تسليم السلط بين ثريا جبران وبنسالم حميش

تسليم السلط بين ثريا جبران وبنسالم حميش
الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:41

جرى اليوم الأربعاء بالرباط تسليم السلط بين ثريا جبران اقريتيف وبنسالم حميش الذي عينه الملك محمد السادس اليوم وزيرا للثقافة.



وأعربت اقريتيف، في كلمة بهذه المناسبة، عن تهانئها الحارة لخلفها على الثقة التي حظي بها من لدن الملك محمد السادس، مشيدة أيضا بخصاله الإنسانية وكفاءاته واستحقاقه المهني.



كما عبرت اقريتيف عن اقتناعها بقدرة حميش على إنجاز المهمة التي أنيطت به، وذلك بفضل تجربته الغنية التي راكمها منذ سنوات، وكذا بحكم اطلاعه على مختلف القضايا الثقافية.



واعتبرت أن المجال الثقافي أضحى يحتل مكانة خاصة بفضل توجيهات الملك السادس ودعمه المتواصل لهذا القطاع، مذكرة في هذا السياق بالأوراش التي تم فتحها والمشاريع المنجزة أو الجاري تنفيذها.



ومن جهته، عبر حميش عن اعتزازه بالثقة التي حظي بها من قبل الملك محمد السادس، مؤكدا التزامه بمواصلة الأوراش الثقافية الجاري تنفيذها، والعمل على تحسيس جميع الفاعلين المعنيين بالشأن الثقافي بأهمية الاستثمار في هذا القطاع من أجل تقديم صورة عن المغرب، مغاربيا وعربيا ودوليا، كبلد متعدد الروافد والمكونات الثقافية.



وأشار إلى أنه سيتم العمل على وضع تصور جديد يجعل من الثقافة ميدانا للتنمية البشرية والنهوض بمجتمع المعرفة، مع محاولة إيجاد الوسائل المادية الكفيلة بتحقيق ذلك، من خلال حث القطاعين العام والخاص على المساهمة في هذا الإطار وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية العاملة في المجال منوها بالخصال الإنسانية والمهنية لثريا جبران اقريتيف.

‫تعليقات الزوار

16
  • فاطمة الزهراء البقالي القاسمي
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:55

    تعود وزارة الثقافة والعود احمد بحلة ثقافية جديرة بها وبن سالم حميش أهل لها وهكدا نكاد نراها في أيدي امينة ومعدرة لثريا جبران فالدار ليست دارها والتمثيل ينتظرك على احر من الجمر ودارلقمان اعرف بأهلها

  • عباس العمري
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:49

    هنيئا للدكتور بنسالم حميش على الثقة الملكية السامية التي حضي بها.
    اتمنى ان يولد المشروع الثقافي الحداثي من خلال تشجيع المثقفين المغاربة على الابداع و ليس تكريس ثقافة السياحة وجلب العملة الصعبة كالمهرجانات الساقطة و التي لم و لن تؤهل الانسان المغربي او تمنحه جدوة الانخراط في بناء المشسيرة الثقافية لتي تحتاج الى ارضية صلبة تاخذ و تعطي
    اني متفائل بشخص السيد الوزير الجديد و اعقد عليه كل الامل

  • Nafiai Bavaria
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:05

    السلام لهيسبريس
    مغربي من بفاريا
    في المغرب العزيز كل شيئ ممكن ولا كن لي ماهوش ممكن دوك المسئولين الكبار لي خرج على هاد المغرب العزيز لكيصمو الدم تالشعب بحال دراقولا . دايرين مسمار جحا بتنبت مكيعرفوش اشنهيا اقدمو الاستقالة او الاعتدار لشعب لانهم مشي في المستوى
    اودي الي بغا الدستور اتبدل , جلالة الملك الشاب عارفكم اشكتسواو
    الي دايرين به . قراو واحد الخبر من الدول الديموقراطية الحقيقية برلين: ابعد وزير الخارجية الالماني ومرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي لمنصب المستشار وزيرة الصحة اولا شميت عن فريق حملته الانتخابية يوم الاربعاء بعدما اثارت ضجة باخذها سيارة رسمية في رحلة الى اسبانيا.
    عيدعرش سعيد

  • بوملي
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:51

    تحية للسيد بنسالم حميش،مع اصدق المتمنيات له بالتوفيق.للسيدة ثريا جبران نامل ان تكون تجربتها في عالم السياسة التطبيقية، قد اضافت لها شيئا لحنكتها في عالم المسرح.
    السيد الوزير الجديد ،له مكانة خاصة وسط المثقفين المغاربة ،نامل ان يصحح ما افسده الاشتراكيون السابقون،و ان يعرف جيدا ان مهمته لن تكون سهلة،انها تكليف و ليس تشريف…ثقافتنا في حاجة لاعادة الاعتبار،و انتم الأن في فوهة المدفع…لا تخذلنا سيد حميش.

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:53

    وزارة الثقافة وزارة التفاهة . منذ ان تربع عليها الزرهوني وخلفته للا ثوريا انعدمت الثقافة وحل محلها التفاهة وعلي ما يبدوا مغادرة امراتين ان الحمل لا زال ثقيل علي المراة المغربية . بكي الخباري واحمد مطاع ومجموعة من طراطير الطومديا المغربية الهزيلة فلماذا هذه الوزارة اليست الثقافة لوزارة التربية الوطنية هي التي علمتنا القراءة والكتابة كفاكم هدرا للاموال وشكرا والعقيي لبادوا

  • فاطمة
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:07

    لا يسعني الا ان اصفق لتعيين السيد بنسالم حميش على راس وزارة الثقافة.هدا الانسان الدي يعد من خيرة المثقفين ببلادنا.اما الوزيرة السابقة فلم يكن بينها وبين الثقافة الا الخير والاحسان.

  • م.ظ
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:03

    اوا بالسلامة راه قريطف والمتوكل ضمنو تقاعد مريح اما الانجازات اللي حقوها داك الشي موشي مهم .وعين الحسود فيها عود.

  • عبدالله الدرعي
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:43

    ثريا جبران أو السعدية اقريتيف لا تهم الأسماء في مقابل الأعمال أراكم تتحاملون على السيدة وكأنها ما نصبت في ذلك المنصب إلا لتتحمل هذه الشتائم التي لن أصف أصحابها بالجهلة ولكن بغير المنصفين..بنسالم حميش مثقف كبير وروائي له دراية ودربة كبيرة وأنصحكم بقراءة”العلامة”و”مجنون الحكم”وآخر إصداراته”الأندلسي”.نتمنى صادقين أن يسير بالثقافة من حسنها إلى أحسنها فلكي لا نبخس الفنانة ثريا جبران حقها فقد سارت بالثقافة خطوة نحو الأمام ولو قام كل وزير في مجاله بخطوة في مثل هذه الظرفية القصيرة التي تولت فيها المهمة فإننا سنتقدم بالمغرب خطوات ونفند بذلك تنبؤات مفكرنا الكبير”المهدي المنجرة”.ولا تنسووا يا سادتي أن السيدة عانت من مرض مدة طويلة وإن كانت كما قال صاحب التعليق الأول لم تحصل على شهادة الدروس الإعدادية فإنها قد تكون أحسن ممن حازوا الإجازة والدكتوراه ولا تنسى أن الوزارة منصب سياسي قبل أن يكون مهمة لها أناسها..أو فما قولك فمحامية تدير قطاع الصحة.
    والثقافة في هذا البلد يجب أن تتظافر الجهود للخروج بها من هذا الإنحطاط ولا يجب أن نلقي اللوم على شخص واحد.لا تنسووا أن الأمية ضاربة أطنابها في البلد ويجب أن تتكاثف جهود وزارة التعليم مع وزارة الثقافة ولا نلقي بكل اهتمامنا لللإقتصاد.
    كونوا متريثين يا أصحاب التعليقات فإن الله يحاسب على كل لفظ

  • المالكي
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:59

    بنسالم حميش ليس بالرجل المناسب في المكان المناسب
    لقد اثبتت التجارب ان المثقفون
    لايصلحون لتسيير الشان المحلي .
    وعموما فهو لن يعطي الجديد لقد اوتيبه فقط لضمان الاغلبية في الحكومة لا غير بمعنى التضامن الحكومي من اجل البقاء في الكراسي مدة مريحة .
    فالاحزاب المشاركة في الحكومة
    ليس لها اي تصور لتسيير الشان العام فالايديولوجيات مختلفة والتصورات مختلفة ولكن المصالح الشخصية متفقين عليها.

  • ر ع م
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:01

    ارد على نور الدين ناجي و القفلاوي :
    احتقاركما للنساء بالحكومة يظهر عن مدى ثقافتكما العالية هل تعلمون لماذا لا يستطيع افراد الحكومة الاتيان بحلول مرضية ؟ لانهم يعانون من ديكتاتورية الشعب فقد يظهر لكم هذا غريب لكنه حاصل.شعب يتلذذ بالتخلف و ينتشي برمي عجزه على افراد الحكومة خاصة اذا كن نساء
    الا تعلمون ان الشهادات العليا ليست شرطا مطلقا في ادارة الشأن العام و ان الشرط الاهم هو برنامج الشخص المقترح و مدى تجربته في الميدان الذي يراد وضعه فيه لادارته؟
    لقد كان “بيريكوفوا” الفرنسي وزيرا اولا في حكومة “ميطيران” و كان ميكانيكيافي تكوينه الدراسي لا اقل و لا اكثر. هناك بالمغرب من يملك ديبلومات أكثر من الملك،هل هذا يعني ان هْؤلاء اكفأمنه، لكن خبرته في الملك هي التي جعلت منه أنه الأكفأ.

  • معطى الله
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:09

    إن زمن الفلسفة قد ولى ولا حاجة لنا اليوم إليه بقدر ما نحن في حاجة إلى ثقافة منطقية تعتمد على النظريات العلمية ثقافة تكنولوجيا ثقافة إقتصاد أما الفلسفة فهي قول بلا عمل وأفكار أكل الدهر عليها وشرب.

  • العيان
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:11

    لكي تنجح وزارة الثقافة عليها الالتزام بما يلي:1/التخلص من تركة الأشعري وفتوات الزفة الذين لازالوايعيثون فسادا في الوزارة.2/استحضار تجربةالحاج محمد باحنيني رحمه الله والذي أعطى للوزارة هيبة وجدوى في زمن شح الميزانية الحكومية.3/التخلص من الأذناب الذين استقدموا بالوساطات من وزارات أخرى وسلمت لهم مقاليد الشأن الثقافي جهويا ومركزيا.4/نصيحة للأستاذ المبدع حميش :احذر المتملقين الذين يغيرون مع كل مسؤول جديد ولاءاتهم ولا أظن أن مثل هذه الشخصيات الروائية غائبة عنك.

  • زموري
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:57

    السياسة مكر وخديعة و دهاء ومن لم تكن أعماله تشمل هذه الأوصاف فلا مكان له بهاوحتى وان تجرأ فلا يكون نصيبه إلا كمن يأكل بلا غسيل اليد.فالسيدة .قريتيف.مع كل الاحترام والتقدير و بلا تحامل لا تصلح لمهام وزارية وخاصة الثقافة لا إداريا ولا ثقافيااذ أن فاقد الشيء لا يعطيه وصراحة فإنها كانت حديث المثقفين و غير المثقفين المصدومين بتعيينها في هذا المنصب كما أنه فتح أعين المغاربة جيدا وتمكنوا من معرفة مكانتهم الثقافية بين الشعوب فاللهم لا شماتة

  • الداودي محمد
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:13

    وزارة الثقافة وزارة المسرح والمهرجانات تلقى الاهتمام المولوي أما وزارة الأوقاف شكون داها فيها؟شكون داها فالعصيد البايتة نهار العيد

  • moutanabi
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:47

    ياإخوه ليس كل ما يلمع ذهب.خذواعلى سبيل المثال ماشي اللي كانو كيجيبو 20/20غير18/20 في الرياضيات راه عباقره وما أكثرهم في هادالبلد .واش جابو لينا شي جديد في العلم باش يتقدم هاد الوطن أو غيركان عندهم هدف باش يوصلو مناصب .
    كانو كيقراو معايا تلاميد ما كيعرفو ألف من الزرواطه الآن وصلو بفضل مجهودهم وكفاحهم الخاص كونو شركات كتشغل المآت من اليد العامله أفضل من هادوك إللي كانو كيجيبو 20/20في الرياضيات و الفيزياء

  • غريب أمرك يا مغرب
    الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:45

    ما دمت في المغرب لا تستغرب
    عبارة نرددها كثيرا
    فلا غرابة ان توجد وزيرات بدون مستوى تعليمي يسيرن في امور تخص عامة الشعب و في المقابل نرى دكاترة و حاملي شهادات ‘يأكلون العصا’ في شوارع الرباط ……..
    ااااااااااااااااااااااه غليك يا مغرب
    اضافة وزارة الثقافة هده لا ارى دورها اين يكمن لما تدخلها تجد مكاتب فارغة او شبه فارغة موظفون ‘ عاملين قصارة بالضحك’ و يقولوا تحديث الادارة ؟؟؟؟ لازمنا تحديث العقول اولا
    صح من قال ما دمت في المغرب لا تستغرب و الامثلة كثيرة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات