الجزائر تستغل مزاعم التجسس المغرضة للنيل من سمعة المغرب الدولية

الجزائر تستغل مزاعم التجسس المغرضة للنيل من سمعة المغرب الدولية
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:00

لا تتوانى الجزائر في استغلال وتوظيف الإشاعات التي توجه إلى المملكة المغربية بغرض النيل من سمعتها بعد نجاحات الرباط في عدة محافل إقليمية ودولية، وآخر فصول هذا الاستهداف إصدار وزارة الخارجية الجزائرية بياناً يعتبرُ الإشاعات الرائجة حول اختراق المغرب هواتف عدد من الشخصيات العمومية الوطنية والدولية بمثابة حقيقة مطلقة.

ووجهت الجزائر اتهامات رسمية إلى المغرب بشأن هذه المزاعم، وأعربت عن “قلقها العميق بعد كشف مجموعة من المؤسسات الإعلامية ذات السمعة المهنية العالمية قيام سلطات بعض الدول، وعلى وجه الخصوص المملكة المغربية، باستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسس المسمى ‘بيغاسوس’ ضد مسؤولين ومواطنين جزائريين، إلى جانب صحافيين ومدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم”.

واعتبرت الجزائر، في بيان الخارجية، أنها “مستهدفة بشكل مباشر بهذه الهجمات، وتحتفظ بالحق في تنفيذ إستراتيجيتها للرد”.

واستغرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وصف النظام الجزائري وسائل الإعلام التي نشرت تسريبات مزاعم التجسس بذاته السمعة المهنية العالمية”، في وقت يمنع “قصر المرادية” عددا من المنابر الدولية من العمل على التراب الجزائري، وآخر ما قام به في هذا الخصوص سحب الاعتماد الممنوح لقناة “فرانس 24” الإخبارية الفرنسية قبل أيام.

وكان محامي المملكة المغربية أوليفييه باراتيلي فند خلال مروره على القناة الفرنسية “بي إف إم”، اليوم الجمعة، صحة الادعاءات التي تستهدف المغرب، وأكد أن “نشر الأكاذيب المغرضة من قبل 17 وسيلة إعلامية لا يعني أنها يقينية”، مشددا على أن الرباط “لم تستخدم قط برنامج بيغاسوس، ولم تتعامل يوما ما مع شركة إن إس أو (NSO) الإسرائيلية”.

وقرر المغرب رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية (أمنستي) بتهمة التشهير، إذ من المقرر عقد جلسة الاستماع الإجرائية الأولى في الـ8 من أكتوبر المقبل أمام دائرة قانون الصحافة.

وأوضح الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، أن الجزائر باتت تبحث عن “كل الأوراق حتى لو كانت هشة” لتوظيفها ضد المغرب، مشيرا إلى أن “ورقة الرباط أساسية اليوم في التوازنات الداخلية للنظام الجزائري”.

ولاحظ العجلاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المثير في هذه المزاعم أن بعض المنصات الإعلامية الفرنسية هي التي أشعلت النار بورقة الجزائر، مشيرا إلى أن العديد من وسائل الإعلام الفرنسية ركزت بشكل مثير على مزاعم تجسس مغربي على الجزائر.

ويهدف هذا التركيز الفرنسي، وفق العجلاوي، إلى إذكاء نار العداء بين المغرب والجزائر وقطع كل صلة بين الشعبين الجارين، مضيفا أن “السؤال الذي يطرحُ هنا هو لماذا تميز الفرنسيون في هذه الدعاية ضد المغرب؟”، مشيرا إلى أن “هناك توجها إسبانيا وفرنسيا وألمانيا نحو إنقاذ الواجهة الحاكمة في الجزائر، وهو أمر لن يتأتى إلا من خلال تبني طرح الواجهة الحاكمة نفسها في الجارة الشرقية، كونها مستهدفة من مخططات خارجية، وخاصة من المغرب”.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية وعدة مواقع فرنسية قالت إن آلاف أرقام الهواتف الجزائرية – يعود بعضها إلى مسؤولين سياسيين وعسكريين كبار- حددت على أنها أهداف محتملة لبرنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية عام 2019، موجهة اتهامات إلى السلطات الأمنية المغربية في هذا الصدد.

‫تعليقات الزوار

141
  • الجزائر الضعيفة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:04

    بيان الخارجية الجزائرية مهين للجزائريين أنفسهم عندما يطالب المساعدة.. بحا شي واحد محكور.. وما قادرش يرد بوحدو.. انه يصور الجزائر بحال هذاك العساس الذي يقول أنا والقايد كنشدو مليون.. ولا بحال هذاك الضبع الذي يحرض باقي الحيوانات على أسد المنطقة.. مثير للشفقة..

  • salah
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:06

    صراحة الجزائر ولات كتجيني كيف داك لحمق لي غيداوي مسكين بوحدو حماق مجاوريين معاهم الله يخرج طرح معاهم بسلام

  • rodeo
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:06

    حتى لو كانت المغرب يتجسس على عصابة حكام الجزائر فهذا مشروع لأنهم يكنون لنا العداء و غاية المغرب ردع عدوانهم و الغاية تبرر الوسيلة

  • سكفاندري
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:08

    المغرب يتصدر التريند العالمي من خلال التنصت و التجسس على رؤساء دول و وزراء في حكومة دولة صديقة و على نشطاء حقوق انسان و صحفيين. جميع الجرائد و المنابر الدولية تتكلم و تتحدث فكيف لنظام الجزائري اي يزكل هاته الهوتة!! و لا ننسى أيضا ان المغرب بدروه ينتظر اي انزلاق و اي هفوة للجزائر لينقض عليها …

  • مغربي وطني
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:09

    الاجدر بالجزائر مبايعة محمد السادس ملكا لها حتى تساير النمو والتقدم الدي وصلنا له ولله الحمد منذ تربع ملكنا على عىرش اسلافه الميامين.
    المباردة التي قام بها جلالة الملك في عدة مجالات مستحيل يصل لها حكام الحزائر علما ان العيب في عدد من الوزراء

  • نجمي عبدالرحمن
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:11

    المسؤولون في الجزائر تلقوا مؤخرًا تلقيح سعار الكلاب لهاذا تراهم ينبحون طول اليوم بدون عياء. ولا يميزون بين الصالح والطالح وبين الأسود والأبيض.
    لقد أصبحت أيام حكام العسكر معدودة.

  • KARIM FRANCE
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:11

    هذه مؤامرة جهنمية خلقتها اللوبيات المعادية للمغرب ومن وراءها المال الجزائري لنسف العلاقات التشاركية للمغرب مع
    حلفائه الأوروبيين . خطة مدروسة ومُهيئة .
    اللهم عليك بمن يريد الكيد لبلدنا ، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك وعظمتك .
    رغم كيد الكائدين سنبقى متحدين ملكاً وشعباً داخل المغرب خارجه.

  • saidiadriss672
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:11

    الجزائر اللحظة في التنفس الاختراقي

  • عبد الرحيم
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:12

    الجزائر بلد فاشل ويستحيل بعقليته القديمة السير للأمام. دائما للوراء. فلتنبح

  • raouibossraouiboss
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:13

    وهل التجسس سهل لا تستعمله سوى الدول الكبرى

  • صطوف
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:13

    شنقريحة ضارب الطم ..الفضاءح و الشوهة ستلجمه و ز بانيته للابد

  • Malika
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:13

    لعن الله عصابة الكابرانات واخزاهم واذلهم إلى يوم الدين

  • Karam
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:13

    جيران الجوع والويل. وجب بناء صور بعلوا 10 أمتار على طول حدودنا الشرقية مع دولة الجنرالات، حتى ننسا إلى الأبد ان هنالك جار في الخلف. عاش المغرب وعاش الملك.

  • mansour
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:14

    ما أبعد السماء على نبح الكلاب عصابات العجزة يلعبون آخر اوراقهم قبل الطوفان ولن يفلحو ابدا

  • ابن تومرت
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:14

    المغرب صرفق الجزائر وهي تمشي كاتبكي عند ماماها فرنسا اللي بغات تلصق لينا بيغاسوس هههههه

  • كمال البقالي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:15

    انهم يستحقون الشفقة في الحقيقة… لم يتركوا مجالا ولا حقلا إلا وتحدثوا فيه عن المغرب…. هي مسألة بديهية… عندما تكون ناجحا… تتقدم بثبات وتبني وطنك دون توقف.. وتحقق نجاحات في شتى الميادين… لازم يصبح لديك أعداء… فاشلين لا يريدون لك النجاح والاستقرار…. والجزائر عقدتها هي الازدهار والتقدم المغربي في كل المجالات…. دولة النفط والغاز فقيرة الى كل شيئ… فالقافلة تمشي وتمشي وتمشي و………… ت…….. ي… الله يعفوا

  • Slimani Fatima
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:15

    تضمّ القائمة أرقام ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 سياسي و85 ناشطا حقوقيا و65 رجل أعمال، وفق التحليل الذي أجرته المجموعة التي حددت العديد من الأرقام في عدة دول، ومن بين المستهدفين المحتملين ماكرون ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان والملك المغربي محمد السادس……..
    لمادا ترك المغرب الموساد الإسرائيلي لاستعمال المغرب منصة لتتجسس على رؤساء الدول والحكومات الأجنبية……????

  • التحسس السيبرياني
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:15

    المغرب يتحسس ولا يتجسس
    وما أحوجنا إلى أن نتحسس ظروف عيش إخواننا في الجزائر

  • محلل متواضع
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:16

    الجزاءر واوربا هم الاعداء الحقيقيون للمغرب فهي تزودهم بالنفط المجاني لمعاكسة المغرب واوربا تجد فيها متنفسا اقتصاديا هاما بعد المانيا واسبانيا ظهرت فرنسا هي الأخرى في ازمة ديبلوماسية مع المغرب تتهمه بالتجسس اوربا لم يعجبها التقارب المغربي الامريكي الإسرائيلي لانها ستفقد امتيازات كثيرة في شمال افريقا وخاصة فرنسا ….اوربا ستصبح ضعيفة بدون ثروات افريقيا

  • nevada
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:16

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم ، لم ولن تنالوا من المملكة المغربية الشريفة ، كل النجاحات التي حققها المغرب في جميع الميادين اقهرت أعداء الوطن من نظام جمهورية كويا الشمالية وإسبانيا وألمانيا ، المغرب يسير والكلاب والباقي يعرفه الجميع ، أنشري يا هيسبريس

  • الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:16

    تبا للجنرالات العجزة لم يدخروا جهدا في النيل من المغرب ووحدته الترابية نظام حقود يعيش ويتغذى بالحقد والكراهية عاشت القبائل حرة مستقلة

  • مغربي و نص
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:17

    و في الاخير سنكتشف ان سبب هاته الاشاعة المغرضة هي الحزائز . كرد فعل على اعتراف المغرب بجمهورية القبايل المحتلة . المغرب اقوى مما تظنون . الله الوطن الملك

  • Hakim
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:17

    الحرب الاعلامية بدون دليل تعتبر بمثابة الكلام بدون ذي جدوى فقط اخبار مزيفة.
    وهنا استشهد بقوله تعالى” قُلْ هَاتُواْ بُرْهَٰنَكُمْ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ” .صدق الله العظيم

  • محمد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:18

    الجزائر تبحت عن الحرب مع المغرب .انها تظن ان ميزان القوى في صالحها كما قال تبون حاشاكم .لكن ربما يأني الوقت ليلقن المغرب الجزائر و جنرالاتها درسا في البطولة و الشهامة لن ينسوه طوال حياتهم .ادا لجؤوا للحرب فسوف يدمر اقتصادهم الهش فهم لا ماء لهم و لا حليب و لا خضر و لا حتى عملة صعبة .عاش ملكنا الهمام و الصحراء مغربية الى الابد اما القبائل فسوف تحرر من حكم الجنرالات الشيوخ الدين اصيبوا بالزهايمر .فكلهم و معهم تبون تحاوزوا التمانين

  • يوسسسسسسسسف
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:19

    علاش بغينا نتجسسو عليكوم يا حكام الجزائر ، على اختراعاتكم هلى صناعتكم على فلاحتكم الزينة.
    الحقد ديالكوم باين ، دعمكم العسكري للبوليزاربو باين ، تخبطكم وفوضويتكم في تسيير البلاد واضح ومكشوف ، كرهكم لشعب القبائل قديم ومعروف. راه البلاد ديالكوم غادية للهاوية لا مناص.

  • الحقيقة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:19

    النظام الجزائري الكبراني لايمكن أن يسير إلا في طريق الكذب والكذب دائما ليست له أية نتيجة لا يؤدي صاحبه إلا إلى الهاوية، وهذا النظام الفاشل همه الوحيد هو المس بمصالح المملكة المغربية ولن يفلح في ذالك ابدا.

  • متتبع
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:20

    يجب رفع دعوى على الدولة الجزائرية ادا كان لكبرانات السوء دولة و مقاضاتهم في محكمة دولية امام انظار العالم و تخليص الشعب الجزائري منهم و تحرير دولة القبائل من استعمارهم

  • من القنيطرة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:20

    المغرب شجرة مثمرة جدورها ضاربة في أعماق إفريقيا وأغصانها عالية صوب أروبا أحب من أحب وكره من كره… لن ينال منها رجم السفهاء بالحجارة مهما تكالبوا في مؤامراتهم لفرملة الإقلاع والنهضة لبلدي العزيز…

  • حسين
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:23

    لانهم ينطبق عليهم عشرة عقول في واحد ،لانهادوك راه التجارب الفرنسية تركت أثار صحية في الخلايا المخاخ بعض الجزائريين ، وهذا يتجلى في المستوى التفكير عندهم.

  • سعيد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:23

    نحن فخورين بى المصاليح السرية المغربية المعروفة عالمين ببى مهنيتها ام غير داليك لايهمنا انبحو والاتنبحو داليك لايهمنا بلهجة المغربية جريو لطوالكم

  • شيم الضباع
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:23

    من شيم الضباع النيل والتغذي على دماء وجراح الأسود… نحن لا نستغرب مثل هذه التصرفات الصبيانية… نظام عسكري فاسد يتقن البلاغات والافتراءات… بل عوض القيام بمهامه في معالجة مشاكله الداخلية وحل أزمات الشعب الجزائري يتفرغ للتفاهات … لكم الله يا جزائريين. الحرية لشعب القبايل الحر.

  • Malik ملك
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:23

    انه كنز طاح من ااسماء،على جنيرالات جزاير مغرب تراقب عن قرب كل ما يجري في أفريقيا وأوروبا بهذا لوجيسيال اسراءلي أربعة دول اشترته السعودية مغرب إمارات ودولة أوروبية لا تذكر اسمها اسراءيل قالت جريدة لمومند فرنسية تجسس كان على 55الف شخص في عالم منهم ستة الف جزايري
    وعلى راءيس جنوب افريقيا راءيس لبنان و حريري ماكرون و17 وزير وحكومة ترامب أمريكا وحتى محمد سادس زوجته سابقة تم تجسس عليهم من طرف مخابرات مجهوليين داخل مغريب
    مشكل الان اين تصل نتيجة تحقيق دولي ضد مغرب
    وهل يسلم ملك متهمين الى محكمة دولية او فرنسية
    خبر من معارضة جزايرية جد سري يقول أي طارء داخل مملكة جزاير سانسانده عسكريا وسياسيا وافتصاديا وتتكلم معارضة عن اطاحة بشاه إيران ومساندة جزاير سريا
    الله يستر مغاربة وكل مسلمين مرمنيين بحق ومسوات

  • سام
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:24

    الجزائر هي من دفعت بالدولار المنظمات و بعض الصحفيين للمس من سمعة المغرب باختلاق قضية التجسس و الدليل على ذلك قناة 24 الفرنسية و صحيفة لومند و الصحفي الاسباني المعروف بعدائه للمغرب سامبريرو كلهم معروفين بموالاتهم للجزائر لكن نقطة الاستفهام تبقى للحكومة الفرنسية لان استدعاءها للسفير المغربي في الخارجية تزامن مع اعتراف المغرب بحق جمهورية القبائل في تقرير مصيرها وفرنسا دائما عرف عنها ابان الاستعمار اعتبارها للجزائر في حدودها الموروثة عن الاستعمار امتداد لادارتها الذي لم يتغير في الوقت الحالي مما يعني عدم رضاها من موقف المغرب من قضية جمهورية القبائل وهو ما يفسر ان الجزائر لم تغضب من فرنسا و هي تحتضن زعماء جمهورية القبائل و فقط غضبت من موقف المغرب في هذا الموضوع
    فمهما يكن في الامر رائحة الغدر و الابتزاز و النيل من سمعة المغرب صادرة من دون شك من مطبخ الجزائر بطباخ فرنسي
    و يكفين اليوم وقوف امريكا و اسرائل بجانب المغرب في هذه القضية حيث فضحت جريدة واشنطون بوست المؤامرة ضد المغرب كما اكدت اسرائيل براءة المغرب من هذا الموضوع
    تحية تقدير لدولة المغرب على صمودها في مواجهة اوروبا رغم كيدهم

  • ajlawi
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:26

    more money Algeria pumps more immoral news papers barks

  • انساو موضوع الصحراء
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:26

    المهم وراء كل هذا ان الجزائر لن تجرأ مرة أخرى على ذكر موضوع الصحراء المغربية…اما مسالة التجسس فالكل اجمع على انها مجرد افتراءات و القضاء الدولي سيقول كلمته في حق كل من سولت له نفسه اتهام المغرب بالباطل

  • ساميه
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:26

    وقالك ااجزاير طلبت مشاركه للبيت عن مصدر التجسس ودخلت حقوق الانسان ههههه دوله مزال تعاني من بطاقات بنكبه والماء ف العاصمه وماعندهمش يتحدتون عن مشاركه وحقوق الانسان ووووووو ههههه بلاد ميكي ربعين سنه واكتر وهم ينبحون وبنهقون ونتيجة المغرب ف ارضه يتقدم

  • رأي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:28

    جميع الدول، الا القليل منها ، أصبحت تدرك الخرجات المغرضة و الاسطوانة المشروخة للجزائر . هذه الحكومة العسكرية اصبحت فيروسا نتعايش معه . تحية للشعب الجزائري الشقيق و نطلب الهداية للحكومة العسكرية الجزائرية.

  • حفيظ
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:29

    أتساءل حقا من أي طينة أولئك المسؤولون في الجزائر بدءا برئيسهم ، من يترك بلده ينهشه الفقر والظلم والاستبداد والجفاف ليحيك نسيج التآمر اليائس ضد بلدنا لا يمكن أن يكون إنسانا بله أن يكون قائد دولة ورئيس جهاز أو مسؤول مؤسسة ، اتركوا الجزائر ولا تلتفتوا إليها فدولتها تكفيها هذه النوعية الساقطة من المسؤولين لتنهار ، بالمقابل على المغاربة أن يراهنوا على الذات وبناءها وعلى الاستثمار في الأجيال الناشئة لتقود البلد نحو الهدف المنشود ، نحو النهضة والقوة وامتلاك زمام المعرفة والتكنولوجيا والعلوم ، حينها سيتمنى كل جزائري حر أن يندمج بلده تحت لواء دولة مغربية قوية هي فعلا للعلا عنوان ، لكن ولأكن صريحا وبلا مجاملات لدينا قضايا تسيء للبلد على مستوى حقوق الانسان والحريات وآخرها اعتقال الصحفيين ، على المسؤولين المغاربة أن يقطعوا مع هذه الممارسات ، دعوا الناس يقولون ما شاؤوا ودعوا الصحفيين يكتبون ما يريدونه ، وليكن التقدم والازدهار نصيب بلدنا الحبيب

  • nous
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:32

    الصحراء مغربية بغيتو ولا كرهتو

  • Pescador
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:32

    على ماذا تستند الدولة الجزائرية لإتهامها المغرب التجسس عليها ? . إنها تستند على مؤسسات إعلامية ذات سمعة مهنية. أليس هذا قمة الفقر المعرفي الإستخباراتي. أليس لها مؤسسات لفحص تلفونات جنرالاتهم و يجدون الدليل على ذلك. تايبان ليا الجزائر ما دولة ماتا وزة.

  • touhali
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:32

    نحن ننتظر بزوغ الجزائر الحبيبة، وإتلاف الجزائر العدوة.
    النظام الجزائري الحسد والحقد يلعب بكمشة عقول المرتزقة، الذين هم له عابدين؛ كنت ﻻ أومن بأمراض المعادية حقدا، لكن اليوم أومن بها. إن الشيطان الرجيم خطير على البشرية. إنه عدو مبين. علينا وعليكم أيها الإخوة والأخوات الكرام أن نقوموا جميعاً، لعبدة الله ليﻻ نهاراً ليزيل عنا وعنكم هذا الشيطان الرجيم. هذا الشيطان الرجيم خطير أستوﻻ على عقول ضباطكم أعتقد انهم بعدين جداً كل البعد من عبادات الله. إنهم وراثوا الحقد والكراهية والحسد والغطراسية من مستعمرهم العثماني و الفرنسي. إنهم أضعوا خلوقيتهم أﻷصيلة. أنظر الى المغرب الذي تحكم عن أصالتيه الطيبة. ﻻ يعادي الجيران وﻻ غيرهم.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:34

    تلك يَدُ العون والمساعدة قدمتها لها فرنسا من أجل النيل من سمعة المغرب. يجب على المغرب أن لا ينسى أبدا طعنة الغدر هذه التي تلقاها من فرنسا وفي هذا الوقت بالذات . كما يجب على المغرب ،وهذا أهم، أن لا يرتبك جراء هذه الحملة أو ينصاع لإبتزاز فرنسا. لقد أحست فرنسا أن بساط المغرب بدأ ينسحب من تحت قدميها ، ولهذا شنت هذه الهجمة الشرسة. يجب على المغرب أن يواجه هذه الهجمة بالكثير من التصلب والتحدي وأن لا يُليِّن موقفه ،أو يُظهِر أدنى علامات الإرتباك. هذه الهجمة لن تزيد بلادنا إلا قوة . كل القِوى الصاعدة تعرضت لمثل هذه الهجمات ومن نفس الجهات ،أي من قوى الإستعمار والإستكبار والتعالي. لنتذكر ما تعرضت له تركيا لما بدأت تتلمس طريقها نحو التقدم ،ومن نفس اللاعبين أي فرنسا وألمانيا وغيرهما . فمزيدا من التباث والتحدي ، وسنخرج من جميع المحن أكثر قوة. هذا ثمن التقدم ،يجب تأديته ولكن بكل شموخ والسير إلى الأمام وعدم التراجع.

  • WAJDA
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:35

    Pourquoi ils n’ont pas parler de la CIA, le KGB, le MAUSSADE.. …..les FRANÇAIS, les ALLEMANDS…….ect .. ? Ce sont eux qui possèdent la technologie consernant l’espionnage. ……… cela fait partie de leurs droits. ………tout le monde espionne tout le monde ……… un renseignement est plus que l’or…….L’ESPIONNAGE EST UN MOYEN DE DÉFENSE ET LE PAYS, QUI NE PEUT PAS ESPIONNER SON ENNEMI, EST UN PAYS SANS DÉFENSE….. …………..,….VIVE LE ROYAUME DU MAROC.

  • مسعودة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:38

    ان كانت الاكور بالاتهامات نحن ايضا نتهم الجارة انها مولت اقلاما فرنسية ومن تكن للمغرب العداء للتشهير به .للاسف الم يروا ان هاتف الملك والاسرة الملكية ورد ضمن الارقام ام تن المغرب سيتجسس على ملكه . هذا هو الجنون بعينيه لا احدا له مصلحة سوى من يريدون الغاء مغربية الصحراء والاستفادة من خيرات بلادنا واعتقد ان ثلاثي الشر معروف لكن استغرب ان فرنيا تسمح لاقلام طاءشة ان تنشر دون ادلة بالتمس قال ماكرون ان هاتفه ام يستهدف رغم الاشاعات . اذن هناك جهة تحاول ضرب المغرل اكن ان تنجح واعتقد ان المغرب مطالب بالتعاون مع حلفاءه للكشف عن هذا ااكمين وخصوصا اسراءيل اانها حقيقة الوحيدة التي يمكنها كشف خبثهم.
    الله يحفظ البلاد من شرور الحاقدين .

  • سعيد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:38

    نظام جزائري مريض و ضعيف و فرنسا الأفعى الخطيرة و وراءها إسبانيا و ألمانيا يحاولون إشعال النار بين الجزائر والمغرب ليتفرجوا جيدا في الدمار دون أن يصرفوا أورو واحد و من بعد الدمار يحتلون البلاد من جديد تحت غطاء محاربة الإرهاب و الفوضى و يستنزفون من جديد ما تبقى من خيرات الدول المغاربية و في نفس الوقت يرجعونهم إلى الصفر أي التخلف ليضمنوا 50 سنة أخرى أو قرن زبناءا لهم لبيعهم و غزوهم بتجارتهم من جديد و هذا هو حال العرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • أغراس
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:39

    لا نولي الإهتمام إلا إلى الدي أحسن و أقوى و أدكى منا و الدي يوخيفونا و هدا هو ما تفعله الجزاىر لأن كبراناتها ما عندهم ما ييدار واقفين لا يتحركون و لا يعرفون إلى أي جهة هم متجهون و إتجاههم في المستقبل هو الإفلاس لأن همهم الوحيد في هدا الوجود هو مضايقة المغرب القوي على الأرض و ليس بالكلام مثلهم

  • ريفي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:41

    لايهام الشعب الجزائري عن امواله المنهوبة من طرف عصابة الشيوخ الحاكمة

  • حميد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:42

    علينا أن نرد بالعمل على مسألة حرية التعبير و الديموقراطية و الفساد المستشري في الإدارات ،نحن ضد التدخل في شؤوننا لكننا علينا أن نعترف بأن هنالك تراجع في حرية الصحافة و قمع الأقلام الحرة ،على الدولة أن تتقبل النقد إذا كنا نريد أن نتقدم للأمام ،و عاش المغرب لأنه فوق الأشخاص والمسؤولين ،المغرب وطن المغاربة و المغاربة يحبون أرضهم.

  • امهيوي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:42

    علينا اليوم كامازيغ المغرب الوقوف بجنب الدولة فاايساريون والاسلاميون خربوا هذا البلد.. وما على الدولة الان هو الدفع بقضية الشعب القبايلي في المحافل الدولية وفتح سفارة و قنصلية في اقرب وقت في الرباط والداخلية.. وكذلك الان هو الوقت المثالي للدفع بقضية شعب الازواد التي لم نستغلها بعد ضد جنرالات الجزائر فتحرر شعب ازواد هو خنق لترواث الصحراء الجزائرية التي هي ملك للطوارق.. اما فرنسا وردة فعلها تجاه القرارات الدبلوماسية المغربية فكلنا نعرفها وليس من مصلحتها دعم الشعوب الأصلية في فرنسا الثانية ( الجزائر )…

  • hamza
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:42

    كيݣول متل شكون داها فيك الزميطة نهار العيد دبا نݣولو المغرب كيتجسس ملاقا علامن مسالي راسو ايقابلكوم نتوما وسيرو ديوها في هموم شعب لي محن المغرب ممساليش عصابة جنرالات هرمة فات عليها الزمان

  • zemmour
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:43

    لا نظام الجزائر فاشل،ويحاول استغلال كل الوسائل،وإن كانت إشاعات وأكاذيب للنيل من سمعة بلد عظيم إسمه المغرب .نظام العسكر عوض أن ينشغل بهموم شعبه الذي سرقت منه خيراته لتصرف على المرتزقة والعصابات واللوبيات اليسارية عبر العالم،يقحم انفه في شؤون غيره.نظام الكابرانات لن يصدقه أحد،لأنه عصابة تمتص دماء الشعب الجزائري بلا هوادة،نظام يغتال ويسجن كل من طالب بحقوقه المشروعة.يا نظام بوخروبة،المغرب أكبر من أن تنال منه دسائسكم المفضوحة.المغرب في الطريق الصحيح،ولذلك يتكالب عليه الحساد أمثالكم.الفشل مصير مكائدكم بإذن الله.

  • ارفعوا رؤسكم
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:44

    هل امتالك هاد البرنامج للتجسس على الشر جريمة ؟؟؟؟ ارفعوا رؤسكم و قولوا نستعمله و ليس للتجسس على الصحفيين و السياسين ، لكن القول ان المغرب لم يستعمل هادا البرنامج فهادا هراء و لن يصدقه أحد ، بكل بساطة لان اسراءيل صاحبة هادا البرنامج لن تخفي معلومة كهاته عن فرنسا و انجلترا و المانيا و امريكا ، و حتى الجزاءر تستعمل اخبث انواع التجسس الروسية ، و اللتي هي افتك و اخطر ، لكن شتان بين الروس و اسراءيل ، … الله المستعان

  • Abdou
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:45

    الجزائر دويلة من صنع فرنسا، مسؤولوها يحترفون النباح والوعيل، والله أشفق على الشعب الجزائري الذي يكتوي بسياسة العسكر، كبرنات فرنسا،الذين ومنذ تقرير مصير الجزائر في 1962 وهم يكونون عداء وحقدا وكراهية ليس لها مثيل ضذ المغرب، لا دين ولا ملة لهم،الكفار أرحم منه. يريدون أن يجعلوا من المغرب سببا لكل مشاكلهم. أما بالنسبة للقصة المضحكة لتجسس المغرب على العالم، ههههه،هذه الأكذوبة الت تفننت في أخرجها منظمة العفو الد ولية الممولة بطريقة غير مباشرة من الدول الأوربية وخاصة ألمانيا التي تسببت في قتل وتشريد الملايين من البشر بسب حر بها الكونية ضذ العالم والآن تريد أعطاء الدروس هي وفر نسا وأسبانيا اللتان قتلا الملايين من البشر في أفريقيا والأمريكيتين، والآن جرائدها تقوم من الأعمال الخبيثة وتحاول أعطاء الدروس في حقوق الإنسان، عليها أن تخجل من نفسها، هؤلاء الناس لا يريدون للمغرب أن تكون استقلالية القرار ويحارب نه بجميع الوسائل يا مسؤولي الجزائر الذين تحاربو جاركم ليل نهار منذ تقرير مصيركم في 1962 يا ناكري الخير يا اتباع فرنسا

  • محمد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:45

    يقال تم تجسس على 5000 مسوؤل جزائر هل عدد المسوؤلين في الدول يصل الى 5000 شخص ؟؟؟

  • البلد المنبوذ
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:48

    اش عند الجزائر اللي يتجسسها عليها المغرب او غيره العطش لا حليب لا سميد لازيت ولا لحم ولا بطاطا هادشي معروف البوليزاريو تحت سيطرة المغرب ل 45 سنة ماذا بقي للجزائر للتجسس تبون مريض وشنقريحة عجوز البترول والغاز للصين وروسيا واسباني والمانيا والشعب لا حول ولا قوة له واعلام العلوج ينبح

  • maroccan
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:48

    أتمنى كن الدبلوماسية المغربية أن تشتغلة على نفسها وتجعل من المغرب أقوى دولة في إفريقيا وتدع الجنرالات الجزائرية تنبح كالكلاب

  • ارفعو رؤسكم 2
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:49

    اجهزة التجسس الاخطر في العالم هي الاجهزة الروسية ، اكثر من دالك فهي تقف وراء تعطيل الانضمة المعلوماتية لاكبر الشركات الامريكية ، هل تتذكرون كيف تلاعبت بالانتخابات الامركية بين ترام و هيلاري كلنتون ؟؟؟ و حيت اتهمت قالت لا علاقة لي بذالك الجزاءر تستعمل هاته البرامج الروسية ، فلنفقرع الرمانة على كلشي

  • المغربي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:49

    الدزاير تستعمل أجهزة تجسس أوروبية روسية واسرائلية ومنها برنامج بيغاسوس وتتجسس على هواتف المغاربة

  • عاجل جداََ... جداََ : على الجزائر أن تجلس مع المغرب لحل المشاكل بينهم قبل فوات الأوان.
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:49

    في صالح الجزائر (صنيعة فرنسا و مقدسة الحدود الموروثة على الإستعمار) أن تجلس مع المغرب لرسم الحدود و للتعاون في تنمية المنطقة قبل فوات الأوان (دمار البلدين و إدخال الأعداء و تخلف الشعبين و تقسيم الجزائر).
    نحن شعوب المنطقة نطالب الجزائر و المغرب حل المشاكل بينهم فوراََ قبل فوات الأوان… قبل فوات الأوان.

  • ولد علي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:51

    1عاشة دولة لقبايل مستقلة حرة
    انهه بداية مهمة وخطوة مباركة في طريق استقلال شعب لقبايل في أقرب وقت ان شاء الله! ان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه،
    تحياتي للسيد عمر هلال سفير المغرب لدى الأمم لمتحدة وللشعب المغربي وكل من يساند الشعب لقبايلي في نضاله ضد المستعمر.
    2 آه لو كنت انا مسؤولا لفتحت كل ملفاة الخفية للشعوب المحتلة والمضتهدة من طرف مجرمي عصابة المرادية لقدمت لهم كل المساعدة التي يحتاجونها للدفاع عن حقوقهم: شعب لقبايل- شعب الطوارق- شعب لمزاب، اتمنى ان يتفقون فيما بينهم على لدافاع المشترك ويتحدوا لمواجهت عصابة المرادية ومحاربتها! ولا ننسى شععب الصحراء الشرقية المغربية.
    3 اسرائيل أحسنتم انه شيئ جيد، اتمنى ان تحصل ايسرائيل على العضوية الكاملة في لأتحاد الأفريقي، مصلحة المغرب في عضوية إسرائيل مصلحة المغرب.

  • elkhaderabdelkade
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:52

    دائما يركز النظام والاعلام الجزائري على كل ما يسيئ المغرب للتغطية عن الفشل وألهاء الشعب عن مطالبه الحقيقية، وغالبا تكون تدخلاتهم محبطة و واهية،، المغرب تقدم بدعوة قضائية ومن حقه وسوف تظهر الحقيقة ويصابون بالجنون والأحباط كالعادة،

  • مواطن مغربي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:56

    النظام العسكري الجزائري الفاشل يروح عن نفسه بتبني مزاعم و اشاعات مولها من قوت الشعب الجزائري الشقيق لعله يوجه أنظار الشعب الجزائري و الرأي العام خارج الجزائر بعد ان تبعثرت أوراقه المزورة ضد المغرب .

  • لتعلم فرنسا و عصابتها الشنقريحبة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:56

    لتعلم فرنسا و عصابتها في الجزائر ان المغاربة ملتفون حول ماكهم الهمام و لن تخيفنا حركاتهم الخبيثة.
    المملكة المغربية قوية بابناءها و بنظامها الملكي العربق و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية . انتهى عهد الابتزاز و الشانطاج.
    مل القنابل الموقوتة و بذور النزاعات التي زرعتها فرنسا ستنقلب ضدها و سيظهر التاريخ الوجه القبيح و الشنيع لفرنسا الاستعمارية و النيواستعمارية

  • موسى
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:56

    الجزائر دولة يتحكم فيها جيل الثلاثينات جيل لا يستطيع دخول المرحاض ومسح م…… جيل يعيش 20 ساعة على السرير و4 ساعات في الثكنات جيل يمشي بالكوموند من باريس
    هاهي إسرائيل عضو مراقب في الإتحاد الإفريقي ما انتم فاعلين ستطردون شر طردة من هذا الاتحاد وخذوا معكم ربيبتكم والايام بيننا اين هو شعار مع فلسطين ظالمة او مظلومة علما بانها تعيش احسن منكم

  • العياشي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:57

    وجب اقامة دعوى دولية ضد الجزاءر لتماديها في اتهام المغرب في كل مناسبة تقتنصها عمدا و بطلانا. العداء مستمر.

  • متعودة دايما
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:58

    المخابرات الجزائرية كانت على علم منذ 2019
    ان المغرب يتجسس عليها بمساعدت الموساد
    الاسرائيلي ،ابحثو “وزير الإتصال الناطق الرسمي
    باسم الحكومة الجزائرية، عمار بلحيمر يتهم المغرب.

  • Anakonda
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:58

    هادا صحيح لقد سمعت بنفسي احد تسجيلات الجنرال المحترم خايس الريحة شنقيحة يطلب من زوجته غسل ملابسه الداخلية لان راءحتها اصبحت لا تطاق و عدم نسيان الحفاظات لانه لا يتحكم في عملية الب؛ول…

  • *** سياسة الحسد و الغباء .
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:59

    * ان عنوان سياسة الجزاىر و من يدور في فلكها ، هي سياسة الحسد و الغباء ، ادا كانت داىما الجزاىر ، تصدر ازماتها للاتحاد الاوروبي ، ولمرات عديدة ومتتالية ، وبالحجة و الدليل داىما ، فيبقى السؤال الجوهري ، لمادا تحاول بعض الدول الاروبية تبني الاشاعات و الكدب و البهتان ، ولمادا لا تتدخل هاته الدول الاروبية التي تتبجح بالديموقراطية ، عندما تكون احدى دولها متورطة ،ولا تحترم القانون الدولي ،واسبانيا كاحسن مثال ، رفقة بن بطوش ، اين احترام القانون الدولي ، واين جريدة لوموند ، واين منظمة امنيستي ، كفى من السداجة و الحسد و الغباء السياسي ، المقصود ، وانتم تعلمون ان المملكة المغربية صارمة في احترام القانون الدولي ، وبعض الدول الاروبية لا تحترمه ،بكل تحدي ، اعطوا لانفسكم الدروس اولا في احترام القانون الدولي ، و استقلالية القضاء ،الدي تتبجحون به شفويا ، اما في الواقع ،فانتم اصحاب مصالح ، وتستغلون غباء عصابة الجزاىر ، ولا تتحدثون عن مايعيشه الشعب الجزاىري من قهر ونهب لثرواته ، بسببكم و دعمكم لعصابة الجزاىر ، مقابل الغاز او البترول ،،،، كفى من الحسد و الكدب و الغباء السياسي ….

  • الشيظمي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 13:59

    الجزائري شكلين ، الشكل الاول الدي يتقيئ كراهيته و حقده و حسده و الشكل الثاني الدي يكتم حقده و حسده و كراهيته اتحداكم ان تجدوا شكل ثالث

  • ولد السالمية
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:02

    عساكر الجزاىءر لا زالو يعتقدون أن لهم دولة ويحكمون. ويهددون ويتوعدون. الدولة التي لازالت تتخبط في توفير الحليب والسميد والماء والبنان لسكانها في القرن الواحد والعشرين ، وهي تملك الملايير من الدولارات لا تستحق أن يذكر إسمها بيننا. هل الحكم والدبلوماسية هي كثرة الشهيق والنهيق والخروج عن الطريق. أسفي على أمة لا تملك ذرة من الحكمة ، علما أن بينهم من هو أهدى سبيلا.

  • كمال
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:02

    خوف الأعداء من نجاحات المغرب على الصعيد الوطني و الإقليمي والعالمي يجعلهم يتخبطون في درابيلهم.
    كل هذا العويل لن يؤثر على المغرب ولا على ملكنا ولا على أجهزتنا لا على شعبنا.
    تنعق الضفادع وتمر القافلة المغربية .

  • مخترع جهاز الكذب
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:05

    يقول المثل الشعبي #لي فيه الفز يقفز # هذا ما ينطبق على جنيرالات الجزائر الجبناء، فجهاز التجسس المسمى #بيغاسوس# تستخدمه الجزائر باعتراف جريدة واشنطن بوست الأمريكية الصادرة اليوم وعلى المغرب أن يفضحهم من خلال نشر هذا الخبر على أوسع نطاق.

  • هيهات لكم ذلك
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:05

    تكالبت علينا ضباع السياسة من كل حدب وصوب بدءا بجارتي السوء الشرقية والشمالية وانضمام ألمانيا وفرنسا وذلك بغية تقزيم دور المغرب المحوري في افريقيا وتوغله في دواليب اقتصادها ونيته في إقلاع اقتصادي وعسكري ملموس، لكن هيهات أن ينالوا من هذا الشعب التي تكسرت أقوى أمواج وجحافل الطامعين فيه على صخور وحدته وتراصه واستعداد كل أطيافه للذود عنه بالغابي والنفيس.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:08

    نظام الشر والغدر الحاكم فى الزازير تنكر للتاربخ الجغرافية الدين وكل أواصر القربى بين الشعبين وجعل المغرب عدو وهمي للشعب الدزايري، يعتدي علينا منذ 50سنة رغم كل ما قدمه المغرب من تضحيات في سبيل استقلاهم ، تقوم الة الإعلامية المزروة للحقائق بزرع الحقد والكراهية بين الشعبين بالتزوير والتضليل، كيف لجار الشر والغدر يدعي أنه شقيق و ومسلم ان يدرب يسلح ويدعم بكل انواع الدعم مرتزقة البولزباليو وعندما يرد عليهم المغرب اول مرة يهسترون. يفقدون اعصابهم؟

  • سعيدة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:08

    قافلة التنمية والازدهار والتقدم ماضية في مسيرتها وعيون الحاقدين والحاسدين تكتفي بالمشاهدة وأصواتهم ترتفع بالنباح …

  • rado
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:08

    أقسم أن حكام الجزائر أناس غير طبيعيين بالمرة، وأصغر الدلائل على دلك هو : هل يعقل أن بلدا يسبح تحت النفط والغاز وشعبه يصطف من أجل الحصول على قارورة زيت وحليب وماء شرب ووو، غريب والله غريب، حكام يقول لهم الشعب (تنحاو كاع)، هل الشعب كله عن خطأ إلا هم عن صواب،
    المغرب غير محضوض بالمرة جغرافيا بكون جاره تحكمه حفنة من كبرانات يدعون أنفسهم جنرالات، عاش شعب القبائل الدي لم ولن يكون أبدا جزائريا، إنه لم يشارك في جميع الإنتخابات، ما معنى هدا يا دزايري ؟؟؟؟

  • marocain libre
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:08

    علاش نضيعو القرطاس على موكة، الجزائر حتى هيا نضيعو عليها برنامج بحال بيكاسوس، 2 لتر ديال الماء لشي جنرال يعطيك لي بغيتي

  • عياشي ممتاز
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:10

    كل العالم يسعى الى خنق المغرب بسبب نجاحاته الديللوماسية والاقتصادية والاجتماعية ،المغرب اصبح رائدا في اقريقيا كبلد يحتذى به ،بحيث يعتبر البلد الوحيد في القارة الذي لا توجد بطالة ٠٪١٠٠
    وهو البلد الوحيد ايضا بين كل بلدان شمال افريقيا الذي حقق اكتفاء ذاتيا في شتى المجالات الغذائية فلا يستوردابي شيئ وهو البلد الوحبد ايضا في شمال افريقيا الذى له صفر مديونية بل انه اقرض بعض دول الجوار كموريتانيا وتونس
    وهو اابلد الوحيد الاقوى عسكريا في القارة بحيث اصبحت الدول الاوروبية تحسب له الف حساب خاصة لعد مناورة الاسد الذهبي والتقارب مع اسرائيا مما جعل اعداؤه يحسدونه خاصة فرنسا واسبانيا والمانيا وحتى انجلتذا وامريكا لذلك لفقوا له هذىه التهمة للنيل من سمعته العالمية ،،،المغرب راه حاجة كبيرة بزاف،،ولم يبق له الا سنوات قليلة لاسترذجاع مجد امبراطوريته والبداية ستكون من الجهة الشذقية حيث حدودنا ستكون مع جمهورية القبائل شرقا ونهر السينغال جنوبا واندلسيا شمال ..مدة سنوات فقط على الاكثر خمسة او ستة سنوات وهذا ما تخشاه اوروبا وعندها يمكننت ان نساهم في توسع دولة اشقاءنا الاسرائيليبن في سمال افريقيا

  • Marocain
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:14

    ‏‎أحيي بشدة المغرب على ما ورد من تجسس على الدولة المزلوطة الخراءر، هذا يدل على قوة إضافية خفية للمغربنا الحبيب، فهذا سلاح من بين الاسلحة الفتاكة، كما ندين كذلك هرولة الخراءر إلى التسلح بشكل همجي من روسيا .

  • عادل بوموجة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:16

    ماذا عند الخرائر حتى نتجسس عليها حتى كأس من الماء مفقود هل نتجسس مثلا على تبونهم ؟

  • القدس عاصمة فلسطين
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:19

    لماذا هذا الصراع والاتهام نحن إخوة شعبى يحمعه الاسلام والسلام يوما ما بحولي الله ستفتح الحدود وسنعود مثل الأشقاء لا للاتهامات عاش المغرب وعاش الريف وعاشت الصحراء المغربية وعاشت جمهورية الجزائر بقيادة شعبها المظلوم من طرف الجنرالات الخونة

  • عالم بنبطوش
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:19

    خلاصة : لكي لا تقع لهم قضية بنبطوشية أخرى ارتأى الكابرانات أن يضربوا المخابرات المغربية بتحريك الدينار السايب الجزائري للمنظمات الدولية و الجرائد الورقية المفلسة..

  • العبقري المغربي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:20

    الجزائر أصبحت أظحوكة العالم ههه

  • اطلنتكي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:21

    وما دخل القذاءر في الموضوع وما دخل حيوانات مرحاض المرادية ؛ وهل القذاءر في المستوى حتى تتدخل في امور بعيدة عنها بعد المشرقين ؛ فالذي اعرفه ان الحيوانات مكانها الاصطبلات وليس في قضايا ليست في مستواها ولا دراية لها بها وانما تسمع ما يقال وتتبعهم تردد كالببغاء ليس الا !!! لذا انصح كابرانات البهاءم الجهلة ان يبادروا الى مغادرة ارض شعب جمهورية القباءل وان لايتلكؤوا لان ذلك ليس في صالحهم سيما وان شعوبا اخرى منها الطوارق_ الازواد _الشاوي _ تمنراست ولمزاب هي الاخرى سوف تحذو حذو جمهورية القباءل لذا سيكون على حكام فرقش البهيميون الاسراع بالنجاة بجلدهم حتى لا يخرجون وهم صاغرون وابتعدوا عن التدخل في شان امة بعيدة عن مستواكم ب 100سنة

  • متتبعة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:22

    نظام كابرانات جا زاير رفع عنهم القلم نظام لا يمتلك حتى مقومات “الجيل الرابع” (4G) ويقول “يتحتفظ بالحق في تنفيذ إستراتيجيتها للرد”. الله يعطينا وجوهكم القبيحة.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:25

    هذا شيء طبيعي لاينتظر من السؤء اللا الاسؤء هذا شيء طبيعي الجزائر أن لم تكن وراء افتعال هذا الاتهام الباطل لابد أن تقف ورائه بعد فضيحة ابن بطوش لأنها صدمت حينما انكشفت الفضيحة ولاننسى كذالك الإسبان الدين لطخت أيديهم بالتزوير والتضليل. أما الدول المتقدمة والمحبة للسلام فهي تعترف بالمجهودات الجبارة والعظيمة التي تقوم بها الإدارة العامة للمحافظة على التراب الوطني وهذه الآلية الكبيرة هي من انذر ت عدد من الدول بوجود مؤامرات من طرف العصابات المسلحة والتي يتم تفكيكها بناء على تلك البيانات الخاصة من المخابرات العامة المغربية .

  • الدوبي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:28

    بعد هذه الإدعائات والاشاعات الا تعلم بأنها قد سخرت قطاع الطرق المبحوت عنهم والهاربون القانون وكل مجرمين العالم سمتهم صحراويين تدفع لهم الأموال لوقف تقدم المغرب اختشوا يا حراريك الجزائر

  • donkchibo
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:29

    الركوب على الأمواج من خصال كبرانات الجزائر … دبلوماسية هاوية

  • Kroze
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:33

    الجزائر و المغرب وصلا في مشاداتهما الى مستوى الحضيض.
    المدابزة ديال العيالات.
    كل الدول تتحدث عن فضيحة بيكاسوس على انها حقيقة و تصفحوا الجرائد الدولية.

    رفع دعوة قضائية هو حل. و لكن اصلاح الحريات في الداخل المغربي هو الحل الامثل.

  • جمهورية القبائل ا
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:35

    عصابة المرادية الكرطونية المشهورة بالخداع والنفاق والمكر وخيانة العهد والأمانة لا تعرف إلا الصيد في الماء العكر كجميع المكروبات. المغرب يعرف جيدا على أية موسيقى ترقص .

  • سعيد موحا
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:35

    أصبحت اكره سماع كلمة الجزائر و حكام العار من العساكر الحمقاء و هذا راجع إلى حقدهم و كرههم لنا و لبلدنا هم جعلتنا هكذا هم زرعوا كل هذه الفتن لكنني لست بليدا مثلهم فالشعب الجزائري الشقيق و الشعب القبايلي الشقيق اكن لكما كل الإحترام والتقدير و متعكما الله عن قريب باستقلالكما من هؤلاء الطغاة و اللصوص آمين يارب العالمين.

  • متابع
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:39

    يبدو ان هذا الخبر ينقصه جزء مهم الا وهو ان الجزائر هي من تدفع لتشويه سمعة المغرب
    و بالتالي اتهام المغرب هو تدبير جزائري
    يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • bandar
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:44

    في الحقيقة أصبحت الجزائر بحال شي وحدة تزوجتيها وكنت مقهقر ونهار طلقتيها يسر لك الله وكل نهار تدعي عليك بمصائب الدنيا والٱخرة.يا جزائر العار إعلموا أن ملف القبايل قد فتح من طرف المغرب وما أدراك ما المغرب دبلوماسيا ستعانون الويلات لسد هذا الملف حتى لو حضرت معكم بيݣاسوس كشاهدة معكم فلن ينفعكم في شيء سوى أن تعطوا للقبايل حقوقهم المنهوبة

  • التحالف القديم
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:47

    لليسار الاوروبي مع انظمة المعسكر السوفياتي ما زال مستحكما في طائفة من الأحزاب الاوروبية والتي لها تاثير على المواقف السياسية للحكومات الاوروبية.
    مساعي المغرب قصد الخروج من هيمنة اوروبا بالتحالف مع أمريكا و إسرائيل ثم شراكته مع الصين في مجال إنتاج اللقاح كلها إنجازات تزعج اوروبا والجزائر. وهذا هو سبب تعامل صحافة اليسار الاوروبي على المملكة الشريفة حفظها الله.

  • عبد الله بوكابوس
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:52

    هذا حال الجزائر في الواقع على مستويات عدة، فكما أنها لا تأل جهدا أبدا في الإساءة إلى المغرب على المستوى الدبلوماسي وما يتصل به، كذلك على المستوى الإعلامي بكل تقاطعاته، فبالإضافة إلى الأكاذيب والإفتراءات اليومية لبعض منابرها الإعلامية وخصوصا “الشروق”، والتي يسميها الجزائريون أنفسهم ب” الشرور” التي لا تكف عن نشر الأكاذيب والاختلاقات والأوهام المسيئة، لا يفلت من جانبه المدعو محيي الدين عميمور أحد أوجه الضلال والزور وأحد عراي الحقد والكراهية ضد المغرب بصحيفة ” رأي اليوم”، لكن المهش أن الصحيفة المذكورة تتعامل بانتقائية غريبة في نشر التعاليق التي ترد على “زبونها” وصديق الجينرالات القتلة في الجزائر..!

  • محترم
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:53

    كان الله في عون الشعب الجزائري لانه سيعيش أزمة حرب داخلية على غرار سوريا

  • المغرب و الإحتلال أرحم على الجزائريين من عصابة العسكر اللصة والغبية.
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:53

    الجزائر (بوابة الإحتلال عبر العصور) عاشت قرونا تابعة للمغرب أو تحت الإحتلال، لم تستطع عصابة العسكر اللصة والغبية تدبير و تسيير شؤونها خلال 60 سنة من إستقلالها، رغم ترواثها النفطية و الغازية و المعدنية الهائلة!!! ؟؟؟

    المغرب و الإحتلال أرحم على الجزائريين من عصابة العسكر اللصة والغبية.

  • مولينكس
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:54

    المغاربة تعودوا على الضربات المباشرة لفرنسا؛كلما تقرب المغرب من أمريكا أو الصين.
    ولو أن هده الضربة الغير مباشرة أتت متأخرة.
    فرنسا وحدها من ٱستوعب الدرس.
    أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس.
    وهدا ما جعل فرنسا تتجنب الضرب مباشرة.
    إنها تخاف من رد عنيف ومزلزل من المغرب.
    هدا ما جعلها تنتظر لإيجاد فرصة لإرسال الرسالة فقط.
    الرسالة تقول:كنا دائما معكم ؛ولما فظلتم علينا الأمريكان.
    الجواب:شكرا على الحكم الداتي؛ولكن الأمريكان قدموا أكثر منكم.

  • صالح
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 14:57

    التجسس من المصطلحات الواردة في القرآن، ومن الأخلاق السيئة التي نهى عنها الإسلام، قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَجَسَّسُوا﴾، قال الطبري: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، يبتغي بذلك الظهور على عيوبه، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره، وبه فحمدوا أو ذموا، لا على ما لا تعلمونه من سرائره.قال ابن عباس: نهى الله المؤمن أن يتتبع عورات المؤمن. وقال مجاهد: خذوا ما ظهر لكم ودعوا ما ستر الله.وعلى الرغم من النهي عن التجسس إلا أن بعض صوره جائزة لدفع مفسدة الاجرام، وحماية المجتمع من المجرمين.

  • abdel
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:01

    lé vérité finira par se monter et la nuit ne dure pas le beau matin surgira quoi que la nuit est longue
    les ennemis du Maroc vont se découvrir car ça sent l’Allemagne et les deuxièmes Français

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    vive la Maroc
    a bas les ennemis du Maroc
    vive le peuple kabili
    vive les amazighe du sud de l’Algérie
    vive le SAHARA MAROCAINE

  • حر
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:04

    من يتجسس على اولا الحركي فهم مكشوفون للعالم فبلاد الطوابير مفتوحة على مصرعيها المخابرات الفرنسية والرو سية و الأمريكية

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:05

    هكذا حال جار السوء يسمع ويصدق
    أكاذيب وخرافات
    جنرالات معروف عليهم التزوير والتدليس قكيف لا يكذبون
    اليسوا هم من نشر قواعد عسكرية برادارات روسية متقدمة على طول الحدود ليتجسسوا على مغربنا الحبيب
    ؟؟؟
    ام انه حلال عليهم حرام علينا فكفى من السباحة عكس التيار
    وكل متهم بريء حتى تثبت إدانته
    قالوا ثم قالوا لكن هات الدليل او استحي واصمت

  • Abou zakariya
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:09

    la caravane passe ;;;;;;;.le complexe algérien d’infériorité vis à vis du Maroc est irréversible.il ne faut pas s’étonner de la haine de l’état bannière algérien pour le Maroc illuminé,la preuve en est le retour de leur ministre sclérosé laamamra aux affaires étrangères.sa haine viscérale pour le Maroc est bien connue.

  • dahnouneabderrahim
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:10

    لنفرض وهذا امر مستبعد ان المغرب يتجسس على شخصيات عالمية تستحق ذلك لموقعها الاستراتيجي والجيوسياسي مادخل عحزة قصر المرادية يحشرون أنفسهم وكأنهم مهمين
    المغرب يعرف ملابسهم الداخلية دون تجسس
    أقول لهم سيرو حشمو اللعب يكون فقط مع الكبار
    والمغرب رغم ذلك بريء من عملية التجسس

  • العسكر المحنط
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:16

    الجزائر الغارقة في الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والاضطرابات العقلية لقيادييها ومسؤوليها العسكريين والحكوميين والسياسيين، والمتشبعة بالعداء للجيران ولكل من يظهر عليه أنه يسير على مسار التطور والتقدم الذي لم ولن تستطيع مواكبته في ظل سيطرة عسكرية بقيادة محنطة لا تتزحزح عن قناعات القرن الماضي، هذه الجزائر لا يمكن أن تترك مناسبة كهذه دون أن تتحرك بأبواقها من أجل إقناع الشعب أن فقره واضطهاده وجوعه وعطشه وتخلفه… إنما هو بسبب المغرب، وأن مساندة إرهابيي البوليساريو هو من أجل الدفاع عن النفس…ولو كلف دلك ملايير الدولارات من ميزانية الدولة، وسنوات عجاف من عمر الشعب الجزائري. فلا غرابة في موقفهم ولا شيء مما يصدر عنهم يستحق أن يلتفت إليه…

  • Mourad
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:17

    ما لا يعلمه البعض أنه ليست فقط جمهورية القبائل المحتلة من تطالب بتقرير المصير و الإستقلال عن الجزائر صنيعة الإستعمار الفرنسي من سرقة أراضي دول الجوار. بل هناك كذلك جمهورية الطوارق المحتلة، جمهورية المزاب المحتلة و جمهورية الشناوة المحتلة. بالإضافة لمطالبة دول الجوار بأراضيها المقتطعة من طرف الإستعمار منها صحراء تونس المحتلة و حاسي مسعود الليبية التي تتواجد بها محطة النفط التي يرجع تاريخ بداية تشغيلها إلى سنة 1958 و كذلك الأراضي المقتطعة من النيجر و مالي كبرج باجي مختار. و الصحراء الشرقية المغربية المحتلة ( تندوف،بشار، لقنادسة،توات و أدرار) و هناك مناطق في الشرق المغربي ضمتها فرنسا للجزائر الفرنسية بعد معاهدة للا مغنية التي فقد المغرب بموجبها جزءاً من أراضيه التي ألحقت بالجزائر بسبب دعمه لها آنذاك….

  • عاشق المغرب
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:32

    بلحمامرة.دخل على الجزاءر بلخلا ..يعني مند تعيين بلحمامرة و لانجري يتلقى الضربة تلو الأخرى..اما بيانهم.فهو في سلة مهملات ما قبل التاريخ

  • عزبز
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:36

    أعتقد أن كشف عورات الكبرانات واجب وطني و بجميع الوسائل، بالرغم بانني متيقن بأن المغرب لا يلجأ لهذه الاساليب

  • Igor
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:41

    والغريب في الأمر أن الجزائريين يعلمون أن فرنسا تتجسس عليهم بل وتتحكم فيهم ….ومع ذلك الجزائر الرسمية لاصقة في فرنسا كالطلابا ….. ههههه…
    نقول للززايريين …فرنسا ستدعم الحكم الذاتي ولن تتخلى عنه ….

  • احمد بركسل
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:46

    هدا النظام الجزائري الخبيث.انه فعلا سرطان المغرب العربي
    لكن اجلا ام عاجلا نهايته ستكون ايظا خبيثة

  • طارق بن رحال
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:49

    الجزاير دولة الحسد و الحقد و الضغينة و المؤامرات و الشر و القمع و القتل و الابادة الجماعية و الذبح و الاغتصاب و الاغتيالات و الديكتاتورية القمعية العسكرية و دعم الارهاب و تجنيد الأطفال، هي مسكينة يضلمها المغرب.

  • حسن
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:55

    المتهم بريء حتى تتبث ادانته …
    التجسس عادي ولا يتجسس احد الا :
    للعلم : التكنلوجيا .ووو
    او على الأعداء :: لفهم خططهم ااجهنمية والتخريبية الارهابية
    فالعصابة جارتنا لا تفقه شيءا في العلم ( حتى مثلا الحليب لا ينتجونه…) ادا يبقى واجبا ملحا وضروريا التجسس عليهم لأنهم يساندون المنضمات الارهابية كالبولزاريو وحزب الله الشيعي وووو) قبل فوات الأوان …
    وزايدون دوال عضمى تجسست على بعضها البعض ربما بتكنلوجيا أخرى لحماية مصالحها…مثلا أمريكا على مركل الألمانية والعصابة ماتقدر تحول فمها
    من جهة أخرى سنرى كيف سترد العصابة على دخول إسرائيل منظمة إفريقيا..وهل ستبقى بأبواقها التي تدعي مساندة فلسطين وعدم كدا كدا …ستجلس مدلولة لا محالة جنبا الى جنب مع اسراءيل

  • Youcefadam
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:56

    القافلة تسير حفظ الله بلاد المغرب الله الوطن الملك تحيا خالصة للشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة ومن وجدة إلى طنجة

  • ع. م.
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 15:58

    يجب على المغرب الخروج بتصريحات رسمية عن دعم القبائل لأن هدا هو موضوع الإهتمام في الأيام السابقة حتى لا يغطي خبر التجسس الزائف عليه.
    على المغرب هو من يوجه الرأي. أن المغرب لن يتنازل عن تحرير دولة القبائل و رفع الظلم عنها و عن دولة الطوارق و دولة مزاب لأن كان دائما مع المظطهدين

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:01

    يا سلام ،هل أصبح شياطين الجزائر ملائكة؟ ثم من يتجسس على من؟ فمن المعروف ان جميع الدول تتجسس على بعضها هذا شيء بديهي يا أغبياء جارة السوء.
    وهل هذه المنظمات لها جهاز ضد التجسس اكثر من فرنسا نفسها؟؟
    اذا كان الجواب نعم فهذه فضيحة.
    اما العسكر فالمغرب لهم بالمرصاد.

  • بن عطوش
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:09

    على الجزائر أن تتكلم على انضمام إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد الافريقي

  • مغربي غيور على بلده
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:10

    بزعطة يشربو البحر هذ الجزائر باغا تعطي جبل تروببك الئ أسبانيا والمانيا وفرنسا بغات تاهي تمشي مع الطرح اليساري ديال هذ الدول اللهم أمريكا وإسرائيل ولهد الحتالات

  • ابو نمس الصويري
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:36

    على المغرب التصعيد باحتضان حكومة القبايل في المغرب ومنح القبايلية قطعة أرضية في وجدة او الشمال الشرقي لتنظيم أنفسهم وتأسيس جيش التحرير القبايلي ،الجزاير خلقت لنا البوليساريو في الجنوب ونحن سنخلق لها جمهورية القبايل في الشرق المغربي. يجب فرض الأمر الواقع والتعريف بالقضية القبايلية وكشف الاحتلال الجزايري الغاشم لهذه المنطقة الامازيغية التي تتعرض لكل أشكال العنصرية والحرب العرقية من طرف نظام الكابرانات .قضية القبايل هي تصفية استعمار وعلى دول العالم مساعدة المغرب في فك العزلة عن هذه الدولة المستقلة التي كانت من المؤسسين لاتحاد شمال أفريقيا الموريتاني في عهد ماسينيسا اي قبل ظهور نظام ايتام فرنسا. الحرية للقبايل وعاشت القبايل دولة مستقلة حرة.

  • rachidisofyane8
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:36

    بفضل غباء حكام الجزائر المغرب سيكون انشاء الله في القمة

  • Massi
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:42

    هده عبارة عن عاصفة في فنجان, اذا افترضنا ان المغرب تجوس على كبرنات فرنسا في الجزائر و اظن ان فعلا المخابرات المغربية تعلم ما يدور عند هؤلاء و هدا طبيعي بان تعلم مادا يفعل عدوك و ما يحدث في غرفته كل الدول تتجوس على بعضها, اما فيما يخص الدول الصديقة ليس هناك صديق في العلاقات الدولية , العلاقات الدولية ترتكز على المصالح و راينا كيف الولايات المتحدة كانت تتجوس على هاتف الالمانية ميركل, هده محاولة عقيمة من تلك المنظمات و الصحف اليسارية الفاشلة التي تبحث عن البوز

  • صحافي نزيه من تازة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:43

    إتقوا الله أيها الجزائريين وكفى حقدا وكراهية واتركوا المغرب وشأنه واشتغلوا على حل قضايا مجتمعكم بدل البحث في ما لا يهمكم ولا علاقة لكم به..
    فقضية التجسس من خلال برنامج “بيغاسوس” الذي يستعمله معظم قراصنة شعوب العالم ومن بينهم الشعب الجزائري المعروف بمشاركاته في عالم القرصنة من خلال موقع de-point وغيره، كما أن هناك خبراء هاكر في بلدان العالم مبحوث عنهم دوليا بسبب استعمال ذات البرنامج وبرامج إختراق خبيثة مختلفة مثل bifrost وغيرها..
    فبحسب التقارير الإعلامية الكاذبة التي تشيع تعرض الهاتف الذكي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للاختراق إلى جانب اختراق هاتف صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه ونصره، فكيف يعقل ان تكون القوى الأمنية للدولة المغربية متورطة في التجسس على ملكها وهي في الأصل تحميه فكفى تصديقا للهراء و للإشاعات الكاذبة..

  • مغربي
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 16:51

    سكفاندري دائما تشتيت لأسيادك كبرنات فرنسا نعلم جميعا من انت.

  • هشام
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:26

    الجزائر تدعي بأنها أقوى جيش في القارة.فأين هي برامج محاربة التجسس.أصبحوا يعتمدون على قصاصة الصحف المغرضة لمهاجمة المغرب بدون وجه حق.يالها من مهزلة.المغرب قوي بالتحام ملكه وشعبه عبر التاريخ

  • صحافي نزيه من تازة
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:28

    إن ما تم نشره من وسائل إعلامية فرنسية كاذب ولا علاقة له بالواقع لأنه مدفوع من جهات معروفة والتي تكن عداء تاريخيا للمغرب بسبب التطور والتنمية التي وصل إليها فصار الحسد يلاحقه من طرف الأعداء..
    إن المغرب بلد أصيل وأخلاقي والقانون فيه يمنع منعا كليا التجسس على الأشخاص بحسب الدستور المغربي بل شدد فيه من خلال معاقبة كل من ينشر صور أو مقاطع الغير دون إذنه فلا داعي لإشاعة الأخبار الكاذبة فالمغرب مثله مثل باقي الدول يحترم المواثيق الدولية ويحترم خصوصيات الناس وقد التجأ المغرب للقضاء كي يحسم هذا الملف المفبرك.
    اتقوا الله أيها الجزائريين فنحن إخوة ومسلمون وعودوا لصوابكم ورشدكم فهناك علاقات مصاهرة تجمعنا مند عقود فاتركوا المشاكل وعودوا لصوابكم و رشدكم ولعلمكم أن المغرب لا يعرف الحقد أبدا ويده ممدودة للتسامح وعودة الود بين الدولتان الشقيقتان فكفى دعما للبوليساريو وسنكف دعمنا للقبائل والله عليم بما تعملون.
    إمضاء: يونس صحافي مغربي من تازة

  • تامر
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:32

    بنود استقلال الجزاير.قتل المجاهدين الحقيقيين.وتولي كابرانات فرنسا السلطة.ومعاداة المغرب.وخلق المشاكل له.باعتباره له تاريخ امبراطوري.والدول الغربية تخشى عودته إلى مجده.مساندة تقسيم المغرب.منع اي تكتل مغاربي.يزاحم اوربا

  • عبد الحميد لزعر
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:44

    فرنسا و ربيبتها الجزائر في خندق واحد ضد المغرب و رغم هذا فلن يفلحوا في النيل من سمعة المملكة المغربية مهما حاولوا ، اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.

  • خالد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 17:57

    حكام الجزائر يستحمرون شعب الجزائر لتظل طغمة من النصابين يأكلون خيرات البلاد دون حسيب أو رقيب. كيف لبلد يملك ثروة هائلة من البترول والغاز الطبيعي ويبقى على هذا الحال من ضعف التنمية؟ وكيف لبلد أن يتقدم وهو بيد العسكر ؟ التاريخ بين لنا أن هذا لم ولن يحدث.

  • عمرون
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 18:20

    الجزائر تستغل مزاعم التجسس المغرضة للنيل من سمعة المغرب الدولية

    الذي باعكم هو الذي يبتزكم

  • red
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 19:58

    تحي القبايل حرة هستقلة وكل مايروج فهو لتشتيت الانضار فقط .

  • Pur marocain
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 20:32

    Le plus important est de rester uni contre l’ennemi et de travailler en silence.
    À moi avis, le premier ennemi invisible des marocains est la France. Ce pays a exploité et continue à exploiter les ressources

  • بترولي بامتياز
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 21:02

    الى المعلقين الجزائريين الحقودين سؤال لهم إمارة دبي 60 ألف برميل يوميا.حاسي مسعود 400 ألف برميل يوميا. ارجو منكم ان تقارنوا بين دبي و حاسي مسعود. بلاد الشعارات التافهة و المزيفة و المغلفة بالكذب و البهتان على الأمة الإسلامية و العربية و كذا الشعب الجزائري المغلوب عن أمره. اين المعارضة الجزائرية من هذا و الصحافة المأجورة. ألم ليس لكم شغل الا المغرب و صحراءه. نصيحة لكم اهتموا ببلدكم.

  • marocain
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 21:12

    صراحة اتمنى من رب العالمين ان نطرد الاسبان من المغرب باي وسيلة كانت . وان تبقى ذكرى هذا الطرد راسخة في الذاكرة الجماعية للمغاربة.

  • الفز
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 21:19

    ما تديرش ما تخافش. علاش المغرب خايف؟

  • الاقتصاد
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 21:47

    الى المعلقين الجزائريين الحقودين حاسي مسعود 400 ألف برميل يوميا. دبي 60 ألف برميل يوميا. قارنوا بين دبي و حاسي مسعود عوض التهجم على المغرب. المغرب في كل شئ في الاعلام في السياسة في الإقتصاد في الرياضة. سؤال عميق و يحتاج اكثر من إجابة عوض التغني بشعارات تافهة لا تغني و لا تسمن من جوع.

  • مغربي حر
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 23:19

    ردا على سكفاندري
    بلادك في التسعينات وصلت للهاوية وليس للانزلاق ورغم ذلك المغرب لم يستغل ضعفكم وانهيار بلادكم لصالحه ويفعل بكم ما يشاء لأنه بلد شريف وعريق ومتحضر وعنده مبادئ ومستحيل أن ينزل للحضيض الذي وصلت إليه سياستكم وإعلامكم ولو كان المغرب لا قدر الله هو من عاش ما عشتوه بالتسعينات اقسم بالله لتآمرتم علينا مع فرنسا واسبانيا وكل العالم الغربي وأرجعتم الاستعمار لبلادنا مرة ثانية لكن لم تُتح لكم هذه الفرصة التي تنتظرونها بفارغ الصبر للانقضاض على بلد يشكل لديكم أكبر عقدة من كبيركم لصغيركم
    وتصحيح لكلامك المغرب وإعلامه لا يذكرون بلادكم إلا فيما يخص صحرائنا أو إذا وُجهت إساءة لنا ولملكنا ولبلادنا وغير ذلك لا نهتم لما يجري لبلادكم وكمثال موضوع التجسس الذي اتهمو به المغرب كذلك مراسلون بلا حدود اتهمت بلادكم بالتجسس لكن لا القنوات المغربية ولا المواقع والصحف المغربية اهتمت لكم ولا لبلادكم ولم نقم باستضافة محللين سياسيين بقنواتنا للتكلم عن بلادكم التي نادرا ما تُذكر بقنواتنا ومن هنا تعرف أنك تكذب كغيرك من بني جلدتك وتعتقدوننا مثلكم لا شغل لنا غيركم لكن شتان ما بين الثرى والثريا

  • Said
    الجمعة 23 يوليوز 2021 - 23:20

    L’BAWAL CHANGHRIHA est tombé trop bas et au même temps il a démasqué la faiblesse du régime vaurien le champion du monde de la trahison qui a vendu son âme et son peuple

  • المحاميد
    السبت 24 يوليوز 2021 - 01:35

    اتحدى. ان يقوم. الان. تبون. زيارة. دولة. القبائل. الحرة. تيزي وزو. التي اعلنت. استقلالها. من كبرنات الجزائر. وستفتح. سفارات. القبائل في. بعض الدول. في. العالم. المعاملة. بالمال. 45. سنة. والمغرب. صامد. ورقة. واحدة. قامت الدنيا واقعدتها. والطوارق. في الطريق انشاء الله

  • الشعوب معادن و لو بالتجسس
    السبت 24 يوليوز 2021 - 02:50

    تجسسوا لعلكم تستطيعون معرفة لماذا يتصف الجزائريين بالحرية، الرجولة، الكفاح و عزة النفس و لماذا الجزائري له حساسية مفرطة اتجاه العبيد.

  • غزاوي
    السبت 24 يوليوز 2021 - 08:00

    مجرد تساؤل.
    1- كيف يعامل المغرب مع الجزائر !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “لا تتوانى الجزائر في استغلال وتوظيف الإشاعات التي توجه إلى المملكة المغربية بغرض النيل من سمعتها ” انتهى الاقتباس.
    وكذلك يفعل المغرب. قلت مرارا أن كلا البلدين يعتبر الأخر عدو ويتصرف على هذا الأساس ومن يحاول القفز على هذه الحقيقة يكون تجرع مقدار الأطلس من الغباء أو ستهلك إنتاج المغرب من الحشيش.
    2- ما معنى النجاح عند المحللين المغربيين !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “بعد نجاحات الرباط في عدة محافل إقليمية ودولية ” انتهى الاقتباس
    النجاحات عند عبد الرحيم العسري هي قطع العلاقات مع ألمانيا، قطع العلاقات مع اسبانيا، قذف الرضع والقصر في البحر، إدانة البرلمان الأوروبي،
    إدانة منظمة العفو الدولية وبلينكن ونيد برايس وماري لولور حول حقوق الإنسان وحرية الصحافة، فضيحة بيغاسوس والتطبيع مع الصهاينة واعترافه بسيادتهم على القدس.
    ../..يتبع

  • مغربي حر
    السبت 24 يوليوز 2021 - 12:28

    الى المعلق الجزائري الذي يدعي الحرية و الشهامة و الشعارات التافهة و الكذب على ذقون العرب. اتحداكم الجزائر و نظامها ان يستقبل انفصاليا واحدا من كتالونيا او الباسك في إسبانيا. اتحداكم ان تستدعوا السفير الفرنسي التي تحتضن حركة القبائل في فرنسا. اتحداكم ان ترسلوا رصاصة واحدة الى حركة حماس في غزة. اتحداكم ان تصفوا الإسرائيليين محتلين في الأمم المتحدة. اتحداكم ان تسحبوا سفيركم في الأمم المتحدة التي تعترف باسراءيل. اتحداكم ان تقارنوا بين مدينة العيون المغربية و مدينة غرداية في الجنوب الجزائري. اتحداكم ان تقارنوا بين دبي 60 ألف برميل يوميا و حاسي مسعود 400 ألف برميل يوميا وووووو من باع ثرواته الى فرنسا و إسبانيا لا يحق له الدفاع عن المبادئ. دولة الجزائر دولة منافقة و ديبلوماسية ملفوفة بالكذب و البهتان. من وقف بجانب الاسبان الذي قتل آلاف المسلمين في الأندلس و الذي يمجد الإستعمار و الأراضي الموروثة عن الإستعمار الذي قتل آلاف الجزائريين لا يحق الثشدق بالحرية. عليكم ان تخجلوا من انفسكم عندما كنتم مدافعا قويا عن إسبانيا المسيحية ضدا على بلد جار مسلم يقول لاإله إلا الله. اخجلوا من انفسكم.

  • غزاوي
    السبت 24 يوليوز 2021 - 15:57

    …/…تتمة
    مجرد تساؤل
    1- من هي وسائل الإعلام المهنية والعالمية !؟
    العسري ونفى “السمعة المهنية العالمية” عن 17 وسيلة إعلامية من بينها جريدة لوموند الفرنسية وغارديان البريطانية و واشنطن بوست الأميركية وزود دويتشه تسايتونغ الألمانية.
    لو لم تكن كذلك ما تزلزلت عروش عدة حكومات ومملكات واتخذت عدة قرارات وإجراءات.
    2- هل العلاقات بين المغرب والجزائر طبيعية!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “ويهدف هذا التركيز الفرنسي، وفق العجلاوي، إلى إذكاء نار العداء بين المغرب والجزائر وقطع كل صلة بين الشعبين الجارين”انتهى
    من يقرأ هذا الجملة يظن أن العلاقة سمن على عسل بين النظامين والشعبين.
    لست أدري إن كان العجلاوي سمع بمذكرة عمر هلال وقرأ ما كتبته وقالته وسائل الإعلام في البلدين عنها والمعلقين من الشعبين.
    لست أدري إن كان العجلاوي قرأ أخر عدد من مجلة الجيش التي أرجعت عداوة المغرب للجزائر وزعمائها إلى ما قبل الميلاد.
    3- هل النظام الجزائري عسكري ومعزول!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “هناك توجها إسبانيا وفرنسيا وألمانيا نحو إنقاذ الواجهة الحاكمة في الجزائر”انتهى.
    هذا الكلام ينفي إدعاءات المغرب كون النظام الجزائري عسكري ومعزو

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز