جينفر .. الفتاة الأمريكية التي عشقت الطرب العربيّ من المغرب

جينفر .. الفتاة الأمريكية التي عشقت الطرب العربيّ من المغرب
الأحد 12 يناير 2014 - 09:10

شغلت الرأي العام العربي والأجنبي، بأدائها المتقن لأشهر أغاني الزمن الجميل بالعربية، فضلا عن موهبتها في الغناء بالأمازيغية التي اكتسبتها حين إقامتها لمدة بالمغرب وتعرّفها على شباب طيلة رحلتها للتعرف على الطرب العربي.. إنها جينفر غراوت، ذات الـ23 ربيعاً، والتي تعرف عليها الجمهور العربي والعالمي في برنامج Arabs Got Talent، حيث تمكنت من بلوغ أدوراه النهائية، بعد أن نالت إعجاب لجنة التحكيم والمتتبعين.

ولدت جينفر في ولاية ماساشوستس الأمريكية، ودرست في جامعة “ماك غيل” بكندا، حيث اكتشفت ولَعَها الشديد بالموسيقى العربية الكلاسيكية، فكان أن طلبت من والدتها سوزان تذكرة سفر إلى المغرب، كهدية لتخرجها، قصد متابعة رحلتها في دراسة الطرب الشرقي.

نجومية من المغرب

لم يمر على تواجد جينفر أكثر من عام بالمغرب، قبل أن تجرّب حظها العام الماضي بالمشاركة في برنامج Arabs Got Talent الشهير، والذي تجري أطواره في بيروت ويتبارى على لقبه المئات من المنتمين للوطن العربي عبر إبراز مواهبهم المختلفة، إلا أن جينفر، ورغم جنسيتها الأمريكية، استطاعت أن تتجاوز مراحل البرنامج بنجاح، بأدائها لأغاني عربية تعود لما يعرف بالزمن الجميل، كأم كلثوم وسعاد محمد وغيرهما.

بعد بزوغ نجمها الفني في برنامج المواهب العربية، تسائل العديد “هل هذه الفتاة حقا الأمريكية”، وهو السؤال الذي تأسفت جينفر كثيرا لتردده، حيث قالت، ضمن حوار أجرته معها صحيفة نيويورك تايمز، إن تشكيك الجمهور في هويتها هو محاولة لانتزاع مصداقيتها والتشكيك في هويتها كموسيقية وفنانة.

صيتها العربي جعل الصحافة الأمريكية تطلق عليها لقب “خليفة السيدة أم كلثوم”، لكونها تعمل على إحياء الفن الطربي المشرقي رغم صعوبة حديثها باللغة العربية، بعد أزيد من40 سنة على وفاة “سيدة الطرب العربي”، وهو الإعجاب الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي وعناوين صفحات بعض الصحف الأمريكية، من قبيل Daily Mail وNew York Times ، وعدد من المحطات التلفزيونية، مثل قناة ABC، التي عرضت تقريرا بعنوان “امرأة أميركية يسطع نجمها في أراب غوت تالنت”.

عربية وأمازيغية

ظلت جينفر تتردد على المغرب، خصوصا مراكش التي تقطن فيها، أثناء تقديمها للعروض الفنية في منافسات برنامج المواهب العربية بلبنان، فيما صرحت بأن ظهورها في البرنامج الذي يبث على قنوات الـmbc، أكسبها شهرة كبيرة، جعلت المغاربة يستوقفونها في الشارع من أجل أخذ صور تذكارية معها.

طوال مكوثها بالمغرب قبل سنتين، تمكنت جينفر من الإلمام باللهجة والفن الأمازيغيّين، حيث بدأت تقدم عروضها في ساحة جامع الفنا وبعض الرياضات والفنادق السياحية بمراكش، إضافة إلى سهرات مفتوحة بأكادير، فيما تظهر جينفر في صور مرتدية الزي الأمازيغي العريق، وتارة رفقة شاب مغربي يدعى سعيد، تقول إنه خطيبها؛ كما قررت حمل لقب “شاهيناز”، بعد أن منحته لها امرأة مغربية التقت بها أخيرا.

إسلام جينفر.. حقيقة أم خيال؟

تناقل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تظهر فيه جنيفر غراوت تنطق فيه الشهادتين وترتل سورة الفاتحة بصوت جميل، وهو الفيديو الذي وضع له أكثر من عنوان، من قبيل “فيديو مؤثر لجينفر الأمريكية تعلن إسلامها من المغرب وترتل القرآن”، وهو ما حدا بالعديد من المواقع الالكترونية العربية والمغربية لتتحدث عن اعتناق نجمة “المواهب العربية” للإسلام، وسط تكتمها عن الأمر وعدم إدراجها لأي توضيح يثبت أو ينفي الأمر على صفحتها الرسمية في موقع “فيسبوك”.

بعض المتتبعين نفوا إسلام جينفر، بداعي أن الفيديو مأخوذ من فيلم مغربي باللهجة السوسيّة، تقوم فيه جينفر غراوت بالمشاركة فيه كبطلة، إذ تلعب دور فتاة أمريكية تُسقِط شابا مغربيا أمازيغيّا في شراك حُبّها، قبل أن يطلبها للزواج، إلا أن والده اشترط عليه أن تكون الفتاة مسلمة وتنطق الشهادتين أمامه، وهو ما تظهره اللقطة الشهيرة، التي انتشرت على أنها اعتناق جينفر للدين الإسلامي بشكل حقيقي.

‫تعليقات الزوار

50
  • AISSA
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:33

    هذا الخبر سيغير العالم و سيوعطي للشعب المغربي و العربي حقوقه إنه خبر جميل و مهم جدا . حيث أنه سيحمي الشعب الذي يقطن في الجبال من البرد القارس و سيعطي للمعطلين العمل و سيعطي للبحث العلمي هبته و سيكون المغرب بعد هذا الخبر دولة حق و قانون
    الله يسماحلنا و السلام

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:45

    نعم، جينفر احبت الغناء والعزف العربي واتقنته وهي تستحق التنويه والتشجيع . ولكن ملايين الشباب العرب سبقوها إلى التأثر بثقافة الآخر واتقان الغناء والعزف الغربي. ما الجديد؟ المشكل انكم عاطفيون. لو قامت مغربية بنفس ماقامت به جينفر لقلتم أعوذ بالله ونصحتموها بالحجاب وتجويد القرآن. تم هل الإيمان يأتي بعد ترديد جملة مع شرب كوب من الشاي؟

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:48

    مشاكلنا اكبر بكثير من هذه الاخبار اللتي أجدها شخصيا تافهة

  • حفيظ
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:48

    الفتاة اعتنقت الإسلام ولم تكن تعرف ما معنى العرب فعشقها للموسيقى الأمازيغية هو السبب في معرفتها بالأغنية العربية نظرا لتلاقح الثقافتين الأمازيغية والعربية بسب الغزو الإمبريالي المعروف للثقافة العربية لشمال إفريقيادغيا رديتوها عشاقة للطرب العربي …كونو عقل شويا

    انشري يا هسبريس ..وشكرا

  • Amoud
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:55

    البنت ما خلات لكم ماتقولو يا عنصريين اصحاب الكريتيك !!!! تانميرت
    bravo

  • DODO
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:55

    ا للهم بارك وزد ,فالابداع والجمال لاوطن لهما بل هما كونيان .

  • amazigh
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:04

    elle amazigh , pas arabe. fait attention à ce que tu dis

  • عقدة الغرب
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:12

    لا اعرف لماذا نحن المسلمين نحتاج لاظهار اسلام الغربيين حتى تثبت لانفسنا ان ديننا دين حق ؟
    و كأننا نشعر بنقص امام الغرب و نعوضه بايهام انفسنا ان اي اوروبي نطق بالشهادة هو انتصار تاريخي لنا , و في المقابل لا نهتم اذا اسلم افريقي او بنغلاديشي او هندي . كما اننا لا نرى مثلا في الغرب انهم يفتخرون و يهللون لمن يدخل المسيحية رغم ان هناك الكثيرين يعتنقون كل يوم المسيحية , كذلك البوذيون فهناك الكثير من مشاهير هوليود و من مشاهير العلماء و حتى السياسيين اعتنقوا البوذية و البوذيون لا يهتمون لذلك

    حتى ان المسلمين افتروا و ادعوا اسلام الكثير من المشاهير الذي لم يسلموا ابدا مثل هذه المطربة جنيفر و مثل كيث مور و مثل كوستو و غيرهم من الذين تم الترويج لكدبة اسلامهم على مواقع النت الاسلامية و حتى في كتب عربية.

    الاسلام اقوى و اكبر من ان يتوقف انتصاره على اسلام مغني للراب او ملاكم .

  • wahid-fr
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:19

    ليست هي الوحيدة التي تعشق… نحن ملايين نعشق بلدنا و ترابنا و أناسنا كيف ما كانوا الصالحون المصلحون و حتى الفاسدون المفسدون ! و كأنها مخترعة أو طبيبة باحثة… كما يقول الافرنج :
    qu'est ce qu'on a à foutre d'elle et de ses semblables? n

  • elhilali mohamed
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:32

    جعلها الله نور على الاسلام وبين لها طريق الامان انشاء الله

  • salah
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:05

    رائعة هي دخلت في الاسلام
    رايتها في اليوتيوب

  • bob
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:08

    she is doing well, help her until she arrive to what she is looking for . thank u

  • الرياحي
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:18

    الأنسة جينفر هي مغربية بالتبني وتستحق الجنسية المغربية.نقف محتارون أمامها بحيث أنه دقيقة في أدائها بالعربية والأمازغية وتلم بكل الحثيات والغمظات وكل كبيرة وصغيرة ولم تغلبها لا حاء ولا قاف ولاعين ولا غين !سبحان الله
    الرياحي

  • Mohamed Aboq
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:27

    That's what I can say! Both her husband& us as Moroccans should be extremely proud of this angel who I consider a divine gift to guide all Moroccan Moslems onto the right path& be truly Moslems without any minute doubt. Welcome Jennifer to all Moroccan hearts,& especially Berbers because it coincides with the new Berbers year 2964!
    Mohamed aboq

  • تعليق
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:29

    المغنية الامريكية مهتمة بالطرب العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • شاهيناز
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:44

    انا لا افهم هذا اللغط الشعبوي حول اسلام جينيفر
    اولا الفيديو الذي هلل له البعض ظنا انه اسلمت فسه هو فيديو لفيلم امازيغي محلي تمثل فيه جينيفر
    ثانيا الناس احبوا جينيفر من بين ملايين الجنيفرات لانهاا موهوبة فنيا مجتهدة طيبة القلب جميلة بشوشة مغامرة و ليس لشيء اخر و تصوروا لو كانت مسلمة و ملتزمة بما هو متعارف عليه الان في الدين من لباس النقاب وحرمة الغناء و التبرج وعدم السفر بدون محرم او عدم مصاحبة رجل لايقرب لها شيء …لما عرفها احد و لما احبها احد
    جنيفر فتاة خام جاءت من مجتمع علماني انساني تحب الانسانية و تتعرف على الناس بدون حكم مسبق مبدعة ومجتهدة انصحها بان تبقى على سجيتها و تربيتها الاولى عوض الرجوع للقرون الوسطى

  • مغربية
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:44

    ماشاء الله،، الله يحجبها، كاع لي جا للمغرب كيطيح عليه الابداع، و السلام الروحي و تنفتح بصيرته و كينزل عليهم الالهام، لا عجب ان قالو المغرب فيه شي سحر، هادشي مكيصدقش للي عايشين ف المغرب حيت معظمهم اجسادهم ف المغرب و ارواحهم خارجه،

  • حسن
    الأحد 12 يناير 2014 - 12:35

    لا ادري ماهدف الجريدة من نشر كل هذا الكلام عن هذه المغنية التي تسعى وراء الشهرة والظهور بكل ما اوتيت من قوة وبجميع الوسائل والاساليب التي آخرها : الدخول في الاسلام من اجل كسب تعاطف العرب والمسلمين لا غير بلامس دخلت الاسلام واليوم شطيح ارديح …….

  • احمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 12:42

    محظوظ دلك الدي اسلمت على يديه تلك الشابة الامريكية لان دلك خير له مما طلعت عليه الشمس في داك النهار.

  • Said België
    الأحد 12 يناير 2014 - 12:46

    شيء جميل ان نرى فتاة اجنبية تغني الاغنية العربية بشكل متقن و محترم,الفرق كبير جداً بينها وبين باطما،ليس في الصوت ،بل في القبول تبدو وكأنها مأدبة اكتر من الاخرى حتى المظهر لديها خصوصيات لا تتوفر عليها الاخرى،هذه الفتاة سوف لن ترونها تغير شكل وجهها مثل الخليجيات ،سوف تبقى نفسها،و حتى الفعل أنا متأكد انها لن تتزوج من رجل متزوج ولديه طفل من اجل الشهرة و النجاح،لي عندو ر عندو ،لي معندوش يمشي يتكمش ،و بارك من الشوهة

  • tizniti
    الأحد 12 يناير 2014 - 12:50

    يالها من مفاجاة كبيرة انها حاضرة اليوم في سهرة راس السنة الامازيغية

  • amin bouhida
    الأحد 12 يناير 2014 - 13:08

    جميل أن يعتنق المشاهير الأسلام، لكن أتطرق خاصة لموضوع جنيفر إدا كان دخولها الإسلام صحيح فهدا يرضي الأمة الإسلامية. لكن ادا كان الفيديو المنشور مأخود من فلم ويطلقو أنها إعتنقت الإسلام فهدا تلاعب بالدين لا يحبه لله رسوله والمومنون.

  • hamid sahrawy
    الأحد 12 يناير 2014 - 13:33

    I have no comment, I just want to say you are ANGEL; nice voice, nice smile, and nice face.

  • Asalafya
    الأحد 12 يناير 2014 - 13:34

    سبحان الله كتشبه للمغربيات ، نطلبو الله تشد في هادا الدين ويعاونها راجلها ويعلمها راه مايوصلها للغناء ولا الشهرة شي حاجة ، الاسلام وديننا العظيم هو كلشي

  • رجاوي
    الأحد 12 يناير 2014 - 13:49

    هذا شرف للثقافة المغربية الامازغية العربية،ليست هي الاجنبية الاولى التي عشقت الفن المغربي المتميز،هناك برتغالية غنت بالامازغية وعاشت بالمغرب، هناك فرنسي يغني مع فرقة مكناسية عيساوية،الحمدلله مغربنا عالمي.

  • soussi
    الأحد 12 يناير 2014 - 13:50

    اللهم هذه الحالة تحب العرب ولا بعض العنصوريون.
    هكذا تريد جنفر ان تعيش بها حياتها احببتم ام كرهتم

  • tarrasteno
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:02

    أتركوا السيدة تعيش بسلام ….. المغرب ليس مركزا للطرب الشرقي و لا الموسيقى العربية الكلاسيكية.

  • omar
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:09

    malheureusement dialogue entre le fils est son père et j enivre est très faible

  • الصاعقة --بلجيكا
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:09

    ضاعت بلاد الاندلس بعدما تركوا الاسلام جانبا وراء ضهورهم ،وتمسكوا
    بالخزعبلات ،الرقص والطرب ،ومن اراد او ابتغى العزة بغير الاسلام اذله الله
    الامة الاسلامية انحطت انحطاط يخجل منه الانحطاط نفسه ، وذلت ذلا يأباه الذل
    السبب هو بعدهم وتخليهم عن دستور وقوانين رب العالمين ،ويعتبرونه تخلف وظلام ،ويتمسكون بكل ما عند الاجنبي ويعتبرونه رمز الحضارة ولا يفرقون بين المدنية التي تحتوي العلوم والتكنولوجيا والطب وكل ما لا يتعارض مع احكام الاسلام، وبين الحضارة الغربية التي تتناقض مع الاسلام في الجزءيات والكليات مثل الاحكام الوضعية المطبقة في جميع اقطار المسلمين ،والحريات الشخصية وكل ما يسوقه الغرب الكافر الى بلاد المسلمين باسم الديمقراطية
    التي تعطي السيادة للشعب بدلا من الله اي المشرع هو الله وليس البشر
    قال محمد (ص) لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر حتى اذا دخلوا جحر دب اتبعتموهم قالو يا رسول الله اليهود والنصارا قال ومن ) اي نعم
    اصابتكم الدهشة باجنبية تحب الطرب ،ولا يصيبكم الدعر لسماعكم مغاربة تجردوا من قيمهم وتلبسوا بقيم الاجانب كاللواطة وتجريم احكام الاسلام وتبديلها باحكام الغربيين

  • مرات حسن مول الحانوت
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:09

    بغيت غير نعرف واش كون كانت مغربية غادي تهللو ليها بحال هاكدا يا عبادين الزعرات ?!!!!!!!!+معرفت اشنو عجبها فهاداك اللي معاها ?!!!!!

  • med
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:21

    قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم ( 14 ) ….. يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين ( 17 ) إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعملون ….. خلاصة هآجي وقول انامسلم

  • perdu
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:43

    soubhanallah sur les musulmans d'ajourd'hui!! ils celebrent quelqu'un qui a passer toute sa vie dans la debauche, les boites de nuits, les boyfriends, l'adultere et qui va se chercher un imam dans une mosquee pour annoncer son islam. mais c pas grave !! car l'islam efface ce qui fut avant!…
    mais pour les musulmans de naissance en algerie, en syrie en iraq en lybie en yemen en yougoslavie , on les massacre les tue les viole en disant que des noussayriya, alawiya, mounafiqine, batiniyine( cad qui cachent kufr mais annonce l'islam)!! a ce point les musulman de naissance est maudit!!! je pleure le sang pour ce qui se passe en syrie egypt et lybie. et j'attend faraj allah et l'apparition de issa ibnou mariam pour organiser tout ce bordel. l'islam traverse une tourmente tres tres difficile! allah yesster ou safi! ya rebbi thfed al mouslimine fi koulli makane. mssaken mabqa 3andhoum qima

  • خالد
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:53

    شكرا على التعليق الكافي والشافي وما بعده تعليق.

  • محمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:01

    شيء عادي فحتى العرب يغنون بالانجليزية و جاري متزوج من امريكية متشبتة بالتقاليد المغربية لهجة و تعاملا اكثر من المغربيات و من قبل صادفت 3 امريكيات في القطار يتكلمن الدارجة بطلاقة لانهن يعملن في اعمال انسانية في البوادي

  • ahmed
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:26

    wow s'elle va participer à la soirée d'aujourd'hui à tiznit je vais faire la voir .
    je vais crier jennifer bravooooo

  • chero
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:38

    المغنية الامريكية مهتمة بالطرب العربي ؟؟؟
    حشمو شويا
    المغرب ليس للطرب الشرقي و لا الموسيقى العربية الكلاسيكي

  • El Braka
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:53

    initially i would like to thank hespress for this subject as we know this last few days we got extremely wondered regarding jenifer grawt islam, realy all muslims will hope that,but the truth its clear because she is engaged to the morrocan guy named by said, and they have pictures together and vedios , time ago i read in a news peper that they know each others since university in Canada

  • Nina
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:06

    I have watched her speak English many times. She was born in the US-So she is American by passport. But don't tell me she is from American parents. I have lived in USA for a long time. This is not how Americans speak-even with their different accents.
    She has a great voice, but she should not lie and say she doesn't speak Arabic!!

  • maghribi
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:33

    شعب يشعر بالنقص والدونية مازالت تسكنه عقدة الخواجة إذا رأى إنسان أبيض أوربي أو أمريكي وكأنما شاهد ملاكا…ولأنه يحتقر نفسه ويحتقر ثقافته تجده لا يكاد يصدق بأن الإنسان الأبيض يهتم شيئا ما بلغته وثقافته فيجعل منه بطلا ونجما كما فعلوا مع لورنس العرب واتخدوه وليا وقاءدا ففوجؤوا بأنه لم يكن سوى عميلا وجاسوسا وهاهم يتصرفون بنفس الطريقة مع هذه المريكانية.

  • محند
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:33

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    سألت صديقا إنجليزيا عن طريقة تكلمها للانجليزية فقال
    أن هذه السيدة ليست أمريكية المولد و لا حتى إنجليزية و طريقة نطقها للأنجليزية توحي بأن اللغة الانجليزية ليست لغتها الأم و لا لغة المولد.
    لا أعلم لماذا كثرة الاهتمام بها أهذا فقط لأن لديها بشرة بيضاء و شعر أشقر؟ فماذا عن لون عينيها .
    المهم الله يهدي ما خلق

  • someone
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:35

    she's got got accent, i doubt that english is her first language. she's

  • sous M.D
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:56

    هناك العشرات من فتيان وفتيات أمريكيات وإسبانيات وفرنسيات وصينيات وغيهم تَعلَّمن الأمازيغية ويُغنون بها وأكتشفوا تاريخ الأمازيغ الدي إستبق الغرب في الديموقراطية والتعايش والتسامح وحتى الإنجازات العلمية كإختراع العجلة وفكرة الطيران التي بادر بها العالم الأمازيغي عباس بن فرناس الذي شرفه الأمريكان بإلقاء إسمه على cratere بالقمر.هاؤلاء الأشخاص العالميين الذي أعجبوا وتعلموا الأمازيغية هم أقرب إلى الأمازيغية ويستحقون جنسية تامزغا وليس القومجيين العروبيين الشوفينيين الذين يتبجحون بالعبارة التظليلية الأمازيغية لنا جميعا وليس لالأمازيغ الحق في إحتكارها وهم يعملون على إقتلاعها من الجدور.لمذا الإعلام العروبي يقدم لنا فقط التخريفات العروبية وقمامة العرب ويتستر ويهمش كل ماهو أمازيغي ونحن ندفع ثمن هذا الإعلام العدو؟

  • muslim
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:44

    cet fille est un agent du mossad ou de la cia ils prennent les marocains pour des cons

  • rachid
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:45

    arabs are very hypocrite
    slavery still control our sorry Ass brain
    I wonder if this blond were black…will she get that kind of attention? cha3b almadaheer wallah
    please publish hespress. I wrote other comments but they were never piublished

  • أبو عبد الله
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:02

    ألا يستطيع المسلمون أن يتحاوروا إلا أن يسب بعضهم البعض أو يكفره أو يفسقه أو يبدعه أو يذبحه بل وينادي الذابح بعد ذبحه أخاه وسصيح هو ومن حوله "الله أكبر الله أكبر ولله الحمد"
    هل الله أمر المسلمين بالتباغض والتناجش والتكفير والتبديع وقتل بعضهم بعضا…
    وإلا فما معنى هذا الذي يحدثث بين المسلمين من التنافر علما بأنه لم يعد يحصل بين أي من أفراد أي قومية في العالم ؟
    وما معنى هذا ؟
    هل يظن كل عربي وكل مسلم أنه هو الوحيد الذي يحوز الحق دون غيره من الأمة جمعاء وكل من عداه على الباطل؟
    أم أن في الأمر سر لا يعلمه إلا رب العزة سبحانه
    لا يقولن أحد إنها سنة الإختلاف وإلا فمتى كان الإختلاف مبررا للقتل إلا في عصر التردي والركود والنحطاط
    السنة يكفرون الشيعة والشيعة يكفرون السنة وجميع فرق العرب والمسلمين يكفر بعضهم بعضا والمسيحيون العرب ليسوا بعيدين عن الموضوع والعلمانيون العرب والملحدون العرب و…و…
    والكل يغني على ليلاه …
    من جنس ما يتردد على لسان غلاة التكفيريين من مثل "فلان كافر ومن لم يكفره فقد كفر"
    يظن كل واحد منا أن الحق معه وأن العالم كله على ضلال…
    هذه نقطة نظام لإعادة الود وقبول الآخربيننا

  • brahim
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:50

    سلام, يا اخوان ما اعجبني هو هذا البلد الذي هو امريكا الذي انتج هذه الموهبة , ماهذا الهدوء؟ ما هذا الابداع؟ اية مدرسة تنتج هذه المواهب؟ والله لو بحثنا بين طلابنا في المدارس الثانوية والابتدائية فلن تجد حتى من يقول جملة مفيدة سواء بالعربية او غيرها؟؟ تعلموا من امريكا يا علماء التربية ويا مسؤولين رجاءا. ولا حول ولا قوة الا بالله

  • zaynouba
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:35

    فقط تلك المابقة التي تقام في mbc هي التي اعطتها هته الهالة اما هي فمجرد متخصصة في الانتروبولوجيا الفنون فقط لا أقل و لا أكثر فمثل هؤلاء المتخصصين في معرفة تقافة الشعوب الاخرى يتنكرون بعباءات نحن بسذاجتنا نصدقها لكي يقومو بجمع اكبر عدد ممكن من المعلومات عن المجتمعات قيد الدراسة فالرجوع الى التاريخ يؤكد هذا لان الانتروبولوجيا هو علم استعماري وضفه المستعمر لاغراض امبريالية و حاليا يستعمل لمعرفة درجة تطور الشعوب من اجل وضع خطط لاتغلالها اكثر فاكثر
    فجينيفر هذه مثلها مثل العديد من الانتروبولوجيين الذين يرسلون في بعتات علمية داخل البلدان المتخلفة قصد دراستها و استغلالها فيما بعد في مجالات معينة و لاغراض بلاا امبريالية و اقتصادية

  • ABDO
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:53

    C'EST UN HOMMAGE AU LANGUE ARABE

  • azul jennifer
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:10

    ا شكر جنيفر لانها عرفت بالمغرب مادام تكلمت عنها الصحف الامريكية اشكرها لانها ستعرف بالفن الامازيغي المغربي وباللباس مادام المغاربة لاشيء يعجبهم بالمغرب ولايهتمون بفنونه وحضارته القديمة به فلنتركه للاجانب ليعرفوا بوطننا ببلدانهم بتلفزاتهم وجرائدهم فشكرا لجنيفر وقبلها كيلي وكل من عشق المغرب بلد جميل بطبيعته وحضارته وفنونه لو مغربية فعلت مثل الامريكية وذهبت للصين تعلمت غنائهم لتبرا الكثيرون منها ومن الجنسية المغربية واننا شعب الشطيح الغناء في حين المجتمع الامريكي يحترم اختيارات مواطنته فهي راشدة فلتعش كيفما تريد بل تكلموا عنها بصحفهم فهي لا تمثل الا نفسها ولا ترفع ولا تسقط علم بلدها رغم انها تعيش مع مغربي فتحية خاصة لجنيفر والمجتمع الامريكي الناضج الواعي

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 13 يناير 2014 - 12:04

    ما اعجبني في هذه الفتاة الغربية و بعيدا حتى عن مسالة حقيقة اعتنقها الاسلام ام لا !?،هومشاركتها في برانمج عربي ، فظهر التوااضع الدي تملكه.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال