24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | العلم الثقافي يسطو على آرائي النقدية

العلم الثقافي يسطو على آرائي النقدية

العلم الثقافي يسطو على آرائي النقدية

في الصورة عبد الله البقالي رئيس تحرير "العلم"

ورد في الصفحة 11 من العلم الثقافي الصادر يوم الخميس 2 أبريل 2009، تقديم لديوان "شاهدة على يدي" للشاعر علي العلوي؛ وبهذا الصدد أشير إلى أن المشرف على هذا المنبر لم يبذل أدنى مجهود في تدبيج هذا التقديم، اللهم استبدال كلمة "أضمومة" بعبارة "مجموعة شعرية". لذا أكاد أجزم أنه نسخ نسخا بينا الورقة التي كنت أعلنت من خلالها عن صدور الديوان المذكور للصديق والأخ علي العلوي، والتي نشرت بعديد من الجرائد داخل المغرب وخارجه، وكذا مجموعة من المواقع الالكترونية.

ومما جاء في تقديم المشرف على العلم الثقافي للديوان أذكر قوله:"وحسبما ورد في أحد المواقع فإن بنية الموت والمنفى تبقى هي السمة الطاغية على قصائد ديوان "شاهدة على يدي"، وذلك على غرار الديوان السابق "أول المنفى" الذي كان موضوع قراءات عديدة أجمعت كلها على سيطرة ملامح الحزن والألم والموت والاغتراب على الكتابات الشعرية لدى الشاعر المغربي علي العلوي". فمن الواضح أن صاحبنا قد أقر بأنه أخذ هذا المقطع النقدي من مرجع ما، إلا أنه تعمد إغفال ذكر اسم صاحب هذا المقطع والذي هو رشيد بلمقدم؛ فأين هي الدقة والموضوعية في التعامل مع نصوص الآخرين ومقالاتهم؟ وما الضرر لو ذكر هذا المشرف اسم صاحب المقال الذي أخذ منه المقطع المذكور؟ وهنا لا بأس أن أذكر السيد المعني بأن الطريقة التي نهجها في الإحالة على المرجع الذي أخذ منه المقطع لبست علمية وتفتقر إلى الدقة والموضوعية، وتوحي بنوع من الاستعلاء والتكبر لدى من يسيرون في هذا الدرب؛ فالتواضع هو أصل العلم والمعرفة، وهو الذي يرفع صاحبه إلى المكانة التي تليق به بين الناس. وخير ما أختم به هذا التعقيب مقطع من قصيدة "حلم محموم" الواردة في ديوان "شاهدة على يدي" للشاعر الصديق علي العلوي، والذي أراه يحمل شيئا من هذا التعامل السلبي الذي يحز في النفوس:

لا شيء هنا يذكرني عند طلوع الشمسْ

لا شيء يذَكّرني بمروج الهمسْ

وحدي أدخل لحدي

وأجدد أسرار الأمسْ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - badr الجمعة 03 أبريل 2009 - 14:36
wa za3ma, on dirait qu il a invente je ne sais pas quoi!!!! parcequ on lui a pris un paragraphe de ce qu il a ecrit il répond par tout un article!!! franchement vous vous prenez ppar qui si Rachid
2 - Bouabid الجمعة 03 أبريل 2009 - 14:38
ان قرصنة المقالات و البحوت عموما اصبحت جد عادية في المغرب. كما ان بعض الصحفيين يقومون بقرصنة مقالات ترسل اليهم ؛ فلا يتم نشرها في الوقت المناسب؛ و بعد زمن نجد المقال منشورا مع تغيير العنوان و طبعا اسم كاتبه الاصلي؛ او نتفاجئ وقد تحول المقال الى مداخلة. من دون تضخيم ما، اظن ان السرقة عموما صارت تلازم المغربي. لماذا ؟لا اعرف. منذ اسبوع، توصلت بطرد "كوليا" بريدي مرسل من فرنسا من طرف احد المعارف؛ فيه ساعة يدوية. توصلت فقط بالطرد فارغا. اتصلت بالمرسل الي؛ فقال لي ان الارسال تم بالبريد المضمون، مع التصريح بالمحتوى و الاجرأت المصاحبة الضرورية...الخ. حاولت التحقيق؛ لكن عبثا؛ قالوا لي "الله عالم". انا طالب في السنة 3 علوم احياء؛ هل تعلمون ماذا يقع ؟ بعض الطلبة يطلب من البعض الموجودين في مدن بعيدة نسخ بحوث نهاية سنة؛ ثم يقدمونها للاستاذ على انها من كدهم و جهدهم. هكذا تسافر البحوث من كلية الى كلية عبر المملكة الشريفة. كل شيئ مغشوش. متى يحل النظام و المعقول و الوطنية الصادقة، و قيم الاستحقاق؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال