الحكومة تدعم النقل البحري للجالية بملياري درهم .. ونواب يطلبون إلغاء الحجر

الحكومة تدعم النقل البحري للجالية بملياري درهم .. ونواب يطلبون إلغاء الحجر
صورة: و.م.ع
الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:00

تعبأت السلطات العمومية من أجل تنزيل التعليمات الملكية لتسهيل تنقل مغاربة العالم لقضاء العطلة الصيفية في وطنهم، إذ أعلنت الحكومة أنها ستتحمل في إطار خفض كلفة النقل البحري جزءا من تكلفة تذاكر السفن للمغاربة المقيمين بالخارج بقيمة ملياري درهم.

وأوضحت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في جلسة مساءلة الحكومة بمجلس النواب حول عملية العبور 2021، أنه تم توفير 8 سفن لعبور مغاربة العالم: ثلاث سفن مخصصة للمسار ميناء طنجة المتوسط، وميناء سيت بفرنسا، وميناء جنوة بإيطاليا، ثم سفينتان مخصصتان لكل من ميناء طنجة المتوسط وميناء مارسيليا بفرنسا؛ وأيضا ثلاث سفن لميناء الناظور وميناء سيت بفرنسا.

وكشفت الحكومة أن هاته السفن ستمكن من نقل ما بين 20 ألفا إلى 27 ألف شخص في الأسبوع؛ فيما أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عرضا يناهز 2.5 ملايين مقعد خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو الجاري إلى 15 شتنبر المقبل، مقابل 384 ألف مقعد خلال الفترة نفسها سنة قبل ذلك.

وأشارت الوزارة الوصية على القطاع أن هذا العرض، الخاص بصيف 2021، يمثل 72 في المائة من العرض المُنجز خلال الفترة ذاتها برسم 2019 (قبل جائحة فيروس كورونا)، مضيفة أنه من المنتظر بهذا الخصوص أن يتم تشغيل أزيد من 75 خطا دوليا هذا الصيف، وهذا الرقم من المنتظر أن يتغير تبعا لتطور الحالة الوبائية وتصنيف الدول.

وطالب برلمانيون مغاربة الحكومة بتسهيل عملية عودة مغاربة العالم لقضاء العطلة الصيفية، من خلال إعادة النظر في الشروط التي اعتمدتها على مستوى تصنيف البلدان إلى لائحتين “ب” و”أ”.

وانتقد “نواب الأمة” فرض الحكومة حجرا صحيا مدته 10 أيام على بعض الدول التي تعرف استقرارا وبائيا وتقدما ملحوظا في حملة التلقيح بها. كما طالبوا بإعفاء الطلبة من تكاليف الحجر الصحي، الذي يمكن أن يصل إلى 10 آلاف درهم بالنسبة إلى كل طالب.

واعتبر ممثلو الفرق النيابية أن هناك مفارقة كبيرة بين توجيهات الملك محمد السادس وبين الشروط التي تضعها الحكومة أمام مغاربة العالم، داعين إلى إعادة النظر في بعض الشروط في أقرب وقت، خصوصا تلك المتعلقة بفرض حجر صحي مدته 10 أيام على الدول المصنفة في لائحة “ب”.

وتابع المتحدثون أن بعض “الدول في لائحة “ب” تستوفي نسبة تلقيح عالية وأغلب ساكنيها تم تطعيمهم؛ فيما هناك دول باتت شبه خالية من الوباء وهي مصنفة ضمن لائحة “ب”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في آخر إجراء تسهيلي، أعلنت أنه تم، بخصوص السفر من الدول المدرجة ضمن القائمة “ب” إلى المغرب، تحيين شروط ولوج التراب الوطني بالنسبة إلى المواطنين المغاربة المقيمين بتلك البلدان.

وأوضحت الوزارة، في هذا الصدد، أن المواطنين المغاربة المقيمين بالبلدان المدرجة في القائمة “ب” لا يحتاجون إلى ترخيص مسبق للولوج إلى التراب الوطني، ويتوجب عليهم الإدلاء باختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة والخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام داخل مؤسسة فندقية.

وأكدت الحكومة، في جوابها عن أسئلة الفرق والمجموعات النيابية، أن جل هذه الملاحظات هي قيد الدراسة، وسيتم تحيين قائمة الدول بشكل جزئي على رأس كل أسبوعين.

‫تعليقات الزوار

82
  • yassine France
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:07

    لولا صاحب الجلالة لاكلتنا الذئاب صاحب الجلالة عماد
    هذه الامة
    الله الوطن الملك

  • stop
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:08

    27 ألف شخص مضروبة في 8 أسابيع الكونجي هي 216 ألف واحد،لارام عندها 61 طيارة وهتكري 8 هادشي ماكافيش إلا بغات تجي نصف الجالية (3 مليون شخص) ،شي هيجي شي هيتصدم.

  • محمد لعيوني
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:09

    برافو هدا ما ينتظره منا أبناؤنا بالمهجر
    على الاقلً كلمة طيبة يحسون بان وطنهم يتابع همومهم
    فجاليتنا ستفرح ليس لتخفيض أسعار التذاكر بل لان لهم ملك حفظه الله يتابع أحوالهم
    المغرب هو الرابح أولا وأخيرا. يربح بعودة ابناءه لصلة الرحم بعد كورونا وسيربح المغرب اقتصاديا لان دخول الجالية هو تحريك للاقتصاد والسياحة والبناء والأعراس ووووو

  • مهاجر
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:13

    مبادرة حسنة، ولكن أليس الأولى شراء سفينة مغربية؟! كذلك واش كل مرة ننتاظروا أوامر ملكية للتحرك، وآفي آخر لحظة؟!! راه عار ما يقع في المغرب، نحن مع قرار مقاطعة إسبانيا ولكن ليس على حساب الجالية.

  • جليل
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:14

    نحيي جلالة الملك وكدلك الحكومة على الإجراءات والتسهيلات المقدمة للجالية المغربية من اجل قضاء العطلة بوطنهم المغرب ونحن بدورنا نتمنى لهم سفرا مريحا انما الاجرات الصحية لا بد من احترامها زعدم تجاوزها مهما كانت الظروف .

  • هذا هراء
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:17

    السلام عليكم، أعقد الدول لا تسير بهذه الطريقة هذه تسمى فوضى. قلق طالع تخرف من بعد قلك هبط شكون قلهالك…اسيدي راه سالنا مبقيناشي غادي و السلام

  • DROIT AU CHAPITRE
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:18

    توفير 8 سفن لعبور مغاربة العالم: ثلاث سفن مخصصة للمسار ميناء طنجة المتوسط، وميناء سيت بفرنسا، وميناء جنوة بإيطاليا، ثم سفينتان مخصصتان لكل من ميناء طنجة المتوسط وميناء مارسيليا بفرنسا؛ وأيضا ثلاث سفن لميناء الناظور وميناء سيت بفرنسا ce chiffre ne correspond même pas au nombre de ferries qui faisaient jadis la navette entre Algeciras et Tanger-Med en une journée. Ceux qui sont en charge de cette question aux affaires étrangères marocaines n’ont JAMAIS FAIT LA TRAVERSÉE DE GIBRALTAR et ne connaissent RIEN à la vie des MRE. Ils occupent un poste sans compétence aucune si ce n’est la compétence de gagner un traitement sans aucun service rendu aux MRE. Autrement dit, la préposée à ce poste occupe un emploi fictif. Elle est grassement rémunérée pour répondre à des questions préparées à l’avance au parlement marocain. Les MRE n’ont pas le droit de vote et n’ont pas de représentants au parlement marocain. On est des citoyens de seconde zone ou juste des vaches à lait sans droit au chapitre.

  • rohi alim
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:19

    Où trouver des milliards de dirhams au mois de juin alors que le budget de l’état a été bouclé au 31/12/20 et chaque dépense à été orienté vers un poste budgétaire par une loi des finances entrée en vigueur au 1er janvier 2021!!
    Dans des pays de droits et de la loi ces grosses sommes devraient faire l’objet d’une explication dans un communiqué officiel !!
    Ça veut dire ces sommes ont été imputées d’un projet peut-être social prévu et qui va être annulé malheureusement

  • Hamid
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:20

    لا نقبل باستعمال اموال الضرائب فهاد العبث !! 2 مليار درهم محتاجينها المغاربة و لا يحق لكم دعم تذاكر نقل بها !! هادشي كلو للتغطية عن عدم فتح الخط بين طنجة و الجزيرة الخضراء ..فهم تسطى فهاد البلاد بحال الا الجالية محتاجة باش يخلصو عليها فقراء المغرب !!

  • tttt
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:21

    دعمو حتى مواطني الداخل ماشي غير الجالية والافارقة شنو كنستافدو منهوم كاع للاشارة ملياري درهم هي 200 مليار سنتيم كافية لبناء مستشفيين جامعيين لانقاد الاف المرضى اللي تيموتو امام ابواب المستشفيات دخلو لصفحة شوف تيفي ستجدون يوميا ما يفوق 5 اشخاص ييطلبون المساعدة للعلاج من السرطان

  • التحايل دائما و أبدا.
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    نصيحة لمن يعتقد أن الاثمنة محترمة، ما عليكم إلا زيارة موقع الشركة المعنية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    لو أن الكرة الأرضية عبارة عن ناقلة ممكن توقيفها لنزلت من نافذة الإغاثة. سألتجئ إلى عملية auto stop بمركبة مخلوقات فضائية ستكون أرحم من الإنسان المتحايل حتى على تعليمات صاحب الجلالة.

  • anhar
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:22

    المرجو دعم النقل الحضري و القروي على غرار النقل البحري

  • قدوور
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:22

    الى مافتحتوش الجزيرة الخضراء طنجة راه مكاين والو كلشي كبقى غالي بالنسبة لاقصاء اسبانيا من عملية مرحبا راها خصارة للجانب المغربي والجانب الاسباني والضحية الكبرى هي الجالية انا كراي فكرة خاطءة

  • كورونا الحاكمة
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:25

    كورونا السياسية (لا البيولوجية) هي الحاكمة الآن لذا لا حاجة للاغترار بدعم تنقل العملة الصعبة صوب المغرب لأن الإغلاق ممكن في أي لحظة – خاصة وأن القرارات تتخذ في ثوان وتنفذ في دقائق.. من طرف المافيا بعيدا عن تدخلات حكومة كرطون – … #بقا_فدارك (……) وصحاب أوروبا عطا الله فين ادوزو الكونجي ها الأمن والأمان وها الوضوح وها جواز كورونا وها أثمنة جد جد مناسبة في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وتركيا أما من يريد المشاكل ويصبح من العالقين ويواجه الغلاء والنصب والإحتيال وبذاءة كارديانات السيارات وصحاب السترات الصفرا على الشواطئ والرائحة الخانزة في المحطات وأطفال الشوارع والمتسولين وو .. فهداك شغلو يعمل للي بغا!!!!

  • الخرزي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:25

    هده مثل عملية تسويق للنظام .العطلة الصيفية و عيد الاضحى المبارك .دفعت النظام الى القيام بهذه الخطوة ليظهر بأنه المخلص للمغاربة و لرفع من شعبيته لذى الجالية المغربية ..!!!

  • Driss
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:26

    تبادل التجارب مع الجار الإسباني لاول على حاله فقط عملية مرحبا لي بانت في البلدان

  • محمد
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:27

    ها فلوسنا اللي كنخلصوا من جيوبنا غادين يمشيوا في الدعم لأسباب واضحة وهي هواية القرارات الديبلوماسية وفشل وخيبات الساسة ويجي ويقوليك انتصارات خارجية واحراج لاسبانيا وووووووو الى ما لا نهاية

  • حرام
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:29

    و الله العظيم أنهم يلعبون باموال الشعب كيفما يشاؤن. حرام و الله حرام .

  • Elmostafa Quenjel
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:29

    نشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجميع المسؤولين على هذه المبادرة القيمة حفظكم الله،نحن وجميع الذين يقطنون في جنوب إسبانيا هل من حل لنا من أجل قضاء عطلة الصيف هع أهلنا التي لم نراها منذ زمن كرونا؟ مثلا ربط بحي بين جبل طارق وميناء طنجة المتوسط لا نستطيع السفر إلى فرنسا او إيطاليا؟ ننتظر منكم إي خبر بفارغ الصبر ؟ وشكرا

  • حفيظ
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:29

    نحن المهاجرين المغاربة لانريد دعما بل نطالب بصنع سفن وعبارات مغربية الصنع لنقل المسافرين ولما لا حتى البضائع كسفينة مراكش في عهد الحسن الثاني رحمة الله عليه. نريد مغربا حرٱ مستقلا وسيد قراره في الملاحة البحرية لنقل المسافرين فلسنا مايديهومش غيرنا. او فتح باب استثمارات للخواص في مجال النقل البحري والزام المستثمر بدفتر التحملات ومراقبته بحزم وصرامة على جودة الخدمات عيب وعار بلد عظيم كالمغرب ان يكون نقلنا البحري بين يدي دول الضفة الأخرى علينا أن نتحرك لفرض سيدتنا وريادتنا في المنطقة في جميع المجالات.

  • شكرا جزيلا . . . !
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:30

    في الحقيقة . . . . . . . . . . فكل هاته الا جراءات المتخدة من طرف عاهل البلاد المفدئ فهي في الصميم لانها تدعم كل الجالية المغربية بالخارج في كل ما يتعلق بالنقل سواء كان في الجو او البحر وهو اجراء مشكور يستحق كل الشكر والامتنان وهوعمل جليل من اجل راحة وعافية وسلامة جاليتنا في المقام والترحال وشكرا جزيلا لكل من كان سببا في انجاح هدا المسعئ الكريم والله لا يضيع اجر كل من احسن عملا .

  • النقد الذاتي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:33

    اول خسارة يتكبدها المغرب في توقف الموانئ الإسبانية تقدر بإثنين مليار درهم..

  • رضوان
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:36

    يجب الغاء test pcr لانه يشكل عبأ كبيرًا على الاسر حيث يبلغ 75 أورو للشخص الواحد والاكتفاء بالفحص السريع لكورونا المتاح في جميع الصيدليات ب 25 أورو فقط وشكرًا

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:43

    الله يبارك لينا في عمر سيدي.
    الله الوطن المللك
    خطوة جد ابجاببة،للجميع..ووراءها الخير ان شاء الله.

  • noureddine
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:46

    الحكومة هي من تتكلف بالعملية وسيؤدون من جيبوبهم هذا المبلغ الضخم كهدية للجالية المغربية لصلة الرحم انا سأنتخب عليهم جميعا هههههه.

  • مغربي مغترب في بلد عربي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:47

    الحجر الصحي ظلم ظلم ظلم ، اليس المغاربة الذين يعملون في البلدان العربية من الجالية؟؟؟؟؟

  • Mostapha
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:56

    في ظل استمرار غلق الحدود البحرية مع أسبانيا والله ما داخل. واخا يجيبو كل بواخر العالم.

  • عصام
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:57

    الا يعتبر مغاربة قطر والامارات جالية مغربية بالخارج ؟ كيف يعقل ان نسبة التلقيح تعدت 70 % في قطر مثلا وان كل المغاربة الذين يريدون السفر الى المغرب ملقحين بالكامل. فلماذا الحجر 10 ايام ؟ اذا كانت تشكل قطر خطرا على الصحة العامة المغربية لماذا الانتظار الى 15 يونيو لتطبيق الحجر ؟؟ الا تعتبر مصر من الدول التي ينتشر فيها الوباء بشكل قياسي وعدد الوفيات اليومية مرتفع جدا ؟؟
    ارجو من الحكومة المغربية مراعاة ان مغاربة الخليح يستحقون معاملة حسنة ومتكافئة كباقي الجاليات في العالم.

  • موحند
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:59

    مرحبا بالاكباش المغربية الرعايا المقيمين بالخارج سنقلص لكم في سعر التذاكر لدخول بلدكم العزيز. وبعد الدخول سنقوم بطحنكم لأننا في حاجة ماسة الى العملة العصبة. هذه هي عملية مرحبا عام 2021. وبسب جاءحة كورونا والفيروس اللعين الفساد يمر المغرب بظروف جد صعبة.

  • حقيقة
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:00

    كارثة أخرى تنضاف لنتائج قصر النظر حيال المشكل مع الاسبان. هاته المليارين من الدراهم كدعم لانتقال مهاجرين إلى المغرب سندفعها نحن كمواطنين مغاربة الداخل عبر ضرائب واقتطاعات و… لا حول ولا قوة إلا بالله. علما ان اغلب هؤلاء المهاجرين فقدوا مناصبهم هناك وسيرجعون بدعم آخر مباشر مادي من طرف عائلاتهم بالمغرب. لارام خسرت ملايين الدراهم إبان كورونا وعوض تركها تسترجع أنفاسها ها نحن ندفع بها أكثر للهاوية عبر هكذا أثمنة. سبتضرر الاقتصاد الوطني كثيرا ومواطن الداخل

  • ‏طارق
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:01

    ‏وماذا عن المغاربة العالم الذين اشتروا تذكرة الباخرة قبلة التخفيضات

  • ما شفنا والو
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:04

    ما شفنا والو غير الكذوب والتسنطيح. هادشي لكتقولو غير الكذوب والله ما فيه غرام ديال الحقيقة. والمهم داءما الكذوب والتسنطيح والمسرحيات التي تنومون بها ضعاف العقل والفهم اما انا ذكي وعايق بيكم

  • Idriss
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:09

    اذا كان ممكن فتح خط بحري جديد من ميناء Lisbonne Portugal الى ميناء طنجة المغرب المسافة 438 كلم، والمسافة بين باريس و ليزبون 1770 كلم عبر الطريق البري.

  • عاش الملك
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:12

    الله أكبر.
    و ستظل الصحراء مغربية مهما كلف الشعب المغربي الملتف حول ملكه من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود، و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و التاريخ واضح، و الخرائط واضحة.
    عاش الملك

  • سعيد المغربي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:14

    إذا أردتم الحقيقة زوروا موقع الخطوط الملكية المغربية..أما لكلام ديال التلفزة ماعندنا مانديرو به. راه التذكرة تفوق 2 مليون اعباد الله..

  • mohamed
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:16

    C de la temecnologie hhh cela n arrive qu au maroc un pays du tiers monde oui pour les uns bâteau et aide financière pour d autres mieux ne pas venir indésirable

  • يوبا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:19

    النواب الذين طالبوا بالغاء الحجر هم محقون في موقفهم لانه عوض الحجر يكفي الاختبارات والوثائق التي تثبت خلو الاشخاص القاديمن من اوربا من فيروس كورونا لان المريض لابد له من العلاج الطبي وتحرير الاصحاء من هذه القيود التي مللنا منها

  • مواطن2
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:22

    من المعروف في بلادنا ان كل اجراء ولو كان مؤقتا بسبب الظروف الاستثنائية يصبح قاعدة . والخوف كله من ان ما قامت به الحكومة خلال هاته السنة من دعم مالي للجالية قد يصبح قاعدة . اقول – وليس من باب الكراهية – ان عددا كبيرا من المواطنين داخل البلاد يعيشون تحت عتبة الفقر وهم في اشد الحاجة الى هذا الدعم…..المهاجرون القادمون لقضاء العطلة في حاجة الى تبسيط مساطر المرور وتوفير اكبر عدد من السفن واماكن للراحة والعبور في ظروف ملائمة….وربما هم في غنى عن الدعم المالي…..اغلبهم لهم موارد مالية في المغرب من اكرية وتجارة وفلاحة….هم محتاجون الى عبور في ظروف حسنة .

  • بوزلوم
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:25

    سنين طويلة ماشفت المغرب.
    زرت جميع الدول.اسبانيا فرنسا اليونان ايطاليا تركيا تونس البرتغال وووو.
    باي باي المغرب…..
    سوا ينقصني زيارة بيت الله الحرام و بيت المقدس فلسطين.

  • مغربي بهولندا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:26

    وماذا عن المغاربة الذين قاموا بحجز تذاكر قبل هذا القرار من قبل شركات جوية أخرى ألا يتم تعويض هؤلاء مع العلم ان التذكرة تجاوزت 3000€؟

  • Immigrés
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:28

    Je remercie notre roi et notre gouvernement. C’est quoi votre stratégie pour que notre pays le Maroc possède ses propres bateaux ? Ce n’est pas un choix ,c’est une obligation pour un pays qui a 3500 km de mer . Et 5 millions de ses enfants à l’étranger. Ce qui nous permet de prendre nos décisions, et de ne pas attendre les décisions d’un autre pays

  • مهاجر
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:30

    الى المعارضين عن دعم الحكومة للجالية بالمليارات،فلنقل لهم ان الكل في المغرب ينتظر دخول الحالية لتحريك العجلة،وربما انت واحد منهم تنتظر بفارغ الصبر !!!!

  • Kroze
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:33

    و من سيدفع الفاتورة؟؟
    المستأجرون لم يحصلو على مساعدات طوال كرونا او حثلو على القليل
    و الجالية تحصل على كل هذه المليارات لاقضي عطلة؟؟؟؟؟

  • نبيل
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:40

    لحد الان مشت لا تخفيظ ولا عبو الريح غير الكدوب
    مزالين الأسعار هما هما. السياط الله يحدر السلامة.

  • مغربية بفرنسا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:42

    كما دارو معاكم حارو ا سيدي بصحتنا وراحتنا لهلا يخطي علينا كلمنا راه حتى حنى مغاربة او عندنا الحق بحالكم في الدعم شحال من عام هادي احنى الي كندعموكم وفلوس صحيحة كندخلو للمغرب
    راه كاينين ناس الي ما خدامين ما قدروش اجو مساكن ما فيها باس الا رخصو شوية
    عندهم اولاد وغاليا بزاف الطيارة وزيد المصروف كلو علينا وزيد.الهديا او زيد الافراح علينا وكلشي
    الحمد.لله يقدر كولشي يمشي يحي صلة الرحيم
    حنى كلنا خوت ومغاربة الحمد بعض التعاليق لطف منهم

  • العام زين
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:43

    البروبغاندا العام زين و الواقع شيء آخر، موقع لارام يقول لكم حظ سعيد للجميع إن وجدتم شيئا

  • تنغيري
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:43

    نهار تكحال على كلشي راه النواب لي غادي أفكوها،مرحبا ييهوم فبلادهم ولكن للضرورة احكام الحجر باش مترجعش حليمة لعادتها القديمة

  • Moraya
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 21:44

    لا جديد كله كلام في كلام الاثمنة لازالت مرتفعة والسفن غير كافية فاقد الشيء لا يعطيه ليست لدى حكومتنا ما تقدمه للجالية سوى الكلام الفضفاض خوفا من غضبة بينما الواقع يتبث تسلط شركات النقل للتأكد ابحثوا عن تذكرة فرنسا (طنجة او الناظور) وستتاكدون من زيف ادعاءات الحكومة

  • مهاجر من هولندا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:09

    هذا كل هراء و كذب ، كفاكم كذبا!! لقد قمت بشراء تذكرة وبعد 12 ساعة جاء الرد بإلغاء التذكرة لاسباب تقنية، انا لست الوحيد بل هناك اناس كثيرون اعرفهم الغيت تذاكرهم ! وان كان هناك شخص قد حصل على التذكرة بالاثمنة المعلنة فليدلي بها هنا! وداعا مغربنا الحبيب مادام يحكمك الانذال

  • مهتم جدا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:11

    الحكومة تدعم بملياري درهم , بين عشية وضحاها بانوا الفلوس ، لكن حينما يتعلق الامر بمصالح المواطن المحلي فالميزانيات لا تسمح . ليس حسدا في اخواننا المهاجرين لكن يبدو ان المغرب مغربان والمواطن درجات .
    من جهة اخرى نواب الامة الذين صوت الشعب لهم والمفترض فيهم ان بكونوا هم احرص الناس على حياة الناس مهاجر ومقيم ، هؤلاء النواب هم اول من يطالب باسقاط شروط وقيود الاحتراز الصحي ، وهذا امر غريب وعجيب ومريب

  • عبدو
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:18

    من المستفيد من هذا الدعم لخفض كلفة النقل البحري! إنها الشركات الأجنبية لأن المغرب الحبيب لا يتوفر على سفن مغربية كما كان من قبل، و لو استثمرنا هذه الأموال في اقتناء سفن مغربية أو تم دعم شركات مغربية لكان المستفيد هو المغرب و الشركات المغربية و الجالية المغربية، اتمنى أن تستفيق الحكومة بإرادة حكيمة لدعم هذا القطاع المنسي لخدمة جاليتنا الفاضلة التي تعاني كل سنة من ارتفاع أسعار تذاكر السفر نظرا لغياب المنافسة المغربية!! الحاجة إلى أسطول بحري مغربي أصبح ضروريا في ظل التغيرات الجيوسياسية حتى نتحرر من سؤال الآخرين

  • ايت واعش
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:19

    الحجر ضروري املنه الجائحة وكل دول العالم طبقته النوام لا علاقة لهم بالواقع هم يريدون المزايدات لاجل الانتخابات لدغدغة المشاعر ،لا نريد تكرار سيناريو الهند ..وكارثة عيد الاضحى الفائت

  • Mosber
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:25

    الله الوطن الملك نفتخر بيك يا حبيب المغاربة في الداخل و الخارج حفظك الله لنا و لبلادنا و نرجوا الله عز و جل أن يخفض السموا الملكي ملاي الحسن و سائر الأسرة الملكية الشريفة

  • الباشا محمد
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:26

    الحمد لله الله انصر الملك محمد السادس
    على بركة الله تعالى ‏لإحياء سيلات الرحيم

  • LE PRIX DE LA FANFARONNADE
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:39

    Le manque à gagner a déjà commencé. Première Impactee, la RAM avec des prix défiant toute concurrence. Ensuite, le contribuable marocain 2 milliard de dirhams de moins dans les caisses. Trois, seuls 200000 MRE vont rentrer par les voies maritimes. Ce n’est pas fini, Le Maroc va affréter des ferries pour transporter le maximum de MRE. La note risque d’être très salée alors que les MRE ne demandent rien à personne. Il ne fallait pas les mettre dans la balance pour régler un conflit diplomatique. Le grand perdant pour le moment c’est le Maroc et les MRE. En tout, j’en n’ai qu’un mot à la bouche: ALLAH IKHLEF! On entend plus le ministre des affaires étrangères. Avoir une grande gueule c’est bien, mais parfois il faut savoir la mettre en veilleuse et ne pas fanfaronner à la TAREK AZIZ. Le prix de la fanfaronnade: BRAVO LES MOUSTACHE LEFLOUSS CHAYTA!

  • مغ بية بفرنسا
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:41

    الرد على صاحب او صاحبة التعليق moraya
    راه بصاح قطعو صحباتي غي بي 120 اورو دهاب وايياب وقطعت صاحبتي اخرى هي وابنتها 125ارورو يعني هادشي كو حقيقة من الأحسن تشوف العائلة في المغرب تمشي لرام او تقطع لك من عندهم انا صحابتي قطعو لهم عائلتهم من المغرب اما في الانترنت الخط عامر بزاف عليه

  • Khalid
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاثمنة مازالت هي هي لم تتغير
    أين هذا التخفيض لم أريد أي تخفيض؟؟؟؟

  • مغربي مغربي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:32

    اين التخفيضات التي تتحدث عنها لارام ؟ اين تذكرة ب 150 اورو من اوروبا ؟؟؟؟ باعوا الف او الفين تذكرة طاعة للملك ثم عادو لأثمانهم القديمة بغلاء اكثر فحشا، التذكرة من فرنسا الى المغرب اصبحت 1000 اورو ذهاب. شوهة. هانتوما تما. مايجيكم حد. طفروه

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:35

    المواطن المغربي المتواجد بأرض الوطن و الذي عانى من تبعات كورونا، يدعم المواطن المغربي الموجود بالخارج و يساهم في شراء تذكرة السفر له.
    سياسيا:
    المغرب سيسعى إلى إنجاح عبور المقيمين بالخارج ضدا في اسبانيا و لو بالتضحية ماليا من مال المقيمين بالداخل.
    على نواب الأمة أن يسائلوا الوزارة المكلفة عن مصدر ذلك الدعم و هل هو ضروري خاصة في الظروف الصعبة اقتصاديا و التي ما فتئت الحكومة تتذرع بها للمواطنين كلما تعلق الأمر بحاجاتهم المعيشية.
    يظهر المقيمون بالخارج كمن تقطعت به السبل في ارض الناس و الوطن يساعده على العودة.

  • Moraya
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:39

    أولا أشكرك اختي على المعلومة لكن فقط للتذكير أنا علقت على مضمون المقال الذي يتحدث عن السفر بحرا عموما شكرا جزيلا لك

  • MISE EN PÉRIL D’AUTRUI PAR UN COMPORTEMENT’PUERIL
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:59

    Faire un long trajet depuis l’Allemagne, hollande,Belgique ou France vers le Portugal ensuite se taper des heures et de heures de traversée maritime après se taper la douane marocaine et des centaines de km au Maroc. Quel périple! On n’est pas des machines et vous mettez nos vies en péril par votre comportement puéril. Et dire que c’est censé être des vacances reposantes. LAHAWLA WALA QOWATA ILLA BILLAH. Tout cela pour prouver aux espagnols qu’on peut organiser le retour des MRE sans passer par l’Espagne. Quoi qu’il en coûte! N’est pas MACRON QUI VEUT et le MAROC n’est pas LA FRANCE. C’est juste RIDICULE! Revenez à la raison IL3ANO ACHAYTANE et trouvez un compromis avec l’Espagne pour rouvrir les frontières. CES DERNIERE NE DEMANDE QUE ÇA, ILS SONT’RAISONABLES , EUX. IRHAMÔMAN FIL ARD YARHAMKOUM MANNFISAMAE.

  • متضرر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:00

    مزيان الحكومة تدعم النقل ديال الجالية بملياري درهم ولكن حنا نساء ورجال التعليم لا زالت مستحقاتنا في الترقية مجمدة واش حنا ممنحقناش نعالجو ولادنا اونصرفو على والدينا واش ممنخقناش التخييم وقضاء العطلة مع ولادنا واش منشريوش العيد كي عباد الله عطيونا فلوسنا لي تنسالو راه حنا عمرين كريدي ؛ واش هاد النتائج ديال الباك لي غادي تبان ماعدنا حتى شي دور فيها آش درنا لهاد الحكومة حتى تنتاقم منا بهاد الشكل حتا حنا بغينا التفاتة ملكية اولا حنا متانستاحقوش هادشي راه عار

  • citoyene
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:16

    pas mal comme décision mais il faut penser au retour, car rien encore est fait ce n’est que des paroles, a mon avis il est impossible que l’état ignorera ses engagements sans l’ouverture des ports espagnole avec le Maroc il est difficile de garantir l’aller et retour dans des bons conditions, moi j’attendrai un peut pour voir les choses comment se déroule, sur le terrain

  • mohamed
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:18

    ليس قرارًا سيئًا ولكن علينا التفكير في العودة ، لأنه لم يتم فعل شيء بعد ، إنها مجرد كلمات ، في رأيي أنه من المستحيل على الدولة أن تفي بالتزاماتها دون فتح الموانئ الإسبانية مع المغرب فمن الصعب أضمن الرحلة إلى الخارج والعودة في حالة جيدة ، سأنتظر قليلاً لأرى الأشياء كيف تتكشف ، على الأرض

  • وطني
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:42

    حفظ الله صاحب الجلالة صراحة أي قرار زوين كيجي من عندو، توحشنا أحبابنا المهاجرين، وكنتمناو، رفع حالة الطوارئ الصحية ، باش نسافرو على خاطرنا، ونشوفو أحبابنا كلهم داخل المملكة، و لجاو من الخارج ونطبقو الاحترازات بوعي ومسؤولية، ويتم مراقبة أسعار النقل كذلك داخل المغرب،

  • رضوان
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:43

    نصيحة مهاجر اذا أغلقتم الحدود معى اسبانيا وعوضها بجهة أخرى قريبة من المغرب وكل الجالية ستلتجئ اليها لأنها قريبة من طنجة والباخرة ستنقل الناس عدة مراة في اليوم 4أو 5مراة وهي البرتغال مدينة فارو او لشبونة وهكذا ضربنا 5 العصافير أما فرنسا ثلاتة أيام ذهاب وثلاتة أيام اياب فهذا خطئ كبير والسلام

  • احمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:51

    ما هذا العبث!!!!تسريح قوافل من العمال الذين كانوا يعملون بالشركات البحرية الرابطة بين الجزيرة الخضراء وطنجة المتوسط+االشركات الرابطة بين طريفة وطنجة المدينة.هناك فءة قليلة تعمل لحساب سات /طنجة المتوسط وكذالك جنوا ومرسيليا.
    ثم ناخذ من ضراءب هلؤلاء لنعطي 200 مليار سنتيم للشركات
    العملاقة.ناس فرنسا بلجيكا هولندا وووو موقفنشي علينا.

  • Salah
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:53

    Travel from tanger to Portugal 3hours you can go 6times a day but if you travel from tanger to France it will take 50 hours to go 50 to kom back and expensive for all travelers you loose time and money is better to Portugal wa salam

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 01:00

    الى 62
    واش وعما بنيتك؟راه موالين الخارج فيهم خمسة مليون كيدخلو 70 مليار درهم لخزينة الدولة من العملة الصعبة لهم املاك وعقارات وسياراة واراضي فلاحية واراضي صالحة للبناء ومحلات مجهورات كيدفعو عليها زبالة ديال لفلوس ديال الضراءب زاءد كيخدمو على 20 مليون من الفقراء فالمغرب.
    نتوما راه غير هنا استبدلتم اسماء امازيغية لثلاثة مدارس الى اسماء عربية والفضيحة الكبرى استبدلتم مدرسة باسم امازيغي باسم المرحوم عبد الرحمان اليوسفي ماكان ليرضى المرحوم لتفسه هذه الفعلة وهذه المصيبة الكبرى انتم لستم ادارة انتم اصطبل يجب تنضيفه يوميا من المفتشين لتجنب رواءح تزكم الابدان لقدر الله.
    سؤال القرن لجال التعليم ؛ من منكم يعلم ان اول من حكم المغرب هو اطلس الموريطاني ابن ملاءكة الماء بوصيدون؟
    كتفكرو غير فكرشكم والباقي الما واشطابة ياكا؟

  • Mouri
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 02:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للمغاربة القاطنين باندونيسيا و غالبيتهم لم يزورا أسرهم قبل كوفيد 4 سنوات فما فوق
    هل هناك استفادة من العروض في السفر و التي يبدوا المستفيدين منها المتواجدين بأوروبا
    و طبعا قد سبق لوزراء و مسؤولين من كبار الدولة زاروا اندونيسيا و لاحظوا مشقة السفر و طول المسافة
    المرجو إعادة النظر في أيام الحجر الصحي

  • انا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 02:59

    جوج مليار درهم يا الكفرة غادي تعطيها لشركات أجنبية وحنا كانت عندنا شركة وطنية تتوفر 11 باخرة في الصيف شركة كوماناف وكانت محتاجة مائة مليون درهم لفكها من حجز الدائنين والانطلاقة من جديد تشغل ألف مغربي اغلبيتها تعاني ويلات البطالة وكل العملة الصعبة كانت تدخلها الى المغرب وكانت اثمنتها اكثر من معقولة للجالية رحم الله الحسن الثاني وخلاص اكبر خطأ دارو محمد السادس فرط في هاد الشركة واكتفى بشراء باخرة والده مراكش وركنها في ميناء الدارالبيضاء حتى لا يتعرض شرف والده للإهانة زيد ماشي خسارة في الجالية المغربية

  • محمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 05:32

    ، السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته من يشتري تذكره من الخطوط ايطاليه هل لدي الحق في التعويض حتى نحن مغاريبه يجيبوا ان تكون سواسيه في جميع قرارات وشكرا

  • jamal
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:45

    مرحبا بالجالية اجيو دوزو الكونجي، بقيتو على خاطركم؟ كولشي خالص, كولشي غادي يخلصو المواطن المغربي لي ما لاقيش حتى الخدمة, 200 مليار و زيد عليها واحد 200 ولا 300 مليار خرى غادي نخلصوها عليكم حنا هانية، لك الله ايها المواطن المغربي لك الله

  • الحسن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:05

    اشكر مليكنا على هده المبادرة فى حقى الجرييتنا المغربية في الخارج واريد منه المزيد حتى يوقف بعض مصاصين دماء عند حديهم ونحن وراءه وشكرا لى مليكنا ابقه الله دخرا لى هده البلاد

  • متضرر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:44

    إلى 69 ” عش الحقد والكراهية” فحتى التلميذ الكسول يعرف أن آلاف الموظفين في جميع الوزارات يؤدون الضرائب على أجورهم ويروجون الأبناك بالقروض التي يأخذونها لاقتنء الشقق والمنازل؛ ووكالات التأمين لأنهم يملكون آلاف السيارات وووو
    ولعلمك فالحكومة صرفت فعلا مستحقات الترقية لسنة 2019 ونحن ننتظر الباقي وسنأخذه إن شاء الله فمستحقات الترقية كلما تأخرت زادت ولكن هذا لا يفهمه أمثالك ولا داعي لإقحام العنصرية والتمييز على أساس عرقي أو لغوي فنحن كلنا مغاربة وأدعوك أن تقرأ التعاليق السابقة أرقام: 9-10-11-12-13-14-15-17-18-20-22-25-29-30-32و…. ورد عليهم حتى هوما راه باين ليا عاطل امعندك مايدار وانا طلبت التفاتة ملكية أما انتا فحتى واحد محاشاها ليك

  • مجيد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:47

    يستاهلوا كتر الجالية المغربية موطنة بمعنا الكلمة
    مرحبا مهم

  • yassine
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:21

    il faut que le gouvernement arrête les conneries, on a 2 mers et une grande jaliya en Europe, et on a pas de bateaux, c’est la honte on attend quoi pour construire une grand pont entre Tanger et détroit (13 km en voiture cad 10 minute de traversée) comme ca existe entre France et Angleterre, les anglais seront pour ce projet, il vaut dépenser argent dans ce projet et on en parle plus

  • لشهب حسنة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:29

    الله ينصر محمد السادس ابارك فعمرو الله ينصرو على من عداه

  • belahcen197077
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:39

    إذا كانت كل مرة ننتظر جلالة الملك حفظه الله للتدخل في كل شي فما دور الحكومة في هذا التسير العشوائية في القرارات وعدم الاصغاء إلى أي نصيحة فلماذا هذه الأموال الطائلة التي تصرف اللوزراء ولباقي المناصب العليا تبدير أموال الشعب التي هو في امس الحاجة إليها. كما ننتظر النظر في تصنيف بعض الدول في ب مثل الإمارات والسعودية وقطر

  • عش الامازيغ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:53

    الى 75
    اتت تتكلم عن الاف الاساتذة وانا اتكلم عن ملايين المهاجرين المغاربة في كل انحاء العالم علاش ماتاخذش كريدي على قد الحال ؟هناك اساتذة يدرسون ابناءهم بمليون علاش؟ الله اعلم؟وهناك من يشتري شقة بسبعين مليون !علاش؟ الله اعلم عوض ان يكتري او ياخذ شقة على قد الحال هناك اساتذة يشترون سيارة ب 30 مليون علاش؟ االه اعلم؟ وفي الاخير تجبرون الدولة عن الدفع عن طريق الاحتيال تارة في رفع السلاليم وتارة في رفع الاجور ختى صلرة خزينة الدولة فقيرة؟بينما تجد استاذ في مصر لايتجاوز مرتبه 1200 درهم ويسكن مع حماه في منزل واحد ولايشتري شقة بمليون او 400 الف جنيه وليس لديه مشكل.بغيتو تلهفو ياكا؟والنتاءج اطفال يهاجرون الى سبتة.
    اسطبلكم لم يلتفت الى الضرر البيداغوجي والتربوي الذي سيلحق اطفال المدارس التي استبدلتم اسماءها من الامازيغية الى العربية؟اصطبلكم سينتج جيل من العنصريين.
    تقبل مروري حاول شويا.

  • ياسين البردوزي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 19:56

    ما دامت هناك خطوط جوية بين المغرب وإسبانيا فما المانع من تفعيل الخطوط البحرية ؟؟؟؟

  • Mohammed
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 09:41

    مر أسبوع ولم يطرأ تغيير على أسعار التذاكر البحرية ولم تخرج الحكومة ببيان توظح فيه كيفية تعويض مغاربة العالم ضحايا الأسعار الخيالية للنقل البحري؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة