مجلة جسد تعيد الاعتبار للجسد في الثقافة العربية

مجلة جسد تعيد الاعتبار للجسد في الثقافة العربية
الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:02

في الصورة الصحافية والشاعرة اللبنانية جومانا حداد

صدر بداية هذا الشهر العدد الأول من مجلة “جسد” التي تتخصص في أدب وثقافة الجسد. وحسب ما يقول النقاد فإن هذا المجلة مشروع رائد في العالم العربي.

تُعرّف المجلة بنفسها على موقعها الإلكتروني بأنها “مشروع ثقافي وفكري وأدبي وعلمي وفني جدّي. وتطلـّب الكثير من التفكير والتمحيص قبل أن يتبلور ويتكّون“.

تدير المشروع وتترأس هيئة التحرير الصحافية والشاعرة اللبنانية جومانا حداد محررة الصفحة الثقافية في صحيفة النهار اللبنانية. وترى حداد أن الحياة الثقافية العربية باتت مهيأة لقبول مشروع من هذا القبيل. عن هدف المجلة الرائدة تقول جمانة حداد:

“نحن نتوق إلى سد حاجة. وهذه المجلة هي حاجة في ثقافتنا العربية لأن الجسد هو حقيقتنا جميعا. ولكن هذا الجسد مُغيب عن حياتنا ولغتنا وثقافتنا العربية، وإذا كان يحضر فهو يحضر مشوهاً أو مهاناً أو ناقصاً. لهذا تهدف المجلة أن تعيد الاعتبار لهذا الجسد الإنساني واللغوي“.

ترى الصحافية حداد بأن المجلة ربما لا تساهم في تحويل موضوع الجسد ليكون من البديهيات في الثقافة العربية في زمن قريب إلا أنها تأمل أن تساهم المجلة في “في جعل مقاربتنا للجسد أكثر عفوية وعمقاً ووعياً“.

تقول الصحافية والشاعرة إن المجلة ترتكز في الدرجة الأولى على الحرية المطلقة وأنها لم ترسم أي خطوط حمراء لنفسها لذلك فإن الرقابة الإعلامية أبرز التحديات التي تواجهها المجلة. لكن حداد أردفت قائلة إن المجلة “لكي تعيش ستحاول أن توسع لنفسها مكانا في قلب الثقافة العربية. وهذا لن يكون إلا بخض أسس هذه الثقافة من طريق العقل والخلق“.

فكرة المجلة انبعثت عن رغبة الصحافية المؤسسة إعادة الاعتبار للجسد في الثقافة العربية. تقول حداد:

“حياتنا مضروبة في الصميم في العالم العربي لأنها حياة مدمرة. هنالك عقود متراكمة من النفاق والخداع والممالأة والقهر. نحن كما نقول في لبنان نريد الشيء ونبصق عليه. في العلن ننتقد ونهاجم بينما غالبيتنا تمارس أموراً كثيراً تدينها علنا وليس لديها الشجاعة أن تتكلم عن الأمور في العلن“.

تتهم الصحافية في إعلان المجلة على موقعها الإلكتروني بعض المثقفين العرب بالشيزوفرينية حيث تقول:

“هكذا غالبيتنا: تنهي عن المنكر بيد وتمارس الدعارة الفكرية باليد الثانية. توضح الصحافية هذا الانتقاد قائلة:

“غالباً ما يكون الحديث عن الجسد والعري جيداً ومحبوباً ما دام الآخر هو الذي يكتبه ويقوله. نشيّد مسافةً سميكة تفصلنا عن المسائل الحساسة، فلا نلامسها ملامسة مباشرة، ولا نقترب منها، ولا نخاطبها إلاّ بطريقة ملتوية. لأجل ذلك لا اعتقد أني كنت مغالية في انتقادي هذا. كفانا مقاربة لأجسادنا وحيواتنا بهذه الطريقة الدونية أو الملتبسة، بهذا الإحساس بالخجل والعار، كما لو أننا نرتكب جريمة“.

‫تعليقات الزوار

41
  • moslim+
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:18

    مجلة بورنوغرافيا للمرضى المكبوتين والشواد و الكلاب الدين يفكرون بفروجهم هنيئا بالدعارة الصحافية

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:14

    لا أعرف لماذا لا أستسيغ هذه ” المعشراتية” التي تظن نفسها المتنبي الجديد. حاولت أن أقرأ شعرها فلم أقدر لأن لغتها لا تعجبني مع أنها يقال انها رئيسة قسم ثقافي في أكبر صحيفة لبنانية مناهضة للمقاومة!!! و الغريب أنها تحولت في ظرف زمني إلى ” شاعرة زمانها”، ليسقط القناع عنها بمجرد ” صالون الثقافة” الذي فتحته للصهيانة باسم ” الديمقراطية و الحوار الثقافي بين الشعوب” و صدمت و هي تؤكد صداقتها مع الصهاينة في كتاب جمعت فيه هذه ” النابغة” قصص كتّاب في كتاب أصدرته في لندن و كان فيه كاتبا يهوديا يقال أنه ” ديمقراطي”!!! الأديب جمال الغيطاني الذي وضعت نصه ضمن الكتاب هدد بمقاضاتها أمام القانون لأنها حشرت كاتبا يهوديا صهيونيا معه في مفس الكتاب!!!! هذه هي جمانة حداد التي جمعت ثروة طائلة ” من الكتابة فقط” في الوقت الذي ما تزال كتب نجيب محفوظ الفائز بجائزة نوبل لا توزع بأكثر من 3000 نسخة!! و في الوقت أن مستحقاته من الكتب ما تزال ملاليم بالمقارنة مع النابغة الذبياني اللبنانية جمانة حداد!!! ليتني أسألك يا سيدة ملعقة من أين لك هذا؟ و الأهم لماذا ثقافة الجسد؟ ألم تملأ عينيك هيفاء وهبي و نانسي عجرم رافعات راية امة الجسد لتؤسسي مجلة دفاعا عن جسد السرير الثقافي؟؟؟ طبعا اللي عنده قرش محيره يشتري سرير و يطير فوقه!!!
    مثل صومالي!!!

  • بنادم
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:20

    لا أفهم هذا الهجوم الصبياني و الجاهل على الناس ، اقرأوا قبل أن تصدروا الأحكام المجانية، أقول اقرأوا يا أمة اقرأ بالمقلوب، و أنا هنا أتحدث مع المسلم الجاهل الذي اعتبر المجلة مجلة مرضى في حين أنه مصاب بداء الجهل و الأمية. أما تلك التي تعتبر نفسها ابنة الشعب فأقول لها أن الصهاينة التي تتحدّث عنهم هو كاتب اسرائيلي أشجع من العربان الجبناء و له مواقف وشرفة و واضحة يدافع عنها في القضية الفلسطينية و كفى من المزايدات المجانية ..

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:10

    يا بنادم أنا لست أميرة متنكرة و لست مليونيرة وقعت من القفة، أنا مواطنة مغربية من الشعب، و ما دام ” فخامتك” تدافع عن الفكر فأول شيء أن تتعلم ماهية الفكر، و هي أن تحترم الرأي الآخر حتى لو رفع لك ضغطك!! أنا ضد ثقافة الجسد، و ضد الفكرة المسبقة لهذه الشاعرة المتصابية، و ضد الصهاية الذين تعتبرهم أنت أفضل من العروبيين، و ذلك الصهيوني الذي تصادقه “جمانة حداد” أعتبره ابن ستين كلب.. و طالما أنا وقعت رأيي بالمعرف الذي تعودت عليه و لم أقل رأيك نيابة عنك فعليك أن تظهر حنتك بقول رأيك في الموضوع الأساسي، دون حظر الآراء الأخرى حتى لو لم تعجبك!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و أكرر أن هذه المتشاعرة تفتح الثقافة ” بحري” على الجسد وفق رؤيتها له و التي دافعت عنها في أكثر من منبر بأن الجسد جزء من لغة العرب، و أن ثقافة السرير يجب أن تخرج من إطار الطابو لتصبح ثقافة معلنة.. هنيئا لها رواد مجلتها الشيفون من بني صهيون من العرب أولا و من غير العرب ثانيا خاصة ان مجلتها سوف تصدر لها طبعة فرنسية و طبعة انجليزية!! المال يصنع الحرب!!!

  • محمد ا لهادي
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:08

    يا إبنة حواء.. يعجبني كثيرا ما تكتبين

  • محمد الهادي
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:28

    تجوع الحرة و لا تأكل من جسدها
    وللخيانة ـ خيانة المبادئ و القيم ـ أكثر من سبيل و لكن الحق يعلو ولا و يعلى عليه

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:14

    اني أكره كل مايأتي من لبنان.لأن هذا البلد أخترعته بريطانيا وفرنسا-من خلال اتفاقية سايكس بيكو- ونزعته من سوريا لأجل هدف واحد وهو افساد الوطن العربي.

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:10

    آلا تنتبهون يامغاربة بأن المجلة مسيحية بمتياز و صاحبتها مسيحية أيضا لدالك لا تتوقعو منها أي خير فيه خير
    ستسعى المجلة كما فعلت سابقتها بنشر الرديلة في العالم الإسلامي دون أي يحصد قارئها أي معلومة يمكن أن تنفعه في دنياه فبل أخرته هدا النوع من المجلات الهدف منه هو الربح المادي بطبيعة الحال و كدالك تضيع و قت القارئ لها
    أعتقد أن القارئ العربي يحتاج الى مجلات تنمي قدراته الفكرية و العلمية و التطبيقية في شتى المجلات و ليس الى مجلات تضيع له وقته الضائع أصلا زيادة على ماله

  • بنادم
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:20

    أنا أحترم الرأي الذي يحترم الآخرين و ينتقدهم في حدود اللياقة و الاحترام و لا يزايد بجهل و بلا معرفة . عندما تقارنين هيفاء وهبي بجمانة حداد هذا أراه جهلا و ظلما في حق الآخر.
    جمانة حداد مثقفة تتقن سبع لغات، شاعرة و صحافية في أكبر جريدة عربية و أتمنى صراحة يا بنت الشعب أن نرى بناتا مثقفات مثلها في المغرب و العالم العربي، عوض أن تشتمي هذه السيدة و تصفيها بالصهيونية حاولي على الأقل أن تتعلّمي مثلها ، فالجسد يا بنت الشعب لا ينفصل عن الفكر و من لا جسد له لا فكر له. يجب أن تفهمي ماذا يقصد هذا المشروع أولا قبل التهجّم. فمجلة جسد ليست كليبا عاريا لهيفاء وهبي ، انها مجلة علمية و فنية تهتم بالجسد في كل أبعاده. أريد فقط أن أذكرك بأن فقهاءنا المسلمين هم أول من بدأ هذا المشروع أمثال النفزاوي و السيوطي و التيفاشي. المجلة ليس فيها عري بل تناقش فكر الجسد كما فعل أسلافنا رحمة الله عليهم

  • صلحي
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:06

    اها دي و قيلا قريبة للجما ني
    بعد المصريين و السو ريين في الفساد التلفزيوني ياتي جسد المعلا ية الخليجي و لبنا نيات علامات الساعة .
    الله ينصرك عليهن يا شيخ حسن نصر الله.
    انني بدات ا فكر في تجريم مغربيات با ئعات الجسد و خصوصا لغير الغربي لما شاع من سب تجا ه الرجل المغر بي و القدف في كرامته ..بعد تبليغ مهين من كل الجنسيات غلى مضاجعتهن مغربيات او بنات الشارع و الدعارة من اصول مغربية ..فو الله ان اصافح بوليزاريو و الا ما زيغ و العرب المتشددين او المنافقين افضل من كلبة الزنا التي بسببهن سجن العديد من المغاربة و اهينو في كرامتهم.
    نعم للجسد الحلال , لا للجسد الحرام .و يجب تجريم كل من سو لت نفسها بيع جسدها لغير مغربي ..حتى ترجع كرامة الرجال المسلوبة من شيطا نا ت و حطا م جهنم .
    اقرا المكتوب و اسا لو ان المغا ربة تهان في كل بقاع العالم لهدا السبب .
    فا ينكم يا رجال .ربوا بناتكم .فان المخزن يعيش على فتورة دالك الجسد..فلا تتوقعوا الخير فيهم.
    المغرب اصبح حج و محج الدعارة فمن السبب؟
    و ليدفع الثمن.
    اينكم يا رجال المغرب؟

  • بنادم
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:22

    أتعجّب للذي يقول بأنه يكره لبنان.تكره بيروت الرائعة التي تعتبر منارة للثقافة العربية. أنت فقط تكره نفسك و جسدك يا أخي و عليك بالعلاج و رؤية طبيب بيطري. كيف يعقل أن تكره بلدا بكامله بثقافته و ناسه ان لم تكن مريضا. هذه هي ثقافة الكراهية التي تروجها الجماعات الظلامية. لبنان يا أخي هو نور الثقافة العربية العمياء. أما الذي يرى في المجلة خيانة للمبادئ نقول له أنت الذي تخون جسدك لأنك أصلا تجهله، و هذه المجلة لمحو الأمية الجسدية بلغة المعرفة أما لغة الكراهية و التكفير فيتكلمها الأميّون الجبناء. هل قرأتم المجلة ؟ هل قرأتهم كتابات جمانة حداد ؟ هل قرأتم ما يصدر في لبنان من كتب و هو الذي تبلغ مساحته بأكمله مساحة مدينة مغربية ؟ يا للعار، أتحدّاكم أن تفعلوا

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:06

    اذا تفضلت هسبريس بنشر رابط الموقع ليطلع عليه البركاكة لكنه للراشدين فقط و الناضجين فكريا و جسديا، بالمناسبة الموقع ليس فيه ما يخدش الحياء بل ما يخدش الغباء
    http://www.jasadmag.com

  • نزار
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:12

    رجاء لا تتسرعوا في الحكم على هذا المشروع الفكري قبل الاطلاع على اصداراته الاولى ,اذاك يمكن ان يكون اي حكم صادر عنا مبنيا على اسس سليمة ومعطيات معقولة,اما ان نصدر احكامنا على مشروع لا يزال جنينيا ولم ير النور بعد فهذا تعتبر نقدا هداما مع سبق الاصرار والترصد.اما الاخ ابو ذر فاقول له ان لبنان كان وسيظل مركز اشعاع علمي وحضاري ومثالا للتعايش بين الديانات رغم بعض المناوشات هنا وهناك.فبفضل مفكريها ودور نشرها اغتنت الثقافة العربية وابدعت في شتى المجالات الفكرية والابداعية , والمجال لا يسع لذكر ابرز دور النشر التي ساهمت في هذا العمل الحضاري…

  • ana
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:16

    حشومه هادشي الالا حداد هادي ماشي مجلة يقدر يقراها اي احد عادي بل كيقراوها غي المكبوتين و الشواذ جنسيا فبعدي علينا هاد القذارة

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:22

    يشرفني أنني أفرأ و يشرفني أن جمانة حداد في عيني مجرد صعلوكة و مشردة في لباس الشعر، تكتب بساقيها و بشفاهها و تقول أنها شاعرة. أنا أعرف جمانة حداد و لست بحاجة إلى أن تقودني إلى جغرافتها على الخارطة!!! أنا أتبنى كل كلمة تصدر مني، مسؤولة عن رأيي كيفما كان، و للمرة الألف أقول لك أن جمانة حداد بفخامتها لا تساوي بعرة بالنسبة لي!! و أقول لك أن المثقفة الرابضة في ريف البلاد تكتب الشعر بعرقها، و توقعه بهامتها الصادقة أرقى عندي من جمانتك التي تدافع عنها و للمرة المليون أضيف أنه رأيي الذي لن تغيره حروب العالم!!!
    لو كانت جمانة حداد أقل استعراضا بجسدها لم احتفل بها العالم، و ثمة شاعرات قرأت لهن في دول كثيرة من اليمن و السعودية و مصر و لبنان و فلسطين يضعن جمانة تحت حذائهن القديم، لكنهن لم يظهرن مثلها لأنهن يكتبن بفكرهن و ليس بفروجهن!!!

  • متحرر
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:24

    أنا شخصيا أحبّ الجمال، و الله يحبّ الجمال، و صراحة جمانة جميلة و من أجلها سأشتري المجلة. و ما ألاحظه هو قبح بعض المعلّقات الحسودات مثل بنت الشعب. الخطير هو النساء اللواتي يتكلّمن مثل الرجال. المجلة سنقرأها و سنلتذّ بها و نعطي لأجسادنا حقها من الحياة. و براكا علينا من القهر نريد ان نعيش في الدنيا و الآخرة خليناها ليكم تلاحو ليها بوحدكوم

  • hind
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:50

    أنت مخطئ هذه جريدة كذلك لتعري قرأت عليها في أحد المواقع يكتبون على سعودي إشترى 50ألف من المجلة لكي ينشرها وكذلك تتوقع هذه المجلة أن يكون لها النجاح في تونس والمغرب ولبنان يقولون لأنهم دول أكثر تفتح ياريت هسبريس تنقل الموضوع لكي تفهم هده المجلة يابنادم

  • مول البيصارة
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:44

    الناس الثقافة عندهم هي التكنولوجيا والإعلاميات أو حنا عندنا الثقافة هي الجسد

  • مغبونة بززاف
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:48

    قوية بتعاليقك ومتمكنة من لغتك ، لا تلتفتي لبعض المعتوهين من المعلقين المكبوتين ، انصحك بالكتابة هنا على الموقع لان تعاليقك جيدة وانا من المعجبات ، واصلي ولا تمنحي فرصة لاحدهم لاهانتك ، فهكذا عهدنا من رجالنا الاهانة الرخيصة والتحقير.

  • قناص
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:54

    الصورة ليست للشاعرة للبنانية يا إخوان وإنما لراقصة مصرية وفيقوا معنا شوية

  • parodia
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:52

    لااعرف بوجود شاعرات او اديبات عربيات ولكن يظهر من مواضيع غلاف المجلة واسماء الموقعين انهم ارادوا اعطائها صبغة الاهتمام بما يهم المجتمعات العربية ككل كما يوجد اسم احد الكتاب المغاربة الذي لم يفز باستطلاعات الرأي ديال هسبريس المهم لاحظت في اوربا كل دولة لها خصوصياتها وكل دولة تتحمل مسئوليتها في الثقافة والفكر التي تنشر لكن الدول العربية حكومات ومثقفين وصحافة لانها نفسها لم تمارس الديمقراطية ولم تعيشها لازالت تمارس علي المواطنين قبول ما يقررونه وما يرونه صالحا لجميع الشعوب العربية ولم يتخلصوا من سيطرة من اسسوا في عقول الناس اوهام القومية العربية وحتي الثقافة تبدأ في دولة وتنشر في جميع الدوا فقط لانها عربية بدون نقاش بدون االاخذ بعين الاعتبار ان لكل مجتمع له خصوصياته وما يصلح في لبنان لايصلح ولانريده في المغرب وخبث من اسسوا لهذه المجلة واضح ومن يمولها ومن يدعمها ففي رئيي هذه المجلة تصلح فقط للمجتمع اللبناني وليس لنا وعلي الحكومة المغربية منع دخول مثل هذه الثقافة حتي لايتاجر البعض في مفهوم الحريات وحتي لاتتحول الي دعارة تستغل فيها المرأة وحتي تبقي فئات المجتمع المهضومة حقوقه واضحة مطالبها في التعليم والصحة والعمل والسكن وفي التنظيم الخ اما لبنان هذا موضوع اخر والكل قد شاهد وعرف مقتل الفنانة اللبنانية وكم من الاموال كانت لها في حسابها البنكي مبلغ هائل تملكه مجرد مغنية عليهم ان يتركونا بسلام وانه من الخطأ الفادح ان تفرض علينا ثقافة الغير

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:26

    تحية طيبة لك و لا تخافي حبيبتي، أنا آخر إنسانة يمكن أن تكترث لنباح كلب أو لسعال حثالة، لأن الذين يصابون من الضغط العالي من تعليقاتي أغلبهم أشباه الرجال، يكرهون قراءة شيء أفضل من عقلهم المتحجر و الفاسد.. أما عن الكتابة في الموقع فصدقيني أحب تصفح الموقع من باب الاطلاع عليه، كون عملي يأخذ الكثير من الوقت و لدي يوميا ساعةأتصفح فيها الموقع و أتدخل بتعليقات تعبر في النهاية عن رأيي الذي لا يلزم سواي… و من يدري، ربما سأكتب في الموقع تحت اسم ” مواطنة من الشعب” لينتحر المغاربة و مدير هسبريس!!! دعابة أخوية
    ….
    شكرا جزيلا على كلامك الراقي، كل التقدير لروحك النبيلة غاليتي

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:16

    سأقول أنني لن أرد على أي كلب يعتقد أنه قادر على اسكات رأي مواطنة من الشعب! و الذين يدافعون عن أدب الفروج سيماهم على وجوههم و تبارك الله على فروج أخواتهم المفتوحة للذاهب و الآتي باسم تفتح العقول و جغرافية الجسد الثقافية!!!
    أما عبارة ولد الشعب، فقد قالها كلب أعور دخل بيت جاره معتقدا أنه بيته، تاركا بيته لكلب آخر دخله بالغلط!!!

  • moslim+
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:18

    لقد تجاوزت حدودك في سب الأخت مواطنة. ..رغم أنني تجاوزت ردك على تعليقي الأول لكن مصطلحاتك الزنقوية المؤخودة من منجد الدعارة والعهر تبين بوضيح أنك من أوساط الحشرات الناطقة

  • nadaالعروبية
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:12

    وأخيرا ظهر من يكشف المستور ويكسر الطابوهات التي يداري العرب المنافقون على أن تبقى طي الكثمان
    بالفعل فالفكرة جيدة كانت سترى النور من زمان لولا الأفكار الضلامية التي تكره المعرفة بإعتبارها تخدش الحياء بينما لاحياء في الدين إذا كان الغرض منه النصيحة والعلم ودراسة الجسد هو علم ونصيحة أيضا ،فكثيرمن المشاكل الزوجية أوالنفسية لدى المراهقين سببها عدم فهم لطبيعة الجسد ودور كل عضو وليس هنا بالضرورة التفكير بالممارسة الجنسية ولكن هناك مشاكل تترتب عن عدم فهم لأعضائنا على الأقل لحمايتها[ سواء الرجل أوالمرأة]
    وأتمنى أن يكون من بين الكتاب خبراء وعلماء في الطب ،ويكون ركن مخصص للإستشارات والمشاكل الجنسية لعل رجال العرب يعتبروا ذلك الكائن الآخر الذي يشاركهم نفس الحياة ويقدّرونه
    يجب أن ننظر إلى الأفكار المتنورة بحيادية تامة دون الخضوع لتيارات اليمين واليسار ونأخذ ما ينفعنا لأنه بالفعل بعض الأفكار تصنع المستقبل

  • مواطنة من الشعب
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:46

    أخي moslim+ أرجو أن تفعل مثلي، بألا تكترث لنباح كلب بعد الآن، و أن تكتب تعليقك وفق قناعتك كما العادة. أنت من المعلقين الذين يرفعون ضغط الأوغاد عادة، فلا تكترث أخي مسلم، فطالما نبحت الكلاب عبر التاريخ و ما تزال.. أردت أن أقول لك هذا لأشكرك على موقفك أولا، و لأتمنى ألا ترد بعد الآن على أي حثالة تتطاول سواء عليك أو علي.. فخير الرد هو مزيدا من التعليق الذي يعبر عن آرائنا لأننا آخر من يمكنه مجاملة الأوغاد و أشباه الرجال،
    أجدد شكري و تقديري لك أيها الأخ العزيز

  • MORTARIB
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:56

    يا اله !
    لقد القيت نضرة على موقع المجلة، لم اجد فيها لا مواضيع علمية ولا دراسات ولا اي شيء من هذا القبيل، ليس بها سوى مقالات سطحية تشبه مواضيعها احاديث غرف النوم او حكايات الحلاقي، تشرح الواضحات، وتتخد الجسد كدريعة للحديث عن الجنس واليته كان حديث العلم و العلماء، أتساءل كيف تنوي رد الاعتبار للجسد؟ بفضح عوراته والاحتفاء بصور تجعله مجرد شيء ككل الأشياء او مجرد موضوع الشهوة؟
    الجسد العاري نراه في كل مكان وبالمباشر، فأين الجديد والمفيد في هذه المجلة؟ وا لهفي على الجسد المستباح باسم الحرية والثقافة والتقدم!

  • الحسيمى
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:08

    نعم للتحرر الجسدى كى يكون بضاعة نختار فيه بين الصالح والطالح؟ماهذا الهراء؟الجسد بدون روح ونفس وعقل نسميه جثة هنا اسال لماذاالتركيز على جسد المراة فقط دون الرجل؟ ومن لايملك جسدرشيق سنعتبره مغضوب عليه؟هل ستصبح الحضوض بجمالية الأجساد؟ اليس فى العمق بعد جنسى شبقي ؟ قبل التفكير فى تحرر الجسد كان علينا ان نحرر الأنسان والمواطن من بطش الحكام تمويه موضوع فعل التحرر هو شكل من اشكال تمويه الصراع.احيي الأخت مواطنة من الشعب,و اقول لهالأتتاثري بنقد ابناء الأجساد المتحررة

  • الريان
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:32

    وأخيرا أصبح للعرب مجلتهم البورنغرافيةـ المثليه.. يا مرحى يا مرحى، إنها لمناسبة عظيمة تستحق التمجيد و الاحتفال..
    إننا لعلى الطريق الصحيح نحو اللحاق بركب التفسخ الأخلاقي و الانحلال الفكري، في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات من عقر الأراضي الإفرنجية مستغيثة من ويلات مايحصل لها جراء هدم حدود حريةالجسد، و في الوقت الذي تجلى جلاء الشمس خطورة انصهار الحابل بالنابل و تمًًٌَُُيٌع المجتمع المتمدين، و في الوقت الذي تؤسس فيه مثلا جوهانزبرغ طاكسيات للنساء فقط و مكسيكو حافلات بدون اختلاط و موسكو مدارس ممنوعة على الذكور.. في الوقت الذي تبتعد هوليود ذاتها في إنتاجاتهاالأكثر تألقا و وعيا عن الجنس المبتدل، في الوقت الذي داق الغرب ضرعا من مشاهد العري و الانحلال، ها نحن ذا العرب نصر على أن نبدأ القصة من البداية متجاهلين العبر التي تسوقها نهايتها…
    أي وعي هذا وأي تثقف هذا وأي تحضر..
    متى كان “الرقي” والسمو بالفكر والكينونة مرادفا لأن أتحرر أو بالأحرى أتجرد من ملابسي .. إنه لبحق دنو و اقتراب من مستويات الحيوانية، كيف لا و العفة وكبت الشهوات وستر العورات صفات آدمية مجردة تبعدنا عن مصاف الحيوان و تقربنا من مصاف الآدمية..
    الويل الويل لمن أطلق العنان لشهواته إنه لبحق ماض نحو خاتمته المريعة

  • zouhair
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:34

    اشكر كل من مواطنة و moslim على تدخولتهم نيابتا عنا و عن الراي المغربي السائد و اود ان ادكر بعض المعلقين باننا مغاربة و لنا دين و تقاليد تتنافا مع هدا المجون الفكري العاري الذي تكتبه و تعبر عنه بعض المميسات و يفرح به الزنادقة و مثاليي الجنس

  • to hespress
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:58

    دعاية مجانية و رخيصة لمجلة بذيئة

  • مغربي كافر بالعروبة
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:36

    أشكرك أختي Parodia على تعليقك..

  • عقبة بن نافع
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:38

    مجلة جيدة تستحق ان يشتريها (بنادم) ومن على شاكلته،وان يقدمها الى امه واخته وعائلته حتى تكون ثقافتهم واسعة عن الجسد لان هذا علم يستحق ان يهتم به ،ولاباس في ان يحتفظ بالاعداد للاجيال القادمة من احفاد (بنادم) لان علم الجسد يجب ان يورث للاجيال، اما اختي العزيزة مواطنة من الشعب انت متخلفة ولا تعرف في لغة الجسد ؟ مزاحا… الا تبا لك (بنادم) كل شيئ متسخ فيك حتى افكارك اصبتنني بالتقيئ وانا اقرأ مهاتراتك ،كلمة واحدة من مواطنة من الشعب افضل من الالف الاسهال التي تكتبه تلك الحثالة مصب النفايات مبولة اليهود جمانة حداد

  • الحسيمى
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:40

    شخصيا لا ارى فرقا بين امراة عارية متبرجة تصطنع الجمال بالمساحيق و الوان الماكياج وبين امراة منقبة بالمنديل الاسود فتضهر كخيمة متحركة كلاهما يريان ذاتهما جسدا وموضوعا جنسيا الفرق الاولى تضهر والثانية تخفى ,لكن رؤيتهما تلتقى فى نفس القناعة الجسد قبل الانسان وتصبح المراة مختزلة فى وضيفة الجنس ولايهم ان تمنع(تنقب) او تبيح(تتبرج)كلا النضرتان تنقيص من قيمة المراة كلأ الموقفين من انتاج سلطة الرجل وخدمة التة الشبقية والا لمادا لم يفرض النقاب على الرجل مثلا اسوة بالمراة فادا كانت المراة موضوع اغراء بالنسبة للرجل فالرجل موضوع اغراء بالنسبة للمراة

  • حامد
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:42

    من ثقافة الجسد ايضا (ثقافة الجسد الحر) كما يسموه هنا في المانيا,fkk
    اي هناك شواطئ وحدائق يتعرون فيها
    من كل الملابس بما فيها الملابس الداخلية واظن ان هذه المجلة ستطترق الى هكذا مواضيع بما فيها ثقافة الجسد
    الحر اي (العري)

  • سماء
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:00

    اخي بنادم احب ان اوضح لك ان الجسد والروح والتفكير سيان ولكن الجسد خلقو الله لدور معين بالاضافة انو امرنا بالستر اما لبقينا تبعين التقدم راه كلمة تقدم فالمصطلح ديال الغربيين غدي تدينا دريكت على جهنم ولى بغينا نكونو مسلمين بلا هضرا بلا كلام غدي يصنفونا فخانة ديال المتخلفين وكل واحد فينا عارف اش يسلكو الي بغا الدنيا ها هيا ولي بغا اخرتو يعمل ليها وعافر لانو صعيب باش تبقى مسلم فهد الزمان .

  • عقبة بن نافع
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:02

    شكر كل من مواطنة و moslim على تدخولتهم نيابتا عنا و عن الراي المغربي السائد و اود ان ادكر بعض المعلقين باننا مغاربة و لنا دين و تقاليد تتنافا مع هدا المجون الفكري العاري الذي تكتبه و تعبر عنه بعض المميسات و يفرح به الزنادقة و مثاليي الجنس

  • مغربي بز منو
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:04

    بعد السلام استغرب ما مشكلة العرب مع الجسد ،الجسد خلق ليحمل روحا نفخها الله فيه فلننضر الى ارواحنا ودرجة صفاءها ونقاءها ومشاكلنا اكبر من ان نختزلها في عظام ولحم بشرية انتوية ؛صدمتني بعض الردود التي بلغت من الدناءة حدا ينم عن فساد في الاخلاق وعن تربية المواخير وعلب الليل وادعوا الملقب ببنادم وامثاله وتشجيعا منه لهذه المجلة الهادفة براءيه ان يبعت اليهم باخته لتحكي لهم عن مغامراتها الجنسية داخل الشقق المفروشة مع الخليجيين او ليدهب بنفسه ليحدت القراء المكبوتون المخنتون عن قصته المتيرة مع العادة السرية،ما دام امتاله ينادون بالحرية المطلقة دون قيود وتحيتي لمواطنتنا وللاخ مسلم ولكل من يحمل درة حياء ويعرف للعفة معنى

  • عبد الله بوفيم
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 15:24

    اربعي على نفسك يا جمانة, واضح أنك لم تلقي قبل فحلا قويا يتعب جسدك لتكفي عن ترهاتك.
    الجنس يا هذه هو سبب أول جريمة في التاريخ ولسنا بحاجة لتعلمينا, نحن نعلمك ونتعبك.
    لو كنت عاقلة, متدبرة لأستفدت من العلاقة الجنسية في عالم الحيوان, لأنك باباحيتك تسيرين نحو عالمه, غير أنك لن تقبلي فيه. لأن الله عز وجل حبب الجنس لجميع خلقه, وجعله سببا لتكاثر الأجناس. ولدي آدم عليه السلام, قتل قابيل هابيل لأنه فضل الزواج والجنس مع المليحة.
    في عالم الحيوان لم يحدث أن ذكرين اجتمعا على انثى, أو اثيا انتى, الوعل القوي أو الأسد القوي, يبعد جميع الذكور, كلما خصبت الاناث, ليتسنى له اثيان الانات بمفرده. سلاح آخر زود الله به إناث الحيوانات, هو نفور الذكور منها بعد أن تكون قد اشبعت جنسا من طرف الفحل القوي, يكون الاشباع حسب نوع الحيوانات, ثلاث مراث إلى سبعة أو أكثر, تكون كلها في حدود ساعتين او ثلاث. إذا كان الجنس يا جمانة, منظما في عالم الحيوان, فكيف تطلبين أن يكون غير منظم في عالم البشر الذي فضله الله وخلقه ليكون خليفة الله في الأرض. يلزمك زوج فحل يتعبك خمس مرات في اليوم لتشبعي نهمك الجنسي. عندها سيغلب العقل لديك الشهوة, أما وأنت في عالم ضعيف تظنين أن الاشباع لا يكون فيه إلا بكثرة الذكور والفوضى الجنسية.

  • روز
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:04

    سلام يا مواطنة من الشعب
    ليس تهجما .. ولكن كان من اللائق لو ننتقد برأي بنّاء .. ليس بشكل هجومي .. على جمانة حداد ..حتى لو كانت كما قلت كان من المفترض أن تعبري عنها بأسلوب أرقى من أساليبها في الكتابة .._ إن كان أسلوبها غير جيد _ أليس هذا صحيحا …؟
    علينا أن نقبل آراء الآخرين و جُل كتاباتهم فإن لم تعجبنا ببساطة لا نعد و نقرأ لها ما تكتب .. أليس هذا معقولاً ؟
    أنا لا أدافع عن جمانة .. ولست ضدك .. فكلتيكما مجهولتين بالنسبة لي .. لكني مع أن نكون متحضرين بتقبل الآخر مهما كانت أفكاره و كتاباته .. فكلنا على هذه البسيطة و علينا التكيف مع بعض حتى تصبح الحياة أجمل .

  • جان
    الأحد 21 دجنبر 2008 - 14:30

    كل شخص عطي رئيو الخاص بس ما كنت متوقع اني انو في ناس بيهجمو فكر غيرون بهل الطريقة نحنا بلبنان خلقنا ولثقافة قبل اكلنا ومن كل المواضيع
    وعدد كبير من الغات لي مانو متعلم بيلبنان بيعرف لغتين ما في شي بيمنع متل ما عنا العمق الروحي والفكريي يكون عنا ثقافة عن الجسد ول مافروض فينا ناءخذ ما نقراء بفكر انسني وليس بعضو ذكري

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز