التكوينُ الموسيقي.. اختلالاتٌ بالجُمْلة رغم مجهودات وزارة الثقافة

التكوينُ الموسيقي.. اختلالاتٌ بالجُمْلة رغم مجهودات وزارة الثقافة
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:00

واقعُ التكوينِ الموسيقيِّ في المغرب ليس على ما يُرام فـ “القطاع يشكو من عدّة اختلالات ونواقص، سواء فيما يتعلق بتنظيم الدراسة أو بنيات الاستقبال الخاصّة بالتعليم الموسيقي أو بأدوار ونُظم العاملين والمشرفين على تدبيره”، الكلام لوزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي الذي أضاف، خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح أشغال اليوم الدراسي المُنظّم حول إصلاح منظومة التكوين الموسيقي، “على الرغم من كلّ المجهودات التي بذلتها الوزارة للنهوض بهذا لقطاع إلا أنّها لم تَرْقَ إلى ما نطمح إليه جميعا”.

الاختلالات التي تحدّث عنها وزير الثقافة تتجلّى، بالخصوص، حسب التقرير الذي عَرَضَه رئيس قسم الموسيقى بمديرية الفنون التابعةِ لوزارة الثقافة، فؤاد الشعري، في قلّة عدد الأساتذة، وغَلبَة الأساتذة العَرَضيّين العاملين بالساعات الخاصّة على الأساتذة الرسميين العاملين في المعاهد الموسيقية؛ فمن أصل إجماليّي عدد الأساتذة، لا يتعدّى عددُ الرسميين سوى 84 أستاذةً وأستاذاً، في كافّة المعاهد الموسيقية، فيما يصل عدد الأساتذة العَرضيين المرخّص لهم بالعمل بالساعات الإضافية إلى 436 أستاذةً وأستاذا.

“قلّة الأساتذة العاملين في المعاهد الموسيقية، يعني قلّة المسجّلين من الطلبة، ونقصِ الموادّ المُدرّسة”، يقول فؤاد الشعري؛ وإضافة إلى غلبة الأساتذة العرضيين وقلة الأساتذة الرسميين، فهناك معاهد لا تتوفّر على أيّ أستاذ رسمي، وأخرى تتوفّر على أستاذ رسميّ واحد فقط. من بين الاختلالات الأخرى التي يعرفها التكوين الموسيقي في المغرب، في ما يتعلق بالتأطير البيداغوجي، غياب منظومة التفتيش، “إذ لا تتوفّر الأطر للقيام بهذه المهمّة في الوقت الراهن، كما لا يتوفّر إطار تنظيمي لهيأة المفتشين”.

وفيما يخصّ التأطير الإداري، سجّل التقرير أنّ هناك معاهدَ موسيقيةً لا تتوفّر على طاقم إداري، فالمعهد الموسيقي بمدينة أبي الجعد، على سبيل المثال، به عنصر واحد فقط، يقوم بمهمّة التدريس والإشراف على التسيير الإداري في الآن نفسه، بينما يتكلف المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بتسيير المعهد الموسيقي لمدينة السمارة، الذي لا يوجد به سوى أستاذٍ واحدٍ مكلفٍ بالدروس، في إطار الساعات الخاصّة، وهو تابع لوزارة التربية الوطنيّة.

وعزا وزير الثقافة، في الكلمة التي ألقاها خلال اليوم الدراسي، جزء من أسباب الاختلالات التي يعرفها التكوين الموسيقي في المغرب إلى خلوّ نظام التربية والتعليم العمومي بالمغرب من الموادّ والمناهج الدراسية الفنية، وخاصة مواد الموسيقى والرقص والغناء، بالإضافة إلى التدخّل المحتشم للجماعات الحضرية في الاستثمار الثقافي، “إلا أنّ هذا الوضع المرتبك لا يشفع لنا للبقاء مكتوفي الأيدي، بل لا مناصَ من المُضيّ قُدُما لتدبير وسائل وأدواتٍ لتصحيح الوضع وجرْد الأسباب وحشد كل الإمكانات لذلك”، يقول محمد الأمين الصبيحي.

وأضاف وزير الثقافة أنّ الوزارة أقدمت منذ سنوات على خطوات عملية في اتجاه النهوض بقطاع التكوين الموسيقي، من خلال إحداث معاهدَ موسيقيةٍ جديدة، وتوظيف أساتذة جدد، ومضاعفة الغلاف المالي المرصود للساعات الخصوصية، والرفع من قيمة التعويض الخاصّ بها، ووضع نظام معلومات لتسيير وتوحيد تدبير الحصص الدراسية، والقيام بإصلاح وترميم وصيانة مُجمل المعاهد الموسيقية، ومدّها بالتجهيزات والمُعِدّات البيداغوجية والمعلوماتية والمكتبية والمراجع الدراسية.

‫تعليقات الزوار

13
  • موسيقي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:28

    سيدي الوزير الوضع المتردي للقطاع الفني بصفة عامة و الموسيقى بصفة خاصة نحن مطلعين عليه عن كثب نحن لا نريد توضيحاتكم و تفسيراتكم بل نريد حلولا و خطط عمل و إشرافا تاما من طرف المسؤولين على هذا القطاع كفاكم من ( الشفوي و أجيونا ن معقول )

  • عبد الله
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:53

    اللهم أفشل مخططهم التي لايعون ولا يفهمون مغزاها, بالله عليكم آنتم خير من خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال : "ما تركت من خير إلا دللتكم عليه ، وما تركت من شر إلا حذرتكم منه " ويقول صلى الله عليه وعلى آله وسلم " تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ".

  • zanga
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:58

    مع الاسف فىهده البلاد لا نشجع الفن الرفيع العلمى لاننا لا نملك اصلا معاهد موسيقية وان كانت فهى تعد على رؤوس الاصابع يدرسون فيها اساتدة الموسيقى اهملتهم الدولة ولاتهتم بهم و هم اخر من تفكر فيهم.و بالمقابل فى هده البلاد نشجع الفن المائع الارتجالى الدى تحبه2M كالشيخات والعيطة والهرج والمرج و البندير وهز البطن والخصر و الشطيح والرديح فوق الطارو هداهوالفن الدى يحبه مسؤولينا الدين يريدون انسانا مكلخا علميا و فنيا و يهابون العلماء والعقلاء.كل شاب علمناه الموسيقى الرفيعة العلمية هوشاب انقدناه من التطرف و الارهاب واليئس.

  • ahmed
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:19

    لقد جاء الإسلام ليطهر لوث الجاهلية الأولى ومن ذلك سماع المكاء والتصدية فلقد حرم الإسلام الغناء والمزامير ، ولعل متسائلاً يتساءل على ماذا تقوم كلمات الغناء ؟
    إنها تقوم على بث الآهات والآلام والمشاعر ولكنها مع الأسف عن تألم المحبين والمنغمسين في دروب الحب . يقول سبحانه وتعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) . قال ابن عباس وابن مسعود وهو قول مجاهد وعكرمة : أنه هو الغناء ، أي المراد بلهو الحديث .

    وقال ابن مسعود رضي الله عنه : والله الذي لا أله غيره هو الغناء يعني لهو الحديث . وقال صلى الله علية وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمور والمعازف ) . أخرجه البخـاري .

  • hamidou
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:30

    En l'année 1982 je me suis inscrit au conservatoire de Casablanca .J'étais professeur de francais,j'avais un age un peu avancé en comparaison avec les étudiants.J'avais 35 ans .J'ai étudié le solfége jusqu'en 3ieme année mais les circonstances ne m'ont pas permis de finir mes études .J'ai essayé de retourner au conservatoire de nos jours mais malheureusement on me fait savoir que c'est trop tard ,on n'accepte que moins de 15 ans .Ce n'est pas juste .Que faire

  • لشكر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:26

    قالوا الموسيقى حرام، الرقص حرام، النحت حرام، الشعر حرام، الفن كله حرام، قالوا وياما قالوا،،، الغرابيب تريد العالم أسود ، ينزلون لعناتهم دائما على أجمل وأرقى ما في الانسان.
    من أجل اصلاح هذا الهيكل ووضعه فوق سكة الابداع مهمة شاقة وطويلة تتطلب عمل أجيال.

  • الغيورون على هذا الوطن
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:32

    جميل جدا أن نستحضر هاته الجملة من الاختلالات للرفع من الذوق العام و الارتقاء نحو الاحسن الأفيد و الأمثل سيما و في الأونة الأخيرة لكم يحز في القلب ما تتبجح به إحدى القنوات من تنميق و زخرفة لأبهى حلل المعاهد الموسيقية

  • موظف قديم في الققافة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 23:29

    السيد الوزير كن هاني مادام في الوزارة لوبي قصته طويلة مع الفن والبحث عن المصالح الخاصة ولست انت الاول فجميع الوزراء السابقون. تلاعبوا بهم وبمصير. المواطنين الذين. يرغبون في دراسة الفن. والشكايات. موجودة. عندكم وما. يقع حاليا في المعاهد الموسيقية مثل. معهد. مولاي رشيد خير دليل في الرباط ،لذلك فشرح الواضحات من المفظحات ولنا عودة بالأسماء والدلائل

  • Amale
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 12:54

    Le premier probleme de la chanson marocaine c'est l'absence des grands musiciens.

    Il faut les importer ces pianistes chinois, guitaristes espagnoles et voilonistes russes pour enseigner dans nos conservatoires.

    Ajoutez a ca des percusionistes cubains et dans 10 ans, le maroc deviendrait le centre de la musique dans le monde arabe au lieu de Beirut et le Caire.

  • زهراء
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:22

    اذا اردتم الاصلاح فعلا سيدي الوزير فعليكم بتفكيك اللوبي الذي يحكم الخناق على المعاهد الموسيقية في بلدنا. منذ خروج المستعمر منها .و ذالك بمنع تدفق دماء جديدة قد تاتي بجديد يمكننا من اللحاق بالركب.اما المكلفين بالدروس و اللذين قد يصورون لسيادتكم على انهم مشكلة لا حل لها ااكد لكم سيدي الوزير ان الحل ياتي منهم وبهم لا بغيرهم. و الله ولي التوفيق.

  • abde
    الجمعة 7 مارس 2014 - 16:07

    نطلب من وزارة الثقافة الالتفاف الى شريحة تعمل ضمن ادارتها تعاني من حيف وضلم اتجاهها
    هده الشريحة هم العملون لديها في المعاهد الموسيقية كأساتدة بتكاليف .
    هؤلاء الأساتدة يعملون بكل جهد وتفاني تتلمد على أيديهم عدد كبير من الطلبة حملو المشعل الثقافي الموسقي لهدا البلد الحبيب هؤلاء منهم من عمل ضمن هده الوزارة لمدة 10 11 12 13 سنة دون أي أمل في الترسيم حيث أنها تعمل بعقود تسمى بتكاليف بالدروس يتقاضى هدا الموضف (مع ايقاف التنفيد) مقابل عدد الساعات التي يشتغلها , والمؤلم في الامر هو أن هده العقود تنص على أنه ادا ما تغيب هدا الأستاد ولو لحصة واحدة من حق المدير الغاء هدا العقد دون أي حقوق ادارية أو تعويض , فتخيلو معي الحالة النفسية لهده الشريحة ,
    والعدر الدي يتداول الأن لعدم تسوية أمر هؤلاء هو أن الحكومة ألغت التوضيف المباشر , عدر فيه خلط كبير اد أن هده الشريحة تعمل مند زمن بعيد وهم يطالبون بتسوية أوضاعهم فهل من مجيب

  • ابو غيثة
    الأحد 9 مارس 2014 - 08:53

    الى اصحاب الفتاوى الزائفة تتجبحوا بحذف الجمال والله يحب الجمال تحرمون الموسيقى ولم يات حديث صريح في التحريم طيب علم الفيزياء يمكن ان نحرمه لان به نصنع قنابل نووية تدمر الانسانية طبعا لا لانني موسيقي ارى جانبه الايجابي لصالح الانسانية ..بالموسيقى تعالج الامراض النفسية…خلق الله الطيور تغرد وتسبح باعذب الالحان …النبي 'ص' كان لديه شاعر وقته…النبي 'ص' ترك عائشة مع النساء يغنين ويطبلن ويزغردن قائلا لعمر رضي الله عنه ''دعهن فانها ايام عيد'' …..ولماذا ياتي الكثير منكم ياصحاب الفتاوى ليتعلم الانغام والطبوع لكي يجود القران ….ولماذا اختار النبي 'ص' بلال للاذان طبعا لصوته الجميل الشجي …وهناك الكثير لكن الحرام بين والحلال بين طبعا ان كانت الموسيقى توظف في طريق اليسار هي حرام حرام اما اذاكانت في طريق اليمين كهدهدة امك التي تريدك ان تنام او التغني بالمديح وحب الله والوطن والوالدين والتغني بالطبيعة وابداء النصح والتعلم …فلك القرار يا اخي

  • محمد العثماني
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 19:50

    تحتاج منظومة التعليم المغربي،إلى تغيير البرامج الدراسية التي أصبحت لا تتماشى و تطور المواطن المغربي ،و التي يجب أن تراعى فيها القيم الجمالية و الفنية التي تربط المغاربة بهويتهم و قيمهم ،و كذا إحداث تكوينات مستمرة للأساتذة التي بموجبها يمكنهم الاضطلاع بمهامهم على أحسن ما يرام،كما يجب تكوين مفتشين تابعين للوزارة يقومون بمهام التفتيش و تتبع مهنة التعليم الفني بالمغرب بدءا من البرامج و الإدارة إلى الأستاذ و تقييم عمله…كما يجب على الوزارة الوصية على الثقافة أن تعمل على إحداث التكوين العالي في الموسيقى لجعله أكثر جلبا للباحثين في هذا المجال و إعطاء فرص جديدة لمواد يمكن أن يتوجه إليها الطلبة المغاربة دون التفكير في مستقبلها المجهول، فغالبا ما يكون المتعلم على علم بأنه لن يتم دراسته في المعهد الموسيقي لكون هذا الأخير لا مستقبل عنده فيه،بينما إذا تم تنظيم القطاع و تسطير الغايات الكبرى منه، و العمل على بلورتها في أرض الواقع،و تحفيز المتعلم على إنهاء تكويناته،و التدريس وفق الطرق الحديثة المتعلقة بالتعليم و التربية و التلقين وفق المستجدات العالمية، يمكن أن ينجح التعليم الفني بالمغرب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين