التنسيق يغيب بين الفرق البرلمانية في تصفية "معاشات المستشارين"

التنسيق يغيب بين الفرق البرلمانية في تصفية "معاشات المستشارين"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 02:00

دون تنسيق بين الفرق البرلمانية، يدخل مشروع تصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين آخر مراحله، بتداوله الثلاثاء ضمن أشغال لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، في أفق التصويت النهائي عليه.

وفيما ترجح مصادر برلمانية مرور القانون مثل سابقه الخاص بمجلس النواب، يرمي “فريق الجرار” بكرة سحب الأموال من المستشارين لفائدة صندوق كورونا، بحكم الوضعية الاستثنائية التي تمر منها البلاد.

وتتجاوز “كعكة الصندوق” 13 مليار سنتيم، منها 3 مليارات تعد مساهمة من الدولة؛ وقد لقي مقترح تقسيمها اعتراضا من طرف فرق برلمانية، الأمر الذي أدى إلى توقيف مسطرة التشريع.

ويواجه مقترح القانون انتقادات مردها أنه سيمكن المستشارين من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات المجلس المتأتية من المال العام.

عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أورد “أنه ليس هناك اتفاق على الإطلاق بين الفرق أو الرؤساء بشأن تدبير ملف معاشات المستشارين، المرتقب تداوله يوم غد”.

وأضاف بوانو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “النواب لم يتلقوا أي توجيه في هذا الاتجاه، وبالتالي سيعرض مشروع القانون غدا، ويتداول ثم يأتي التصويت”.

من جهتها، سجلت أسماء غلالو، النائبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وعضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أنه “لا وجود لأي تنسيق بين النواب إلى حدود اللحظة”.

بدوره، أورد رشيد العبدي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن الأعضاء سيقدمون تعديلا واضحا، يقضي بسحب الأموال من عملية التوزيع، وإدراجها ضمن صندوق كورونا.

وسبق لمجلس المستشارين أن طلب إجراء دراسة تقنية حول وضعية صندوق التقاعد الخاص بأعضائه، الذي يدبره صندوق الإيداع والتدبير، وتبيّن أن رصيده قد يكفي لسداد معاشات المستشارين إلى سنة 2023.

صندوق كورونا لجنة المالية والتنمية الاقتصادية مجلس النواب معاشات المستشارين

‫تعليقات الزوار

13
  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 03:31

    الحلال بيين والحرام بيين. اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. لقد سبق لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله أن انهاكم عن استغلال المناصب لتقسيم الوديعة وانتم اقحمتم أنفسكم في المسؤولية ملزمون بتطبيق الشريعة الإسلامية هل انتم مؤمنون اتقوا الله في وظيفتكم المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية كفى استهتار بالمواطنين الأبرياء المال مال الدولة والمساكين والمحتاجين أولى منه منكم ..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • وجهة نظري
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 03:40

    نداء إلى ملكنا محمد 6 .وهو تكوين لجنة محاسبة للبرلمنين والمستشرين والنواب .ومحاسبتهم كل عل حدا .فالاموال هي لشعب الفقير منهم اليتمى والارامل .ودوي الاحتياجات الخاصة .فكيف يعقل ان هؤلاء لهم سيارات فخمة وسكن ويطمعون في المزيد .نريد ان تكون لهم 3000 درهم في شهر لا اكتر .لا ان تكون 40000 الف او 50 الف .الهم ان هدا منكر .هناك من هم احوج لهدا المال في المستشفيات ودار الايتام .كفنا تقديس للبرلمني فهو لا يسقطو المطر ولا يقطع الارض فقط يحضر جلسة في السنة .لا حولة ولا قوة الا بالله. وادام الله لملكنا الصحة واعانه وسدد خطاه .وسلام

  • حسن ويسلان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:15

    إن غدا لناظره لقريب وسنرى ونحكم اذاك ما إن تغلب الجشع عن القناعة التي كما تعلمنا كنز لا يفنى وكما دأب مستشارو العدالة والتنمية على تشنيف مسامعنا بترديدها مرات ومرات.

  • محمدين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:40

    عليهم أن يعيدوا الى الخزينة كل ما أخذوه من تعويض على النوم والتصفيق خاصة وأن أغلبهم وصل الى القبة عبر دفع المال والمخسوبية

  • مهاجر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:59

    والوا ممفكينش ولفوا البارد وفلوس الشعب راه قال الرسول صلى لايعمر جوف ابن آدم الا التراب

  • said
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:04

    اقتسموا الكعكة ةما تشآوون. لكم الامتيازات والتعويضات والسيارات الفارهة والنوم في القبة والراتب السمين و التقاعد المريح المجاني ولنا الله افعلوا ماشئتم وجدتموها جاهزة. دجاجة بكمونها كل شي من ظهرنا عطاكم الله

  • Mourad.H
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:10

    لا يوجد حزب له برنامج جريء وواضح يقتلع المجتمع المغربي ذو الثروات الهائلة برا وبحرا من مستنقع الفقر … وكل الأحزاب هي وجه لعملة واحدة وهي الفساد والإستعباد و المصالح الخاصة… لو كان قانون فيه مصلحة ضد الشعب الفقير لرأيتهم يسارعون إليه ويتفقون عليه… وقريبا سنعرف من يدافع عن هذا الريع والتبذير .

  • aziki
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:27

    ما لله فهو لله وما لقيصر فهو لقيصر .مقترح جيد بأن تذهب ثلاث ملايير التي دعمت بها الدولة صندوق تقاعد المستشارين إلى صندوق كورونا وذلك دعما للعمال والأجراء والحرفيين الذين توقفت لذيهم خلال فترة هذا الوباء مداخيل رزقهم خاصة في هذا الشهر الفضيل.
    لكن في حالة تم التصويت على تقسيمها بين المستشاين البرلمانيين فاعلموا أيها المغاربة الأحرار أن هؤلاء ليس فيهم مثقال ذرة من المواطنة إلا من رحم ربنا.

  • المذغري
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:31

    التنسيق الذي يجب أن يقع هو بيع البرلمان في المزاد العلني وميزانته تحويلها لبناء مستشفى جامعي كل سنة في جميع جهات المملكة امريضنا ماعندو باس.

  • الزرادي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:20

    رباعة الشلاهبية و الشفارة ماشي البرلمانيين!!!
    لا محاسبة و لا متابعة

  • عباس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:42

    اين هو فريق البيليكي الدين لا يريدون الاشتغال الا للأجر السمين ولو على حساب مءسات الفقراء والمرضى نسأل الله القناعة أين موقفك يابنكيران من هادا

  • عبد القادر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:11

    بهذا المنطق يحق الآن لمنخرطي الصندوق المغربي للتقاعد المطالبة بتصفيته واسترجاع نسبة مساهمة الموظف ونسبة مساهمة الدولة.
    لكن السؤال هل بقي في الصندوق المغربي للتقاعد شيء؟ عكس صندوق البرلمانيين والمستشارين والوزراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جليلة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:47

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كل يوم يمر الا وتتضح لنا الصورة ونرتوي والله لانكم اعداء هدا الشعب خلاصة القول

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 24

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر