24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | حسـن أوريـد يتوقـع نهايـة سعيـدة للرأسماليـة وربيبتهـا العولمـة

حسـن أوريـد يتوقـع نهايـة سعيـدة للرأسماليـة وربيبتهـا العولمـة

حسـن أوريـد يتوقـع نهايـة سعيـدة للرأسماليـة وربيبتهـا العولمـة

في الصورة حسن أوريد (أرشيف)

دعا حسـن أوريـد في محاضرة لـه حول موضوع: "إرهاصات جديـدة لعالـم جديـد .. نهاية العولمة السعيدة"، وذلك في إطار الاحتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيس مركز طارق بن زياد إلى التفكير في ما يقع حولنا نحن المغاربة من تحولات فكرية ونظرية كبرى، وشدد على ضرورة ربط التفكير بالواقع وما يجري في العالم من تحولات متسارعة، كما اعتبر أن بحصول الأزمة المالية والاقتصادية المعاصرة توضحت معها معالم فشل المقاربة الرأسمالية، وبذلك انتهت نظرية فوكوياما (نهاية التاريخ)، وتأكد بما لا يدع مجال للشك أن الليبرالية ونظام حرية السوق قد تذهب أدراج الرياح، معززا قوله بأقوال رواد النظرية الرأسمالية أنفسهم. ومشيرا أن الأزمة العالمية الحالية تعكس الوجه البشع للرأسمالية، ناعتا إياها بالسياسة المتوحشة والمنحازة لخيار المادة، تقوم على تشييء الكل، بما فيهـا حتى الأعمال الاحسانية والخيرية، التي خضعت بدورها لقانون العرض والطلب.

وأبرز أوريد أن التخطيط الرأسمالي استمر على ضوء الأسس الفكرية للعولمة يتجدد ويتطور في أفق نزوع شمولي كبير، حيث تم الاقتناع حينها بأن محرك الاقتصاد والنمو هو الشهوة والوهم، لأن الأخيرة تخلق الاستهلاك، وازداد بذلك الجشع الاقتصادي تحت طائلة تكديس السلع وتدبير التخزين بوهم أن هناك مستهلك ما سيشتري، وهو ما أسماه بعض الباحثين بـ: "جنون الرأسمالية"، موضحا بأن الليبرالية اعتبرت الإنسان حيوان اقتصادي، منظور طال حتى المناهج التربوية، فتداولت نقاشات الفاعلين التربويين حول تكوين فرد محمي ومحصن بالنزعة الفردانية المتطرفة ضد سلطة وتوجيهات الأسرة.

واستطرد مؤكدا بأن الرأسمالية تجاوزت بذلك مبدأ الإقناع إلى الإملاء واعتمدت بدل الترغيب الترهيب، و"الويل والثبور لمن لا يأتمر بوصايا صندوق النقد الدولي"، تطور انعكس على كل شيء بما فيها الثقافة واللغة، فاتهمت مقومات قوة اللغة بأنها حذلقة فجة، واقترحت لها بديلا يجعل من اللغة أداة للتبسيط الإعلامي وبهرجة للدعاية الإعلامية الرخيصة، لغة جديدة تنعدم فيها حميمية العلاقات الإنسانية.

وخلص الباحث حسن أوريد إلى أن الرأسمالية لم تساير رؤى عرابها ومؤسسها أدام سميت حينما اشترط توفير عقد أخلاقي تنضبط له مسيرة الرأسمالية بما يحفظ كرامة الإنسانية، حيث تمكن من إقناع الجميع بأن الرفاهية الإنسانية لا تتحقق إلا بعد أن تتحقق انتعاشة المقاولات والصناعات الكبرى والسيولة النقدية والمالية الكبيرة، وبعدها سينعكس الرفاه على الجميع. فاستمر مرض ما أسماه حسن أوريد بمرض الاقتلاع الذاتي الذي يتوخى تغيير العالم وفق رؤية ما تريده أن يكون عليه دون اعتبار للشروط التاريخية والموضوعية لذلك التغيير، وهو ما دعا بالمحافظين الجدد الأمريكيين إلى اقتراح تغيير في الشرق الأوسط بما سمي بمشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يفرض الديموقراطية قهرا والخوصصة قسرا.

وسرد المحاضر التجاذبات التي كانت قائمة إبان الصراع بين الشيوعية والرأسمالية على المستوى الفكري لتقوية بنية كل نظام لمواجهة الآخر، فتقوت الرأسمالية بمفاهيم حرية الفرد والسوق، واستفادت من تدبير الديموقراطية الاجتماعية نقطة قوة الشيوعية، ثم عززت الرأسمالية منظور الخوصصة وروجت له، باعتبار ذلك عامل تطوير المقدرة الإنتاجية، لكنه نبه إلى خطر العشوائية في اعتماد الخوصصة، ودعا إلى اعتماد نموذج بولونيا التي نجحت في ذلك باعتماد الخوصصة المتدرجة والمتحكم فيها.

وأكد حسن أوريد أن في 11 سبتمبر 2001 تم إدخال العالم إلى مرحلة صراع مفاجئ وجديد لم تسبقه تحضيرات ولا مؤشرات، مؤكدا أن الحروب العالمية الأولى والثانية كانت لها مسوغات موضوعية فرضت وضع رؤى جديدة، بنيت على وفرة المعطيات، بينما بعد 11 سبتمر وقعت تغييرات كبيرة بفعل حدث عرضي عابر وقع بالصدفة فقط، مؤكد أن الغرب آنذاك كان مهيأ لإيجاد عدو بديل عن الشيوعية المنهارة، مستشهدا بما قاله مسؤول روسي للأمريكيين عند انهيار حائط برلين: إننا نقدم لكم خدمة سيئة، إننا نحرمكم من عدو طالما أسستم عليه حضارتكم.

فكانت تلك المرحلة بداية بحث عن عدو جديد للغرب المسحي اليهودي، فوقع الاختيار على الإسلام كبديل عدائي موضوعي تعززه قضية فلسطين، فاختلق المحافظون الجدد في معهد ماسوستيوش بأمريكا أطروحة صدام الحضارات، وقال ألفريد ماكيوز حينها: إننا لا نريد حربا على الإسلام ولكن نريدها حربا داخل الإسلام، وهكذا "افتتح قوس جديد من الحديد والنار"، وشرع جورج بوش فورا في تنفيذ فصوله بالحرب على أفغانستان ثم العراق... وأقيمت ديموقراطية الحاكم الأمريكي بالتقتيل وتجويع أبناء العراق.

وأوضح أنه في سياق تفعيل بنود صدام الحضارات تم الترويج لفكرة الإسلام دين حرب، مفندا هذه الادعاءات ومعتبرا أن الحضارة الإسلامية كالإغريقية والفرعونية حضارة إنسانية تلاقحت عبر الزمن، وتأثرت بها الحضارة الغربية التي لم تعد أمرا خاصا بالغربيين وحدهم بل حضارة إنسانية للإنسانية جمعاء، ذلك لأن الحضارات لا تتصادم وإنما تتفاعل عبر الزمن وفق عمليات معقدة.

وخلص حسن أوريد في محاضرته بإعلان نهاية العولمة السعيدة، معلنا أن نهايتها تتعزز اليوم بشهادة المفكرين الغربيين ومنظري الرأسمالية أنفسهم، وإن كان أمامها عمر مديد كما قال، فلأن التجارب علمتها التكيف مع التطورات، لكنه أكد بأنها رغم ذلك لم تعد النظرية الرهان التي ستنبني عليها التطورات الإنسانية اللاحقة، بعدما تأكد بما لا يدع مجال للشك أن الرأسماليين أنفسهم تشبتوا بمطلب تدخل الدولة في التحكم وضبط القيم الأخلاقية من وحشية العولمة الرأسمالية.

وأكد أن العولمة والشمولية ظلت تهدد كل الخصوصيات الثقافية الصغيرة، حتى فسرت التفاعلات الدولية وفق صورة الحوت الكبير يأكل الحوت الصغير، وأشار بأن التنوع الثقافي لعبة ديموقراطية تغطى بها بشاعة الحقيقية، ونفى أن تكون هناك ديموقراطية التنوع الثقافي واقترح لها مصطلح التنوع البيئي للثقافة، موضحا أن حتى في رموز ديموقراطية أمريكا فالسيادة لثقافة (الكوباي) ثقافة الرجل البولوني الأبيض أو الانجليزي، على ثقافة السود والسكان الأصليين لأمريكا، مؤكدا أن أسوء ما كانت تصل إليه العولمة هو أن تصبح الثقافة سلعة تباع وتشترى، داعيا إلى تحييد التعليم والتربية عن قانون عرض وطلب الرأسمالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - آمال المغرب الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:28
شخصيا حضرت لهذه المحاضرة واسمتعت بالأفكار التي نوقشت داخلها وعوض أن يبدأ البعض في السب المجاني لأناس يقومون بمبادرات جد هامة مثل حسن اوريد عليهم ان يكونوا إيجابيين نوعا وما ويميزون بين المسؤول الوطني والصادق والمسؤول الانتهازي الذي لا يبحث إلا عن مصالحه الضيقة
انا لست من منطقة اوريد ولا تربطني به إلا حب الوطن والعلم والثقافة ولكنني اعتبره نشازا داخل جوقة المسؤولين الانتهازيين ÷فهو صوت الضعفاء لدى القمة الحاكمة وهو فعلا إنسان مثقف وعفيف وقوي الذكاء ولم يفعل شيئا يستحق عليه السب في هذا المنبر او غيره
إذا كان البعض يطالب بالعدل فليس من العدل سب الناس مجانا
يا ليت باقي الولاة او المقربين للملك يقومون بما قام به حسن اوريد لذلك يا اخ ابوذر ارجوك الا تتسرع بالسب ,أنا أحب تعاليقك ولكنها أحيانا تكون مليئة بالكلام القاسي جدا والمليء قذفا والمثقف لا يقذف ابدا بل يحلل ويناقش
2 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:30
أولا أعرف أن تعليقي سوف يسبب كثيرا من المشاكل ل(حسن أوريد).ذلك أن هذا الأنسان رفيق للملك في الفصل كما"عالي الحمة"و"الشرايبي"و"الماجيدي و"ولد الفقيه"ياسين المنصوري"ولكنه يعتبر هو المثقف في شلة الأنس الملكية.لذلك"منحه"الملك صفة الناطق باسم قصره.أو ان شئتم باسم الملك لأن'صاحب الجلالة" يعتبر خجولا ولايحسن التحدث عفويا أمام الناس والصحافة.وهذا من (ثمار )القمع الذي مارسه عليه أباه(الحسن الثاني).فمحمد السادس هو الحاكم الأول في العالم الذي يتفادى الندوات الصحافية ويهاب مواجهة الصثحافة لأنه لايفقه شيئا قي السياسة أو الأجتماع أو الأقتصاد وكأن( الخلافة)نزلت عليه من السماء مثل المائدة التي نزلت على بني اسرائيل.وهنا يمكن أن نبحث عن الكولسة التي يتقنها خفافيش المخزن الذين يستخفون بالمثقفين.وهذا هو الذي دفع ب(أوريد)من (تواركة)الى( مكناس )معقل الديكتاتور العلوي صاحب جيش العبيد البخاري(اسماعيل العلوي)واذا علمنا أن (حسن أوريد)ينتمي لجهة(تافيلالت)فهمنا أن المخزن لايريد لأي شخص ينتمي للمنطقة التي آزرتهم وساندتهم لترسيخ سطوتهم على المغرب والمغاربة أن يكون له قدم أو حظوة في الأيالة الشريفة.لذلك أخمن أن مصير (أوريد )سوف يكون مثل أي معتقل سياسي أو أي منبوذ من طرف المخزن العلوي.لأن المخزن لايحب الا الخانعين والمؤسف أن أهل (بجعد)أبناء الذئاب يرضخون للكلاب القادمين من....الصحراء القاحلة.
3 - ابن الحرة الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:32
(( تحييد التعليم والتربية عن قانون عرض وطلب الرأسمالية.)) أبدأ من هذه العبارة الأخيرة في الموضوع لأتساءل : هل ستتغير مناهج التعليم بالكفايات و ربط التعليم بسوق الشغل ؟؟؟؟؟؟
لا مجال للمقارنة بيننا كشعوب غير ذوي اتجاه في الحياة حاضرا و مستقبلا ، و بين أصحاب التخطيط المستقبلي من دول غربية وتكتلات و أحلاف معلنة أو سرية ...
الأخلاق التي تنقص الرأسمالية هي شريعة الإسلام... الزكاة وحدها تجعل المجتمع الإسلامي حصينا بعيدا عن التأثر بطاغوت اللاهوث المادي و عن شرك الإشتراكية و الشيوعية...
فتح الله ولعلو لما كان في المعارضة ( الاشتراكية ) اعطى مثلا بتقدم كوريا الجنوبية في مقاربته الفكرية الإقتصادية.. وفي السياسية الإجتماعية أثناء الحملة الإنتخابية التي قادته إلى مركز القرار كان يردد : لن نلجأ إلى القروض .... ولكنه ـ أثناء تنصيبه في فرنسا ـ لما أصبح وزيرا و خلال أول زيارة لفرنسا استعمل اللغة ـالتي مر بها خطاب هذا الموضوع ـ كلمة كان رددها و أصبحت تتردد و تتوالد عنها كلمات ...قال الوزير من فرنسا ، بعد تعيينه مباشرة ، مخلفا وعده بما قطعه على نفسه و وعد به الشعب : الإكراهات ... هذه الكلمة الجامعة المانعة ، تعممت على الإقتصاد المغربي كله ، و منعت و امتنعت و تمنعت ...لأن السيد الوزير كان مكرهاعلى القرض الذي نقد به فكره و حكمته في الإقتصاد السياسي ...
حقا اليوم فقط لمست في التفكير المغربي يقظة و أملا في النهوض بالفكر المغربي ، و قد عز في خريف الأكادميين من يقف على هذا الموضوع ليفه حقه بالنقد و يسلك بالإنسان المغربي منهجا يساير العصر و يتشبت بالقيم و المقومات التي بدونها لن نستعيد هويتنا ؛ ديناو تعليما و اقتصادا ، و تطلعا للمستقبل في ظل التحولات التي يعرف العالم المعاصر ..
4 - محمد إبن تومرت الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:34
عجبا لتفكيركم مازلتم تصدقون أوهام الصهيوني كارل ماركس والإرهابيان لينين وستالين، لمذا تحجرون على عقولكم وتمنعونها من التفكير? .ألم تجني روسيا والصين وأوروبا الشرقية من الشيوعية وديكتاتورية البروليتارية غير الفقر والذل وفي النهاية تحولوا إلى رأسمالية متوحشة.نحن ندعوا إلى إقتصاد يحكمه شرع رب العالمين.
5 - Lui même الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:36
هذا المسمى حسن أوريد شخص فارغ يحسب نفسه نابغة عصره و كل مرة يطلع علينا بمحاضرة لكي يذكر من يهمه الأمر أنه لازال موجودا حتى لا يطاله نسيان الزمان و لكن هيهات لقد أظهر أنه انسان غير قادر على المسؤولية و أنه يحتفظ بداخله بكره عميق لكل ما هو أصيل و عريق في هذا البلد و أن ما يحسبه معرفة نسميه نحن جهلا بأصول التعامل مع الثوابت المغربية
6 - youyou الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:38
ماذا أعطى أوريد للمغرب غير إطلالاته الفارغة من أي شئ جديد ، فكما قال أحد المعلقين ما على المرء إلا أن يشغل محرك غوغل ليصبح مثقفا مثل أوريد ،اكثر ما يضر المغرب هي هذه الطبقة التي تدعي أنها مثقفة وهي في الواقع طبقة جهال ومهرطقين ، لو كانت لنا طبقة مثقفة في المغرب لما كان حالنا كما هو عليه الآن نعم لدينا طبقة مفرنسة لا تتقن سوى تقليد أسيادهم الفرنسيين لاغير، علينا أن نعترف بأن إخواننا في الشام العربي سوريا ،لبنان وفلسطين أكثر منا بكثير إلماما بقراءة الكتب وإلماما بالعلوم، ليس هذا فقط إدعاء بل هو واقع ،فنسبة الأمية في المغرب من أعلى النسب في العالم العربي ...
7 - مواطن الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:40
في نظري ان البحث في مصير العولمة والراسمالية ينبغي ان يترك لمراكز البحث العلمي المستقلة .وارجوا من الأخوة احترام كل الأراء والتعليق عليهابدون المس بثوابت هذا الوطن . وكل من فكر واجتهد فانه يفيدنا جميعا .وانا اقترح النموذج الصيني الدي يجمع بين النمط الاشتراكي والنمط الراسمالي في اطار الثقافة الخاصة لكل بلد .
8 - ابو نجمة الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:42
السيد لم يقل شيء سوا رأايه فنزلتم عليه قدحا وتهكما وفي الحقيقة ما جاء به ابو درة اسالة تراود العديد من المغاربة لمدا ليست هناك عفوية بروتكول بروتكول بروتكول نريد ان نحسة بملكنا ويحس بنا اما تقافت الحريرة فلا تغني ولا تسمن من جوع (علمه الصيد ولا تعطيه السمك ) حتى اصبح خصومنا يستهزؤن بنا حتى قال دلك السفيه (شي يعطي الحريرة وحن نعطيو سوارت الديور)وووواااا الشرفة الي حليتو فمكم على الراجل اقسم بلاه الىى الناس فالمغرب كيكلوو من طواروووووووو ديال الزبل وهدا المنظر المقزز اصبح عاديا في شوارعنا ..وفي الاخير ياتي هدا المسمى حسـن أوريـد وينتقد الراس الملية ..اسيدي شوف غير شنو وقع فبلادك عد هضر على الراس المالية ...الاهم ارين قوتك في الظالمين يا رب
9 - محمد مواطن الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:44
إن أهم ما شدني الى هذه المداخلة ،هو طرحها لثلاثة قضايا أساسية على الأقل يجب على الحكومة المغربية الاخذ بها والعمل على تصحيح مسارها عاجلا لانقاد ما يمكن انقاده:
-فشل النموذج الرأسمالي"لم تعد النظرية الرهان التي ستنبني عليها التطورات الإنسانية اللاحقة، بعدما تأكد بما لا يدع مجال للشك أن الرأسماليين أنفسهم تشبتوا بمطلب تدخل الدولة في التحكم وضبط القيم الأخلاقية من وحشية العولمة الرأسمالية"
-وقف مسسلسل الخوصصة"عززت الرأسمالية منظور الخوصصة وروجت له، باعتبار ذلك عامل تطوير المقدرة الإنتاجية، لكنه نبه إلى خطر العشوائية في اعتماد الخوصصة، ودعا إلى اعتماد نموذج بولونيا التي نجحت في ذلك باعتماد الخوصصة المتدرجة والمتحكم فيها"
-سحب البرنامج الاستعجالي في التعليم"إن أسوء ما كانت تصل إليه العولمة هو أن تصبح الثقافة سلعة تباع وتشترى، داعيا إلى تحييد التعليم والتربية عن قانون عرض وطلب الرأسمالية"
فما الذي تنتطره الحكومة المغربية ومعها البرلمان بغرفتيه ،والذين ما فتئوا يروجون ويسوقون للنموذج الرأسمالي المتوحش ..، لإعادة النظر في التوجهات السياسيةوالاقتصادية والاجتماعية للبلاد بعيدا عن مراكز القرار الدولي"أن الرأسمالية تجاوزت.. مبدأ الإقناع إلى الإملاء واعتمدت بدل الترغيب الترهيب، و"الويل والثبور لمن لا يأتمر بوصايا صندوق النقد الدولي"،
-
10 - أبو نوستالجيا الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:46
الى أبي ذر الغفاري
أسلوبك معروف ومألوف من أيام ذات الرموش الهلكى التي وهبتك نفسها وتركتها للذئاب القادمة من أرخبيل قاحل.
لقد تركتها وتركت قلبك يقطر دما يقتلك الأسى والندم لأنك حطمت قلبها ....
فتحية من واويزغت ....
وتحية من مارتيل ذلك المكان الذي قضيت فيه أوقاتا خارج الزمان ....
لقد أذكيت في قلبي نوستالجيا شتاء مارتيل أمطارها وبرودتها وقساوتها.
لقد كنتُ ذات سنة 1993 شغوفا بشرب الشاي الأسود في المقصف
فهل اقتنعت أنني عرفتك ؟؟
أرجو أن تجيب وبالتلميح تفهم الرسالة.
لا تنسى أنك أمازيغي حتى النخاع
11 - عبد اللطيف الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:48
من حسنات كتابا ت الاستاذ حسن اوريد انها تكشف عن صدق الرجل وتواضعه وقبوله مبد ئيا للنقاش . فهذه بادرة طيبة ينبغي تسجيلها . وقد يكون الرجل مع الا مير مولاي هشام الا ستثناء والمثال الذي ينبغي الا قتداء بهما . لاننا اعتدنا في الفضاء السياسي ان نرى كثيرا من الخطباء يبيعون الكلام في الهواء الطلق لا غير.
والكتابة ظاهرة صحية قد تكون السبيل الاوحد والوحيد للرفع من مستوى ضبط مجال التداول الفكري عندنا.
وملا حظتي المتواضعة على كتابات الاستاذ اوريد( انظر الا تحاد الاشتراكي ومقالته ''تاملات وتساؤلات حول عالم جديد'' الصادرة في الا سبوع الاخير من فبراير09) انها تتصف بالعمومية وتفتقر الى معطيات موضوعية ومرقمة يمكن الا ستعانة بهافي ضبط وفهم تجليات الاز مة الحاصلة دوليا الان.
والخطاب العام لن يكون مجديا في السياسة لان مردوديته قد تكون جد محدودة او منعدمة. والفكر السياسي في المغرب مفروض عليه معالجة القضايا التي يتخبط فيها منذ امد غير قريب. وقد يكون الجنوح الى تناول قضايا العولمة ضرب من الهروب الى الامام بدل مواجهة نوع من الظواهر والسلوكات التى تحول بيننا وبين ادائنا السياسي.
فكر الاستاذ ذو ابعاد مرجعية غزيرة كذلك لكن هاته المواصفة قد تكون عائقا في كثير من الاحيان لا نها تشوش نوع ما على الا دراك السليم للقضايا. وقد اكون مخطئا في هذا الباب لكنه انطباع يمكن توضيحه اكثر فى وقت اخر.
ومقارنة مع الا مير مولاي هشام فالملا حظ ان الا مير يتناول قضايا ''جيو سياسية'' ذات اهمية بالغة وبالتالي فهي اهم لا نها تتناول اشياء عينية .نعم قد نختلف معه في التاويل او التفسير لكن المواضيع كونها ملموسة وحيوية لا تجريدية قد تعود علينا بفوائد لا تحصى...
12 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:50
يبدو أيتها الأخت أنك لم تقرأي جيدا تعليقي أو -على الأقل-لم تفهميه.فأنا لم أسب"أوريد"بل قلت أنه هو المثقف الوحيد في حاشية البلاط لذلك تم ابعاده بتلك الطريقة المهينة.كما قلت أنه ليس من الرباط وفاس لذلك تمت تنحيته من المربع السلطاني.
13 - الرشيدية الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:52
لا نريد يا اخ حسن اوريد شرح الرسمالية و ازماتها الخ نريد منك جلب المشارع و الصفقات الى تافيلالت كفنا حكرة كل الطاقات البشرية الصحراوية تعمل خارج منطقتنامن مهندسين عمال تقنيين..كل هدا بسبب قلة المشاريع و اهلنا اولو من اقتحموا الحاجز خلال المسيرة الخضراء و هانحن نجني الزعامة. سجلماسة اعرق و اقدم مدينة في المغرب قبل فاس و مكناس اقرؤا التاريخ.
لدا ادعو مركز طارق ابن زياد ليكون طرف في رفع الحيف منطقتناو ان نكونوا فخورين بالرشيدية و كل المغرب
14 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:54
الى أبو نوستالجيا:أتحداك أن تقول للقراء والمعلقين عن شخصيتي ومن أكون..يالله اني أطالبك بذلك وألح في الطلب.الى شرحبيل: لست عنصريا ولاحقودا بل اني أعبر عن رأيي بكل بساطة وبلغة يفهمها الكل.كما أخبرك أن التفرقة بين الأمازيغ والعرب ليست من مباديئ وأكره من يقوم بذلك...عبدو الرباط:هذا موقع للرأي والرأي الآخر وليس كوميسارية أو محكمة.يالله هاأنا انتظر استدعاء من عندك لتحاكمني.أكره البوليس وكل من يتشبه بهم...طزززز وطززززز.الى كادو26...أنا لاأجيد التحدث بالفرنسية ولاأستطيع الكتابة بها لأني درست العربية فقط وفي مدارس الشعب.ولقد تبين من أسلوبك أنك(مبنت)وأنثوي بعض الشيء وذلك ربما لكثرة نومك في أقسام البعثة الفرنسية.
15 - marouane الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:56
الحمد لله على هذه الاخبار المفرحة والحمد لله على هذه الأزمة المالية التي ساعدت البعض من التخلص من فكرة جنون العولمة والحد من السعي إلى خوصصة جميع المجالات
16 - شرحبيل بن حسنة الثلاثاء 03 مارس 2009 - 17:58

اخي تعليقك خرج عن اصول الادب و اللياقة و التفتح
تعليقك اخي مزيج من العنصرية و الحقد و السب و التجريح و الجهل بالتاريخ
تم اي علاقة بالموضوع؟ كلما كان هناك موضوع عن مخزني ذو اصول امازيغية الا و حاولتم تلميع صورته و تبييض افعاله اما إذا كان المعني ذو اصول عربية او فاسية الا و اتخنتم ذما، سبا و احتقارا، و هذه هي العنصرية بعينها
المخزن مخزن اكان عربيا ام امازيغيا كفاكم "كلخا" و "تكليخا" للاخرين
المثقف لايمكن ان يصبح ابدا ابدا ابدا اداة بيد المخزن (عاملا، واليا، وزيرا الخ)، فحسن اوريد ليس مثقفا، كيف ذلك؟ اين هي مؤلفاته و اصداراته...هو مخزني قح و المخزن هو هوية و ثقافة فوق ماهو عربي، امازيغي او اسلامي. فقط البسطاء و الغوغاء لا يفهمون هذا...
ثم انصافا للملك محمد السادس يجب القول بانه انسان مثقف و ذوتربية عالية، الملك يتفادى الندوات الصحافية لانه يعلم انها لا جدوى منها، العالم تسيره الكواليس و ليس بهرجة شافيز!
اما ما قاله اوريد في موضوع العولمة المتوحشة... فيكفي استعمال موقع google لتجد نفس الكليشيهات! السي حسن اوريد اكيد انه لم يكن له الوقت ليطالع شيئا معمقا وهو رجل سلطة يدشن الحذائق في مكناس!
17 - ABDOU/RABAT الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:00
تعليقك ينم عن غل دفين في سويداء فؤادك تجاه ملك البلاد الذي تتحدث عنه و كأنك في مرتبة تؤهلك لفعل ذلك في حين أننا معشر الزائرين لهذا المنبر لا نعرف عنك أي شيء غير حقدك و بغضك للملك و الملكية التي بفضلها ننعم جميعا بالحرية و الأمان .فمن تكون حتى تكتب هذا الكلام الخطير في حق الملك و أسرته العلوية فهم ليسوا كلابا أتوا من الصحراء كما زعمت(و هذا قذف علني أرجو أن تحاكم عليه) بل هم أشراف من سلالة النبي صلى الله عليه و سلم.. أما أهل أبي الجعد فهم ليسوا ذئابا كما ذكرت بل هم شرفاء كما نعلم و إن كنت من( بجعد ) فأناسه منك براء.. و بالتالي لماذا هذه العنصرية ? فكلنا مغاربة .. إن المقال هو ملخص لمحاضرة ألقاها السيد حسن أوريد الذي قلت عنه بأن تعليقك سيسبب له كثيرا من المشاكل فهلا أطلعتنا عن هذه المشاكل التي تسبب فيها تعليقك للرجل? ما حس الديب غير بـ.... النعجة حاشاكم .. أعتقد أيها الأخ أنك في حاجة إلى تعلم ثقافة الحوار..
18 - حدو اقشيش الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:02
ها قد وصلنا الى مرحلة يشهد بها بعض مثقفي البورجوازية بدنو اجل الراسمالية في الوقت الذي ما زال فيه من يدعون انهم يساريين وانهم ماركسيين كذا... قلت مازالوا يناضلون من اجل انسنة العولمة ومن اجل عولمة بديلة..؟تلك هي ام المفارقات...
في الحقيقة فالسيد حسن اوريد لم يضف شيئا في محاضرته بل كل ماقام به ان استقرئ ما يعتمل في الواقع وحاول نقله ليس الا ففشل الراسماليةوانهيارها القريب هو امر مؤكد لا ينكره الا عنز احول اما سواه فكل الارقام وكل المعطيات تاكد نبوءة الشهيدة روزا لوكسمبورغ عندما اعلنت عشية الحرب العالمية الاولى ان لا خيار امام الانسانية الا امرين اما الاشتراكية واما البربرية,بعد ذلك بسنوات قليلة حدثت الازمة الاقتصادية الكبرى1929 التي كانت بمثابة تصريح بانحدار الانسانية جمعاء الى الهاوية لكن نظرية كينز الترقيعية استطاعة ان توقف الانحدار مؤقتا ليس الا وهكذا..
فالراسمالية بعد عصرها الامبريالي اي منذ قال عنها لينين بانها الرجعية على طول الخط قلت منذ ذلك الوقت وهي تعيش الاحتضار لا ينقذها من نوبات الموت المحقق الا بعض اللقاحات التي سرعان من ينتهي مفعولهاليتجدد الانهيار مرة اخرى(نظرية كينز.المحافظون الجدد..)...
لكن من سمات الفكر البورجوازي الذي يقف على ارضه السي حسن هو فكر جبان بطبعه مثله مثل الطبقة التي يمثلها ويتجلى هذا الجبن عند السي حسن في انه لم يستطع ان يجترح ولو بديلا وهو المثقف لمواجهة انهيار الراسمالية ليس لعدم وجود هذا البديل بل لانه بديل ياتي من الموقع النقيض هذا الموقع الذي لا تنقصه الا تركيب الياته الداخلية اذاك سنرى امثال السي حسن يبولون في سراويلهم خوفا وارتعادا من مصيرهم المحتوم.
الطبيعة لا تقبل الفراغ يا سادة, نهاية الراسمالية يستتبعه بداية عصر الطبقة العاملة وعصر تشريك وسائل الانتاج فقط يجب انضاج الشرط الذاتي اذ ذاك سيشرق فجر الانسانية الجديد...
19 - kad20 الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:04
t'es mauvais t'es mechant....tu resteras toute ta vie comme à insultter tout ce qui t'entoure ...et tu ne m'erritte meme pas un serreur pour kaddafi
20 - محمد إبن تومرت الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:06
بسم الله الرحمان الرحيم
أثبت الدكتور والعالم الإقتصادي كينز أن إقتصاد أُمَّةٍ ورفاهيتها يزدهر كلما إقترب سعر الفائدة من الصفر ويكون مثاليا عندما يساوي سعر الفائدة صفر وبما أن هذا لا يروق لأبناك لأن مُلاَّكَها يجنون أرباحهم من هذه الفوائد بحث يخفضوا سعر الفائدة على الذين وضعوا أموالهم في البنك بينما يرفعوا سعر الفائدة على المقترضين يمكن أن تصل إلى %20 أو أكثر وهذا غالبا ما يدفع المقترضين إلى الإفلاس وحجز ممتلكاتهم من طرف الأبناك، ومعلوم أن الأزمات الإقتصادية تكون الأبناك والأسواق المالية السبب المباشر في نشوئها لما يصحبها من عوامل الإحتكار والمضاربات والفساد وكل ذلك يؤدي الى التضخم وضعف القدرة الشرائية للمواطنين وإفقارهم، ولهذا حرمت كل الشرائع السماوية الربا الذي هو سعر الفائدة وقد فصل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الخطاب في مسألة الربا
حيث قال الله عز وجل : < وأحل الله البيع وحرم الربا> ......وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وقال : ومعضلة الربا كانت قديمة في التاريخ البشري حيث ظهرت زمن بني إسرائيل وكان اليهود أول المتعاملين بها وقد لعنهم الله على ذلك وأرسل إليهم الأنبياء ليردعوهم عن ذلك فكان مئالهم القتل.
أما الحل هو أن تقوم الدولة بتأميم الأبناك وأن تجعلها ملكا عموميا للشعب دون فوائد سواء لإيداع أو الأقراض وأن تحارب الدولة الإحتكار والغش والفساد.
21 - David الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:08
He was mayor of Meknes butnot anymore , i see you dont have the last news man ;)
22 - Ag bassou Takfarinas الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:10
الى المدعو أبو در الغفاري ,, حرام عليك يا أخ الوطن و الدين أن تلفظ بكلمات نابية كلها قبح و ندالة بل تفاهة, ولعلنا نراك شخصا محترما لنفسه يحكم فيه ضميره بحدس المسؤولية وهي توأم الحرية,,, فمادا أضفت بقيمة مضافة لتناقش موضاعا فكريا كهدا,, ربما ينقصك أخي زاد معرفي ومثاقفة يؤهلانك للحوار المبني على ملكة الاستماع ,, لدا حاولت استمالة بعض الغوغاء باثارة نعرات لا تسمن و لا تغني,,, فالسيد مولاي الحسن أوريد وهو مدغري علوي لا يتباها أبدا بنسبه, تعرفت شخخصيا بمركز طارق بن زياد بالرباط وكنت و لا أزال أكن له في نفسي احتراماوتقديرا مستحقا, ليس من ياي الولاءات التقليدية انما ٍايت في عينيه بحدس ططفل صغير استرجاع رمزي لشخصية أبي المقوم و ابن عمتي الفقيد "الدكتور آيت حدوا عسو",, وطبعا لن تعرف أن هدا الشخص كان ممن أفنوا حياتهم كي تتوفر بلادنا على مركز متخصص في استثمار الاستعمالات السلمية للتقنيات النووية لأعراض في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية,,, مات رحمه الله في صمت, وخلف صدمة الجامعيين المغاربة نهاية 1997, كماافتقدنا من عماء منطقتنا الجنوبية المهندس الكبير يوسف أزواوي سنة 1984 وقبله الدكنور عزيز بلال في شيكاكو سنة 1979 وغيرهم كثير ممن قضى نحبه ومن ينتظر,,, شخصية السيد مولاي الحسن , سيرة وسلوكا, باحماع كافة ألأطياف, بتواضعه ومرحه, تعقله وتفانيه العلمي واخلاصه المعهود, نعتبره مثالا ينير درب شبابناالمغربي كافة,, كماهو شأن العديد من أيناء أبو الجعد قرب وادي السبع ( واد زم) ممن يحبون بصدق واخلاص بلدناالحبيب, الفسيح,,,, ولدلك نحمد الله لما أنججبته سواء واحات غريس - تافيلالت أو بوجعد أو فاس أو بني ملال أو تاونات أو مازاغان (الجديدة) وكافة أرياف البلد من خيرة الرجال و النساء ممن يتسحقون تقديرنا واحترامنا ولو اختلفنا معهم في وسائل وطرق تدبير شؤوننا العامة ... ومهما بلغنا من قدر متشدد في بعض القضايا غغغغير أننالا نتناسى فضل الجكمة ونرى عبر حكمائنا نداء الضمير دائما,,, انه في نظري سفير الفقراء لدى الحاكمين, ليس لاعادة انتاج قيم الريع والعطاياوالهبات,انما على نهج المثل الصيني الشهير( علمني كيف أصطاد السمك),,,, وهو أيضا صديق طالبي العلم و المعرفة( مجلة مقدمات),,,كما نعتبره طبيبا لرصد النوايا الحسنة لدى الفرقاء, خصوصا لدى القوة الاسلامية السياسية وغيرها نظرا لجحود الواقع ,,, وهو يلقى دائما, سواء في بلادناأو خارجه, ترحيبا وأهمية مستحقان, رغم عفافه وتواضعه الشديد كما هو حال جل المثقفين ورجالات العلم و المعرفة عبر التاريخ,,,, أما حول الاعتبارات التي دكرتهاياأخي, فمن خلال قيمناالمتوارثة في جنوب الروح المغربية لا نعير تمييزا لأنساب الأشخاص رغم أن محيطنا يعج بانعكاسات قبلية في بعض العقليات سادت لقرون,,,دلك, لكون الجميل في محيطنا الجغرافي, نظرا لبعدنا عن اطماع تعرض لهااخواننا في الثغور الساحليةعبر العصور, نجد دائماأمام بحر الصحراء الشاسع مجدا غابرا للمغرب الكبيرامتد من خالدات ملكة الطوارق "تين هينان" المدفونة بالهكار باالجزائر وعبر السجلات التجارية لماسة المفقودة(سجلماسة), من دهب وفضة ورصاص وأنعام وفيلة وغيرها, في اتجاه فزاز (فاس)القديمة ووليلي, نجد قدرا ربانيا زادنا قوة واستقلالا عن أطماغ روماالقيصرية من اخوة لنا في الدين والنسب ( المدهب الخارجي كان أول من انتشر ومترجم القرآن الى لعة البرغواطيين اسمه ميسرة المدغري), ,,, لم نتأخر يوما في تحديد ميثاقناالراسخ مع عرب الصحراء الى غاية اعتلاء يعقوب المنصور الموحدي بأمراكش, مند أن ولى أجدادنا خزائن (المخزن) تابوعصامت ليدالمولى محمد العلوي ابن الفقبه مولاي علي الشريف أكرم الله مثواهم جميعا ورحمة الله على الشهداء المخلصين ,,, أما اليوم, أخي في الدين و الوطن, فما أشرت له بالحركة الوطنية ألأمازيغية ما هي في الحقيقة وفي اختصار شديد سوى استدراك ينبه الدولة و المجتمع السياسي الى اعادة تقدير معنى نيل الاستقلال الوطني والى مشروع الدولة الوطنية بالأمس القريب قبل الغد,, فنحن نجاهد لأن نظل أوفياء مخلصين لمثلنا العليا لأنه ليس في حب الوطن طريقة وحيدة للتصريف يعلمها المعلم علي في مدرسة الحزب الوحيد, كما أن في أحقاد فجر الاستقلال بشأن المقاومة و جيش التحرير وممساندة ثورة الشعب الجزائري, ضرورة قصوى للمكاشفة حتى تبرز حقائق ضمن اطار حوار مدني متحضر, ترعاه الدولة وتوضع فيه المصلحة العليا للبلاد فوق أي اعتبار,,, لأن غايتنا في تجاوز الأحقاد و التعرات مساهمة بناءة وهادفة بجانب مشاريع التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بغاية تأهيل البلاد للمستقبل,,,, ولا تتحقق الغاية المثلى دون تاهيل المجتمع حتى نساهم جميعا في تجاوز تفليد الرعية ونفتح للمواطنة المسؤولة والحقة سبيلا عبر اجراء تغييرات جوهرية قد تتلو استحقاقات السنة الجارية ( الانتخابات الجماعية و ملف الصحراء المغربية) وبدلك نتجاوز الوصاية وحجر عصبة ترى أنها تدري في كل شيء وأهل لكل شيء,,, ادا, بالنسية لما يعرف أنه "حركة ثقافية أمازيغية", الغاية وطنية أولا, لأنها من صلب المجتمع, وكن على يقين يا أخي أننا لا نتساهل مع بعض نشطاءنا ممن اختاروا الاستفراد بالمواقف وقاموا بعرقلة المساهمة في دعم المهام ألأساسية للمؤسسة المحدثة بظهير شريف مند سنوات في بعدها الوطني لصالح المغاربة كافة, لا لشيء سوى لاقصاءهم من التعيين, هؤلاء ممن ساهم باسفراده بمواقف غريبة (نخص بالدكر ألأستاد الدغرني) فنحن كشباب لا مصالح شخية لنا في تلكم المؤسسة أو غيرها له بالمرصاد,, لا نتفق معه ولا نؤيده في حماقاته,,, أي انحراف اثني قد يحرض المغاربة على كراهية بعضهم البهض نشجبه و نرفضه قطعيا,,,ونقف ضد التحريفية و الغوغائية, ممن شاد به الحال الى اظهار صورة لا تمث بصلة لوقع حالنا كمسلمين نهاب نعاليم دينناونساهم بفعالية في اشعاعه الفكري انطلاقا من اعتلاء المولى ادريس عرش مملكة فاس مند 12 قرنا من تاريخ مملكة في بلاد يمتد اشعاعهاأزيد من دلك بكثير,,, و لا أدل على ما نقول سوى تدكير اخواننا المغاربة أجمعين بما جاء على لسان الرئيس التونسي بن علي سنة 1989 في البرلمان بالرباط حينما تحدث عن المماليك ألأمازيغية القديمة واعتبرها,اضافة طبعا لوازع الاسلام كقيمة موحدة ودور العرب المغاربيين, اعتبرهاقاعدة التأريخ لرغبة شعوب المنطقة في توحيد المصير رغم تكالب الضفة الشماليةمند القديم على خيراتها,,, كما لا يفوتنا الاشادة بتخليدالمفوضية العليا للأمازيغية بالجزائر, بدعم من رئاسةالجمهورية, مندأربع سنوات, بتخليد بدكرى مضي عشرين قرنا على ميلاد المفكر العبقري القديس أوغستين في مدينة عنابة Saint augustin d'Hippone ,,, حيث يجمع المفكرون والفلاسفة مند دلك التاريخ على اعتبار كون هدا الافريقي المفتخر بأصله في الأوراس منطلق بروز الفكر الحداثي و مصدر النهضة الغربية في عصر ألأنوار الى غاية يومنا هدا,,,, انه شخصية فكرية شامخة قرأ له ابن خلدون وابن رشد وغيرهم عبر اللغة اللاتينية,,,وهو ما يدعونا اليوم الى البحث لمعرفة الدور الفكري و الفلسفي لأاوغستين خصوصا فيما يخص حوار الأديان و مصالحة أبناء ابراهيم.... تحية لكم ,,,, الله-الوطن-الملك
23 - DIHIA الثلاثاء 03 مارس 2009 - 18:12
لقد خاب ظني فيك يا حسن أوريد بعدما كنت أنتظر منك أن تلعب دورا فعالا في القضية الأمازيغية و فك بعض القيود عليهاو صدور أحكام عادلة في قضية المعتقلين الطلبة الأمازيغيين.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال