أمريكا وإسبانيا توحدان الجهود الدبلوماسية لحل نزاع الصحراء المغربية‎‎

أمريكا وإسبانيا توحدان الجهود الدبلوماسية لحل نزاع الصحراء المغربية‎‎
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:00

تحركات دولية متسارعة للمملكة الإسبانية حيال قضية الصحراء المغربية في الأيام الأخيرة، بالتزامن مع الجولة الإقليمية التي يقوم بها المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إلى المنطقة؛ فقد عقد وزير الخارجية الإسباني، أمس الثلاثاء بواشنطن، لقاء دبلوماسيا مع نظيره الأمريكي للتباحث حول الملف.

ووفقا لصحيفة “إل موندو” الإسبانية، فقد اتفق كل من أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، وخوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، على “توحيد الجهود” لحل نزاع الصحراء المغربية، مما قد يعتبر تحولا في الموقف الإسباني بالنظر إلى الموقف الأمريكي المساند للمملكة في مقترحها بخصوص الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأوردت الصحيفة أن “وزير الخارجية الإسباني نبه إلى طول أمد هذا الصراع، وهو ما يتطلب ضرورة إيجاد حل نهائي”، معتبرا أن “الحل السياسي غير قابل للتأجيل، لأن ذلك سيترك المشكل قائما في العقود المقبلة”، بتعبير المصدر عينه.

ويرتقب أن يحل ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، بمدريد يوم الجمعة المقبل، حسب صحيفة “لافانجوارديا” الإيبيرية، التي أشارت إلى أن اللقاء ينعقد في سياق وضع القوات المسلحة الإسبانية لطائرة عسكرية رهن إشارة المبعوث الأممي الذي يستعملها للتنقل بين أقاليم المنطقة خلال هذه الجولة الأولية.

وقد ناقش الاجتماع السياسي، وفقا للقصاصة الإخبارية المنشورة في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، إجراءات التنسيق إزاء النزاع الأوكراني في علاقة بالتدخل الروسي. وتطرق كذلك إلى سبل تعزيز التعاون العابر للمجالات بين مدريد وواشنطن، بما يشمل قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان والأمن الأطلسي.

وتتواصل المساعي الإسبانية من أجل تذويب جليد الخلاف السياسي مع المغرب، وهو ما جسده تصريح عاهل “المملكة الإيبيرية” الذي يريد إعادة صياغة العلاقات الثنائية تبعاً لتطورات الأزمة، مما اعتبره البعض مؤشرا إيجابيا على “حسن النية” لتجاوز الفتور الدبلوماسي.

وتأمل الأوساط السياسية الإسبانية أن تسهم التصريحات الإيجابية للملك فيليب السادس بخصوص العلاقات مع المغرب، خلال حفل استقبال السلك الدبلوماسي المعتمد بمدريد، في الدفع قدما بالعلاقات المشتركة في مختلف المجالات، بما يشمل قضية الصحراء المغربية.

وتشبث الملك الإسباني فيليب السادس بمتانة العلاقات الدبلوماسية بين مدريد والرباط من أجل تجاوز الخلاف السياسي الحالي، حيث لفت إلى أهمية “بناء علاقات مؤسساتية أكثر صلابة وقوة في الفترة المقبلة قصد إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تهم البلدين”.

‫تعليقات الزوار

58
  • Stop
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:07

    أخيرا الدول المتقدمة هتبالي بملف الصحراء وهتبعد عليه الكراكيز،نتمنى أن الحل يكون في القريب

  • أيوب
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:08

    لا حل غير تأكيد سيادة المغرب على صحرائه ✌
    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس

  • مغربي
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:08

    المغرب ولا صعيب عليك يا اسبانيا، يلزمك المرور اولا بالولايات المتحدة الامريكية، خاصك تفهمي ايتها الدولة البليدة انك بدون اعترافك بمغربية الصحراء لن يركع المغرب لك ولغيرك.
    تبون وشنقريحة : vu

  • قدور
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:12

    هل هدا التحرك الاسباني يسير في اتجاه حل المشكل المفتعل حول الصحراء المغربية على اساس الحكم الداتي الدي يقترحه المغرب ويسانده مجلس الامن الدولي والعدد الكبير من الدول ام ان اسبانيا تتحرك للتامر من جديد على الوحدة الترابية للمغرب?.
    لن يطول الوقت كثيرا لمعرفة ما هي الاهداف الحقيقية لهدا التحرك الاسباني. اهي السير في طريق رسم مستقبل موحد وزاهر من التعاون بين الشعبين الاسباني والمغربي ام انها مناورة جديدة ضد المغرب من طرف الاسبان الدين عودونا مند زمن سحيق على الاستعمار المباشر وبعده مند موت فرانكو على اللعب على الحبلين في ما يخص قضية المغرب الاولى?

  • Rachid
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:12

    ادا كانت اسبانيا تقول انها تريد حلا للنزاع لمشكل الصحراء فهدا نوع من التصريحات الموجهة للاستهلاك فقط.و الحقيقة ان اسبانيا هي اكتر مستفيد من هدا النزاع و كلما طال هدا النزاع كانت مصلحة اسبانيا اكتر و دلك لعدة اسباب .ابرزها ان اسبانيا تعلم انه كلما طال الخلاف حول الصحراء كلما تاجل على المغرب المطالبة بسبتة و مليلية و باقي الجزر المحتلة.اما السبب التاني فاسبانيا تعلم ان حل ملف الصحراء سيجعل المغرب قوة حقيقية على جميع الاصعدة سواء الاقتصادية او العسكرية او السياسية…..كما جاء على لسان احد الساسة الاسبان قال بالحرف- لا نريد تركيا جديدة على حدود اسبانيا- في اشارة للمغرب

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:17

    في محاولة الإنقلابيين العسكريين بمالي استمالة موريتانيا ضد حصار الإكواس تظهر بوضوح بصمة جنرالات الجزائر في إدخال الإمتداد الروسي و الإيراني بشمال افرقيا ضد الغرب عموما و فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص

  • لا جديد...
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:19

    لا جديد في الملف،تحركات بروتوكولية و تصريحات دبلوماسية فضفاضة مثل الحل الأممي و القبول بمقترح الحكم الذاتي و الحوار بين الأطراف و اقرار السلام ووو….لا أمريكا و لا إسبانيا انجاز إلى المغرب صراحة…ثم أي حل يتطلب موافقة جميع الأطراف و هو ما لا يتوفر حاليا،يعني الرجوع الى نقطة الصفر…

  • azul Hassan
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:20

    اسبانيا تحشر نفسها في هذا الملف ليس حبا فينا، بل العكس لأنها أحست أن المغرب أصبح يتفوق على جيرانه ، وتريد تعطيل تنميته، وإطالة أمد مشكل الصحراء، حتى لايحول بوصلته اتجاه سبتة ومليلية … لكن هيهات ، إن المغرب دولة نامية يسيرها خبراء في جميع القطاعات

  • قصاب، لا مكان لبوليساريو بيننا
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:26

    من السابق لاوانه التنبؤ بطبيعة الحل الذي قد يطرحانه. على العموم لا يؤتمن اليسار، اي ادارة بايدن الديمقراطية وحكومة الباريس الاسبانية، على مصير الصحراء. يجب على المغرب التوخي بالحذر وعدم قبول اي حل سياسي يمنح بوليسلريو فرصة ممارسة السلطة في الصحراء، بما في ذلك الحكم الذاتي، يجب الاعلان عن تاكيد الجهوية الموسعة لقطع الطريق امام البوليساريو. لن نقبل كمغاربة بان يدخل بيننا اعداء الوطن، الذين خانوا العهد وقاتلوا اخواننا وعذبوهم في سجون تندوف، وتواطؤوا مع الجارة العدو من اجل اقامة دولة في اراضينا. يكفي تنازلا، لقد حان وقت حسم الملف داخليا وفرض الامر الواقع خارجيا..

  • رشيد41
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:27

    فهل تظن إسبانيا أن أمريكا ستجبر المغرب على استئناف علاقاته معها؟ يوم نطق صاحب الجلالة ملك المغاربة بما نطق به من شرط حكيم وعبقري في خطابه الأخير، فقد استبق الجميع بمن فيهم أمريكا وإسبانيا وغيرهم و حتى الراسخين في المكر. ما ذكره صاحب الجلالة من شرط في خطابه يحمل روح الكركارات وقرارات ترامب وما تقوم عليه هذه الروح من شرط عظيم وهو أن يكون المغرب أو لا يكون. إنه لمن البديهي أن الإخلال بالشرط الذي جاء في الخطاب هو إخلال بالشرط العظيم لدى المغرب ليحيى ويكون. ما جاء في خطاب الملك لا علاقة له بما تفعله أو لا تفعله إسبانيا في الأض ولا في السماء ومع أي كان.

  • youssef
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:31

    أخيرا تريد التحرك إسبانيا الحل أمامها بدون اللجوء إلى أمريكا

  • Malak
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:32

    شوفو جوج دول غادين اطيحو البوليزاريو و الجزائر. بلا هدره و لا اي شيء اسبانيا و فرنسا نهار اقولو اوكي مائه في مائه صافي مع السلامه البوليزاريو و الاعداء
    نتمناو علي الله يا رب. و الله افراحنا بالصحراء المغربيه و الله اطول في عمر ملكنا الحبيب يا رب

  • deterte
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:33

    لقد قال المرحوم الحسن التاني قولته الشهيرة وهو العارف بخبايا الملف ان أخطر عدو للمغرب في الصحراء هي اسبانيا وليس بلد اخر وعندما يصرح الحكيم الحسن التاني رحمه الله بهذا التصريح فإنه يعرف ما يقول وبعد عشرات السنين ظهر صواب تصريحه فالجزائر ما هي إلا ادات تنفيذ لمخطط دولي محبوك من طرف دول اكبر منها ومؤثرة عالميا والقرار ليس بيدها فاسبانيا عندما وقعت اتفاق مدريد 1975وحضر ممثلها في العيون مراسيم إنزال العلم الاسباني ورفع المغربي وتسسليم الادارات والقواعد العسكرية الإسبانية للقوات المغربية سلميا فهذا يعني ان اسبانيا اعترفت عمليا وسياسيا الارض لاصحابها وتم تقرير مصير المنطقة وبعد مرور الوقت وتعاقب الحكومات الإسبانية ظهر بعض التلكؤ والتراجع الغير مكشوف خصوصا بعد
    دخول المصالح الاقتصادية والطاقية على الخط وبضغط جزائري أصبحت تاوي العديد من الانفصالين وتدعمهم في الظل ضد المغرب وبقي المغرب يهادن ويناور لتحييد اي موقف صريح من الجارة الشمالية ضده إلى أن فاض الكأس حيث وضع حد لهذا الابتزاز فإما معي أو انت ضدي وفرض عليها توضيح الموقف صراحة من الحدود البحرية والتبادل التجاري وكان المغرب جادا وحازم

  • Boyflane
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:41

    المجنون فقط من يظن أن إسبانيا تريد حلا في صالح المغرب بالنسبة لقضية الصحراء …

  • Moha
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:43

    من أجل حل قضية الصحراء!! يا لا العجب! هل أنتم تعرفون ماذا قاله الوزير الإسباني لنظيره الأمريكي ؟ و هل فعلا إسبانيا تريد حلا لقضية الصحراء؟ حتى لا نكون أغبياء، فهو ذهب إلى هناك ليحرض على قضية الصحراء و ليس لحلها .

  • ولد حميدو
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:47

    حتى البوليزاريو أصبحت تتشبت بالاستقلال فقط و لكن على الأراضي الجزائرية

  • متابع
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:49

    لماذا اسبانيا و الجزائر يحشران أنفهما في قضيتنا الوطنية،
    و إسبانيا تريد علاقات جيدة مع المغرب، لما هذا الازدواج في المواقف !!!!!!
    لماذا لا يتركوننا مع الصحراويين المغاربة و نجد حل بأنفسنا؟؟؟؟
    يجندون و يستقطبون مرتزقة من دول الجوار من أجل تقسيم الوطن.
    ابتلانا الله بجيران (….)، اللهم قدرنا عليهم.

  • سام
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:51

    امريكا قالت ما عندها بخصوص قضية الصحراء ولماذا كل هذا الاهتمام الاسباتي اليوم بقضية الصحراء فبعد الوزيرة للخارجية الإسبانية المقالة التي طالبت من إدارة بايدن التراجع عن قرار الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء هاهو الوزير الحالي بصيغة ديبلوماسية مغايرة يطالب إدارة بايدن التوصل إلى حل مشكل الصحراء الذي حسب تعبير خارجية اسبانيا طال امده فماذا تريد فعلا اسبانيا بكل وضوح تريد جر امريكا إلى اعتبار الصحراء مشكل يتطلب الحل و بالتالي إخراج امريكا من موقفها المساند لمفربية الصحراء كما لو أن امريكا تسرعت في موقفها و ما كان عليها الاعتراف بمغربية الصحراء
    اعتقد انه لم بأن بعد الأوان للاستئناف العلاقة الدبلوماسية مع اسبانيا وهي مازالت تضرب المسمار في حذاء المغرب

  • مصطفى
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:56

    ربما إسبانيا استوعبت الدرس وذلك بأن الإتحاد الأوروبي بأكمله يأتمر من طرف الولايات المتحدة الأمريكية

  • مواطن رقم1
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 14:56

    دابا بورقعة ولى حجم امريكا حتى هو يدلو بدلوه، المشكل هو بورقعة انه هو الشيطان يوسوس للولايات المتحدة الأمريكية لكي تتراجع عن تاييدها للمقترح المغربي، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:03

    إسبانيا ما عمرها غادي تبغي الخير لبلادنا

  • ماروخا
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:06

    إسبانيا بلد معادي للمغرب مثله مثل دويلة الكبرنات والمرتزقة

  • اسبانيا اكبر الخاسرين
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:07

    ان لا قدر الله قامت حرب بين المغرب والجزائر فان اسبانيا ستكون اكبر الخاسربن لان امدادات الغاز ستتوقف فورا لان المنطقة ستكون منطقة حرب ولن تمر سفينة واحدة في البحر المتوسط وكذلك ستقصف جميع الموانئ التي يخرج منها الغاز ، لذلك على المغرب تقوية بحريته العسكرية لان جنرالات الجزائر يسيرون بالمنطقة الى المجهول.

  • mokrini
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:12

    لن تتحول المملكة المغربية الى مناطق كل واحدة بعملها تحت مسمى الحكم الذاتي او شئا آخر.لن يرفرف في الصحراء المغربية سوى علم واحد احمر وتتوسطه نجمة خضراء.لا غير.

  • مغربي
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:13

    ان المغرب المغاربة بالقيادة ملكنا المفدى أعزه الله و نصره و أدام عليه الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار أينما حل و ارتحل بذل المجهودات الجبارة و قدم التضحيات الجسام الواضحة المعالم طيلة عقود و لازال من أجل طي هذا نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية عبر السلم و مبادرة حكم الذاتي هي سابقة في التاريخ بالجميع المقاييس بحيث تعد حل قابل لتطبيق و واقعي و جدي و متكامل يضاهي حلول بالعالم متحضر اذا توفرت الارادة لدى مجتمع دولي على راسه الكبار و أصدقاء الصحراء بل يمكن للولايات المتحدة الأمريكية بعد اعترافها التاريخي بالمغربية الصحراء و اتفاق ثلاثي المغربي الأمريكي اسرائيلي ان تضغط على جميع قوى مؤثرة بهذا نزاع مفتعل لرضوخ إلى الحقيقة التي لا غبار عليها من خلال دعمها مبادرة حكم الذاتي بالوضوح دون لف او دوران خاصة و ان العالم بأسره يعلم ان الصحراء المغربية و حق مشروع لمغرب المغاربة تاريخيا بجميع مواثيق و أعراف و قوانين دولية و ستبقى مغربية مهما كلفت من التضحيات للمغاربة المغرب قمة و قاعدة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها انها القضية وجود و ليس مسألة حدود .

  • Cinéma
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:25

    “حسن النية” عند المغاربة =
    1- الإعتراف بمغربية و سيادة المغرب على صحراءه.
    2- التوقف عن التامر مع عدونا الأول كوريا الشرقية و تبيان ذلك على أرض الواقع.
    3- سجن وزيرة خارجيتكم السابقة التي تآمرت و بالمباشر و العلن و الأدلة مع النظام الارهابي في كوريا الشرقية.
    4-…الخ!

    ما عدا ذلك، فالكلام معكم يبقى دون جدوى و لا “حسن النية” و لا هم يحزنون.

    عاش المغاربة و عاش الملك… و الدق تم

  • Massi
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:32

    لا ثقة في بورقعة حل مشكل الصحراء ليس من مصلحتهم و نفاقهم و كيدهم للمغرب متجدر في عقيدتهم ,

  • Anonyme
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:34

    ما جديد ملف إستقبال رئيس البوليساريو بإسبانيا إثر وعكة صحية

  • حكومة اسبانيا. ناءمة
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:41

    حكومة اسبانيا لاتريد الاعتراف بالصحراء المغربية. والمغرب لن يجدد اي. اتفاقيات مع اسبانيا. المنتهية صلاحيتها ..او تلك التي لازالت سارية المفعول. المغاربة يريدون من حكومة اسبانيا. أقوال أفعال وليس أقوال الشكر والمجد وغيره من الكلام الفارغ الدي لايريده الشعب المغربي.انتم تتهربون إلى الأمام. ولآ تريدون ان تعترفو بالصحراء المغربية التي. اداقتكم مرارة. الحقد في عقولكم اكثر من حكام الجزاءر. لاعلاقة لكم مع المغرب حتى تسلكون الطريق التي. اصلحها حكومة المانيا. واخيرا الصحراء مغربية.

  • nikolranI
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:42

    هاد الايام تايكولو حسن الجوار
    راهم مافيهم تقة

  • sefrioui
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 15:56

    لقد أدركت القوى العضمى والدول المؤثرة في ملف الصحراء المغربية ان الوقت قد حان لإيجاد مخرج سريع وطي كل الملفات الموروثة من فترة الحرب الباردة.
    المغرب قوي بالتاريخ والقانون والجغرافيا وبمجهوداته الإستثمارية الضخمة وأن أصدقائنا بفرنسا والبرتغال وإسبانيا على بينة من تفاصيل تاريخ المنطقة. أغلبية سكان الصحراء معتزون بمغربيتهم ومندمجون بالكامل ويشاركون مباشرة في تسيير شؤونهم بكل حرية وأعتزاز. أقول لبنات وابناء الصحراء الأصليين المحتجزين بمخيمات الذل أن المغرب من طنجة الى لكويرة بلدكم وبلد أجدادكم. والله الموفق لما فيه مصلحة وإستقرار شعوب المنطقة كلها.

  • Anakonda
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:07

    لا داعي لمناقشات بيزنطية لا فاءدة منها…تعترفوا بمغربية الصحراء و تفتتحوا قنصلية في العيون مرحبا. غير هادا لا علاقات و لا هم يحزنون.سياسة الكيل بمكيالين لم تعد صالحة.

  • aboughazala
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:09

    السلام عليكم. نرجوا ان ينتهي الامر بملف الصحراء المغربية بحل مُريح وبما يكون مرجحا لكفة الشرع والقانون(المغرب).
    المبعوث الاممي زار مخيمات تندوف واطلع على الوضع، فلماذا لا يزور الاقاليم الجنوبية (الصحراء المغربية), ولو خُفية (متنكرا), حتى يُدرك الفرق الشاسع بين اشباح خيام في العراء … وبين عمارات شاهقة وحضارة راقية وشوارع وطرقات انيقة ومتسعة…فشتان بين… وبين ..

  • Aghbal
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:13

    لقد أجريت بحثًا سريعًا على الإنترنت حول ما تقوله وسائل الإعلام الدولية والأمريكية عن هذا الاجتماع. أولاً ، لم يكن هناك الكثير من الأخبار حيث يبدو أن الاجتماع لم يكن بهذه الأهمية. بالإضافة إلى أن قضية الصحراء لم تذكر في أي مكان. القضايا الوحيدة التي تم تسليط الضوء عليها هي: دعم أوكرانيا وتعزيز الديمقراطية في أمريكا اللاتينية

  • Karim
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:13

    اسبانيا و جارة السوء الذ اعداء المغرب لكل منهما أطماع كبيرة و يحلمون بتحقيقها منذ عقود بدون جدوى

  • ربما
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:17

    فرنسا هي المعرقل الوحيد والاوحد في نزاع الصحراء والحل هو قطع جميع العلاقات التجارية الطاقية معها لأن مصلحتها الكبرى هي بيع الغاز للمغرب.

  • saghro
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:28

    المغرب كان واضحا في خطابه إلى كل الشركاء أو الراغبين في الشراكة معه ، فإسبانيا جد متأخرة في مواقفها من قضيتنا الوطنية لم تلحق بموقف ألمانيا بعد دون أن مطالبها باللحاق بموقف الولايات المتحدة الأمريكية.

  • الدليمي بكار
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:33

    فرنسا دولة منافقة عندها ربعين وجه او الصحف المحلية ديالها ديما كايستافزو المغرب ب برامج ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية لهدا خص المغرب يقلب على بديل إسبانية من سبعينات او هي ف الكعيات مع المغرب باش ديال لحوايج خايبيبن داروها معانا نهار لي حبسو الشاحنات ديل الخضار خواوها او بداو كايصدمو عليها أو تعداو على ساءقي الشاحنات هدي عمرها تنسا بعدا أو سير او سير او الصحف المحلية ديالها كايمشيو لعند المرتزقة او كايديرو برامج ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية شكون لي رخص ليهم على التحريض او على الاتزاز ديالهم فراس 24 مقطعين من الخارطة المغربية او كايقولو الصحراء الغربية ما حشموش الدول المارقة معروفا فرنسا اسبانية الجزائر او شي دول ف أمريكا الجنوبية

  • Karimov
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:51

    انا شخصيا لا اتق في ولاد بورقعة الاسبان العنصريين الإرهابيين المستعمرين الذين يلعبون دورا سلبيا مزدوجا، ياكلون الغلة ويسبون الملة ،هم ماخرا يقومون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحملة لجمع تبرعات لمرتزقة ألمرادية بولي زبال الإرهابية ،اذن احسن شيء يمكن لهؤلاء المنافقين والحسادين الاسبان ان يبتعدوا عن التدخل في شؤون بلادنا وخاصة قضية اقاليمنا الجنوبية كما يجب على المغرب ان ينبه الامم المتحدة باستعمال طائراتها لنقل المبعوت الاممي عوض طائرة تجسس اسبانية والا سنتجخل في شؤونهم الداخلية و نساند الشعب الكتلاني و الباسكي والشعب الأندلسي و جزر الكناري المغربية المحتلة ،بركا من لحزارا و الفوضى و التبوحيط والعصا لمن عصى

  • abdou
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:51

    شيء من الذكاء الإنساني يا إخوان . هل هذا جاء بحسن النية أم بعد الضغط ؟ الدولة الأمريكية مشكورة ٱحتفظت بالجميل المملكة المغربية بعد الاعتراف لامريكا في ذاك الزمن و في وجه قوة الإمبراطورية المستعمرة أنذاك كما قالوا ! الٱن جاء دورهم لرد الجميل بمغربية الصحراء .هكذا أراه . فليكن في الحسبان ربما لمن يريد !؟ في حين العالم ضاق درعا بهذه المسرحية و على رأسهم أمريكا . لذا حان الوقت لقطع دابر هذا التضليل و تشويه الحقائق . و أمريكا صاحبة القلم و هي أهل لذلك لم لا ؟ بينما أرى على سياستنا مستقبلا بالوجه الاخر مع أوروبا ! أما الصين و الروس سيلزمان الحياد بالتاكيد و قرار الاخير في مجلس الامن من روسيا مطية للمضي إلى الأمام . في نظري المتواضع و بالله التوفيق . لا مجال للبقاء في الظل و المنطقة الرمادية بعد اليوم كما قالها جلالته أعز الله أمره .

  • Karimov
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:56

    هاذا المشكل المفتعل من طرف كبرنات فرنسا البخروبية الإرهابية هو حصريا في أيدي الامم المتحدة ولا يحق لا لاسبانيا او غيرها ان تحشر انفها في هاذا الموضوع ولتحتفظ بطائرتها كالمتل المغربي الكي يقول (من انت!؟ ولد خال مول الباش)

  • مغربي يحب وطنه جدا
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 16:59

    ولو إعترفت لن يركع المغرب.للتصحيح فقط. والخزي والعار للكابرانات . قريبا ستكون نهايتهم . تبا لهم !!! جوعوا شعبهم وتركوه يقف في الطوابير .

  • غريب
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:02

    وتشبث الملك الإسباني فيليب السادس بمتانة العلاقات الدبلوماسية بين مدريد والرباط من أجل تجاوز الخلاف السياسي الحالي.
    تجاوز الخلاف السياسي واضح و سهل هو الاعتراف الكامل بالسيادة المغربية الكاملة و المطلقة على الصحراء المغربية ، هذا هو الحل بلا لف ولا دوران ، اما معي او ضدي و كفى.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:03

    اذا كانت الجهود الاسبانية لحل نزاع الصحراء المغربية تسير في اتجاه مخطط الحكم الداتي فمرحبا و ان عادت الى اجترار أسطوانة حكام المرادية فسنقف لها بالمرصاد و نطالبها بالانسحاب من الثغرين المحتلين اليوم و ليس غدا و نطالبها بالتعويض عن استعمالها للغازات السامة ضد سكان شمال المغرب فترة استعمارها للمنطقة لأنه لا فرق بين شمال المغرب و جنوبه الأرض مغربية تاريخيا و قانونيا و جغرافيا فكما انسحب من الشمال و الجنوب عليها أن تنسحب من سبتة و مليلية أما أن تساند كيان مفبرك في جنوب مملكتنا فهذا لن يؤدي سوى لمزيد من القطيعة و التشدد و المغاربة ملكا و حكومة و شعبا و جيشا سيضربون بيد من حديد كل من يريد فصل جنوب مملكتنا عن شمالها لأن الصحراء المغرببة قضية موت و حياة.

  • فؤاد
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:05

    إسبانيا تريد من أمريكا الضغط على المغرب لتليين مواقفه.وما التصريحات التي أدلا بها الملك و رئيس الحكومة الإسباني إلا مناورة لإبداء حسن النية أمام الإمريكيين.القلق الإسباني ناجم عن الشراكات التي يقوم بها المغرب مؤخرا مع الصين طريق الحرير،مع البرتغال،إرجاع العلاقات مع ألمانيا،العلاقات مع إسرائيل،العلاقات مع شرق ووسط أوربا.و أصبحوا يخافون على مصالحهم في المغرب.كما تم إستبعادهم من جل الصفقات.مل صفقات التسلح المغربية فازت بها أمريكا ،تركيا و إسرائيل.فلا يمكن أتأكل الغلة وتسب الملة.إما الإعتراف بالحكم الذاتي ،إما الإعتراف بالبوليساريو .أما اللعب على الحبلين فلا حتى نعرف عل أنتم أعداء أم شركاء.

  • مغربي من المانيا
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:05

    السؤال المطروح هنا هو من يريد استمالة من .. هل إسبانيا تريد استمالة أمريكا بحكومتها الحالية ضد الوحدة الثرابية للمغرب ام ان أمريكا بحكومتها الحالية ومواقفها المتذبدبة تريد التاثير على الموقف الاسباني لصالح المغرب.. هذا الأخير هو امر مشكوك فيه لكنه محتمل. في الأخير ستستمر المواجهة بتعادل سلبي لا غالب ولا مغلوب. ولا غالب إلا الله سبحانه!!

  • Moi-même
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:09

    Vous me faites
    Le Maroc doit être inclus dans toute discussion au sujet de son Sahara
    C’est le Maroc qui est le maître de son Sahara

  • جوال
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:39

    أخيرا بدأت إسبانيا تفيق من سباتها وفهمت أن مصالحها مع جارتها الجنوبية. و لا جدوى من تأخير وتعطيل علاقتها معها. ولهذا بادرت بهذا الموقف مشكورة عليه. وتحركت مع أمريكا من أجل إيجاد حل نهائي تحت إطار الحكم الذاتي المقترح من المغرب، والذي لا رجعة فيه.

  • عدنان زعير
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:47

    قريبا الحسم للاسف ليس في صالح المغرب 2022 ستبقى عالقة في ذهن المغاربة المملكة لن تبقى كما هيا عقلوا علا هاد التعليق ههه‍ه

  • احمد سالم
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 17:58

    لا حل غير تقرير مصير الشعب الصحراي والحكم الذاتي التي تدعمه امريكا هي خطة جيمس بيكر والتي وافقت عليها ممثلة الشعب الصحراوي جبهة لبوليساريو ورفضه المحتل المغربي وهي عبارة عن حكم ذاتي خمس سنوات وليس تحت سيادة المحتل كما يدعي المحتل ومن ثم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يملك السيادة لتحديد وضع اخر مستعمرة في إفريقيا

  • عالق هنا
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 18:05

    اعتراف أمريكي.
    أمريكا تساند إرسال مبعوث الأمم المتحدة!!!؟؟؟
    أمريكا تبذل مجهود لحل “المشكلة”
    اهي صحراء مغربية ام لا؟؟؟ فهمنا

  • Karim
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 18:10

    لا اعتقد ان تحركات اسبانيا في هدا الملف من اجل مصلحتنا، لو كان الامر صحيح لاعترفت اسبانيا بمغربية الصحراء و لانتهى المشكل بينها و بين المغرب لكن ما تفعله اسبانيا هي انها تحاول التموقع من جديد في هدا الملف حتى لا يتم طرحها خارجا و بالتالي الاستمرار في المراوغة

  • aziz
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 18:37

    ce que cherche l’Espagne c’est que le Maroc oublie
    Mliliya , Sewta et les iles Canarie en echange l’Esagne suit la thèse des USA
    Non c’est non
    Nous récupérons ce qui nous reste comme terres colonisées quoi q’il coute

  • Malik مليك
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 19:14

    ملف الصحراء اجندة في يد دولة كبرى عضمى
    غرب على علم اذا سوية ملف الصحراء بين اشقاء
    تصبح شمال افرقيا اتحاد مغاربي قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية امام اوروبا
    اسبانيا ساتركع لمغرب في مايخص مدينة سبة ومليلية وحتى جزر كنري
    اتمنى اجاد حل وسط عاجل لشعوب مغارييىة
    وضع مكذا لا يخدم شيء

  • بيضاوي
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 20:42

    أشم رائحة اعتراف إسباني بمغربية الصحراء والله أعلم

  • مصطفى
    الأربعاء 19 يناير 2022 - 20:50

    من السذاجة الاعتقاد بأن أسبانيا تسعى لحل مشكل الصحراء. اكيد ان الإسبان طلبوا من أمريكا سحب أو على الأقل تجميد دعمها لمغربية الصحراء.. لأن الأكيد ان الإسبان يريدون ان يطول أمد هذ النزاع، ليبقى المغرب ضعيفا و مكبلا و لا يطالب بسبتة و مليلية و كذلك لكبح صعود المغرب كقوة اقتصادية إقليمية تزاحم الإسبان.

  • Ahmed
    الخميس 20 يناير 2022 - 11:10

    je pense que l’espagne continue dans sa surenchère contre les interets vitaux du Maroc , déja ils sont montré leurs haine viscérale du Maroc quand ils ont demandé aux démocrates de retirer leurs reconnaissance de la marocanité du Sahara et la ils continuent dans la méme démarche pour essayer d’empécher toute décision américaine favorbale au Maroc sans impliquer l’espagne , la reconnaissance US les a pris de court et a montré leurs vrais visages et je pense que le Maroc ne fait pas assez pour les remettre a leurs places il faudra laisser les immigrants les innonder et se désengager du role de gendarme qui nous coutent 100 fois plus que les miettes que les européens nous jettent ,

  • صحراوي مغربي حر
    الخميس 20 يناير 2022 - 11:11

    ما خصناش نكونو بصطاء بزاف. الغربيين كتهمهم غير مصالحهم.ممكن الجانب الاسباني يحاول ياثر على الامريكي باش يغير رايو. الاسبان طيلة هدا اصراع وراو علامات الخبث مرات عديدة.
    كيوريو ليك من ربح قنطار و يديو ليك راس مالك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات