رئيس جمعية جزائري يحمّل جمال عبد الناصر مسؤولية عدم تعريب التعليم العالي بالدول العربية

رئيس جمعية جزائري يحمّل جمال عبد الناصر مسؤولية عدم تعريب التعليم العالي بالدول العربية
الخميس 21 ماي 2009 - 02:30

بعث الدكتور عثمان سعدي رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية رسالة إلى القادة العرب بمناسبة انعقاد القمة العربية الواحدة والعشرين بقطر، عبر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، اقترح فيها إدراج بند خاص باللغة العربية في جدول أعمال القمة، يقضي برقمنة اللغة العربية وتعريب الطب والعلوم والتقانة والبحث العلمي بالجامعات العربية. وكانت الحجة في ذلك بحسب نص الرسالة ما تعانيه رابطة العرب القوية من تحديات عديدة.


وأكد الأمازيغي عثمان السعدي وصاحب كتاب “الأمازيغ عرب عاربة” بأن وضعية اللغة العربية تعاني تحديات تهدد كيانها ومستقبلها، وهو ما يترتب عنه تهديد للأمن القومي العربي، ولذلك ترجو الشعوب العربية من قادتها العناية بلغتها القومية.


وأضافت الرسالة أن غياب اللغة العربية عن التقانة الرقمية، يعد تحديا قويا، ذلك لأن اللغات التي لا تستطيع التعايش بمرونة مع التقانة الرقمية والانترنت قد لا تجد لها في المستقبل موطئ قدم في سوق اللغات.


وأرجعت الرسالة فشل خطط التنمية العربية إلى استعمال اللغة الانجليزية في الجامعات المشرقية واللغة الفرنسية في الجامعات المغربية. واستدلت الرسالة بنجاح تجربة الخطط التنموية الإسرائيلية التي تستعمل العبرية لغة تعليمها العالي والتقاني، كما أن التجارب العالمية على اختلاف مشاربها تأتت لها سبل التنمية الاجتماعية والاقتصادية بفضل جعل لغتها القومية لغة علم وتعليم وإعلام، كما هو الحال في الصين، وكوريا، ونمور آسيا، وأندونسيا، وتركيا، والبلدان الأوروبية…


وردت الرسالة ذاتها أن تواضع مردودية التأليف والترجمة في الوطن العربي إلى كون الأخير لا يعتمد على اللغة العربية لغة تدريس وبحث علمي، وهو ما لا يجعل أبناؤه في حاجة إلى ترجمة الكتب لأنهم يدرسون في كتب ومقررات ومراجع بلغة أجنبية.


وفي نفس السياق أشارت الرسالة أن اليابانيين في بداية نهضتهم خلال القرن التاسع عشر أرسلوا بعثة للقاهرة فدرست تجربة محمد علي التعليمية والتنموية في مصر، ثم طبقوها بلغتهم القومية في وطنهم فوصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم.


وأشارت رسالة السعدي مؤلف كتاب “معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية” أن الاستعمار البريطاني في شخص اللورد كرومر قام بأنجلزة التعليم بأرض الكنانة، ولأن الرئيس جمال عبد الناصر لم يكن له وعي لغوي شبيه بوعي رفاقه من أمثال ماو تسي تونغ بالصين، وتيتو بيوغوسلافيا، وسوكارنو بأندنوسيا، استمر تعليم العلوم والطب بالجامعات المصرية بغير اللغة العربية، وبحسب الرسالة فإن باقي الدول العربية قلدت مصر في ذلك ماعدا سوريا.


واعتبرت الرسالة أن مساهمة العرب في الحضارة الإنسانية لم يتم إلا بعد أن عربوا، حين قرر عبد الملك ابن مروان تعريب الدواوين التي كانت تسير باللغة السسكريتية. وبعد أن أسس المأمون بيت الحكمة التي ترجمت العلوم من الهند والصين واليونان، وصاغتها بالعربية فنتج عن ذلك وجود علم عربي.


ودعت الرسالة قادة العرب إلى تأسيس مؤسسة اللغة العربية بإمكانيات هامة تمكن من إصدار معجم حديث للغة العربية على أحدث المقاييس تجدد طبعته كل سنة، وتصدر الموسوعة العربية، وتشرف على ترجمة أمهات الكتب العلمية في أفق تعريب تعليم العلوم والتقانة والطب بالجامعات العربية.


*عـضو الجمعيـة المغربيـة لحمايـة اللغـة العربيـة


[email protected]

‫تعليقات الزوار

15
  • لأمي
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:38

    أزول: إن المتتبع لبرامج القنوات المغربية وكذا الجرائد وخطابات الأحزاب القومية العربية سواء اليمينية او اليسارية سيلآحظ دون شك مدى عنصرية وشوفينية هده القوى العروبية ضد الشعب المغربي الأمازيغي المسالم،الدي دهب ضحية التنافس الإستعماري العدواني الفرنسي،خصوصا العربي الدي نهج اسلوب اللإقصاء و الحكرة ضد كلما هو امازيغي بل وحاول زرع الفتنة في صفوف ايمازيغن و تيمازيغين. أما فرنسا فقد تمكن الأمازيغ الأحرارمن التحررمن قبضتها ولوشكليا . هذا من جهة، ومنجهة اخرى فإن ردود بعض المغاربة الأعزاء توضح جليا ان هناك من لم يتمكنوا بعد من فهم الخطاب الامازيغي رغم وضوحه لسبب من الأسباب وبوعي أو بدون وعي . أو انهم فهموه و استوعبوه و لاكن حقدهم و كرههم للامازيغ جعلهم يحاولون التشويش عليه عربا كانوا أو خونة أو ضحايا التعريب. لهدا أود من خلآل هدا المنبر الحر أن أقول لهم بتواضع:
    . أنه لا يمكن ان يتماسك و يتحد الشعب المغربي و كل شعوب تامازغا او ما سماه حاليا العرب ب( المغرب العربي) إلا بنهج الديموقراطية الحقيقية، و دلك باعطاء لكل دي حق حقه.
    ودلك باعادة كتابة التاريخ المغربي باقلام نزيهة وشفافة دون تعصب ايديولوجي او قومي او عاطفي .ليتضح الحق من الباطل في قضية اللغة الأم للمغاربة سواء آلناطقين بالأمازيغية أوبالعربية أوالسائرون في طريق التعريب الممنهج.وكي يعلم العالم أن المغرب بلآد الأمازيغ قبل أن يتنافس على استعماره لا العرب ولآ اليهود ولآ الروم ولا فرنساولآ غيرهم.وأننا أمازيغ مسلمون ندرس اللغة العربية لأجلا لإسلآم و ليس لأجل نسيان هويتنا الأمازيغية وارتداء لباس لآ يمت لنا بصلة، كما أننا لآ نسعى إلى طرد العرب كما يروج الأعداء. فلو كانت الأنضمة القائمة على تامازغا تتوخى بنية صادقة المصالحة مع الأمازيغ لكان أول ما ستقوم به هو:
    . تقديم اعتدار رسمي كانضمة عروبية استولت على الحكم على ما اقترفت من جرائم في حق الانسان الامازيغي الدي تجري في عروقه الحضارة الامازيغية لغة و ثقافة ،سواء حاليا أو قبل الغزو العربي. تاسيس معاهد مستقلة للدراسات و الابحات الامازيغية وكدا توحيد اللغة و كتابتها بحرفها الاصلي تيفيناغ . والاعتراف بامازيغية المغرب .و كل دول تامازغا.
    . تدريس الامازيغية لكل المغاربة دون استتناء و اجباريا كما فعلو في تدريس العربية والفرسية.
    . الكف عن العنصرية و الحكرة التي تمارس في حق امازيغن في عقر دارهم .
    . تاسيس قناة تلفزية امازيغية مستقلة الى جانب القناتين العربيتين الاولى و التانية.
    . الكف عن بيع الاراضي المغربية للشركات الاروبية و السعودية و الاماراتية التي تهدف الى اقامة فنادق و علب ليلية من اجل بيع اجساد اخواتنا و نشر الفساد في مجتمعنا المحافض .
    . رفع سياسة التعريب والفرنسة الممنهجتين و الهادفتين الى طمس معالم الهوية الامازيغية الأصيلة عبر تعريب وتغريب الاماكن و منع الاسماء الامازيغية في دفاتر الحالة المدنية.
    . فضح مئامرات ما يسمى ب (الضهير البربري) اكبر اكدوبة في تاريخ المغرب المعاصر .
    . منع الأفلآم والبرامج المسيئة لإنسان الأمازيغي التي تحاول زرع الإحساس بالدونية في بعض ضعاف الفكر و اين خصوصا الفتيات الآئي أصبحن يقلدن نانسي عجرم و هيفى وهبي و… تقليدا آعمى.
    كما لآ يمكن للأمازيغ أن يسعو ألى تأسيس جمهورية أمازيغية في المشرق العربي فإننه لآ يمكن للعرب أن يسعو إلى تأسيس جمهورية عربية في تامازغا

  • غريب
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:46

    الغريب في مغربنا قلب الموازن اللغوية وخلق المفارقات.
    فالأولى أن الذي ينطق لغة الأصل الأمازيغية يستهزأ منه وذلك بنعته ب”القروفي “أو “الكربوز”، علما أن المنعوت أصوله مغربية ضاربة في القدم قبل قدوم ناعتيه.
    والثانية اعتبار اللغة العربية لغة البدو المتخلفين علما ان الله اختارها من بين جميع الألسن كي تصبح لغة للقرآن.
    أما المفارقة الثالثة والأغرب هي جعل لغة المستعمر اللص الناهب للخيرات المادية والمعنوية لغة التحضر والتمدن المزيفين.

  • maghribi50%
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:40

    ٥هذا الشخص معروف بحماقاته ،تعصبه للعربية جعله يفقد صوابه،حيث أن أي كلمة في ألأمازيغية (بل وحتى اللغات الأجنبية)يرجع أصلها إلى العربية ،كيف ذلك؟يأخذ مثلا كلمة أمازيغية من 5حروف فيزيل 3أحرف منها ويضيف إليها حرفان أو ثلاثة حتى يحصل على كلمة عربية وكل حرف يزيله أو يضيفه له مبرره عنده،وهذا المنهج الفريد من نوعه هو أساس إرجاع أصل كل شيء إلى العربية(ومن روادهذا الفكرالعنصري:علي خشيم من ليبيا عبد الإله بلقزيز من المغرب،،،)…حتى أني قرأت يوما أن شكسبير ما هو إلا إسم عربي شيخ زبير فتم تحريفه من طرف الإستعمار الغاشم الذي يريد القضاء على هويتنا….(هكذا)،

  • maghribi50%
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:54

    وفي نفس السياق أشارت الرسالة أن اليابانيين في بداية نهضتهم خلال القرن التاسع عشر أرسلوا بعثة للقاهرة فدرست تجربة محمد علي التعليمية والتنموية في مصر، ثم طبقوها بلغتهم القومية في وطنهم فوصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم….
    لو كان الخوخ إداوي إكون داوا راسو السي عثمان

  • مزلوط خاوي الكبوط
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:34

    منالاسباب التي عرقلت مسيرة اللغة العربية هي محاربةالاستعمار للقومية العربية بعدضهورها عندنهاية القرن19وبداية القرن20 حيث رغم خروج المستعمربقيت مخططاته التي كانت ترمي لابقاء الدول العربية تحت تبعيته اقتصادياوثقافياوسوسيولوجيا.وقد نجح نوعا ما في سياسته مستعملا في ذلك اليات ومخططات نذكر منها البنك الدولي ومنظمة اليونسكوالخ….لا يمكن ان نتهم جمال عبد الناصر وحده بل المسؤولية تقع على جميع المسؤولين العرب .نحن لا زلنا نجد من يتباهى الى يومنا هذا كونه درس باللغة الانجليزية او الفرنسية او ان ابنه يتابع دراسته باحدى الجامعات الاجنبية.بل يحتقر منيتحدث اللغة العربية وينعته بالقديم او المتخلف..ان المشكل فينا نحن لاننا نقدر كل ما هو مستورد..ونمقت كل ما هو عربي لانعطي قيمة لانفسنا….

  • ملاحظ
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:56

    تحية تقدير للدكتور عثمان سعدي رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية الذي انتذب نفسه لهذا الغرض.
    ان اللغة العربية لغة عالمية فهي لغة رسمية ولغة عمل الأمم المتحدة، وللتاريخ فان المغرب كان له الفضل الأكبر لاعتمادها بهذا المحفل الدولي لما كان السيد الطيب بنهيمة وزيرا للخارجية اذ أدى المغرل أجور المترجمين لمدة 3 سنوات وكذا السعودية.
    تدرس بجميع المؤسسات التعليمية على امتداد الوطن العربي الى غاية الثانوي وتدرس في عدد من الدول الاسلامية على اعتبارها لغة الاسلام ولا تصح الصلاة بغيرها.
    وهي لغة التدريس على مستوى جميع الكليات بسوريا بما فيها العلمية اذ تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي اعتمدت اللغة العربية وهي تستحق كل التقدير على ذلك.
    وتصنف العربية في المرتبة السابعة ضمن اللغات المستعملة في الأنترنيت،كما أن عدة شركات أصبحت تصدر برامجها بالعربية ولعب الأستاذ حامد الغامدي دورا مهما في تعريب العديد من البرامج.
    و بما أن حركة النشر متقدمة لدى الدول الغربية فانه في العالم العربي هناك تياران يتجاذبان،واحد ينادي بتدريس العلوم بالانجليزية ما دامت أن حركة الترجمة لا تساير حركة النشر، والاخر ينادي بالتدريس بالعربية والاعتماد على الترجمة مع تدريس اللغات الأجنبية كلغات ثانوية تمكن الطلاب من مطالعة المراجع بها.
    وفي اعتقادي أن تدريس اللغات الأجنبية الى جانب العربية يعتبر شيئا محمودا اذ يمكن للطلاب أن يتابعوا دراستهم بالخارج ويطالعوا الكتب بها.
    هناك عدة محاولات لطمس اللغة العربية ولكنها باءت بالفشل وهي الان أحسن حالا من أي وقت مضى اذ زاد رصيدها اللغوي من المفردات والمصطلحات العلمية والقانونية…
    ويوم تتقدم دولة عربية واحدة في مجال العلوم فسوف ترجع لها مكانتها بسرعة..
    وفي انتظار ذلك فان العربية مع ذلك بخير…

  • سالك
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:58

    لقد نهجت النخب السياسية الحاكمة في الدول العربية سياسة اللغات الأجنبية تدرس لأبنائها لكي يحكموا .
    هذه السياسة هي من الشروط الاساسية لترسيخ التبعية ولكي يتواصل ابناء النخب مع المستعمر ويستوعبوا المشاريع المقترحة منه لانه هو القوي ولان هذه النخب تحكم باسمه بينماابناء الشعوب منشغليين بالتنظير لاية لغة سنستعمل هل العربية ام الامازغية ام غيرها ناسين او متناسيين ان سبب الشرور هو هذه النخب الفاسدة والسبب الثاني و انفسنا وعدم امتلاكنامشاريع وطنية حقيقية بديلة عن مشاريع هذه النخب فاذا كنا ندعوا الى تغيير الانظمة الفاسدة فان دعوتنا هي اصلا معييبة اذا كانت بدون مشاريع وطنية حقيقية متفق عليها من الجميع اما اذا كان عندنا العكس فمن الافضل بقاء هذه الانظمة الفاسدة مادامت تحافظ على الامن بكل ما أعطيت من قوة وبكل الوسائل .
    ان موضوع التخلف في دول العالم الثالث هو موضوع محير لا حل له .
    صراحة من تجربتي فاني ادعوا الى تدريس العلوم بكل انواعها باللغة المفهومة من الجميع في البلدة في الموازة من ذلك محاربة الامية ليفهم لجميع ولكي يتنور الجميع فحينما ياتي المواطن العادي عند الطبيب فهو سيعرف طبيعة مرضه وسيساعد الطبيب في تشخيص المرض لان هذا المواطن وفرت له كتب الطب بلغته وقرأها وهذا سيساعد في قلة التكاليف المالية في تشخيص الامراض هذا مثال بسيط عن دور الجهل ومساهمته في تكريس اللاتنمية الى جانب دعوتنا الى الاهتمام بلغات البلد فاننا ندعوا الى الحرس على تعليم اللغات الاجنبية والعمل على الترجمة منها .
    ان ادعوا كل غيور على تقدمنا ان يساهم بقدره لكى ندع الخطوة الاولى على السكة نتمنى ذلك يوما ما …………

  • بعثي مغربي
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:36

    انظمة التبعية هي السبب في تهميش اللغة العربية وليس جمال عبد الناصر

  • عربي دايز
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:44

    بالفعل اللغة هي جزء من مكونات الهوية و كيان الافراد والجتمعات وهي ليست فقط للتخاطب والتحادت بين الناس فيما يخص حياتهم اليومية الاجتماعية بل هي وسيلة للابداع الفكري والثقافي و هي معيار لمستوى الرقي الحضاري والانساني للدول.واللغة العربية التي تحتل المركز العاشر عالميا من بين اللغات الاكثر تداولا في العالم و خاصة في الدول الاسلامية و بشكل اختياري وليس مفروضا كما يروج لدلك بعض الهمجيين المتخلفين الناقمين على لغتنا القومية التي يتكلم بها معظم المغاربة على اختلاف اعراقهم واجناسهم والسنتهم.و استطاعت اللغة العربية مند القدم ان تخدم المغاربة سواء في دينهم ودنياهم وكانت اللغةالرسميةلكل الدول التي تعاقبت على حكم المغرب .وكان الدين الاسلامي و محتواه العروبي هوالدين الوحيد الدي لم شمل المغاربة في صف واحد و هزم كل العتقدات والتقاليد الوتنية والتقافةالهمجية لبدائية التي كانت تسود في المغرب انداك من السحر والشعودة والتي يروج لها بعض القبليين التخلفين و البدائيين الدين ولدوا في الفراغ ويبحتون عن هويتهم في الفراغ و لا يهمهم ان يقحموا المغاربة في الفراغ.ففاقد الشئ لا يعطيه ولايعرفه.فالدي عاش في مزبلة التاريخ و داسه باقدامه يراهن على اسقاط لغة حية قوية ترتكز على بنية ثقافية متينة و ان يستبدلها بلهجات متعددة تختزل في لغةجديدة يتيمة لازالت تعيش في مختبر وتحتاج الى رعاية و حضانة اللغة الام العربية للترويج لاستهلاكها في المستقبل البعيد .

  • مراد
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:48

    شكرا الأستاذ السعدي أيها الأمازيغي الحر الذي لم يتنصل من هويته العربية الإسلامية ليتحول إلى عنصري كما هو الشأن عندنافي الجزائر والمغرب حيث يراد تحويل الأمازيغي إلى عميل للاستعمار والصهيونية وإلى عدو لكل ما له علاقة بالعربية والإسلام
    نعتز بك ونعتز بكتاباتك العلمية التي تؤكد بالدليل القاطع أن الأمازيغ عرب وأنا أفخر بوصفي أمازيغيا أن أنسب للعرب ولا تناقض في ذلك إلا في أذهان الذين تشبعوا بسموم الاستعمار

  • isorane
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:50

    لعلم القراء ان عثمان سعدي أمازيغي أب عن جد و هو ينتمي إلى قبيلة النمامشة التي دوخت الأستعمار الفرنسي و هزمته شر هزيمة و التي تقطن ولاية تبسة بالشرق الجزائري. و هذا ليس غريبا أن تجد أمازيغي يدافع عن اللغة العربية لأن الأمازيع و خاصة الشاوية هم أشد أرتباطا بالإسلام و لغة القرأن و إنما الغريب أن تجد من يتبجح بعروبته و هو يحاربها كل يوم و على جميع الأصعدة .
    أخيرا نحن نعلم أن الكثير ممن يجهولون الأمازيغ الشاوية و المناطق التي يغيشون فيها و هذه سياسة مقصودة و أنتقام غير مباشر لفائدة فرنسا لأن هذا العنصر هو الذي فجر ثورة أول نوفمبر المجيدة و أحتضنهاوهزم فرنسا شر هزيمة فلنقرأ التاريخ .

  • balagh sa3id
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:42

    تحية للدكتور عثمان، حينما نتخلّى عن لغتنا ونملأ أفواهنا بلغة العجم، فأي ثمارً سنجني غير إزدراء هذا العجم لنا،بدعوى أننا متخلفون وليس لنا لسان كباقي البشر،ويلزمنا تعلم لغة ما لنحاكي بها العالم،ينسون أن العربية إصطفاها سبحانه لتكون لغة القرآن،إذاك لم تكن هنالك لاالفرنسوية ولاالإنجلزوية،التاريخ يشهد أن العربية عمرت لقرون كلغة للعصر وكان لزاما على كل دارس في أي مجال أن يتعلمها ساءً في الشرق أو الغرب،لقد كانت سبباً في تنوير هذا الغرب العنجهي٠أما الأمازيغية فهي منّا وعلينا ولن نفرط فيها ،

  • abdo
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:52

    اللغةالعربية لغة الاساطير والخزعبيلات التي تفجر شبابنا٠ لغة غير مفهومة و كتيرة التءاويلات والتفسيرات ٠لن تستطيع ان تفهم بها لا ن القران ولا الحديث. فيها كثير من اللف والدوران ولا يتكلم بها اي شعب من الشعوب. اللغة العربية لاتصلح للدين الاسلامي مادم لكل داعية تفسير٠ وبدليل ان الاسلام قوي وعزيز لدا غير العرب. وهم من رفعوا شءنه واعزوه ٠ اعني الفرس , الامازيغ, الاتراك وغيرهم.

  • Idriss
    الخميس 21 ماي 2009 - 02:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
    هم صاروا شعب الله المختار !
    ونحن لازلنا شعب الله المحتار!
    والفرق بيننا نقطة !
    هم الغرب, ونحن العرب !
    والفرق بينا وبينهم نقطة !
    هم مع بعضهم في حالة تحالف !
    ونحن في تخالف !
    والفرق بيننا نقطة !
    هم يتواصلون بالمحابرات !
    ونحن بالمخابرات !
    والفرق بيننا نقطة !
    عندهم المواطن وصل الحصانة !
    وعندنا لازال في الحضانة !
    والفرق بيننا نقطة !
    عندهم إذا أخطأ المسؤول يصاب بالاحراج !
    وعندنا يبدأ بالاخراج !
    والفرق بيننا نقطة !
    هم يهتمون باستقلال شعوبهم !
    وعندنا باستغلال شعوبهم !
    والفرق بيننا نقطة !
    هم يصنعون الدبابة !
    ونحن نخاف من الذبابة !
    والفرق بيننا نقطة !
    هم صاروا شعب الله المختار !
    ونحن لا زلنا شعب الله المحتار !
    والفرق بيننا وبينهم. نقطة !!!
    ******************
    شئ يحزن والله* كلمات*عايض القرني*
    لا نقنط هناك أمل إنشاء الله*
    تحية جميلة إلى كل إنسان *
    إدريس منصور* نقطة*
    الله. الوطن الملك.

  • مسلم مُسلم مستعرب ليس بعربي
    الأحد 2 أكتوبر 2011 - 07:25

    و الله الإقصاء و تحقير اللغات لن ينفع شيئا، نحن أجهل الناس…انظروا للأم التي تحترم أنفسها لقد تطورت و راعت حقوق فئاتها في المجتمع دون تحيز. اللغة العربية لغة القرآن و التعبد لرب الأرباب، و الكثيرون سفهوها بالطرح التعصبي. الغالبية العظمى من الشعوب المغاربية ترجع أصولها للأمازيغ الذين هم من أقدم الشعوب الإنسانية جمعاء، و اللغة الأمازيغية-رغم ضحالة علمي بها-ثرية في الكلمات و التعابير و ليست لهجات متباعدة عن بعضها كما يتوهم البعض.
    والقول عن لغة انها لغة علم أو ليست لغة علم جهل كبير، من طور لغته تصبح لغة علم و لما لا؟؟؟ من كان يتوقع أن افنكليزية التي تتهافتون في مشرقكم على تعليم صغاركم لها ستكون لغة العلم الآن؟؟؟ هل استطعتم ان تنطقوا السيليكون بتبجحكم العروبي، لقد فعلها الغرب لأنه موضوعي في هذا الشأن!!!دعونا لا نتبجح.
    الدكتور سعدي ينتمي إلى قبيلتي الأمازيغية التي استعرب أكثرها، لكن عائلته كانت مشهورة بهذه اللغة، حتى أن عثمان سعدي نفسه في صغره -كالعادة في القبيلة-لا يتكلمون أمامه كلمة عربية حتى يبلغ الحلم و يتعلم لغته الأم. الموضوع كله سببه البعث العفلقي الناصري الكافر الطاغوتو من تبعهم.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش