إبراهيم مجاهد

إبراهيم مجاهد
صورة: أرشيف
الأحد 21 مارس 2021 - 09:11

أعطى دستور 2011 صلاحيات كبيرة لرؤساء الجهات، وكان المأمول فيهم أن يعطوا نفسا جديدا للمشاريع التنموية، ولكن بعضهم فسروا الصلاحيات المخولة لهم على مقاسهم الانتخابي.

وقد لخص بيان صادر عن المجلس الجماعي “القباب”، التابع لإقليم خنيفرة، هذا النموذج من خلال الاتهامات التي كالها مؤخرا لرئيس المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهد، عن حزب الأصالة والمعاصرة، إذ اتهمه بتحويل الجهة إلى “ملحقة حزبية وشركة خاصة”؛ بل إن المجلس المذكور الذي يرأسه التجمعي مصطفى العلوي الإسماعيلي اتهمه بـ”إقصاء ساكنة القباب من مشروع للماء الصالح للشرب بقيمة 5 ملايين درهم”، ووجه له عدة اتهامات خطيرة تستدعي التحقيق من لدن الجهات المختصة.

يقول بيان المجلس الجماعي “القباب” إن الرئيس مجاهد قام بـ”إقصاء ساكنة القباب من مشروع للماء الصالح للشرب…”، وإن رئيس المجلس الجهوي برمج بناء طريق على طول 9 كيلومترات وبغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم تؤدي إلى الضيعة الخاصة لنائبه، عوض تعبيد مئات الكيلومترات لتكون في صالح فقراء الإقليم، ووصل الأمر إلى حد “تخوينه” واتهامه بالتواطؤ، من خلال تحويل مؤسسة الجهة إلى شركة ربحية لا تخضع للضرائب، إذ قال أصحاب البيان إن نائب مجاهد باع الضيعة بـ”أكثر من ضعفي ثمنها” بعد تعبيد الطريق لها.

وليست هذه المرة الأولى التي يطرح فيها اسم مجاهد، صاحب الصفقات الكبرى، في ارتباط بإقصاء جماعة معينة من حقها في المشاريع التنموية، فالتهمة نفسها سبق أن وجهت له من طرف المجلس الإقليمي لخنيفرة، الذي سبق أن تساءل: “هل تحول المجلس الجهوي إلى بنك لتمويل المشاريع؟ وهل ستتحول المجالس المنتخبة الأخرى بالجهة إلى مكاتب دراسات لدى رئاسة الجهة؟”؛ كما سبق ربط اسمه بتقارير سوداء، وبمطالب كثيرة لافتحاص صفقات الجهة، الأمر الذي رشحه في تقارير إعلامية سابقة ليكون واحدا من رؤساء الجهات الذين قد يشملهم “الزلزال السياسي”، ولكن جائحة كورونا ساهمت في تأجيل جميع الحسابات حتى إشعار آخر.

‫تعليقات الزوار

13
  • صديق مجاهد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:02

    الرجل الغير المناسب في المكان الغير المناسب

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:14

    كل هذا يقال عن خائن للامانة ، والسلطات تغض البصر.؟هل فيه تواطؤ من جهات معينة .ام الامر التنموي لهذه الجهة ورثه هذا اللص عن والديه وله حق التصرف فيه كما يحلو له.؟ اين من يحققون في رشوة قيمتها100 درهم اخذها شرطي.او مقدم .او دركي في الطريق…اين من يرفعوا الشعارات الخاوية لمحاربة الفساد…فهذا السيد هو الفساد بعينه..ماذا ينتظرون ليحاسب ويحاكم ويسجن وتصادر كل املاكه..لان كثرة المال لا تخلو من الحرام…وهذا اللئيم كله حرام…اليس في الدولة رجل رشيد ؟؟

  • ibrahim
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:07

    يجب محاسبته ومصادرة أملاكه لأنه يعتبر نفسه فوق القانون

  • هم.....هم....لا شيئ تغير
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:43

    أنا من ساكنة بني ملال….كل ما أعرفه عن هذا الشخص أنه رئيس الجهة….لكن ما أثر ذلك impact على الساكنة والمدينة ككل لم نرى شيئا….رؤساء مضوا وآخرون قد يأتون….والوضعية العامة للجهة هي…هي.
    هموم المواطنين في واد وخطاباتهم في واد آخر……هم….هم….لا شيئ تغير.

  • مواطن مع وقف التنفيذ
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:51

    المسؤولية تتحملها الجهات التي خططت و نفذت في دعم و بطرق خسيسة مهدت لحزب الفشوش الإستيلاء على أغلبية مجالس الجهة المهمة

  • بلادي الحبيبه
    الأحد 21 مارس 2021 - 18:08

    كورونا ليست عائقا يمنع محاربة ومكافحة الفساد والمفسدين ولكن ربما هناك جهات يستند إليها المذكور مايمنع عنه المحاسبه.

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 مارس 2021 - 21:10

    لا أظن أن رئيس المجلس الجهوي قد “برمج بناء طريق على طول 9 كيلومترات وبغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم تؤدي إلى الضيعة الخاصة لنائبه”. صحفي مبتدأ قادر على تأكيد أو نفي هذا الخبر. أما الصحفي المتمرس فهو قادر, بسلسلة من المقالات, من إقناع جميع السياسيين المتنافسين على ضبط المعلومات قبل وضها رهن إشارة الرأي العام وخاصة الكتلة الناخبة, طيلة ال 5 شهور التي تفصلنا على التاريخ المحتمل للإنتخابات الجماعية و 8 شهور على موعد الانتخابات التشريعية.

  • مغترب
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:50

    جماعة بوخريص قيادة بني بتاو وأولاد يوسف دائرة أبي الجعد هي الأخرى مفصلية بإستمرار خصوصا اولاد إبراهيم لا ماء لا تعبيد الطرقات الرئيس الحالي يخدم اهله فقط لتمهيد طريق الإنتخابات المقبلة حتى أنه مرة أعترض طريق محسن يريد أن يفك العزلة عن المستضعفين

  • Mezabi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 00:24

    كما هو متعارف عليه في بلادنا ولو تبت ضد هذا الرئيس تهم ثقيلة على خلفية التلاعب بالمال العام فلن تتم مسالته او بالأحرى محاكمته وذلك لسبب بسيط هو ان المحاكمات السريعة لا تطال الا الأحرار الشرفاء الذين يفضحون الفساد والمفسدين. وهؤلاء مان يكتبوا مقالا للنبش في قضايا فساد او استبداد للسلطة حتى تتم تلفيق تهمة ما ويكون مصيره السجن.

  • من الجهة
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:04

    رجل أمي يقود جهة واعدة…فاقد الشيء لا يعطيه…مقاول لايهمه سوى إرباح مشاريعه هنا وهناك…طبعا مع زملائه في الحزب

  • سليماني فاطيما
    الإثنين 29 مارس 2021 - 17:15

    المشكل ليس في دستور وانما في المخزن… .الوالي . …. الباشا……القائد……يضعون أيديهم على كل شيء فيه ثروة……

  • مواطن من سوس
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 20:41

    كما نلاحظ، فلا الإسلاميين (العدالة والتنمية) ولا اليمينيين (الأصالة والمعاصرة) يستحقون أصوات المغاربة، يبقى لنا اليساريبن لكي يتم اختبارهم هم الآخرين.

  • كفاكم حقظا على الرحل
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 23:00

    كل سكان الجهة يعرفون ان الرجل يعمل بصمت و الدليل ان كل الاجتماعات تمر تقريبا بالاجماع.برنامج مكافحة الفوارق المجالية يستهدف كل الجماعات حسب برنامج وضع منذ 2016 و صادقت عليه اللجنة الجهوية و الوطنية.
    الكل في الجهة يعلم ان القرارات لا يتخذها الرئيس بل تقدم له من لجنة و يصادق عليها و يقدمها للمجلس و يتم المصادقة عليها. ما عليكم الا الرجوع الى الاجتماعات
    إن كان لكم من حساب سياسي مع الرجل ما عليكم الا مواجهته و ليس بالكلام الفارغ.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز