المفكر المغربي عبد الكبير الخطيبي في ذمة الله

المفكر المغربي عبد الكبير الخطيبي في ذمة الله
الإثنين 16 مارس 2009 - 12:05

توفي الكاتب والباحث الجامعي المغربي عبد الكبير الخطيبي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين في أحد المستشفيات بالرباط، عن عمر يناهز 71 عاما، بعد معاناة مع المرض، حسبما علم من زوجته.

ودرس عبد الكبير الخطيبي، المزداد سنة 1938 بمدينة الجديدة، علم الإجتماع بجامعة السوربون( فرنسا)، حيث حصل على الدكتوراه في السوسيولوجيا حول أطروحة “الرواية المغاربية” عام 1969.

وتقلد الخطيبي عدة مناصب أكاديمية، حيث شغل أستاذا جامعيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأستاذا مساعدا ،ثم مديرا لمعهد السوسيولوجيا السابق بالرباط ، فمديرا للمعهد الجامعي للبحث العلمي.

انضم عبد الكبير الخطيبي إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي عام 1976. وعمل رئيسا لتحرير “المجلة الإقتصادية والإجتماعية للمغرب “، كما كان يدير مجلة )علامات الحاضر). وتتميز مجالات إنتاجه بالتعدد والتنوع بين الكتابة الإبداعية (الشعر، الرواية، المسرح…) والدراسة الأدبية.

ويعتبر الراحل عبد الكبير الخطيبي ،الكاتب المغاربي باللغة الفرنسية روائيا وشاعرا وعالم اجتماع مرموق ومختص في الأدب المغاربي، ونشر قصصا وروايات ونظم قصائد تناولت فضاءات مختلفة.

ومن بين أعماله، التي تفوق 25 مؤلفا، “الذاكرة الموشومة” (1971) و” فن الخط العربي” (1976) و” الرواية المغاربية” و” تفكير المغرب” (1993) و””صيف بستوكهولم” ( 1990) و “صور الأجنبي في الأدب الفرنسي”( 1987 ) و”كتاب الدم” ( 1979).

وقد فاز الكاتب والمفكر المغربي عبد الكبير الخطيبي، بجائزة الأدب في الدورة الثانية لمهرجان “لازيو بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط” في ايطاليا، عن مجمل أعماله الأدبية وتجربته التي انطلقت أواخر الستينات من القرن الماضي، وذلك لمساهمته في خلق لغة أدبية وطنية ومستقلة في مجال العلوم الاجتماعية، والتزامه بقضايا المساواة الثقافية والتنوع الفكري بالمغرب.

وكان الخطيبي قد حصل مؤخراً على جائزة “الربيع الكبرى” التي تمنحها جمعية “أهل الأدب”، وهي جمعية ثقافية فرنسية عريقة يعود تأسيسها إلى عام 1838 من طرف أهم كتاب الأدب الكلاسيكي بفرنسا وأكثرهم شهرة في الوقت الحاضر، أمثال الروائي الفرنسي أونوريه دو بالزاك والشاعر فيكتور هيغو والروائي أليكسندر دوما.

ويعد الخطيبي أول عربي ومغربي يتوج بهذه الجائزة العريقة التي منحت له عن مجمل أعماله الشعرية التي صدر بعضها مؤخراً في ثلاثة مجلدات عن دار “الاختلاف” الباريسية، التي تعد من أرفع دور النشر الفرنسية.

وعرفانا له بمكانته في الوسط الفرنسي، خصصت جامعة ليون الثانية للخطيبي صفحة بعنوان ” عبد الكبير الخطيبي”، تتضمن قائمة بكتبه ومقالات ونصوصا قصيرة له ولائحة بالكتب والأطروحات التي تحدثت عنه.

كما يعتبر الراحل مثقفا له سمعة عالمية ، وقد ترجمت أعماله المؤلفة أساسا باللغة الفرنسية إلى اللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية واليابانية، كما طالت أعماله مجالات معرفية عدة من ضمنها الأدب والعلوم الإجتماعية وخاصة ما يتعلق منها بالفضاءات المغاربية والعربية.

‫تعليقات الزوار

34
  • سممي التهامي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:57

    بوفاة الدكتور عبد الكبير الخطيبي يكون المغرب ومعه العالم العربي والاسلامي قد خسر هرما متميزا في عالم السوسيولوجيا, فقداستفدنا منه كطلبة وكاساتدة في مادة علم الاجتماع وكانت كتبه محاضراته منارةلنافي هدا العلم المتميز في مجال العلوم الانسانية , ناضل رحمه الله ليرفع من قيمة ودرجةومكانة هدا العلم لكن ايادي خفية واخرى ضاهرة اجهضت هدا التخصص عبر اقفال بل حدف معهد السوسيولوجيا السابق بالرباط.رحم الله صاحب كتاب الاسم العربي الجريح والهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • أبوشــامة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:19

    رحم اللـــــه الفقيـــــد وعزاءنا إلى أسرته عظم اللــــه أجركـــم والحمد للــــه على ما أعطى وأخذ وإنــــا للــــه وإنـــا آليه راجعـــون

  • mohamed
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:09

    انا لله مانا اليه راجعون اسكنه الله فسيح جنانه فقد كان استادا جليا وتتلمدت على يديه اننا بهده المصاب نكون قد فقدنا مكتبة بكاملها اطال الله عمر الاباقين من المثقفين الاحرار امثال المهدي المنجرة غيرهواجعل اللهم الموت تقترب من السياسيين الزنادقة ولصوص الوطن وغيرهم من الدين يعبثون بالوطن والمواطنين

  • mohamed
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:21

    انا لله وانا اليه راجعون فقد فقدنا استادا جليا تتلمدت شخصيا غلى يديه اننا بهده المصاب نكون قد فقدنا مكتبة بكاملهاندعو الله ان يطيل عمر الباقي القليل من المثقفين الاحرار من امثال السيد الدكتور المنجرة وغيره قليل كما ندعون ان ياخد عنا السياسيين المرتزقةالدين يعبثون بمصالح الوطن والمواطنين وان يدهب عنا هم المنافقين من اعضاء الاحزاب السياسية الدين يزيدون البلد هما وغما,

  • واصل بن عطاء
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:07

    رحم الله الاستاد والمفكر الخطيبي الدي افاد الامة العربية باعمال عظيمة في مجالات متعددة. وان كان قد رحل جسده عنا فان فكره يبقى حاضرابيننا. نسال الله ان يلهم دويه الصبر والسلوان.

  • Mazgan
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:15

    c’est ça le génie marocain.les psychopathes terroristes qui ternissent l’image du Maroc n’ont rien à voir avec ce Maroc,terre de tolérance,et d’intelligence.Gloire à toi Khatibi qui as honoré ton pays et paix à ton âme.

  • mouadibe
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:53

    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته،وأسكنه فسيح جنانه،ونسأل الله العلي القدير أن يرزق أهله الصبر والسلوان وأن يحفظهم٠اللهم آمين.

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:09

    رحم الله الفقيد و ألهم ذويه الصبر و السلوان.
    يبدو أن الخطيب و الخطيبي و الخطاب… كلهم يلتحقون بالرفيق الأعلى، و بذلك تذهب النّخبة القديمة إلى مثواها الأخير.
    و تجب الإشارة إلى أن الشقيقة الجزائر، هي الأولى في المغرب الإسلامي بخصوص علم الإجتماع أي السوسيولوجيا.
    أبو ذر المغربي

  • بنعيسى احسينات
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:55

    رحم الله أسناذنا الكبير ومفكرناالمتميز بعطاءاته الجادة المتنوعة. وتغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنته.
    بهذه المناسبة الأليمة أقدم تعازي الصادقةالحارة للعائلته الصغيرة والكبيرة ولكل طلابه وقرائه..
    إن لله وإن إليه لراعون.
    بنعيسى احسينات أحد طلابه والمعجبين بفكره وإبداعه

  • morad
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:11

    بسم طلبة شعبة علم الاجتماع..نقدم تعازينا لعائلة الفقيد الدكتور عبد الكبير الخطيبي راجين من الله تعالى ان يسكنه في فسيح جناته و لعائلته الصبر. انا لله و انا ليه راجعون

  • المعطي السرغيني
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:23

    الله يرحم كل هؤلاء المفكرين الذين ينورون العقول الانسانية بما اتاهم الله من عقل و بصيرة. و نحن نترحم على : الخطيبي و فرويد و ديكارت و كانت و هيغل و ماركس و لبنيز و ابن خلدون و ابن رشد و الغزالي و ابن سينا و ابن حزم و الفارابي و المتنبي و الحاج بلعيد…. الكل من ساهم في اثراء الفكر البشري العقلاني الكوني.

  • فضولي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:01

    رحم الله الفقيد، كان من أكبر المفكرين المغاربة اللذين لم يعد يجود بمثلهم الزمن للأسف.

  • ملاحظ
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:59

    الكبار يرحلون في صمت .في زمن سادت فيه الاقزام.

  • المترنح بين الفن والفلسفة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:17

    بفقدانه فقد الفكر المغربي المعاصر قلعة حصينة من قلاع المعرفة. نعم لقد شكل المرحوم عمقا فكريا ورؤية فلسفية وخصوبة علمية وزخما أدبيا وجماليا لا مثيل له في عالمنا الثقافي المغربي. لقد كسر فيلسوفنا الإطارات الجامدة التي كبلت ولازالت العديد من مفكرينا، واستطاع بأمانته المعرفية أن يتجاوز الأطروحات المشرقية التي تختزل المغرب في عنصر دون آخر… تناول صاحب المغرب المتعدد كل العناصر التي تشكل غنى الهوية المغربية المتعددة الأبعاد كما انفتح على الثقافة الشفوية التي همشها العقل العربي ولم يمنحها الاهمية اللائقة.

  • abdelkarim
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:03

    نطلب من الله عز وجل أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته وجميع المسلمين والمسلمات
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • خالي تاتي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:43

    كان رحمه الله هرما شامخا من أعلام الفكر المغربي المتفرد الذي أكد خصوصية الفكر المغربي و تميزه ونبوغه , لم يكن تابعا للغرب رغم اروائه بعلومه و لا ناقلا للفكر الديني المتكلس المجتر , بل مفكرا إنسانيا قادرا على التحليل و التمحيص و النقد , رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جاته ، و تعازينا الحارة لأسرتيه الصغيرة و الكبيرة

  • سيف المعقول
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:41

    انا لله وانا اليه راجعون.اللهم ان كان دا حسنات فزد في حسناته وان كان دا سيئات فتجاوز عن سيئاته.اللهم ارزق أهله ودويه الصبر والسلوان.

  • سيف المعقول
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:47

    انا لله وانا اليه راجعون.اللهم ان كان دا حسنات فزد في حسناته وان كان دا سيئات فتجاوز عن سيئاته.اللهم ارزق أهله ودويه الصبر والسلوان.

  • الناجم
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:45

    تغمده الله برحمته الواسعة وأبقى أعماله دخرا لهذا البلد الأمين

  • ابو سعد ج الملحة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:49

    رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون . فعلا ضاعت الساحة الثقافيةوالمغربية على وجه الخصوص في هذا الرجل. والمصيبة الكبرى تتمثل في انعدام الخلف حيث شبابناطلق القراءة والجلوس لها،وتعليمنا اصبح غير فاعل في انتاج مثقفين قادرين على ملء مثل هذه الفراغات رحمك الله ياعبد الكريم ونرجو ان يكرمناالعلي القدير بخلف يكون خير خلف لخير سلف امين

  • لحجمري يوسف
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:13

    ايمانا بقضاء الله وقدره اتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة في وفاة الكاتب عبد الكبير الخطيبي فاسال الله العلي القدير ان يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم عائلته الصبر والسلوان وما نقول الا ما يقول الصابرون انا لله وانا اليه راجعون

  • الحبيب من ابي الجعد
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:51

    ان لله وان اليه راجعون الدوام لله جل جلاله

  • الحجاج
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:39

    رحم الله الفقيد والهم دويه الصبر والسلوان.فبه فقدالفكر العربي هرما في زمن عقيم فقد خصوبة انتاج المفكرين…وعجز عن ملا الفراغات وظلت الساحة فارغة.وحق لفكر مكلوم ان يبكي مفكريه ويرثي عظماء نقشواحجر التاريخ والفلسفة بوشم انار الطريق وغالبواالجهل وانتصروا عليه.فان مات الجسد فالفكر لازال وسيبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها.رحمك الله.

  • عبدالاله عاوفي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:37

    لكل نفس جزاء ما قدمت وما أخرت من أعمالها… فمهما تطاولت وتكالبت قوى الشر والظلام بالأمس أو اليوم، لنهج وفرض معيقات الجهل والتخلف والاستبداد الذي أودى بنا إلى ما نحن عليه اليوم من تخلف وانحطاط وتأخر مجتمعي بين حظيرة سائر الأمم المعاصرة، نتيجة استمرارية مخلفات سنوات الجمر والرصاص السابقة، من دون إبداء أي حل عملي جذري، فإن تضحيات عطاءات رجالات مغربية مناضلة نزيهة من عيار عبدالكبير الخطيبي، أضحت تراكما فكريا وعلميا عالميا متميزا كميا ونوعيا، تجاوز إشعاعه الإبداعي والإنساني تلك الحدود والقيود الاستبدادية الظلامية الوهمية التي حاولت جاهدة بالأمس القريب تدجين الانسان وكل طاقاته الفكرية و الإبداعية، لفرض تلك الهيمنة الفردانية والشخصانية الضيقة والزائلة، عوض الامتثال لمفهوم الحرية والديمقراطية والمساواة التي تستمد منها كافة الشعوب مصادر ومراجع ماهية وجودها وهويتها.
    وتلك مشيئة وسنة من سنن الحياة، التي لا يمكن أن تكون لها معنى، من دون وجود صراع جدلي زمكاني بين الإنسان وأخيه الإنسان والطبيعة ملك وأم للجميع.
    دمت شامخا بيننا كنبراس تضيء حلكة عصرنا الرصاصي، ومنبعا فكريا يروي جفاف وقحالة فكرنا وعقولنا المدجنة والمستلبة، في زمان العولمة الرديئة الغاشمة، والآلية للسقوط والاندثار لا محالة.

  • خديجة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:25

    ايمانا بقضاء الله وقدره اتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة في وفاة الدكتور والكاتب عبد الكبير الخطيبي فاسال الله العلي القدير ان يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم عائلته الصبر والسلوان وما نقول الا ما يقول الصابرون انا لله وانا اليه راجعون

  • عصمون
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:13

    ومن أعماله رحمه الله أيضا ديوان الشعر* المناضل الطبقي على الطريقة التاوية*

  • asmaa
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:11

    تعازينا الخالصة الى عائلة الفقيد اطاله وزوجته الكريمة لاله امينةالهمها الله الصبر والسلوان

  • محمد ضريف
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:27

    اتمنى الصبر والسلوان الى عائلة هذا الباحث الكبير،والكاتب المرموق سي عبد الكبير الخطيبي.
    كما ادعوا كل القراء الى قراءة اعماله الادبية والفكرية.

  • عائشة ت
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:29

    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ،السسيولوجي والأديب الرائع ,,,,تعازينا للعائلة الفكرية المغربية والعربية والغربية في فقدان قلم شامخ
    الخطيبي رمز للعقل المغربي النير والخصب ويستحق كل إشادة واحتفاء
    علما ان العديد من المفكرين يحتاجون للاعتراف والاهتمام بمنتوجاتهم في حياتهم لا بعد موتهم الجسدي
    ذلك أن عمالقة الفكر لا يموتون أبدا فهم خالدون على صفحات التاريخ

  • ابراهيم أبوغسان
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:31

    مفكر نزيه لم تلوثه السياسة،باحث مرموق نذرحياته للبحث العلمي الرصين .ما أحوجنا إلى أمثاله .أتذكربكل حنين وشوق محاضراته الشيقة في الموسم الجامعي 1976/1977،السنة الرابعة علم الاجتماع مع كل طلبته الذين كانوا يقدرونه كل التقدير،ومنهم احسينات بنعيسى وعبد الرحيم ازريويل هذا الأخيرالذي حضر معه بحث السنة الرابعة إجازة.تعازي الحارة إلى عائلته الصغيرة والكبيرة وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  • ابن الحرة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:05

    أعظم مصيبة هي موت العلماء ، فإنا لله و إنا إليه راجعون ،رحم الله الفقيد و أثابه بعلمه النافع فلا ينقطع ذكره … عزاؤنا واحد.

  • طالب
    الإثنين 16 مارس 2009 - 13:07

    باسم طلاب الفلسفةنعزي في موت المفكر الكبير عبد الكبير الخطيبي وان لله وان اليه راجعون

  • BERKANNI 2
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:33

    نطلب من الله عز وجل أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته وجميع المسلمين والمسلمات
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مراد الخطيبي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 12:35

    لقد سافرت أيها الأستاذ الجليل والعم الجميل سأنتظر رجوعك وزيارتنا كعادتك بمدينة الجديدة مسقط رأسك،لقد عبرت لي عن إعجابك الشديد بديواني بهجة الصمت وهذه شهادة أعتز بها كثيرا لأنها صادرة من شخص لا يعرف المجاملة وكنت آمل أن تقوم بتقديم ديواني الثاني لكنك سافرت فجأة،سأنتظرك عمي وأستاذي سيدي عبد الكبير الخطيبي الغائب الحاضر دوما

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة