24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | 5 كتاب مغاربة ضمن المشاركين في مهرجان بيروت 39

5 كتاب مغاربة ضمن المشاركين في مهرجان بيروت 39

5 كتاب مغاربة ضمن المشاركين في مهرجان بيروت 39

أعلنت لجنة مؤسسة "هاي فيستيفال " العالمية المنظّمة لمشروع بيروت 39، اللائحة النهائية للكتّاب التسعة والثلاثين الذين سيشاركون في مهرجان بيروت 39 في بيروت خلال أبريل القادم، والذين ستنشر لهم دار النّشر العالميّة "بلومبيزي" أنطولوجيا بيروت 39 ،التي ستتضمّن مقتطفات للكتّاب التسعة والثلاثين وذلك بالّلغتين العربيّة والإنكليزيّة...

واختارت المؤسسة المذكورة ثلاثة مغاربة للمشاركة في النشاط وهم (ياسين عدنان ،عبد العزيز الراشدي،عبد الرحيم الخصار)،بالإضافة إلى الكاتبين المغربيين المقيمين بالمهجر :عبد القادر بن علي(هولندا)،و عبد الله الطايع(فرنسا)..

وأورد بيان للجنة تحكيم المسابقة أن المشاركة في المسابق كانت غزيرة،إذ بلغ عدد المشاركين أكثر من 450 كاتبا وكاتبة من معظم الدول العربية، ومن المغترب العربي الأوروبي والأميركي.

وكان على أعضاء لجنة التحكيم التي ترأسها الناقد المصري الدكتور جابر عصفور، و ضمت الروائية اللبنانية علوية صبح، والشاعر العماني سيف الرحبي، والشاعر والناقد اللبناني عبده وازن، أن تراجع أعدادا كبيرة من الكتب التي أرسلها المؤلفون والناشرون، وتقرأها وتفرزها. وقد اعتمدت لجنة التحكيم منهج الاختيار المتعاقب، فاختارت في البدء مئة اسم ثم ستين اسما إلى أن توصلت إلى الأسماء التسعة والثلاثين بعد نقاشات طويلة وعرض للكتب.

ونوّهت اللجنة إلى أن الأسماء التسعة والثلاثون التي اختيرت ،تم اختيارها انطلاقا من رسوخ نتاجها الإبداعي، روائيا وقصصيا وشعريا، وما يمثل من أصالة وتحديث في الوقت نفسه، ومن استجابة للمعايير الأدبية والنقدية. إنها أصوات مبدعين شباب، استطاعوا أن يكوّنوا شخصياتهم وأن يفرضوا تجاربهم، متميزين بأساليبهم الخاصة ولغاتهم ومقارباتهم، ورؤاهم أو مواقفهم.

و في ما يلي اللائحة الكاملة لأسماء الكاتبات والكتاب العرب الذين تم اختيارهم للمشاركة :

عبد الله ثابت ( السعودية)، عبد العزيز الراشدي ( المغرب)، عبد القادر بن علي ( المغرب/هولندا)، عبد الرحيم الخصار ( المغرب)، عبد الرزاق بوكبة (الجزائر)، عبدالله طايع ( المغرب/فرنسا)، عدنية شبلي ( فلسطين)، احمد سعداوي ( العراق)، احمد يماني ( مصر)، علاء حليحل ( فلسطين)، يحيى امقاسم (السعودية)، باسم الانصار ( العراق)، ديمة ونوس ( سوريا)، فايزة غوين ( الجزائر)، هالة كوثراني ( لبنان)، حمدي الجزار ( مصر)، حسين العبري ( سلطنة عمان)، حسين جلعاد ( الأردن)، هيام يارد ( لبنان)، إسلام سمحان ( أردني من أصل فلسطيني)، جمانة حداد ( لبنان)، كمال الرياحي ( تونس)، منصور الصويم ( السودان)، منصورة عز الدين ( مصر)، محمد حسن علوان ( المملكة العربية السعودية)، محمد صلاح العزب ( مصر)، نجاة علي ( مصر)، نجوى بن شتوان ( ليبيا)، نجوان درويش ( فلسطين)، ناظم السيد ( لبنان)، ربيع جابر ( لبنان)، رندا جرار ( فلسطين/مصر/الولايات المتحدة الأميركية)، روزا ياسين حسن ( سوريا)، سمر يزبك ( سوريا)، سامر أبو هواش ( فلسطين/لبنان)، وجدي الأهدل ( اليمن)، ياسين عدنان (المغرب)، يوسف رخا ( مصر)، زكي بيضون ( لبنان)..

نبذة مختصرة عن بعض المشاركين المغاربة

عبد العزيز الراشدي

وُلد عبد العزيز الراشدي بمدينة زاكورة ،سنة 1978، يقيم بأكادير، وقد نشر العديد من الأعمال الأدبية منها غرباء على طاولتي ، نصوص، منشورات وزارة الثقافة المغربية ، الرباط، 2009،بدو على الحافة،رواية، الطبعة الثانية،الدار العربية للعلوم ناشرون،بيروت،لبنان، 2008،وجع الرمال، قصص، دار وجوه للنشر ،الرياض،المملكة العربية السعودية، 2007،بدو على الحافة،رواية، الطبعة الأولى، دائرة الثقافة والإعلام ، الشارقة،الامارات العربية المتحدة، 2006، طفولة ضفدع ،قصص ، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، 2005،زقاق الموتى، قصص ، مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب ، البيضاء،2004 .و شارك في ندوات و ملتقيات عربية بلبنان ومصر والأردن و الإمارات والبحرين ..

حصل الراشدي على جائزة اتحاد كتاب المغرب،وجائزة الشارقة العربية في مجال الرواية ، و جائزة ساقية الصاوي للقصة القصيرة بمصر، وعلى منحة المورد الثقافي بالقاهرة لكتابة رواية سنة 2006. كما تم اختياره للإقامة في الدار العالمية للكُتّاب(le châteaux de lavigny) بسويسرا ، سنة 2008.وحصل على منحة منظمة اليونسكو للإقامة في دار الكتاب العالمية بفرنسا ( camac)، سنة 2009.

ياسين عدنان

ولد الشاعر المغربي ياسين عدنان في أسفي عام 1970، وهو عضو اتحاد كتاب المغرب. أصدر ديوان «مانيكان » عن اتحاد كتاب المغرب بعد فوزه بجائزته، والمجموعة القصصية "من يصدق الرسائل؟" عن دار ميريت بالقاهرة ، و ديوان "رصيف القيامة" عن دار المدى بدمشق سوريا، ثم مجموعة " تفاح الظل" عن مجموعة البحث في القصة بالدار البيضاء ، فديوان " لا أكاد أرى" عن دار النهضة ببيروت خلال السنة الماضية.

شارك ياسين في ملتقيات بمختلف دول العالم و يعمل حاليا في الصحافة معدا ومقدما لبرنامج مشارف ، كما يعمل بسلك التدريس . وقد فاز بجائزة بلند الحيدري وجائزة اتحاد كتاب المغرب وجائزة الصدى بالإمارات..

عبد الرحيم الخصار

عبد الرحيم الخصار من مواليد آسفي سنة1975 . يشتغل بالتدريس والصحافة، وهو رئيس حلقة أدب المغربية، أصدر سنة 2004 مجموعة شعرية عن وزارة منشورات الثقافة المغربية بعنوان "أخيرا وصل الشتاء" ، ثم أصدر "أنظر و أكتفي بالنظر" سنة 2007 عن دار الحرف للنشر و التوزيع بالمغرب. وفي إطار احتفالية بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009 صدر له عن دار النهضة اللبنانية مجموعة شعرية جديدة بعنوان "نيران صديقة"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مباشر الأحد 18 أكتوبر 2009 - 16:02
بصراحة ذاك التقديم لذي قدمه السيتيتو للراشدي ملغوم للغاية
لأنه اغلب ما نشره الراشدي تافه للغاية وهو يعتقد نفسه انه ادبي عالمي، وفي الواقع هو اتفه مما يمكن ان يتصور وحتى لا اكون متحاملا عودوا الى اعماله المليئة بالركاكة والاخطاء
انه من الجيل الذي يعرف كيف تأكل الكتف
اما عن موضوع مشاركته فالباركة في صديقه اللبناني عبدو وازن
من هذا المنبر اول للراشدي ان كنت تريد ان تكون كاتبا عليك ان تصلح علاقتك بمحيطك
2 - فريد بوجمعاتي الأحد 18 أكتوبر 2009 - 16:04
ونحتاج في المغرب للقاءات كهذه دولية
3 - فريد بوجمعاتي الصغير الأحد 18 أكتوبر 2009 - 16:06
مسابقة قوية عالمية واخا خلقت جدلا في مصر والسعودية وكل مكان لكن الادباء اللي تختاروا من المغرب مزيانين وعندهم كتب جيدة ووزن جيد
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال