24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جامعة الأخوين تحتفي بخريجي الفوج الثاني عشر

جامعة الأخوين تحتفي بخريجي الفوج الثاني عشر

جامعة الأخوين تحتفي بخريجي الفوج الثاني عشر

في الصورة خريجو جامعة الأخوين - أرشيف

نظمت جامعة الأخوين،أول أمس السبت،حفل تسليم الشهادات لخريجي الفوج ال12 بالجامعة،مستوى (الباشلور) و(الماستر)،وذلك بحضور ثلة من الشخصيات المرموقة.

وقال عبد اللطيف الجواهري رئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين،في كلمة بالمناسبة،إنه يتم العمل حاليا على بلورة مخطط استراتيجي جديد 2010-2014 ،والذي يركز بشكل محوري على التعزيز الدائم للجودة على مختلف المستويات.

ويتمحور هذا المخطط حول ثمانية محاور استراتيجية،تتعلق بالتدريس والتكوين والبحث والمسؤولية الاجتماعية والمنشئات والتجهيزات،والجدوى المالية والنمو والتواصل والفعالية المؤسساتية ورأس المال البشري.

وأوضح الجواهري،أن "هذا المخطط الاستراتيجي،الذي يعد الثاني من نوعه منذ إحداث الجامعة،سيمكنها،فور الانتهاء منه،من تعزيز تموقعها ضمن المؤسسات الأكاديمية التي تحظى باحترام كبير"،مسجلا في هذا الاتجاه أنه سيتم الشروع قريبا في مسلسل الاعتماد بجامعة الأخوين من قبل واحدة من الوكالات الست المختصة في هذا المجال بالولايات المتحدة.

ولاحظ الجواهري بهذا الصدد،أنها المرة الأولى التي تعتزم فيها وكالة اعتماد،منح اعتراف من هذا القبيل لجامعة غير أمريكية،توجد خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا.

وأضاف أنه " بمواصلة سعيها لتحقيق التميز،عبر توسيع نطاق عرضها البيداغوجي وتطوير شراكات مستهدفة وذكية والاندماج المنسجم في محيطها وفي الواقع الاقتصادي للبلاد،تسعى جامعة الأخوين إلى المساهمة بشكل إيجابي في عملية إصلاح التعليم الذي باشرته بلادنا منذ 2002 ".

وأكد أن خريجي هذه الجامعة ينخرطون بشكل جيد في الحياة العملية،حيث إن نسبة 85 في المائة منهم حاضرون في جميع قطاعات الاقتصاد المغربي،في حين تختار نسبة 8 في المائة منهم فقط العمل في الخارج.

وفي معرض حديثه عن الأزمة الاقتصادية الخالية التي يعرفها العالم،قال والي بنك المغرب،إن "هذه الظرفية الحساسة يمكن أن تكون ذات أهمية خاصة لأن الفترات الصعبة غالبا ما تكون بمثابة فرص من أجل مواءمة فكرية ذكية وإبداع واسع وتجديد متواصل ومراجعة أعمق".

ودعا الخريجين إلى المساهمة،كل حسب طريقته ومستواه إلى المشاركة من أجل إرساء عامل الثقة في مفهوم الاقتصاد المعولم من جهة ورد الاعتبار للقيم الأساسية التي تم تجاوزها بالمخططات قصيرة المدى من جهة أخرى.

من جهته،أشار رئيس الجامعة ا إدريس عويشة،إلى أن هذا الفوج الثاني عشر يتميز عن سابقيه،بكون خريجيه عايشوا تطورات كبيرة على الساحة الدولية،وفي مقدمتها تأثير العولمة على الاقتصاد.

وقال إن التحديات المطروحة "تشكل فرصا يتعين عليكم استغلالها للقيام بالمزيد والأحسن والارتقاء إلى أبعد مستويات النجاح".

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 183 خريجا،موزعين على مستويي الباشلور (إجازة) و الماستر (السلك الثالث)،تسلموا بهذه المناسبة شهادات نهاية الدراسة بكليات إدارة الأعمال والعلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية،التابعة لهذه الجامعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مواطن بسيط الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:30
حينما نرى ابناء الاغنياء والاعيان يدرسون في مثل هذه الجامعات وابناؤنا المساكين يذبلون في الكوريات التي تسمى تجاوزا جامعات والافق امامهم مغلق في حين تفتح ابواب الجنة امام 80في المئة من هؤلاء لايسعنا الا ان نبتلع غصصنا ونمنع ىدموعنا من الجريان لاننا في هذا المغرب نعيش القهر كل يوم وبمظاهر مختلفة ، فكيف تلوموننا اذا ركبنا موج البحر نحو الغرب الذي هو ارحم منكم علينا لاحول ولا قوة الا بالله
2 - عبد الله السوسي الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:32
أنا طالب درست بجامعات منها جامعة القاضي عياض والحسن الثاني وجامعة محمد الخامس بأكدال.
وقد استفدت من هذه التجربة أن الحضور الكبير للهندام والبرتكول لدى الطلبة والأساتذة يخفي كثيرا من الفقر العلمي وضعف التكوين.
ولهذا حين تدخل مثلا إلى جامعة محمد الخامس باكدال تصدمك الوجوه الوسيمة والألبسة المتناسقة والسيارات الفاخرة دون أن تجد لدى الطلبة مستوى علميا كافيا. كل مافي الأمر أن هناك قبلا متبادلة وبروتوكولا فاحشا مع فراغ وفقر علمي فظيع.
لو كانت جامعة الأخوين ذات شأن لما تقدمن عليها جامعة القاضي عياض التي يملؤها أولاد الطبقة الكادحة.
عاشت المعرفة وسقط البرتكول والبريستيج.
3 - One Of Those Graduates الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:34
Thanks a lot for your positive comment. I really appreciate the fact that there are people like you who value the efforts invested in our studies as AUI students. And yes, it's true that not all of us come from rich families, which my case for example. So thanks for your rare support and encouragements :)
And tbarkellah 3lina o rebbi ye7dina o mebrouk 3lina o 3o9bal li yestahel 7ta houwa inchallah o baraka mn tasha2om f had blad ya had lemgharba o kounou tebghiw lkhayr n bnatkoum o wladkoum o n khwatatkoum o n khoutkoum ida bghitou tzidou n 9odam!
4 - فيروز الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:36
اللهم لا حسد من أصحاب الفم الحارك والقا... البارك. اللهم لا حسد
5 - لحسن الحساني الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:38
أولا تحية لمشرفي وقراء وكذا زوار موقع هسبريس
أود فقط بعد التحية والتقدير أن أعود الى الجملة الأخيرة التي ضمنتها أخي أسد الريف تدخلك في هذا الموضوع
والتي تخص المثل الصيني الذي استعنت به.
أريد ان كان بمقدورك أن تشرح المعنى الدقيق لذلك المثل الصيني والذي جاء فيه :
==> لقد فهم الصينيون حين قالوا قبل 4000 سنة : " قطعة من حديد أفضل من 1000 كلمة".
مع التحية والتقدير.
6 - أبوذرالغفاري الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:40
سؤال:وهل سيعتصمون أمام البرلمان المخزني من أجل الشغل؟أم أن العمل متوفر لهم وقبل أن يحصلوا على الباك؟أم أنهم سوف يؤسسون شركات من الأموال التي نهبها أولياءهم من قوت وعرق الشعب المغلوب على أمره في مهلكة العلويين؟
7 - ستاتي عبد لعزيز الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:42
أي جامعة هذه وأي علم يدرس بها؟ الهندسة الوحيدة بها هي هندسة الكمبيوتر، والتي يمكن لأي شخص أن يتعلمها في يوتوب!! أين هندسة البيئة؟ الهندسة الكيميائية؟....وباقي العلوم "الخشنة"....أتمنى أن أكون مخطئا
8 - المعطلين الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:44
الله يسمح لينا أو ليكم آشكون لي قال ليكوم راها جامعة الأخوين .باراكا من الزعوت شوفواْ أشكون لي تيتخرج من هاذ الجامعة آحنا المعطلين تنقولواْ راها جامعة الآخرين ماشي الأخوين.والفاهم يفهم أمولاي الخير.يالله تدوزون بخير
9 - امازيغ من امغران بورزازات الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:46
اعتقد ان التعليم في المغرب في خبر كان يتكلمون عن الجامعات والكليات والاعداديات بدون حشمة من منا لا يعلم ان الدراسة في المغرب والترخريج في المغرب مثل مسرحيات تعليمنا شعارها اجيال بدون اخلاق و بدون احترام العري والفسق لا غير في محارم الجامعات والاعداديات
10 - سارة الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:48
انا ارد ان ادرس مستقبلا بجامعتكم و شكرا
11 - أسد الريف - هولاندا الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:50
هذا ما أريده للمغرب أن يتخرج الآف من الطلبة سنويا في العلوم الدقيقة كالرياضيات والعلوم الطبيعية والبيولوجية والفزيائية. يجب أن يكون المغرب, بلدي الأول كبلدي الثاني هولاندا في انتاج المعرفة لأن المعرفة قوة. ما دام المغرب لايملك البترول يجب ان يتميز بالعلم الدقيق على اولائك العرب في الشرق الذين يتباهون يوميا بامتلاك المنتوجات الاروبية.
على الجامعات المغربية ان تجهز كليات العلوم بأحدث الآلات كي تسهل
على الطلبة انجازأبحاثهم العلمية. كما يجب ن تعطى الأولوية للمغاربة في التشغيل بعد التخرج وان لا يستقدم الأجانب من الخارج.
يجب على الجامعات أن تحدث أيضا كورسس في الأخلاقيات ووحب الوطن كي لا تنتج رشاويين ومحسوبيين وأنا وأنا ومن ورائي الطوفان.
وهكذا لاخيار للمغرب الا انتاج المعرفة كي ينجز تقدما تكنلوجيا سريعا ويتدارك ما يمكن تداركه للأن القطارمرعلينا منذ زمان.
لقد فهم الصينيون حين قالوا قبل 4000 سنة : " قطعة من حديد أفضل من 1000 كلمة".
أسد الريف من الأراضي المنخفضة.
12 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:52
برزطونا بجامعة الأخوين والتعليم فيها مع العلم انها ليست ضمن top 500 جامعة في العالم ، رغم كل النفخ الذي نفخوها به .. الافضل اللي بغا يقرا يمشي غير لجامعة القاهرة فهي تحتل 498 عالميا.. وخليو عليكم هاد الجامعة التي تخفي أكثر مما تظهر
13 - طنجاوي مسن الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:54
أكيد أن هذه الجامعة أسست بهدف إعادة إنتاج نفس النخب التي تحكم المغرب، وها هي الآن نجحت فيما اسست من اجله ، أما شعار تكافؤ الفرص شبيه بشعار شفافية الانتخابات
.
14 - fadd الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:56
c qoi alors cette University , c la seul au maroc au qoi?,,et pourqoi vous parler pas des autre univeristys ,,7it dyal derawach, a propos la dernier et la mauvais university en allmand et mieux que cette de akhawayn !!!!!
15 - مصطفى المكناسي الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:58
اولا أقدم التهاني لجميع المتخرجين من جامعة الاخوين وأقدم تقديري لهم واحترامي فهم أطر المستقبل وليس نحن نعم عادي انا اتقبلها بصدر رحب ومن دون حسد والله العضيم واتمنى لهم التوفيق في مسيرتهم العملية
16 - rds الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:00
the picture is from the 10th graduation! ;)
17 - وكواك الحق الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:02
انظروا اليهم و هم كوزراء و لا تنقصهم الا شخص محمد السادس وسطهم لنقول تعيين الحكومة الجديدة الشابة
لماذا لا نحتفل بخرجي الجامعة الشعبية لنقول و هم في صورة أشبه بالمتشردين و اثار الجوع بادية عليهم كذلك المرض و الحزن و نصرح بان اكثر من 95 في المائة منهم بطاليين و 10 في المائة سيلجون مستشفى بن سينا لاحقا من جراء ركلهم من طرف السيمي امام البارلمان....
مغرب المتناقضات بامتياز
وجب عليهم اخيرا تقسيم البطاقة الوطنية لنوعين
1/ النوع الممتاز وردية اللون لامثال خريجو افران و عائلاتهم الفخمة و الرائدة في عالم المال و الاعمال...
2/ النوع العادي اي 95 في المائة من المغاربة فحمية اللون كوجوهنا يمنع عليها لاحقا ولوج الشوارع الانيقة و الاحياء الراقية و الشواطئ الجميلة... و لا بأس عليها أن ترمي نفسها في قوارب الموت
ما رأكم يا أصحاب البطاقة الوطنية الفحمية
18 - عبر السبيل الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:04
قال الامام مالك بن انس ( لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك ولا يؤخذ من سفيه ولا من صاحب هوى ولا ممن يكذب في أحاديث الناس ولا ممن لا يعرف ما يحدث به من حيث المصادر والاختيار ) .
19 - مغريبي الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 12:27
i hope to become unevercity morocco like alakhawayn from develpment morocco
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال