"أطفال تومليلين" ينتظرون توفير العدالة المجالية

"أطفال تومليلين" ينتظرون توفير العدالة المجالية
صور: هسبريس
الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:28

طلبا للعدالة المجالية، وتوفير ظروف سليمة لعيش الطفل وقتَه الثالث، يطالب فاعلون جمعويّون بجماعة تومليلين بالاستفادة من مرافق عمومية في تنظيم أنشطة لأطفال بلدة تغرمان وأزغار أمسليتن، بقيادة أيت عبدالله، في إقليم تارودانت.

وجاء هذا بعد مبادرة موجهة إلى أطفال البلدة، نُظِّمَت قبل أيام في الهواء الطلق، رغم وجود فضاءات عمومية، ومدرسة.

وقالت جمعية “تاووري” أزغار أمسليتن، في بيان لها، إن النشاط الذي نظمته مع جمعية أصدقاء الابتسامة، بشراكة مع جمعية مستقبل تغرمان، هو “مبادرة ثقافية ترفيهية، أحبها الأطفال، رغم تنظيمها تحت شمس حارقة وبإمكانيات الجمعيات البسيطة، في غياب تام للنوادي التي تم إقفالها في وجه الساكنة، والشروط التي تفرضها نيابة التعليم لاستغلال قاعات المؤسسات الدراسية في مثل هذه المبادرات الهادفة”.

ويتساءل الجمعوي عادل أداسكو: “أليس من العيب إقامة مثل هذه المبادرات تحت أشعة الشمس وجماعتنا تتوفر على مقر ناد مغلق كلف ميزانية ضخمة ويتسع لجميع الأنشطة التربوية والترفيهية؟”.

ويضيف أداسكو في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لم نجد أماكن يمكن تأطير الأطفال فيها، مثل النوادي، فنظّمنا المبادرة تحت أشعة الشمس؛ علما أن الأطفال لا يهمهم إلا النشاط وتغيير أجواء كورونا”. ويشدد الفاعل الجمعوي على أنه “من العيب وضع طفل تحت أشعة الشمس، خاصة في ظل وجود ناد كلَّف ميزانية، ودُشِّن منذ سنوات في مركز إيغرم، لكن لا يستفيد منه أحد”.

ويزيد المصرح ذاته: “نراسل الجماعة من أجل تمكيننا من مقر ناد دُشّن عندما ذهب الملك محمد السادس إلى إغرم، ودخل فيه التعاون الوطني، لكنه اشتغل لسنة، ثم أغلق منذ 10 سنوات (…) كما راسَلنا العمالة التي قال مسؤولوها إن ما يحدث من عدم استثمار للنادي المدشن غير معقول، دون أن نرى نتيجة إلى الآن”.

ويذكر أداسكو أن جمعوِيّي المنطقة يطالبون بالاستفادة من النادي المغلق في مثل هذه الأنشطة، مستحضرا عددا من المطالبات السابقة في الإطار نفسه.

ويسترسل المصرح قائلا: ” كنا نريد أن يمر النشاط مثلما يمر في المدينة، إلا أن المسؤولين في العالَم القروي لا يعطون أهمية للطفل”.

ويستحضر أداسكو “عدم التفاعل مع المبادرات الجمعوية، في ظل تعقيد متطلبات عقد شراكات مع النيابة التعليم، وعدم تفاعل الجماعات المحلية”، قبل أن يجمل مذكّرا بضرورة استحضار أن المقصد الأساس من هذه المبادرات هو “رسم الابتسامة على وجه الأطفال”.

الأطفال الأنشطة التربوية والترفيهية جماعة تومليلين ناد مغلق

‫تعليقات الزوار

2
  • امحمد أوعلي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:28

    للأسف جميع الأنشطة تقوم بها الجمعيات المحلية في غياب تام لدور المدراء وجمعيات الأباء الغير موجودة أصلا بالمنطقة

  • عبداللطيف أيت عمر
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:52

    للأسف الشديد منطقة إدوسكا أفلا التابعة إداريا لقيادة أيت عبدالله دائرة إيغرم إقليم تارودانت، من بين المناطق التي تعرف فسادا في التسيير بجميع مؤسساتها وبالخصوص الجماعة الترابية لتومليلين التي لم توفر ولو جزء من إختصاصاتها لساكنة لا من حيت دور الشباب وملاعب رياضية ولاحتى الماء الصالح للشرب فقط تنهب الميزانيات السنوية وتستغل المعدات والأدوات للأغراض الشخصية لا غير.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم