24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | " دوتشي " الإيطالية تمنح جائزتها للطاهر بنجلون

" دوتشي " الإيطالية تمنح جائزتها للطاهر بنجلون

منحت مؤسسة "دوتشي" الإيطالية جائزتها برسم سنة2009 للكاتب المغربي الطاهر بنجلون مناصفة مع الروائي الإسرائيلي ديفيد غروسمان، تكريما لجهودهما في نشر ثقافة وفكر السلام بالمنطقة.

وقالت المؤسسة إنها خصصت جائزتها هذه السنة لكل من الطاهر بنجلون وديفيد غروسمان، كشخصيتين معروفتين على الصعيد الثقافي العالمي بإيمانهما بضرورة إقامة حوار دائم بين شعبين قد يؤدي إلى تعايش سلمي بينهما جنبا إلى جنب،.تكريما لجهودهما في نشر ثقافة وفكر السلام بالمنطقة.

وأضافت المؤسسة أنه على الرغم من الظروف التي خلقتها الحرب الأخيرة في غزة، فإنها تؤمن بأن جهود البحث عن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ستستمر.

وتم تسليم بنجلون وغروسمان الجائزة خلال لقاء/مناقشة نظم نهاية الأسبوع الماضي بمقر بلدية روما، حضرته عدة شخصيات من عالم الفكر والإعلام وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالعاصمة الإيطالية.

وقال الطاهر بنجلون في كلمة بالمناسبة إن المغرب بالرغم من موقعه على المحيط الأطلسي، وبعده عن منطقة الصراع بالشرق الأوسط ، فإنه "يتابع بتأثر" ما يجري فيها.

وذكر بنجلون بتعايش المسلمين واليهود في المغرب على مدى العصور، مبرزا موقف الملك الراحل محمد الخامس الرافض لقرار حكومة فيشي ترحيل اليهود المغاربة إلى معسكرات النازية.

وعبر الكاتب المغربي، الفائز بجائزة "غونكور" الفرنسية، عن الأسف لعدم تمكن السياسيين من تمكين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني من العيش في سلام منذ1948 ، مذكرا بالمآسي التي يكابدها الشعب الفلسطيني وبانسداد الأفق في وجه مساعي السلام.

وأكد على ضرورة اضطلاع الكتاب والمفكرين بدورهم، مقترحا في هذا السياق إيلاء عناية خاصة لتلامذة المدارس لضمان التوصل إلى السلام في المستقبل.

واعتبر الطاهر بنجلون أنه للتوصل إلى السلام، يجب التوجه إلى الأطفال لتعليمهم في اتجاه السلام. وقال إن "تحقيق السلام على يد الكبار عاد مستحيلا لسيطرة الأحكام المسبقة عليهم ، بينما ما زال بمقدور الصغار تفهم واستيعاب أية أفكار جديدة".

الجدير بالاشارة الى أن مؤسسة (دوتشي)، التي تهتم بالمجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وإقامة روابط بين مختلف التيارات الفلسفية والدينية مع إيلاء أهمية خاصة للحوار بين الثقافات والديانات، تمنح جائزتها سنويا بتعاون مع معهد الدراسات السياسية الدولية.

وتعمل المؤسسة على تشجيع كل المبادرات الرامية إلى تحقيق اللقاء والاتصال بين مثقفي وعلماء أوروبا وباقي جهات العالم، وبشكل خاص منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال