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:33

    الجزائر الخبيثة عاجبها الحال في هذه الظروف لكن المغرب أقوى منها و من إسبانيا والمغرب في صحرائه غصبا عنهم.

  • Marocain et fier
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:33

    Je ne sais pas d’où vient ces gens qui ne méritent même pas être un gardien… Et qui sont nommés ministre…. En Espagne… Ce
    !!!pays européen avec un peuple très civilisé

  • نبيل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:34

    على المغرب تقوية علاقته مع بلدان له وزن اقليمي ودولي أمريكا، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا، تركيا…وتشجيع الصناعة المغربية وبالأخص الحربية منها، واعادة سبتة ومليلية من بلاد بورقعة.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:34

    إسبانيا قوة إستعمارية للصحراء سابقا ، ومن الطبيعي أنها لا ترى حلا “عادلا” لهذه القضية إلا بإعادة استعمارها من طرفها ولو بكيفية غير مباشرة، أي بالوكالة . إسبانيا خرجت من الصحراء مُكْرَهة ، وتعرف جيدا أنها باعترافها بمغربية هذا الجزء من المغرب ستكون قد دفنت بيدها أطماعها في هذه المنطقة، إسبانيا اليوم لا تختلف عن إسبانيا الفاشيستية بالأمس. يجب على المغرب ، وعلى المسلمين عامة ، أن لا ينسوا أن الإسبان هم أشد عداوة لهم عبر التاريخ ،لنتذكر الحروب الصليبية وما يسمى بحروب الإسترداد ( croisade et requenquista) والتي كانت تقودها إسبانيا على الخصوص ضد المسلمين.، زيادة على الماضي القريب والحاضر الإستعماري لهذه الدولة العدوة والمارقة.

  • mustafa
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:35

    هذه دولة إسبانيا يا جماعة لا ولن ترضخ للموقف المغربي الفاقد للتبصر وبعد النظر . التهور والتسرع لايفيد في أي شئ . إسبانيا دولة مدعومة بالاتحاد الأوروبي والمغرب بقي يعوم لوحده في البحر ولا دولة معه . كفى من الابتزاز و كونوا واقعيين وتصالحوا أولا مع ألشعب المغربي المقهور على حاله وهو الخاسر الأكبر في هذه الحالة

  • Daka
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:35

    ونحن لا يهمنا موقف دولة البوكديوس في قضية الصحراء المغربية وانما يهمنا انسحاب الاسبان من سبتة ومليلة المحتلتين

  • مدوخ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:36

    ونحن بدورنا نرفض استمرار العلاقة مه هذا البلد ، دون التواضع والاعتراف بالسيادة المغربية على كافة اراضيه والاعتذار الرسمي.

  • Nidal
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:37

    نحن كمغاربة نعرف أن مشكلتنا مع إسبانيا ليست مشكلة مع أشخاص أو حكومات بل هي مشكلة منع دولة مازالت تفكر في المغرب كمسنعمرة لا تصلح إلا الإستغلال ولي الذراع إذا تطلب الأمر ذلك عن طريق ملف الصحراء المغربية لنيل مزيد من التنازلات عن طريق الإبتزاز. الأمر واضح بالنسبة لنا وضوح الشمس ولا يحتاج إلى خرجات أرنشا كونزاليس الدنكيشوتية. لكن ما على هذه الوزيرة ودولتها أن تفهم هو أن موازين القوى تغيرت وإن عاكستونا في مصالحنا الإستراتيجية عاكسناكم في مصالحكم الإستراتيجية وسنرى من يبيع حماره أولا.

  • عبدالله
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:38

    الجملة الوحيدة والمهمة في هاذا المقال والتي تهمنا جدا وهي:
    سياستهم تجاه الصحراء المغربية هي قضية الدولة الاسبانية ماشي الحكومة الاسبانية.
    فضحت المنافقين وفضحت غدرهم ويجب على المغرب ان ينطلق من هاذا كي يعطيهم العصير في كاس كبير.
    الاعتراف بالانفصاليين الكتلان وفتح مكتب لهم في الرباط وحمايتهم.
    هاذا هو المعقول والند بالند هو لي يصلاح مع هاد العقلية الاستعمارية.

  • سعيد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:38

    اسبانيا لديها إخوة يدافعون عنها ظالمة أم مظلومة وهم أعضاء الاتحاد الاوروبي وجبهة داخلية قوية لأنها ديمقراطية .عكس المغرب تماما

  • Taza haut
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:38

    الدولة العميقة من تسير اسبانيا و الحكومة لتسيير امور الشعب و لن تستطيع اي حكومة اخذ المبادرة في هذا الموضوع دون اللجوء الى دهاليز السلطة العميقة و حل هذا المشكل لن يكون ودي او بالتفاوض و انما بفرض القوة على ساحة الميدان و حتى و ان افترضنا حرب مع الجزائر فستكون بالوكالة بدعم من اسبانيا و حسب ظروف الحرب التي ستدفع اسبانيا للهجوم مباشرة كم نتمنى ان توحد شعوب شمال افريقيا تحت كلمة واحدة لنقل الروم درسا لن ينسوه و قد تصلي من جديد بغرناطة في مساجد الفتح ايام الرجال و ليس بتبون و طلقريحة بالجوار مهزلة ان يحاربك جارك من اجل عدو الله الجزائر اصبحت شبيهة بيهود بنو قريضة

  • مغرب اليوم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:39

    اليوم ظهر لنا ضعف الدبلوماسية المغربية في التصدي لهده المعتوهة وتوقيفها عند حدها لانها تتطاول على مملكة لها قرون وحكموها سلاطين أقوياء نريد وزير خارجية قوي يا جلالة الملك

  • العفو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:40

    يا ارا لانشوبة موقفكم لا يغني و لا يسمن من جوع، المغرب مند استرجاع صحرائه و هو يتمتع بها، نقول لكي ان الصحراء في مغربها ، كل ما في الأمر انكم لم تنسو يوم طردناكم منها، و كل يوم يحترق قلبكم ويحن لها، نقول لكم انبحو و انبحو مع كوريا الشرقية و لا غالب الا الله،

  • khalil
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:41

    اسبانيا يجب ان تعامل بنفس المعاملة ، وذلك بإيقاف اتفاقية الصيد البحري بالمياه المغربية ومن ضمن هذه المياه مياه اقاليمنا الصحراوية المسترجعة ، فحينما يتعلق الامر باستغلال ثرواتنا ومن ضمنها الصيد في سواحل صحرائنا المسترجعة فإن الصحراء مغربية ،وفي الحالات الأخرى فإن الصحراء ما زالت في انتظار حل سياسي متفق عليه تحت إشراف الامم المتحدة ،
    لذا وجب اليوم قبل الغد ايقاف العمل باتفاقية الصيد البحري وكل الاتفاقيات التي تستفيد بموحبها اسبانيا من خيرات صحرائنا المغربية المسترجعة سنة 1975 باتفاقية موقعة بين المغرب واسبانيا الدولة المحتلة التي أعادت بمقتضاها الصحراء المفربية لاهلها المغاربة

  • خلاص
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:41

    خلاص ما دام الامر هكذا فالاعتراف بكتالونيا وجمهورية القباءل المناضلة أصبح واجبا .العين بالعين والبادء أظلم. فما الأمر اذا وما الخوف اذا. هذا رأيي وللدبلوماسية تدبير الامور. ألم يحن الوقت لأخذ رأي الشعب لنصطاف وراء ملكنا ونتحمل كل التبعات حتى ولو صارت حربا. لنقوم ونقف وقفة رجل واحد في نظام وانتظام (رحم الله قاءلها) ونستغني عن كل الكمليات ونكتفي بالضروريات. فالجيران يتكالبون علينا شرقا وشمالا واراضينا محتلة شرقا وشمالا ولا يمكن أن نسترجعها الا بالتضحية . قد نتخلى عن السيارات وكل الاجهزه الغير الضرورية والا نستورد الا ما يمكننا من الدفاع عن ارضنا شرقا وشمالا والله المستعان.

  • سامي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:41

    لا يهمنا موقفكم ،مايهمنا هو الوضوح التام في المواقف وليس الإزدواجية ، الحمد لله سقطت الأقنعة وعرفنا من يخدم أجندات المستعمر ، وإتضحت الرؤيا،
    المغرب لديه رجال وشباب ونساء قادرون على فعل المستحيل، لن ننحني للمستعمر أو العدو ،ولن نغدر أو نطعن جيراننا لأجل المصلحة الذاتية أو التوسع على الأرض
    فقط ارضنا شرفنا عليها إستشهد أجدادنا وآبائنا ،لن نتنازل على شبر منها ، وسنقاتل إلى آخر رمق ،
    وإن ينصركم الله فلا غالب لكم .صدق الله العظيم.

  • حان وقت سياسة الخبث
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:42

    فل تكن سياسة المغرب خبيثة و عدوانية مع اسبانيا لمدة طويلة اد اراد تغيير في موقفها …

  • اطلنتكي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:43

    يجب علينا مراجعة علاقتنا مع بورقعة بصفة تدريجية وفتح افاق علاقات متميزة مع المملكة المتحدة وحكومة جبل طارق والشروع من الان بتخفيض التنسيق الامني الى ادنى مستوى استعدادا لالغاءه ومراجعة اتفاق الصيد البحري والتنصل التام من اتفاق الهجرة ولنتبع خطوة اردوغان باعلان هذا التنصل وان بلدنا لن يحمي الا حدوده في انتظار تحرير المدينتين ووضع ملفهما لدى لجنة تصفية الاستعمار

  • kamal
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:43

    المغرب مطالب بمراجعة كل اتفاقياته الاقتصادية والسياسية مع الاتحاد الاوربي ولم لا استغلال التوتر الحالي لالغاء اتفاق التبادل الحر مع اوربا الدي كبد الاقتصاد المغربي خسائر كبيرة ووقف في وجه تقدم المملكة اقتصاديا وسياسيا

  • Youssef
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:43

    يجب الضرب بيد من حديد وان تكون مصلحة الوطن هي الاولى لا مزيد من الامتيازات لاسبانيا .اسبانيا بلد محتل فلن ننتظر منه الا الغدر والخيانة يجب تقوية الجدران واصلاح شامل يقطع مع الفساد الداخلي اولا وتطوير الصناعات المحلية و ايجاد شركاء جدد حينها سنقف ندا لند وسنكون قادرين على تحرير كل الثغور المحتلة و لنذهب اسبانيا الى الجحيم

  • Guten morgen Marroko
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:43

    صارت سياسة المغرب أكثر دهاء و حنكة. لم يعد ذلك الشخص الخائف أن تسقط منه العصا من دون رجعة. بل صار متحررا من تلك العصا بذاتها. يضعها على نقطة ارتكازها حيث العدو على جانبها الأيسر و الصديق على جانبها الأيمن. بمعنى أن المغرب فطن إلى أن الالتصاق الوثيق بأحد الطرفين لن يخدم مصالحه في جميع الحالات .بل يجب أن يعامل كل طرف حسب منزلته الآنية و لما لا خلط جميع الأوراق في لحظة العتمة .

  • مر من هنا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:44

    لتقل ماتود قوله فالمغرب في صحراءه ماالمشكلة ادن ؟

  • أزغوذ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:45

    لا يهم المهم هو معرفة النوايا الخبيثة لحكومة الإسبان .الحمد لله اتفرشات .و علينا الآن المعاملة بالمثل بفسخ كل ما له علاقة مع ىهذه الدولة التي لا زالت تستعمر أراض مغربية و تعيش من خيرات المملكة المغربية من أسماك و غير ذلك .لا يهمنا عترافها من عدمه .المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها .

  • كريم عبد الله تطاون
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:45

    للاسف هذه الوزيرة داقت حلاوة ملايين الدولارات التي اغدقها عليها حكام الدزاير كرشوة حتى تميل الى تزكية الطرح الانفصالي الذي يتزعمه كبرانات الدزاير الحاكمين اذن لا امل في هذه المرتشية كي تتراجع عن موقفها الداعي الى معاداة المملكة المغربية لان السبب واضح وهو تمكينها من المال الحرام الذي نهبه كبرانلت الدزاير وباتو يشترون به دمم كل المسؤولين المرتشين من مختلف أنحاء العالم لقد انفضح امر هذه المراة فهي تفضل المال على الكرامة سحقا للمرتشين الفاسدين ولكن سيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون وساء منقلب الظالمين

  • قد بدت البغضاء
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:45

    قد بدت البغضاء من افواههم وماتخفي قلوبهم اعظم، الاسبان ومعهم كلاب النظام الجزائري المتعفن ، يموتون غيضا من تقدم المغرب في جميع المجالات، وعلى المغرب تقوية الجبهة الداخلية من خلال برامج التنمية والشراكة مع الدول التي تحترم سيادته. وان اقتضى الحال طرد السفيرين الجزائري والاسباني من المغرب والعمل على اجبارية التجنيد لان الحرب قادمة لا محالة سواء ضد اسبانيا او ضد جار السوء. على الشباب المغربي ان يعي حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه وعلى الدولة الضرب بيد من حديد على الفساد والمفسدين والمجرمين ، وان تهتم بالتعليييييييم فهو ركيزة المستقبل ولا. تنسى منظومة. الاخلاق والتربية وكفى من المسلسلات المكسيكية والتفاهات وبرامج الفساد.

  • ياسين
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:46

    أتساءل لماذا لحد الآن لازال المغرب لم يضع ملف سبتة ومليلية لدى الامم المتحدة والمطالبة باسترجاعهما وتصفيتهما من الاستعمار ، أنذاك سنرى هل اسبانيا مع الشرعية التاريخية والجغرافية والمواثيق الدولية.

  • حان وقت الاستقلال
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:46

    على المغرب استرجاع سبتة و مليلية المحتلتين . كفى صمتا اسبانيا طغت كثيرا لا يهم اعترافها . يجب على المغرب ادخال استقلال المدينتين السلبتين مع القضية الوطنية الأولى اللي هيا الصحراء المغربية لأن التاريخ هو الذي يتحدث وليس دولة مستعمرة ننتظر منها ان تعترف لنا بمغربية الصحراء.

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:46

    نقولها ونعيدها مشكلتنا مع الخرائر أكبر بمليار مرة التي مع الإسبان ، حكام الجزائر الصهاينة لكي يسرقوا ويجوعوا الشعب الجزائري عليهم أن يعطوا لأسيادهم الأوروبيين والأمريكيين والروس والصين أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره ولكي يبرروا سرقتهم لأموال الجزائريين يفتعلون مشكل الصحراء ، يجب القطع مع صهاينة الجزائر ويجب الهجوم عليهم بشراسة لأنهم كلهم كهلة لصوص حقودين ومذلولين ونحن المغاربة لا نرضى جار مذلول كحكام الجزائر الصهاينة وأسطر على الصهاينة لأنهم سرطان شمال إفريقيا

  • متتع
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:46

    إن اسبانيا تعتبر اي تغيير في قضيه الصحراء المغربيه لصالح المغرب سيكون فتح باب مطالبه المغرب بالثغرين السليبين.

  • إسبانيا كانت ولاية مغربية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:46

    في هذه الحالة ومادامت الحكومات الإسبانية المتعنتة لا تريد تغيير موقفها ولا حتى مستقبلاً وإسبانيا أصلا هي أصل الداء، نقترح على الدولة المغربية ربط الإتصال بالزعماء السياسيين لإقليمي كلتالانيا و الباسك و تقديم الدعم المعنوي اللازم لهم و استقبالهم بحفاوة في المغرب… كما نقترح فتح ملف الغازات السامة و الإبادة الجماعية التي انتهجتها إسبانيا إبان استعمار منطقة الريف المغربية و المطالبة بتعويضات على ذلك، بل وتحميل الحكومة الإسبانية نفقات معالجة مرضى السرطان من أبناء المنطقة في حالة ما أثبثت التقارير الطبية علاقة مرضهم بالغازات الألمانية السامة التى استخدمتها إسبانيا. وهناك ملف آخر يجب تسليط الضوء عليه، إلا وهو ملف المداخيل السياحية من زيارة الآثار الإسلامية بإقليم الأندلس، إذ يجب اقتسام هذه المداخيل مع المغرب… فنحن لم ولن ننسى أن إسبانيا الحالية كانت ولاية تابعة للإمبراطورية المغربية في عهد المرابطين و الموحدين لمدة 300 سنة…

  • محمد جاد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:47

    اين كانت اسبانيا مدة تقارب خمسون سنة ثم المغاربة كلهم قالوا كلمتهم الفصل بتنظيم المغفور له الحسن الثاني المسيرة الخضراءه اسبانيا اليوم انزعجت من التقدم الذي تعرفه المملكة تحت قيادة محمد السادس وخصوصا الاعتراف الامريكي وتنمية مدن الشمال وخصوصا مشروع طنجة ميد _ السيادة المغربية خط احمر

  • المصطفى
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:47

    يجب على المغرب أن يستمر في مقاطعه المنتوجات الإسبانية حتى ترجع الحكومة الإسبانية إلى چادة الصواب

  • العداء العلني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:48

    الجواب الكافي والشافي من نظرة الاسبان لدولتنا
    فعلينا بالقطع الكافي والشافي مع هولاء الأعداء اللازليين والحقيقيين قطعا كليا لا رجعة فيه وزيد عليهم الجارة الشرقية الأشد عداوة لنا جارة السوء عليهم دائرة السوء
    على المغرب ان يبحث عن شركاء جدد من بريطانيا وامريكا وآسيا وافريقيا والقطع مع أوروبا الاستغلالية

  • مهدي ميد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:48

    وإسبانيا قالت لي عندها مباشرة متلها متل الجزائر دول تتجينا نيشان بدون لغة الخشب حنا لي مواقفنا فقط عبارة عن تهديدات وتصريحات ومؤخرا استعطافات الكل خرج يقول بأن المغرب شريك أساسي في المنطقة لإسبانيا وأنها حشومة عليها تحرض علينا للاتحاد الأوروبي ومشكلنا هر بسيط تقة ووو وهما ناضو تيهددونا بالحرب واستفزازات ميدانية والمغرب بزربة مشا يجمع جل القاصرين في أوروبا خوفا من رد فعل أوروبي نعم تخوف المغرب وعلاش من صباح ونتوما تهددون إسبانيا مع للأسف ازدواجية الخطاب وضعف تسيير المواقف فعلا يوم بعد يوم المغاربة لم يعودو يتقون في دولتهم الي رجعنا الأصل المشكل هو الجزائر وعلاقاتنا بها مستمرة وجيدة وطردت لنا فلاحين ولم نرد ورءيسهم تبون تهجم على المغرب ولم نرد وتحتضن منضمة إرهابية وتسلحها ولم نرد ونرد علي إسبانيا فقط لأنها تقول مع الشرعية الدولية لي قالو مجلس الأمن وأكبر شريك للمغرب يعني الجزائر تتخلعنا وتنخافو منها هذا هو الواقع حينت الجزائر العسكر هو ليتيحكم في آي لحضة يهجم عليك عسكريا اما إسبانيا لا هناك برلمان و ووو

  • سمير المغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:48

    لسنا بحاجة لكم أصلا ولا لإعترافكم،فشلتم على كل الأصعدة يا لايا

  • khalid
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:49

    Parfait,c est sa se qu on demande votre position sans hypocrisie,pauvre Espagne elle vis dans les rêvent l histoire des pays change et vous vous êtes en moyen âge.
    Question qu est ce qu arrive à l Espagne si union
    ??????????????????? européenne se dissout

  • Caprice
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:49

    يجب التفكير في تنضيم زيارة لقيادة الباسك او الكتالان الانفصاليين. دون استقبالهم بشكل رسمي كي لا نعطي للاسيان دريعة لستقبال البوليزاريو رسميا. فقط زيارة سرية يتم تسريب خبرها. او لقاء مع الصحافة المغربية يدهبون لزيارتهم و اعطائهم فرصة لشرح موقفهم من الانفصال عن اسبانيا. المهم شيء غير رسمي لكن فيه رائحة التشجيع على الانفصال و بداية تغيير الموقف المغربي الدي كان يعارض..

  • حجيب
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:49

    المشكل ليس في الموقف الظاهر لاسبانيا من قضية الصحراء…. ولكن في ما تكنه في الخفاء… فهي باسقبالها لابراهيم رخيص فهي بذلك تبرهن على دعمها للارهاب والانفصال…. وقد تكون الداعم الاساسي لهذا النزاع المفتعل… في حين تستنفذ ثرواتنا البحرية والسياحية واسغلال سبتة ومليلية لترويج سلعتها الفاسدة…. كمت تستغل حقد الجار الخبيث في استنفاذ خيرات بلاده وغازه…. انا مع قطيعة جبران العار

  • مهاجر عن غير طيب خاطر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:49

    حتى واحد ما قال انه ضد قرارات الأمم المتحدة ولكن علاش إسبانيا استقبلت زعيم الجبهة الانفصالية بوليخاريو ما دام انها مع الحل السلمي .الحكمة بالافعال و ليس بالاقوال
    los hechos y no las palabras.

  • أبو أمال
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:49

    (موقف إسبانيا ثابت لا يتغير ) …
    ولماذا غيرتموه حينما سلمت إسبانيا الصحراء المغربية لأصحابها سنة 1975 ? وذاك يدل على مغربية الصحراء .
    ألا لعنة الله على الظالمين.

  • ba3amrani
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:50

    من وجهة نظري يجب ان نترك العاطفة جانبا وان نتصدى لخصوم الوحدة الترابية بذكاء. اسبانيا تكن لنا العداء عبر التاريخ ولا يفهمو الا لغة المصلحة الشخصية.لدينا عدة اوراق يجب ان نلعب عليها:
    . تحريك ملف قوي عن القصف الكيماوي لشمال المغرب
    . تعبأة الجالية المغربية في الخارج للعب دور فعال في الانتخابات الاسبانية وهذه ورقة مهمة.
    . النبش في الارشيف عن مجازر الاسبان تجاه المسلمين واليهود.
    واعداد ملف قانوي متكامل والترويج له عبر اللوبيات الوازنة
    . التنسيق اكثر مع الدول المناوئة لاسبانيا. وهنا اشدد على ان الجميع ملزم بالتعبأة لانها قضية مصير. (برلمانيين- الباحثين والاساتذة الجامعيين خاصة السوسيولوجيين …

  • Mosi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:51

    اما ان الوزيرة الاسبانية جاهلة اما انها تتعمد التضليل و الكذب.
    المغرب مستاء بسبب الطعن من الخلف و الغدر من طرف الحكومة الاسبانية…
    لنوضح الامر:
    اسبانيا في 1978 اتجهت الى الجمعية العامة للأمم المتحدة من اجل الاقرار ان الصحراء مغربية..ثم تعرضت للإبتزاز من طرف الجزائر ولقد اوردت تفاصيل ذلك في احدى تعاليقي السابقة..
    الآن عنذما تقول وزيرة الخارجية الاسبانية ان قضية الصحراء هي قضية الدولة الاسبانية و ليست قضية الحكومة فهذا يعني مباشرة ان الجيش الاسباني هو الماسك بهذه القضية..وليست لأنها عادلة بل لأن الجيش الاسباني يريد اضعاف المغرب بواسطتها و هي نفس خطة الجيش الجزائري وهي بالمناسبة خطة فاشلة جدا.
    نعود الآن الى اساس المشكل مع المغرب..المغرب لا يهمه موقف اسبانيا من القضية..ما اثار غضب المغرب هو سعي اسبانيا بمعية المانيا الى التأثير على ادارة بايدن من اجل التراجع عن قرار امريكا الاعتراف بمغربية الصحراء…وليس ذلك فقط…ثم ارسال مستشارين عسكريين اسبان الى مخيمات تندوف و ظباط مخابرات الى موريتاتيا..هذه خيانة و ضرب تحت الحزام…وما استقبال الرخيص بطرق احتيالية الا القشة التي قصمت ظهر البعير.

  • كارثة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:52

    تنتضرون موقف إسبانيا؟؟!!! قمة الذل و الخضوع و الخنوع إصنع سلاحك و تهلا فشعبك و ادعم المخترع و الصانع و الجندي بدل المغني و الراقص كيف تغني و بلادك محتلة استرجع بلادك بالقوة أما الإختباء وراء الصهاينة القتلة و الدبلوماسية لن تفيدك في شيء جيب العز و الكرامة

  • المرابط
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:54

    إسبانيا الغدارة الجاحدة تستحق منا الحصار الإقتصادي و العسكري (الإستراتيجي) و الطرد من بحارنا و الحرمان من خيراتنا و مسيرة خضراء ثانية إلى المدينتين المحتلتين (ولعل الحصار وحده يعيدهما)

  • دادس
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:55

    هذا يدل على أن الوزيرة الاسبانية و شانشيز بصفة خاصة و الباقين من حكومة شانشيز بصفة عامة وصلوا الى حد البركان االنفجر و اعلى حد من الغليان و جن جنونهم باغلاق عبور مرحبا 2021 و برودة أجوبة الدبلوماسية المغربية و تفاعل كافة الشعب المدني المغربي بأكمله مع موقف اسبانيا العدائي لوحدتنا الترابية هذه العوامل اخرجت اسبانيا عن صوابها و فقدتها توازنها و لخروج لا يا إمام البرلمان اليوم بهذا الكلام الغير موزون و الذي سوف تكون له عواقب وخيمة لدليل قاطع على جنون حكومة شانشيز

  • عبدو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:55

    اظن ان الرد المغربي بدا قاسيا على اسبانيا بتعليق عملية مرحبا عن طريق مدنها و الباقي اعظم هدا هو الدق و السكات

  • الصحراوي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:55

    هذه الوزيرة غير مؤهلة لهذا المنصب وسوف تتسبب في إسقاط حكومة سانشيس. أما المغرب فلا ينتظر اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء لأنه يعرف جيدا إنها لا تزال تحن لماضيها الاستعماري بتطبيل وتزمير من عصابة الجزائر. المغرب يكفيه اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وبعض من أصدقائه.

  • الرحالة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:56

    يجب على الحكومة الحزم المطلق مع أسبانيا و بالخصوص مع وزرائها المناوئين لوحدة الوطن. كما يجب المطالبة بسبتة و مليلية و كافة الجزر أمام الأمم المتحدة في إطار ملف تصفية الاستعمار

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:56

    أسبانيا لن تعترف بسهولة بمغربية الصحراء لانه من مصلحتها ان يستمر النزاع الى مالانهاية للاستمرار في احتلال سبتة ومليلية. لكن المصالح الاقتصادية والاستراتجية بين البلدين واعتراف دول عظمى أخرى بمغربية الصحراء كفرنسا وبريطانيا والصين…. من شأنه ان يجعل أسبانيا ترضخ للأمر الواقع. لكن يبدو أن المغرب يركز حاليا اكثر على الضغط على أسبانيا في الجانب الاقتصادي (حصار سبتة ومليلية ) وبناء موانيء جديدة على المتوسط والاطلسي، وإعادة النظر في التعاون الأمني والهجرة والصيد البحري…. كلها ملفات يمكن للمغرب الضغط بها على أسبانيا. أما عصابة الكابرنات في الجزائر فنهايتها وشيكة والمغرب يتجاهلهم ولا يحس بوجودهم اصلا.

  • توحيد الصف المغربي مطلب ملح .
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:57

    ولأن العلاقات تبنى على المواقف فينبغي على المغرب و المغاربة إعادة النظر في علاقتهم مع إسبانيا و إعادة التفكير في علاقتهم مع إسبانيا.. فبناء الوطن و قوته عند من يحبون وطنهم أولى من المساهمة في بناء وتنمية أوطان الغير بل وحتى التعاون معهم أمنيا اقتصاديا فالمغرب يوفر الأمن لإسبانيا و اليد العاملة في الفراولة و غيرها و يوفر للصيادين الإسبان مجالا واسعا للصيد … ينبغي أن لا نضع أمام قضيتنا الترابية مساومات مادية و دعم أوروبي ولنساهم في انتشال شبابنا من البطالة و الفقر بدل المساهمة في هجرتهم إلى الصفة الشمالية ليعملوا مع الإسبان فيما ينافس اقتصادنا.

  • مغربي قح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:57

    لم تستسغ اسبانيا وقوف المغرب في وجهها بهذه الطريقة والندية ما بعثر اوراقها الاستثمارية المستبدة ،انه مغرب الشرفاء والصالحين رغم مشاكلنا الداخلية إلا اننا لا نحب التبعية الاسبانية المنافقة ، فنحن لسنا كنظام العسكر الجزائري الظالم ينحني للاجانب ويستعطفهم ضدا على مصالح اسياده المغاربة، ان الله معنا انشاء الله رغم كيد الكائدين

  • مروكي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:58

    وكذلك المغرب ملتزم بالدفاع عن التعددية، ومن هذا المنطلق ننادي بحق تقرير مصير الشعب الكتلاني والباسكي، وبقية الشعوب المحتلة من طرف الإستعمار الإسباني، كما نندد بالوحشية والهمجية التي انتهجتها مدريد في قمع الإحتحجاجات السلمية بالمناطق المحتلة.

  • عبدو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:58

    وزيرة مشوشة دهنيا اظنها علامات ال زهايمر فاشلة سياسيا لا تدري عواقب ما تصرح به

  • من وجدة الوطنية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 12:58

    تدعمون الانفصال في المغرب و ترفضونه في بلدانكم، ،اسبانيا و جارة السوء الشرقية ،،،،ادينا قسم المسيرة و طويت الصحف

  • ريفي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:00

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ومن له الجرأة على الاعتداء فنحن مستعدون بكل الوسائل. اسبانيا لا صوت لها ولا قيمة ولولا الدول القوية في اوروبا و صدقتها ومساهمتها في احياء اقتصادها حتى الان لما اصبحت وزيرة خارجيتها تبتز المغرب الاسد ولكن اقول لها انت لا شيء وكل من معك اما تبون ما يسمى برئيس الجزائر فباركة عليك غير هاد الاسم

  • سعيد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:01

    تصريحة هته المعتوهة ٱستعمارية والمغرب يتعامل مع هته العقول بٱحترافية عقول شنقريحية ويجب على المغرب أن يصعد ويصعد إما أن نكون مع هته النمادج الخبيثة أو لا نكون

  • Taha
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:01

    اسبانيا كل يوم كنتاكدو بلي هي العدو ديال الوحدة الترابية للمغرب وهدشي واضح ولاكين مكيهموناش حيت كانو كيعملو فالخفاء سنين ومقضاو والو دبا خرجو للعلن ومغيقضيو حتا وزة بحالهم بحال الباجدة ديال المرادية المغرب قوي بزاف على هاد الاعداء لي ضايرين بيه يكفينا اعتراف اقوى دولة في العالم بمغربية الصحراء تبا لاسبانيا وتبا للجزائر الصحراء ديالنا خديناها ورجعناها بالسلم وغندافهو عليها بدمنا ادا اقتضى الامر عاش قائد البلاد وتحية للجيش المغربي القوي اللدي يزعزع الاعداء ويمنعهم من الاقتراب من اراضينا المقدسة من طنجة الى الكويرة

  • نوض تشلل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:01

    فسوف يتغير موقفها سنة 2030 عندما ينتهي عقد إمداد الغاز الجزاءري بابخس ثمن، فنحن لسنا على عجل ما دمنا في صحراءنا ونستغلها جوا وبحرا وبرا والخاسر الوحيد بعدما كانت الجزاءر ستصبح معها اسبانيا.

  • Abdellatif
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:03

    المغرب في صحرائه،والصحراء في مغربها.ابى من ابى وكره من كره.هذه الحكومة الإسبانية الفاشلة يجب معاملتها بالمثل.لذا لا مناص للمغرب من الوقوف بجانب تحرر الشعب الكتالوني والباسكي.وهاحنا مقااادييين!

  • Rachid
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:03

    اضن ان اسبانيا لن تتضرر اقتصاديا من هده الازمة لانها ستعوض كل خسائرها من الجارة الجزائر اللتي تنفق خيراتها علا اشعال الفتن عوض شعبها

  • Oujdi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:04

    عندما تحترم اسبانيا الشرعية الدولية و هي تحتل سبتة و مليلية ثم لم تحترم انتخابات التي اعطت نتيجة الانفصال المنطقة الكاتلونية عن اسبانيا فعند ذلك تعطينا دروس في تطبيق الشرعية الدولية .
    اسبانيا لم تكن ابدا دولة موحدة و انما مناطق مجزاة

    و لذا يجب الحزم ثم الحزم مع هذه الدولة التي يقودها الجناح المتهور في الحزب الاشتراكي .

    يجب على المغرب ان ينمي منطقة الشمال و خلق فرص شغل حتى يمكن خنق سبتة و مليلية

    كل السلع الاتية من سبتة و مليلية فهي من صنع الصين و ليس لها علاقة باسبانيا

    و لذى على الحكومة المغربية ان تخلق منطقة حرة كبرى في شمال المغرب

    عند ذلك ستكون سبة و مليلية حمل كبير على اسبانيا

    انظروا ما فعلته الصين ب Hong Kong
    وهو خير مثال

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:06

    الي بانت المعني لا فاءدة في التكرار.المغرب الان عرف العدو من الصديق. قطع العلاقات مع الاعداء اصبح امر ختمي .فماذا تنتظر الديبلوماسية المغربية بعد اعطاء مهلة لمدريد .فهل تنتظرون ان يتراجعوا عن موقفهم ؟هل تترجوا ان يغيروا سياستهم العدوانية اتجاه المغرب.؟
    المغرب يجب ان يستعد للتحديات التي تنتظره .ان الاوان للقطع مع سياسة التودد والانبطاح .نريد مغرب قوي برجالاته العظماء.

  • Anas
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:07

    اذن نطلب من احفاد فرانكو ان لا يتدخلوا في مطالب الشعب الكتلاني في الانفصال. آخر دولة تتحدث عن الحقوق و الديمقراطيات و القانون، صور اقتحام مراكز الاقتراع في برشلونة و الضرب بالهراوات على رؤوس النساء و الشيوخ أنهت أكذوبة اسبانيا المتقدمة دون نسيان ماضيها الدموي، استعمار و كيماوي في المغرب. اسبانيا تلعب لعبة قذرة بتقاربها من الجزائر التي اقترحت عليها صفقة حكم ذاتي لاقاليم المغرب الجنوبية تحت سيادة اسبانيا وهذا ما سربه بعض الصحفيين الجزائريين المعارضين، و من غبائهم ولاد بورقعة قبلوا الخطة و بدؤوا بحفر قبورهم بانفسهم.

  • النش
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:07

    الحل مع اسبانيا هو خطاب واحد من الملك يدعوا لمسيرة مليونية لتحرير سبتة ومليلية فهم يريدون التصعيد فلاباس اما الجزاءر فتعيش الوقت بدل الضائع وحكامها يتقاتلون في ما بينهم مسالة وقت. فنحن بالمرصاد رغم اختلافنا السياسي اجتمعنا على أن الصحراء خط احمر ولو كره الكافرون.

  • عبد الغني وادأمليل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:08

    حتى احنا انشاء الله ما عندنا حتى مشكل…كل واحد يدير اللازم اللي كيعرف ليه و انشوفو من بعد شكون يربح.
    لا لسياسة الانبطاح…المغرب صافي هرس “marche arriere”…بقا دابا خدام 4 eme

  • Abdo
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:08

    اول بلد في العالم اعترف بمغربية الصحراء هو اسبانيا سنة 1975. حين انسحبت منها وسلمتها للادارة المغربية.
    ما تفعله اسبانيا الان هو حماية مصالحها مع الجزاءر وهذا من حقها.

  • Md bihi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:08

    مادامت هذه المتغطرسة متشبثة بموقفها العدائي تجاه قضيتنا المقدسة ، فنحن أيضا لن نتزحزح قيد أنملة عن موقفنا الراسخ من وحدتنا الترابية ، فالصحراء مغربية و ستبقى كذلك بموجب القانون الدولي ، بل هو حق لن يقايضنا فيه لا إسبانيا و لا غيرها .

  • محمد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:08

    حلال عليهم حرام علينا.لماذا لا يتركو كاتالونيا و الباسك و الاندلس تقرر في مصيرها

  • يوسسسسسسسف
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:10

    وا كيشفتي احنا المغاربة كانتسناوك غير انتي يا وزيرة الشؤم والزور و لحيس الكابا ،باش قولي لينا الصحراء مغربية او شيء آخر، و راكي عارفة ان المغاربة سيقومون بمسيرة للمحتلتين سبتة ومليلية طال الزمن او قصى ، و راه غادي تربحو مع الجزائر اللي ربحوه اللي قبل منكم : الضباب

  • marjane
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:10

    دبا على حساب هدرتا علاش متعطيش اسبانيا اقليم كطلانيا استقلال . النفاق عقلية استعمارية

  • الصنهاجي السلماني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:10

    هذ خيتي ما بغتش تحشم وكتحاول ضمص الكارطة من جديد . انتظري يا مسمومة المفاجأة التي يحضرها لك أستاذ الديبلوماسية المغربية السيد بوريطة . زمن العنتريات انتهى!؟

  • علواني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:10

    من فضلكم ما تغلطوش الشعب! قرار الاعتراف الترامبي قرار يعتبره الامريكيون طائش و ليس عن قناعة و كل المبعوثين الامميين أقروا بذلك لانه جاء في اطار صفقة و الآن يريد المغرب ان يقفز على مهمة الامم المتحدة في ايجاد حل من خلال لي ذراع اسبانيا و جر اوروبا الى ان تحذوا حذو امريكا و هذا هروب الى الامام لا يمكن ان يتم لان مصداقية الامم المتحدة و القوانين الدولية في الميزان.
    اذا كان المغرب يؤمن بالشرعية الدولية و أنه على حق في هذه القضية فلم الخوف من استمرار ادارة الملف من طرف منتظم دولي رزين و مسؤول؟

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:11

    سواء تغير موقفكم أولا،سواء أكان موقف الدولة الإسبانية، أو موقف حكومات لديكم متباينة في مواقفها،فلن يغير من قضيتنا الوطنية في شيء؛ استعمرتم بلادنا،ولازالت مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية محتلة من طرفكم؛فالثبات هو ثباتنا نحن باستماثة على حقنا الشرعي التاريخي في الصحراء الغربية المسترجعة؛فموقفكم إلى الجحيم،ولن نتخلى عن شبر من صحرائنا أبد الدهر، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • هشام
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:11

    حان الوقت لطرد السفير الاسباني من المغرب كأول خطوة،تم الاعتراف بكاتالونيا والباسك، تم المطالبة بسبتة ومليلية والجزر الجعفرية بشكل رسمي في المحكمة الدولية،تم إعادة النظر في جميع الاتفاقيات.

  • عثمان
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:11

    الحل الوحيد و هو المعاملة بالمثل ، العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم (كاطلونيا)

  • مصطفى الكويرة الاقصى
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:13

    غادي نكره السياسة المغربية ويدا تنازلت عن المواقف والمبادئ ديالها
    والله العظيم اول مرة كنحس باللي المغرب قوي وعندو القيمة وعليه الهبة وكايتعملو الحساب
    كفانا من املاءات الكلاب الضالة
    ولله الحمد عندنا الاكتفاء الذاتي وماواقفين على حد
    واللي كايوالي الغرب الأعداء الله يحشرو يوم القيامة معاهم وبلا مايوصي الاولاد ديالو باش يدفنوه فالمغرب يتدفن معا خوتو اللي كايحبوم
    ويدا هوما كايداعيو بالتكنولوجيا والحضارة اسيدي حنا مستعدين نرجعو نالحياة البدائية

  • واقعي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:13

    هذه الوزيرة لم تعد وزيرة خارجية إسبانيا،بل ناطقة بٱسم قصر المرادية…..!

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:14

    إستمرار إسبانيا في معادلتها للوحدة الترابية للمملكة المغربية لا يبرهن إلا على شيئ واحد أمام العالم وهو الفكر الإستعماري المميز لهذه الدولة التي مازالت تحتل جزرٱ ومدنٱ مغربية تتواجد في القارة الإفريقية ويهزها الحنين للصحراء المغربية التي طردت منها بعدما قامت بإحصاء منقوص لسكانها وتكوين مرتزقة موالين لها لم يسبق لهم أن اطلقوا ولو رصاصة واحدة ضدها…

  • Marocain amazigh
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:15

    Dossier canarien
    Pour faire flechir la position de l,Espagne vis a vis du Sahara Marocain le Maroc est dans l obligation d,user du DOSSIER CANARIEN .Les habitants autochtones de l,Archipel aspirent eux aussi à l,autodetermination et à l,independance.

  • مضحك
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:15

    صراحة المغرب يستفيذ جيدا من هذه الازمات المفتعلة …كل هذه الصراعات تقوينا و تجعلنا نفكر خارج الصندوق للبحث عن بدائل لجيران متزمتين و حقودين …المغرب رابح في كل الاحوال …فلا بد من استغلال هذه الفرص في نظري

  • مغربي قح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:15

    لي مافهمتش هاد وزيرة تتصرح علانية على الصحراء وليست من خصوصياتها والمغرب صامت لمادا لا يرد عليها بكلمة واحدة الصحراء خط أحمر ولا دخل اسبانيا لسيادتنا الوطنية وعليها أن تهتم بشؤونها الداخلية منها كتلانيا و لباسك هم يهاجمون علانية مهما خطئوا ويتمادون في دالك وهده الوزيرة غير مرحبة في بلدنا.

  • محمود
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:16

    تعترف إسبانيا أو لا تعترف، ماذا سنربح من ذلك؟ المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها أحب من أحب وكره من كره ،وليذهب كل من لا يعترف إلى الجحيم، ويجب أن نقوم باسترجاع المدينتين السليبتين سبتة ومليلية إلى المغرب دون قيد أو شرط لأنهما تقعان في أفريقيا وليس في أوروبا.

  • gharib
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:16

    دارو فينا خير على الاقل دبا عارفين نواياهم امابقيناش في دار غفل

  • المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و التاريخ واضح، و الخرائط واضحة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:17

    على العالم أن يعلم، أَنَّ :
    1) الصحراء كانت و ستظل مغربية مهما كلف الشعب المغربي الملتف حول ملكه من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود، و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و التاريخ واضح، و الخرائط واضحة.
    2) إسبانيا الإستعمارية والعنصرية والعدوة :
    ‒ لا زالت تحتل أراض مغربية ؛ إستعملت أسلحة مسرطنة ضد سكان شمال المغرب؛
    ‒ تعادي وحدة المغرب الترابية و البحرية : تسعى و تتآمر وتحرض على تقسيم المغرب علانية، وتبتز المغرب؛
    ‒ تدمر ثرواتنا البحرية والبرية و تحارب إقتصادنا وصادراتنا إلى الإتحاد الأوربي ؛
    ‒ تحط من كرامة المغربي: تبتز المغاربة العابرين؛ تتعامل مع الهجرة معاملة لا إنسانية؛
    ‒ سلوكات عدوانية وخائنة لمبدأ حسن الجوار وللإتفاقيات إتجاه المغرب : إستعلاء في الخطابات؛ إهانة السفيرة ؛ ضرب الأطفال؛ عداوة الإعلام؛ مهزلة القضاء؛ إستعراض القوة العسكرية فوق مياهنا و أرضنا؛ إقحام الإتحاد الأوروبي لإصدار عقوبات؛…
    وعليه، فالمغاربة يطالبون :
    ‒ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الإعتراف بمغربية الصحراء ؛
    ‒ المغرب بقطع العلاقات مع إسبانيا الإستعمارية والعنصرية إذا لم تعترف بالحقوق التاريخية للمغرب

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:17

    إنها أسوء وزيرة خارجية إسبانية عرفها التاريخ. لا تعرف شيء عن السياسة. معتادة على المكاتب الرفيهة و الراحة و الاستجمام. فهي شغلت مناصب غير سياسية و ليس لها أدنى دراية بالسياسة. كما أنه كانت دوما تشتغل في ضل رجل معروف في منظمات أممية هو من دفع بها إلى الواجهة كما أن لها ولاء لألمانيا بماانها قضت سنوات عدة في هذا البلد. يجب أن تستقيل فهي لا تجيد شيء غير الثرثرة.

  • فؤاد التوزاني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:18

    مواطن يحب وطنه ان يكون مرفوع الرأس مع جميع القوى .يجب قطع العلاقة مع الجارة الشمالية اسبانيا في جميع القطاعات بذون استثناء. ونطالب بإعادة المدينتين المحتلتين بذون شروط مسبقة في المحاكم الدولية ونعزز مكانتنا مع الدول الصديقة والشقيقة.

  • ait baha
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:18

    la situation actuelle est en faveur du maroc car l’éspagne attend toujours la réaction du maroc qui n’a pas encore réagit est c’est ce silence politique qui va laisser le gouvernement éspagnole obliger de revoir tous les faute qui ont était commit contre le maroc
    méme la chute de ce gouvernement ne fera pas bouger le maroc de ces principe
    la question est toute simple
    étes vous avec l’intégrité du maroc avec son sahara oui ou non on attend la réponse

  • غريب في الأرض
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:19

    واش باقي مبغيتوش تفهموا. الموقف الرسمي كالوه ليكم وتيعادو يقولوه في كل مناسبة. هذا البلد العدو المشكل أنه يريد أن يظهر قوته عل حساب المغرب لانه يعرف أنه لا يساوي شيئا في أوروبا. لكنهم نسوا أن المغرب الشامخ رغم انوفهم وأنوف آبائهم أصبحت له كلمة مسموعة وسيجعلهم يسمعونها إن عاجلا أم آجلا.

  • الحق يؤخذ ولا يعطى
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:21

    الحق يؤخذ ولا يعطى ، ومثل هؤلاء لا ينصعون إلا بالقوة : إذا كنت قويا احترموا وحدة وطنك وضربوا لك ألف حساب.
    لذا على كل مسؤول في هذا الوطن أن يؤدي مسؤولياته بكل أمانة وتفان وعفة، إذا أردنا فعلا أن يزيد هذا الوطن قوة ومناعة وحصنا وصلابة،ولا ننتظر من جيراننا التراجع عن مواقفهما العدائية فقد ابتلينا بجران همهم إضعافنا.
    بالإخلاص للوطن والتفاني في خدمته نحافظ على صحرائنا ونسترجع جزءا آخر من ترابنا المسلوب.
    والله المعين.

  • خالد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:24

    للرد على هذا الموقف المتصلب لاسبانيا حول قضية الصحراء المغربية يجب عدم تجديد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الاروبي المرة القادمة لان الصيادين الاسبان هم المستفيدين منه وبدلا من ذلك يجب عقد اتفاقات تنائية مع بلدان اوربية مباشرة وخاصة مع برطانيا و فرنسا و روسيا كما يجب سحب رخص التدبير المفوض من بعض الشركات الاسبانية العاملة في المغرب مع وقف المغرب لتعاونه الامني في مجال محاربة الهجرة و تجارة المخدرات مع اسبانيا و عندها سنرى من المتضرر الاكبر من هذا التعنت كما يجب على المغرب تعزيز الخطوط البحرية في مجال التجارة مع فرنسا و ايطاليا و بريطانيا

  • الاسماعيلي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:28

    فعلا انها سياسة دولة وكانني بايزابيلا تخرج من قبرها وتخاطب الصليبيين .
    أوصي وأنصح وآمر بالطاعة النهائية للكنيسة الكاثوليكية، والدفاع عنها دائما وأبدا بكل غال ونفيس من الأموال والأرواح، وآمركم بعدم التردد في التخطيط لتنصير المغرب وإفريقيا، ونشر المسيحية فيهما ضمانا حقيقيا لكل استمرار كاثوليكي في جزيرة إيبيريا الصامدة، ومن أجل ذلك فالخير كل الخير لإسبانيا في أن يكون المغرب مشتتا جاهلا فقيرا مريضا على الدوام والاستمرار)

  • لماذا نعطي الحق للمستعمر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:31

    ماهذا الهراء ،كيف للمستعمر القديم الذي بدل ان يعتذر عن جرائمه وقتله لشهدائنا ونهبه لخيراتنا، نعطيه ايضا الحقزفي الاعتراف بارضنا !!!!!!??????? على الدولة المغربية ان تجرجر اسبانيا في المحاكم الدولية عن استعمالها للغازات السامة المحرمة دوليا بمساعدة المانيا ، وعليهما دفع تعويضات للمغاربة و ايضا مطالبة اسبانيا دوليا بالإ نسحاب من سبتة ومليلية المحتلتين فورا و ان يقوم بمراجعة الاتفاق البحري، اييماكنا نحن اولى بصيدها وبيعها في الاسواق العالمية باثمنتها الحقيقبة. وعلى المغرب توجيه صادراته مباشرة نحو الدول الاوروبية دون المرور باسبانيا، البرتغال وبريطانيا وجبل طارق وفرنسا…. البحث عن اسواق جديدة في اسيا والشرق الاوسط.

  • محمد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:31

    الشيء الذي لم افهمه ، لماذا لا يلجم المغرب فم اسبانيا بمطالبته باسترجاع سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية ،
    فمجرد مطالبته باسترداد اراضيه لن تجرأ اسبانيا على التدخل فيما لا يعنيها ، هاد عدم المطالبة يطرح تساؤلات كثيرة هل المغرب منح المدينتين لاسبانيا عن طيب خاطر و بشروط تعجزه عن المطالبة بهما مجددا ؟؟؟؟، هل لا زال المغرب مستعمرا و كايبان لينا استقلينا ؟؟؟؟ هل الدولة المغربية خائفة من شيء ما ؟؟؟؟؟؟
    و بالمناسبة كلام اسبانيا لا يسمن و لا يغني من جوع فميزان القوى تغير كثيرا بالمقارنة مع فترة الاستعمار الا ان اسبانيا لازالت تتوهم ان لها شأن بين الدول العظمى ، ( بورقعة متيق راسو انه حاكم العالم )

  • حميد القشتالي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:32

    وقالت الخارجية المغربية، في تصريحها، إن “جذور المشكلة في الواقع تتمثل في الثقة التي انهارت بين الشريكين”، مردفة أن “الأصول الحقيقية للأزمة تعود إلى الدوافع والمواقف العدائية لإسبانيا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وهي قضية مقدسة عند المغاربة قاطبة”.
    نعم وهو كذالك لن يبقى مغربيا حي الا وضحى بحياته من أجل وحدة ارضنا. لكن السؤال المطروح مذا أعطانا الوطن الذي هجرنا من عناق احبابنا ودفءهم ومذا أعطى لشبابنا الذين يموتون في البحر. اقول لكم استثمرو في الشعب تجدونه معكم في السراء والضراء. الصحة والتعليم وفرص الشغل وبالتالي الكل مع وطنه. المغاربة كلهم غاضبون من سياستكم جوع كلبك يتبعك نحن اليوم في عهد الفيس واليوتيوب الخ…..

  • Khalid dima
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:34

    المغرب يجب عليه قبل ان يدخل في مفوضات مع اسبانيا ،يجب على اسبانيا الإعتراف بالصحراء المغربية الأول و قبل كل شىء ….بنسبة الصيد البحري يجب على المغرب تفاوض مع الدول على حذا حتى تكون مصداقية المغرب قوية

  • ولد حميدو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:36

    ادا كان موقف اسبانيا سياسة دولة فلمادا طالبتم امريكا بسحب اعترافها فحتى هي سياسة دولة فهدا هو النفاق

  • abdou
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:38

    أي شرعية عما تتخءتين يا محترمة .شرعية عندكم هي تقسيم أمة في تنكر صارخ لروابط البيعة و التاريخ والجغرافيا . فعلا عندكم سياسة النفاق هي القاعدة عندكم . في المقابل على ساستنا القطع مع مثل هذه الأشكال في المواقف إما أن نكون أو لا نكون وترى الملموس و الحقيقة في مغرب الأمس ليس مغرب اليوم .

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:42

    الإتفاقية المقبلة للمغرب مع الإتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي والصيد البحري يجب أن تكون مشددة وبالتساوي بين كل الدول الأروبية دون أي امتياز لإسبانيا أو زيادة في عدد بواخرها المرخص لها الصيد في المياه الإقليمية للمغرب والصحراء المغربية… وإلا فستكون اتفاقيات مع دول أخرى كفيلة بالتعويض…

  • انور
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:42

    اذا على المغرب أن يدعم كاتلانيا

  • اول ما يجب فعله!
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:43

    يجب اولا القطع مع تصدير نساء فراولا للاشتغال باسبانيا ووضع مشاريع بالشمال تستوعب هاته النسوة والبطالة بصفة عامة لازدهار المنطقة واستفادة الجميع من ثروات البلاد

  • mre
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:45

    il faut rempre toute relation avec l’espagne et renvoyer l’ambassadeur espagnol et algeriens !! y a plus de khawa khawa vec ces gens… tout rempre avec eux et on assume comme peuple toute consequence

  • مفتاح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:47

    يجب قطع العلاقات مع الجارة السوء الشمالية . . فلا يمكن ان ترتبط بعلاقات مع من يهدد وحدتك الترابية . لان عدم الاعتراف بسيادتك هو انتقاص للسيادة . واستفزاز سافر . من اجل حلب المغرب . فاذا لم يضع المغرب النقاط على الحروف . مع دول لا تعترف له بالسيادة فانه سيكون عرضة للاستفزاز في سيادته على اراضيه وهاذ خطر استراتيجي . سيكلف المغرب كثيرا .

  • صقر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:54

    نصحية للمغاربة اسبانيا تقوم باحضرك الي مواجهة البرلمان الأوروبي يعني 27 دولة والادنة . وخسر المغرب لأن اسبانيا تتدرع باتحاد أوروبي اما أنتم امريكا لن تفيدك ستخسرون أكثر ما تجنون

  • هشام
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:59

    سياسة اسبانيا واضحة من الملك الى رءيس وزراءهم .هذه السياسة تقوم على عدم الاعتراف بمغربية الصحراء.السبب اولا هذه الارض كانت مستعمرة اسبانية و الاكيد انها تزخر بموارد طبيعية هاءلة و هي ترى ان هذه الارض ضاعت منها و قدمتها على طبق للمغرب بعد انسحابها منها. السبب التاني ان اسبانيا تحتل حاليا اجزاء من المغرب و اي انفراج في القضية الصحراوية سيجعل المغرب يحول اتجاهه نحو اراضيه المحتلة. السبب التالت هناك غاز جزاءري وفير يتدفق الى اسبانيا بثمن رمزي فقط للتبات على موقفها في وحدة مملكتنا المغربية.القضية مشعبة و تحتاج الى الحكمة .عاش الملك و الصحراء مغربية

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 13:59

    عارفين دور سبتة ومليلية جاي لهذا هم يدقون المسمار كلما أراد المغرب اقتلاعه.

  • عبدو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:01

    قالت بورقعة الاسبانية ان موقف الحكومة الاسبانية من الصحراء المغربية هو موقف دولة وعلى السيد بوريطة ان يرد عليها بان الموقف المغربي هو موقف شعب كله والحكومة والقصر الملكي وكل الاحزاب المغربية .اذن لنتصدى لكل حكومة اسبانية لاتريد الخير لمملكتنا .نتصدى لها اقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا ،ومن السهل جدا ان نوقع بها لان المغرب له الان كل مقومات الردع

  • L'ESPAGNE HYPOCRITE
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:03

    On s’en fout de cette hypocrite ministre de la démocratie déguisée et de facade d’espagne hypocrite la mendiante de l’europe le Maroc c’est une équation très élevé et j’espère que le Maroc aide bien le peuple catalane pour son indépendance et vive la République démocratique de la catalane

  • مغربي طنجاوي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:07

    الان حان الوقت للبحث عن اسواق جديدة و التخلي على السياسة مع السبايا خاصة و اروبا عامة، كما قالت مجلس الشيوخ خلال شهر مارس الماضي على قرار طُلب فيه من الحكومة دعم وتسهيل حل سياسي لنزاع الصحراء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبقية المنظمات الدولية، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، و على المغرب ان يعمل على اراضيه و لا يطلب الاذن من احد. الاتحاد الأوروبي مهمته اتزاز المغرب و خيراته.

  • Maroc 123
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:12

    لا نقبل منك أي إعتراف
    نحن نعرف و نعترف
    أن جزر الخالدات ( اكناري ) محتلة من طرف السبنيول بورقعة
    سبتة ومليلية هي كذلك مدن محتلة .

    أما الصحراء فهي مند فجر التاريخ
    مغربية .

    إبحتي في الخرائط لكي تتأكذي

    قبل تقسيم المغرب بين فرنسا و إسبانيا
    كانت الصحراء مغربية .

    أنثم يجب معاقبتكم على الخيرات
    التي نهبتوها من المغرب إبان إحتلاله

    نحن نريد علاقة طيبة مع أمريكا بريطانيا العضمي و كندا

    إسبانيا لا تهمنا .

  • Mghribi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:15

    ما يجب أن يفهمه المغرب شعب وملك وحكومة هو التشبت بالصبر والتضحية حتى نضرة الغرب لنا

  • AISSAM.
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:18

    بصراحة يجب. علينا الاعتراف بجمهورية. كاتلونيا وجمهورية القبائل. وهدا من باب الانسانية ومساعدتهم بفتح سفارة في الرباط. وقنصلية. في الداخلة

  • مغربي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:18

    لابد لاسبانيا ان تعرف وتعلم مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس وتعترف بسيادته ومغربية صحرائه وهم يعون هذا لكنه التعنت والاستكبار والعنصرية لماذا هم لم يعترفون باقليم الفاسك ويعطونه الاستقلال او يعملون بمقولة حلال عليكم حرام علينا وهذا كله يغطون على قضية سبتة ومليلية المحتلتين

  • Massi
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:21

    واعترفوا ولم تعترفوا انتهى زمن الابتزاز و انتهى الصيد البحري في مياهنا و انتهى انبوب الغاز الدي يمر عبر اراضينا و انتهى لعب المغرب دور الدركي و انتهى التعاون الامني و انتهى اعطاء عقود للشركات الاسبانية انتهى كل شيئ, اطلبوا لكبرنات الجزائر و بن بطوش ان يعوضوا المغرب في كل هده المجالات

  • Ifri
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:22

    2005 لدي فرصة لكي أحصل على أوراق الاقامة في اسبانيا ولكن والله أكره هذا البلد ( اسبانيا ) ولم افعل ذلك.
    اقترف المغرب خطأ جسيما حين دعم اسبانيا ضد كتالونيا، شخصيا كنت وقتئد متعاطف مع كارل بوجدمون ضد اسبانيا واحتقارهم النخاعي للمغاربة.
    ونحن حاليا نقطع الشك باليقين بخصوص أي احتمال لمراجعة الرباط لموقفها وللكعبة رب يحميها .
    الله انعل الرزق اللي يجي من الجزائر وإسبانيا،
    أصلا هم جائعون!!!

  • منير مدريد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:26

    Señora Laya, tus comentarios y pensamientos sobre Marruecos o el Sáhara marroqui no nos importa un bledo, de hecho Marruecos esta ya trabajando sobre el terreno y nunca ha pedido tu opinión, Marruecos vive de sus bienes y no la de otros, (gas natural de Argelia a cambio de meter a Ghali en España )escondidas hay muchas cosas q debéis de saber y no solo la OPE, MAS BIEN LA PESCA, POBRE GENTE DE ANDALUCIA. la q paga todo, pero Mohamed VI es misericordioso

  • سامية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:42

    ومن تكون اصلا بلدك اسبانيا للاسف المغرب ينتظر موقف هده دوله كبرليهم شان ولكن هده نتايج تعطيو الحوت الغالي لاسبانيا وشعب خليو ليه سردين…وزيد امتيازات الشركات الاسبانيه بالمغرب..لن ترضا عليكم اسبانيا لانها لن تنسى تاريخ استعمالها لنا ووو. ..لازم التصعيد والحرب البارده معها ولازم استغلال جبل طارق لاندماج بريطاني مغربي اقتصاديا وسياسيا وكدلك لازم استغلال ورقة الباصك وغيرهم

  • شاهدة على العصر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:46

    قاصح احسن من كذاب
    جيد جدا ان تصرح وزيرة الخارجية الاسبانية بهذا التصريح في هذا الوقت بالذات وذلك لكي يتمكن المغرب من مراجعة اوراقه وحساباته مع اسبانيا التي تنعم بثروات المغرب البخرية والبرية والطاقية وكذلك البشرية وحتى الاستخباراتية. لا تنتظروا من نكل بالمسلمين اثر انهيار الدولة الاسلامية بالاندلس ان يعترفوا او يتعاونوا مع المغرب في قضية الصحراء

  • Vaudois
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:48

    Voilà madame la ministre votre discours de vouloir mettre de l’huile sur le feu ne changera rien dans la politique du maroc le maroc est dans son Sahara et le Sahara est dans le maroc la caravane passe et les chiens aboient la guerre commerciale a débuté pendant les vacances des marocains résidant à l’étranger votre caisse de recettes vous allez la sentir prochainement

  • Almorakib
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:49

    من حقهم الا يغيروا موقفهم ومن حقنا ان نعيد النظر في اي شيء يربطنابهم حتى يغيروامن موقفهم

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:50

    اضن ان لغة الديبلوماسية لا تنفع في عصرنا هذا. المغرب له الحق بأن يلعب عدة اوراق . ومن حقه أن يرد بطريقته.

  • مواطن حر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:56

    اسبانيا دولة استعمارية عليها ان تعتذر للمغرب على جراءمها سواء في الريف او في الصحراء المغربية وان تسترجع لنا سبتة ومليلية بطريقة سلمية مثلما فعلت في الاقاليم الجنوبية …ولتعلم ان النظام الجزاءري لن ينفعها في شيء …وان الغاز الذي يتلقونه مجانا هو ملك للشعب الجزاءري الفقير …وليس اخلاقيا ولا انسانيا استغلال شعوب المنطقة

  • SALIME
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 14:58

    تصحيح الموقف من قضية الصحراء المغربية

    اعطوهم قلم.

    الله أكبر من نفاق لا مثيل له على وجه الدنيا

  • تصدير الديكتاتورية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:00

    إذا كان النظام الجزائري يصنع المخيمات،و يضعها في الصفوف الأمامية ضد المغرب.لأنه لم يرث من الأنظمة الإشتراكية إلا التصدير…حيت بات حلم القطب الإشتراكي تصدير ثورته إلى أن انهار….فظلت الجزائر تحلم بتصدير نظامها و الكل يدرك أنها ديكتاتورية ….المهم أنها تختبئ وراء ما تصنع من مخيمات و تخفي نية تصديرها لنظامها….يبقى ماذا تقترح اسبانيا كتصدير للمغرب من خلال وقوفها جنب الجزائر؟
    و من هذه الزاوية خوض حرب و آلة النظام الجزائري تقوم بتفريخ المخيمات قد لا تؤدي مهمتها….و عليه ما على النظام الجزائري إلا أن يكشف عن حقيقته دون التستر وراء الاتجار بالبشر…..

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:01

    وأوضحت المسؤولة الحكومية ذاتها أن موقف مدريد من قضية الصحراء هو “سياسة دولة، ولهذا فهو ثابت، وهذه الحكومة لم تغيره، وبصراحة لن تغيره؛ لأنها ترتكز على مبادئ غير قابلة للتجزئة، مثل الدفاع عن التعددية واحترام الشرعية الدولية، وهما ركيزتا العمل الدبلوماسي” : علاش ممطبقينش هادشي مع انفصاليي كطالونيا

  • ادريس
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:03

    بورقعة جنس ماشي ديال الحوار حيث نيته ناقصة والعنصرية ولدت من صلبه.الحل هو قطع جميع العلاقات والاتفاقيات وإغلاق الحدود في وجهه ونبارك خطوات الدبلوماسية المغربية ونطلب المزيد من تزيار بورقعة والخروج فدوه.

  • صحراوية مغربية
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:03

    سلام عليكم المغرب يعرف جيدا أن اسبانيا لن تعترف أبدا بمغربية الصحراء حتى لو اعترف كل العالم لانه قرار ليس في صالحهم لا سياسيا ولا اقتصاديا واستراتيجيا هم يريدون فقط مغربا منقسم ضعيف تحت امرتهم وابتزازهم …. المغرب عالاقل يريد منها ان تبقا في موقف حياد وتكف عن الأعمال العدوانية اتجاه المملكة اما قضية الصحراء ستحل إن شاء الله امميا بين الأطراف المعنية سيرحل عجزة جنرالات الجزائر ستأتي أجيال قادمة تفكر في مصلحتها ووطنيتها إن شاء الله

  • سبتة و مليلية تنادي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:07

    إذن سبتة و مليلية تنادي

  • عباس
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:10

    وزيرة خارجية إسبانيا ترفض تصحيح الموقف من قضية الصحراء المغربية
    ——————————————–
    هل كنتم تظنوننها في السابق كانت تمزح ؟

  • االصنهاجي السلماني
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:10

    هم يدافعون عن التعددية والديموقراطية المزعومة. وماذا ننتظر نحن. لدينا كذلك تعددية واحزاب وجمعيات. وجب على كل هؤلاء أن يخرجوا من جحورهم والرد على هاته الأفعى .للتذكير فشباط كان محقا عندما تكلم في موضوع الحدود. وقنصل المغرب في وهران كان محقا والاثنان تعرضا لقمع وقرصة في الاذن.

  • NOUR
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:10

    السلام عليكم ….واش دابا هاد خيتي لي سميتها ارا نشها كيتسناها المغرب باش تعطينا موقفها من الصحراء اللي هي مغربية الاصل أنفا عن بوها
    أو لا بغات تبان فالبرلما ن على أن سياستها في الحكومة قوية و تابتة.
    الوقت و الزمن سينزع منك ذاك الكرسي

  • رشيد41
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:11

    المغرب وإسبانيا ليس لديهما اختيار إلا أن يسحق أحدهما الآخر أو أن ينتحر. “ولا تهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مومنين(آل عمران-139).

  • جمال بو
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:12

    على المغرب أن يدعم إقليم كطالونيا لأن هاد بورقعة مبغاوش يحشمو خاص تكون اامعاملة بالمثل.وحتى العنصرية كثرة بزاف مع لمغاربة .

  • معقول
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:14

    هنا نتأكد ان مشكل صحرائنا المغربية اساسه اسبانيا تستعمل فية الجزائر خادما لها ليضربنا بالحجارة التي هي البوليزاريو تدعمها جيدا ولربما يستتفيد الانفصاليين من دعم مالي واوراق تنقل الى اسبانية وربما دول الاتحاد من دون علمهم،فهل تعلم دول الاتحاد الاوروبي ان اسبانيا تستغبيهم??اذا قالت لا فلماذا يدخل رجل متخفي ليلا وبأوراق مزورة دون علم الاتحاد الاوروبي??وهل هي المرة الاولى ام لا???هنا وجب على على البرلمان ان يسألها عن تفسير لفعلها هذا

  • المغترب
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:21

    يجب على المغرب أولا البدء في تنقية البيت من الداخل وطرد السياسيين الفاسدين والاعتماد على من لديه الكفائة وليس أصحاب الشكارة

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:22

    مشكل الصحراء المغربية انتهى ، الصحراء يحرصها رجال لهم عزيمة و ايمان قوي بمغربية صحرائهم و لهم عتاد لقهر الاعداء.
    اقول لك مرة اخرى ايتها الببغاء مشكل الصحراء انتهى و الان حان وقت سبتة و مليلية و ستطرين منهما معزومة بدبلوماسية مغربية محنكة .
    رددي هذه الجملة الاخيرة التي قلت لك ء !!!!!

  • معقول
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:25

    اسبانيا ظهرة على حقيقتها في لقطة كانت غافلة عنها فهي التي عليها ان تدان على فعلها فهي تستغل انتمائما للاتحاد لتخفي فعلتها و خيانتا لدول الاتحاد فالانفصاليين هم اشخاص يشكلون اكبر خطر على الاتحاد لانهم مرتزقة متشددون،لماذا تدعمهم اسبانيا فكما ادخلت ابراهيم غالي متخفي ليلا وسرا وبهوية مزورة فهي ستدخل غيره ليدخل الاتحاد بكامله هنا اصل المشكل..اما عن مشكل الهجرة فهذا امر ليس بجديد ودول الاتحاد تتعاون مع المغرب للمحاربة هذه الظاهرة

  • عادل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:35

    لقد قالت كل ما في جعبتها فما على الحكومة المغربية الا للتصدي بهدا كلام بكل الوسائل المتاحة كبرها تصغار

  • استاذ
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:41

    لو كانت اسبانيا دولة ذات مواقف ثابتة فماذا نسمي الطريقة التي أدخلت بها الرخيص إلى أراضيها ان كانت فعلا لا تعاني من النفاق السياسي و الدبلوماسي فكان من الأنسب ان تقبل بدخوله إلى أراضيها بطريقة شرعية لا ان تلجأ للتزوير و التدليس فهذا ليس من شيم الدول العظمى هذه خصال المنافقين و الجبناء

  • werdmo
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 15:47

    لا حاجة لنا بمواقفها، لن تفيدنا في شيء،الرسالة صدرت هدا اليوم من المحبس حيث تجرى المناورات العسكرية المغربية الأمريكية بمشاركة الناتو و دول اخرى.

  • الدليمي بكار
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:07

    لولد شي ما يقدرش ينكرو حيت اسبانيا هي لي ولادة لبوليزاريو هي لي كاتوكل او تشرب فيه او كادعمو كاينين شي مغاربة ما عارفينش أن إسبانية حتى هي جزء من مشكل الصحراء المغربية ماشي غير الجزائر بوحدها اسبانيا هي لي ولادات لبوليزاريو او دارت ليه سبوع او دبحات ليه خروف السميا اسم الام إسبانية او اسم الاب الجزائر او اسم الابن البوليزاريو كيما كايقولو اسرائيل بنت امريكا حتى لبوليزاريو بنت اسبانيا

  • بن حميدو المناصرة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:12

    مرحبا بموقفها كيف كان لونه.لان مشكل اسبانيا ليس لها موقف واضح وانما هي كالحرباء

  • Amazigh sahraoui
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:14

    Be with us or not . We need to stop all kind of relations with Spain . We give up . Sahara is Moroccan,will stay Moroccan we don’t care care anymore about Spain or Algeria . We are in our land and we stay forever

  • معلق
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:19

    وزيرة خارجية اسبانيا قالتها مباشرة ان البوليساريو هي قضية الدولة الاسبانية لا يمكن التنازل عنها و تبون الجزائري قال ان البوليساريو قضية الدولة الجزائرية يجب على المغرب ان يكون حاسما مع جيران السوء لا يريدون للمغرب التقدم و الازدهار. كيف يمكننا التعايش مع هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟

  • kacem
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:22

    ce que reproche le Maroc a l Espagne ce n est pas sa position affiché de neutralité dans le conflit maroco algerien , car c est de cela qu il est question , mais d avoir cherché et avoir partiellement réussi a casser la dynamique de la reconnaissance américaine de notre Sahara . les américains ne sont pas revenu sur cette reconnaissance ( grâce a nos amis israéliens –les seuls vrais amis) mais il ne nous soutiennent plus comme prevu dans l accord tripartite.
    leur intérêt évident et celui de faire durer le conflit pour que nous restions faibles et l Europe est du même avis manifestement mais pas trop faible car il ne veulent pas d un pays malade dans leur frontiere …a suivre

  • صالح
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:39

    يعني اسبانيا لها نفس موقف تونسو الجزائر وليبيا وموريتانيا فرنسا امريكا…….
    اين الخلل مافهمنا والو؟
    العالم كله يحتكم الى القانون الدولي الا نحن؟
    يوجد لهده المعضلة حلان لاتالت لهما:
    الحل الاول :المغرب على حق والعالم كله مجنون
    الحل التاني:المغرب مجنون والعالم على حق
    بعيدا عن التملق الانسان خاص كيخدم راسو.
    انا بعدا كرهت نتبع كالغنم كنحاول نفهم براسي ومغاربة بزاف فالخارج يقولون نفس متقوله اسبانيا

  • نصر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:55

    كلام كل بعيد عن الواقع اولا
    المغرب لايمكنهم الإعتراف لاستقبال كاتالونيا او بلاد القاسم وذلك لاسباب عدة لا مجال هنا للتطرف اليها.
    اما ماقالته وزيرة خارجية اسبانيا فهو معروف منذ الازل.فهي داعمة بجبهة بوليساريو منذ 1975 لذا ماذا سيتغير في 2021 اظن لاشيء الجواب عند الأمناء العامين السابقين الامم المتحدة.

  • Mosber
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:55

    الله الوطن الملك بلاد المغرب كالأم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق نعم إذا أردنا أن تحترم مطالبنا الدولية يجب علينا العدالة الإجتماعية و الصحة و الثقافة و حب الوطن كما تعلمنا في الإبتدائي لباس واحد في الساحة المدرسة علم الوطني و النشيد الوطني فو الله إنها لمهزلة لأناس من مروا و الحاليين في الحكومة المغرب في مسألة التعبير الشباب عن كرههم لبلدهم شئ غريب عندما حركوا إلى سبتة و مليلية أطفال لا يتجاوز أعمارهم سبعة و ستة عشر سنة لن يريدوا عودتهم للمغرب فتصوروا هاذا الكره لو أخدنا بعين الإعتبار تربية هاؤلاء عشرين سنة فتكون أحسن ثروة للمغرب تصوروا إنها الإنسانية التي كرمها الله سبحانه بروحه فكل ما أعطيتها أعطتك الكثير

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:06

    وهذا ما تقوله فرنسا وكل دول أوروبا.وهو حل داخل الأمم المتحدة.فلم لا نعامل فرنسا أيضا بمثل هذه الحدة

  • Cochou
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:09

    ادن هم واهمون على أن المغرب لن يضع ملف تحرير سبتةومليلية حتى تعترف لنا بصحرائنا…ادن على المغرب أن يضع هدا الملف في الأمم المتحدة…زيادة على استعمالها الغازات المحرمة دوليا في مناطق الريف شمال المغرب..وليكن مايكون

  • adil1987f.a.t.r.i
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:34

    يجب على المغرب أن يعترف يعترف بكتلانيا وان يستقبل رئيسها لكي تكون ضربة موجعة لإسبانيا

  • sarah
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:02

    Sauf surprise de dernière minute, le régime alaouite devrait être condamné demain par une résolution du Parlement européen pour cause de violation des droits des mineurs marocains et celle d’une frontière de l’UE.
    Ce serait la première fois que cela arrive depuis 1997.

    Salvo sorpresa de última hora, el régimen alauita será condenado mañana por una resolución del Parlamento Europeo por violar los derechos de los menores marroquíes y violar una frontera de la UE.
    Será la primera vez que esto ocurra desde 1997.

  • محارب سابق
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:08

    ان الاوان للتصعيد ضد حكومة اسبانيا و طرح ملف احتلال سبتة و مليلية على منظمة الأمم المتحدة و محكمة العدل الدولية.
    كما أن 40 مليون مغربي مستعدة لاجتياح سبتة و مليلية و الجزر إشارة واحدة من قائد الأمة جلالة الملك و ينتقل المغاربة من الجنوب و الغرب الى الشرق و الشمال من المملكة المغربية الشريفة لتحرير الثغرين السائلين.
    رحم الله مبدع المسيرة الخضراء و محرر الصحراء على قواته الشهيرة : كبرها تصغار.

  • rado
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:26

    يجب أن يكون للمغرب موقف مماتل من قضية الباسك وكتالونيا، العمل بالمتل هو الحل الوحيد والأوحد مع بني البشر، أيا كان، لتكشفه عن حقيقته.

  • Moulay
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:31

    Le minimum est la démission de la ministre des Affaires Etrqngeres et de l’intérieur.
    D’ici là le Maroc doit maintenir Le Cap et ne rien lâcher.
    Les pertes pour l’Espagne dépassent de loin le milliards d’euro et je dirais même les 2milliards.
    Concernant les marocains RME nous soutenons la politique menée par les autorités et sommes prêts à sacrifier nos vacances au bled.

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:36

    عندما أحس المخزن إن مشكل صحراء ضعف تأثيره على تخدير شعب المغربي و الجزائريي…..افتعل مجددا هده المسرحية مع الاسبان….وهم متقاهمون على المسرحية……مشكل صحراء مفتعل من المستعمر الفرنسي و الإسباني من من أجل تثبيت العملاء في المغرب و الجزائر

  • Karim
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:37

    نحن في ارضنا وصحرائنا لا يهمنا هؤلاء الحاتالة الإرهابيين العنصريين المستعمرين ولا غيرهم، وانا شخصيا يجب طرد شركاتهم و سلعهم والمطالبة رسميا باسترجاع سبتة ومليلية وجزر الكناري والاندلس سحب القنصل المغربي من جزر الكناري المغربية و منعهم من استعمال الأجواء المياه الإقليمية المغربية، ولم لا فرض التأشيرة عليهم و منع المراكز الاستعمارية الإرهابية الإسبانية ومن معهم في بلادنا طرد سفيرهم من بلادنا،ومن معهم كبنوا خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا و ألمانيا وكل من هو ضد مصالح بلادنا
    ا

  • مواطن حر
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:48

    انا مافهمتش هاد الدولة اش بغات (المغرب)، هل قرار ترامب وليس قرار امريكا احق ان يتبع ام قرار الامم المتحدة ؟ اذا كان سفير المغرب بجلاله قال ان قضية الصحراء هي قضية يجب ان تحل في اطار الامم المتحدة فلماذا تطلبون من اسبانيا ان تغير موقفها.؟ صراحة هذا خطاب ميؤوس منه وخطاب الفاشلين..ومايجري يين الرباط ومدريد مجرد مناورة ياءسة،لان المشكل الحقيقي الذي كان يجب ان يكون عليه اجماع المغاربة هو قضية تصفية الاستعمار الذي مازال المغرب تحت وصايته ماديا ومعنويا، من جهة اسبانيا باحتلالها لاراضبنا ومن جهة فرنسا وامربكا والصهاينة الذين يمسكون بذيل الدولة اكي لا تتقدم.

  • غزاوي
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 19:12

    مجرد تساؤل.
    ماذا سيفعل بوريطة الآن !!!؟؟؟
    أين يواري وجهه !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وتجاهلت (وزيرة خارجية أسبانيا) اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء” انتهى الاقتباس
    كل العالم ليس فقط تجاهل تغريدة ترامب بل طعن فيها أولما الجزائر وألمانيا وإسبانيا والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
    حتى بايدن طعن فيها بتجميدها بدليل صياغة مسودة قرار مجلس الأمن ليوم 21/04/2021 حيث تجاهلها وطلب من طرفي النازع العودة لطاولة المفاوضات لإيجاد حل يتفقان عليه.
    المغرب نفسه لا يعترف بسيادته على الصحراء الغربية بدليل أنه يتفاوض مع جبهة وهمية أرهقته نصف قرن وتنازعه أحقيته فيها.

  • Talmani
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:14

    الايام القليلة القادمة كفيلة بعودة اسبانيا الى ارض الواقع والاعتراف بمغربية الصحراء ومن بعد سبطرح المغرب ملف استرجاع كل من سبتة ومليلية وكل الجزر .

  • Rachid
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:29

    السلام عليكم ورحمة. عليكم بمسيرة خضراء أخر في إتجاه سبتة ومليلية بدون أخد رخصة من السلطة المغربية. شعب أردة إ سترجاع حقه

  • حموشی یونس
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:49

    تعلم یا مغربی ان الاروبی یجهلنا و یتجاهلنا ۔وعلینا نحن الاحرار الید فی الیذ الی الامام دائما مهما کان الموقف ۔ وشعارنا الله الوطن الملک

  • القنيطرة
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:07

    مرحبا ببريطانيا مكان إسبانيا فالتكن بريطانيا الشريك الإقتصاي التاني بعد فرنسا .

  • 3abir sabil
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:59

    اسبانيا تحاول داءما خلق توتر و ارباك للمغرب لكي لا يجد فرصة للمطالبة بسبتة و مليلية المحتلتين . اما الصحراء فقد اعترف بها الان مغربية . وهي لنا مغربية احب من احب او كره من كره…المرجو اعطاء قيمة لقبر الاسد العظيم يوسف ابن تاشفين وزيارة المغاربة له لان اسبانيا تخاف من تكرار نفس التاريخ الذي فعله البطل يوسف رحمه الله.

  • حميد
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 22:48

    على المغرب ان يعتمد على نفسه (التعليم ثم التعليم مع العدالة ) بعد الله و اقامت التحالف مع كل من تركيا و إيران; فقط من خلال كونك مستقلاً وقويًا ، وبقوة شعبك ، ستحظى بالاحترام ولن يجرؤ أحد على العبث بسيادتك

  • ومن حق المغرب أن يستقبل زعيم كتالونيا
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 23:25

    من حقهم قول مايريدون ومن حق المغرب أن يستقبل زعيم كتالونيا والإعتراف بهم كدولة ومساعدتهم ودعمهم بالحكم الداتي وإستقلالهم عن إسبانية

  • محمد لبصير
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 23:32

    الازمة التي اسقطت فيها اسبانيا جاءت على اثر المحادثات السرية لرئيس الحكومة الاسبانية ونظيرتها الجزائرية عندما تم اطلاق أنبوب الغاز المباشر الذي يربط الجزائر بالقارة الأوروبية، بعد الخط المار عبر المغرب والذي ينتهي عقده هذه السنة والذي من المنتظر من المغرب توقيفه وتبعا لهذا الانجاز الفريد الذي حققته اسبانيا والجزائر طلبت الاخيرة من اسبانيا استظافة علاج بن بطوش في اسبانيا من الحروق التي اصيب بها عندما قصف داه البندير كهذية من اسبانيا للجزائر وقبلته الحكومة الاسبانية دون تردد لفرحتها بخط الغاز الجديد وبسرية تامة رغم متابعة القضاء الاسباني للتهم الموجهة لغالي الرخيص وما خفي اعظم ..وتمت العملية الا ان المغرب المتتبع لخبايا هذا الاتفاق فطن لهذه اللعبة الغادرة وتركها تمر حتى تاكد ان بن بطوش قد ادخل للمستشفى ااهو يفركع الرمانة … استقبال الانفصالي غالي كان هذية من اسبانيا للجزائر والسلام

  • مصطفى ميز
    الخميس 10 يونيو 2021 - 00:20

    يجب على المغرب أن يقطع كل الإتصالات مع إسبانيا خصوصاً الأمنية والهجرة غير الشرعية، ومحاربة الإرهاب،وهذا ماوقع لها سنة 2004

  • marocain americain
    الخميس 10 يونيو 2021 - 01:12

    c,est les USA qui derigent la planete l,espagne n,es rien devant ce pays.,,,meme l,europe n,es rien devant cette puissance d,ailleurs donald trump vous a fait tous danser et ne parlons pas des pays arabes de merde comme le pays des vieux generaux.

  • سعد
    الخميس 10 يونيو 2021 - 02:22

    وماذا ربحنا من اسبانيا أو فرنسا سوى التخلف والمكائد لنبقى تابعين لهم ..ليستا نموذج يحتدى لا في التقدم ولا في الرقي الاجتماعي ..المرحلة اليوم تقتضي تنويع الشراكات والانفتاح على قوى اخرى فاعلة ومؤثرة عالميا ..فما بعد كورونا أبدا لن يكون كما قبلها

  • anp alg
    الخميس 10 يونيو 2021 - 06:14

    لو تقطع اسبانيا علاقاتها مع المروك فان المغرب سيصبح معزول فحذاري من التهور فالحل يكون بالحكمة وليس بالتهور فيما تصبحون نادمين

  • يوسف
    الخميس 10 يونيو 2021 - 07:13

    اعتراف و دعم زعماء كتلونيا. انهم يعرفون جيد انا مطالبة بالمناطق المحتلة من طرف أسبانيا.

  • youssef
    الخميس 10 يونيو 2021 - 08:21

    على المغرب ان يرفع دعوة قضائية على اسبانيا لاستعمالها الاسلحة المحرمة دوليا في منطقة الريف ثم يكثف أيضا من جهوده لتكوين تحالف واسع يسانده في الامم المتحدة للمطالبة رسميا باسترجاع المدينتين المحتلتين.

  • essary
    الخميس 10 يونيو 2021 - 09:21

    نريد سبتتة و مليلية الان قبل الغد لا دخل لمشكل الصحراء بالمطالبة بسبتتة و مليلية.

  • مجرد ملاحظ
    الخميس 10 يونيو 2021 - 09:33

    على المغرب أن يطالب الحكومة الاسبانية بان تنشر في جريدتها الرسمية اتفاقها مع الدولة المغربية على تصفية استعمارها للصحراء بعد المسيرة الخضراء، فيبدو أن إسبانيا تتلكأ في ارسيم الاتفاقية لغرض في نفس يعقوب، والأمر مهم للمغرب باعتبار ذلك الاتفاق تصفية لاستعمار إسبانيا لجزء من الأراضي المغربية، وبذلك ينتهي المشكل من أساسه،

  • المحاميد
    الخميس 10 يونيو 2021 - 10:45

    كما رجعت سيدي افني والصحراء المغربية سنسترجع سبتة ومليلية والصحراء الشرقية باعون الله تعالى

  • Smail
    الخميس 10 يونيو 2021 - 11:01

    في حال التضييق على المغرب من أوروبا, تركيا تستعد لمد يد المسعادة فقط بإشارة من المغرب, أما الولايات المتحدة فأملها تفكيك الإتحاد منذ تاريخ ولادته. الإتحاد الأوروبي محاصر. تركيا من الشرق, الولايات المتحدة من الغرب, روسيا من الشمال و إذا زاد عن ذلك المغرب من الجنوب, من الواضح أن نهاية الإتحاد وشيكة.

  • Smail
    الخميس 10 يونيو 2021 - 11:15

    في حال التضييق على المغرب من أوروبا, تركيا تستعد لمد يد المسعادة فقط بإشارة من المغرب, أما الولايات المتحدة فأملها تفكيك الإتحاد منذ تاريخ ولادته. الإتحاد الأوروبي محاصر. تركيا من الشرق, بريطانيا و الولايات المتحدة من الغرب, روسيا من الشمال و إذا زاد عن ذلك المغرب من الجنوب, من الواضح أن نهاية الإتحاد وشيكة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات