24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | وفاة الفنان محمد العروسي .. رحيل مرجعية العيطة الجبلية في المغرب

وفاة الفنان محمد العروسي .. رحيل مرجعية العيطة الجبلية في المغرب

وفاة الفنان محمد العروسي .. رحيل مرجعية العيطة الجبلية في المغرب

يصعب الحديث عن العيطة أو الطقطوقة الجبلية، دون استحضار إسم محمد العروسي، المرجع الفني الذي تربع على عرش هذا التراث الغنائي الشعبي على مدى ستة عقود، قبل أن يسلم الروح إلى بارئها، بعد ظهر يوم الجمعة، عن عمر يناهز 80 سنة، وذلك بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاءات والنجاحات التي تجاوز صداها المنطقة الشمالية لتعم جميع ربوع المملكة.

إنه إذن رحيل أحد أبرز رواد الموسيقى المغربية الشعبية، وعراب الطرب الجبلي الذي أثرى بأغانيه ومعزوفاته الخزانة الموسيقية الوطنية، متمكنا، خلال قرابة ستين سنة من العطاء الفني الغزير، الذي انطلقت شرارته سنة 1958، تاريخ تسجيل أول قطعة له بالإذاعة الوطنية، من تحقيق شهرة منقطعة النظير تجد تفسيرها في قوة الأداء وعذوبة الألحان وعمق الكلمات.

ويؤكد الكثير ممن تتبع مسيرة هذا الفنان العصامي عن كثب، أنه لم يكن يطمح إلى المال أو الشهرة، عندما دشن بداياته في ممارسة هذا الفن بدوار بني دركول التابع لقبيلة بني زروال التي ينتمي إليها.

فلقد قاده ولعه وعÜشقه الكبير للنغمة الجبلية إلى مغازلة آلة وترية من صنع يديه، منذ نعومة أظافره، مقتديا في ذلك بوالده مولاي امحمد العروسي الدنتولي، وشيخه مولاي مفضل الطريرف الذي لم يكن يتوقف عن ذكره، كلما أثير الحديث عن بدايات مشواره الغنائي، حيث كان لهذا الأخير بالغ الفضل في تلقينه الأصول والمبادئ الأولية لهذا الفن.

ولعل بعض من يعرفون الراحل محمد العروسي عن قرب، يعلمون بتأديته لأغنية ''القبطان صولي'' التي قام فيها بهجاء الحاكم العسكري لقيادة "تفرانت" التابعة لنفوذ قبيلة بني زروال، المدعو صولي، والتي دخل بسببها السجن لعدة أيام وأكسبته في المقابل سمعة طيبة بين أوساط الوطنيين وأعضاء المقاومة وجيش التحرير في المنطقة.

ومع أن هذا الفنان، الذي عرف عنه تواضعه وبساطته ودماثة خلقة، رحل عنا إلى دار البقاء، إلا أنه سيظل حاضرا بيننا من خلال رصيد غنائي يتألف من حوالي 526 قطعة، يضم مبنى الإذاعة والتلفزيون لوحده مائتين منها، مما جعله أحد أبرز الأسماء التي اقترن بها هذا اللون الموسيقي، وواحدا من بين الذين ساهموا بقوة في انتشار الطرب الجبلي واستمراريته، إلى جانب كل من الفنانين أحمد الكرفطي وحاجي السريفي.

فبقدر ما اقترن اسم محمد العروسي بفن العيطÜة الجبلية، أضحى من الصعب الحديث عن هذا الصنف الغنائي المحلي دون استحضاره. لما لا وهو من أعطى الكثير للأغنية الجبلية وساهم بشكل غير مسبوق في تطويرها ونشرها والرقي بها إلى الأفضل، مستعينا في ذلك بما ورثه عن الرواد وما استطاع تجميعه من مأثورات هذا الفن الذي تشكل الطبيعة وحب الوطن وذكر الله والرسول الكريم إحدى أبرز تيماته.

هكذا، وبوفاة الراحل محمد العروسي، تكون الأوساط الفنية قد فقدت هرما غنائيا بصم بقوة السجل الموسيقي الوطني، تاركا وراءه مجموعة فريدة من روائع التراث الجبلي وباقة من أجمل الأغاني الهادفة التي عز نظيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - الجوهري السبت 15 فبراير 2014 - 10:32
رحم الله العروسي يا ليت الفنانين كانوا بنفس الإخلاص لمنطقتهن وبلادهم مرة اخرى رحمة الله عليه
2 - ابوانس محمد السبت 15 فبراير 2014 - 10:34
هذا هو الفنان الشعبي المغربي القح .يغني بدون ابتدال محترما قيم بلاده . رجل وقور يغني ليمتع ويتمتع لا ليكسب ويربح .رحمة الله عليه.
3 - Tanjawi_Puro السبت 15 فبراير 2014 - 10:42
الله يرحمو..العز ديال الأغنية الشمالية الأصيلة..
4 - المغترب السبت 15 فبراير 2014 - 10:47
انا لله و انا اليه راجعون, اللهم ارحم موتى المسلمين.
5 - ابتسام السبت 15 فبراير 2014 - 10:53
( يأيها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) صدق الله العظيم
ببالغ الحزن والأسى علمنا بوفاة المرحوم الحاج أحمد العروسي رائد مدرسة الطقطقة الجبلية، تعازينا الحارة لذويه بصفة خاصة ولمحبيه بصفة عامة وأن يرزق للجميع الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد بالرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون
6 - bidaoui السبت 15 فبراير 2014 - 11:00
اللهم تقبله عندك في الصالحين واغفر له ولنا أجمعين، واخلفه في أهله وولده، وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، وبيض وجهه يوم تبيض
الوجوه
7 - youssef السبت 15 فبراير 2014 - 11:03
rien a dire c'est vraiment l' un des artistes rare de ce pays c'est le symbole de la région de jbala inna lillah wa inna ilayhi raji3on
8 - العالي السبت 15 فبراير 2014 - 11:07
أنا لله وانا اليه لراجعون لن يدوم الي وجه الله
9 - jah informatique Marrakech السبت 15 فبراير 2014 - 11:11
انا لله و انا اليه راجعون, اللهم ارحم موتى المسلمين
10 - Chtiwi السبت 15 فبراير 2014 - 11:17
انا لله و انا اليه راجعون رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر و السلوان و ينبغي الاهتمام بمن هم لا زالوا احيا
11 - حياة السبت 15 فبراير 2014 - 11:26
رحم الله الفقيد و اغفر له . كان المرحوم لعروسي اصيل في غنائه اصيل في لباسه هو الوحيد الدي لم يغير ثرات المنطقة الجبلية سواء في فنه او زيه اللباسي الدي تمتاز به المنطقة . نتمنى لعائلته الصبر و السلوان .
12 - هشام فرنسا كافايلون السبت 15 فبراير 2014 - 11:28
انا هشام اعزي صديقي عزيز من دوار الزاوية في العروشي
13 - taounatino السبت 15 فبراير 2014 - 11:52
que dieu ait son âme ..modeste simple pauvre;grand et geant avec son art musical avec son kamanja ...rythme armonique bouge les sentiments Avec -Chama -celebre chanteuse taounati- forment un couple formidable ;imaginable ...Adieu med laroussi...
14 - chaib ammi السبت 15 فبراير 2014 - 12:03
اللله يرحم جميع المسلمين اناااااالله واناااا اليه لراجعون
15 - nkki السبت 15 فبراير 2014 - 12:07
انا لله وانا اليه لراجعون.............الله يرحمو.
16 - Abdullah السبت 15 فبراير 2014 - 12:48
انا لله و انا اليه راجعون, لقد اعطاه الله فرصة للثوبة بعد الشفاء ولكن يا اسفاه... اللهم اغفر له ولنا أجمعين.
17 - وبوسلهام عزيز السبت 15 فبراير 2014 - 12:51
رحم الله فقديما وأسكنه فسيح جناته ورزق الله الصبر لعائلته و إنا لله و إنا إليه راجعون.
18 - cuemero السبت 15 فبراير 2014 - 12:58
برحيل العروسي تكون الأغنية الجبلية قد فقدت أحد أعمدتها لكن ما يحز في النفس هو أن هذا الفنان عاش مهمشا في حيلته ولم ينل بطاقة مقاوم رغم أنه دخل إلى السجن بسبب هجائه للقبطان صولي وقد عبر عن ذلك بنفسه في إحدى تصريحاته المهم لقد عودنا سكان جبالة على الكرامة وعزة النفس والتواضع وطيبوبة الأخلاق ولا زالت أغاني العروسي نحفظها عن ظهر قلب لما تتمتع به من روعة في الأداء رغم تهميشها في الإعلام لن ننسى أغاني ركبت على عين زورة وعيوع واهيا عمي عبد الرزاق الذي لن يعرف أي شخص إطارها التاريخي إذا لم يكن من قبيلة بني مجرو والتي قيلت في حق أستاذنا عبد الرزاق الوزاني...... لقد كان متواضعا إلى درجة كان قد عبر في إحدى المرات على أنه مستعد أن يحضر عرسي بدون مقابل على سبيل المثال
19 - عصام من مراكش السبت 15 فبراير 2014 - 13:04
إنا لله و إنا إليه راجعون
الله يرحمه و يغفر له و يدخله جنات الفردوس إن شاء الله
20 - assamaydae السبت 15 فبراير 2014 - 13:20
انا لله و انا اليه راجعون و اللهم ارحمه و اسكنه فسيح جنانك و ارزق دويه الصبر و السلوان لقد كان هرما و طودا شامخا و ناضل ايام الاستعمار الفرنسي بالكلمة و الاغنية الهادفة التي زرعت التحفيز للاسراع برحيل الاستعمار و حبس رحمه الله في سجن الاستعمار 10سنوات و ليعلم الاخوان انه كان يضحي بنفسه و جاهد بالكلمة ومن بعد دلك كان يغني كلمات كلها تصب في الحياة الاجتماعية و الارشاد للمجتمع عن طريق الغناء .

ملحوظة

لكي تبقى الاستمرارية لهدا الفن الجبلي و التراث الشعبي المغربي في منطقة جبالة يجب ان نعتني بفناني جبالة و على راسهم الفنان الكبير المهمش و لا اعرف ما هو السبب في تهميشه وهو الفنان عبد الرحيم الصنهاجي فهو فنان كبير في العيطة الجبلية و مروض للكمنجة الدي فهو الاجدر ليعوض مكانه
21 - د/ادريس البوخاري السبت 15 فبراير 2014 - 13:34
تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الشعبي الكبير محمد العروسي الدي وفاته المنية في يوم الجمعة العظيم وفي مناسبة جميلة تسمى عيد الحب.

كم كنت محبوبا ايها الرجل العصامي عند المغاربة جميعا بابداعك الفني الجميل واخلاقك الفاضلة واجتهادك الخلاق في النغمة والكلمة والأصل والثوابت والخدمة،فأنغمت وأطربت وأعطيت كما يعطي الكرماء بسخاء،رحمك الله وغفر لك وخلد في الصالحات دكرك.

كما نغتنم هده الفرصة لتبليغ تعازينا باسمنا وباسم جمعية دار الضمانة دوازان إلى اسرة الفقيد كبارا وصغارا وكل المغاربة في وفاة هدا الفنان العصامي المبدع ونجدد الترحم على جميع اصحاب الفن الانساني الراقي منهم الدين نعرفهم او شاءت الظروف ان تعرفنا عليهم عن قرب وكل من يقوم بالعمل الابداعي الخادم للناس اجمعين من الاحياء.

قال الله تعالى:"لكل اجل كتاب"
وقال سبحانه:"كل نفس دائقة الموت وقال من قائل:"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي".
"إنا لله وإنا إليه راجعون".
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أخوكم الدكتور ادريس البوخاري عضو المكتب التنفيدي لجمعية دار الضمانة دوازان بالمغرب.
22 - مواطن2 السبت 15 فبراير 2014 - 13:40
كنت من المحبين للراحل محمد العروسي لشخصه قبل طربه لما تميز به من بساطة في كل شيء. انه المواطن المغربي الاصيل الدي عبر عما يخالج صدره بكل عفوية وبدون ادنى تصنع. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته. ورجائي ان لا يغيب هدا النوع من الطرب مع وفاته.
23 - mia السبت 15 فبراير 2014 - 13:53
الله يرحموويوسع عليه
كانت اغانيه ممتعة وشجية وستضل الى الابد
24 - علال المعقول السبت 15 فبراير 2014 - 14:05
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته فقدنا وفقدت الاسرة الفنية رائد العيطة والطقطوقة الجبلية الراحل محمد لعروسي من قبيلة بني عروس ترك بصمات كبيرة وربما فراغ لهدا الارث الجبلي عاش فنانا ومقاوما ومحبوبا بين كل القبائل يعرفه الصغير ويتغنى به الكبير رغم ان هناك نقص عبر البرامج المتلفزة في حق التراث والطقطوقة الجبلية بالخصوص هدا الفنان وهناك عدة مجموعات ناشئة ليس لها منابر سوى في ذكريات الاعتزال او الرحيل ينقصنا ارثنا عبر الاعلام السمعي البصري ونقص كبير بدون دعم ربما مستقبلا سوف يكون انقراض الطقطوقة بانقراض الديناصورات وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير
25 - أحمد الجيدي السبت 15 فبراير 2014 - 14:15
شذى الجبال رحل في صمت رهيب "" صوت كان يطرب السهول والجبال .
كان لكل الناس عند السماع إحساس "" نغمة تغذي الروح فالعمق كـــمال .
رحم الله كل مخلص لهذا الوطن مغيب "" عزاء لمحبي الكلام وأسرته حال.
26 - gergrer السبت 15 فبراير 2014 - 14:15
nous sommes à dieu et à lui nous retournons
nos condoléances à la famille du défunt
27 - مغربي مع وقف التنفيذ السبت 15 فبراير 2014 - 14:33
رحم الله الفقيد ورزق ذويه الصبر والسلوان
شتان بين الجيل القديم من الفنانين وفناني هذا الزمان الذين تعج بهم الكباريهات
28 - ادريس السبت 15 فبراير 2014 - 15:42
دون ان ننسى شقارة وهو من الفنانين الكبار والدي تواصل نشاطه الى حتى مماته وزجته عشوشة
29 - Khalid Madrid السبت 15 فبراير 2014 - 16:12
انا لله و انا اليه راجعون, اللهم ارحم موتى المسلمين
30 - abdessamad السبت 15 فبراير 2014 - 16:37
rahima allah haj laaroussi j avais la chance de le voir drenieremet rajol min atyabi khalki allah
31 - طنجاوية السبت 15 فبراير 2014 - 18:37
رحم الله الفقيد محمد العروسي
سوف تبقى اغانيه ثراث لاجيال القدمة
ان لله وان اليع راجعون
32 - ملاحظ السبت 15 فبراير 2014 - 18:38
اللهم ارحم جميع موتى المسلمين

و لكن أمر هذه البلاد. غريب بحيث يهمش الانسان و لا يعترف به الا عند وفاته. بل يطال النكران علماء أجلاء قدموا عمرهم للعلم و البحث و يمرون بصمت نحو دار البقاء و لا يتحدث أحد عن ما قدموه للوطن. أخص بالذكر الاستاذ الصيدلي الكولونيل ماجور موحا جانا الذي توفى في نفس اليوم بمراكش.
لكن كان الفقيد عالما فريدا من نوعه خلقا و عملا و بيداغوجيا. و كانت له طريقة خاصة في إلقاء الدرس تمكنك من حفظ مادة البارازيتولوجيا في الحين. و كان رحمه الله قريبا جداً من طلبته بالرباط الدارالبيضاء و مراكش و كان يساعدهم خاصة في تهييء الأطروحة. كما كان متمكنا من اللغات الكلاسيكية و اللاتينية و العربية والأمازيغية. و لازال صيادلة ليون يذكرون ذاكرته القوية و مستملحاته حيث تمكن في صغره في مدينة أزرو من حفظ اكثر من نصف المعجم الفرنسي في يومين!
إنا لله وإنا إليه راجعون
33 - ours السبت 15 فبراير 2014 - 19:08
انا لله و انا اليه راجعون, اللهم ارحم موتى المسلمين.
34 - Si bounasse السبت 15 فبراير 2014 - 19:27
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه فعلا انه من رواد الاغنية الجبلية
35 - mohamad cherif: cavaillon السبت 15 فبراير 2014 - 19:55
رحم الله العروسي إبن المنطقة ، لم يكتب لي اللقاء به رغم رغم انتمائه للمنطقة ، فأعراسه في الدواوير كانت قليلة جدا لغلاء الثمن ، عكس الفنان الموهوب الخربي الذي هو فنان بكل معنى الكلمة، الطرب الجبلي في حاجة إلى من يمثله مع البقاء في المنطقة بدل الهجرة إلى مدن أخرى ،عندنا بالزواقين مواهب تحتاج إلى الدعم المادي
36 - midou السبت 15 فبراير 2014 - 20:09
رحم الله الفقيد ونسأل الله عز وجل ان يفسحه بجنته. فانا لله وانا اليه راجعون.
37 - abdel السبت 15 فبراير 2014 - 20:45
Avec une immense tristesse que nous svons appris le deces d notre artiste laaroussi que Dieu ait son sme
38 - touria akaaboune السبت 15 فبراير 2014 - 21:08
ببالغ الاسى و الحزن تلقينا نبأ وفاة هرم العيطة الجبلية الذي ندعو له بالرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته و عزاؤنا واحد لفقدان هرم و شيخ الاغنية الجبلية و دعاؤنا لعائلته بالصبر و السلوان.
39 - tabouhiante السبت 15 فبراير 2014 - 21:28
que dieu ai son àme et qu il soit à cote de sidna mohamed
40 - علي اجليول- سيدي رضوان-وزان السبت 15 فبراير 2014 - 22:15
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) صدق الله العظيم
ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الفنان الشعبي الكبير محمد العروسي الدي وفاته المنية في يوم الجمعة العظيم وفي مناسبة جميلة تسمى عيد الحب.
الفنان الشعبي الكبير محمد العروسي رائد مدرسة الطقطقة الجبلية، تعازينا الحارة لذويه بصفة خاصة ولمحبيه بصفة عامة وأن يرزق للجميع الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد بالرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون
41 - المسكيوي ياس.friends yes. السبت 15 فبراير 2014 - 22:48
هم السابقون ونحن اللاحقون.....ان شاء الله ميعادنا الساعة.....انا لله و انا اليه.....
42 - Bergag الأحد 16 فبراير 2014 - 00:04
Inna lillahi wa innaa ilayhi raji3oun. Ra7imahou Llah. J'ai eu le privilège de le connaître dans ses débuts de carrière car chaque fois qu'il venait avec sa troupe à Sless, mon père hébergeait toute la troupe pendant trois à quatre jours. Je parle du début des années cinquante. Triref , La3roussi et Chaqqara resteront les icônes de la taqtouqa ldjeblia
43 - الفنان الخمار الصافي الأحد 16 فبراير 2014 - 00:49
باسم الله الرحمان الرحيم
يتقدم الفنان الخمار بن تهامي الصافي اصالة عن نفسه ونيابة عن الفنانين والكتاب عامة وسكان اقليم تاونات خاصة باحرالتعازي في فقيد العيطة الجبلية والثرات المغربي الاصيل الفنان المغربي الكبير الحاج محمد العروسي ولكافة اسرته ودويه راجين من الله ان يرزقهم الصبر و السلوان وان يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولاءك رفيقا انه سميع الدعاء
وان للاه وان اليه راجعون
44 - SAMIRA SNRT الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:36
رحمة الله عليه وإنا لله وإنا إليه راجعون .
45 - ولد تاونات الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:30
اللهم تغمد الفقيد برحمتك و اغفر له ذنوبه و أسكنه فسيح جناتك أنت أيقونة الطرب الجبلي الأصلي و مفخرة لكل أبناء قبائل جبالة من تاونات إلى طنجة جبل جبل دوار دوار عنصر عنصر عين عين ساقية ساقية
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال