تضارب يسِم "صلاحية فحص كورونا" لولوج المملكة.. و"لارام" تُحَين الشروط

تضارب يسِم "صلاحية فحص كورونا" لولوج المملكة.. و"لارام" تُحَين الشروط
صورة: و.م.ع
الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:18

تضارب في تحديد مدة “اختبار كورونا” تخلل بيانات وزارة الصّحة وشركة الخطوط الملكية المغربية بشأن الشّروط الجديدة لولوج التّراب الوطني، ففي وقت أكدت “لارام” أنّه يكفي التّوفر على نتيجة اختبار PCR لا تتجاوز 48 ساعة لدخول المغرب، وضّحت وزارة الصّحة في آخر تحديث أن “النتيجة يجب ألا تتجاوز 72 ساعة”.

ويطرح مغاربة العالم تساؤلات بشأن الشروط الجديدة لولوج التراب الوطني، في خضمّ تناسل عدد من البيانات الحكومية وأخرى تصدرها بين الفينة والأخرى شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأصدرت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، اليوم الأربعاء، تحديثا جديدا أكدت فيه أن السفر إلى المغرب يقتضي تقديم جواز التلقيح أو نتيجة اختبار سلبي PCR لأقل من 48 ساعة بالنسبة للمسافرين من 6 سنوات فما فوق.

ومباشرة بعد ورود تحديث شركة “لارام” التي تحدث فيه عن شروط جديدة للسّفر، أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تحديثا يخصّ ولوج التراب الوطني، الذي أصبح يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد السارس -كوفيد- وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار PCR لا تتجاوز 72 ساعة.

وكشف مصدر من شركة “لارام” أنه ”سيتم تصويب الأمر، لأن بيانات الشركة تعتمد بالأساس على معطيات وزارة الصّحة والحماية الاجتماعية”، وهو ما تم بالفعل عندما حينت الشركة البلاغ ليتطابق مع ما أوردته وزارة الصحة.

وأوردت الوزارة ذاتها، في آخر تحديث لها، أنه “يُعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقِّي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر، باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، الذي تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج.

ويأتي هذا التحديث في إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر إلى ما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم، وتتميز عموما باستقرار للمؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور.

كما أكدت شركة الخطوط الملكية المغربية، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، ضرورة تعبئة الاستمارة الصحة وتنزيلها وتوقيعها قبل التسجيل.

‫تعليقات الزوار

70
  • rouft
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:28

    عاد خرجات الحكومة برفع كل شيء حتى psr قالت قد أزيل ما هدا الإنفصام الحكومي

  • kamal
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:31

    المضحك هو اسعار الرحلات الداخلية.
    العربية للطيران رحلة داخلية اكادير الرباط ب 1400 درهم يوم الاحد على بعد خمسة ايام من موعد السفر علما انها سابقة في تاريخ الشركة مقارنة بالاسعار السابقة التي لا تتجاوز 300 درهم في كل رحلة

  • البوهالي
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:31

    خس يتلغا جواز تلقيح راه هو لي منو المشكل و هو لي داير و غيدير عراقيل بعد الدخول ال ارض الوطن الإدارات مازال كايطلبوه و العجيب لي كيطلبو ما داير تا لكمامة… منيب لدابا مازال ما دخلات للبرلمان و سبب تافه… عل الاقل بدلولو سمية و سميوه جواز الانتقام…. واش ناس لي تلقحو زعما مازال محميين ؟ راه ولا بحال لي لقح بحال لي لا داكشي لاش أوروبا الواعية لغاتو نهائيا…عكس دولتنا المنتقمة

  • الدخول
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:33

    هذه التدابير لا تقي من الوباء، وفي نفس الوقت تعقد وتقيد حركية المغاربة والسياح ولا تخدم مصلحة الوطن. لماذا ألغت سنغافورة كل القيود؟ هل هي لا تخاف على صحة مواطنيها؟

  • Monir
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:35

    نتمنى أن يخرج الناطق الرسمي( الذي أختفي عن الأنظار ) بتصريح واضح وشامل لا لبس فيه،حتى لا يبقى المتوجه إلى المغرب في حيرة من امره

  • حديدان
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:35

    على قول أخواننا السوريون ” جعجعة في طحين ” أو المثل المغربي ” الناس في الناس وعيشة في مشيط الرأس “.
    زعما اش فرق 48 ولا 72 و لا 100 ولا 1000 ساعة ..بحال الى غدي تحقق شروط اليوتيوب باش تدخل البلاد ..
    اوا زعما هداك الجمهور ديال الاهلي لي غدي يجي. غدي يكون داير هد الشروط.اكاد اجزم ان لا أحد منهم سوف يطالب بالجواز أو الشهادة..
    شر البلية ما يضحك.

  • أمين
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:36

    المغرب حقا عرف خلال السنتين الماضيتين راحة بيولوجية من كل ما هو أجنبي أكان أشخاص أو عادات وتقاليد …
    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس شعار اليوم والغد
    الله يحفظ هاذ البلاد من نسل كورنا

  • Hamd
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:37

    عادي، فبد اتفق العرب علا ان لا يتفقو

  • عفاف
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:38

    صراحة هاذ البلاد ولات غادية غير بالضد والانتقام، وحيث المغارية رفضو اللقاح وسولو على روسهم ، هذاك اللي داير فيها باطرون علينا وحنا خدامين عندو في العيادة الخاصة، بغا يمرمدنا، والعجيب في الأمر علاش وزارة الداخلية ماشية معاه في العكسي ديالو، واه ولا غير اللي قال لأ في وجهو يصيفطوه يتحقق معاه، وايلي واش هذا هو اللي تيحكم البلاد أنا ما بقيت فاهمة والو..

  • nabil
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:39

    الصيف قرب، و غايدوز.. و الخريف غايجي…و هما باقي ماعرفوش واش إدخلو السياح بجواز التلقيح و لا pcr و لا لاكارط ناسيونال و لا ب كيلو ديال البنان هههه

  • متشائم
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:40

    لاحول ولاقوة إلا بالله !!!! ماهذا العبث !!! شي كيشرق شي كيغرب..هل مازالت دولة على وجه الكرة الأرضية تذكر لقاح الموت Jonson&Jonson ؟ أو تتخذ هذه الإجراءات الملتوية ؟؟؟ عجيب أمركم، والله.
    إذا كانت أمور الدولة تسير على هذا المنوال، فالسلام على المرسلين.

  • قاسم
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:41

    مازالت الاخبار متناقضه ومتضاربة ولحل هذا التناقض والتضارب لابد من التلفزيون يحسم المشكله من خلال لقاء تلفزيوني مع المسؤولين يفسر كل ما اختلف عليه وهدا سيعتمد عليه الجميع بدون قال هذا ويقول ذلك حتي الحكومه تعطي صوره واضحه لعامه الشعب والجاليه والسواح

  • badr
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:42

    قررت الحكومة المغربية، اليوم الثلاثاء، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول الى الأراضي المغربية.

    وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن “هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ، ويأتي اتخاذه استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب

  • abdelkader
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:47

    avant c’etait ”pass vaccinal valide dans le pays d’origine” maintenant ssi ait taleb le transforme en ” pass vaccinal nationnal”; et ca change tout; le gouvernement etait un peu vague et le ministere de la santé en profite mettre en relief son opposition; je pense que le probleme est le ministre de la santé en personne; si je comprend bien les gens (y compris les touristes ) qui sont dans un pays ou le pays vaccinal se limite a 2 doses doivent se faire administrer un troisieme dose pour renter aux maroc; bonjour l’encouragement du tourisme; tant que ce sont des medecins qui decident alors on s’en sortira pas; ils vont trouver un pretexte pour un autre confinement;

  • تيفلت فالدم
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:48

    انا بعدا ما بقيت فاهمة والو كل واحد.كيقول هضرة يخرج الناطق الرسمي بإسم الحكومة ويوضح لينا باش حتى حنا نعرف شنو لينا و شنو علينا

  • مهاجر
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:50

    شنو هاد التخربيق اوهاد لهبال …؟؟؟ شي كيقول PCR فوق 6 سنوات اوشي كيقول معفييين اقل من 12 سنة ….على تبرهيش وعلى قلة المسؤولية …وكلانالكم الله الواحد القهار فيكم كيف ما محنتونا لزيارة بلادنا

  • استغلال
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 15:54

    شراكة استغلالبة وتفعل ما تريد همها النقود

  • Yassine
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:06

    HAHAHAHA….”يقتضي تقديم جواز التلقيح أو نتيجة اختبار سلبي PCR لأقل من 48 ساعة بالنسبة للمسافرين من 6 سنوات فما فوق.” ……..”وأشار المصدر ذاته إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج. ”

  • Bye Bye
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:12

    Le probleme c’est les administrations aux Maroc. Ils demandent 3 doses de vaccin
    Non merci
    Bye bye

  • judia
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:12

    لا حول ولا قوة الا بالله ، عندي 3 اطفال 380 اورو ، ارحمونا راه بغينا نشوفو واليدنا قبل مايموتوا. راه pcr غالي جدا

  • مواطن
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:18

    حكومة لي فاق فالصباح بكري احكم حكومة قرارات ارتجالية خالية من المسؤولية على الاقل حتى تناقشو وتفاهمو عاد نشرو البلاغ ماشي كل ساعة خارج بلاغ وكل مرة خارجة وزارة كتقول حاجة والحكومة كتقول حاجة بغينا نفهمو شكون لي عندو القرار واش الحكومة او وزارة الصحة

  • مراد
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:20

    يجب على المهجرين ان يفهمو ماهي مقاطعة السفر و ارسال العملة الى المغرب،،،،،و اخليو الحكومة تدير قرارت ديال الضحك و pcr وجواز التلقيح للطيور المهاجرة…..

  • الهذيان
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:24

    هذا الهذيان الذي أصيبت به الحكومة سيكون من نتائجه تأزيم السياحة بضياع هذا الموسم، ثم ضياع حقوق المواطنين في التحرك وأمام الإدارات. علما بأن هذا التضييق لا أثر له في الوقاية من الوباء.

  • مار من هنا
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:30

    سبحان الله ديما البلاغات عندكم فيها غموض ، اشنو خسرتو الى بسطتو للناس باش كلشي يكون فاهم لي عليه ؟ ديما كتخلو بنادم ؤبقى شاك ، واش ندير هادي ولى هادا ، واش كتديروها بلعاني باش تخلو بنادم مشانق مع كلشي؟

  • هولندي مغربي
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:30

    هناك أشخاص يتوفرون على ثلاث جرعات من التلقيح و آخر جرعة اي الجرعة الثالثة حصلوا عليها في بداية 2022 و يستعدون للسفر خلا شهر يوليوز، السؤال ما محل هؤلاء من الإعراب مع العلم ان جواز التلقيح سيكون قد مر عليه سبعة اشهر و المغرب يطالب بأربعة أشهر، حلل و ناقش

  • mehdi
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:31

    ماذا بخصوص الناس التي تلقت جرعتين فقط لمنها اصيبت بكرونة بعد تلقيها الجرعة الثانية بمدة ، البلاغ لم يتطرق لها ؟؟

  • جليلة
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:36

    ههههههههههه اسيروا تمتعوا في تركيا …المغرب فيه غير المشاكل. تقدوا تدخلوا و ملي تبغيوا ترجعوا يفرضوا عليكم الرابعة ولا شي قرار لاننا بتفاجء بالقرارات في كل صباح.

  • Bernoussi
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:37

    La RAM est-elle devenue un état dans l’état ou est-ce que c’est une simple entreprise publique qui siffonne nos impôts quand elle en déficit et qui octroie des primes colossales à ses collaborteurs pour ne pas faire apparaître des bénéfices dans son bilan et ainsi éviter de reverser à l’état une grande partie de ces bénéfices. Au delà de ces dépassements cycliques, elle se permet d’émettre des communiqués qui contredisent ceux du gouvernement et toujours dans le sens de montrer son autoritarisme vsi-à-vis des voyageurs, lesquels voyageurs la font vivre et fonctionner. Une vraie hérésie cette boite

  • الإنفصام في الشخصية
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:37

    ماهذا الإنفصام في الشخصية…
    بلاغ يتحدث عن من يريد الدخول للمغرب؟ وماذا عن من يريد الخروج؟
    كيف يلزم المقيمون بما لايلزم به الغير مقيمون؟ هل هذا الوباء (ان كان مازال) يلاحق المغاربة المقيمين بالمغرب أكثر من سواهم…
    لاحول ولا قوة الا بالله
    كان يكفي إلزام المتنقلين بوضع الكمامة وكفى,,,, اما الPCR فهو فقط من اجل إغناء المختبرات الطبية التي مازالت لم تشبع بعد

  • محمد
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:40

    انا ماملقححش وماغاديش لقح،وغادي ندوز عطلتي مع عائلتي في اسبانيا الرائعة،،والسلام عليكم

  • محمد
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:49

    قرأت تعليق احد الأشخاص مهم جدا وهو هل جماهير الأهلي المصري تنطبق عليها هذه القرارات ،ام حادكين غير على خوتكم المغاربة ،المرجو من مسؤول المرجو من مسؤول ان يوضح لي الأمر وشكرا

  • الدليمي بكار
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:54

    ا عباد الله رآه قالو ليكم يا جواز التلقيح الجرعة المعززة او الفحص المعتمد هاتشي كولشي دايرو واش كايتحساب ليكم غير المغرب لي داير هدا الشروط رآه مزيان يا الفحص يا الجرعة المعززة باين الشغل علاش هدا قصوحيت الراس

  • سعد الله
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:54

    انا لا ار جديدا في هادا الموضوع من قبل أما جواز التلقيح او PCR اين هو الجديد بامكانك دخول المغرب بدون pcrلكن لجواز التلقيح على من يضحكون ،،؟الله يهدي الجميع وصافي

  • Puéril
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:05

    Il faut qu’une porte soit ouverte ou fermée on n’a marre de leurs enfantillages

  • عالم غريب
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:05

    انا اكبر مشكل لاقيه فهاد المغرب هو هاد جواز التلقيح. بغينا نسافرو لتركيا غير على قبل الطب و نتوما طالبين جواز الموت و ال pcr . ياك الpcr كيعطيك كشف الحالة ايوا ماشي شغلكم تبزو عليا التلقيح وانا ماباغيهش. اللي تلقح ضبر راسو كل واحد حر فراسو لكن متفرضوهش عليا فالسفر. بغيتو الpcr نعطيواه ليكم زعما التلقيح كيحمي؟ هه الغباء

  • رديتونا مهابيل
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:08

    أسيدي يلا ما حيدتوش هاد التخربيق والله ما رانا جايين . نمشيو لتركيا ولا سبانيا نخسرو فلوسنا

  • Abdull
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:12

    كن جبنا تلميذ مستوى ابتدائى كن عطانا بلاغ مفهوم احسن من ديال الحكومة.كل إدارة اش كاتقول.حسبنا الله ونعم الوكيل.عامين ونص مدخلتش المغرب بسبب هاد التخبط.بعض الدول بحال مصر حالين في عز كورونا .اش وقع ليهم.؟لاشيء.الجالية كرهوا شي حاجة اسمها الحكومة المغربية.كن خايفين على المغاربة كاع مايضربوا ملايير في الصفقات المشبوهة ديال كورونا

  • Mekki
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:12

    ما دور التلفزة إلى لم تعقد لقاءات مع المسؤولين المعنيين لتوضيح الأمر الذي يهم شريحة عريضة من مغاربة المغرب ،وكذلك اهلهم وذويهم داخل الوطن .لنا أبناء واحفاد واخوة واخوات ….يستفسروننا في الموضوع .والجواب دايما ..باقي ما فهمناش.انتظروا . اي اعلام ذاك الذي لا يهتم بشؤون وهموم المواطن داخل الوطن وخارجه

  • J.F
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:13

    كعادتهم . أطلع تأكل الكرموس أنزل شكون قالها ليك . كلها يلغي بلغاه . والله كثرة الهم كالضحك. والله المستعان.

  • nabila
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:17

    بيت نضحك و خفت يهجروه لي… الحكومة لا تتواصل مع جاليتها أبدا تنبقاو نقلبوا على المعلومات في النت بحال إلا معندنا شغل آخر يدار .. و نفس الموضوع كنلقاوه فيه الف خبر و كل واحد معلوماته نبدلو و متناقضة.. علاش ميديروش بحال حكومات العالم و يخرجوا الناطق الرسمي أو قراراتهم في الجريدة الرسمية و يخليونا نتهناو و نرتاحوا

  • مغربي 1
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:21

    والله هادشي شغال الدراري. كتفلاو على عباد الله. شي كيشراق وشي كيغرب. ما عندكم كلمة ولا كفاءات.

  • موح
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:22

    أظن أن لا وزارة الصحة ولا لارام يملكون حقيقة شروط ولوج التراب الوطني، بل وزارة الداخلية وحدها من لديها الصفة لتقرير فيها (الشروط ).

  • جمال
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:26

    المشكل مابقيناش كنعرفو شكون كيصدر القرار ، وشكون كيطبق القرار ، وخصنا اللي يفسر لينا القرار و الله يعفو علينا .

  • khalid
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:33

    من يقول 48 ساعة ومن يقول 72 ساعة?.
    لأن 72 س في الحقيقة أحسن من 48!!!!
    و شكرا

  • nadori ka3i
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 17:52

    دولة فاشلة مقداش تخرج ناطق رسمي باسم الحكومة باش يهدر ويشرح التفاصيل. اخبار ناقصة، شي كيشرق شي كيغرب. غير على هدي خاصكم عليها تصرفيقة.

  • Hamid
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 18:29

    نحن الجالية المغربية ننقل اليكم اننا لا نريد السفر الى المغرب في الظروف الراهنة بسبب الحالة الوبائية الجد حرجة بالمغرب و حفاظا على سلامة مواطنيكم قررنا ان نبقى نحن المصابين كلنا بجميع انواع الفيروسات و الامراض الفتاكة بعيدين كل البعد عن المغرب
    رجاءا اغلقوا الحدود في وجوهنا للابد لاننا نشكل خطرا وبائيا لا مثيل له
    دامت لكم العافية
    انشري يا هسبريس

  • Adam
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 18:37

    اصبحت الحكومة تتلاعب ولااحد يحاسبها عن افعالها الاجرامية التلاعب بمشاعير الجالبة المغربية شيء مرفوض

  • khalid
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 18:59

    اناشد جلالة الملك ان يتدخل و يعطي اوامره السامية بالتحقيق مع هاذ النوع من المسؤولين

  • لقمان
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:18

    إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة .
    هذا التلاعب و الصيبيانية في أخذ القرار و توضيح البلاغ ، يبين أن المسؤولين ليست لهم كفاءة عالية و يجب عليهم تقديم استقالتهم أو إعفائهم من هذه المناصب الإدارية العليا .
    وكما هو معلوم و معروف أن الدخل الأول للمملكة المغربية و هو العملة . يعني بدون جالية و سياح أجانب ، الإعاقة التامة ستصيب جميع الميادين و خاصة، المنتعشين السياحيين و كل الناس التي تشتغل مع الجاليات. يعني كساد وبوار.
    للأسف الجالية بالخارج بدون أدنى شك هي غاضبة على مثل هذا التبرهيش و ستفكر يوما في تغيير الوجهة وبدأت بالفعل كثير من الناس تقضي العطلة في آسيا و أمريكا اللاتينية و جنوب أوروبا .

  • عادل
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:19

    ساهلة المهاجرين يأجلو السفر لأربعة أشهر أخرى ولا يأتون في الصيف ، المخزن دائما يترك المشاكل تتراكم وفي الأخير يتركها كما هي ال pcr فقط سيكون في صالح المختبرات ، فكان بالإمكان رفع القيود كاملة كما فعلت جميع الدول حتى الكمامة لم تعد إجبارية في الطائرات.

  • محمد
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:29

    Europa ألغت كل شي نتمنى ان يحدوا المغرب حدواها …….

  • الى الاخ Hamid
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:34

    تدخلك أكثر من جيد.كتب بأسلوب غني بالمعاني المضادة لمن يحقد على الجالية المغربية الشريفة التي تساهم بقسط كبير في ديناميكية الاقتصاد الوطني الهش.
    ولعل تحويلات الجالية كان لها ولازال الدور الكبير في انقاذ هذا الاقتصاد الذي يعتمد في ديمومته على عناصر أساسية كالسياحة والتي يعتبر المهاجر المغربي جزءا لا يتجزأ منه.
    لو استمرت الحكومة في المطالبة المهاجرين بهذه الاجراءات قصد الولوج الى البلاد فإنه لابد من مقاطعة السفر وتحويل الوجهة نحو اسبانيا حيث الهدوء والنظافة والامن وعدم المضايقة في كل الجوانب بمن فيهم المتسولين والبدلة الصفراء واللصوص وقطاع الطرق.
    انشري يا جريدة النور.

  • حربش
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:45

    حربش لا فكيتوها …قاع المؤشرات تقف ضدكم…ارتجالية فالقرارات …شي فالغرب ..وشي …فالشرق….فيناوا غادي …وختاما….اللله اعطيكم الحكة فالقدام ويكون طويل الامد

  • حائر
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:49

    وهذا لعب الذراري اطلع تاكل الكرموس انزل اشكون قالها ليك. وما هو تفسير بلاغ إلغاء PCR وبطاقة السفر الجديدة التي نشرتها وزارة الصحة على صفحتها تتضمن بيانات عن صحة المواطن ولا تشير للقاحات. يتبين من كل هذا انعدام جرأة اتخاذ القرار مما يقلق المواطن الضعيف. فكفى من انعدام الضمير المهني

  • Abderrazak
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:58

    واش انتوما عايشين في هاد العالم ولا فين. منذ القدم وقرارات وقوانينا المغرب عندما يتعلق الامر بالحقوق وووو فيها غموض باش يحلبوك ويسمسروك حيت انت ما فاهم والو وهما مابغاوشك تفهم كلشي . واعلاش اللي عندو جوج لقاحات خاص اللقاحات مايفوتو ش اربعة اشهر . اش هاد التخربيق والتعنكيش. اللي عندو جوج راه كافيا واللي عندو تلاتة بصحتو . ولكن كفى من هاد التخرميز. راه حنا مواطنين مغاربة والدستور يعطينا الحق ندخل لبلادنا كيفما ابغينا. واش حنا منفيين باش تعطيونا الرخصة اندخلوا لبلادنا .

  • من الجالية
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 20:41

    حتى حنا ما جاينش واستمتعوا بالصيف بوحدكم . الصيف لي فات هبطات غي مليون ونص وخلات أثر كبير وانتعاشة فالسياحة والإقتصاد ككل، من المفروض هاد العام تهبط 4 المليون ولكن بهاد الشروط ديالكم والقرارات الغير مسؤولة والأسعار المعورة ديال لارام بصحتكم مليون ونص أخرى

  • نعيمة
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 20:46

    بغيت ندب ولكن خفت على الجمال ديال وجهي اش هاد التخربيق واش هاذي حكومة و الله يعطينا وجهكم و لكن نستاهلو ما حسن

  • Lhoussaine
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 21:21

    انا لا أدري هل السلطات المغربية لاتشاهد ما يدور حولها من العالم الذي ألغى كل ما يتعلق بكورونا، ام انها تخاف على مواطنيها وحريصة على صحتهم؟؟؟

  • LAHSEN95
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 21:27

    Qui croire passe sanitaire ou PCR ou rien pour le doute on viendra pas merde ::::

  • محمد
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 21:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل وكأن المغرب ليس بلدنا وكأننا بقرة حلوب فقط
    اه يا بلد

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 22:37

    آش دخل لارام في هذه القرارات

    معظم الجالية لا يسافرون مع الخطوط الملكية
    أنا شخصيا أفضل امشي على رجلي ولا أسافر معهم
    قرارات هذه الحكومة صبيانية
    اليوم هكذا و غدا شيئ آخر

    أفضل اسافر لدول أخرى كي لا يغلقون علينا الحدود
    البلا التي تتدخل في قراراتها لارام ليست بدولة

    ولهذا : وزارة عدم الصحة و اللجنة اللا علمية لقب مبرر

  • ابوزكريا
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 22:43

    الحكومة تلغي PCR يوم التلثاء وتقره يوم الاربعاء لدخول المغرب!ما هذه السكيزوفرنيا ؟وما هذا اللعب ؟ لماذا تستحمرون وتحتقرون المغاربة؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل !

  • مواطن في ديار المهجر.
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 23:00

    بالنسبة للجواز الصحي: هناك نسبة كبيرة تلقت الجرعة الثالثة في أوائل يناير من هذا العام وقبل ذلك. هل يعني هذه الفئة لا تستطيع استعمال الجواز الصحي للدخول للمغرب؟

  • ابوزكريا
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 23:19

    يقولون 3 او2 جرعات لا تتجاوز مدة صلاحيتهما 4اشهر!يعني ان من تلقى الجرعة التالثة مثلا في اكتوبر 2021 لا يمكنه الدخول الى المغرب؟بمعنى ان جميع اللقاحات التي تلقاها لا تصلح لاي شيء!وبعبارة اخرى يجب عليه اخذ جرعات اخرى؟ انا لم افهمالتخربيق والعفن ديال هذا المسؤ ولين.

  • اكاديمية - المانيا
    الخميس 19 ماي 2022 - 00:50

    من يتجرأ على منع المغاربة من دخول وطنهم الام يجب مقاضاته في المحكمة الدولية بلاهاي
    نحن المغاربة نحب وطننا ونضحي من اجله واهله واقتصاده ولكن ان ياتي بعض الامسؤولون متلخبطون ومتناقضون وبعيدون كل البعد عن مسايرة العالم فهذا امر مرفوض تماما.

  • مكلخ
    الخميس 19 ماي 2022 - 02:09

    دبا بغيت نعرف الا بغيت نسافر للمغرب خاصني واحد من هاد الزوج PCR او vaccine اولا خص اكونو عندي بزوج .راني قريت المقال زوج مرات مفهمت والو

  • Jamal
    الخميس 19 ماي 2022 - 02:37

    Pour rappel, un pass vaccinal valide signifie “l’administration de trois doses ou, à défaut, deux doses dont le délai d’administration de la 2e ne dépasse pas les 4 mois, à l’exception du vaccin Johnson & Johnson, où une seule dose équivaut à 2 doses des autres vaccins”, indique le communiqué.

  • عادلي
    الخميس 19 ماي 2022 - 04:07

    السلام عليكم

    المرجو في يوم تبدأ الرحلات الجوية و في اي شهر لكي لا تنفذ التذاكر ونبقى عالقين و عيد الاضحى على الأبواب و جزاكم الله خيرا

  • youness
    الخميس 19 ماي 2022 - 14:56

    شغل هذه الدولة هو تبنيج الشعب بهذه الاجراءات وتزيد في قهر البشر لكي لا ينتفضوا على اي شيىء في هذه الدولة لكي لا يتكلم أحذ على هذ الاسعار وعلى الحقوق…
    داااائما خلق لجام حول أفواه المغاربة كالحيوانات
    انها سياسات يهودية صامتة ضد المغاربة يمررون ما يريدون ضد المغاربة لاهداف خفية لا يعلمها الا هم

  • مراد
    السبت 21 ماي 2022 - 02:13

    واش كتسحبوا المغاربة مكلخين حنا عايشين معاكم وعارفين خبايا والفضائح بالجملة التي تقع في المستشفيات فرض جواز التلقيح من اجل السلامة الصحية للمواطنين المغاربة زعما خايفين على صحة المواطن المغربي الحمد الذي اخرجنا من تلك الارض الضالم اهلها لك الله يا وطني

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال