24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مكناس تحتفي بـ"الدسوكين" و"العلوي" في مهرجان الفيلم التلفزيوني

مكناس تحتفي بـ"الدسوكين" و"العلوي" في مهرجان الفيلم التلفزيوني

مكناس تحتفي بـ"الدسوكين" و"العلوي" في مهرجان الفيلم التلفزيوني

استعادة ذكرى الابن الذي ودّع الحياة، والحديث بألم عن سنوات أخيرة لم يجُدْ فيها الميدان بأي دور، تلك كانت أهم اللحظات في شهادات كل من مصطفى الدسوكين وخاتمة العلوي على التوالي، خلال لحظة تكريمهما بمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني في دورته الثالثة التي قصت شريط افتتاحها اليوم بقاعة دار الثقافة محمد المنوني، والتي تعرف مشاركة عشرة أفلام مغربية، وآخر قادم من دولة الإمارات، ضيفة شرف نسخة هذه السنة.

مصطفى الدسوكين استعاد شريط أول أيامه في التلفزيون المغربي سنوات الستينيات، وتذكر كيف كان يقدم عروضه الهزلية بشكل مباشر أمام الجمهور المغربي، في وقت كان فيه القناة الوطنية تشتغل بمنطق المباشر في غالبية برامجها، مستعرضاً كيف كان يريد إخبار زوجته ذات يوم بأن ابنهما مصاب بمرض "بوحمرون"، فلم يملك سوى أن يقول ذلك في التلفزيون بطريقة مسرحية، أوصلت الرسالة للزوجة دون أن يعلم بقية المشاهدين بحيلته، قبل أن يتحدث بألم عن رحيل الابن ذاته السنة الماضية.

أما خاتمة العلوي، فقد أكدت أن هذه هي المرة الأولى التي تكرمّ فيها طوال مشوارها الفني الممتد منذ ثلاثة عقود، متذكرة بعض المحطات من مسيرتها في التلفزيون، خاصة في السلسلات الهزلية التي قالت إنها كانت تؤدي أدواراً رئيسية فيها دون أن تمر من "الكاسطينغ" لثقة المخرجين بها، ومتحدثة عن أن مهاتفتها من طرف محمود بلحسن، مدير المهرجان، أيقظتها من سبات دام لأربع سنوات، نسيت فيها أنها ممثلة بسبب عدم المناداة عليها، لتناشد وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، باتخاذ بعض الإجراءات التي تدفع دور الإنتاج إلى المناداة على الممثلين المغاربة.

مصطفى الخلفي اعتبر في كلمته، أن المغاربة يتطلعون إلى إبداع تلفزيوني يشبههم ويجيب عن تطلعاتهم، مبرزاً أن لا مشكلة لديهم مع التلفزيون والسينما بقدر ما يعشقون الإبداع، وبالتالي، فدورة هذه السنة، تبقى حسب قوله، فرصة للارتقاء بالإبداع التلفزيوني المغربي، ومناسبة للاحتفاء بالممثلين المغاربة الذين أبدعوا في الشاشة الصغرى.

حفل الافتتاح عرف شهادات مؤثرة في حق المكرمين، فقد غالب الممثل صلاح الدين بنموسى دموعه وهو يتذكر أيام العروض المسرحية في الصحراء المغربية مع الفنان الدسوكين، وكيف كانا يشاركان في إشاعة أجواء المرح وسط الجنود المغاربة بالمجان مع قوافل الهلال الأحمر، كما شدد الناقد محمد سجلماسي على أن العلوي قدمت أسلوباً فريداً في الكوميديا، وتمتعت بشعبية كبيرة لدى المغاربة الذين أحبوا فيها تلقائيتها.

الحفل عرف عرض فيلم وثائقي عن تطوّر إمارة أبو ظبي وانتقالها من الصحراء إلى الشامخات، وذلك كنوع من الاحتفاء بضيوف الشرف القادمين من إدارة قنوات أبو ظبي، في رغبة من المنظمين تعزيز العلاقات الدرامية بين البلدين، وشهد كذلك حضور عددٍ من الوجوه التي طبعت الفن الدرامي بالمغرب، كنعيمة المشرقي التي تترأس لجنة التحكيم، عبد القادر مطاع، إدريس الروخ، سعاد خيي، وياسين أحجام.

ومن طرائف هذا الحفل، أن المقدمة نادت مرتين على المكرّمين ليصعدا المنصة، لكنها طلبت منهما مباشرة بعد ذلك العودة إلى مقعديهما في انتظار المناداة عليهما مرة ثانية، إضافة إلى أن الرسم-البورتريه الذي تمّ تقديمه للدسوكين، أظهره أكبر من عمره عكس الرسم الآخر الذي قُدّم للعلوي والذي جعلها تبدو أصغر.

وسيستمر هذا المهرجان إلى حدود يوم الأربعاء القادم الذي يشهد حفل الاختتام وإعلان الأفلام الفائزة من طرف لجنة التحكيم التي ضمت في أعضائها، وزيادة على نعيمة المشرقي، الصحافي بلال مرميد، الممثلة فاطمة خير، السيناريست عبد الإله الحمدوشي، والمخرج نور الدين الخماري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حديدان السبت 15 مارس 2014 - 06:28
مساكن هاد الفنانة دياول عهد الاستقلال كيقطع في القلب . ايتها الفنانة العزيزة المخرجين في عهد الاستقلال عكس المخرجين ديال هاد الوقت حتى الفنان خاصو يكون كيهدر عدة لغات لياقة و مهارات بدنية زيادة على ثقافة و دبلومات عالمية في المجال الفني اعتقد زمن دار الشباب لإخراج فنانين و مسرحيين قد أكل عليه الدهر و شرب . أين موقع حديدان بين تيطانيك و فلم نوح . حلل و ناقش !?
2 - [email protected] السبت 15 مارس 2014 - 06:48
الداسوكين و العلوي و ثلة اخرى من الفنانين المغاربة اللذين رسموا البسمة على وجوهنا منذ ان كنا صغار لم يعطى لهم التكريم المستحق فالفنان في المغرب و للاسف يعيش حياة صعبة مثله باقي فئات الشعب فتحية للداسوكين و العلوي و كل فنان له رسالة نبيلة
3 - tetouan السبت 15 مارس 2014 - 07:21
الدسوكين un poid lourd de la comedie marocaine,divertissement assure
4 - حسام المكناسي السبت 15 مارس 2014 - 09:39
تحية مودة وحب وتقدير للفنان الكبير سي مصطفى الدسوكين
5 - ام شيماء السبت 15 مارس 2014 - 10:05
الفنان الدسوكين و الفنانة للا تريا العلوي
يستاهلو كل خير و الله العظيم الا عزاز علينا بزااااف بزااف
كنتمنا لهم الصحة و العافية و طووووول العمر انشاء الله
6 - azia السبت 15 مارس 2014 - 10:29
دسوكين عطا مسكين بزاف ولكن مسكين عمرو ما تكرم هدي اول مرة حتي الجمهور تيقول عليه لح مو في دار العجزة وش كدوب اؤلا حقيقة الله ؤعلم
7 - Mohammed السبت 15 مارس 2014 - 11:34
تحية إجلال و إحترام للفنانين الدسوكين و العلوي.
ملاحضة : هل بلجنة فيها نور الدين الخماري نريد ان نرقى بالسينما المغربي.
8 - SIMO السبت 15 مارس 2014 - 11:53
في رغبة من المنظمين تعزيز العلاقات الدرامية بين البلدين!!!!مزيانة هادي ....
9 - عبد المنعم السبت 15 مارس 2014 - 12:06
مصطفى الدسوكين, ممثل يتقمص دوره كتتقمصه لقميصه ,أفضل ممثل مغربي وبدون منازع .
10 - شطيلة السبت 15 مارس 2014 - 13:17
"الدسوكين" و"العلوي" ممثلان ناذران كثيرا ما أتحفوا المغاربة وانسوا احزانهم فتكريمهم مستحق مستحق مستحق و شكرا للذي تذكرهما للتكريم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال