العدالة الفرنسية ترفض "شكوى بيغاسوس".. ومحامي المملكة: "مناورات"

العدالة الفرنسية ترفض "شكوى بيغاسوس".. ومحامي المملكة: "مناورات"
صورة: أرشيف
الخميس 27 يناير 2022 - 18:00

فتحت العدالة الفرنسية، يوم أمس الأربعاء، النظر في شكوى تقدم بها المغرب بخصوص دعوى تشهير ضد منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية اتهمت المملكة بالتجسس عليها عبر برنامج “بيغاسوس”.

وضمن لائحة الاتهام، دافعت المدعية العامة فورا عن عدم قبول الشكوى، بحجة أن الدول لا تمتلك صفة رفع دعاوى تشهير باسم القانون الفرنسي الشهير للعام 1881 حول حرية الصحافة.

ونفى المغرب، منذ بداية قصة “بيغاسوس”، بشكل قاطع المزاعم الكاذبة لمنظمة العفو الدولية وكونسورتيوم “فوربيدن ستوريز”. ولم تتردد المملكة، مستندة على الأدلة، في إجراء خبرة علمية عالية الدقة، أظهرت الطابع المدلس لهذه الادعاءات.

وأعقب ذلك طلب استدعاء لمثول وسائل الإعلام الفرنسية المعنية، وتلك التابعة لدول أخرى بتهمة التشهير أمام محاكم بلدانها، ليس في نوع من “الإجراءات التقييدية” في حقها أو لتقويض حرية التعبير المقدسة التي تحميها المملكة مثلما تفعل الدول الديمقراطية؛ ولكن للدفاع عن حقوقها وسمعتها وكذا إداراتها الأمنية التي تعمل في إطار سيادة القانون.

ومن خلال دعوى التشهير هذه، فإن المغرب ليس بصدد تنفيذ عملية “تواصلية”؛ فهو ليس في حاجة إلى ذلك، لكنه يستخدم حقه في المطالبة بجبر الأضرار والمظالم التي لحقت به، بالنظر إلى أن الاتهامات خطيرة وتضر بصورته وشرفه وسمعته.

وبالنسبة لمحامي المملكة، أوليفييه باراتيللي، فإن وسائل الإعلام الفرنسية، موضوع الشكوى، “لا ترغب على وجه الخصوص في التطرق لجوهر الملف؛ لأن التحقيق الذي أجري في فرنسا اليوم كشف أن ما ادعته غير صحيح، وأن المغرب لم يسبق له بتاتا استعمال برنامج بيغاسوس”.

وقال المحامي الفرنسي، في تصريح للموقع الإخباري “أطلس أنفو. إف إر”، لهذا “يتم توظيف مناورات ذات صلة بالمسطرة، لعدم القبول وادعاء ثغرات مزعومة: كل ذلك من أجل افتعال ستار دخاني يتيح تجنب النقاش الجوهري”.

هكذا، فإن مقبولية الشكوى أمر لا جدال حوله في هذه القضية، لا سيما أن الوقت قد حان لكي تتمكن الدول والهيئات التابعة لها، والتي لا يمكنها التملص من صفتها القانونية ككيانات خاضعة للقانون من الولوج بكيفية منصفة إلى العدالة قصد الدفاع عن نفسها من اتهامات التشهير وحماية نفسها من الروايات المصطنعة التي تقدمها وسائل الإعلام غير المسؤولة على أنها حقائق مطلقة.

وكان المغرب قد رفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات في باريس ضد منظمتي العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز” بتهمة التشهير، بعدما حصلتا على قائمة أرقام الهواتف التي استهدفها مستخدمو برنامج “بيغاسوس” الذي طورته مجموعة “إن إس أو” الإسرائيلية.

وسبق أن أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات إلى المغرب عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، موضحا أن دور العدالة هو التحقق من الاتهامات وفق الأدلة المادية.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أن المغرب نجح في أن يصبح حليفا موثوقا لدى شركائه، بفضل الفعالية المعترف بها عالميا لأجهزته الأمنية، خاصة في الحرب الدولية ضد الإرهاب.

‫تعليقات الزوار

34
  • محمد السلاوي
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:07

    هاد فرنسا باقا متسرطاتش ليها بان المغرب اليوم ليس هو مغرب الامس.

  • Moi meme
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:07

    اغتقد بدل ماتمشي ترفع دعوة عند دول اثلا ليست ديمقراطية هي تبحت فقط عن مصالحها وتعتبرنا دول متخلفة كان الاجدر بنا ايضا تمويل صحف دولية بالمال واعطائها دلائل تنشرها ايضا وتفضح فيها المتسولين

  • محمدين
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:10

    ما زالت فرنسا تتعامل مع المغرب بعقلية الحماية ومع الأسف فإن بلادنا تستجيب لكل المطالب الفرنسية خاصة ما يتعلق بالتعاون القضائي وتسليم المطلوبين بينما دائما نجد مناورات من الجانب الفرنسي عندما يتعلق الأمر بمطالب مغربية.. يجب المعاملة بالمثل مع هذه العقليات الاستعمارية

  • كريم
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:12

    اذا كانت فرنسا لا تعترف بالمملكةالمغربية الشريفة في دعاوى قانونيا .فحان الوقت لتشطيب فرنسا من دولة حليفة للمغرب ونكرانها عالميا

  • حسن
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:13

    الديمقراطية الفرنسية تسمح لصحافتها بالتهجم على الدول و اتهامها بأقبح الاوصاف و التشهير و التنمر اضف لذلك تقييد الحكومة الفرنسية لحركية السائقين المهنيين المغاربة و انزلاقات وكالة الانباء الفرنسية و غيرها كلها مؤشرات تدل على ارتفاع منسوب العداء للمملكة من اجل الضغط عليها لحاجة في نفس يعقوب لذلك يجب على الشعب ان يرص الصفوف و يوحد الكلمة ضد عجرفة فرنسا و ازلامها

  • البغدادي
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:19

    العدالة الأوروبية عامة والفرنسية خاصة ما هي إلا مجرد أداة تستعمل لاخضاع رقاب الدول الفقيرة أو السائرة منها في طريق النمو لكن يقضة العديد من الدولة فضحت هدا القضاء المسيس والمرتشي وعلى المغرب أن ياخد العبرة

  • عبدو
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:21

    المحكمة عملت بالمثل : اعمل بالميم سوف ترتاح… ما ، ما وانتهى ! وفي الاخير ، من ادعى من الصحفيين والحوقوقيين فهو أمان . ولا حاجة من دليل ولكون المحكمة نفسها ما تعلم ما هو بكسسوس ولا بوكوس !!

  • جمال
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:24

    أعتقد أن على المغرب أن يسحب سفيره من فرنسا و أن يقطع علاقاته معها حتى تحترم فرنسا السيادة المغربية و إن رفضت تبقى العلاقات مقطوعة لأجل غير مسمى و تبقى الكرة في ملعب فرنسا.

  • مول اللفت
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:30

    أطلب من اعماق قلبي أن ينجح زمور في الانتخابات المقبلة هذا هو بيت القصيد فهو ضد الاسلام والمهاجرين وهؤلاء هم من سيخربون فرنسا على يد السيد زمور والايام بيننا
    على المغرب أن يتجه ببوصلته نحو دول آسيا والخليج
    ويعتمد اللغة الانجليزية بدل لغة الخشب الفرنسية التي حطمت ولا زالت تحطم في الدول
    من هنا لخمس سنوات ستصبح فرنسا مثل أفغانستان او الصومال

  • خلوقي حمال الدين- تقني
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:33

    برنامج بيغاسوس من اقدم البرامج التجسيسة من اصل ايطالي و منذ مدة طويلا اي منذ باعت الشركة الايطالية الرخصة لشركات اخرى و منها اسرائيلية لم يعد يستعمل اذ لم يعد صالحا…و ثمة برامج اخرى اكثر فعالية و خطورة لا تذكر تشتريها الدول و تستعملها كل الدول لمصالحها…و لا توجد دولة بلا جهاز تجسس و الكل يتجسس على الكل حتى في اطار الدولة الواحدة بل في اطار الاجهزة نفسها بل ان الاجهزة الوطنية تتجسس حتى رؤساء الدول الخ الخ…عالم غريب تميزه التخفي و التلاعب و التصنت و جمع المعلومات…لكن اليوم التجسس يرتكز على الصناعات و الصفقات التجارية و الصناعات الحربية…و حتى الشركات اصبحت تتجس و لها اجهزتها المضادة للتجسس لاسيما الشركات العالمية …و ثمة شركات خاصة متخصصة في جمع المعلومات على اي كان مقابل مبلغ مالي على الانترنيت و يمكن تقديم ملف كامل عن اي شخص في العالم اليوم يكفي الدفع…و هناك شركات امنية او بوليسية او تحقيقية خاصة تديرها شركات خاصة و الكاميرات. في كل مكان..و بما ان اليوم كل شيئ يتم عبر الانترنيت فان عالم الالكترونات كل تجسس…دون الكلام عن الوسائل التقليدية من اقمار و غواصات و هواتف الخ الخ

  • مناضل حر
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:36

    لماذا الاستغراب منذ مدة طويلة هناك علاقات متوثر مع فرنسا خصوصا بعد رجوع العلاقات الجزائرية فرنسية في الايام المقبلة سوف نشهد مقالات وفضائح مايقوم به المسؤولون المغاربة.لأن السياسة الخارجية فاشلة عوض كسب الحلفاء تخسر الخلفاء وتكسب دول لن تنفعنا فيشيء سوى خراب.

  • Mezabi
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:37

    من الحكمة ان تسحب الحكومة شكايتها وتسدل الستار بهدوء على قضية التجسس عبر بيكاسوس ذلك ان عملية التجسس تعتبر شءيا طبيعيا بين الدول وهي قديمة قدم الزمن

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 27 يناير 2022 - 18:57

    رفض القضاء الفرنسي للدعوى المغربية فضيحة من العيار الثقيل ستبقى وصمة عار في جبين القضاء الأوروبي المسيس الغير النزيه و الغير المستقل فحينما رفعت دولة مليشيات البوليساريو الارهابية الغير المعترف بها لا أمميا و لا أوروبيا دعوى قضائية ضد دول الاتحاد الأوروبي ( 27 ) لفسخ الاتفاق الفلاحي و البحري مع المغرب قبلوا الدعوى و حكموا ابتدائيا لصالح البوليساريو الوهمية انها مهزلة و فضيحة مدوية لأن القضاء الفرنسي الأوروبي يخشى على وسائل اعلامه من هذه المتابعة القضائية التي ستورط صحف مرموقة فرنسية و المانية و دولية و جمعيات و منطمات و كذالك دول مثل نظام الكابرانات و اسبانيا فعلى محامي الدولة المغربية ايجاد صيغة قانونية لنقل الدعوى القضائية الى محكمة دول الاتحاد الأوروبي لفضح قضائه الفاسد و احراجه طالما أنه قبل دعوى قضائية تقدمت بها دولة البوليساريو الوهمية ضد 27 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي.

  • جوال
    الخميس 27 يناير 2022 - 19:07

    هذه هي العادلة الغربية التي تكل بمكيالين. ويدعون أنهم ديمقراطيون حتى النخاع وأنهم منصفون لايظلمون أحدا في الوقت الذي يرفضون فيه أي شكوى ضدهم من طرف أي دولة أخرى، الغير الديمقراطية بزعمهم، كما يعتقدون أنهم هم واضعو القانون وفوقه وأي محاولة لتجريمهم واتهامهم بالمنسوب إليهم بالدلائل إلا و يتصدون له بجميع الوسائل المتاحة الغير القانونية لتفنيذ حقيقة اتهامهم ثم يتم تدليس وافتراء الكذب على الجميع لتبرئة ذمتهم بالحجج الواهية والملتوية.

  • so stupid
    الخميس 27 يناير 2022 - 19:12

    يقولون حرية الصحافة
    هادي حرية الكذب وإتهام الأشخاص زورا ويعاقب عليها القانون

  • بغيت توضيح
    الخميس 27 يناير 2022 - 19:26

    بغيت توضيح من شي واحد على هذه القضية، كيفاش المغرب يقاضي فرنسا على مشكل عندو معاها ويقاضيها في محكمة ببلادها ، هل فعلا ستنصفه ولو كان مظلوما، نحن هنا لانتكلم عن مواطن مغربي يقيم بفرنسا مثلا ويرفع دعوى تظلم بأحد محاكمها لكن المسألة هنا مسألة نظامين مستقلين عن بعضهما البعض ولكل منهما محاكمه الخاصة به، أضن الدعوى وجب أن ترفع أولا بمحاكم الدولة المعنية و المستهدفة بالتشهير أي بالمغرب وعندما يبث في مصداقيتها ويتأكد من صحتها ترفع إلى محاكم دولية محايدة غير فرنسية، هل أخطأت في هذا أم لا؟
    وأضيف أن المحكمة الفرنسية ستفسر هذا بأنه مجرد استفزازا لمصداقية واستقلال قضاءها وتذكيرها بأنها تدعي الديمقراطية إن لم تبث في القضية حتى لو كان المغرب ذو نية صادقة في هذا الأمر

  • mimo
    الخميس 27 يناير 2022 - 19:31

    فقط للايضاح حتى لا يقع بعض المتفحصين لهذا الخبر. العدالة الفرنسية لم ترفض طلب المغرب فنحن في اليوم الأول لفتح هذا الملف. والمدعي العام Procureur هو الذي طلب بعدم الاختصاص حتى يقفل الملف ولا تجبر العدالة الفرنسية للذهاب طويلا في البحث في هذا الملف ومن يوجد وراءه وما هي حيثياته

  • مواطن
    الخميس 27 يناير 2022 - 19:55

    الضربة القاضية لفرنسا هو استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية في التعليم
    و الرد الاخر هو استبعاد الشركات الفرنسية من الظفر بالمشاريع المغربية مثل شركات توزيع الماء و القطار السريع و و و الخ
    و البحث في محاربة الفساد المالي بالمغرب لأن أذناب المستعمر لازالت تنخر الاقتصاد و تهرب العملة الصعبة و لازالت هذه الشرذمة تحتفظ بالجنسية الفرنسية

  • abdALLAH
    الخميس 27 يناير 2022 - 20:07

    la france est un pays hypochrite et haineux et tout le monde la savais

  • طبع و نبطح
    الخميس 27 يناير 2022 - 20:13

    نعم المغرب تجسس و الدليل رايس خارجية
    اسرائيل اعترف عند زيرته فرنسا وقدم اعتذار

  • محمد الوطن
    الخميس 27 يناير 2022 - 20:16

    سقط قناع فرنسا وانكشف المستور ،للهم احفظ هذا البلد المتعلقة بك من كيد الكائدين وحسد الحاسدين.

  • ولد حميدو
    الخميس 27 يناير 2022 - 20:35

    طبعا سترفض الدعوى لأنها لم تجد ادلة تثبت استخدام المغرب لبيغاسوس و كدلك لم ترد توريط بعض منابر اعلامها الممول من طرف الكابرانات

  • Karimov
    الخميس 27 يناير 2022 - 20:38

    اظن ان الوقت قد حان لرمي فرنسا و شركاتها ولغتها و سلعها و مركزها التقافية التجسسية التبشيرية التابعة للمخابرات الفرنسية و حتى دخول الفرنسيين وخروجهم متى احبوا ومتى شاؤوا وتحميل فرنسا جميع المشاكل التي نعيشها حتى الآن ومن بينها الصحراء الشرقية المغربية متلها متل أسبانيا الاستعمارية الإرهابية العنصرية كما يجب على هاتين الدولتين الاستعماريتين تقديم تعويضات للشعب المغربي عن حقبة الاستعمار و للجنود المغاربة وتقديم اعتذار للشعب المغربي عن حقبة الاستعمار ،بركا من لحزارا و الفوضى و التبوحيط والعصا لمن عصى

  • تيفو
    الخميس 27 يناير 2022 - 21:16

    عدم الاختصاص معناه ضمنيا: “سير تكمش و ما تجبد عليك البلاء”. و ما تعرفه فرنسا على الاجهزة المغربية “صنيعتها” قد يُورطهما حتما في أمور لن يستوعبها الرأي العام الفرنسي فما بالك عقليات “الرعايا” المغاربة…

  • اسعد بنقدور
    الخميس 27 يناير 2022 - 21:31

    نتكلم اليوم عن التجسس و عن قضايا في القضاء و الصحافة و جمعيات حقوقية و نتناسى و نتجاهل ان عالم التجسس تغير جذريا اذ اصبح ايا كان التجسس على اي كان و بوسائل جد بسيطة و في متناول الجميع و ذلك بفضل الات التواصل الاجتماعي بل ان التجسس تجاوز الدول نفسها و اجهزتها بدخول الشركات الخاصة العاملة في المجال…بل نجد كثيرا من الشبان الذين لا علاقة لهم بالدولة و يسكنون في احياء فقيرة و صفيحية و من عشاق التقنيات يثقنون التصنت و جمع المعلومات على اي شخص او شركة او مؤسسة…بل نعرف شبانا لا يتجاوزون ال 20 سنة قارين على تتبع و التصنت و تصوير اي كان و من مكان بعيد جدا..و يكفي ان تعطيهم صور و خطاب اي شخصية مدنية او عسكرية او امنية او غيرها لتتبعها و تسجيلها بل انهم قادرون على الاستماع الى جلسات قيادات عسكرية في دول معينة..و يتابعون مكالماتهم الخاصة عبر العالم بلا مشكل و بعض الشبان المغاربة يثقنون اللعبة في خفاء..و يعرفون تحركات رئيس اركان جيش دولة بدقة و مواعيده اليومية و كل محدثيه في جلسات سرية 24/24 ساعة…و لهذا كثيرا من الدول تعتمد الشفافية و الوضوح و المصداقية في التعامل مثل المغرب الذي لا شيئ يخفيه

  • يعقوب المنصور
    الخميس 27 يناير 2022 - 22:12

    الحقيقة لو كانت صحف برازيلية أو روسية أو كورية …. لما أقام المغرب الدنيا و لم يقعدها.
    لكن للأسف نحن نعطي لمستعمرينا الأهمية التي لا يستحقونها و لذلك يتمادون في إستفزازنا و إبتزازنا و إستنزافنا. كيف لا و إعلامهم و محامييهم يسترزقون من ذلك، و هي أوراق تستعملها دبلوماسياتهم للضغط علينا.

  • امال
    الخميس 27 يناير 2022 - 22:50

    سؤال مهم ، من يا ترى كان السبب في إدخال المغرب واتهامه بالتجسس، أليس بيننا بعض الخونه المنتفعين ، اللذين لا تهمهم مصلحه المغرب، بعض من يتبرك بأموال اماراتيه كارهه لبلدنا الحبيب.

  • المصطفى شاكر
    الخميس 27 يناير 2022 - 22:58

    وضمن لائحة الاتهام، دافعت المدعية العامة فورا عن عدم قبول الشكوى، بحجة أن الدول لا تمتلك صفة رفع دعاوى تشهير باسم القانون الفرنسي الشهير للعام 1881 حول حرية الصحافة.

    اقول في هذه الحالة فأنا كمغربي مست سمعة بادي لدي الحق كشخص ان أرفع هذه الدعوى،

  • offrandebenjamin
    الخميس 27 يناير 2022 - 23:15

    اقرء التعاليق وابكي عن غباء مواطنينا. يا ربي اعطيهم شويا ديال المعرفة. را هاد الشي كلاخ كبير !!

  • Karim
    الخميس 27 يناير 2022 - 23:44

    حسنا ادا رفضت العدالة الغرنسبة فتح القضية لان الدولة الفرنسية متورطة في الامر، على المغرب ان يذهب للمحكمة الدولية

  • citoyene
    الجمعة 28 يناير 2022 - 00:09

    فرنسا دولة ديمقراطية ، لا تقدم الدولة شكاوى ضد الأفراد ، الذين ينتقدون تصرفات الدول غير المسؤولة ، ولا سيما صحفيون المجتمع الديمقراطي ، مثل فرنسا ، معلومات للأيديولوجيين ضد فرنسا ، دعونا لا ننسى أن فرنسا توفرالكثر والمزيد من فرص العمل لنا في المغرب ، إذا مر زمور فإنه والكثر من المرشحن بتقليص هذه الاستثمارات للأسف ،

  • مغربية
    الجمعة 28 يناير 2022 - 12:16

    محاولة جديدة لتشويه صورة المغرب تحت غطاء حرية التعبير و ااصحافة

  • سعيد
    الجمعة 28 يناير 2022 - 13:19

    شركة nso اعترفت قبل اسبوع تقريبا ان المغرب تجسس على عدة نشطاء وصحفيين وذكرت منهم ستة من بينهم عمر الراضي والمعطي منجب و 4 اخرون

  • يونس
    الجمعة 28 يناير 2022 - 15:25

    المنطق عندي هو أن دولة كانت تحتل أرضي، بعد الإستقلال أول شيء هو العمل على التسلح والتكنولوجيا و النووي والصواريخ، ثم نصبها لتكون مستعدة بضغطة زر. أنا أسف لكن هذا هو مفهومي لإستقلال دولة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش