24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فاطمة هراندي: أحتاج حقنة فنيّة للعيش .. ولا أعير اهتماما للجوائز

فاطمة هراندي: أحتاج حقنة فنيّة للعيش .. ولا أعير اهتماما للجوائز

فاطمة هراندي: أحتاج حقنة فنيّة للعيش .. ولا أعير اهتماما للجوائز

قالت الممثلة المغربية، فاطمة هراندي الشهيرة بـ "راوية"، إنها بحاجة إلى "حقنة فنية من أجل العيش" وأنها لا تعير اهتماما للجوائز، ولا تشتغل في السينما من أجلها.

وعبرت راوية في تصريحات لوكالة الأناضول، عن استيائها من كلمة رئيس لجنة تحكيم الفيلم القصير، المخرج والمنتج المغربي عبدو عبد اللطيف عشوبة في افتتاح المهرجان، ورأت فيها "إساءة" للسينما المغربية، وللعمل الجبار الذي يقوم به مهنيو القطاع السينمائي بالمغرب، و"إهانة" للسينما المغربية في عقر الدار.

وقالت راوية: "أحسست بإهانة كبيرة، وبخنجر ينغرس في صدري، بسبب ما قاله رئيس لجنة تحكيم الفيلم القصير في افتتاح المهرجان، حينما قال إنه ليس لدينا يوسف شاهين وأسماء أخرى صار يعددها، وفي ذلك تقليل من قيمة المخرجين المغاربة، الذين يشتغلون بنكران كبير للذات، وحصدوا جوائز مهمة في مجموعة من المهرجانات العربية والدولية".

وأوضحت راوية أن المخرج المغربي، الذي لا يعرف شيئا عن السينما المغربية، ومع ذلك يرأس لجنة تحكيم في مهرجان وطني، كان عليه أن "يسأل أهل الذكر"، وأن يستفسر، بدل إطلاق الكلام.

وكان رئيس لجنة تحكيم الفيلم القصير في المهرجان، عبدو عبد اللطيف عشوبة، قد قال في كلمته في افتتاح المهرجان، إنه لا يعرف أي شيء عن السينما المغربية، وأن المهرجان فرصة لاكتشاف السينما المغربية بالنسبة إليه، وقال إنه حان الوقت إلى المرور إلى الكيف بعد تحقيق تراكم مهم على مستوى الكيف، مشيرا إلى أن المغرب لا يتوفر على مخرجين أمثال المخرجين المصريين: يوسف شاهين، وشادي عبد السلام.

وأوضحت راوية، التي تؤدي في مجموعة من الأعمال السينمائية دور المرأة الخادمة، أنها لا ترى في ذلك أي نمطية، فكل دور يختلف عن الآخر، وأنها لا تقلل من شأن الأدوار، تقرأ السيناريو أولا، وإذا اقتنعت بالدور، وأحست بأهمية الشخصة، لا تتردد في لعبه، ولو ظهرت في مشهد أو مشهدين فقط.

وقالت رواية: "المخرج هو الذي يتحكم في العمل كثيرا، وليس لدي مشكل في أداء دور الخادمة، فكل دور له أسلوبه، والأدوار التي قمت بها ولو أنها خادمة، فهي لا تتشابه بالمرة".

وعن الجائزة التقديرية التي حصلت عليها في مهرحان دبي السينمائي الأخير، عن دورها في فيلمي: "سرير الأسرار للجيلالي فرحاتي، و"روك القصبة" لليلى المراكشي، فذكرت أنها لم تكن تتوقعها، وأنهم لما نطقوا باسمها لم تصدق الأمر، ولما صعدت إلى الخشبة مع المخرجة ليلى المراكشي، سلمت للمخرجة الجائزة.

وتحضر الممثلة المغربية راوية، في الدورة 15 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، في أربعة أفلام طويلة هي: "سرير الأسرار" للجيلالي فرحاتي، و"روك القصبة" لليلى المراكشي، و"فورمطاج" لمراد الخوضي، و"ساكا" لعثمان نصري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - mohcine الجمعة 14 فبراير 2014 - 08:26
السلام عليكم بصراحة ممتلة رائعة تتقن جميع الادوار خصوصا في سلسلة ساعة في الجحيم
2 - simo10 الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:05
رئيس لجنة التحكيم محق في كلامه فالمخرجون المغاربة لايمتلكون الحس الفني والابداعي مثل يوسف شاهين اللذي يتناول مواضيع قوية في افلامه ...ليس كمخرجينا اللذين لاتتعدى جراتهم جسد المراة....
3 - م-ابراهيم الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:56
كل ما جاء في كلمة الفنانة المقتدرة فاطمة هراني يوحي ان الفنان المغربي بصفة عامة لازال مهضوم الحقوق وان الدولة من مسؤوليتها الاهتمام به.هناك فنانون وصلوا الى القمة وكدسوا ثروات هائلة (مطربي الاؤركيسترا) على سبيل المثال وحتى بعض المخرجين السينمائين.
السيد عبدو عبداللطيف عشبوبة اصاب في قوله وما اخطا.
ليس من المعقول ان نقارن بين المخرجين المصريين والمغاربة..
هل لدينا فيلم واحد احرز على السعفة الذهبية في مهرجان كان اوحتى في مراكش..
الجزائريون بفضل لخضر حامينا فاز بجائزة كان منذ سنين..
شادي عبد السلام ويوسف شاهين وصلاح ابوسيف وعاطف الطيف:مخرجون كبار والقائمة طويلة; لايمكن مقارنتهم مع المخرجين المغاربة وانا في حل عن ذكر اسمائهم .
brahimM
4 - Ghizlane Alaa الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:25
Bravo Madame
Une vraie fierté pour le Maroc et son cinéma, une artiste de qualité et une femme très très respectable
Vous avez raison de vous indigner
Amitiés
5 - marocain الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:30
يوجد كثير من الممثلات والممتلين المغاربة الذين ادوا ادوارا ’’خاسرا بزاف ‘‘ فاطمة هراندي وميكري وعكرود سناء أوووو زيد وزيد .... عار عليهم شوهوريوسهم
6 - ilham fes الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:45
moi j'aime pas du tout cette ectrice car elle a fait de tres mauvais films comme casanegra et autres( bisous, des paroles .....)malgré son age !! elle a du refusé ces roles au lieu d'accepter n'importe quoi
7 - newhorizon الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:05
وجه سينمائي مغربي مميز لم ينل حقه من الشهرة.

في البداية كنت اظن انها ممثلة اجنبية, لكن فيما بعد ادركت انها مغربية.
8 - BRAHIM-م الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:23
شهدت ايطاليا بعد الحرب الواقعية الجيديدة ومن روادها الكبار;فينيلي;فسسكونتي:دي سيكا ;ايتوري سكولا وبازوليني.
في المانيا ظهر مايسمى بسينما الشباب ومن روادها;هيردزوك وفاسباندر.
في فرنسا ظهرت الموجة الجديدة ومن روادها كلود شابرول; جون لوك كودار المتعاطف مع القضية الفلسطينية.
كم استتمتعنا بهذه الافلام في النوادي السينمائية في السبعينات.الاخ الدهان رحمه الله كان منشطا متالفا مع الناقد نور الدين الصايل..
حبذا لو استمر الصايل في النقد السينمائي لكان خيرا للسينما المغربية. انه مدير المركز السنمائي منذ سنين وميزانية المركز تعني الكثير.
9 - A. Adnane الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:45
Likewise, Egyptian cinema doesn’t have names like Mohammed Arragab, Hamid Bennani, or Moumen Smihi… to this Moroccan filmmaker, cinema is not only a spectacle, or a western school copy cut, it is a vision translated to style and particularity. This is what the above mentioned Moroccan filmmakers proved, and add to world cinema. One more advice: study before you make films. Knowing how to use a pen does not make you a writer, said David Lynch it not me.
10 - anouar eh الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:07
بعض ادوارها يستحي المرا من ذكرها قبلات وكلام نابي وفاحش و............المهم الله يهدي ما خلق
11 - raouya السبت 01 مارس 2014 - 07:05
A ceux qui ne font pas la difference entre la personne et le personnage: si un homme de science t'offre du poison bois le et si un ignard t'offre un anti dote jette le à terre
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال