"البام" يدعم ترشيح الحموتي .. وقياديون يردون على "الحركة التصحيحية"

"البام" يدعم ترشيح الحموتي .. وقياديون يردون على "الحركة التصحيحية"
صورة: أرشيف
الأربعاء 25 ماي 2022 - 09:00

كشفت مصادر مطلعة من حزب الأصالة والمعاصرة، لهسبريس، أن المكتب السياسي للحزب قرر في اجتماعه أمس الثلاثاء دعم إعادة ترشيح محمد الحموتي في الانتخابات الجزئية بالحسيمة، على خلفية قرار المحكمة الدستورية إعادة الانتخابات بهذه الدائرة إثر طعن قدمه عبد الحق أمغار، الذي ترشح باسم حزب الاتحاد الاشتراكي في انتخابات 8 شتنبر في الدائرة نفسها.

وأوضحت مصادر هسبريس أن المكتب السياسي سيدعم عودة الحموتي إلى قبة البرلمان، مشيرة إلى أن عبد اللطيف وهبي، الأمين العام للحزب، قرر النزول إلى الحملة الانتخابية شخصيا لدعمه.

من جهة أخرى، استغربت المصادر ذاتها صدور بلاغ غير موقع منسوب لأعضاء في حزب الأصالة والمعاصرة، يحمل شعار “من أجل تصحيح المسار”.

واعتبر مصدر من المكتب السياسي لـ”البام” أنه “لا يمكن الرد على أشخاص لم يعلنوا عن أنفسهم”، مشيرا إلى أنه “إذا كان لهذه الحركة حضور فعلي فسيظهر خلال اجتماع المجلس الوطني نهاية الأسبوع الجاري”.

ولم يستبعد المتحدث أن يكون بعض الغاضبين وراء هذا البلاغ، دون أن يعلنوا عن أنفسهم.

واعتبر بلاغ غير موقع يقف وراءه أعضاء في حزب الأصالة والمعاصرة أن الأخير “يواجه تحديات متعاظمة تسائل وضعه التنظيمي، وأداءه السياسي، ومستقبله كفاعل رئيسي في مشهد سياسي بوأه المرتبة الثانية في آخر استحقاقات انتخابية مطلع الخريف الماضي”.

وأضاف البلاغ: “منذ انتخابات 8 شتنبر2022، الذي حقق خلاله الحزب نتائج باهرة، تعكس مكانته السياسية، ومصداقية مشروعه، يعيش الحزب ركودا لا يتناسب وحجمه ومواقعه التدبيرية ضمن الحكومة، البرلمان بغرفتيه، ومجالس الجهات والجماعات، والغرف المهنية”.

وتابعت الوثيقة ذاتها: “إذا كان مفهوما أن مشاركة الحزب في الحكومة تشكل تحديا حقيقيا لوجوده، ومشروعه السياسي، ومصداقية خطابه، فإنه (عكس ذلك) صمت القبور الذي يواجه به تنظيم الأصالة والمعاصرة عددا من القضايا التي تطفو على ساحة المشهد الوطني، وعدم تفاعله بالقدر والحجم المناسبين، وفي التوقيت الصحيح، مع القضايا الراهنة للمواطنين المغاربة، وأساسا تدهور القدرة المعيشية، في ظل الصعود الصاروخي للأسعار، والنفس التراجعي الذي انقلب فيه الحزب على نفسه وموقفه من قضايا المواطنين المغاربة، خاصة في الملفات الاجتماعية ذات الأولوية المستعجلة، وضمنها تسريع إصلاح قطاع التعليم، كقاطرة للتنمية، وتحسين المرافق الصحية العمومية، بالنظر إلى الانتظارات الشعبية من هذا القطاع، بالإضافة إلى محاربة البطالة، وتحسين القدرة الشرائية”.

كما اعتبر البلاغ أن مسؤولية الأمين العام للحزب، عبد اللطيف وهبي، “ثابتة من حيث عدم نجاحه في تجسيد الرهانات الكبرى للمرحلة، من خلال التوفيق بين الالتزام الحكومي وبين الدفاع عن صورة الحزب وإشعاعه، والوفاء لما التزم به تجاه عموم الجماهير المغربية التي منحته ثقتها”.

كما سجل المصدر ذاته “انقلاب الأمين العام على الخط السياسي العام للحزب، من خلال خرجات إعلامية مرتجلة وغير مسؤولة تضر بصورة الحزب، وتجلب سخط الرأي العام”، معتبرا أن “مواقف الأمين العام وموافقته على بعض القرارات كشريك سياسي ضمن الحكومة سيدفع الحزب ثمنها، خاصة أن اتخاذ عدد من القرارات افتقد للتعليل الموضوعي، من قبيل سحب مشاريع قوانين، والتصادم مع حساسيات مدنية ونقابية عبر تصريحات مجانبة لما راكمته بلادنا في التمكين لجمعيات حماية المال العام، وتخليق الممارسة السياسية”.

ودعا البلاغ رئيسة المجلس الوطني، فاطمة الزهراء المنصوري، إلى “تصحيح الاختلالات التي شابت تدبير شؤون الحزب منذ انتخاب عبد اللطيف وهبي أمينا عاما”، كما طالب بـ”فتح نقاش سياسي داخلي عبر مؤسسات وهياكل الحزب، وإشراك كافة مناضليه وقواه الحية، وعبر ربوع المملكة، لتصحيح مسار الأداء السياسي للحزب في الحكومة ومختلف المواقع الممثل فيها، ورد الاعتبار للمناضلين بالأقاليم”.

كما دعا موقعو الوثيقة إلى “تصحيح ما شاب طريقة تدبير الأمين العام (لانتخاب) المكتب السياسي، لافتقاد تلك المحطة السياسية لمتطلبات الاستحقاق والشفافية والكفاءة والأهلية الشكلية والموضوعية، حتى لا تتحول مؤسسة المكتب السياسي إلى فضاء لتحقيق الأهواء والرغبات ومكافأة المحظوظين والمقربين والمقربات، وإقصاء المناضلين وأبناء الحزب، وتعيين أعضاء بالمكتب السياسي لا حق لهم في ذلك استنادا إلى منطوق القانون الأساسي للحزب، وتمكين المكتب السياسي من لعب دوره في رسم سياسات الحزب كاملة، عوض أن يظل غرفة تسجيل صامتة تمرر قرارات الأمين العام للحزب”.

من جهة أخرى، طالب البلاغ وهبي بتقديم استقالته من الأمانة العامة للحزب، أو الاستقالة من منصبه الوزاري، “بعد أن أصبح عاجزا عن تبني مواقف الحزب، بمبرر اختلاف موقع المعارضة عن موقع المشاركة في الحكومة”، معتبرا أن “الموقع الحكومي ليس مبررا للانقلاب على مواقف الحزب وبرامجه بدعوى إكراهات التدبير الحكومي، وهو ما يفرض على الأمين العام أن يختار اليوم بين موقعه كأمين عام للحزب أو كوزير للعدل”.

‫تعليقات الزوار

13
  • والعفووووو يا مولانا
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 09:24

    داءماً نفس الدكاكين نفس الوجوه واش اعباد الله صافي البلاد بقاو فيها غير هاد الوجوه ؟؟؟؟؟؟

  • يوسف اسبانيا
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 09:30

    الاحزاب في المغرب مثل كورونا لكل سياسي في المغرب اهمية على اختلاس المال العام انهم يتنوبون على الشعب لاغتصاب حياتهم. يا ملك البلاد ندعو لك ان تهزم هؤلاء التماسيح. العفارية انهم ينتطرون دورهم

  • العلمي سعيد
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 09:39

    مشكلة البام حاليا في شخصية امينه العام الصدامية حيث يفتقد عبداللطيف وهبي لكازيزما وهبي و الياس مثلا. و هبي لا يميز بين المناضلين الذين يشكلون دعامة الحزب الحقيقية مقابل تركيز مبالغ فيه هلى شيوخ الانتخابات.
    البوم اليوم تحول الى جمعية عملاقة لقدماء منتخبي الاحزاب السياسية.
    انتهى البام الحقيقي بذهاب الياس العمري!

    اليس الحل هو عودة الياس بعد عودة بن كيران؟

  • لا للدكاكين السياسية
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 09:58

    الدكاكين السياسية المرتزقة في الدول الديموقراطية لي مكيديرش خدمتو نيشان تيطيرو عليه يا اما الحبس والسيزي ويا اما الطرد النهاءي أما عندنا في الزريبة كتلقى الدكاكين كينتقلو من منصب الى منصب معززين مكرمين وعادي جدا.

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:02

    مسرحية هزلية سئمنا منها سواء في المعارضة أو الحكومة المهم موعدنا يوم الانتخابات مثل ما وقع لحزب العدالة والتنمية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:19

    انصر أخاك ظالما أو مظلوما :
    هذا حالنا للأسف الشديد المصلحة العامة بعيدة كل البعد عن الواقع ….؟

  • ريفي
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:30

    الدكاكين وما ادراك ما الدكاكين هاي هاي هاي لاصقين على الكراسة واخا يعني حجتهم ضعيفة وغير مرغوب فيهم بتاتا.

  • the real voice
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:37

    انتخابات شتنبر 2022 !!! الجميع يحتاج إلى تصحيح

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 11:15

    بيني وبينكم وهبي لايصلح حتى في المكتب السياسي للحزب فبالاحرى أمينه العام. شوه براسو وغادي يدي الحزب للهاوية.

  • متتلع
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 13:58

    حزب البام يحارب كل مبادئه الحداتية التي كان يسوق لها حثى انه انتقل من التقدمية الى الرادكلية وفرض الراي الواحز والاوحد ولم يلمس المواطن المغربي اي بقمة نفائلية يمكنها ان تحدث انطباعا للتغير نحو مغرب قوي بكل مواطنيه كل في موقعه للبناء صرح دمقراطي يفعل ربط المسؤلية بالمحاسبة وابراز المغرب كدولة الحق والقانون وهو مايتنافا وتصريحات مسؤل كبير من الحزب الذي ينصب حقيبة وزارية مهمة تعنى بالعدل…

  • La passion frénétique des chaises
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 15:01

    Depuis l’indépendances,tous les partis ne font que reculer le progrès de la patrie

  • الوزاني محمد
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 15:43

    الله اربحكم .هاد الناس يشتكون غلاء المعيشة ولا يقدرون على التخلي عن مناصبهم لاتهم في حاجة لهاده المبالغ .فهم يتهافتون على الناصب منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر وما اذلوا تبديلا. ما دام عندهم قوانين تحميهم وتشجعهم في البقاء والتمسك .والله كن سحبني هكا كن بقيت متماسكا بمقعدي ولاكن استعجلت بالمغادرة .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • هاكا
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 16:00

    نزول وهبي بنفسه لدعمه في الحملة… ماعندي بولوقت دبا..
    السي الحموتي متخليهش انزل لعندك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة