أمداح مغربية وترانيم تركية تُلهب جمهور "مولديات البوغاز"

أمداح مغربية وترانيم تركية تُلهب جمهور "مولديات البوغاز"
السبت 22 فبراير 2014 - 18:15

واصل مهرجان “مولديات البوغاز” في يومه الثاني، تقديم أطباق من فن المديح والسماع، حيث قدمت أمس بالقاعة المغطاة “الزياتن” كل من الفرقة الوطنية للمديح والسماع برئاسة المنشد علي الرباحي، والمجموعة الموسيقية المغربية التركية برئاسة رفيق ماعي وGULABI KUBAT أطباقا فنية في الأمداح النبوية، والسماع الروحي التي تجاوب معها الحاضرون.

الجمهور تفاعل بشكل كير مع المجموعة الموسيقية التركية التي قدمت أجمل ترانيمها الموسيقية في المجال الصوفي، حيث تم تقديم الأطباق الموسيقية التي تغنت بها الفرقة لأول مرة ببلجيكا احتفالا بخمسينية التواجد المغربي التركي في بلجيكا، قبل أن تعيدها أمام الطانجويين الحاضرين بقاعة الزياتن في إطار فعاليات “مولديات البوغاز”.

العرض الذي قدمته الفرقة المغربية التركية أمس ألهم عمدة مدينة سان جوسي البلجيكي الذي كان حاضرا ضمن فعاليات المهرجان، رفقة عمدة طنجة فؤاد العماري، ووالي الجهة، وكذا السفير التركي المعتمد بالرباط.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عمدة سان جوسي البليجية على العمق التراثي للأمداح التي سمعها، كما أشار إلى خمسينية التواجد المغربي التركي يبلجيكا، وإلى التوأمة التي تجمع بين مدينة طنجة، ومدينة سان جوسي معبرا عن سعادته بحضور المهرجان وما شاهد فيه من أطباق فنية راقية.

وفي السياق ذاته، أكد المدير الفني لمهرجان “مولديات البوغاز”عبد السلام الخلوفي في تصريح لهسبريس أن دورة هذه السنة للمهرجان تهتم بالفن الروحي والأمداح النبوية التي عرفتها الزوايا المغربية وباقي العالم في هذا المجال، وهو ما جعل الإقبال على فعاليات الدورة جد مهم بعد أن عرفت حضورا كبيرا للجمهور في اليومين الأوليين.

في السياق ذاته، يستعد المهرجان لختم فعالياته مساء اليوم، بحفل للمنشد المغربي مروان هنا، قبل أن تختتم فعاليات “مولديات البوغاز” لهذه السنة بسهرة للفنان اللبناني العالمي ماهر زين الذي من المرتقب أن تعرف حضورا كبيرا للجمهور العاشق لهذا الفنان الكبير.

وكان ماهر زين قد أكد في ندوته الصحفية التي عقدها صباح اليوم بأحد فنادق طنجة بإنه سعيد بإحيائه لحفل الأول في طنجة، خصوص وأن له علاقة كبير بالمدينة نظرا بحكم أن زوجته طنجاوية، متمنيا أن تمر حفلة اليوم في أجواء تبقى في الذاكرة.

‫تعليقات الزوار

6
  • MAAIDER
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:14

    DOMMAGE!!!!!! vraiment RACHID GHOUALM mérite amplement sa place

  • السبت 22 فبراير 2014 - 21:38

    أمداح مغربية وترانيم تركية تُلهب جمهور "مولديات البوغاز"
    هسبريس من طنجة (صور محمد حكمون)
    السبت 22 فبراير 2014 – 18:15

    واصل مهرجان "مولديات البوغاز" في يومه الثاني، تقديم أطباق من فن المديح والسماع، حيث قدمت أمس بالقاعة المغطاة "الزياتن" كل من الفرقة الوطنية للمديح والسماع برئاسة المنشد علي الرباحي، والمجموعة الموسيقية المغربية التركية برئاسة رفيق ماعي وGULABI KUBAT أطباقا فنية في الأمداح النبوية، والسماع الروحي التي تجاوب معها الحاضرون.

  • طنجاوي غيور
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:01

    العيب كل العيب على مسؤولي المدينة كمدينة طنجة عيب أن لا تتوفر على مسرح خاص للعروض أو قاعة للمؤتمرات الدولية وتفتقر للمرافق التقافية . مهرجان موسيقي يقام في قاعة رياضية والله إلى التبهديلة هادي والعمدة مبتسم

  • hakim
    الأحد 23 فبراير 2014 - 09:05

    حقيقة اتاسف للتهميش الدي طال فئات كثيرة من ساكنة طنجة ، حيث تم توزيع الاستدعاءات بشكل غير عادل ليتم بدلك اقصاء الساكنة و الاقتصار على نخبة معينة دون اخرى.
    و بهدا االحدث ، يتباهى المنظمون بقولهم انهم نظموا لساكنة طنجة حدثا مثل هذا.
    انه الاقصاء و التهميش ، وبشكل ﻻديموقراطي وكثير من المحسوبية لم يفكر المسؤولون في باقي الساكنة.

  • zakarix
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:29

    هذه القاعة لا تليق يإستقبال فنانين عالميين كما أن الجمهور غير متوجه لمنصة العرض

  • طنجاوي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:58

    مهرجان طبقي تفوح منه رائحة التمييز العنصري، حيث أن الدعوات كانت حكرا على فئة معينة دون أخرى.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج