رحيل قطب اليسار المفكر محمود أمين العالم عن 87 عاما

رحيل قطب اليسار المفكر محمود أمين العالم عن 87 عاما
الإثنين 12 يناير 2009 - 02:20


شيع مثقفون من مختلف الاتجاهات الى جانب اقطاب من حركة اليسار المصري ظهر أول أمس السبت المفكر والناقد اليساري المصري محمود أمين العالم الذي فارق الحياة اثر ازمة قلبية داهمته فجرا عن عمر ناهز ال 87 عاما.


ومحمود أمين العالم المفكر اليساري من مواليد العاصمة المصرية عام 1922 ودرس الفلسفة في جامعة فؤاد الاول (جامعة القاهرة اليوم) وعمل في مجالات شتى بينها أمينا لمكتبة احدى الكليات في الجامعة وبعد حصوله على الماجستير والدكتوراه اصبح من طاقم التدريس في الجامعة.


كان خلال هذه الفترة من قيادات الحركة الشيوعية والطلابية في مصر التي كانت تعيش في هذه الفترة مرحلة ازدهار وصراع مع الواقع القائم وبين فصائل الحركة الشيوعية نفسها.


وخلال عمله مدرسا في جامعة القاهرة الغيت الملكية واعلنت الجمهورية مع تولى الضباط الاحرار السلطة في مصر (1952) وقامت السلطات الجديدة بفصله من عمله في عام 1954 الى جانب عدد كبير من الاساتذة اليساريين بينهم صديق عمره ورحلته عبد العظيم انيس.


وفي نفس العام خاض هو وعبد العظيم انيس عندما اصدرا كتاب “في الثقافة المصرية” معركة فكرية ونقدية مع عميد الادب العربي طه حسين حول النقد الادبي وكان نتيجتها ترسيخ مفاهيم جديدة في النقد اتاحت للواقعية الاشتراكية مكانا في الحركة الثقافية والنقدية العربية.


واعتقل محمود أمين العالم في عهدي الرئيسين المصريين الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد انور السادات اكثر من مرة كانت اطولها فترة اعتقال امتدت من عام 1959 الى عام 1964 انتقل فيها بين عدة معتقلات حيث انتهت اقامته في معتقل الواحات مع عدد كبير من قيادات اليسار في تلك الفترة.


وبعد الافراج عنه تولى عدة مناصب بينها الادارة العامة للمسرح حيث شهدت فترة توليه هذا المنصب تقدما كبيرا في الحركة المسرحية ثم تولى مجلس ادراة مؤسسة “الاخبار” الصحافية والتي كانت تعتبر الصحيفة الناطقة باسم الدولة حينها.


وفي السيتنات رفض حل الحزب الشيوعي قبل ان يوافق على حله والدخول ضمن اطار “الاتحاد الاشتراكي” الذي اسسه الضباط الاحرار بعد الدعم الذي حصل عليه النظام من الاتحاد السوفياتي وبعد البدء ببناء السد العالي.


وبعد اعتقاله في فترة الرئيس السادات رحل الى بريطانيا وانتقل بعدها الى باريس حيث عمل مدرسا للفكر العربي المعاصر في جامعة باريس 8 وبقي هناك لمدة عشرة سنوات عاد بعدها في الثمانينات وساهم خلالها باطلاق مجلة “اليسار العربي” من هناك وبعد عودته الى مصر اصدر مجلة “قضايا معاصرة” المستمرة بالصدور حتى الان.


وشارك العالم في لجنة الفلسفة في المجلس الاعلى للثقافة الى جانب عضويته الفاعلة في عدد من الجمعيات من بينها الجمعية الفلسفية والجمعية التاريخية وغيرها.


واثرت كتابات العالم في الحركة اليسارية المصرية والعربية من خلال نشاطاته وكتاباته الفكرية والنقدية ومن اهم مؤلفاته “الانسان موقف” و”معارك فكرية” و”هربرت ماكوزي وفلسفة الطريق المسدود” و”الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي” و”تاملات في عالم نجيب محفوظ” و”الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر” و”الابداع والدلالة” و “ثلاثية الرفض والهزيمة دارسة في ادب صنع الله ابراهيم“.


وكان بين المشاركين في جنازة الراحل رئيس المركز القومي للترجمة الناقد جابر عصفور والكاتب سيد عشماوي وقيادات حزب التجمع اليساري المصري بينهم فريدة النقاش ورفعت السعيد وعماد ابو غازي والمرشد العام للاخوان المسلمين مهدي عاكف وغيرهم.

‫تعليقات الزوار

4
  • American king
    الإثنين 12 يناير 2009 - 02:28

    محمود أمين إشتهر بدفاعه عن المرأة وكان من رواد الإسلام العقلاني كتبه قييمة رغم إختلاف معه في بعض الأفكار رحمه الله على كل حال

  • Muslim
    الإثنين 12 يناير 2009 - 02:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, الرحمة لكل ميت شهد بأن الله واحد منفرد بالألوهية لاشريك له,وأن سيدنا محمد عبد الله ورسوله , والقرآن الكريم كتاب الله ,المجرد من كل الأخطاء والهفوات ,أمامن كرس حياته وجهده في محاربة دين الله عزوجل وإتخد من عقله منهجا غير منهج الله جل في علاه,فذالك حسابه على الله,ولايلومن إلا نفسه,ولن تنفعه عند ذالك الشعارات والكلام الفارغ والقصائد والتكريمات,إلى غير ذالك,فليوم لغيرنا وغدا علينا ولنا,فلنثب ثوبتا نصوحة,ونودع مصايد الشيطان التي ترصد لنا في كل جانب.السلام عليكم

  • نزار
    الإثنين 12 يناير 2009 - 02:24

    برحيل المفكر العربي محمود أمين العالم رحلت معه واحدة من عبقريات الفكرالعقلاني الحداثي
    المنتج لثقافة التنوير ومسيرة الدفاع عن حقوق الإنسان ومصالحه وتطلعاته في الحياة الحرة الكريمة وفي الديموقراطية.. محمود امين العالم مثقف موسوعي جمع بين الفلسفة والفكر والنقد الادبي،معظم كتاباته تستندالى الفلسفة المادية التاريخية.يعد الراحل من الذين ساهموافي نشر مبادئ الواقعية الاشتراكية في العالم العربي مع ثلة من الادباء والمفكرين مثل حسين مروة ومهدي عامل والطيب التيزني واخرين..رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.

  • بعثي مغربي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 02:26

    نحن بحاجة الى هكذا مثقفين في وقت شاع فيه الفكر الراديكالي الاصولي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين