رصيف الصحافة: شريط "فيديو" يفضح تعذيب طفلة ويحرك الشرطة القضائية

رصيف الصحافة: شريط "فيديو" يفضح تعذيب طفلة ويحرك الشرطة القضائية
صورة: و.م.ع
الخميس 19 ماي 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة سلا الجديدة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة المختصة؛ وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى امرأة تبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والتي يشتبه في تورطها في تعريض ابنتها للإيذاء العمدي والاحتجاز.

وأضاف الخبر أن مصالح الأمن الإقليمي بسلا كانت قد تفاعلت بالجدية اللازمة مع شريط “فيديو” تظهر فيه طفلة، تبلغ من العمر حوالي ست سنوات، وهي محتجزة وتحمل آثارا بارزة للعنف، حيث تم القيام بمجموعة من الأبحاث الميدانية والتحريات التقنية التي مكنت من تحديد هوية الأم المتورطة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وتوقيفها.

وكتبت الجريدة ذاتها أن عشرة مشاريع استثمارية جديدة تعزز البنية الصناعية بجهة فاس ـ مكناس وتساهم في تحقيق السيادة الصناعية، بقيمة 160 مليون درهم وقع عليها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، مع فاعلين صناعيين محليين، والتي من المتوقع أن تتيح إحداث نحو 052 منصب شغل مباشر، تستهدف هذه الاستثمارات تعزيز نسيج المقاولات الصغرى والمتوسطة بالجهة والسيادة الصناعية للمملكة.

“الأحداث المغربية” أشارت، أيضا، إلى توزيع مجموعة من المعدات والتجهيزات لفائدة 39 مستفيدا من نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية بإقليم فجيج، بمناسبة تخليد الذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب الجريدة ذاتها فإن هذه المشاريع تهدف إلى مساعدة هؤلاء الأشخاص في الاندماج السوسيو ـ اقتصادي، وتمكينهم من مشاريع مدرة للدخل من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية لهم ولذويهم.

ومع المنبر ذاته الذي أفاد بأن زوجا عشرينيا يقطن بدوار الهراكسة بالجماعة القروية العوامرة الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم العرائش أزهق روح زوجته، بسبب عدم إعدادها لوجبة الغذاء.

ونسبة إلى مصادر “الأحداث المغربية” فإن أفراد الدرك المركز الترابي بالعوامرة استعانوا بالكلاب المدربة للوصول إلى مكان مرتكب الجريمة، حيث تم اقتياده إلى مركز الدرك.

أما “بيان اليوم” فقد نشرت أن منتدى دوليا، برئاسة المغرب عقد بمدينة لايبزيغ الألمانية، سلط الضوء على التجربة المغربية في قطاع النقل وريادته على المستوى القاري. وتم عرض مؤهلات وإمكانيات المغرب في قطاع النقل والخدمات اللوجستية برواق المملكة، الذي استلهم تصميمه الأصيل من خصائص الهندسة المغربية، في إطار معرض يقام على هامش هذه القمة.

ونقرأ ضمن مواد “بيان اليوم”، كذلك، أن مركز الدراسات والأبحاث الحسانية بالعيون نظم، في إطار الاحتفاء بشهر التراث وتحت شعار “من جيل إلى جيل:، سلسلة من الندوات الثقافية خصصت للأبعاد البيداغوجية للتراث الثقافي الحساني؛ وذلك بدعم من مديرية التراث بوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، وبتنسيق مع المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالعيون وطرفاية وبوجدور ومع جمعية الساقية الحمراء الوطنية النسائية للتبراع وتنمية الإبداع بالسمارة.

من جهتها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” بأن وزارة الداخلية أعدت منصة رقمية موجهة إلى الجماعات الترابية تحمل اسم “مجالس”؛ في إطار خطواتها للقطع مع الزمن “المادي” والانتقال إلى عصر الرقمنة، التي سيكون ولوجها مفتوحا أمام رؤساء الجماعات وأعضاء المجالس إضافة إلى المكلفين بأنشطتها.

‫تعليقات الزوار

6
  • mona
    الخميس 19 ماي 2022 - 22:39

    الله معك الكتكوتة الله يحسن عوانها مسكينة كيفاش راها نفسيتها .الوالدين عوض ميقويو شخصية ديال ولادهم كيضعفوها وكيخليوهم عرضة للمجتمع لي جا يتفلى عليهم

  • ليلى
    الخميس 19 ماي 2022 - 22:46

    شاب عشريني قتل زوجته لأنه لم تعد له الغذاء
    قرأت عن مثل هذه الجرائم ضذ المرأة لأجل أسباب تافهة مثل عدم إعداد الزوجة الأكل في الهند مثلا ولم يدر بخلدي انها قد تصل للمغرب
    لاحول ولاقوة إلا بالله
    هل لأجل البطون تزهق الروح التي هي عظيمة عند الله
    اكيد سيتسابق الرجال للدفاع عنه وإعطائه مبرر لقتل الزوجة

  • abdou
    الخميس 19 ماي 2022 - 22:56

    قتل النفس جريمة نكراء . تشمئز منها النفوس السوية . حقيقة وصلنا إلى الحضيض .لا حول و لا قوة إلا بالله .

  • زوهير
    الجمعة 20 ماي 2022 - 00:35

    فين وصل المزوط را تقهرنا والله

  • مهاجر
    الجمعة 20 ماي 2022 - 01:19

    لما تقرأ بعض المواضيع مثل الشاب قاتل زوجته لأنها لم تعد له الغذاء و البنت دو 6 سنوات المعذبة ظن طرف أمها فتعلم ان الجهل ينخر بعض أفراد المجتمع و طالما هناك الجهال و الهماج فسيضل المغرب ضمن بلدان العالم الثالث…إذا لم تقدرو على المسؤولية و الصبر علاش تتزوجو و تنجبو يا البشار

  • ضاحك على الدقون
    الجمعة 20 ماي 2022 - 13:22

    التجربة المغربية في قطاع النقل وريادته على المستوى القاري !!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين