24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | روافد | الأمازيغية...هكذا جنى عليها أبناؤها

الأمازيغية...هكذا جنى عليها أبناؤها

الأمازيغية...هكذا جنى عليها أبناؤها

عادة ما نتحدث عن الهدوء في النقاش، وخضوعه للعمق الفكري والطرح العلمي، كلما ابتعدنا عن ذروة الصراع ولحظة القوة في التدافع، وعادة ما يندفع إلى الواجهة متخصصون في التحليل، وأصحاب التريث في الدرس واستخراج نتائج التدافع الآنف الوقوع، لتعيد الأمور إلى نصابها وتحدد المسار الصائب والطرح القوي من الضعيف، لكننا وحدنا فقط نعيد الوقائع ذاتها، ونجبر التاريخ على تكرار نفسه، كما يقع اليوم مع النقاش المتجدد للحرف الأجدر لتكتب به اللغة الأمازيغية.

تمة خيط رفيع بين صراع اليوم وصراع الأمس، فوحدها الأقلام التي تجتر النقاش اليوم تعلم خلفيات ما وقع قبل عشر سنوات، وكيف تحول من أصله في علم اللسانيات وفقه اللغة إلى صراع إديولوجي، تطاحنت بسببه التيارات السياسية، وحولت جمعيات مدنية بوصلتها نحو ساحة معركة واحدة تروم إقرار مخططها وأهدافها في أي الحروف ستكتب به لغة "الرجال الأحرار".

1

لقد انتقد أحمد عصيد ما اعتبره توظيفا لفكر وتصور المختار السوسي في معركة الحرف الذي يجدر أن تكتب به الأمازيغية، وقدم "تبريرات" تفصل بين فكر المختار السوسي " الفقيه السلفي" والحركة الأمازيغية، معتبرا أن الحرف الذي كتب به السوسي فكره لم يكن له بديل حينذاك، وينسى عصيد أو يتناسى أنه كان مؤسسا ورئيسا لتحرير أول مجلة ثقافية تصدر موادها الأمازيغية بالحرف العربي وكان ذلك سنة 1995 (أي قبيل معركة الحرف بسنوات قليلة) وهي مجلة "تاوسنا"، والتي أدارها محمد مستاوي.

فإذا كان عصيد اعتبر أن السوسي كتب بالأمازيغية في عصر لم يكن فيه غير الحرف العربي، وتوفي أربع سنوات قبيل بروز أولى ملامح الحركات الأمازيغية، فما الذي سيقوله عن المجلة التي كان رئيسا لتحريرها وكتبت بنفس الحرف، الذي لا يؤمن بأهليته لكتابة الامازيغية، بعد ظهور الحركات الأمازيغية بعقود ؟

2

وهل ينسى عصيد تقلُّبه في مسألة الحرف في محاضرة رد فيها على عبد الكريم غلاب حول الفرنكفونية ونقلها الدكتور سعد الدين العثماني في مقال له نشر بمجلة " الفرقان"، وصرح عصيد حينها بالقول ""...ينبغي أولا أن نعلم بأن النقاش الدائر حول الحرف هو نقاش ‏محض أيديولوجي وليس نقاشا تقنيا بين مختصين في علوم اللغة. إن الذي يختار الحرف اللاتيني ‏لكتابة الأمازيغية داخل المغرب إنما يفعل ذلك ضدا على برنامج التعريب الذي يروم السيادة ‏المطلقة للعربية، وهو بذلك يفصل الأمازيغية عن المجال الثقافي العربي ـ

الإسلامي ويدرجها ‏في مجال أجنبي، أما الذي يختار الحرف العربي لكتابة الأمازيغية فهو الذي لا يخلط بين العربية ‏وسياسة التعريب، ويعطي الأولوية للإطار الوطني الذي يجمع العربية والأمازيغية في نسيج ‏ثقافي مشترك، ويرفض الانتقام من العربية ردا على سياسة تهميش الأمازيغية، وأما الذي يختار ‏الحرف العريق "تيفيناغ" فهو يهدف إلى إثبات الاستقلال التام للأمازيغية كنسق لساني عن ‏العربية وعن اللغة الأجنبية وينطلق من مبدإ "مثلما لكل لغة حرفها، فإن للأمازيغية أيضا حرفها ‏الخاص".

وينسى عصيد أو يتناسى أنه كان من دعاة كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني إلى حدود تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لينتقل إلى الدعوة إلى كتابتها بحرف "تيفناغ" ضدا على العربية والحرف العربي وانتقاما من "سياسية التعريب".

3

إن ظروف إعادة طرح قضية الحرف الأمازيغي، يجب أن لا يكون من أجل إعادة إنتاج ذات الجدل، ومعاودة نفس النقاش العمومي، وبالتالي نفس المآلات لملف لا يهم فئة واحدة من المجتمع، أو "النخبة الأمازيغية" لوحدها، بل يهم المغاربة بدون استثناء، باعتبارها إحدى المكونات الأساسية لهويتهم وتاريخهم وحضارتهم.

ويمكن البحث في تفاصيل الملف (الحرف) بطرح الأسئلة نفسها التي طرحها المدافعون عن الحرفين "اللاتيني" و"تيفناغ"، بناء على الحقائق التالية:

1- العودة إلى تفاصيل النقاش يؤكد أن المدافعين عن حرف "تيفناغ" لا يتجاوز عناصر قليلة من "النخبة الأمازيغية" إضافة إلى الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، بينما كان أغلب الحركات الأمازيغية تدافع عن الحرف اللاتيني، باعتباره حرفا كونيا "سيحقق التطور الاقتصادي والثقافي والفكري..."

2- اللجوء إلى تبريرات غير مقنعة على المستوى الفونولوجي والمرفولجي للغة الأمازيغية، لتبرير "عدم أهلية الحرف العربي لكتابة الأمازيغية".

3- الحسم بالتصويت في البرلمان، يعد ضربا من الجنون، ذلك أن مسألة الحرف علمية وليست مسألة سياسية.

إن كتابة الأمازيغية بحرف "تيفناغ" يعد حجر عثرة في وجه انتشارها بشكل واسع، وفي نفوذها إلى أوساط المتحدثين بالدارجة المغربية لوحدها، وحدٌّ من التفاعل الذي تمكنت من رص مساره طيلة قرون من الزمن مع اللغة العربية... انتهت اليوم على أيدي المنافحين "فجأة" عن الحرف الجديد، بسياقة مبررات تجمع "المرفولوجي" و"الأركيولوجي"، والحال أنها كلها لم تخضع لدراسة معمقة.

لقد حسمنا مسألة علمية صرفة، بجدل سياسي معقد، وأنهينا ،أو بالأحرى، أكرهنا الأمازيغية للخضوع لنزواتنا الإديلوجية، وتدفع ثمن عقوقنا... ظننا أننا نخدم الأمازيغية ونعمل على إعلاء كلمتها، والحال أننا نرمي باللغة في مستنقع الجمود.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - Anasse Bowaka الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:43
Salam, I totally agree with you, and disgree with all what mr assid is saying, al amazigh or al barbar are killin therir own lahja by using tifinagh the phenecien alphabet as a berber alphabet, the arabic alphabet is the right way to learn al barbariya for al barbar, as an arab i do not wish to learn or teach to my children or to my gran children, because their is no use for it, it is just waisting of time and money, therefore I rather teach them english as a second language they might use it in business and studies, I prefer thought arabic language as the super cherifienne language of earth and heaven, it is the language of the eternel paradise and the language of our beloved prophete Mohamed sala Allah alayehi wasalam, and language of the sacred Coran, and whatever language Allah prefer to bring rissalah with I like it, in this case is arabic so I am so proud to be arabised by islam, and la ilah ila Allah mohamed rasoul Allah.
2 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 04:26
شكرا للكاتب على كل ما أورده من حقائق كانت غائبة عنا.
و لا أزال أذكر أن أولى الجرائد الناطقة بالأمازيغية التي ظهرت في المغرب, كانت تكتب بالحرف العربي, لكن سرعان ما احتدم الجدل حول هذا الأمر, فسارع البعض الى نشر جريدة أمازيغية بالحرف اللاتيني, و هذا الأمر يظهر أن المقصود لم يكن الدفاع عن اللغة و الثقافة الأمازيغية, و لكن كان الغرض من كل ذلك محاربة اللغة العربية بشتى الوسائل الممكنة, حتى ولو اقتضى الأمر اختراع حرف هيروغليفي تم اعداده في المختبر بايعاز من جهات أجنبية يعرفها الجميع.
3 - Azerwal الاثنين 13 فبراير 2012 - 05:06
Ecoute ON A CHOISIE LE TIFINAGH ON VEUT NI LATAIN NI LES LETTRES DES ARMÉNIEN QUE VOUS N’ARRÊTEZ PAS DE LUI DONNER LE NOM lettre ARABE
4 - abraham الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:54
اللغة اصوات و الحرف لا يوجد داخل اللغة بل خارجها فهو شفرة,
حرف تفيناغ بشكله الهندسي يسهل تعلمه.
و سيطرة الامازيغية السوسية على باقي الامازيغيات في اعمال المعهد الملكي
يشبة الى حد كبير سيطرة لغة قريش على باقي العربيات في شبه الجزيرة.
5 - مسكين الاثنين 13 فبراير 2012 - 08:01
أنت قولت كتكلم با الأمازيغية وهى اللغة ديال أجددك مزيان . بغت نسولك معمرك تسألتى مع راسك وبان ليك أنا الأمازيغية غدى تنقرض إلى بقات على هده الحالة , ومعمرك فكرتي في الحل لى انقدها . الحب ديالك ما يكفها , خاص أفعال . والغريب في الأمر . كتهجمو على الناس المناضلين والجمعيات , التي تطالب وتدافع على الترسيم اللغة الأمازيغة وتدريسها في جميع المدارس الوطن , لي انقدها من الانقراض . هكذا با السب وشتم وتكفير. والمأجورين مأجورين من مان من الهنود لى ترسيم اللغة الهندية في المغرب, هدا الشى عجيب , والله إما فهمت شي حجة . لكون كينا شي دولة أمازيغية ممكن نقول هده الدولة ألأمازيغية , كتدخل فى شؤون المغرب وكتساند إخوانهم الأمازيغ ضدا العرب , ممكن نقول والله عندكم الحق . ولكين العكس كنعرفو مزيان شكون هم الأحزاب المأجورة من طرف العرب الشرق ضدا الأمازيغ . لنفترض هد المناضلين والجمعيات , سكتو ومشاو في حالهم , شكون غدى يدافع على هده اللغة والأصل....تبع
6 - Amazigh الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:19
Je suis vraiment curieux de savoir combien d'ouvrages amazighs en alphabet arabe a écrit ce M. Assal qui n'a plus rien faire que de taper sur les gens qui travaillent. Je vous le jure devant Dieu que je vais acheter tout ce qu'il a écrit. Qu'il nous montre si réellement il joint le geste à la parole au lieu de nous casser les oreilles...Mais comme on dit, la critique est facile, l'art est difficile.
7 - خالد ايطاليا الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:48
مسألة الحرف حسمت سياسيا وعلميا ,بتصويت البرلمان الذي يمثل الشعب المغربي .وبتصويت النخب المتقفة الامازيغية بشتى تلوينتها ,وباعتراف اكبر المعاهد الدولية بحرف تيفيناغ ,ومباركة صاحب الجلالة لهذا الحرف .وحسم الامر,ولارجعية عن حرف تيفناغ ,ولافائدة في تكرار نفس السجال والجدال الا اذا كان من باب العرقلة ,واجهاض مكتسبات الامازيغية ,لشئ واحد ان حرف تيفناغ هو رمزالهوية الامازيغية المستقلة ,اما التبرير ان عصيد كان يكتب بالحرف العربي في مجلة {توسنا }فهذا ليس مبررا ,لأن عصيد لازال يكتب مقالاته بالحرف العربي, لأن حرف تيفيناغ لم يعرف الانتشار والتداول الكافي للكتابة به في الوقت الراهن .اما عن محدودية هذا الحرف في التقدم والازدهار والانتشار فذلك يتوقف على اجتهادات وملكة الابداع والتطوير للامازيغ ,وخير مثال يقتدى به في تطوير اللغات وبحروفها ,اسرائيل والصين .وهناك دول كثير اعتمدت الحرف اللاثينى والارامي ولكنها متخلفة .ومنها من اعتمد الحرف واللغة معا ولكنها متخلفة كالدول الافريقية . ويبقى الحرف رمزا للهوية,ووسيلة للابداع حسب اجتهاد اصحابه وقدرتهم على تطويره لمسايرة العصر والتطور الانساني .
8 - عمر الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:01
لمادا هناك من يحول ان يدخل الامازغية والعربية في صراع بنما العدو الحقيقي معروف . ولكما تحدنا عن الامازغية فجأ تظهر من كل حدب وصوب نظرية المؤامرة والصهونية أين كان هؤلاء في 50 سنة الاخير لآيرو مالدي تفعله الفرنسية بهدا البلد انا شخصيا لم أعد أعرف هل نحن في بلد إسلامي أمازغي عربي لم في ام في فرنسا .إد يكفي فقط تشغيل المدياع والتلفاز .نحن في قارب واحد وأقصد بنحن المغاربة. بركا من التفرقا وخلونا في المهم وعاش المغرب
9 - Marocain de Taounate الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:17
Les langues et les cultures amazighs font partie du paysage culturel Marocain. Elles sont une composante de notre identité, et on aurait dû arrêter là. Le statut de langue nationale dans la constitution aurait suffit, mais malheureusement les décisions au Maroc sont toujours prises sans consulter le peuple. L'officialisation des dialectes amazighs dans la constitution est une erreur monumentale, pourquoi? parce que cette officialisation a été décidée pour faire plaisir (ou calmer) une petite minotité soutenue par l'occident et les sionistes au detriment de la majorité silencieuse du peuple Marocain.
10 - afrziz do lili الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:34
ازول دمغناس الامازيغية بحرفها تكتب رغما عنكم
تحية امازيغية لاحمد عصيد
اما انت يا كاتب انصحك ان تترك الامازيغية فنحن ادرى بلغتنا يا فيلسوف
11 - ALMAGHRIB AMA9RANE الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:36
اليك بعض الملاحظات من مواطن عادي يتابع القنوات الفضائية ومواقع الأنترنيت بدون حدود واستنتجت مايلي :
- الفارسية بدأت تكتب بالحرف الاتيني وتخلت عن الحرف العربي.
- العربية تكتب بالحرف الاتيني في كثير من المواقع والفضائيات
- اللغة الأمازيغية عند الأخوان أمازيغ الجزائر تكتب بالحرف الاتيني ولديهم قنوات فضائية مستقلة .
- دول الخليج التي هي مهد اللغة العربية عرفوا بأن التطور والتقدم والانفتاح لايمكن أن يتم باللغة العربية . اللغة الانجليزية في كل مكان .
- لا تنضر للحرف الاتيني بأنه الحرف الفرنسي . الحرف الاتيني هو حرف لأكثر من 30 لغة عالمية .
- حرف تيفيناغ يعطي رمزية للهوية الأمازيغية .
- من له الحق في اختيار الحرف للغة الأمازيغية لا يجب أن يكون من خريجي المسالك الأدبية للجامعة المغربية أو المدارس القرآنية.
- من له الحق في مناقشة موضوع الأمازيغية يجب أن يكون له esprit d'ouverture.
- الموضوع انتهى حرف تيفيناغ هو الحرف الذي اختاره المغرب لكتابة اللغة الأمازيغية (اهل مكة أدرى بشعابها ).
12 - معمد المغربي - مع التعليق 2) الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:32
السلام عليكم ،
أنا مع التعليق رقم 2)
حرف تيفنار المبتكر في المختبر لارضاء جامعيين متخصصين في محاربة العربية....سيبعد المغاربة عن الأمازيغية ...أما الحرف العربي سيجعلها سهلة وقريبة للمغاربة وللعالم....لماذا الأكراد والباكستان والايرانيين ...يكتبون لغاتهم بالحروف العربية...باختياركم لهذا الحرف الغريب حكمتم على الامازيغية بالموت ...أتمنى الرجوع الى العقل والحكمة والتوجه لاستعمال الحروف العربية أما تخريجة الحروف فالعروبي والشلح لهم نفس التخريجة أكثر من 1400 سنة جعلت هذه التخريجة واحدة وبالتالي الحروف العربية كفيلة بنطقها والسلام.....
13 - youssef amazigh الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:32
Mr Bowak, i think you need first to revise your English before you use famous websites such as hespress, right? as to the issue of Tamazight, you are no more than an intruder since you talk about a langauge you happen not to speak first, which is not a scientific approach. you used the term "Barbr" to refer to Imazighn and so doing you , in a sense, relegate them. i do advise you to mend your toungue otherwise you will end up without it. Concerning the use of Tifinagh as an alphabet of tTamazight, i think it is none of your business. what counts is that we bring into birth a lanaguage which you and some other spicies try to annihilate. finally, Arabic is a lge which we all like, and which we, thankfully, speak. it is the language of Quran. the latter addresses all people not just Arabs. anyway, please try to br objective and try to learn more before you write. publish it please hespress.
14 - ajmaray الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:38
et Vous Monsieur l'auteur, vous croyez que vous défendez l'Amazigh en choisissant l'alphaber arabe? il faut etre honnete et dire que l'arabe est primordiale pour toi et l'Amazigh n'est que sa petite soeur ou meme sa fille. A mon avis, quelqu'un qui aime vraiement sa langue doit penser premièrement à son indépendance des autres langues que ce soit Latin ou Arabe. on veut une langue Amazigh avec l'Alphabet Tifinagh et qui l'aime vraiment, il va l'étudier et l'apprendre.
15 - أمازيغي مقهورـ ايت عطا الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:20
يا هذا الرجل، آبتعد عن الأمازيغية قليلا، عندما كتبت انشاء تدرج فيه عصيد، واش تعقتي من جيهتوا ؟؟؟
ألم تعلم أن عصيد يكتب و يتكلم مع الكبار فقط ؟؟؟؟
الخط الممكن كتابة به الأمازيغية محسوم هدرو عليه المختصين قبل متعرف تميز الصالح والطالح.
16 - مصطفى الريش الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:35
ازول غفون
نحن الامازيغ الاحرار لن نقبل بغير تفناغ حرفا لامازيغية والمرجو من اللتنين و الفاريسين عدم التدخل في مالايعنيهم فدفاعنا عن الامزيغية في بلاد الامازيغ لايهم العرب والعروبة والمعربين لامن بعيد ولا من قريب
17 - Sifaw imuddan الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:45
كثيرا ما يحتدم الجدل حول الحرف الذي ستكتب به الأمازيغية، كل يدلي بدلوه في الموضوع غير أن الموضوعية بعيدة كل البعد عن هذا، فعلم اللسان هو الذي ستكون له إجابة شافية، يجب على الباحثين أن يقوموا بتجربة علمية ترتكز على أخذ عينة من الناس المتكلميت بالأمازيغية و لا يعرفون قط الحرف العربي فيتعلموا الأمازيغي بهذا الحرف لمدة معينة...تؤخذ عينة أخرى لا تعرف التيفيناغ فتتعلم الأمازيغية بهذا الحرف في نفس المدة السابقة...أخيرا تؤخذ عينية أخرى لا تعرف الحرف اللاتيني فتتعلم الأمازيغية به في نفس المدة...
حينئذ يمكن أن نقارن النتائج و نحصل على تجربة علمية محضة، تقطع مع هذه التأويلات اللاعلمية في مسألة الحرف...
18 - youba amazigh الاثنين 13 فبراير 2012 - 15:23
المرجو من الاخوان المحترمين عدم المزايدة على الأمازيغية. فقد حدد حرف كتابتها وهو الأليق بها ولا غير..
19 - omar الاثنين 13 فبراير 2012 - 15:57
ادا كنتم ترون ان كتابة الامازيغية بالحرف العربي امرا ايجابيا فهدا وهم وضلال ,والا فمعضم الشعب المغربي لا يثقنون اللغة الفرنسية فكتبوها هي الاخري بالحرف العربي او بالاحرى الحرف الارامي وليس العربي,,,,اما كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني فهو حديت اخر,,,
20 - منى الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:26
كتبت باي حرف من الحروف لايضفي لهدا الشعب اي شي بالله عليكم يادعاة الامازيغية الامازيغ او الشلوح عموما من قاطني القرى وحتى المدن يرجون تطوير الشبكات الطرقية فك العزلة عن دواويرهم ,هم في حاجة لمستوصفات باطباء وممرضين دائمي الحظور, وتعليم جيد يمنح الطالب شهادة وكفاءة لولوج سوق الشغل ,اما اللغة فهي اخر مايفكر فيه’, هده لعبة استعمارية هدفها فرق تسد.
21 - Houssaine - Zürich الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:33
أنصحك اخي جواد ان تتلمذ وتتمرن خارج الأمازيغية فهذا موضوع يفوقك فيه اسيادك امثال عصيد وغيره ممن استماتوا في الدفاع عن الأمازيغية رغم الإمكانيات القليلة المتاحة حتى تمت دسترتها كلغة رسمية و تم إقرار حرف "تيفيناغ" حرفا رسميا وانتهى الامر، ها انت تخرج اليوم - بعد رحلتك في الريف مع "محمد و محماد" حيت تنكرت لامازيغيتك مختزلا إياها في كليشيات و أبعاد ضيقة - تأتي للطعن في مصداقية عصيد و لمحاولت إيهام القرئ ان الامازيغية لن تتقدم ان كتبت بحرفها تيفيناغ. مقالك هذا يفتقد للعمق الفكري والطرح العلمي. المرجـــو النشر تنميرت هيسبريس
22 - اغيغوش الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:00
ان السياسة المتبعة طيلة عقود و المؤطرة باديولوجية معينة القت بالامازيغية خارج التاريخ و خارج الجغرافية ...و البحث الدقيق عن الجناة(و هم كثر) في حق الامازيغية لا يمكن بالمرة ان نعثر عليهم حارج دائرة السياسي /الايديولوجي الذي امعن كثيرا في نفي الامازيغية بعيدا عن الانسان المغربي و عن ارضه و لم يتبقى لها الا هامش "الفلكلور" و "التراث" و "الشلحة" و "الرقصات الشعبية"...لتصبح الامازيغية شيئا "تافها" امام "عظمة" لغات و ثقافات اخرى و هكذا تاصلت عقدة النقص لدى الامازيغي و استفحل لديه الاستلاب الهوياتي .من خلال هذا الهامش الضيق ارتفعت اصوات تطالب باعادة الاعتبار للامازيغية و انقاذها من الانقراض لكن دعوتهم و ضعت امام خط يمكن تشبيهه بخط الليموس ابان احتلال روما لشمال افريقيا لتبدا لحظة تاريخية جديدة فجرت اسئلة كانت تعتبر بالامس من الطابوهات مثل الهوية و التعددالثقافي و اللغوي ...وفتج ورش من النقاش جول المطالب المتعلقة بالامازيغية تم اختزالها فيما سمي ب"معركة الحرف" و تم التغاضي عن المدخل الحقيقي لاحياء الامازيغية و المتمثل في دسترتها دون تراتبية دون تفاضل .اما و قد تمت دسترتها كلغة يتبع
23 - اغيغوش الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:35
اما و قد تم الاعتراف بالامازيغية لغة رسمية فالاجدر و الاولى ان نفتح نقاشات حول الكيفية المثلى لتنزيل القانون التنظيمي بكل تفاصيله(وفي التفاصيل يختبا الشيطان!!) حتى لايحضر السياسي /الايديولجي مرة اخرى و يحول الامازيغية من لغة رسمية بنص الدستور الى لغة" دون وطنية" بنص القانون التنظيمي!!
24 - عبد الله الاثنين 13 فبراير 2012 - 18:44
جزاك الله خيرا، مقال جيد
يقول ابن حزم رحمه الله:" من تدبر العربية والعبرانية السريانية أيقن أن اختلافهما إنما هو من نحو ما ذكرنا من تبديل ‏ألفاظ الناس على طول الأزمان واختلاف البلدان ومجاورة الأمم وأنها لغة واحدة في الأصل
وإذ تيقنا ذلك فالسريانية أصل للعربية وللعبرانية معا والمستفيض أن أول من تكلم بهذه العربية ‏إسماعيل عليه السلام فهي لغة ولده والعبرانية لغة إسحاق ولغة ولده.
والسريانية بلا شك هي لغة إبراهيم صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم بنقل الاستفاضة الموجبة ‏لصحة العلم، فالسريانية أصل لهما وقد قال قوم إن اليونانية أبسط اللغات ولعل هذا إنما هو الآن ‏فإن اللغة يسقط أكثرها ويبطل بسقوط دولة أهلها ودخول غيرهم عليهم في مساكنهم أو بنقلهم عن ‏ديارهم واختلاطهم بغيرهم فإنما يقيد لغة الأمة وعلومها وأخبارها قوة دولتها ونشاط أهلها ‏وفراغهم، وأما من تلفت دولتهم وغلب عليهم عدوهم واشتغلوا بالخوف والحاجة والذل وخدمة ‏أعدائهم فمضمون منهم موت الخواطر وربما كان ذلك سببا لذهاب لغتهم ونسيان أنسابهم ‏وأخبارهم وبيود علومهم هذا موجود بالمشاهدة ومعلوم بالعقل " [ الإحكام في أصول الاحكام]
25 - الشلحة الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:03
الاستاذ عصيد نفسه كان مجبرا على الكتابة بالعربية لان الوضع لم يتغير في المغرب منذ عهد المختار السوسي و ما زلنا كلنا نضطر للكتابة بالعربية لكن الفرق بين المختار السوسي و عصيد هو ان هذا الاخير كان يكتب بالعربية من اجل الامازيغية .
لان من هدروا حق الامازيغية لا يفهمون الا العربية و الفرنسية و لان حتى الامازيغ الاحرار حرموا من استعمال حرفهم الذي دفنه العروبيون في رمال الصحراء معتقدين اننا لا نحمله في زرابينا و نسوجنا و نقوش مآثرنا و في قلوبنا .

عصيد نجح في مداوات الامازيغية بالسم الذي كاد يقتلها , فبفضل عصيد و امثاله اعيد الاعتبار الى هذه اللغة العظيمة التي ابت ان تموت رغم وجود امثالك في هذه الارض.

اما تحول عصيد النسبي من راي الى راي اخر فهذا طبيعي كلنا نمر في حياتنا بمحطات تغير افكارنا و تصقلها . و هل نسيت عبد الاله بن كيران اكبر مثال على ذلك , كان يساريا ثم اتحاديا ثم استقلاليا ثم اسلاميا متشددا و اخيرا اصبح مع العدالة و التنمية . و انت نفسك قلت انك في البداية كنت ضد الامازيغية قبل ان تذهب الى سوس و تتعرف على الامازيغ .
26 - اناروز الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:18
و ما رأيكم ان نكتب الفرنسية و الانجليزية ايضا بالخط العربي , فالحرف اللاتيني هو حرف النصارى و هو معقد ........................................

انشري يا هسبريس تعليقاتي الله يخليك فانا اتعب كثيرا في كتابتها
27 - moha الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:23
à nos chers frères arabisés, ils doivent savoir que la vache en TAMAZIGHT c'est TAFOUNASTE, c'est partout dans TAMZGHA elle s'appelle TAFOUNASTE,
à ceux qui disent qu'il y a trois dialectes tarifit tamazight atlas tachlhit, je me demande des fois, qu'est ce qui a pris la règle est a tracé sur la carte de Maroc pour séparer encore les marocains, un kilomètre de part et d'autre de cette frontière ne parlent -ils pas la même langue amazigh
à savoir que les lettres arabes sont des lettres araméens ou perces
croyez vous pas que si on écrit TAMAZIGHT en lettre araméens, n est-il pas sa dernière chance d'exister,
donnez juste 30 ans aux marocains d'apprendre que tamazight comme on a appris l'arabe, vous allez voir qu'elle sera parmi les langue de la science,
franchement tout ce qu'ils ont investi sur la langue arabe, elle n a pas peut être développée alors pourquoi insister, à partir de là on déduit clairement que ce n'est pas le français ni l'anglais ... qui posent problème au Maroc
28 - moha الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:47
à nos chers arabisés, soyons franc avec nous même, elle ,nous servit à quoi la langue arabe?, sauf à pratiquer notre religion et on est fière de ceci
29 - زيانية الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:05
؟؟؟ الحسم بالتصويت في البرلمان، يعد ضربا من الجنون، ذلك أن مسألة الحرف علمية وليست مسألة سياسية.؟؟؟

تستشهد ضد نفسك , بما انه علميا كل لغة يجب ان تكتب بحرفها و بما انه علميا اللغة العربية او الاتينية لا تتوفر على بعض الحروف الموجودة في التيفيناغ فمن المنطقي كتابة الامازيغية بالتيفيناغ .

ثم هل حياة الاسرة المغربية سياسة , و هل الحياة الزوجية سياسة و هل الطلاق و الاطفال سياسة ؟؟؟ و مع ذلك تم حسم المدونة في البرلمان .
30 - larbi الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:48
لمادا هناك من يحول ان يدخل الامازغية والعربية في صراع بينما العدو الحقيقي معروف.
لم لم تسأل نفسك لماذا يدافعون عن كتابة الأمازيغية بالحرف الاتني ،لأن أغلب الكتاب والأدباء الأمازيغ عندهم مخزون لابأس به من أعمالهم بالحرف الاتني .

أما ماتقول عنه لملف لا يهم فئة واحدة من المجتمع، أو "النخبة الأمازيغية" لوحدها، بل يهم المغاربة بدون استثناء ،لم نرى إلا السيد عصيد والجمعيات الأمازيغية هم الدين يدافعون عن الأمازيغية أما كل هؤلاء الدين يقولون أن الأمازيغية لكل المغاربة فهم كادبون .
نقطة أخرى الأمازيغ لم يعد ينطلي عليهم بهتانكم .لا القديم ولا الجديد.
31 - Amazigh الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:57
هناك أمازيغ العِزّْ.يعتزون بذاتهم وأصلهم ويدافعون عن هويتهم الأمازيغية ولغة أمهم وبالتالي عن تاريخهم وأرضهم.وهناك أمازيغ الذُّلْ هم منذيل القوميين العرب يمسحون أوساخهم في هويتنا المغربية الأمازيغية ويركعون لمن يُذللهم ويسخر من صحوة وذكاء المناضلين الأمازيغ الشباب ليدمر إعتزازهم بالذات والأصل وليسهل تعريبهم وإستبدال هويتهم بهوية مفروضة بقوة الغزو.لاكن ذالك كله نتيجة الأمية والجهل والتدبذب والإرتباك الهوياتي الذي يعاني منه الأمازيغ المعربون لأنهم أقصوا وهمشوا عن مصادر العلم النافع والمناصب الحساسة و نتيجة التخدير الإديولولجي القومي العروبي الإستعماري الذي خضعوا له منذ عقود
32 - عيشة قنديشة الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:35
و ضع من مازال يناقش مسألة حرف التيفيناغ كوضع من مازال يتحدث عن حظوظ المنتخب المغربي في نيل كاس افريقيا 2012

السي الماتش راه سالا و تحسمت كتابة الامازيغية فحرف تيفناغ و تحسمت لكان لصالح زامبيا . دابا راه احنا كناقشوا كيفية تنزيل القانون التنظيمي .

اوى نوض جمع راسك من هنا راه سالينا
33 - zazelle الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:35
الظهير البربري لسنة 1930 كان من اول محاولات المستعمر لخلق التفرقة بين العرب و البربر.. و من بعده جاءت سياسة التهميش، و الاقصاء التي عرفتها الثقافة الامازيغية، من قبل السياسة المغربية عموما، جعلتها ترتمي في احضان من يعترفون بها كهوية و ثقافة.. فطبيعي بعد سنوات من الانكار، ان تكون ردة فعل معظم الامازيغ رفض كل ما هو عربي..
34 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:59
le tifinagh est fabriqué de toute pièce dans les laboratoires sionistes. Ce sont des lettres antiques trouvées chez les touaregs et en afrique et dont le nombre est 130. Les sionistes dont les voleurs français en ont choisi les lettres présentées frauduleusement comme ancienne écriture berbère pour diviser les marocains et l’oma Arabo-Musulmane afin de continuer à exploiter nos richesses et acquérir des postes stratégiques dans nos pays. Mais c’est un rêve qui ne se concrétise pas inchaa ALLAH,
les sionistes et les colonisateurs français savent bien ce qu’il leur attend et s’ils veulent que l’histoire se répète alors le peuple marocain leur montrera sa fermeté vis-à-vis eux et vis à vis tous les traitres qui collaborent avec l’ennemie sioniste.
La vraie constitution/ referendum avec une vraie transparence auront lieu, inchaa ALLAH et toutes les falsifications réalisées pour passer une constitution sur mesure afin de servir l’ennemie sioniste n’auront que l’échec, inchaa ALLAH
35 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:02
بعض الوقائع التاريخية للإخوان الذين يطالبون بترسيم "اللغة الأمازيغية" : و الله أستحي أن أقول لغة أمازيغية , فشخص مطلع على التاريخ و لديه معرفة ولو ضعيفة يستحي من هذا الخطأ:
- لم تكن هناك لغة مكتوبة لدى الأمازيغ , الأمازيغية ظلت فقط لهجة حتى الان , كما أنها جد مشعبة و مختلف مع اختلاف المناطق الجغرافية , أما بالنسبة لحرف التيفيناغ فهو يرجع للطوارق , و ليس للأمازيغ , كما أنه عبارة عن رموز مثل الهيروغليفية
لم يتم العثور على أي مولف و لا أي بناء و لا أي كتب و لا أي حضارة ترجع للأمازيغ خخخ يا إخوان عن أي حضارة تتحدثون , وليلي و الليكسوس وغيرها ملك للرومان - الجوامع و الصوامع بنيت في فترة الخلافة , بحثت حتى اخر رمق و لم اجد من الارث الأمازيغي سوى الغناء و الرقص و المواسم تماما مثل الأفارقة في زامبيا و وقبائل الزولو
-أقصى ما يمكن أن تتكرم به الدولة المغربية من أجل من يطالبون بهده المطالب الفارغة من المحتوى,-و لا أعني بهم الأمازيغ لأن الأمازيغ الحقيقيون لم يفكروا ولو مرة واحدة في مثل هذه التفاهات - هو توحيد اللهجة الأمازيغية و تخصيص موسسات لتعليم "اللهجة" الأمازيغية من أجل هدف تواصلي
36 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:05
للمخزن أكثر من هدف في فتح باب النقاش لصراع مفتعل لقضية طالما لعب الغرب الإستعماري على أوثارها منذ إلتقاء الجنس الأوروبي بالشعوب الأخرى؛ إذ أتخذ من"فرق تسد" طريقة تقربه لأهدافه في إستغلال تلك الشعوب.
و للنظام المخزني هدف في تلبية أوامر الإمبريالية، في تسريب مخططاتها لتفريق شمل الشعب المغربي، لكي يبقي عليه الإستعمار في السلطة، ويضمن له الحماية (في تعاون متبادل)
و للنظام المخزني أيضا هدف آخر؛ وذلك في إشغال الشعب المغربي بنفسه لكي يتقي و يبعد عنه شر الثورات التي دأب المغاربة على إشعالها كلما جارت و طغت أسرة السلطان الحاكمة إستبدادا و جورا. وذلك منذ إختيارالمغاربة للدين الإسلامي؛ يحكمون به أنفسهم و بلادهم، كما يشهد إبن خلدون على ذلك في (ماديته التاريخية).
وللمغاربة إهتمام خاص بالعربية لدرجة التقديس.و الأدلة لا تحصى، منها الخط العربي ذو الطابع المغربي الخالص. منها التأليف بالعربية حتى برعوا فيه عن المشارقة
و السر كامن في إيمانهم القوي بالدين الإسلامي الحنيف و إبتعادهم عن الكفر أو الشرك بالله. فقد جاء في الحديث النبوي بأن الكفر في العجمة لهذا كان إرتباطهم بالعربية في غاية القوة
37 - متتبع 1 الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:06
هناك الكثير من الدلائل تبرهن أن البعض و ليس الكل يستغل الإسلام للدعاية للعربية ( و هو بريء من الإسلام براءة الذئب من ابن يعقوب ).
بدون ديماغوجية أريد أن أنبه الكثير أن الأمازغية في المغرب تشكل قوة و ضمان ضد تحول المغرب إلى أفغانستان أو مصر أو ليبيا.
كالك شاف الربيع ما شاف الحافة يسهل الركوب على الديماغوجية و العواطف يسهل علينا جميعا اللعب على الأوتار الحساسة و أن ننادي باستفتاء حول الأمازيغية أو مسيرة مليونية في أكادير أو الحسيمة.
الفرق أن أغلبية المناضلين الأمازيغ يدركون المخاطر التي تحدق ببلدهم و لا تظن أسي جواد بللي ما عارفينش فين كاينة الأوتار الحساسة.
من يحب المغرب فيجب أن يفكر في حضارته و عمرانه بمفهوم ابن خلدون ماشي بمفهوم الذين يرون أنه في القرن 21 يجب قضاء الحاجة في الخلاء.
يعني نرجعوا إلى حياة و البدو و الخيمة و أظن الكثير يحتفظ بذاكرته الوارثية هاته.
صافي ناسين إسرائيل و مريكان و زيدوا عليها روسيا و الصين الخطر بالنسبة للبعض هم الأمازيغ لأنهم متمسكون بحضارتهم.
38 - doukali83 الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:13
Au commentaire 28, oh moha si l'Arabe qui est une langue avec une histoire extraordinaire ne sert a rien selon tes dires, a ton avis le berbères qui n'a aucune histoire derrière lui car c'est une langue de laboratoire, il a quel avenir? aussi je voudrais te dire qu'on est des arabes pas des arabisé peut être que toi tu es berberisé est tu crois que c'est la cas de tous la monde
39 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:42
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ، وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ، إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ، وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا، وَأَكِيدُ كَيْدًا، فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا
40 - ريفي الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:06
واو عندما ادخل الموقع المفضل هسبريس اجد كل المواضيع تتحدث عن الامازيغية وهدا يدل على مدى قوة خطاب الحركة الامازيغية على مستوى الشارع والحركة الثقافية الامازيغية على مستوى الجامعة المروكية..الامازيغية بدأت تؤرق الكثير من القومجين العروبين الدين كان يحلمون بدولة موحدة من الماء الى الماء سقطت القومية العربية سقطت الانظمة الاستبدادية تلو الاخرى ويعيش الشعب الامازيغي في أرضه ووطنها وبحرفها الاصلي ثيفيناغ..
الموت للغزاة عاشت ثامزغا من سيوا المصرية الى كناريا
41 - moha الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:20
Monsieur Dokali83, commentaire 38
si j'ai bien compris vous êtes de la région de ANFA Casablanca , ANfa c'est un mot Amazigh qui a résisté à des arabisés comme vous,
si vous dites que vous êtes vraiment Arabe avec tout mes respect , je vous demande tout simplement partir en Arabie au Bahreïn ont besoin des sunnite et là bas vous allez vivre mieux qu'au Maroc,
cher ami je me doute même pas d'une seconde de mon amazighité plutôt berbère, car ma mère
analphabéte est marquée sur son franc avec la lettre ZAY de tifinagh, il n est y a pas une autre preuve
flagrante plus que cela c'est vraie c'est la réalité il ne faut pas se cacher la face,maintenant actuellement réellement en ce moment l'arabe ne sert qu'à pratiquer sa religion on fière de ça,arrêtons de pleurer sur le passé de l'arabe c'est fini il faut avancer mon pot, sur cette langue ils ont investi énormément d'argent mais elle n'avance pas,la plut part des marocains leur sert qu'à rédiger l'extrait de naissance
tifinagh c'est nous
42 - amine الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:16
un très bon article de ce grand auteur. vive la plus jolie langue du monde la langue du coran. aucune langue dans l'univers ne peut atteindre la gloire de la langue arabe, ceux qui n'aiment pas entendre cette vérité ne sont pas objectifs et ils ont tort
43 - امريبض الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:31
اولا لكي يكون لما تقوله مصداقية:
1- تعلم لغتك الامازيغية و اكتب بها لكي تعرف الفرق بين الحروف الثلاثة.
2- الكتابة الايديولوجية تبقى دوما ايديولوجية.
3- الحرف الامازيغي حسم رسميا بتبني الدولة له.
4- بعيدا عن التعصب و الايديولوجيا الحرف اللاثيني العالمي هو الملائم لكتابة الامازيغية.
44 - DOUKALI 83 الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:22
Moha je ne sais pas pourquoi tu dit Anfa si c'est a cause de mon nom sur Hespress alos sache que Anfa c'est a Casa pas Doukala, je te conseil de commencer par la geographie du Maroc puis apres son histoir, l'arabité mon ami est ancré dans la terre du Maroc si toi tu n'est pas content tu peux quiter se pys qui parle arabe qui respire arabe est dont la culture est essentielement arabe il sufit de sortire dans la rue et parler au marocains, si non toi aussi tu peux retourner vivre dans l'Atlas ou le rif . Cordialement
45 - baamrani الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:44
ا ولا كل الشكر على الموضوع.نحن الامازيغ لا نرى اي عيب ان تكتب الامازيغية بالحرف العربي,فكل امغارن و الفقهاء و العلماء كانوا يتراسلون و يالفون بالحرف العربي,لاكن لا ارى لما لا نفعل المثل بالحرف الثفيناغ كما يفعل اخواننا في الاسلام في البلدان لاخرى بحروفهم الابجدية.
46 - Marrakchi الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 15:54
Tu ne peux pas ecrire sauf sur Tamazight
??????
Tu ecris la meme chose et tu le recris encore
Tu essaye de coper coller les autres articles des autres gens


Fais autres chose
Je comprends le chomage mais sois honnete
47 - massinas الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:55
tu pas bien placer pour nous dire avec koi on peut écrire
48 - Xx_Aznked_xX amazigh soussi الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 23:08
الامازيغية ستكتب بحرفها الاصلي تيفيناغ كيف لهؤلاء كيف يجرؤون حتى يتدخلون فيما لا يعنيهم حروف العربية اصلها ارامي نحن الامزيغ تقافتنا واضحة اما احاقدين فالويل لهم سياتي ايوم الذي سيندمون فيه
49 - youssef الأربعاء 15 فبراير 2012 - 00:23
الله أعلم

بعد غياب شهرين مثتالين لم يحالفني الحظ منذ الأمس في أن ترى تعاليقي الثمانية النور على النافذة الهسبريس .أو ربما تعثر حظي لسبب ما ... أو ربما أهل الهسبريس ليسوا أدرى بشعابها ...على أية حال نحن مستعدون مناقشة الثمن هذه الجريدة ,إننا صادقون في إقتراحنا هذا.
50 - الى الدكالي الأربعاء 15 فبراير 2012 - 01:03
الى الدكالي
هل تساءلت يوما لماذا احتار العلماء الى يومنا هذا في تفسير بعض الايات القرآنية ؟ لان اللغة العربية كانت لهجات متشعبة و لان بعض مفرداتها انقرضت .
اللغة العربية الفصحى لم توضع لها قواعدها الموحدة التي نعرفها الان الا في مختبر الاسود الدؤلالي و سبويه و لعلمك اللغة الامازغية وجدت قرون قبل ان يوجد يعرب بن قحطان ف ي هذا الكون .
و لو ان اجدادك قللوا احترامهم لنا و للغتنا كما تفعل انت لكان مصيرهم كمصير عقبة بن نافع . لذا احترم هذا الشعب الذي احترم اجدادك ان كنت عربيا ، اما اذا كنت مغربيا فلا اظن ان مغربيا حرا يرضى ان يساء الى لغة اجداده .
51 - بشرى للمتعصبين الأربعاء 15 فبراير 2012 - 02:30
اكتشف علماء بريطانيون وبرتغاليون في علوم الوراثة بجامعة "ليدز" البريطانية أن جميع أجناس العالم، سواء كانوا أوروبيين أو أمريكيين أو صينيين أو هنودا، وحتى الإسكيمو، يتحدرون من أصول عربية.

واستند العلماء في الدراسة لتأكيد اكتشافهم على أن خلايا أجسام كل أجناس العالم لديها نفس "الميتوشوندريال" الموجودة في خلايا جسم العربي، وهي المادة المسؤولة عن تكوين الطاقة في الخلايا.
بدون تعليق
52 - يوسف زعناني الأربعاء 15 فبراير 2012 - 04:56
وكيف تفسر التنوع اللغوي والتعايش بين لغتين في بلجيكا وفي اسبانيا وفي كندا وفي الهند ؟
العيب ليس عيبك وانما العيب فينا نحن حينما استقبلناكم واحببنا فيكم الاسلام
53 - حاتم الأمازيغي الأربعاء 15 فبراير 2012 - 13:15
باراكا من الخوا الخاوي حنا مفتاخرين بالتيفيناغ ديالنا و حنا كا نتسناو الحكومة تزيد الاسم ديالها بالامازيغية فالمنصة نهار تا ينطق داك الناطق الرسمي

و يكتبو المملكة المغربية بالامازيغية تيفيناغ

و خاص يبداو الخطابات الرسمية بالامازيغية

قبل ما نوضوها هنايا
54 - حاتم الأمازيغي الأربعاء 15 فبراير 2012 - 13:41
DOUKALI 83
وا خويا الله يهديك وا نتا إيلا كنتي مغربي عرف بعدا غير التاريخ ديال بلادك هيا اللولا وا سيدي هاديك Casablanca لي فرحان بيها راه سميتها الحقيقية هي راه أمازيغية Anfa عاد جاو سماوها ديك السمية الغزالة و ردو أنفا غير مقاطعة فكازا:كازا أخويا راه أسسوها الأمازيغ في عهد الفينيقيين و الرومان ملي كانو في المغرب في القرن 7 "قبل الميلاد "و هاديك دكالا أسيدي راه هي لي كانت فيها"تامسنا-إمارات برغواطة"الأمازيغية و كانت ممتدة من آسفي لي الإسم الحقيقي ديالها"أسيف : الواد" حتا لسلا.و هاد برغواطة أسيدي كانت فعهد هاداك دريس الأول و الدولة الإدريسية و حتا هوما ولاو ومسلمين
و لكن علاش ما كالوش لينا هادشي فداك التخربيق ديال كتاب التاريخ و علاش ما قالوا لينا والو على الثورى الأمازيغية ضد الأمويين و علاش ما عمرهوم ما قالوا لينا الأسماء الحقيقية ديال المدرن و علاش ما بدلو السميات ديال مازاكان ردوها الجديدة ، موكادور(مي أوكادير)ردوها الصويرة ، تيطاوين ردوها تطوان ، أنفا ردوها كازابلانكا ، أمور ناكوك ردوها مراكش و زييد و زيييييد هادشي كامل حماية لسياسة التعريب
و هذي هي العنصرية ، فيق شويا اللع يهديك
55 - حاتم الأمازيغي الأربعاء 15 فبراير 2012 - 13:43
DOUKALI 83
وا خويا الله يهديك وا نتا إيلا كنتي مغربي عرف بعدا غير التاريخ ديال بلادك هيا اللولا وا سيدي هاديك Casablanca لي فرحان بيها راه سميتها الحقيقية هي راه أمازيغية Anfa عاد جاو سماوها ديك السمية الغزالة و ردو أنفا غير مقاطعة فكازا:كازا أخويا راه أسسوها الأمازيغ في عهد الفينيقيين و الرومان ملي كانو في المغرب في القرن 7 "قبل الميلاد "و هاديك دكالا أسيدي راه هي لي كانت فيها"تامسنا-إمارات برغواطة"الأمازيغية و كانت ممتدة من آسفي لي الإسم الحقيقي ديالها"أسيف : الواد" حتا لسلا.و هاد برغواطة أسيدي كانت فعهد هاداك دريس الأول و الدولة الإدريسية و حتا هوما ولاو ومسلمين
و لكن علاش ما كالوش لينا هادشي فداك التخربيق ديال كتاب التاريخ و علاش ما قالوا لينا والو على الثورى الأمازيغية ضد الأمويين و علاش ما عمرهوم ما قالوا لينا الأسماء الحقيقية ديال المدرن و علاش ما بدلو السميات ديال مازاكان ردوها الجديدة ، موكادور(مي أوكادير)ردوها الصويرة ، تيطاوين ردوها تطوان ، أنفا ردوها كازابلانكا ، أمور ناكوك ردوها مراكش و زييد و زيييييد هادشي كامل حماية لسياسة التعريب
و هذي هي العنصرية ، فيق شويا الله يهديك
56 - Mina الأربعاء 15 فبراير 2012 - 15:05
Azul flawan

Ecrire en Tifinagh c'est très facile.

1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement







Azul
57 - التمسماني الأربعاء 15 فبراير 2012 - 18:08
عن اية علمية تتحدث ؟ العلمية متحفظ بشأنها حتى فيما يسمى بالعلوم الحقة ، وبالاحرى في اللسانيات والتاريخ ،فاللغة مجرد تعاقد اجتماعي ، اتفاق على الحرف ، فالعلاقة بين شكل الكلمة ومعناها علاقة اعتباطية كما يقول اللسانيون ، الدال زالمدلول، وبالتالي فالخلاف حول شكل الحرف الامازيغي خلاف ايديولوجي بالطبع ،واذا نظرنا الى تاريخ التعريب الحافل بالاخفاقات ، وجب على المغاربة جميعا عرب وامازيغ الدفاع عن تيفيناغ ، تجنبا للوقوع في نفس الاخطاء ، واعترافا بالآخر المختلف في الهوية والثقافة .
كل من حاول النبش في الذاكرة يتهم بالرغبة في الانتقام ، ما مصدر هذا التخوف
أليس هذا دليلا آخر على ان العلاقة بين الاثنين لم تكن "فتحا " بل غزوا آلت فيه الغلبة الى قوة السيف آنذاك ؟ والا لماذا الحديث عن الانتقام ؟؟
اين الارشيف والاسماء والارض ؟ هذه اسئلة محرجة لتاريخ العرب في شمال
افريقيا ولا يبذلون اي جهد للتخفيف من ثقل السؤال ، بل يتمادون في تعنتهم
تحت حجج واهية لا يمكن ان تقنع من اكتوى بنار التهميش والتحقير ، 15 قرنا
لاهم ادمجوا ولا اندمجوا ولا اعترفوا ولن يعترفوا الا اذا اجبروا .
58 - اللغة كائن حي الأربعاء 15 فبراير 2012 - 19:44
اللغة كائن حي
تتطور فيطول عمرها أو تشيخ فتموت
و الذي يحيي اللغات هم عموم الناس الناطقين بها بحسب ما تقتضيه المصلحة

و يستحيل أن تبقي لغة حية بقوة القانون من دون أن يتبناها الناس للتواصل بها بتلقائية فيما بينهم

لذا فبسطاء عموم الناس هم الذين يقررون بتلقائية حياة أو موت لغتهم و ليس القانون و ليس التدريس المفروض

فلن تجد في العالم من سيحث إبنه على مراجعة دروسه في لغة مفروضة و يعرف محدودية و محلية استعمالها اللهم لحاجة الامتحان من أجل النقطة و لا شيء غير ذلك

و اللغات الميْتة أو في طريق الانقراض كاللاتينية و الإغريقية القديمة و الآرامية و الساسانية و الحروف الاركيولوجية كالإيروغليف المصرية و حرف التيفناغ ستظل فقط مهمة للبحوث العلمية الأكاديمي و من اختصاص الأكاديميين
59 - moha الأربعاء 15 فبراير 2012 - 21:17
cher compatriote,56
- حاتم الأمازيغي
On déduire facilement que notre cher DOKALI 83 est un jeune, c'est la preuve évidente d'une arabisation massive, il peut être d'origine des banou Hilal qui se sont installé dans la DOKALA c'est sure que maintenant on ne pourra pas savoir qu'ils sont arabes ou amazigh mais avant tout on est marocain,
le problème que nous on parle d'une autre façon pour lui prouver que c'est la terre de Maroc qui parle amazigh c'est avec ces preuves que les anthropologues confirme l'amazighté de Maroc,
nous connaissant nos frères arabes de moyen orient en Europe, ils ont rien en commun avec nous sauf la culture de notre religion,
c'est rare de trouver un marocain s’entendre avec un arabe de moyen orient en Europe sauf s'il a perdu la boussole
60 - لا للتعصب الخميس 16 فبراير 2012 - 01:35
ردا على رقم 52 بشرى للمتعصبين :

المتعصب الوحيد هنا هو انت , و ساضيف اليك بشرى اخرى لقد اكتشف علماء صينيون ان كل الاعراق في العالم تتوفر على " يد " تشبه تلك اليد في الجسم العربي .

هذه الدراسة التي قرأتها في المنتديات و المواقع الخليجية الاسلاموية هي اصلا تؤكد ان العرب اصلهم افريقي هاجروا من شمال افريقيا الى الجزيرة العربية .
و هي دراسة تؤمن بالداروينية و تطور الانسان و تتناقض مع الاسلام

ثم نحن يا اخي لا نناقش الاعراق فحتى واحد فهاذ البلاد ما عرف منين جا
نحن نناقش الهوية , قضية الامازيغية ليست قضية عرق بل هي قضية هوية فهي هوية كل المغاربة الذين يعيشون في المغرب مهما كان اصلهم .

وعوا شوية اصاحبي
61 - كل أجناس العالم من العرب الخميس 16 فبراير 2012 - 01:53
أجناس العالم كاملة تتحدر من أصول عربية

اكتشف علماء بريطانيون وبرتغاليون في علوم الوراثة بجامعة "ليدز" البريطانية أن جميع أجناس العالم، سواء كانوا أوروبيين أو أمريكيين أو صينيين أو هنودا، وحتى الإسكيمو، يتحدرون من أصول عربية.
واستند العلماء في الدراسة لتأكيد اكتشافهم على أن خلايا أجسام كل أجناس العالم لديهانفس "الميتوشوندريال" الموجودة في خلايا جسم العربي، وهي المادة المسؤولة عن تكوين الطاقة في الخلايا.
62 - Assghar الخميس 16 فبراير 2012 - 09:50
Azoul tout les marocains,je veux simplement dire que le s deux commentaires de Mouha et Hatim Alamazighi, sont des commentaires des vrais marocains, et notre ami dokkali et aussi un frere a nous ,lessez le un peux de temps pour qu´il peut faire qlq recherches sur l´histoire du Nord de l Afrique.Je vais lui recommender un ecrivains et historien qui etait au Maroc (1980-1984) a Universite med. ben Abdellah a fes,il a ecrit bcp de livres sur l´histoire du Nord dÁfrique(Tarigh Algharb Al-isslami)Alors ,lit le etltu vas voire ce que les arabes ont fait du nom de L´islam.C est bien de discutes pour que qlq freres marocains savent bien que l´histoire du Maroc dans l escoles est faut. Merci
63 - AMAZIGH M. ATLAS الخميس 16 فبراير 2012 - 16:16
Allah ihdikoum 99% de berberes n'ont rien à foutre avec ces histoires de tifinagh ou tkhrbik c'est de racisme de la part d'une minorité gauchiste et athé qui se dit parler au nom des berberes . Vive le Maroc musulman uni et vive le roi
64 - Asafou Amazigh الخميس 16 فبراير 2012 - 22:54
Tah Houssein , le grand patron de la latterature Arabe a demande avec beaucoup d'autres que la langue Arabe soit ecrite en lettres Latins... quand la langue Arabe, qui est une langue morte, soit ecrite en lettres Lalins, a ce moment Imazighen vont encourager ca mais Ils resteront fideles a leurs Tifinagh ... Tamazight et Tifinagh sont comme un corps avec son coeur... on ne peut pas les separer








Azul
65 - أنير الريفي مغربي الجمعة 17 فبراير 2012 - 00:14
في المقال أسئلة وأجوبة غريبة
واضح كالشمس في السماء أن صاحب المقال يدافع على الحرف العربي لكتابة اللغة الأمازيغية وهذا طبعا مرفوض بقوة،إذا كتبت اللغة الأمازيغية بالحرف العربي فلم تعود لغة كاملة،الأمازيغ بصفة عامة لم و لن يريدون تكرار الأخطاء كما حدث في الماضي،في هذه القضية اللغوية التي لم تخص النخبة و المثقفين و الطلبة الأمازيغيين فقط بل تخص كل شرائح المجتمع الأمازيغي المغربي بدون آستثناء محاولتكم حصر القضية في مثل هكذا زويا ضيقة لم تجدي لكم نفعا على الإطلاق،الإقلاع و تطور اللغة الأمازيغية لم يحدد لها فترة أو مهلة بل يجب أن يخطط له كمشروع حضاري أمازيغي شامل الذي سيخدم الأجيال القادمة من الأمازيغ و يترعرعون على تعليم اللغة الأمازيغية منذ صغارهم و بحرفها تيفناغ الأصيل،اللغة الأمازيغية تعتبر كلغة هوية و آنتماء ويجب أن تكتب بحرفها كباقي اللغات الحية،بعض القومجيون العروبيون لا يميزون بين اللغات الحية ويصل بهم الحقد و الوقحة إلى وصف اللغة الأمازيغية بغير الحية،كأن الأمازيغيون في الريف و الأطلس و سوس و جميع أقطار المغرب الكبير أموات لا يتكلمون و لا ينطقون بهذه اللغة يوميا تيفناغ الحرف الصحيح
66 - mohamed الجمعة 17 فبراير 2012 - 00:43
هناك امازيغ احرار يتصل سندهم بالمختار السوسي و آيت يدر و باليوسي و اجروم و بنتومرت و بنتشفين و قبلهم بالخطابي بل وإلى القديس اوغسطين و إلى اريوس الامازيغي الليبي الذي ذكره الرسول صلى الله عليه و سلم في رسالته إلى هرقل عظيم الروم و هناك الامازيغ العاقون الذين يتصل سندهم بعصيد و الدغرني و الذين يتمسحون بالصهيونية و الاكاديمية البربرية التي صنعتها فرنسا لبعض المجتثين من الجزائريين في محاولة يائسة للبقاء في الجزائر ثم ينتقل سندهم إلى بلاد النيجر حيث توجد بعض الاحاجير مكتوبة بالتيفيناغ اما المغرب العربي فلم يكتب فيه بهذا الحرف و لم يضرب على دينار و لا درهم على مدى خمسة آلاف عام و على مسافة خمسة آلاف كيلومتر
67 - DOUKALI 83 الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:04
Alors messieurs je reppond a tous le monde d'un coup, car je connait se discours qui n'a aucune des mouvements berberes extremistes qui n'a aucune bas historique je suis moi meme historien et je parle en conaissance de cause, les netropologues n'on jamais dit que le maroc etais berberes, le maroc est un melange de plusieurs eyhnie les testes ADN l'on prouve, les berberes est plus une famille linguistiques qu'ethnique, oui je suis decedant de ses glorieus Arabes qui ont ramené la civilisation et la culture a ce pays et qui ont fondé se pays la culture berberes est une culture mineurs qui n'a pas produit grand chose meme augustain dont certains berberes son fiere n'a pas ecrit un seul mots en berberes, pas de monument berberes au Maroc avant l'arrivé des Arabes, pas de Tarique ben ziad sans les Arabes, tu parle du sort de Okba qu'ALLAH le benisse mas connaissez vous celui de Kousaila et Kahina qui ont osé defier les arabes le Maroc est arabe c'est la realité il sufit de l'observé
68 - anir ayaw الجمعة 17 فبراير 2012 - 13:32
لم اعد افهم بعد ان استمات الاعداء في عدم ترسيم الامازيغية ولم ينجحوا تحولوا الى حرف تفناغ يا من يسمينا بالكفرة ومحاربي العربية هل تحاربون اية من ايات الله ؟؟؟ هل تضعون كلمة الله هي السفلى وتضعون كلمتكم هي العليا ؟؟ الله تعالى قال :"ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ...." هل تحاربون كلام الله ؟؟ من يكفر هنا اذن نحن ام انتم ؟؟ اقول لكاتب المقال لقد اخترنا الحرف منذ سنوات اذا كان عصيد يكتب بالعربية وما يزال فلاننا لسنا عنصريين نكتب بكل اللغات ليفهم العالم بأسره اما اذا كان لديكم مشكل في ان نكتب بالعربية فباسم الله اعلنوها اعلنوا انكم لا تريدون ان تتواصلوا معنا بالعربية اعلنوا ما تخفون فلا مشكلة الحمد لله نحن نؤمن بايات الله اما الكرد والاتراك فليس لديهم حرف خاص بهم عكسنا ؟ اما الاخ الذي قال ان تفناغ وليدة المختبرات فانا اقول له انني احتوي على شريط فيديو عن النبي عيسى بتفناغ صدر قبل ان اخلق (قبل 24 سنة) يكفيك ان تبحث عن الطوارق والحرف الذي يستعملون ثقفوا انفسكم قليلا بدلا من الحديث بكلام نقاشات المقاهي ابحثوا عن تفناغ قبل ان تتحدثوا عنها تفناغ اعرفها شخصيا قبل 1996
69 - محمد . ز الجمعة 17 فبراير 2012 - 19:18
احب اللغة العربية حد الجنون .
وما عداها من للغات اود لو تعلمتها جميعا فقط لاتواصل بها واقضي بها مصالحي ,باستثناء الامازيغية.
70 - soussia الجمعة 17 فبراير 2012 - 19:52
ces gens la en déclenchant de tels dilemmes stériles veulent gagner du temps,on doit se méfier il ya quelque chose qui se prépare dans les coulisses ,méfions nous et soyons près à d'éventuelles surprises,après tout on a l’habitude dès qu'on se rend compte de ce qui se passe ils nous préparent déjà autre chose ,c'est l'histoire de celui à qui on a pris sa maison il proteste ,on lui enlève son manteau après il ne demande plus qu'après le manteau et a complètement oublié de réclamer sa demeure
71 - moha السبت 18 فبراير 2012 - 13:16
Cher Dokkali 83,moi je suis tout à fait d'accord que Benkirane embauche les diplômés chômeurs sans conditions, mais là en lisant votre commentaires je commence à changer d'avis, si ces diplômés comme vous ils ont appris l'histoire comme vous dans les même écoles le Maroc de demain je crois pas qu'il en veut, je ne sais pas d'où vous avez ramené vos preuves que les habitants d'Afrique de nord ils n'ont connu la civilisation qu'à partir de l'arrivée des arabes au Maroc,en faite vous étiez combien d'arabes à arriver au Maroc pendant cette période, vous devez savoir monsieur que les amazighs ont connu l'unicité de ALLAH, quand les arabes étaient encore dans la JAHILIA,
à votre avis les arabes connaissaient mieux que les amazighs l'agriculture et l'irrigation, est que vous savez c'est quoi THAWIZA,
je vous demande de sortir et visiter le Maroc profond avant qu'ils l'arabisent au nom de la religion, ça va vous permettre de changer d'avis que le Maroc parle arabe ,toute est en arabe
72 - ياسين الأحد 19 فبراير 2012 - 00:53
مقال رسين. اهنئك على قوة و عمق التحليل
73 - abdollah الأحد 19 فبراير 2012 - 10:27
السلام عليكم ورحمة الله،أهنئك جواد الغسال على تحليلك الرصين،ونظرتك البعيدة الافق،ومقاربتك للقضية بعمق وواقعية.

واصل،وفقك الله تعالى ،والسلام.
74 - doukali83 الأحد 19 فبراير 2012 - 14:12
Monsieur Moha, sachez que j'ai fait toutes mes études en France même le bac je l'ai passé la bas, vous divaguez mon ami je ne sait pas pour quoi vous parlez de Benkirane et des chômeurs^^ mais se n'est pas grave. je connait très bien mon pays ne vous inquiété pas et je connais aussi votre discours qui est celui de certains berbères sont en recherche de cause et qui ont fait de la haine de l'Islam et tous ce qui est Arabe un objectif, mais bon je ne m’inquiète pas car Grâce a ALLAH c'est un combat perdu d'avance car le Maroc est Arabe dans son intérieur le plus profond et dans tous ce qui le caractérise, il suffit de regarder autour de soit, pour l'agriculture et la religion sache mon ami que l'agriculture a était inventé on Irak il y a dix mille ans et que les trois religion monothéiste viennent de la même région qui est une région du moyen orient dont sont originaire les Arabes, bien cordialement
75 - امازيغي حر الأحد 19 فبراير 2012 - 15:56
لبسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد اريد ان اضيف على بعض التعليقات ان هؤلاء الدين يقولون انهم يدافعون عن الامازيغية كلغة انما يحاربون العربية لانني بعد تتبع لهم في التلفزيون ومواقع الالكترونية اجدهم يستعملون الفرنسية عوضا عن العربية لان مشكلهم مع العربية وبالتالي الاسلام في المغرب لكون جلهم درسوا في فرنسا وعلمتهم كيف يستعملون اللغة لمارب شخصية ومحاربة لغة القران قال الله تعالئ (ان انزلناه قرانا عربيا .........) اوياتت كخفنن هت نعاق سرون .دوه فسوق رسكم ره عقنا بكم
76 - معربية الأحد 19 فبراير 2012 - 17:42
نعرف جيدا اننا كلنا لنا نفس الجدور ولكن اتى الاسلام ووحد بيننا و لهدا اقول ارجوع الى لغة القران افضل لنا لكى نبقى شعب ملتحم بجدوره الامازيغية و العربية ولا ننصاع لمن يريد حفر الهوة بيننا
77 - NORDDIN الأحد 19 فبراير 2012 - 17:43
ازول....
اولا: لااتفق مع صاحب المقال في طرحه هذا جملة وتفصيلا....لكني احترم رايه.
ثانيا: تجدر الاشارة الى انه لا يمكن لاي لغة ان تتطور الا بحرفها وخصوصياتها وتميزها عن باقي اللغات الاخرى.فالذي يحبذ احرف اخرى بدوعي التطور والانفتاح انما في حقيقة الامر يريدون اقبار وطمس هوية وخصوصية هذه اللغة. ولذالك الحذر الحذر من هؤلاء الاشخاص.
ستبقى الغة الامازيغية متشبثة باصولها وخصوصيتها التي من خلالها بقيت صامدة وستظل كذالك ان شاء الله.
ولذالك اقول:كما ان لكل لغة عبر العلم خصوصية وحرف يعبر عنها.فان للامازيغية ايضا حرف يعبر عنها وخصوصية تجعلها تحتك مع لغات العالم تاخذ منها وتعطي لها في استقلال تام.
78 - ichou amgoun الأحد 19 فبراير 2012 - 19:42
j'ai rigolé en lisant tous ces commentaires, mais le , meilleur c'est ce Mr qui se nomme Doukkali 83 qui se dit "lui même" Historien, bla ma ya7chem wala yrimmech, s'il croit lui même à ce qu'il prétend, alors pendant qu'il y est, je lui demanderais de croire que moi, ICHOU Amgoun , je suis un extraterrestre, rien que ça. Merci de publier hespress
79 - fasila الأحد 19 فبراير 2012 - 20:03
هذه مجموعة من الغوغائين يتطاولون على الأمازيغ والأمازيغية لاصلة لهم بها سوى النيل منهم بما يملكون ولوبالصياح وإعادة سمفونية متهرئة تجاوزها الزمن إلأن القافلة تسير والكلاب تنبح اعملوا في ما ينفع الناس كافة ولكن ليس في متناولهم لتواطئهم مع
الإنحراف العقائدي الذي عقدهم إلى الأبد .
اعلموا أن الأمازيغية والأمازيغ في بلدها شاء من شاء أو كره من كره ولم يستنجدوا
بالأجانب ولا المرتزقة لإثبات ذاتهم لتكوين دول عربية في بلاد الأمازيغ .....
80 - moha الأحد 19 فبراير 2012 - 20:25
SUBHAN ALLAH maintenant tout les IRAKIENS sont des arabes, SALAHEDDIN est un arabe, IBN ROCHD est un arabe ect ...vous parlez de l'agriculture en IRAQ mais à l'époque l'Iraq n'était pas arabe, quand les arabes sont venu au Maroc, ils étaient spécialistes que des chameaux et des dattes ce n'est pas une insulte,c'est rare qu'on trouve un homme célèbre d'origine arabe, avec tout le respect à notre prophète que ALLAH l'a envoyé pour l'humanité, et les arabe, car les arabes étaient
ا شد كفرا و نفاقا
vous devez être sure que ma religion qui reconnait les différences des langues des peuples d'écritures ECT je la défends plus que vous et depuis des années, est ce que vous avez essayé un jour de dire à un turc qu'il était arabe,réveillez vous la question est une question d'identité amazigh qu'on doit lui rendre ses valeurs mais indépendante des autres cultures, le Maroc ne dépendait jamais de l'orient ,
les vrais arabes d'Arabie sont une minorité, le Maroc a connu plus la civlisation
81 - منصف الأحد 19 فبراير 2012 - 21:09
تقول كلاما كبيرا بدون أدلة:
...
2- اللجوء إلى تبريرات غير مقنعة على المستوى الفونولوجي والمرفولجي للغة الأمازيغية، لتبرير "عدم أهلية الحرف العربي لكتابة الأمازيغية".
...
إذا لم تقنعك "التبريرات" قدم لنا أنت الأدلة على أهلية الحرف العربي لكتابة الأمازيغية.. أنا متأكد أنك لن تجدها لأن لكل حرف أصواته الخاصة به.. قبل أن تكتب في موضوع علمي كهذا عليك بالقميام بالبحث العميق في الموضوع و تقديم وجهة نظرك مشفوعة بأدلة لا كلام فارغ
82 - eguel الأحد 19 فبراير 2012 - 21:11
أدعوك لزيارة الشبكة الأمازيغية للتواصل الإجتماعي eguel و سترى أن حرف تيفيناغ دخل العالم الرقمي بقوة
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال