إذاعة طنجة تحتفل بذكرى تأسيسها الثالثة والستين

إذاعة طنجة تحتفل بذكرى تأسيسها الثالثة والستين
السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:15

تحتفل إذاعة طنجة طيلة الأسبوع المقبل بالذكرى الثالثة والستين لتأسيسها عبر برمجة خاصة تسترجع خلالها أقوى اللحظات التي ميزت أثيرها على مدى العقود الماضية.


وتتزامن هذه الاحتفالات مع الذكرى الثانية والخمسين لزيارة الملك الراحل محمد الخامس لمقر الإذاعة خلال زيارته التاريخية لمدينة طنجة سنة 1947، والتي كانت زيارة تعبير عن وحدة المغرب من شماله إلى جنوبه.


وتستحضر البرامج، التي أعدت بهذه المناسبة من طرف طاقم الإذاعة، ثلة من الأصوات التي اعتاد المستمعون التواصل معها عبر برامج الإذاعة وفقراتها التنشيطية والثقافية طيلة العقود الماضية، وكانت قد بصمت تاريخ هذه الإذاعة التي كانت تعبر عن صوت المغرب في الخارج.


وسيشارك في هذه البرامج مجموعة من المثقفين والمفكرين والمؤرخين الذين دأبوا على تنشيط فقرات البث الإذاعي، إضافة إلى مجموعة من قدماء صحافيي الإذاعة وبعض المستمعين الأوفياء.


وستقدم الإذاعة بهذه المناسبة روبورتاجات ولقاءات صحافية وحوارات مع ضيوف من مشارب مختلفة لتسليط الضوء على هذه التجربة الرائدة التي انطلقت سنة 1946 وسط عدد من الإذاعات الأجنبية التي كانت تبث من مدينة طنجة الدولية آنذاك.


وبالرغم من هذه المنافسة، استطاعت إذاعة طنجة منذ انطلاقها أن تؤكد حضورها بفضل خبرة طاقمها وخطها التحريري والإخباري الذي كان يمثل منبرا للحركة الوطنية في دفاعها عن استقلال المغرب ووحدته من طنجة إلى الكويرة.


كما استطاعت الإذاعة أن تشد المستمعين إلى برامجها بفضل سياسة القرب التي انتهجتها في مقاربة المواضيع الاجتماعية الساخنة وفتح أثيرها أمام المستمعين للتعبير عن آرائهم.


وقد توجت مسيرة إذاعة طنجة عبر حصد برامجها للعديد من الجوائز في مسابقات داخل المغرب وفي بلدان عربية شقيقة.

‫تعليقات الزوار

12
  • أبوذرالغفاري
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:39

    بصفتي من المتابعين لهذه الإذاعة أرى من واجبي أن أقول لها ملاحظاتي لعلها تقبلهاإذا كانت تؤمن بالرأي المخالف.
    -السيد محمد بن الطيب عليه أن ينفتح على سائقين آخرين وأن لايترك أصحابه(مولاين السخاري)التي تنزل في مقهاه المفضلة هم المسيطرون على يوم الإثنين.
    -السيدة بهيجة الشعيبي:لها صوت إذاعي ممتاز وتبدو لبقة في أحاديثها مع مستمعيها ومحاوريها ولكن عليها أن تتجنب السقوط في التدخل في مناقشة بعض المواضيع النفسية والسلوكية البعيدة عن اختصاصها.
    -السيدة التطوانية فاطمة عيسى:مواضيعها تبدو أكثر أسلوبية ولاتأتي باية فائدة للمتلقي.لأن ظاهرها شعبي ولكن باطنها أكاديمي.ربما لأنتسابها لمدينة تعتز بتقليدها البليد للأسلوب المهجري.
    -حميد النقراشي:هذا الشخص يخجلني حين يكون في حوار مع أحد المشارقة؛بحيث يتحدث أكثر من الضيف ويبدأ في سرد معلوماته الموسيقية والفنية بطريقة ببغاوية غبية وبطريقة انشائية بليدة؛وكأنه يريد أن يثبت أنه الواحد الأوحد الذي يفهم في الموسيقى والغناء.وأرجوه أن يهتم كثيرا بالفنانين المغاربة وأن لايلتفت للمشارقة إلا عند الضرورة.فلايعقل أن يتذكر “فنانا”شرقيا مجهولا في بلده على حساب فنان مغربي؛اللهم إلا إذا كان مغلوبا على أمره وينفذ تعليمات عليا.
    -حسين خبشي:المغاربة في الخارج ليسوا هم المهندسون في اليابان أو كوريا ولكنهم (جبادين الحبل)في ليبيا كذلك.والمرجو الأهتمام بضعاف المهاجرين المغاربة أجمعين وفي كل أنحاء المغرب؛ وليس الأهتمام-فقط- بالمهاجرين الذين لديهم أقارب في طنجة الذين يعرفون كيف يتصلون بك لكي تتصل بهم حتى-يفوحو-على جيرانهم بسماع صوتهم في الأذاعة.
    -عبد اللطيف بنيحيى:إذا كنت صيادا للسمك فذاك شأنك ولكن مادخل المستمع “الكريم”في صداقاتك البحرية حتى تفرض عليه عشيرتك في الصيد أيام الآحاد؟
    -الحليمي المدير:أرى أنك أكتفيت بالكاشي الذي يأتيك من الوقاية الطرقية من خلال الأعلان بصوتك وتركت الحبل على الغارب وأتمنى أن لايكون (راديو بار)ألهاك عن راديو طنجة.

  • عاشق الراديو
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:19

    إذاعة رائعة مع الأسف لم أعد أستمع لها بفعل عامل الوقت والتوقيت وأيضا بسبب النت ، حيث أصبحت أستمع لبرامج مختارة من مونت كارلو الدولية إلى البي بي سي حيث أختار برنامجا بعينه وأستمع إليه مباشرة عبر الأنترنت ، إذاعة طنجة تألقت في عهد مشبال رغم أنه عمل على جلب الأصدقاء وأشباه الأميين إليها ، لكنها كنت تركز على التقافة واستضافة المفكرين والشعراء المغاربة مع تغطية الندوات والأنشطة الفكرية والثقافية ، في عهد البوكيلي كانت الإذاعة عادية وغير متألقة لكنها حافظت على استقرارها، حاليا الحليمي يحاول مند توليه الإدارة تطوير الإذاعة لكن الله غالب في ظل النت وظهور الإذاعات الخاصة ، ومع ذلك لو فكرت ذات يوما في العودة إلى المذياع فسأضبط المؤشر بكل تأكيد على إذاعة طنجة لأن الفرق بينها وبين الإذاعات اللقيطة الخاصة مثل السماء والأرض….عيد سعيد للإذاعة وتحياتي للعاملين بينها من صحفيين ومنشطيين وتقنيين وإدرايين

  • hino
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:27

    بمناسبةالذكرى الثالثة والستين لتأسيس اذاعة طنجة اتقدم انا واختي اسماء باحر التهاني والاماني لك يااذاعتنا المفضلة.نتمنى لك الاستمرارية والتفوق كما نهنئ جميع العاملين بها وجميع المستمعين.
    كــل عام وانتم بخير .وكل عام وانتم الاحسن

  • الجرتل مان
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:25

    ومع ذالك،فإذاعة طنجة كانت ولاتزال،شمعة وحيدة تضيء ظلام الإعلام المغربي..

  • متتبع
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:23

    تهاني لأداعة طنجة عشت معها زمنا طويلا
    لدي ما أقوله
    أرجو الأتصال بي
    شكرا
    حاتم الوكيلي

  • مستمع و مشارك في لقاءاتا بالاس
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:35

    بمناسبةالذكرى الثالثة والستين لتأسيس اذاعة طنجة اتقدم انا وتلامذتي باحر التهاني والاماني لك يااذاعتنا المفضلةو أقول للصحفي خالد شطيبات مبروك الذكرى الثالثة و الستين و أتمنى أن تبقى وفيا للبرامج الرقمية التربوية و ما تقدمه لناشئتنا من نصائح في هذا المجال.أتمنى لك الاستمرارية والتفوق كماأهنئ جميع العاملين بها وجميع المستمعين.

  • ملاحظ
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:37

    لا أفهم لماذا تحتفل إذاعة طنجة بذكرى تأسيسها63 بعدما احتفلت بذكراها 60
    أضن أن عبد الإله الحليمي لم يعد له عمل يشتغل عليه بدل الاحتفالات التي لا معنى لها. انتبه لمستوى إذاعة طنجة لقد أوصلته أنت ومن قبلك إلى أسفل السافلين.
    كيف لا وعلي السائق أصبح يصول ويجول في مصلحة التنسيق والبرمجة بدل مرآب السيارات.
    إنها حقا من علامات الساعة كما تقول أسي الحليمي.

  • محمد البشير
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:29

    رغم كل التعليقات التي تنتقد إذاعة طنجة إلا انها تبقى الإذاعة الاولى على الصعيد الوطني و خير دليل على هذا الكلام الجوائز العديدة التي تحصلت عليها و شرفت بها إسم المغرب.
    بالنسبة لنا نحن ابناء طنجة نعتبر إذاعة طنجة صوتنا الذي يتحدث بإسمناو تعكس همومنا و مشاكلنا اليومية، كما أن العاملين بها نعتبرهم من أفراد عائلتنا
    فاطمة عيسى، محمدبن الطيب، محمد الصمدي، الحسين الخبشي، عبد اللطيف يحيى و اللائحة طويلة دون ان ننسى الرواد الذين صنعوا مجدها.

  • نزار
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:21

    اقدم احر التهاني لهذه الاذاعة الوطنية الحرة،ولطاقمها المتميز والجاد.كما لن انسى جيل الرواد خاصة الاعلامي المتميز خالد مشبال والاذاعية المتميزة امنة السوسي.هذه الاذاعة تشعرني دائما بالفخر والاعتزاز،وتجعلني اقتنع ان بالمغرب كفاءات كبيرة في مجال الاعلام،ما ينقصها فقط هو هامش من الحرية لتبدع وتتألق في سماء الاعلام وتضاهي اكبر المؤسسات الاعلامية العربية بل الدولية…

  • perlablanca
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:33

    أشاطر الرأي في شخص النقراشي أولا يتكلم أكثر من الضيوف.. لتكون دائما نسبة امتلاك الكلام له وحده بنسبة تتجاوز 60% و 20% للوصلات الموسيقية والإشهارية و 20% للضيوف…. أيضا العمل على إدراج مواضيع مغربية بنسبة 80 % على أن يكون الباقي للباقي وهذا ليس بتعصب… فلولا إدراجك للفقرات الخاصة بأم الدنيا بلد الفراعنة لما حصلت على تلك الجائزتين وأتحداهم إن فعلوا بفقرات تكتفي بالفن المغربي…

  • عاشقة وطني
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:17

    اداعة رائعة و برامجها اروع، تهانينا الحارة لاداعتنا المفضلة و التي شرفتنا على المستوى الوطني و كذلك الدولي و ذلك من خلال الجوائز التي حصدتها.
    نتمنى لك اداعتنا المفضلة مزيدا من التالق و مزيدا من الازدهار و دوما الى الامام. و لا تهتمي بالانتقادات التي توجه اليك انك احلى و اجمل اداعة.
    تهانينا الحارة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة و الستين.

  • ملاحظ
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:31

    رصيد إذاعة طنجة تراكم بفضل عمل وتضحية رجالها ونسائها الذين لم يعد لهم أثر في هذه الدار. الوافدون الجدد ومنهم القليل من الذين جايلو مرحلة التميز والازدهار ومنهم الحليمي الذي أصبح بفضل مجهوداته المخزنية رئيسا لها لم يكن يوما من أفراد طاقم إذاعة طنجة المجاهدة . فقط جاء بعد فترة خالد مشبال رفقة بعض الملحقين مباشرة من دار البريهي كي يساعدو امحمد البوكيلي في مشروع وزارة الداخلية الرامي إلى تحطيم وتقزيم دور هذه الإذاعة الرائدة ولا أدري هل يحتفل الحليمي و الغريبي والعزاب والكوبريت بذكرى وفاة إذاعة طنجة أم ماذا ؟ طبعا الجواب عند علي السائق فهو أدرى من أي كان بالجواب الصحيح.
    عيد مبارك سعيد لرجال ونساء إذاعة طنجة دون غيرهم من العملاء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة