24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الاحتفاء بالشوبي و"موشومة" يختتم مهرجان السينما والهجرة بأوتريخت

الاحتفاء بالشوبي و"موشومة" يختتم مهرجان السينما والهجرة بأوتريخت

الاحتفاء بالشوبي و"موشومة" يختتم مهرجان السينما والهجرة بأوتريخت

اختتمت الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما و الهجرة بهولندا بتكريم الفنان المغربي محمد الشوبي الذي أكد في كلمة له بالمناسبة عن مدى تأثره بالبادرة القادمة من الأراضي المنخفضة و الجالية المغربية، وقال الشوبي في تصريح لهسبريس: "أعتز بهذه الالتفاتة الرائعة التي لا يمكن إلا أن تكون حافزا لأي فنان لتقديم الأفضل دائما، و أعتبر أن هذا تكريم لجميع المغاربة و جميع الفنانين".

وشهد حفل الاختتام، الذي احتضنته قاعة musketon بمدينة أوتريخت، تتويج فيلم "موشومة" لمخرجه لحسن زينون بالجائزة الكبرى التي سلمها له سفير دولة فلسطين بالأراضي المنخفضة، كما عادت الجوائز الأربع الأخرى لأفلام مغربية.

وقد نال فيلم 5ième corde لمخرجته سلمى بركاش جائزة التحكيم، وحاز فيلم حسن بنجلون "المنسيون" على جائزة السيناريو، فيما عادت جائزة الإخراج لأحمد بولان عن فيلمه "عودة الابن"، وحصل فيلم محمد نظيف Andalucia mon amour على تنويه لجنة التحكيم.

المهرجان الحامل لشعار "السينما المغربية في خدمة الهجرة"، والممتد عل مدى أربعة أيام، ما زالت ينتظره اشتغال على مستوى الحضور الجماهيري الذي لم يحقق ملء القاعة إلاّ في الموعد الافتتاحي.. وهي المسؤولية التي من المنتظر أن يراعيها المنظمون في جمعية التواصل للثقافة والإعلام، وكذا مدعمي المهرجان الممثلين في الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة وأيضا مجلس الجالية لمغاربة الخارج والمركز السينمائي المغربي وبعض المؤسسات المغربية الخاصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - المطهري في اسبانيا الاثنين 03 مارس 2014 - 12:59
بطبيعة الحال السينما في خدمة الهجرة مادامت الهجرة في خدمة الدولة. أما المهاجرون الذين دكتهم الأزمة دكا حرموا من خدمات مجلس وضع من اجلهم و أصبح دوره يرتكز على إحياء الحفلات فقط.ناهيك عن حقوق سياسية حرم منها المهاجرون وكأن ولاءهم ليس لبلدهم و ملكهم أو كأنهم قرروا عدم العودة إليه. ياللمفارقات.
2 - نبيلة الاثنين 03 مارس 2014 - 13:58
كرموا العلماء و المفكرين و المخترعين الذين هم أهل للكرم و التكريم أما الطبالين و الغياطين و المهرجين و الممثلين فهم ليسوا أهل له .
3 - almohajir الاثنين 03 مارس 2014 - 14:46
لو اجتمع هؤلاء الذين نسميهم بالفنانون وهذا المنظم في المغرب لكانت الخسارة المادية اقل. فما معنى ان تكرم شخصا في بلد غير معروف فيه عند الجمهور المغترب. ان مايسمى عندنا نحن المغاربة بالفن اما ان يكون نخبوي او فن نمطي اي الضحك على الناس من اجل اضحاك الاخرين. الانسان المهاجر بعيد كل البعد عن هذه الخردة التي تسمى بالفن الا اذا اسثنينا النخبة المتملقة والمحبة للظهور في الصحافة في هذه المناسبة نحن لا تخصنا الافلام التي يتشاجر اصحابها عن الدعم المادي من طرف المركز السينمائي او مؤسسسات اخرى نحن نريد من يساهم في عمل مشترك مع الجامعات الهولنية والمؤسسات الاخرى لانجاز اعمال مفيدة تقرب الانسان الهلندي من الثقافة المهجرية وليس الثقافة الرسمية المخزنية
4 - ابراهيم من الديار السعودية الاثنين 03 مارس 2014 - 15:20
في بادئ البدأ اتقدم بتحية ورد خاصة اصالة عن نفسي و نيابة عن كل مغربي بديار المهجر الى الاخ و الصديق و القلب الكبير محمد الشوبي و اتمنى له حياة سعيدة في مشواره الفني الدي ضحى من اجله( ......؟)و اقول من هدا المنبر للجهات المسؤولة ان يحضى الزميل المكرم برد اعتبار كبير و الالتفاتة له بشكل رسمي و اعطائه منصبا في الدولة يليق بمستواه فهو حجم اكبر من هدا التكريم و المعنيون و المحيط و الرموز المتواجدين في الساحة من الشاوش الى الوزير يعرفون ما اعنيه و شكرا
5 - noure الاثنين 03 مارس 2014 - 17:35
Un festival 100% officiel même si la façade montre une association. faire hommage à un acteur au Maroc pose plein de questions sur les ajouts à la société marocaine, jusqu'à maintenant la seule personne que je crois il mérite qu'on dit que c'est un artiste est Hakim Belabbas. Ma culture en cinéma est un peu réstreint, j'espère qu'il y a d'autres artistes qui méritent l'hommage et pas le soutien matérielle. tous les artistes cités dans cet article sont des mercenaire de la télévision et le cinema.
6 - Mohajir Ghayour الاثنين 03 مارس 2014 - 19:05
اذا لم تستحيي فقل ماشئت!!
1- المهرجان ليس الاول من نوعه في هولندا بل ينظم في روطردام لسنوات...
2-الافتتاح والتننظيم كانا باهتين تذمر له الحاضرون, خسرت الملايين ولم يقدم للمدعوين ولو كاس شاي, اللهم العشاء للسفير والحبيب و""باك صاحبي, احبيبتي صحافية او او نسيبتي اخت باك"".
3-ميزانية ضاعت في 4 ايام لو صرفت لمدة سنة على دار مغربية للثقافة (كالاتراك الذين بحق وطنيين), لكانت مفخرة تستفيد منها الجالية طول السنة.

.....لعله ياتي يوم نتعلم فيه اصول الاولويات والثانويات, الجالية وابنائها باقون, والدبلوماسيون مؤقتون.....!!
7 - med nizar الاثنين 03 مارس 2014 - 22:15
هنيئا لك أخي بهذا التكريم ومزيدا من التألق ومزيدا من الجد كما عرفتك الى أن تصل الى مبتغاك.
8 - محمد من أوتريخت الاثنين 03 مارس 2014 - 23:39
أقسم بالله استحييت من ما شاهدته من مهزلة تكمن في أيام عرفت حضور ممثلين من المغرب حملوا لنا رسالة الوطن وهي احتساء نبيذ وهاينكن هولندا كل ليلة بدل طاولة مستديرة لنقاش أفلام الرذيلة التي عرضت وهموم الهجرة التي كثرت .. تنظيم دون المستوى للمنظمين ، قاعة صالحة فقط لأطفال الحي ،إنعدام الإعلام ما عدا هسبريس ، والله هذا منكر يا مؤسسة التواصل .. ارحموا هذه الجالية المنكمشة في آهاتها واتركوا الفن وتنظيمه هنا لأهلها.
9 - حضرت المهرجان الاثنين 03 مارس 2014 - 23:43
المهرجان كان باسم " السينما و الهجرة" و ليس " السينما في خدمة الهجرة" هذا من جهة،
التنظيم كان ضعيف جدا ، دون المستوى، الجمهور كان اكبر غالب، لم تكن هناك إعلانات ولا ملصقات،
أنا أعيش في Utrecht المدينة التي نظم بها المهرجان و تلقيت الخبر عبره hespres.

اما الفكرة فقد استحسانها الجميع،،
10 - mrokia الثلاثاء 04 مارس 2014 - 02:05
لوكانت هذه القنصليات التي ساهمت في تمويل هذا الهراء الثقافي تفكر في مصلحة المهاجر لاعطت الاسبقية لمراحيض بناياتها التي ترجع بنا الى عصور مضت. والمرحاض المجهز النظيف يعتبر عند الهلندي كمقياس لحضارات الشعوب
وثقافتها ولكن لاحياة لمن تنادي (يشبهون الديك تاج راسه احمر ورجليه في الاوساخ)
هل فكر المنظمون ان الجيل الحالي يفهم الهلندية احسن من لغاته الاصلية ان كانت فعلا رغبتهم التواصل معه ام همهم الوحيد هو اهدار المال العام المؤدى من جيوب المغاربة والنرجسية وحب الظهور والتملق والعشاء مع سفير المملكة
11 - مريم الثلاثاء 04 مارس 2014 - 16:27
حضرت ايام المهرجان وهي مبادرة طيبة وكنت سعيدة بلقاءممثلين عن قرب اراهم لاول مرة يجب تشجيع المنظمين لنتواصل دائما مع الفن المغربي اما ماقام به الفنانون مسالة تدخل في حريتهم الشخصية .اتمنى ان تستمر المبادرة مع تفادي السقوط في اخطاء البداية الاولى
بالتوفيق
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال