24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فاطمة الزهراء بناصر: النجومية لا تعنيني ومجرّد التفكير فيها يزعجني

فاطمة الزهراء بناصر: النجومية لا تعنيني ومجرّد التفكير فيها يزعجني

فاطمة الزهراء بناصر: النجومية لا تعنيني ومجرّد التفكير فيها يزعجني

هي بشهادة النقاد ومهنيي السينما ومتتبعيها واحدة من أكثر ممثلات جيلها موهبة ومصداقية، لكن فاطمة الزهراء بناصر، التي توالي بتأن وروية أدوارا مهمة رفقة عدد من أنجح المخرجين المغاربة، تتمسك بميلها إلى البساطة والابتعاد عن الأضواء.

“النجومية لا تعنيني. مجرد التفكير فيها يزعجني. أفضل أن أعرف نفسي كإنسانة وفنانة. أنتمي إلى طائفة من الناس تقول شيئا، تجسد حالة على الشاشة، تجعل غيرها يضحك أو يحزن، أو يحلم…. هذا كل ما في الأمر”، تقول فاطمة الزهراء في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء.

لا تقتنع فاطمة الزهراء بناصر بوجود صورة نمطية عامة للفنان، والممثل بوجه خاص، لدى المجتمع، بل تبدو واثقة أن “الفنان هو من يحدد صورته العامة، بسلوكه. يكفي أن يكون صادقا، أن يكون ذاته، ليحصد الوضع الاعتباري الذي يستحقه”.

تشارك الممثلة المغربية في فعاليات الدورة 15 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث تلعب بطولة فيلم “سرير الأسرار” للجيلالي فرحاتي، المقتبس عن رواية بنفس العنوان للبشير الدامون. وهي لا تخفي سعادتها بهذه الفرصة “الثمينة” التي منحها إياها فرحاتي. خطوة نوعية في مسارها، تقول فاطمة الزهراء، بدور أكبر ووازن في تركيبته وبنائه.

تعتبر أنها مدينة لفرحاتي الذي خول لها “ولوج عالمه السينمائي الدافئ والحميمي. إنه عالم يمنح السكينة. وقد عشت هذه الأجواء في البلاتو وانعكس الأمر على العمل”. إضافات كثيرة منحها دورها في “سرير الأسرار”. تقول بناصر “لقد تعاملت مع الشخصية بشكل غير مسبوق. أرعبتني في البداية، فهي شخصية حافلة بالدوافع والمركبات والانفعالات الصاعدة من الأعماق، وقد كنت مترددة بشأن قدرتي على الأداء” لتضيف بارتياح “في النهاية، أعتقد أنني توفقت في تجسيد الدور بفضل عوامل كثيرة في مقدمتها الإدارة الفنية المحنكة للجيلالي فرحاتي”.

يذكر أن فاطمة الزهراء تلعب في الفيلم دور “الزاهية”، المرأة القوية الشخصية والحادة المزاج، التي تتعاطى الدعارة والتهريب في بيت موبوء. تتعهد طفلة متخلى عنها، وتنشئها بحب، لكنها تفلت منها حين تدخل السجن، وتعرف الطفلة أن الزاهية ليست أمها الحقيقية”.

وتقاسمت فاطمة الزهراء بطولة العمل مع الممثلتين راوية وماجدولين الإدريسي، فضلا عن الطفلة الواعدة غيثة بلخدير. لكنها تؤكد أن “أنانية الفنان لم تكن حاضرة في فضاء التصوير. “بالعكس أمضينا هذه الفترة بحب كبير، بلا حواجز نفسية تصنعها أوهام النجومية”.

تثير فاطمة الزهراء بناصر إعجاب الجمهور والسينمائيين بقوتها التعبيرية التي يصفها البعض بأنها “انفجارية” خصوصا في الأدوار المركبة. وتكشف في هذا السياق تداعيات هذا الأمر قائلة “طبيعتي الانفعالية العميقة تورطني في توترات نفسية. أجد أحيانا صعوبة في الفصل بين الدور والحياة. أنا حقيقية جدا، وحينما أشتغل على دور، أتعاطف معه إلى حد التورط. أذهب أبعد مما ينبغي”. وهي حالة تكلفها أحيانا سوء فهم لدى بعض الأشخاص القريبين الذين قد لا يتفهمون أحيانا سر انزوائها أو إعراضها عن محيطها في ظروف من هذا النوع”.

بعد مشاركات مميزة رفقة مخرجين من أجيال وأساليب مختلفة، في أفلام مثل “عاشقة من الريف” لنرجس النجار، و”البراق” لمحمد مفتكر والسلسة اتلفزيونية “ساعة في الجحيم” لياسين فنان، تكشف فاطمة الزهراء بناصر، في حديثها للوكالة، أن حلمها الكبير أن تلعب دور “شيخة” في الشاشة الكبرى. “قد يبدو الأمر صادما للبعض لكني أحلم بتقديم دور الشيخة، بصورتها المطبوعة في ذاكرتي وطفولتي : شيخة عفيفة ومناضلة وسيدة بيت … ربما لأن أصولي من منطقة عبدة، من حيث تنحدر والدتي. ربما كان نداء الجذور”.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - jomana الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:57
تفضلين أن تعرفي نفسك كفنانة!أن تحصدي الوضع الاعتباري الذي تستحقينه!! معناه أن النجومية تعنيك و التفكير فيها لا يزعجك!!
2 - Amazigh الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:00
فنانة موهوبة لها كامل إحترامي و تقدديري. كل الأدوار التي لعبتهم أظهرت إحترافية جد عالية. نتمنى أن نرى هذه الأخت في المزيد من الأعمال.
3 - Cinephobe الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:14
Chere madame, sachez que la profession d acteur ou actress est une profession de faineants passifs sans benefice pour la societe.

Chercez un emploi plus benefique pour lamsociete, docteur, ingenieur, medecin, dentiste, pharmacien, professeur, boulanger, etc etc..

Soyez utile a votre societe et a vous meme, laisser tomber les professions de faineants.
4 - charaf الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:16
هاد السيدة عزيزة عليا شخصيا ادوارها محترمة امتواضعا اوجها مبشور
5 - أحمد الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:59
تحية للفنانة المتألقة دائماً "فاطمة الزهراء بناصر" ...
6 - محمد بدر الفراوي الخميس 13 فبراير 2014 - 00:58
فاطمة الزهراء بن ناصر ممثلة مقنعة وعفوية تمثل بدون تكلف
7 - متتبع من أمريكا الشمالية الخميس 13 فبراير 2014 - 07:06
فنانة رائعة،بشوشة،موهوبة،و متواضعة.
تعرفت عليها أول مرة في سلسلة ساعة في جحيم حيث أتقنت بشكل كبير دورها البطولي مع باقي النجوم الشبابية المغربية.
تحية خالصة لهذه الإنسانة المتميزة
8 - bob الخميس 13 فبراير 2014 - 08:13
she is beautiful.good looking actress good luck for her
9 - رشيد الخميس 13 فبراير 2014 - 08:54
انت فنانة بكل المعايير احب أعمالك تابعي طريك واتمنى لك التوفيق
10 - med الخميس 13 فبراير 2014 - 09:40
فنانة متألقة ومحترمة...تستحقين كل الاحترام
11 - مواطنة الخميس 13 فبراير 2014 - 10:33
شخصية قوية الا انها لاتعطها ادوار تستحقها تلعب فيها اما اتكون ام وتجسد قوة المراة في التربية واتخاد القررات للابناء بدل دائما المراة تنشوفها في ادوار ضعيفة اما تنصب غليها او مات زوجها والابناء سيطروا عليها بحال هدا الدور جميل وتضن غتقنوا رغم اني لم ارى الفيلم
12 - بنت البلاد الخميس 13 فبراير 2014 - 10:48
فنانة تحضى بحضور قوي و دات شخصية قوية أيضا زيادة على جمالها فملامح وجهها معبرة جدا وتستطيع أن تعبر عن أحاسيس مختلفة وقد تنجح في دور امرأة دات منصب و نفود قوي مثلا كضابطة أو زعيمة أو رئيسة مؤسسة كبيرة الى غير دلك أتمنى لها التوفيق
13 - معجبة الخميس 13 فبراير 2014 - 10:51
أعجبت بها في جميع الأدوار يبدو أنها ممثلة محترمة وقديرة اتمنى لها كل التوفيق
14 - فدوى الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:15
الجميله والرائعه فاطمة الزهراء بناصر ممثله قويه وهي فعلا موهوبه إلى أبعد الحدود وانفجاريه يمكن أن اسميها مجرمة تمثيل لانها بارعة في أداء كل الادوار الطيبه الشريره المحبوبه .. ممثلة تملك ملامح جميله كشابة وليدها قوة خارقه في التعبير بهذه الملامح حتى ولو لم تتكلم .. وكإنسانه فهي متواااااااضعه إلى أبعد الحدود ولها قلب طيب جداااااااااا وفعلا تعاملها مع جمهورها والناس ليس كنجمة او كفنانه بل كانسانه عاديه وبسيطه ,, كان لي الحظ أن عرفتها شخصيا وتعرفت عليها .. احبك إلى أبعد الحدود ..مع متمنياتي بالتوفيييييييييق
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال