الاتحاد الأوروبي يدعم الاستقرار في منطقة الساحل‬

الاتحاد الأوروبي يدعم الاستقرار في منطقة الساحل‬
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:39

أعدّ الاتحاد الأوروبي حزمة من التوصيات التي سوف تحدد مستقبلا علاقة المارد الأوروبي ببلدان الساحل الإفريقي في ظل المتغيرات الإستراتيجية القائمة. وستركز الخطة الجديدة كذلك على مواجهة التحديات الإقليمية بـ”القارة السمراء”، مع مراعاة التداخل السياسي والثقافي والتجاري بين منطقتيْ الساحل وشمال إفريقيا.

وتفيد الخطة المعدّة من لدن مجلس الاتحاد الأوروبي، التي اطلعت عليها هسبريس، بأن الإستراتيجية “الطموحة” تروم تعزيز التعددية والاستقرار والسلام والأمن بالقارة الإفريقية، خاصة بمنطقة الساحل، إلى جانب تدعيم التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي بالفواعل الإفريقية.

ولفتت توصيات الإستراتيجية إلى أن العلاقة “المتميزة” بين بلدان الساحل والفواعل الأوروبية تتيح فرصا متبادلة بشأن مواجهة التحديات المشتركة، ذلك أن استقرار تلك المنطقة الإفريقية سيدعم الاستثمار الاقتصادي الذي يتماشى مع الشراكة الثنائية التي تكرس منطق “رابح-رابح”.

ووفقا للخطة عينها فإن الأزمات الأمنية التي تعرفها مجموعة دول الساحل الخمس، المتمثلة في بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر، تعيق مسار التقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياق في المنطقة بأسرها، الذي يتراجع بفعل المخاطر الطبيعية والوبائية؛ بما في ذلك “أزمة كوفيد-19”.

ويسعى التكتل الأوروبي إلى محاربة الجماعات الإرهابية وشبكات الجريمة وحماية حقوق الإنسان وتوفير الاستقرار الأمني بمنطقة الساحل الإفريقي، بمساعدة المنظمات الإقليمية النشطة في تلك المجالات، تحديدا الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومجموعة دول الساحل الخمس.

ومن شأن التوجه الجديد أن يدعم أدوار المغرب على صعيد الساحل الإفريقي، نظرا إلى الخبرة الميدانية التي راكمها على صعيد التصدي للهجمات الإرهابية في المنطقة، التي تشهد الكثير من المعضلات الأمنية التي تعرضه للعديد من المخاطر الإستراتيجية، ما يدفعه إلى تعزيز التعاون الأمني مع بلدان الساحل لمواجهة التحديات الناجمة عن الحركات المسلحة.

تبعا لذلك، سيُواصل الاتحاد الأوروبي دعم أنشطة جمعيات المجتمع المدني وتعزيز أدوار المؤسسات الداخلية في الساحل الإفريقي، خاصة ما يتعلق بالعملية الانتخابية والممارسة الديمقراطية واتفاقيات المصالحة بين الجماعات المسلحة والإصلاحات الاقتصادية، وغيرها من المحاور الواردة في الخطة.

وفي إطار أجندة “المرأة والسلام والأمن” المعتمدة من طرف الأمم المتحدة، حسَب الوثيقة، سيولي الاتحاد الأوروبي اهتماما حثيثا لقضايا المساواة بين الجنسين، مع الدفع باتجاه تدعيم أدوار المرأة في المجتمعات الإفريقية، ومناهضة العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله.

الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الساحل الإفريقي كوفيد- 19

‫تعليقات الزوار

6
  • تايكة غرماد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:48

    اذا رفعت فرنسا يدها عن دول الساحل الافريقي ولن تتدخل في كل شيء في هذه الدول عندها سيمكن تحقيق الاستقلال والاستقرار ولو على المدى البعيد اما اذا بقيت فرنسا تنصب وتعزل الديكتاتوريات الحاكمة في مستعمراتها وتهرب الثروات والاموال لابناكها وتستعمل الشعوب دول الساحل كسوق حصرية لسلعها المهترءة فلا يمكن ابدا الكلام عن الاستقرار في هذه الدول بالاضافة الى دول شمال افريقيا !!
    الحل موجود هو خروج فرنسا من كل افريقيا !!

  • ولد مول الليمون
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:55

    إفريقيا وكثير من الدول التي تصنف فقيرة هو في الحقيقة تصنيف خاطئ٠ الكرة الأرضية كلها فيها خيرات لكن الفرق يكمن في البشر٠هناك بشر طموح ويشتغل ليل نهاروبالتالي فهو يضمن حياة كريمة له ولو كانت تنقصه بعض الموارد وهناك بشر يعيش على أراض غنية لكنه كسول ويميل للنوم والخمول ويريد من الآخرين خدمته وبالتالي سيظل متخلفا وليس له احترام عند باقي الدول! الساهلة ماكايناش!!

  • عادل
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 02:01

    الاتحاد الاوربي يدعم السياسات الاستعمارية الأوربية في منطقة الساحل الافريقي وشمال إفريقيا. وحين يتحدث عن التعاون والاستثمار فهو يقصد الاستغلال المستدام لافريقيا لتظل تابعة له. هذه هي الحقيقة.

  • مصطفى 77
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 02:21

    فرنسا دول مستبدة لاقصى الحدود لا يمكن لها العيش بدون إستغلال الدول الفقيرة و الستنزاف خيراتها الطبيعية فهي داءما تتغنى بالدمقرتطية و الحرية وذلك كله إلا نفاق و كذب. لا خير يرجى منها إطلاقا فهي تاخذ اضعاف ما تعطي

  • عبدالله
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 04:14

    هادا تناقد كلير من الاتحاد الاوروبي ، كيف لهاذا الاتحاد وهو ينظر الى الحراك الجزاءري يخرج بالملايين وهو ساكت على الظلم ولن يروج له في إعلامه، كيف لهاذا الاخير ينظر الى عصابة المرادية تقتل وتغتصب شعبها وتنتج الارهاب في جميع الدول المجاورة لها وتدعم الانقلابات والارهاب وهي صُم بكم .
    باراكا من النفاق السياسي والمصلحة راكم عبقتو بزاف.
    كيف للاتحاد الاوروبي انه يعرف بالضبظ ان الصحراء مغربية على أمها وباها تاريخيا وهي تتلاعب وتكذب على المنتظم الدولي والخزبلعات الأممية ؟ هل كانت شرذمة اسمها البوزبال عندما كانت الصحراء مستعمرة من طرف الاسبان ؟ طبعا لا، ولماذا تنافقوننا وتكذبون علينا بحقوق الزفت والديموقراطية الا لمصالحكم واستنزاف ترواتنا؟ عقنا بيكم وعالم اليوم ليس هو عالم البارحة، ضحكتو على اجدادنا الأميين وها نحن لكم بالمرصاد. التقوليب ديالكم عقنا بيه.
    الصحراء في مغربها لي ما عجبوش الحال يشرب البحرين.

  • مغربي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:03

    فرنسا تستغيت بالاتحاد الأوروبي وألمانيا من اجل استغلال صرواح دول الساحل والصحراء من حديد نيكل يورانيوم ذهب فضة ومعادن أخرى ثمينة تستعمل في بطاريات السيارات وغيرها .
    فرنسا تستغل خيرات دول الساحل والصحراء لكن جيشها لا يستطيع الصمود أمام هجمات المتمردين الذين يرفضون استغلال فرنسا بتواطىء مع رؤساء دول الساحل والجيش الوطنية التابعة لفرنسا فرنسا لا تقوى على حرب العصابات إلا بالمجازر الاستعمارية وهذا الحل في القرن 21غير ممكن لان المجازر تنشر في العالم بأسره صوت وصورة مباشرة بعد وقوعها وما إذانة الامم المتحدة الاخير لفرنسا لمجزرة قصف عرس في قرية مالية وقتل 200شخص بدعوى انهم ارهابيين
    رغم أن التحقيقات أثبتت انه لا يمكن أن بأخطاء جيش فرنسا في تحديد الهريف على انه عرس

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم