24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | بريطانيا تمنع حسن نجمي من دخول أراضيها

بريطانيا تمنع حسن نجمي من دخول أراضيها

بريطانيا تمنع حسن نجمي من دخول أراضيها

تناقل العديد من المدونين والمثقفين والشعراء المغاربة والعرب خبر رفض السفارة البريطانية في الرباط منح الشاعر والباحث المغربي حسن نجمي تأشيرة السفر من أجل ولوج أراضيها، وذلك لتلبية دعوة للمشاركة في  مهرجان "ليدبري" الشعري بانجلترا، و المساهمة بقراءات شعرية يوم 13 يوليوز2009، حيث تم اختيار المغرب كضيف شرف المهرجان.

وقد خلف هذا التصرف غير اللائق استياء المثقفين المغاربة والمدونين الذين سارعوا لتناقل الخبر ونشر رسالة كتبها الأستاذ حسن نجمي بهذا الشأن، خصوصا بعض الأسئلة التي طولب الشاعر بالإجابة عنها ومنها:

  • هل لديك قناعات إجرامية في أي بلد ؟
  • هل سبق لك أن قمت بعمل إجرامي في بلد ما والذي لم تتم محاكمتك بعد في شأنه؟

  • في وقت السلم أو الحرب، هل سبق لك أن كنت متهما بتورطك في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو عملية إبادة إنسانية ؟

  • هل سبق لك أن شاركت أو دعمت أو شجعت عملا إرهابيا في بلد ما ؟

  • هل سبق لك أن كنت فردا في جماعة إرهابية أو تدعم أي جماعة متورطة في الإرهاب؟

  • هل سبق لك أن صرحت بعبارات تدعم وتمجد أي عمل إرهابي أو أعمال عنف؟
  • هل سبق أن أقحمت في أي نشاط يبين أنك إنسان ذو سلوك سيء ؟

كما أنشأ المدونون المغاربة صفحة على "الفايس بوك" للتضامن مع ذ.حسن نجمي وإدانة سوء معاملة السفارة البريطامية. وفي ما يلي نص الرسالة التي كتبها الشاعر حسن نجمي لتوضيح ما وقع.

نص الرسالة

على إثر الدعوة الكريمة التي تلقيتها للمشاركة في مهرجان ليدبري الشعري بانجلترا، و المساهمة بقراءات شعرية يوم 13 يوليوز2009 في مكتبة"لندن ريفيوبوكشوب" تقدمت إلى سفارة المملكة المتحدة في الرباط للحصول على تأشيرة دخول، وذلك بعد أن حصلت على موعد عبر الانترنيت ليوم 18 يونيو2009، وملأت - بطبيعة الحال – الاستمارة الغبية وغير الأخلاقية*، وصَحبتُ معي أوراقي الثبوتية الكاملة ( دعوة الجمعية البريطانية الداعية، جواز السفر، شهادة العمل كمدير للكتاب بوزارة الثقافة، شهادة الأجرة... ). 
 
فوجئت بالسيدة المكلفة من وراء حاجز الزجاج تعتبر جواز سفري غير صالح ليحظى بتأشيرة الإنجليز لأن " مدة الصلاحية المتبقية فيه هي خمسة أشهر فقط، وينبغي ألا تقل هذه المدة عن ستة أشهر". شكرتها، وقمت بإجراءات تمديد الصلاحية إلى خمس سنوات إضافية ( تنتهي بتاريخ 24 يونيو 2014 ) . وعدت إلى الأنترنيت بحثا عن موعد جديد، وكان أقرب موعد ممكن هو 10 يوليوز 2009، وهو موعد سفري إلى لندن ومنها إلى ليدبري ، مكان المهرجان ( 200 كلم عن العاصمة البريطانية كما علمت).
 
ولأن الآلة العجيبة لا تقبل التفاوض حول تغيير المواعيد، أجرينا في وزارة الثقافة- حيث أشتغل- الاتصال مع الملحق الثقافي البريطاني، ومع بعض الزملاء في المركز الثقافي البريطاني، وتم تحديد الموعد ليوم 29 يوليوز2009.

إلا أنني فوجئت بعدم وجود اسمي عند المدخل، ما اضطرني إلى بذل الجهد عبثا لشرح الأمر للحرس الخاص،إلى أن تفضل أحد الإخوة المغاربة العاملين في السفارة بالتدخل ، بعد أن صادف خروجه وجودي بباب السفارة. وحين دخلت ، ووجهت بضرورة تبيان وضعيتي المالية وتقديم وثائق بنكية. قلت الأمر سهل، فقط ليسمح لي بالدخول في نفس اليوم أو صباح اليوم الموالي، فقالت السيدة المكلفة بأن عليّ أن " أفعل ما فعلته اليوم للدخول!". 

 
أخبرت رؤسائي في الوزارة، وهذه المرة قامت السيدة وزيرة الثقافة مشكورة بإرسال رسالة في الموضوع إلى السيد سفير بريطانيا في الرباط مصحوبة بوثيقة ( أمر بمهمة على اعتبار أن الأمر يتعلق بسفر وفد من الشعراء المغاربة – وأنا أحدهم- لتمثيل المغرب في مهرجان شعري دولي، لكن سكرتيرة السيد السفير التي أكدت توصل السفارة بالوثيقتين ، عادت تخبرنا بأن " السفير لا يتدخل في شؤون التأشيرة، وأن السفارة أوكلت هذا الأمر لشركة خاصة!". وأوضحنا لها بأن الأمر لا يتعلق بطلب تدخل للحصول على تأشيرة ليست من حقنا قانونيا، وإنما فقط لتقريب الموعد حتى لا يظل هو عاشر يوليوز (الذي يصادف يوم السفر).

 
على كل حال ، أود أن اعتذر اعتذارا صادقا لمنظّمي مهرجان ليدبري الشعري،و للمكتبة اللندنية الكبيرة و بالأخص للصديقين العزيزين ماركريت أوبانك وصمويل شمعون اللذين أشرفا على استضافة المغرب الشعري كضيف شرف في هذا المهرجان بعد مشاركة لبنان و سوريا على التوالي في الدورتين الماضيتين. دون أن أنسى الشاعر و المترجم سنان أنطون الذي بذل جهدا في ترجمة مجموعة من قصائدي خصيصا لهذه المناسبة، كما تقتضي المسؤولية الأخلاقية والحقوقية أن أدين هذا التصرف المهين من جانب سفارة بريطانيا وسفيرها ومسؤوليها القنصليين. وأود أيضا أن أؤكد أنني لن أزور بريطانيا طالما لم يتم احترام كرامتنا كبشر،كمغاربة و كشعراء،خصوصا بعد هذا السلوك المتعجرف،وبعد أن انحطت القيم الثقافية والحضارية والإنسانية لبريطانيا إلى هذا المستوى. 

على سبيل التّذكُّر وفي نفس السياق، أود أن أستعيد – هنا والآن – موقف الشاعر الأمريكي الكبير روبير كيللي. كنا دعوناه سنة 1999 إلى المشاركة في المهرجان العالمي للشعر بالدارالبيضاء ، وظل يتردد بحثا على مكتب شركة النقل الجوي المغربية لتسلم تذكرة السفر ( وكانت التذكرة ضمن بضع تذاكر متبرع بها لفائدة بيت الشعر في المغرب). وحين تعب ، اعتذر عن المشاركة متأسفا ومتألما، وقال لنا عبر الهاتف: 

" أنا شاعر، ومهنتي هي الاشتغال على الإشارات. وقد تلقيت إشارة سيئة !". ولم يأت إلى الدار البيضاء. وسوف لا أسافر إلى لندن مع اعتذاري الكبير. 

حسن نجمي

شاعر ، مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة

رابط الصفحة التضامنية على الفايس بوك

http://www.facebook.com/group.php?gid=111491414112&ref=mf


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - uk is right الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:47
je n'ai aucune sympatie pour lui. pour une fois j'ai aimé l'attitude de la UK. vous êtes les préviligiés, vous avez gouté une fois ce que le peuple absorbe chaque jouré et vous pleurez sur les chaumières........
2 - boujamoui الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:49
نفهم من رسالتك انك لو كانوا منحوك التاشيرة ما كنت لتخلق البلبلة و الوشوشة ، و لكنت يقينا حين عودتك، كما هي عادتك القبيحة ،الى المغرب، خربشت في صحيفتك الحزبية التي لا يقراها احد "مقالا" يشيد و ينفخ بما قدمته من منجزات و بطولات شعرية وهمية في بلاد الانجليز حتى تبرر وظيفتك و مكانتك المزيفة... اذن ليس ما جاء في الاستمارة من اهانة هو ما يقض مضجعك... كفى نفاقا...
3 - maqhour الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:51
مادامت حكومتك لا تحترم مواطنيها و لا تضعهم في خانة الانسان فلا تنتظر ان يحترمك الاخرون. أعجبني موقف السكرتيرة لانه من غير المعقول أن يتدخل السيد السفير ليغير تاريخ الموعد. واش تيسحاب ليك بلادنا لي كلشي فيه الوساطات وخا في عقد الازدياد. تهنات منك بريطانيا الى ما مشتيش ليها. غادي غير تخسر فلوس الشعب لي طلع علا ضهرو الاتحاد الاشتراكي. القهر هو هو. الفقر و الدل. اش تسن من انتخابات مغشوشة و تحالفات لا معنى لها.
كلشي مرتبط. فاش تحترمو الشعب تلقاو لي يحتارمكم.
4 - امزابي الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:53
عبروا عليك،هاذ المرة لما تبغي تجي لابن أحمد جيب معاك الفيزا،را حتى هو ولا بالفيزا، ماشي غير اللي جا يدخل.
حنا لما وجدنا ليك الاستقبال و دايرين ليك التكريم ما جيتيش، واخا معرفتش علاش اختاروك نتا للتكريم، أشنو قدمتي لابن أحمد كاع،
و اسيدي را السفارة ديال بريطانيا تعلن تضامنها اللامشروط مع شباب ابن أحمد.............
5 - مغربي حر الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:55
لقد قرأت المقال وشاهدت الكروب على الفايس بوك
عمل جيد
ضد الاسائة الى المثقف المغربي
6 - roudani in arizona الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:57
عنوان لا علاقة له بما قرات. ما فهمت ان ما جرى، يجري للكثيرين ممن يطلبون التاشيرات. سير و اجي، جيب هادشي، بدّل الصور حيت صغار، بدل الموعد و تسنى، الى اخره... هذه التعقيدات التي تحصل شيء عادي لدى القنصليات. سفير بريطانيا لم يرد التدخل، لا يعني انهم لا يريدونه في بلادهم.
7 - عالي المقام الاثنين 06 يوليوز 2009 - 03:59
لو قدم لهم الأستاذ حسن نجمي مجردعنوان أطروحته الجامعية للدكتوراه في موضوع خطير وحساس وهو " العيطة " لما وقع له معهم ماوقع .
8 - وفاء الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:01
الانتهازية هي مايتصف به كل من يرقى الى منصب دون عناء....
اصلا حسن نجمي وصل الى منصبه بالوساطة.....ويبدو انه الف هده الوسيلة العفنة لبلوغ الاهداف...
نشره لمشكلته يؤكد وبشكل سافر محاولة استغلاله لنفوده وكدا جره للسيدة الوزيرةلتقع في نفس المطب وهي التي كانت تقف فوق
خشبة المسرح لتحارب مثل هده السلوكات النتنة....
ولكن شتان بين التمثيل و الواقع
لو كانت هناك عدالة في هدا البلد لعوقب حسن نجمي و ثريا جبران على ما فعلاه....
يا للغباء و السداجة......
9 - asmaa الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:03
l3z lihom be3da makayqblouch lwejhiyat et vos lettres non servie a rien vu qu'ils font que leur travail.
et pour les questions ils sont normaux vu que tous le monde doit y repondre wakha kan ministre.
j'attend le jour ou notre pays sera aussi comme le grand bretanie
10 - اللزاز المكناسي الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:05
السفير البريطاني:
هل لديك قناعات إجرامية في أي بلد؟
حسن نجمي:نعم لدي قناعة بتحرير فلسطين والعراق واساند قوى التحرر فى كل بلدان العالم...
هل سبق لك أن قمت بعمل إجرامي في بلد ما والذي لم تتم محاكمتك بعد في شأنه؟
حسن نجمي: لا
في وقت السلم أو الحرب، هل سبق لك أن كنت متهما بتورطك في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو عملية إبادة إنسانية ؟
حسن نجمي:قطعا لا
هل سبق لك أن شاركت أو دعمت أو شجعت عملا إرهابيا في بلد ما ؟
حسن نجمي: نعم شاركت فى العديد من المظاهرات الشعبية ضد الغزو البريطاني الامريكي للعراق وحررت مقالات كثيرة بجريدة الحزب حول جرائم الامبريالية ضد الشعوب المستضعفة كما شاركت فى التظاهرات الشعرية المحلية بالمغرب والعالمية في العديد من الدول بقصائد تمجد الانسان وتلعن الحروب وصانعو الحروب...
هل سبق لك أن كنت فردا في جماعة إرهابية أو تدعم أي جماعة متورطة في الإرهاب؟
حسن نجمي :ابدا
هل سبق لك أن صرحت بعبارات تدعم وتمجد أي عمل إرهابي أو أعمال عنف؟
حسن نجمي: في قصائدي الشعرية احتفل بالشهداء وامجد الفدائيين الذين يناضلون ويقاتلون في سبيل تحرير ارضهم المغتصبة ...
هل سبق أن أقحمت في أي نشاط يبين أنك إنسان ذو سلوك سيء ؟
حسن نجمي:نعم ساهمت مساهمات كثيرة فى نشاطات شعرية وثقافية وادبية من بينها نشاط خطير يتعلق باعلان اليوم العالمي للشعر
السفير البريطاني:
اذن انت ارهابي نمبر وان وممنوع عليك دخول المملكة المتحدة وسيقوم سكوتلاندايرد بالتحقيق مع الذين قدموا اليك دعوة الحضور لقراءة شعرك ببريطانيا بتهمة تشجيع الارهاب
11 - مهاجر الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:07
الاجابة على الاسئلة التي تتعلق بالارهاب هي إجراء روتيني يطلب من أي من يتقدم لطلب التأشيرة الإجابة عنه ولا يستهدف منهاأحد. الأمر يتعلق بالتزامات قانونية تترب على من يوقع ذلك الطلب بموجب القانون البريطاني ليس إلا. لا ينبغي التعامل مع هذا لااجراء بحساسية. وسواء تعلق الأمر بشاعر أم غيره فالامر سيان فالقانون يسري على الجميع.
12 - مول صيكوك الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:09
مع بالغ الاحترام و التقدير للشاعر والصحافي حسن نجمي، فإني لا أجد داعيا لتضخيم الموضوع ولا أكاد أقف على سبب سوى أننا-في المغرب- مثقفين كنا أم من عامة الناس، نعتقد أن الوساطات والتدخلات العليا هي الحل السحري لكل ما استعصى من الأمور.لا ألمس في ما أورده السيد نجمي أي ازدراء أو استعلاء من جانب السفارة البريطانية لأن من كامل حقها أن تلتزم بمساطيرها واجراءاتها في منح التأشيرة للراغبين في دخول أراضيها حتى و إن كنا نختلف معها في أخلاقية هذه الاجراءات. و يؤكد هذا الرأي قبول السيد نجمي ملء الاستمارة في الموعد الأول، حيث كان بإمكانه رفض هذه الإهانة من البداية وآنذاك سيكون موقفه و رسالته يحملان معنى. أما أن يسخر كل اتصالاته و تتدخل الوزيرة وموظفو المركز الثقافي والسفير وغيرهم دون تأثير في تغيير المواعيد و إلغاء المساطير فلا يدل إلا على احترام السفارة لقوة القانون.
و الله أعلى و أعلم
13 - مهاجر مهجر بضم الميم الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:11
هدي منفعوكش فيها صلاح العلوة.متنساش اسي نجمي القانون في هاد البلدان ومنهم بريطانيا راه هو الدين عدهم ,ممنوع الوساطات ولي في شي بلاصه كي دير خدمتو.وكمل من راسك .دير شي دوره في سيدي حجاج نهار الخميس زور الناس وسير الفيني شوي شويا ديال اللحم وغادي تنسا كلشي .اه وبرد بصيكوك ومتقربش الكرموس الهندي ابو دروكات هههه
14 - ابو هلالية الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:13
إلى الثقافة المغربية في شخص الأستاذ الشاعر حسن نجمي يا حسرة على القيم التي تتيه بين الرفوف حين يزمر لها الغرب بمزامير من ورق عليها حروف من رماد ما إن تبسط الورقة حتى تذرو الرياح الرماد وتصبح المواقف بلا معنى وحسرتاه على المواقف الغربية حين يطبل لها الطبال على طبل نسجته له العنكبوت عصاه من رميم القشو الهشيم لايسمع صوتا ولا نغما .
خسر الإنجليز وربحت الثقافة المغربية الرهان بدفاعها عن الكرامة حرم المهرجان من قراءات شعرية بنغم مغربي أصيل على ميزان فن العيطة والمرساوي والحوزي وووو خسر المنظمون وثبت الشعر المغربي بقصائده الرائعة وتبا لمن أساء للثقلفة المغربية فلا يحزنك قولهم ولا ضير في مواقفهم التي تشمئز منها الأبدان وتنفر منها العقول يمنون عليك أن أشركوك في إحياء هذه الأمسيات الشعرية قل لهم لاتمنوا علي ذلك فكرامتي أكبر من أساوم عليها .وعين العقل ما فعلت .
15 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:15
ذوقوا من نفس الكأس الذي يشرب منها المقهورون في المغرب على أيدي زبانية النظام الذي يمكن أن تتحكم فيه قنصلية تافهة لبلد محترم
16 - الغريب الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:17
"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
الله غالب أخويا. مكرهناش ليك هاد الكونجي بصح الله غالب. هاد الناس متيعرفو لا وزير لا نائب لا سيرور. . . لا مولاي يعقوب.
شوفليك 'زيان' ادبر ليك على وحاد 200 مليون راه بحال اللبن السيد راه عفريت.
المهم البركة فراسك والله مع الصابرين.
17 - American king الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:19
وجب إحترام قانون البلد المضيف والإكتفاء بالجواب على الأسئلة فقط إنه قانونهم ووجب الإعتراف به ما دمت تريد أن تدخل بلادهم، مثلا في أمريكا ثم رفض التأشيرة للأخ الشقيق لأوباما ولم يتدخل من أجله بل يستطيعون مجابهة الرئيس ورفض طلبه إن لح على التدخل من أجل أخيه لأن قضية التأشيرة تهم أمن مواطينهم وأمن مواطينهم يحتل أولويات البلاد ليس كحال العرب الكل يعمل من أجل أولوية الملك أو الرئيس
القانون صارم في الغرب أحد وزراء إنجلترا ساعد خادمته من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في إنجلترا ثم توقيفه من العمل والبحث في سبب مساعدتها ليثم التلفيق له على أنه يخون زوجته ليتحول من وزير متزوج لوزير عازب وينتهي بالإستقالة والخادمة تعود لبلدها هذا هو القانون يخضع له الرئيس والوزير والمثقف وهذا ما لا تفهمه الشعوب التي تربت تحت كنف الحكرة والتكبر والعنصرية.
18 - نزار الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:21
اذا كانت سفارة بيرطانيا وقنصليتها في المغرب تتعامل بهذا الشكل المهين مع مثقفينا وادبائنا،فيمكن ان نتصور منذ الان نوعية الاستقبال وشكل المعاملة التي سيلقاها المواطنون العاديون والبسطاء الذين لا يتوفرون على سند او واسطة،او ليس لهم وضع اعتباري ،اذا ما تقدموا لقضاء اغراضهم. انه سلوك لا يمكن تفسيره الا بكونه سلوكا استعماريا وعنصريا بغيضا تجاه شعوب العالم العربي والاسلامي تحت مبرر مكافحة الارهاب والتوجس من كل شخص ينتمي لتلك الشعوب.. السؤال الذي يطرح نفسه الان هو :هل يمكنا ان نعاملهم بالمثل او على اقل تقدير تقديم احتجاج رسمي للسفارة؟؟اكاد اشك في الامر...
19 - joumari الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:23
كان عليك ان تقوم بما قالته لك السيدة و تتبع الاجراءات مثلك مثل اي طالب تاشيرة، اكان وزيرا او طباخا. هنا لا تنفع لا تدخلات الوزيرة (و هو ما الفناه في بلداننا) و لا التملقات او "الجبهة" : القانون هو القانون يسري عليك و على غيرك. ولم انت متعجل؟ اه! تريد فقط السفر على حساب الغير و كانك الشاعر الوحيد في المغرب، (البلد كله شعراء و لله الحمد) ... هذا يسمى الانتهازية و الحصول على امتيازات بغير حق و هو ما فطنت اليه الموظفة. و ما بك تلعلع و تفقد صوابك و تبدأ بالصراخ و العويل و الكتابة الى الصحافة، أتريد خلق ازمة دبلوماسية مع بريطانيا؟ ام ماذا؟ و ماذا سيحصل ان لم تذهب الى هناك ؟ كثيرون في "اتحاد كتاب المغرب" الفوا هذه الاشياء، و كانها تخصهم وحدهم... فاتك الوقت (او شف اش وقع) و بغيتي دوز صحة كيف كانديرو في بلادنا. الموظفة الانجليزية تتعامل تعاملا آخر : المسطرة القانونية لا غير و كن من شئت. و هل فعلا انت شاعر بالمعنى الحقيقي؟ انا كمغربي اخجل من ان تمثلني؟ كتاباتك القليلة ضعيفة و لا تعرف ما الشعر !
20 - naciri الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:25
شكرا لهذه السيدة الطيبة الصارمة التي اعطتك درسا في المواطنة و الانظباط و التقيد بالمواعيد الدقيقة و الالتزام بالمواعيد و التحلي بالموضوعية و الجدية. انها اعادت من غير قصد تربيتك المنحطة و اخلاقك النفعية الانتهازية و تذبذب نفسيتك المنهارة اصلا. و الدليل على ذالك انفعالك العنيف الاخرق و ردات فعلك الصبيانية... و كانك حين تزعم فضح بالكتابة سلوكا غير لائق سيثق بك المغاربة...و الكل يعرف ان المسألة شخصية بحثة تخصك، فاذا اغلطت فعلى نفسك... لم توريط الآخرين في قضية تهمك شخصيا... انها "حجيرة الخواف" المنافق ! بالله عليك، كم من الديون بملايين السنتيمات غير مؤداة لناشرين مغاربة لا تزال في دمة وزارة الثقافة؟ كم من عقدة قانونية ملزمة تتهرب منها الوزارة؟ كم عدد الدعاوي في المحاكم ضد الوزارة و لا تريد تنفيدها؟ ... هذه امور لا تستحق الفضح ام لا؟ كيف اتيت الى الوزارة؟ هل انت مختص في الكتاب؟ ام الكلام عن الآخر (الكافر، الامبريالي، الصهيوني..) صار وسيلة سهلة للتخذير و التلاعب بالراي العام؟ في حين ان الامر شخصي : رد فعل ضيق عن حرمان (لظروف موضوعية) من سفر كنت تحلم به الى انجلترا فقط... و اليك بعض المقاطع مما تسميه رسالة (و اسلوبها لا يرقى هنا حتى الى مستوى امي بالمعني الغربي للكلمة) توضح مدى هوسك الشخصي، رياءك، و انانيتك العروبية المرضية، و زيف خطابك و دوافعه الدفينة، و غباء استراتجيتك :
"على إثر الدعوة الكريمة"، "– الاستمارة الغبية وغير الأخلاقية"، "شهادة العمل كمدير للكتاب بوزارة الثقافة"، "فوجئت بالسيدة المكلفة"، "ولأن الآلة العجيبة"،" لا تقبل التفاوض حول تغيير المواعيد"، "إلا أنني فوجئت بعدم وجود اسمي عند المدخل،"ومع بعض الزملاء في المركز الثقافي البريطاني"،"أخبرت رؤسائي في الوزارة، وهذه المرة قامت السيدة وزيرة الثقافة مشكورة بإرسال رسالة في الموضوع إلى السيد سفير بريطانيا في الرباط مصحوبة بوثيقة "، "للمكتبة اللندنية الكبيرة و بالأخص للصديقين العزيزين ماركريت أوبانك وصمويل شمعون"، " وأود أيضا أن أؤكد أنني لن أزور بريطانيا "، "على سبيل التّذكُّر وفي نفس السياق، أود أن أستعيد "،"حسن نجمي : شاعر ، مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة"...
اوا عاود قرا ما خربشته يا شاعرنا العظيم !
21 - Aboudrar الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:27
لاداعي للتوطر والنرvزة ايها الشاعر؛فربما هذا الحدث سيلهمك وستنضم قصيدة أو ديوان"على gدو" يكون موضوعه ما يعانيه المغاربة من فئة "البخوش " و الدبان" للحصول على أتفه وثيقة أو ابسط خدمة service من اصغر موظف. وأنصحك بكتابة قصيدة عن كل ادا رة او مصلحة على حدى .مثلا قصيدة عن المستشفى، قصيدة عن المحكمة،قصيدة عن الكمسارية...
22 - someone الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:29
les angalais rentrent au maroc sans visas ,quelle honte
23 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:31
هدا مصير الدين يدعون انهم لسان الشعوب التي يمثلونهاوهم في حقيقة الامر بيادقة في ايدي حكوماتهم و تيارات معينة تستحود علىهده الهيئة.
ورغم دلك استنكر هدا العمل العنصري وادعوه ان ينحاز الى فئة المقهورين من هدا الشعب و ان يتكلم بلسان الشعب وميولاته لا بلسان حزب معين او تيار معين.
24 - لحسن العنتوري الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:33
بكل احترامتي لك،ألا تعرف أن هناك قانون؟ألا تعرف أن كل دولة لها آستمارتها الخاصة بها؟ألاتعرف أن جوازاك غير صالح من الأول؟أليس بذلك بالغباء قبل إتهام الأخرين بالغباء؟أيحق لك أن تطلب الوساطة من السفير البريطاني ومن الموظفين في القنصلية بل ابعد من ذلك طالبت وزيرة الثقافة للتدخل،،أأنت شاعر حقا أين هي النخوة والكبرياءوالمروءة؟هذه هي الصفات التي يعرف بها الشعراء من المتنبي ،غارسيا لوركا ،الشابي.
آذ لم تكن من هؤلاء فكن على الأقل مثل شاعرك الأمريكي حين تعذر عليه السفر إلى المغرب وقال هذه العبارة الجميلة(أناشاعر،ومهنتي هي الآشتغال على الإشارات وقد تلقيت إشارة سيئة،ولم يأت إلى المغرب-تعلم منه ياسي نجمي؟؟.دون الهرج والمرج،فبريطانيا لم تمنع من زيارتهاإذا كان يحترم القانون،وزد على ذلك،إذا كان المغرب سيكون ضيف الشرف هذه السنة،فاللجنة ستخبرك شهور قبل ذلك،لأن اللجنة لهل اجندتها الخاصة وكل شيء مكتوب ومخطط،ليست هناك هرولة كما تحاول أن تسويقها في كلامك،كفى من لعب دور الضحية يا سي نجمي إننا نحترمك كثيراولا تزج بنا في معركة دنكشوتيةلسنابحاجة إليهاالأن.
25 - ابو الزهراء الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:35
لكن الثمس لا تغطى بالغربال.ما وقع للاستاد نجصي يؤلم كل دي المام بالحقل الثقافي.يظهران فيروسا مابدا ينخر الجسم البريطاني ولا اظن ان تسلم الثقافةوهي الجسر الوحيد الرابط بين الشعوب.
دع كل دي راي ورايه.فالدباب يحلو له ان يقتات من العسل لكنه
يلقى هنالك حتفه.
26 - زيزون اسكع الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:37
أودي أحسن بونجمة راك عبرت على مستوى عيان وفاحت منك ريحة الكرنة بن احمد . آش داك أزغبي تلعب مع الكبار والديموقراطيين .
سير شري ليك شي تعريجة وكول للسعدية للا الوزيرة تحزم وأنت كوكول ذاك الشعر وسقط سهوا وهي تشطح ليك واحمد ربك . انت تسحاب لك هذا الإتحاد الإشتراكي ولا السي الشاعر ديالهم جماهري ، ولا جلسة في بورغون ألعفريت . شد الماندة وصرف ليك شوي على راسك راك سامح فراسك . اشوي الهندام والتعطيرة . هذي ماشي ايام الجامعة ياك اعقلت يا صاحبي . والله الا بقات في السيدة الوزيرة .راك طنزت عليها واقودت عليها لسوايع مع با عبد الواحد وهو كالها خليك من ذوك البراهش وديري مستقبل لدراري .لكن مسكينة هشيشة ودغية كتبكي ويبقاو فيها الدراري . كول لي أحسن فوقاش تولي راجل .
واش تسحاب لك راك معروف في الأفاق والدنيا ولا ، راك اصحبي غير شوعير على قد الحال والفيزة سق\ت سهوا . أو غير اتهنى راني جاي في العطلة غادي ندور مع صحيبي حتى تنسى الفقسة والنحرة .
غادي نتلقوا لهيه في السوق في بن أحمد
يا لله خاليني نوض ننعس راه عندي تمارة غدة .
ما تزعلش يا بطل قلوبنا مع اللي رفض لك الفيزة . وبندعي لو . العروبي وتحية لنادية نامس راك معروضة لصيكوك عند شاعر البن والزعاطيط .
درت لنا قوقة فالراس راهن رفضو لي الفيزة . دير بحالي أصاحبي أتهنيت من بزاف ديال الكمامر . سمحت لهم في الخدمة وهزيت بالطوي وزدفيه . لوكان بقيت تمة معاكم والشعر والتنظير ومواويل الشيخات , هذي عيطة دوكالية وهذي عبدية وهذ فيها نسق بنيوي ووووكن اصاحبي مت بالفقسة .
او سد درقوشك . وشوف لك شي عرضة في التلفزة تنظر مع شي شيخ ودير معاه شي ديتو .
أحبك يا حسن ومن زمان
27 - حزوقة الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:39
لا أعتقد بالمرة ان متلك يستحق تشريف الشعر المغربي يا بو عيطة وزنك الادبي ضعيف تحتمي بالوزيرة للحصول على الـتأشير تظنها حماعة با حمد سير تحشم مادا ستقول صوتك مبحوح أنت و حزبكم ووزيرتكم مجرد لاشئ في التقافة الكونية 00 يا نجيجيم العيطة
28 - ayour الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:41
انني يا أخي العزيز أشاطرك الرأي وأتقاسم معك نفس المرارة فوالله كل معاكس لك ما هو الا مجانب للصواب وضد مغربيته واشتياقه الى تعاسة اوربا وقيمها المهنرئة وادعاءاتها الاشهارية بالديمقراطية المبطنة بالديكتاتورية والامبريالية.
أهنئك باتخاد هذا القرار لسمعتك وسمعة بلدك فليفهم الجاهل ان المثقف أو العالم لا يبع مجده ولا قيمه بحفنة من الدولارات والله قد رفع الدين اوتوا العلم درجات وأكنزهم القناعة التي لا تفنى.
وبهذا الخصوص فلابد أن أشير الى أن بعض القتصليات أصبحت لها خيوط خارجية وعلاقات وهمية تعمل على كسب الزبناء وتمنحهم التأشيرة - على عينك أبن عدي- وصورة الاخ نجمي لدليل قاطع على انهيار الديمقراطية ورفع الستار عن زيفها وكذبها.
فلا يمكن لاي كان ان يقفل فيه اي كاتب او مثقف او صحفي او عالم فهو يدري ما يقوله ويعي دوره في ارشاد الناس بالكلمة والاشارة والمعنى ولو كانت الضلالة تحكم نفوسهم ويقولون ما لا يفعلون.
وله الحق أن يتضامن مع من يشاء من الدول المضطهدة والانسانية المقهورة.
وأعلق هنا سؤالا ليجيب عنه من يدافع عن ترهات وأكاديب الاوروبيين وغيرهم :
لماذا المغرب يرخص لكل من هب ودب الى أراضيه؟
دعاة الانفصال تحت غطاء الديمقراطية وحقوق الانسان؟
دعاة التبشير ؟ سياحة مخلة بالاهداب والاخلاق العامة؟
لماذ لا نطبق شرائعنا ونفرض على النصارى جميعهم ومن يسير في طرقهم عدم الدخول بدون حجاب وتأديب كل من أخل بقيمنا في الوقت الذي ذهب فيه ساركوزي الى الهجوم على الحجاب والذي يعني الهجوم على الدين أيضا.
الغريب أننا دولة بسيادتها وعزتها ونعيش تحت قنصليات لا تساوي شيئا وتححد مصائرنا كأننا أقزام لا نريد الا رحمتها فبدونها ستقع السماء.
فلو علم الجاهل بان اوروبا لم تقم لوحدها بل اباءنا هم الدين أقاموا اركانها من التحرير الى التطور وبان اجدادنا هم الدين صنعوا لها المجد وان اوربا حينما تنزل الى الحخطيط لن تجد من تدرف عليه دموع التماسيح الا نحن.
انتهت ديمقراطية اوروبا والحمد لله على ظهور الحقائق تياعا .
ونرجو الله السلامة وان يحفظ بلادن من كل سوء .
29 - مواطن عادي الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:43
أولا: من هو حسن نجمي؟
ثانيا: هذه الإجراءات التي تقوم بها السفارة البريطانية، هي إجراءات قديمة ومعروفة. ومن العيب ومن الخزي ومن العار، أن هذا الحسن النجمي لم يكن يعرفها من قبل، هذا دليل على انه ليس أي شيء، وان ثقافته (إن كان بالفعل مثقفا) أشك في ذلك، هي ثقافة ضحلة (على العموم هو يحسن فن العيطة والصراخ....)
ثالثا:هذا الذي وقع لهذا الحسن النجمي هو شيء يقع آلاف المرات، لمواطنين أشرف واحسن واعلى مرتبة وقدرا وأكفأ منه، وكيف لا؟ وهو الذي لم يشتغل في الوزارة إلا بواسطة.(لا كفاءة لا سيدي زكري)
رابعا: ماذا تفعل بريطانيا بالشعراء الذين موتهم مثل حياتهم...لا زيادة ولا نقصان...
خامسا:الذين يتضامنون مع هذا الحسن النجمي هم اغبياء. مع اعتذاري سلفا، لانهم ربما مخدوعون.
سادسا: يا من يتضامون مع حسن نجمي، كان الاولى بكم ان تتضامنوا مع باقي المواطنين المغاربة الذين ليس لهم لا وسائط ولا علاقات...ذاك اولى
والسلام.
30 - مزابي من قبيلة حمداوة بوحولة الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:45
اولا اعلن تضامني مع الشاعر المناضل و الباحث حسن نجمي ، و اسجل باعتزاز الموقف الشجاع الذي اتخدته ،
مناضل عصامي واجهت في فترات التمانينات و التسعينات كل اشكال القمع و الاستفزاز من طرف المخزن ، اما اليوم فانك تواجه فئات مستنفعة من الكعكة ، و تريدها حكرا عليها : ال الفاسي + الفهري . و فئات خاملة حقودة غير قادرة على المواكبة و الجد ....و فئات تجاوزها الركب ..
نضالك في مدينتك الام مهد الطريق لرفاق لم يحسنوا التصرف وو صلوا الى البرلمان ، و هاهي فئة اخرى تقتات من نضاليتك و ان كانت بصيغة اخرى .
مزيدا من التالق و اهل مدينتك يحبونك .
31 - سنكوح الاثنين 06 يوليوز 2009 - 04:47
البيان الذي أصدره الشويعر نجمي يدينه حتى الصميم، فهو يعترف فيه أنه لجأ إلى وساطة الوزيرة الأمية قريطيف.. فعدم دخوله إلى انجلترا أمر عادي لأنه لم يستكمل وثائقه وهذا الموقف ينطبق على الجميع وليس الشويعر حالة متفردة، وهذا ما لم يفهمه الشويعر بحيث ظن أن ما يجري من وساطات بالمغرب ينطبق حتى على انجلترا التي لا تعرف ياما ارحميني مع القانون، فالقانون أمر مقدس عند البريطانيين وخصوصا فيما يتعلق بالوثائق، بالإضافة إلى أن هذا الشويعر لا يشرفنا تمثيله للشعراء المغاربة، وفعلت انجلترا خيرا عندما قالت له ( سير تقود)
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال