24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | العثور على حلي عمرها آلاف السنين بالمغرب

العثور على حلي عمرها آلاف السنين بالمغرب

العثور على حلي عمرها آلاف السنين بالمغرب

اكتشف فريق من الباحثين الأوروبيين والمغاربة حليا قديمة في المغرب يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين 70 ألف و80 ألف عام مضت، وهي عبارة عن 25 خرزة صنعت من الأصداف البحرية، وقد تم اكتشاف هذه الخرزات الصدفية في أربعة مواقع مختلفة في المغرب تعود إلى العصر الحجري.

ويدعم هذا الاكتشاف الذي يموله الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية للعلوم، نظرية سابقة مفادها أن البشر كانوا يضعون الحلي ويتاجرون بها قبل 80 ألف عام مضت، ويعتبر الباحثون أن هذا الاكتشاف يشكل تقدما مفاجئا في حقل فهم الحضارات القديمة فاقتناء الحلي واحتمال الاتجار بها يظهر أن المجتمعات القديمة كانت أكثر تطورا مما كان يظنه الباحثون من قبل.

وتحتوي هذه الخرزات الصدفية التي يعتقد أنها تنتمي إلى نفس الحقبة الزمنية على ثقوب في مركز الصدفة صنعت يدويا كما تظهر علامات للصباغة ووضع علامات مميزة والتي تؤكد فرضية أنها استعملت كنوع من الحلي.

وكان فريق من الباحثين المغاربة والبريطانيين قد عثر قبل فترة على أقدم حلي في العالم بالمغرب يعود تاريخها إلى 110 آلاف سنة مضت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - عمر العطمي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:30
الامازيغ شعب عريق جدا ومتحضر والحلي التي عثر عليها قرب مدينة بركان اي في تافوغالت تدل علىى عراقة هذه الحضارة وليكن في علمكم ان نفس المنطقة اكتشفت فيها جمجمة اجريت عليها اول عملية جراحية في التاريخ البشري. تمنينا لو تم كشف الانقاض عن عاصمة مملكة جراوة الامازيغية بالقرب من مدينة بركان لتوضحت الكثير من الامور للذين يقللون من قيمة الامازيغ. انا لست حقودا على العرب ولا عرب المغرب بل نحن كلنا اخوة وهذا التراث ملك لنا جميعا
2 - حية بن نكران الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:32
والسراح اللي بالبورتابل والبراكة فالجبل عندها الضوء و دي في دي و النيمريك!
ما بانوليكش يااعور القلب ..
3 - mowatin الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:34
إلى الأخ حي .مقارنة مع كل دول إفريقيا وبعض الدول العربية وأمريكا اللاتنية ,يعتبر المغرب من الدول المتقدمة في هده المنضومة.
نعيب الزمان والعيب فينا وما في الزمان عيب سوانا
4 - وجهة نظر الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:36
إنهم الأمازيغ من أقدم الشعوب ؛ وُجِدوا على هذه الأرض منذ ظهور الإنسان .
آدم = أُذْمْ = ΛC: وتعني الوجه
حواء أو Ève = إِيفْ = ΣH وتعني الثّدي
أُنشر من فضلك
+ICΣO•+
5 - سؤال الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:38
لبعض الأشخاص الذين ألصقوا بالموضوع طابعا إثنيا كيف عرفوا أن هؤلاء البشر أمازيغ ألا يمكن أن يكونوا شعبا آخر كان يعيش هنا غيرهم ؟ 80000 سنة مدة كافية لانقراض شعوب و ظهور أخرى أعطوني دليلا علميا واحدا أنهم أمازيغ
6 - مهتم بالحفريات الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:40
تناقشون الموضوع ، حسنا للنقاش لكن لم تكن هناك و لو صورة تبرهن على الإكتشاف!
7 - مسلم مغربي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:42
السلام عليكم كنا نعيش في الجهل والظلمات فاعزنا الله بالاسلام واخرجنا من الظلمات الى النور عربا وامازيغ نحن جنس واحد ولا نختلف في شيء والارض ارض الله يورثها من يشاء فاتقوا الله ايها المغاربة وكونوا يدا واحدة على اعدائكم اعداء الله ولا تهنوا فتدهب ريحكمالى ايدي مستعمرين جدد
8 - مواطن مغربي الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:44
اول مرة اسمع ان هناك مغاربة... هكذا بالجمع... يلبسون احذية صنعوها من عجلات السيارات... وهذا في حد ذاته ابداع... و يلبسون من ثوب كيس السكر... كذا... و لكن الحفيان ابن العريان لم يقل لنا كم نسبتهم في 40 مليون... هل واحد في 10 مليون... او 1O في كل مليون... الحقيقة انني اشفق على نوعين من المعلقين... النوع الاول... بعض سكان الجزائر الذين يزوروننا في هذا الموقع... وهمهم ان يبرهنوا لنا انهم اغنياء... يكاد غناهم ينافس غنى السويد... و لان لا احد يصدقهم... فانني اشفق عليهم و اقول لهم... لا يجب ان تقارنوا نفسكم مع بلد لا تدخل خزينته عشرات الملايير من الدولارات كل ستة اشهر دون عبقرية و دون جهد... قارنوا انفسكم بالنوع الثاني... والذي اشفق عليه كذلك... اي الحفاة العراة الذين يطاولون الناس بالبنيان... بنفط لم يكتشفوه... و بحديد و اسمنت و زجاج لم يصنعوه و لم يهندسوه... لا تقارنوا انفسكم بالمغاربة... لانه اذا احسستم بالضيق من المغرب و هو لم يستخرج نفطه من ارضه... فكيف سيكون حالكم يوم يفعل... بقي ان اشير للعريان بن الحفيان... بان المغرب لا يصنع فقط العجلات... و لكن ايضا اجزاءا كثيرة من السيارات و كذا الطائرات... و يصدرها... كما انه ينتج ما يناهز نصف احتياجاته من السكر... لكن التعليب و التغليف يتم في المغرب... و كثير من الاكياس الكبرى للسكر يصنعها المغاربة بايديهم... و بمنتجات محلية... و تحيتي للمغاربة الذين صنعوا اقدم حلي في العالم... ازكى تحية...
9 - ابو طه الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:46
نعيب زماننا والعيب فينا
وهل لزماننا عيب سوانا
و نهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
10 - marocain الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:48
أخبث بشر على وجه الأرض ??? اه اه هد كلو حقد يا لطيف .أوبعدة أشمان تاريخ عند الأمازيغ بغيت نعرف لسماعك اقول رهوم لقاو الأهرام من عهد الأمازيغ ياك لقاو شوية ديال جولاق أدرتيو فضيحة عاد ممتأكديش وش أمازيغ أو شي شعب أخر .الله يعفو حتى لهده درجة حاسين بلحوغرة حيت ماعندكم تاريخ .على لعموم خصك تعرف بأن لا أمازيغ ولا عرب ماكنت عندهم قيمة ولا تاريخ قبل الاسلام .غير حنا سبقناكم بشي سنين صافي أو تاريخ ديال مغرب ره مشترك بينتهم .وسلام
11 - لا افهم شئ الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:50
نا اعتقد ان مغاربة ذلك الزمن كانوا احسن من اليوم لم تكن ديهم الكراهية كاليوم هناك من يقول انا امازغي وآخر يقول انا ريفي والآخر صحراوي كنامغاربة يجب تظافر الجهود لا نبقى ندور في حلقة مفرغة ماذا سنترك لأبناء وطننا وللبشرية؟؟؟
12 - le mal du maroc c'est l'integr الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:52
Il est sur que le maroc aurait pu devenir le centre du monde le plus civilisé! mais helas, la culture importée de l'orient a tout detruit, culture de la haine et de vandalisme!
Les hommes libres sont restés muets des siècles durant car impuissant devant la catastrophe culturelle qui a descendu notre beau pays.
13 - makkah الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:54
أبناء وبنات بلاد تمازغا مجدين ،ساهموا في كل الحظارات الغابرة.لكن إبتداء من دخول البدو إلى المنطقة وإنتشار أفكارهم البدوية ،باستثناء الحظارة في الأندلس،لم ولن يعرفوا أي حظارة أخرى ؛اللهم إلا إذا تخلصوا من الأساطير البدوية وعادوا إلى ثقافتهم ولغتهم الأصلية.
14 - ابن العاصمة الخميس 01 أكتوبر 2009 - 13:56
عليك ان تسرع لمعالجة نفسك فحالتك تستدعي لاستعجال ولو ان هناك حالات كثيرة مشابهة لوضعك الحل هو ان تمضي قدما في جنونك لانك ستجد من يرافق في قافلة المجانين بقيادة الدغرني
من خلال المقال مالذي وجدته يؤكد بربرية الانسان المغربي القديم
والله اضحتني.....