24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

1.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | ميكري: هناك فرملة حقيقية للانتاج الفني من طرف الحكومة الحالية‎

ميكري: هناك فرملة حقيقية للانتاج الفني من طرف الحكومة الحالية‎

ميكري: هناك فرملة حقيقية للانتاج الفني من طرف الحكومة الحالية‎

أكد الفنان يونس ميكري أن مشاكل الفن عموما بالمغرب ليست وليدة اليوم وقال في حديث مع هسبريس: "مشاكل الفن بالمغرب ممتدة لبداية الثمانينيات، وعلى سبيل المثال لا الحصر نرى أن الموسيقى توقفت، حيث كانت هناك موجة من الأغاني القادمة حينها من البلدان العربية كمصر وغيرها استطاعت أن تكتسح مختلف البلدان وقتلت الأغنية المغربية، حيث أصبح حديثنا مرتبطا بالتاريخ والأغاني القديمة للرواد كعبد الهادي بلخياط والحياني وعبد الوهاب الدكالي والأخوان ميكري و غيرهم، وذلك راجع لغياب التجديد و عدم بروز من يحمل المشعل".

وزاد الفنان الموسيقي و السينمائي في تشريح وضعية الفن بالمغرب خلال السنوات الأخيرة " الآن مع الحكومة الحالية نرى أن هناك فرملة سببها القوانين الجديدة للإنتاج الوطني سواء بالتلفزيون أو السينما ، حيث أن المنتجين والمخرجين يجدون مشاكل عديدة لإخراج أفلامهم، لأن القانون تغيّر، حيث يلزمهم بتوفير أموال لإنتاج أعمالهم الفنية، وهنا تتعطل العجلة، لأننا نعرف أن الفنانين لا يتوفرون على الأموال في غياب لمنتجين حقيقيين، ومادام أن هناك دعم مخصص لذلك يجب أن يذهب إلى مكانه، لأنه لا يعقل أن نترك المنتج أو المخرج في صراع مع الأبناك أو أن يقوم برهن منزله لتوفير القليل من المال ليبدأ فيلمه، أو يوقف فيلمه لأنه لا يتوفر على السيولة الكافية".

" في هذه السنوات الثلاث الأخيرة، نجد أن هناك فرملة حقيقية حتى فالتليفزيون، حيث كنا ننتج حتى 30 فيلما في السنة بين القناة الأولى والثانية، والآن لا ننتج إلا القليل وبصعوبة بالغة، والأفلام التلفزية تكون ذات جودة ضعيفة لقلة الإمكانيات، ولأن الدعم يصرف عبر أشطر، والشطر الأول تتوصل به بعد ثلاث أسابيع من التصوير، وهذا يعطل العمل، هناك عصي في العجلة كما يقال و لا أعرف هل ذلك متعمد أو أنها رؤية مختلفة للشأن الثقافي والفن بالبلد من طرف مدبري الشأن العام" يورد ميكري.

و يضيف الممثل السينمائي " هناك خيارت واضحة، إما أن نحرر الأمور و نترك المنتجين والمخرجين يتصرفون بالدعم و يشتغلون، أو نوقف كل شيء وبذلك نحل المشكل نهائيا، و إذا أردنا أن لا تتطور الأمور نغلق القنوات العمومية والحمد هناك عدة قنوات عبر العالم يمكن أن يشاهدها المغاربة، لكن لنا غيرة على وطننا ولا نرضى أن تعرض إنتاجات ضعيفة" وزاد" نرى غزو الانتاجات المستقدمة من تركيا و البرازيل والمكسيك، و هذا لا يعني أنها شيء سيء، و لكن يجب أن نعطى الفرصة كذلك للمغاربة لتقديم أعمال جيدة، لأنه في غياب فرص للعمل لن نتطور، تنقصنا العديد من الأشياء كالثقة في النفس وثقة المغاربة في الطاقات التي تتوفر عليها بلدنا، التي يجب أن نعطيها الإمكانيات لكي يصل التلفزيون و السينما للصورة التي نرضاها".

و عن نجاح المسلسلات التركية و المكسيكية أكد يونس ميكري أن ذلك مرده للإمكانيات الهائلة الموضوعة رهن إشارة القائمين على تلك الأعمال الفنية وقال " أنهم لا ينتظرون الدولة لدعمهم بل هناك شركات كبرى تنتج و توزع تلك الأعمال عبر العالم، و بالنسبة لنا هناك تقصير من طرف المنتجين و الدولة والتلفزيونات وشركات الإشهار التي لا تساعد الأعمال المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Mounir السبت 01 مارس 2014 - 12:17
انت يا يونس لست بفنان ولا اعمالك التي تشارك فيها ليست بفن وانما وسيلة من الوسائل التي تستغلونها في بت كبتكم وافكاركم وانحلالاتكم الفكرية والشخصية والجنسية لتسمموو بها شباب وشابات المغرب.

صراحة لاتستحقون لقب فنانين وستحاسبون غدا امام الله في كل ما قلتم وفعلتم .
2 - إدريس السبت 01 مارس 2014 - 12:22
أريد أن أقول للأخ ميكري، أن موسيقاه كانت من المفضلات لدي، لكنه في الأعوام الأخيرة أخد فنه وبعد أن أخد هو أخد في اسن عتيا مسارا منحط ولا أخلاقي. ولهذا بالنسبة ميكري أصبح بوقا للفساد في المجتمع وهو آخر شخص يمكن أن يلفظ بكلمة فن على الإطلاق، لأنه خيب ظن شريحة كبيرة من عشاقه ويجب توقيف أعماله وفرملتها لأنه لا تناسب الوسط المغربي دينيا، ثقافيا، اجتماعيا، تقاليدياوووووو
والباقي يعرفه هو نفسه لأن الجمهور المغربي ذكي يفرق بين الصالح والطالح. للأسف أصبحت طالحا ولا يجب تمويل أعمالك بأموال الشعب ونرفض عرضها لنا.
3 - james bond السبت 01 مارس 2014 - 12:26
انتاج فني!!!!!اين هو هذا الانتاج الفني ؟ هل مجموعة مقاطع متفرقة بدون موضوع جيد يفيد المجتمع ولايضر بالاخلاق العامة المتعارف عليها , تعتبر عملا فنيا ؟!!! الفن تاج فوق رؤوس النبلاء الذين يقدرون العمل الفني الغير هدام للاخلاق, اما الاعمال السوقية التي تعتمد على الاغراءات , اعود بالله من الشيطان الرجيم استحي ان اذكر اسمها, حاشا وان تدخل في خانة العمل الفني , فسلسلة حديدان مثلا تعتبرا عملا فنيا , فهذا هو العمل الفني الذي لم يلطخ يده بالقاذورات والجراتيم, فمن حق الحكومة ان تمنع الاعمال التي لاتربط صلة بالمجال الفني .
4 - أمين السبت 01 مارس 2014 - 12:29
إذا كانت آلة الانتاج الفني لا تنتج إلا الأفلام الإباحية و الهابطة كحجاب الحب و زيرو وغيرها فمن الأفضل فرملتها حفاظا على الذوق العام و حماية للناشئة من تدمير أخلاقها على يد أشباه الفنانين أمثال المدعو يونس ميكري الذي لا يهمه سوى جمع الثروات من أموال دافعي الضرائب التي تقدمها الدولة كدعم للسينما. كما أذكر القراء الكرام أن هذا "الفنان" من المدافعين على حرية ممارسة الزنا بين الشباب.
5 - كتامي رقم 1 السبت 01 مارس 2014 - 12:29
اي فن تتحدثون عنه معشر الفنانين والمنتجين وكل من له صلة بالسينيما كفاكم هراءا, والله نخجل كونكم فنانونا وصرنا نهجر قنواتنا مجبرين لما تعرضونه علينا وعلى اطفالنا من اعمال لا تمت الى السينما بصلة
لم لا تطورون مهنتكم وتصقلون مواهبكم ان كانت لكم مواهب اصلا الا تشاهدون اقرانكم من الممثلين العالميين ؟ عكرتم اذواقنا بتفاهاتكم المعروضة على الشاشة لا تصوير جيد, ولا حوار راقي, ولا ممثلين في المستوى ولا مشاهد مغرية , كل ما تجتهدون فيه هو الرذالة والسفالة والانحطاط وتشتكون من قلة الانتاج الفني
اي دولة في العالم عند ما تشاهد اعمالها الفنية تجد رسائل مشفرة تعطى لك عن مجتمعها وعاداته وتقاليده وما يطمح اليه اين انتم من هذا ؟؟؟
6 - قائل حق السبت 01 مارس 2014 - 12:30
وهل ما تقوم به انت يمكن اعتباره فنا ؟ لا والف لا انت تكد ب على نفسك وتريد ان نصدقك . ادهب وابحث لنفسك عن شغل اخر فميزانية الحكومة الهزيلة لا تكفي لمواجهة نهمكم و اطماعكم
7 - عادل الوجدي السبت 01 مارس 2014 - 12:34
مشكل السينما في المغرب ليس في الدعم بل المشكل في فقر الابداع، نجد القصة مملة والسناريو غير مفهوم والحوار بارد أما الممثلين فقليل هم الفنانون الحقيقيون.
لاتفهمون لماذا لاتدعمكم شركات الانتاج؟ لأنه مافيكم فايدة، لن يغامر معكم المنتجون بمالهم لانهم يعلمون ان المردود عندكم ضعيف والفيلم لن يسدد حتى راس المال.

في المغرب فقط نجد الدعم من الدولة ورغم ذلك لم تتطور السنما المغربية. اما في الدول الاخرى فلادعم من الدولة بل اعتمد على مواهبك "أرا ماعندك".
أعجب للفنانين المغاربة الذين يريدون ان يتقاضوا اجورا مثل اجور عادل امام او ديكابريو او براد بيت. هؤلاء يتقاضون اجورا كبيرة لأن مداخيل افلامهم كبيرة بسبب جودة وكفاءة الممثل وكذا الانتشار والتوزيع في عدة دول وبالتالي فهم عملة رابحة للمنتج اما الافلام المغربية فلاتنجح حتى في المغرب وبالتالي فإن المنتج لن يربح معكم شيئا, إيوا باش بغيتو تتخلصوا؟؟
عندما يكون عندنا مبدعين يتقنون فن الصورة والكلمة والرواية سوف يتهافت عليكم المنتجون من كل جهة.
نفس الامر بالنسبة للأغنية، الابداع هو الذي يجلب المال وليس العكس.
8 - OMAR السبت 01 مارس 2014 - 12:34
إلى كانت غي ديك الأفلام و المسسلات الحامضة اللهم تدار ليهم الفرملة
9 - الواقعي السبت 01 مارس 2014 - 12:39
عن اي انتاج فني تتحدث؟تقصد الابتذال و التقليد و السطحية و المشاهد الخادشة للحياء.تقصد التطفل على الميدان الفني من طرف من لا علاقة لهم بالفن و غياب التخصص الفني.عرفناك مغنيا و اليوم اصبحت ممثلا بقدرة قادر في الوقت الذي تم فيه تهميش فنانين معروفين و جعلهم فريسة للفقر و العوز و المرض.اصبحتم عصابة فنية تستحوذ على الدعم السينمائي الذي يأتي من عرق و رزق المغاربة لتنتجوا لنا افلاما هابطة.ماذا يتذكر لك المشاهد المغربي غير مشهد مثير في فيلم اقل ما يقال عنه اباحي. هل فقدت البوصلة الغنائية لتقدفك الامواج نحو التمثيل الذي لم يعد يتطلب موهبة بقدر ما يتطلب القدرة على تمثيل المشاهد الهابطة و يتطلب من الممثلة الخضوع لنزوات المخرج و يتطلب من المخرج علاقات قريبة مع مدير المركز السينمائي المتفرنس.هل تظن المغاربة اغبياء لتنطلي عليهم قصتك عن الغيرة و الدفاع عن مصلحة المغاربة.هل حقق المغاربة الاكتفاء في الاكل و الصحة و التعليم حتى تطالب باموال الدعم, لعل الحسنة الوحيدة الذي تحسب لهاته الحكومة هي اغلاقها لصنبور الدعم لافلام 18- و اذا اردت العيش شمر عن ساعديك .
10 - ملاحظ السبت 01 مارس 2014 - 12:39
بل قل ان تمة هناك اشباه المنتجين المبدعين في هدا الحقل والراكبين على هدا الميدان بالسنطيحة هم الدين يسيطرون على المجال الفني فكيف به ان يتقدم اما اتهام الحكومة لا الحالية ولا السابقة فداك هروب فقط الى الامام والقاء المسؤلية كما هي عادتنا على الاخرين
11 - أكاديري أمازيغي السبت 01 مارس 2014 - 12:46
أقول للأخ ميكري شتان بين من ينتج ليبني ويربي الأجيال ويؤطر المواطنين وبين من يريد أن يضحك ويضحك المواطنين أو يضحك على الذقون وبين من يريد أن ينوم ويخذر الشعوب بواسطة ما يسمى " الفن" واحد,
اثنان صحيح أن مطرب الحي لا ........ ولكن لنا الثقة في أن المغاربة لهم حنكة وثقافة وأخلاق عالية ولكن هل يوظف هذا في الفيلم أو الفن عموما؟
ثلاثة مشكلة التقليد والاستيراد للمفاهيم الموظفة في الفيلم و غير ذلك....
رابعا الفنان مثله مثل النجار و الدكتور والمجاز والخضار و غيرهم فهل توفر لهم الدول السيولة للقيام بأعمالهم أم أن الفنان " شريف " خاصنا نتهلاو فيه من دون الناس ؟
أنا أقول : الفنان يجب عليه أن يراجع نفسه كيف : أولا يجب عليه أن يعرف أن الناس تحكم أبواب بيوتها بباب من حديد ولا يسمح للدخول الى البيت في غياب الرجل الا للفنان عبر القنوات : فاتقوا الله فيما تقدمونه للأميين والأميات والمثقفين عموما وللصغار والكبار .
ثانيا رسالتكم رسالة ثقيلة فأدوها أحسن قيام وانذاك سيدافع عنكم محبوكم لتغيير القوانين لمصلحتكم
وتحية لكل الفنانين والفنانات داخل الوطك وخارجه
12 - عاجل السبت 01 مارس 2014 - 12:47
ماذا تعني بالحكومة الحالية؟وهل كان في عهد الحكومات السابقة فنا اصلا او تشجيعا لما تسميه انت فن!
سياسة الريع يجب ان تحدف في كل المجالات،ولكن بما ان الدولة هي التي توزع هذا الريع فهي بهذه السياسة تنهج الحكمة المعمول بها منذ زمان الا وهي( جوع الكلب اتبعك).اذا كنت فنانا فما عليك الا بان تعرض بضاعتك في السوق و للزبون الحرية في ان يشتري بضاعتك ام لا،مادخل هذه الحكومة في فنك،الا تعلم كم عدد المغربيات الائي ارغمتهن الظروف لبيع اجسادهن من اجل (طرف ديال الخبز).عن اي افلام تتكلم ووووووووافلام الجنس،من يريد مثل هذه الافلام فما عليه الا بالانترنت،والاموال التي تتكلم عنها يجب ان تعطى للمكفوفين الذين يتظاهرون كل يوم امام قبة البرنمان(عفوا البرلمان)،بالنسبة لي لا اريد رياضة او مواسيم الشيخات ولا اسبوع الفرس او الغولف او التنس ولا فن ولا اكبر كسكس في العالم ولا تدشينات الان المغرب اصبح يدشن حتى في افريقيا،والاطفال يموتون بردا في القرى المغربية،اذن يجب ان نهتم اولا بالانسان المغربي المسلم يجب ان يصرف كل درهم على رفاهية الانسان المغربي المسلم من اكل وسكن ودراسة ووووووو(او الخير الى شاط نعطيوه للفنانين
13 - ابويه محمد السبت 01 مارس 2014 - 12:50
ا لاستاذ المحترم يونس ميكري ,احترم رايكم من الشطر الاول التي تكلمتم فيه عن الاغنية والموسيقى المغربية وروادها السابقون والحاليون الذين اشرف بعضهم على السبعون اطال الله عمرهم بحيث من لاخر يتحفوننا بالجديد عكس الفنانون الشباب الذين يسايرون عصرهم باغاني "الكوكوت منوت" وهذا حسب طلب شباب اليوم !!! ,اما قضية السينما فان بعض المخرجين سامحهم الله وجدها بعض المخرجين وسيلة (للربح السريع) للوصول الى مبتغاهم خصوصا ما صرنا نشاهده من طرف (بعض) المخرجين وتصرفاتهم اللا اخلاقية اتجاه الممثلين من الناحية المادية والمهينة في بعض الحالات وظروف العمل حيث في بعض الحالات يحس الفنان انه في "موقف"اي طالب معاشو وانت اسي يونس تعرف ما اقول ولقد احسست بضيقك واحراجك في بعض الحالات دون ان تنبس بكلمة وكان بامكانكم ان تضعو اصبعكم على الخلل !!! عوض الدفاع عن المخرج !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
14 - علال السبت 01 مارس 2014 - 12:53
والله الرجل دإه بيقول الحق.
لم ننعم طيلة أكتر من خمس وخمسين سنة باعمال مشرفة مغربية نفتخر بها.ما السبب ياترى؟
وصلت الحكومة الملتحية وارتبكت الامورثم ضهر ان الانتاح الفني كانت تشوبه فوضى وفساد يجب التصدي له.وهذا كاتقوم بمه الحكومة.
15 - حنان السبت 01 مارس 2014 - 12:53
معظم ما تقدمه السينما وتلفزاتنا لا يمثل المغرب ولا المغاربة، كل ما في الامر اننا نسمع عن ميزانيات شبه ضخمة تصرف لصالح أعمال فنية ومع ذلك نفاجأ برداءة لا تستحق حتى عُشر ما أنفق عليها، ولعل ميكري شاهد معنا فيلم "حجاب الحب" الذي أزال الحجاب عن نوايا طالما خفيت عن المشاهد المغربي، وانا ما زلت اتساءل :
هل هذا كل ما يملكه المبدع المغربي؟
هل بلادنا وما تزخر به من تراث عريق لا يسع ميزانيات السينما والتلفزة بدل هذه المهازل والركاكات؟
الا ترى يا يونس أن الوقت قد حان لرد الاعتبار للمشاهد المغربي الذي طالما أهانته وتهينه قنوانتنا ببرامجها السخيفة ؟
16 - snake السبت 01 مارس 2014 - 12:53
لما لا يترك الفنانون الدولة تهتم بما هو أهم! بدل طلب معونة وصدقة منها يجب فتح المجال أمام شركات إنتاج خاصة لتكون هي المسؤولة عن تدبير و تمويل السينما كما هو الحال في كل دول العالم.
17 - [email protected] السبت 01 مارس 2014 - 12:54
بالفعل انا مع الحكومة اذا فعلت هذا فنهم اللذي
يدعون فن هابط و ساقط يونس ميكري هذا جل افلامه عري و فسوق يجب محاربة هذا الفن " اذا سمي فنا " او على الاقل مقاطعته لا نريد للاجيال القادمة ان تتربى على هذا المنوال لا احد ضد الفن الجميل الهادف الراقي ولكن كلنا ضد ميكري و امثالهم و فنهم
18 - Oujdi السبت 01 مارس 2014 - 12:57
Bonjour

Après La portion du film qui n'est pas à la hauteur dans le film Hijab l7OB ,, on c 'est chkoun nta .

Je suis Oujdi et pas fier de la famille MIGRI
19 - Haitam السبت 01 مارس 2014 - 12:59
هادوك اا سي ميكري ماشي فلوس الحكومة ولا فلوس باك هادوك فلوس اليتامى و الأرامل بلعربية يلا باغي دير شي أغنية حااامضة لغتسمعها غي انت او عااءلتك ماشي المغاربة لي عيخلصووها.
انشر يا هسبرس
20 - Houda السبت 01 مارس 2014 - 13:01
اللي بغا يدفع البلا يتوضأ للصلا...
تا تطلب الزيت من السفناج...

2M تهدر اكثر من ميزانيات ثلاثة وزارات ... وتريد ثقبا في ميزانية الدولة...
لماذا لا تعلقوا على موازين التي حقرت الشعب كله بفنانيه...

لماذا لا يجتمع الفنانة ويتظاهرون ضد موازين و 2M ... وتعرفون ان الشعب يكرههم... فتربحون على الاقل الشعب ...

ايا من كان , لابد من محاربة الفساد, ومسايرة الشعب...
اما مغني او ممثل لا يتكلم مع الشعب وما يهمه : وعلى راسها الفساد واللغة
...

الفنانة اليوم نائمون لايسايرون السياسة المغربية ولا يصلحون ما افسده الغرب والعادات القاتلة...

بل اغلبهم وسيلة للفساد...اما لتنويم الشعب ام ينشرون الشعودة ام يتكلمون باسم الغرب الفاسد وليس الصالح ...

ارى ان الحكومة ان تغلق 2M اولا وتمنع موازين وما شابهها...وتنقي الساحة من من لا يخدم الشعب...ومن اراد ان يعرف هل هو صالح ام فاسد فنه...فليتقدم امام الشعب ويعرف بنفسه...

الاعلام مفتوح اليوم...دون تلفاز او غيره...فيديو في FB والشعب يقيمه...حين يرى انتاجه ...و

ولا تحسبوا ان الشعب المغربي مغفل...ارى انه اوعى من الكثير من الفنانة والسياسيين ووو
21 - متتبع السبت 01 مارس 2014 - 13:01
نتفق فعلا مع ما قاله ميكري و لكن أنتم كفنانين تساهمون في تمييع المشهد في المغرب عبر مشاركتكم في سيتكومات و مسلسلات بئيسة تجعلنا نمل من رؤيتكم على الشاشة وهنا لا أتحدث عنك سيد ميكري لأنك حافضت على نظافة وجهك بالابتعاد عن الستكومات الكريهة

تحية لك و أتمنى من الفنانين المغاربة أن لا يلهثوا وراء المال و أن يبحثوا عن السيناريو المشرف و نذلب من الدولة أن تساعدكم لتحقيق ما تصبون اليهم و ما يرضي المغاربة

اعتذر إن أسأت و بالتوفيق

كلامي نابع من احترامي لكم
22 - Ibnobatota السبت 01 مارس 2014 - 13:03
إذا كانت إنتاجات على شاكلة أفلام حجاب الحب، كازانيكرا ، زيرو فيجب على الحكومة منعها لأنها تؤدي إلى التمييع
23 - جواد السبت 01 مارس 2014 - 13:04
وانتا بعدا كانت خاصاك الفرملة شحال هادي لانك لا تحترم رسالة الفن و كل اعمالك استهلاكية و نمطية
24 - achraf السبت 01 مارس 2014 - 13:05
إلا كانو بحال دوك الأفلام لي بحال حجاب الحب ماعاندنا مانديرو بيهم
25 - mowatin السبت 01 مارس 2014 - 13:08
سؤالي للسي ميكري:هل الشعوب والحضاارت التي عرفت تطورا مذهلا كان بتطور الاغنية? هل الفن والاغنية هي التي بواءت اليابانيين الصدارة اللائقة في العالم?الفن هواية كان يمارس من طرف التجار والموظفين والطلبة والصناع والحرفيين;لكن عندما اصبح حرفة تمتهن للكسب ضاعة الدراسة والتمدرس وجنح معظم الشباب الى متاهات انواع الغناء باسم "الثقافة والفن وتقديم الخدمة للوطن",وعلى الدولة ان تدعم الفنان حتى لا يذهب الى الابناك,سبحان الله,اما الاستاذ والقاول الصغير وووو..لا حرج اذا غرقوا في الابناك من اجل توفير حاجياتهم.
26 - محمد سلوك السبت 01 مارس 2014 - 13:09
الفرملة الحقيقية ما نراه في أخلاق و تصرفات و تفوهات البعض، كذاك الذي قال أسمح لابنتي أن تمارس الجنس خارج نطاق الزواج، كأن هذا الفنان أراد أن يقول لنا في قوله أن الثقافة المغربية في أصالتها و تقاليد مغاربتها لا تعنيه شيئا. أﻻ يستحق من قال هذا فرملة إن لم نقل دعسة
27 - hmida السبت 01 مارس 2014 - 13:10
est ce vraiment un artiste ce monsieur;;;a mon avis l'art contribue a la consolidation des valeurs des peuples entre autres et ce monsieur qui a déclare que sa fille est libre sexuellement a partir de 18 ans et de choisir son partenaire sexuel même en dehors du mariage:::est ce un artiste :::c'est une incitation claire et nette a la débauche:::et je n'aime pas qu'un DIYOUTI nous donnent des lecons en art:::
28 - مصطفى السبت 01 مارس 2014 - 13:10
بل هناك عقم على مستوى الأدمغة التي تعجز عن تقديم منتوج في مستوى تطلعات الشعب المغربي، حيث تُهدر ملايين الدراهم على إنتاجات سينمائية أقل ما يمكن القول عنها أنها رديئة، و دخيلة على ثقافتنا. كل من هب و دب يذهب ليقضي بعض السنوات في ماما فرنسا ثم يعود ليلتهم أموال الشعب المغلوب على أمره في أفلام إما شبه إباحية أو لا تمت إلى مجتمعنا بصلة. للإشارة فقط فإنتاج المغرب من الأفلام الكرتونية الموجهة للأطفال تساوي صفر في المئة من مجموع ما يُعرض على قنواتنا و ذلك حسب تقرير الهاكا الذي نُشر هذا الأسبوع.
ابحثوا عن الخلل فيكم أيها "الفنانون" عوض رمي الكرة في مرمى الحكومة.
29 - المنصف السبت 01 مارس 2014 - 13:18
ا لحكومة الحالية لها اولويات عوض الاغاني التافهة والافلام الهابطة ,ووزارة الثقافة مسؤولة عن هذاالقطاع ,ولكن ليس على اغاني حبيبي وحبيبتي, فتلاميذنا ذكورا واناثا باتوا يتقلدون السماعات من ابواب الاقسام ,لسماع الداودية وحجيب والبيغ والشاب والشابة, اما الافلام فاصبحت للبحث عن اوسمة في اوروبا ,لالتوعية المغاربة وتثقيفهم اوحتى للترفيه عنهم ,ونعرف ان الاوروبيين لايشجعون الا من كانت له جراة على المس بالثوابت والمعتقدات ,بدعوى حرية الراي والتعبير .تريد افلام السرير المشترك ,والقبل الساخنة ,ولاباس باقتحام عالم المثلية وكل الشذوذ,.اما الثقافة والتاريخ الحقيقي عندنا ,فهو يضر بهم او مزور عندهم .كانت الحكومات السابقة تشجعكم خلال ستين عاما ,ما دمتم بعيدين عن دق ابوابها ومحاسبتها ,على مثال كل ,ووكل.اما هذه الحكومة فهي لازالت تحاسب على درهم منذسنتين ,بينما لم نتحدث على الزيادات منذ الاستقلال ,الم تكن الكوميرا بعشرين سنتيما ووزنها ضعف الحالية?نعم ان كانت هناك سيناريوهات جادة واغان هادفة ,فلا باس بالدعم ,في الوقت الذي تناقش فيه ميزانية القصر ,ومداخيل الوزراء والبرلمانيين واصحاب الاموال المهربة.والا فلا.
30 - Lahcen de temara السبت 01 مارس 2014 - 13:18
السينما صناعة قائمة الذات لها منطق الربح والخسارة إما أن تقدم منتوج يستحق الإستهلاك أو العكس وهنا تكون الخسارة
أما أن تقول الدعم الذي دائماً مايجدله أصدقائك في الحرفة طريق إلى جيوبهم يكون نتاج إلى مهزلة سنمائية وشكرآ
31 - مواطن متتبع السبت 01 مارس 2014 - 13:24
قال ميكري:"هناك فرملة حقيقية للانتاج الفني من طرف الحكومة الحالية‎"
ونعم الفرملة ان كان فيها حفاظ على المال العام لدافعي الضرائب

المشكل يا ميكري أن الناس في السابق يأخذون ولا يبينون أين تنفق الملايين...
الآن يجب أن يعملوا بدفتر التحملات كما يقع في فرنسا التي تحبها والتي تحرص على أموالها
الحكومات السابقة كانت تقدم الدعم كـ des pots de vin
ولولا أن هسبريس ستحجب تعليقي لذكرت الأسماء، منتجون حصلوا على 600 مليون من أموال دافعي الضرائب باسم دعم الفن و... فذهب الدعم الى الجيوب وأخرجوا أعمالا مبهدلة
لا بد من معرفة مآل انفاق المال العام ولو بفرملة "الانتاج الفني" بين مزدوجتين...
أنشروا تعليقي ياهسبريس
32 - سعيد البرنوصي السبت 01 مارس 2014 - 13:24
سي يونس ميكري غير خرج ليها كوود بلا ما تبرم .... اذا سولت سي شباط غادي يقوليك بنكيران هو السبب !!!!
آسي ميكري راه فلوسنا غير تضيعوهوم سيرو شوفو ليكم شي جهة اخرى تمولكم ... راكم تنتجون غير الرداءة و الافلام و المسلسلات ديال المسخ ( انا اتكلم عليك انت بالتحديد) مع احترامي للانتاجات المغربية الاصيلة .... تحياتي
33 - AZIZ السبت 01 مارس 2014 - 13:25
A mon avis il ne s'agit pas de blocage Cher MEGRI, mais une methode et une stratégie de l'actuel gouvernement et l'actuel ministre Mr ELKHALFI pour rationnaliser les dépenses ,cest fini avec l'anarchie des autres gouvernements qui appliquent la régle de " BAK SAHBI"
34 - بوشيخي السبت 01 مارس 2014 - 13:26
لقد وضعت اليد على الجرح وقلت نصف الحقيقة و هي غياب المستثمرين في الميدان الفني .فمند سنوات و الميدان الثقافي المغربي يعاني وارى ان وحده الميدان السنمائي اللذي يعرف بعض الانتعاش فما بالك اذا عرجنا على الميدان المسرحي و الغنائي و التشكيلي و انتاج الكتب .اننا نعيش ازمة بعضها ناتج عن الازمة الاقتصادية و البعض الاخر غياب كتاب للنصوص المسرحية و السناريوهات .اما ان نرمي اللوم على الحكومات فهذا افتراء وراءه غمز.
35 - jamal السبت 01 مارس 2014 - 13:36
في المغرب ...لتلهث وراء اوسكار او جاءزة ...سهل فيلم جنسي ...القبلات الكلام الفاحش .غرف النوم...سهل جد وعندما تتكلم مع فنان يجيب بانه يريد ان يوصل الى الجمهور ما كان طابوهات ...المغاربة ليسو في حاجة الى افلامكم ...نحن في حاجة الى افلام لها اهداف صناعية...اكتشافية...وثاءقية..تاريخية..هموم الواطن باسلوب راقي ..افلام ترفيهية محترمة..اما فعلا ما كنتم تريدون ان تصلو اليه ...فقد خربتم المجتمع لم يعد هناك حشمة..الفتيات في خلو مع الشباب..الطلاق بالالف...اولاد الزنا بالاف..الخيانة منتشرة باللاف ..مادا عالجتم ..اجب ايها الفنان....المقتدر
36 - قالك فنان السبت 01 مارس 2014 - 13:36
قالك فنان كنتي فنان دابا وليتي عريان
37 - Mohammed السبت 01 مارس 2014 - 13:37
لا يوجد فن و لا فنانين بالمغرب من زمان
الفنان الناجح لا يحتاج لدعم الدولة للوصول الى قلب الشعب
المغربي يساند الفن النبيل و الصادق
38 - عبد الغني.أ. السبت 01 مارس 2014 - 13:41
أتمنى من كل قلبي أن يُمنع الدعم بالمرة للمنتجين المغاربة مع فرض ضرائب جد عالية على من له الإمكانيات لإنتاج كل ما هو تقليد للجانب السلبي في الأعمال الأجنبية الرديئة والذي يتمثل في الإستغلال السلبي و المجاني لكل ما يتعلق بالجنس من إيحاءت ومفردات و أساليب لغوية فاحشة وعُرْي ولمس واحتضان وكثرة اللقطات المُصَوَّرَة في غرفة النوم وما يُقال عنهما ممثل وممثلة مضطجعين على السرير...
هذا وفي نفس الوقت أؤكد على أنه هناك أفلاما غربية وأمريكية رائعة وذات جودة عالية لا من حيث السيناريو والآداء والإخراج والمناظر...ويمكن أن تشاهدها من أولها إلى آخرها دون أدنى حرج و بمعية والديك وأبنائك وبناتك والناس أجمعين.
39 - متاسف السبت 01 مارس 2014 - 13:45
اتقوا الله يا فتانون لقد اتقلتم كاهل البشرية باهوائكم و افسدتم اطفال وشباب ونساء و شيوخ الامة.
40 - kat السبت 01 مارس 2014 - 13:47
قالك عندو غيره على الوطن...حتى تغير على الاسره ديالك عاد غير على بلادك....
41 - الريع السبت 01 مارس 2014 - 13:55
الحقيقة هو أن هناك تفشي الريع على جميع المستويات، فالإنتاج هو مجازفة كخلق شركة أو محل تجاري، فكيف يعقل أن نطالب بتمويل ما قد يكون عملا فنيا أو لا يكون ولا نطالب بتمويل الآخرين، ثم جل الأعمال تبث مرة أو مرتين تم ترمى فكيف لهذا العمل أن يكون منافسا حقيقيا؟ ستقول السينما، حثما كلام مردود لأن جمهورها محدود جدا. إضافة أخرى من سيقيم هذه الأعمال وكيف؟ ما أرى حاليا هو سخافات بحيث يأتي ممثل بفكرة ويكتب سيناريو في 30 دقيقة وتمثل الحلقة في 3 ساعات والميزانية المرصودة في حدود 100 لكل حلقة؛ واش فهمتي أولا لا؟؟؟
42 - jalal السبت 01 مارس 2014 - 14:04
بلاش داك العفن ديالك اما الفن فهو ارقى عندما يحافظ على العروبة الاسلامية بلاش منك او من امثالك هو قناة الثانية الفاسدة
43 - assarag السبت 01 مارس 2014 - 14:04
ببساطة انكم ألفتم الريع و المال السايب الشيء الذي أدى الا احتكار الانتاج من طرف فئة معينة ، مما أدى الى رداءة هذه الانتاجات .
اما في ما يخص دفتر التحملات أتي به لاصلاح هذا المنكر و اعطاء الشفافية و التنافسية الشريفة هذا ما يضركم بالضبط.
44 - 3ammou السبت 01 مارس 2014 - 14:13
ميكري: هناك فرملة حقيقية للانتاج الفني من طرف الحكومة الحالية ??? أكد الفنان يونس ميكري أن مشاكل الفن عموما بالمغرب ليست وليدة اليوم ??????????
45 - rachid السبت 01 مارس 2014 - 14:19
ميكري من الممثلين الذين يقثاتون على السينما الخليعة والعري فقل ما تشاء فلو كان الأمر بيدي لجعلتك تمتهن مهنة أخرى أما السينيما بزاف عليك
46 - achelhi السبت 01 مارس 2014 - 14:19
De toute façon avec tous le respect que j vous doit, vous n'avez produits jusqu'à là que de la bouse pour rester poli
Donc que ça soit ce gouvernement ou au autre , je ne crois pas que cela changera grand chose
47 - salim السبت 01 مارس 2014 - 14:20
ولفتو البزولة ديال الدعم . غير كور واعطي لعور الله يسمح ليكم منا
48 - oussama السبت 01 مارس 2014 - 14:23
salam
d abords j espère qu hespress publiera
pour répondre a si migri:
comment espèrer vous avoir l appui des producteurs alors que vous etes tous passé maitre dans l art de la médiocrité de la bassesse et de la perversité?
comment oser vous parlez d art! alors que vous etes pour la plupart dépourvu de la fibre artistique et que vous n arrivez meme pas a formuler une phrase correcte!!! encore moins a pouvoir offrir un moment de rêve au téléspectateur!!!
sachez a si migri que ce peuple en a marre de votre m....de qui ne respecte ni l intelligence ni les attentes ni les croyances du public!!!
et au lieu de rejeter vos echecs sur les autres prenez un moment et remettez vous en question.
je m excuse auprès de vos chers lecteurs si je me suis laissé emporter c etait la goutte de trop
49 - serghini السبت 01 مارس 2014 - 14:32
Mr Migri

Si vous avez lu tout ces commentaires qui aucun d'eux ni à vôtre faveur , cela signifie que vous devriez FREINER vous même vôtre parcours qui en aucun temps de vôtre "carrière artistique" était à la hauteur
50 - Azedine-Berlin السبت 01 مارس 2014 - 14:37
On encourage vraiment les réformes de ce Gouvernement sourtout dans ce domaine dont vous avez parler Monsieur meghri. une grande partie des gens qui ont aucun rapport avec cette Art et qui ont profiter des grandes sommes des soubvensiones .A mon avis. c´est commes ca que sa marche dans tous les pays Allez chercher soit des sponseurs ou des investisseurs au lieu de chercher tous les moyennes de prendre l´argent de peuple qui on besoin pour ameliorer d´abord des secteurs principaux
51 - aroba السبت 01 مارس 2014 - 14:37
الان الكل يريد تعليق فشله على الحكومة ..........
وهذا ماسيجعل الكثير من المغاربة سيؤيدون العدالة و التنمية في الاستحققات القادمة .... ليس لعدالتها او تنميتها بل لانها اخف الضررين . وبسبب مخطط العلماني الليبرالي الواضح
52 - عزيز بني تجيت السبت 01 مارس 2014 - 14:47
يا أخي مكري الإخراج أو النشر هي مشاريع تجارية شخصية ولا دخل للدولة في نجاحها أو إفلاسها ولا يحق لها أن ترهن أموال الشعب في مشاريع شخصية، و كأي مشروع تجاري لابد لصاحبه أن تكون له سيولة مالية أو يلتجأ إلى البنك للإقتراض، شيء طبيعي.كفانا من الريع ومن سرقة أموال الشعب بدون وجه حق.لنغير سلوكنا أولا قبل مطالبة الناس بتغيير سلوهم.
53 - ..camal السبت 01 مارس 2014 - 14:56
ا دا كانت هذه الحكومة رفعت الدعم عن بعض المواد يجب عليها ان ترفع الدعم عن افلام الكيلو والخردة اموال دافعي الضرائب تذهب لجيوب المعتوهين والشمكارة
54 - عبد الغني.أ. السبت 01 مارس 2014 - 14:59
أيتها.....
الحكومة الحالية
هاهي بين يديك نتائج استطلاع للرأي الوطني حقيقي وصادق 100/100 عن الورم/ ميدان العفن ومسبباته...
فانظري ما أنت فاعلة!
55 - youssef السبت 01 مارس 2014 - 15:00
هل تعتبر الأفلام التي شاركت فيها فنا ! ثم من منعك أن تبدع أفلاما هادفة إن كان لديك ما تبدع! أما أفلام الطعن في الهوية المغربية و البورنو التي مثلتها فلسنا بحاجة‎ ‎إليها أبدا .
56 - mowatin السبت 01 مارس 2014 - 15:07
اسي ميكري احيلك الى ان تقف امام مداخل الاعداديات والثانويات وتمعن في فنك كيف اثر على الطلبة.قف مهلة واستمع الى ما يحفظونه من سماعة هواتفهم.عار عليكم من استنزاف اموال الامة من اجل العبث الساقط وتفشي الرذيلة في المجتمع.ماذا نقول اهي صدقة جارية تملاء كتابهم حسنا ت بعد موتهم ام سيئة جارية تملاء كتابهم سيئات.
57 - ABDOLAHE السبت 01 مارس 2014 - 15:07
إلى كانت غي بحال ديك الأفلام و المسسلات المسخة اللهم تدار ليهم الفرملة
58 - fan السبت 01 مارس 2014 - 15:09
youness megri i beau et bravo i love you
59 - سفهاء الأمة السبت 01 مارس 2014 - 15:20
ليلك أصبح فعلا طويلا و حامضا و اتهامك للحكومة كما يفعل آخرون في مجالات أخرى ما هو إلا دليل على وجود الفساد و أصبح يفتح فاه لأنه تضرر من فرملة الفاسدين مثلكم و ليس عمل المصلحين ...و عليك أن تعرف أن الحكومة هي الشعب و تمثله للقيام بما يريده و يراه أصلح له و أنت و الفاسدين مع الأسف خارج المجتمع و مبادئه..و فنك هو عفن ليس له أي جانب من الفكر و الأخلاق حتى يسمى فنا..أنت لم تدرس التمثيل أصلا الذي يجب أن يصلح هو الآخر بدفاتر تحملات تحترم خصوصيات البلد الأخلاقية..الفن لم يساعد في أي شيء بل ساهم في نشر الجريمة و الرذيلة و العري و الإنحراف و غيره....و من الآن الشعب لا يقبل أن تبدد أموال ضرائبه في التفاهات و أنت آخر من يتحدث عن التطور لأن الفنانين بشكلهم الحالي هم سفهاء الأمة.....
60 - Marocain السبت 01 مارس 2014 - 15:30
نحن مع رفع الدعم او تقنينه لاستفادة المجتمع عبر إنجاز افلام تسعى رسائلها لمناقشة المشاكل

صراحة أفلامك أسي ميكري ما فيها ما يتشاف حيت مافيها والو
مع احترامي الشخصي لك
61 - Saad السبت 01 مارس 2014 - 15:48
I do not know which art are you talking about

I It was on me I stop all
62 - triniti السبت 01 مارس 2014 - 15:52
Si Wafa a dit que les marocains ne savent pas ce qu on peut faire avec 56 milliards de dh qui va au makassa, mais j aime bien qu il ne donne le chiffre qui va au soit disant faan au plutot 3faan et ce qu on peut faire avec cette sommes, pour avoir une idee le cinema elle seule pompe plus de 94 millions de dh,
il sait faire le calcul et il peut nous donner combien de station solaire on peut faire pour les petits agriculteurs avec cette sommes
et combien l etat va economiser de bonbonne de gaz.
je ne suis pas contre faan mais il faut l orienter vers les projets qui refletent notre culture et non pas la culture de fr. . .
63 - الرازي السبت 01 مارس 2014 - 16:28
إذا كانت الآراء و التعليقات قبلي تمثل رأي المغاربة في الفن عامة فهذه بلا شك مصيبة كبرى. الفن بطبيعته عمل إبداعي لا يخدع لقوانين و قيود و هدفه نقد الأوضاع القائمة و خلق أحلام و آفاق جديدة تتماشى مع طبيعة الإنسان. إذا و ضعت خطوط حمراء للفنانين و المبدعين كما يحب المتدينون فسنخلق مغربا يشبه السعودية و أفغانستان. شعب مخدر بالأناشيد و التجاويد و أغاني رديئة يلقيها رجال لحضور كله رجال. للتذكير فقد، الحضارة الإسلامية بلغت أوجها في الفترات التي عرفت بالتفتح مثل عهد الأندلس فتقدمت العلوم و الفنون جنبا إلى جنب. إذا كان هذا ما تريده الأغلبية فقد حان الوقت للبحث عن مكان آخر للعيش و sauve qui peut!
64 - mowatin السبت 01 مارس 2014 - 19:45
فرملة النزيف المادي اسي مكري خطوة جريئة من طرف الحكومة .المثل الشعبي يقول"لمسيد لي قريتوا فيه بنكيران بناه"ما اتمناه من حكومتنا هو كبح وفرملة افلام الرذيلة والمسخ باسم المشاكل الاجتماعية والمجتمعية.
65 - SAAD السبت 01 مارس 2014 - 22:59
de quelle production parle ce monsieur. je travaille dans le domaine en question et j'ai vu toute la production marocaine et je peux vous dire que c'est rare qu'on assiste à un 'art national'
et je peux confirmer qu'une partie de nos artistes essaient de plaire à leur mère la FRANCE
66 - ميمون الورياغلي السبت 01 مارس 2014 - 23:06
فرملة للإنتاج الفني؟ عن أي فن يتحدث مكري؟ هو العفن و القبح و العري و الكلام الساقط . ويا ليت كل ذلك يشبه بناء درامي سليم و سيناريو محبوك . إذ أصبح يكفي أن يستقطب المخرج من الحانات والملاهي الليلية كل من لها إستعداد للعري والتفوه بكلام ساقط وها هو فلم مغربي جديد .هذا إنتاج البلادة و الدعارة السينمائية من المال العام . فما يسمى بالدعم كان بالأحرى أن يوجه لمساعدة فقراء مرضى ينتظرون عمليات جراحية أو إقتناء ملابس و طعام لأسر معوزة معزولة في الجبال و الفيافي النائية الباردة و القاحلة وهذا على الأقل سيكون عملا محمودا و مباركا من رب العزة بدل تبديده على السكارى و الحشاشين و المدمنين بإسم الفن .أنا لست هنا ضد الفن بل من محبي السينما العالمية لكن أن يتم تبديد أموال الشعب على أعمال مبتورة فنيا وإبداعيا ولها نفس الخط و التوجه فهذا فيه إحتقار لعقول المغاربة . اليوم المغرب يعاني من دسائس بلدان الجوار والكل يريد تفتيته و بلقنته سواء من الداخل عبر الفتن العرقية و المذهبية أو من الخارج من أموال الطفرة الجزائرية و لوبيات الإستعمار الفرنسية و الإسبانية و مع ذلك لم نر ولو فلم واحد يعرف بقضايانا الوطنية.
67 - beeman السبت 01 مارس 2014 - 23:27
اذا كانت قلة الحياء تسمى لديكم فنا وانتاجا فاللهم اقطع حبل ذلك الفن وللابد!
نسال الهداية لنا ولكم وللجميع.
thank you My Hesspresso
68 - الطيب بنكيران الأحد 02 مارس 2014 - 00:04
خيرا فعلت هذه الحكومة حيث أنها أوفقت الدعم عن هذه الشردمة من المتطفلين على الميدان, أو ما يطلق عليه, سبعة داصنايع والرزق ضايع. المغربي يعاني من الفقر والتهميش والضياع وأنت تسعى لمد يدك للدولة طلبا للدعم لنشر الفسق والرذيلة. اريد فنا يشير الى المآسي التي تعاني منها الطبقة المحرومة, اريد فنا يحدثنا عن الشباب الذي يعاني من الهدر المدرسي, عن الطلاق الذي ارتفع بشكل مهول, عن 55 في المائة من المغاربةيعانون من الاكتئاب. هذا هو الفن الحقيقي الذي يشير الى مكان الخلل. لذا أقول حسنا فعلت هذه الحكومة لانها وضعت العصا في عجلة المرتزقة.
69 - bernoussi الأحد 02 مارس 2014 - 00:17
اش من فن يا اهل العفن حشمتم بنا شي يتعرى من اجل الشهرة وشي يقوم بالاشهار الساقط حشمتم بنا واد حكتم بنا الاعداء
70 - جلال الأحد 02 مارس 2014 - 03:05
مشكلة اسي ميكري ما شي في الاموال او الميزانية الافلام او الانتاجات القنوات التلفزية المخزانية مشكلة موجودة في الانعدام الابداع عند فنانين المغاربة متلما توجد عند الاقرانهم في تركيا او حتى مصر سوريا الاموال لا تصنع الفن او سينما الابداع والافكار خلاقة هي تصنع الفن هل شاهدت الشوهة المهرجان سينما في طنجة الاخير ما رايك في مستوى المتدني الهابط التي ظهرت الافلام المغربية حتى النقاد العلمانيون والدين يتشدقون بالدفاع عن الفن غير نظيف خجلوا من الدفاع عن هده الافلام الوضيعة الافلام كل هم مخرجيها مكبوتين الحديثعن الجنس والدعارة والشدود والحوار الافلام كل كلام النابي وسافل ديال تحت السمطة شاد الجنسي يعترف بشدوده ويفتخر بيه اصبح المخرج السينمائي ويقوم بي الاخراج الافلام وينتج الافلامه الشادة وياخد الدعم عنها من الاموال الشعب هل هده سينما والفن التي يدافع عليها يونس ميكري السينما الهندية اكتسحت العالم واصبحت سينما العالمية رغم ان تكلفة الانتاج الافلامها اضعف من الانتاج الافلام المغربية وسينما الهندية لا تاخد اي الدعم من الدولة تعتمد على نفسها في الانتاج
71 - حسن بن عبد الله الأحد 02 مارس 2014 - 16:11
ما نعرفه ان الحكومة ضاعفة المزانية المخصصة للانتاج السينمائي ، لو كانت تريد فرملة الانتاج لما ضاعفة الميزانية ، المشكل ان بعض المثلين والمخرجين راكمو ترواث بسبب غياب الرقابة والحكامة ، والمال السايب تيعلم السرقة . وهدا مال الشعب اولا واخيرا .
اما الرجل الى بغى يشبع بوسان فيمشي يمثل الافلام المعلومة في ايطاليا .
72 - الجرسيفي بالخياطي الأحد 02 مارس 2014 - 19:00
في هذا الرد لا يعنيني يونس مكري او غيره ولكن اقول للقنوات التي تحسب على المغاربة والتي تمول من اموال الشعب عار عليها ان تعرض على شاشاتها شيء مخل بالحياء سواء كان فلما او برنامجا فمثلا نرى بعض من يسمون بفنانات من تاتي وهي شبه عارية وهم يصفقون لها من اراد ان يفعل ذلك فعليه أن ينشأ قناة خاصة ويعرض عليها ما يشاء من خلاعة ومجون و وأنا على يقين بأن جميع المغربة معي في هذا الرأي اذن فعلى الحكومة الا تدعم الا ماهو نقي بمعنى النقاوة
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

التعليقات مغلقة على هذا المقال