24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فعاليات فكرية وأدبية تحتفي بالناقد محمد مفتاح

فعاليات فكرية وأدبية تحتفي بالناقد محمد مفتاح

فعاليات فكرية وأدبية تحتفي بالناقد محمد مفتاح

الناقد محمد مفتاح مكرما في فاس...مشروع نقدي رائد لتطوير الدرس الأدبي مغربيا وعربيا

احتفت فعاليات فكرية وأدبية ناشطة بالعاصمة العلمية، أمس السبت، بالناقد والمفكر المغربي محمد مفتاح، مجلة في أعماله مشروعا نقديا رائدا في مسار تطوير الدرس الأدبي بالمغرب والعالم العربي.

ولاح ثراء عطاءات الأستاذ مفتاح من خلال مداخلات المشاركين، في اللقاء الذي نظمته "حلقة الفكر المغربي" و"محترف الكتابة بفاس"، في جولاته الخلاقة عبر جغرافية النص الأدبي بشكل منفتح وبانضباط علمي صارم، وكذا في كسره للحواجز بين العلوم الانسانية والعلوم البحتة أثناء محاولة استنطاق جماليات النص.

ولاحظ الناقد سعيد يقطين أن مؤلفات المحتفى به ظهرت في عز تحولات الدرس النقدي العربي، وجاءت صعبة التناول، فلم تلق في البداية التقدير والاهتمام اللازمين، قبل أن تكشف التحولات النقدية أهميتها وتجددها وريادتها في تطوير القراءة النقدية العربية.

وسجل سبق الكاتب الى استخدام الأشكال والخطاطات التي تعد من صميم العمل العلمي. كما رصد في مؤلفاته ذخيرة حية من المفاهيم والمصطلحات الجديدة أو المولدة.

واعتبر يقطين أن مشروع مفتاح، الذي جمع بين شخصية الناقد والسوسيولوجي والباحث التاريخي والأنثروبولوجي، يشكل خلفية لانطلاق مسيرة جديدة للدرس الأدبي واعادة النظر في العلاقة بين الابداع والتلقي.

ورأى الناقد محمد الداهي، من جانبه، أن محمد مفتاح يشكل ظاهرة ثقافية في الساحة العربية من حيث كونه ذاتا متطورة تتفاعل مع المستجدات البحثية وتتبنى مسارا متدرجا تتفاعل فيه المناهج الوظيفية والنسقية والثقافية، وتنحو الى استيعاب مكتسبات الثقافة العالمية وتكييفها مع الواقع الأدبي والفكري المغربي والعربي.

وقال الداهي إن مفتاح صاغ مشروعا نقديا مفتوحا ينطلق من رؤية باحث رصين يبحث عن التبادل وإقامة الجسور بين قطاعات المعرفة والثقافة، ويدافع عن التفاعل الخلاق بين القارئ والنص ومحيطه ضمن تعددية منهجية شاقة وفي إطار سعي الى مقاربة الظاهرة الأدبية في شموليتها.

وفي كلمة باسم حلقة الفكر المغربي، أثنى الباحث سلام أحمد ادريسو على مشروع المحتفى به في سعيه إلى إنجاز مهام مركبة ومعقدة تتصل ببناء ذاكرة ثقافية جديدة تهضم مفاهيم وأسئلة الفكر الانساني. وتوقف عند جوانب الخصوبة الفلسفية والجمالية في الاستراتيجيات القرائية التي يقترحها محمد مفتاح، والتي يطبعها الشمول والسعي إلى تأصيل الحديث وتحديث الأصيل.

وخلص الباحث إلى أن محمد مفتاح، المسلح بأدوات معرفية ومنهجية متعددة، يمارس بحثا علميا صامتا في إطار رؤية كونية للمعرفة تردم الهوة بين مناحي الإبداع، ما يجعل مشروعه نافذة على مستقبل النقد العربي.

يذكر أن محمد مفتاح ألف كتابات عديدة في النقد، من أهمها "تحليل الخطاب الشعري، استراتيجية التناص" (سنة 1985)، و "في سيمياء الشعر القديم، دراسة نظرية تطبيقية" (1989)، و"دينامية النص، تنظير وإنجاز" (1990)، و"مجهول البيان" (1990)، و"التلقي والتأويل، مقاربة نسقية" (1994)، و"التشابه والاختلاف، نحو منهاجيه شمولية" (1996)، و"مشكاة المفاهيم، النقد المعرفي والمثاقفة" (2002)، و"الشعر وتناغم الكون، التخييل، الموسيقى، المحبة" (2002).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - نزار الاثنين 02 نونبر 2009 - 01:02
قراءة كتابات الناقد المغربي محمد مفتاح،تتطلب من القارئ مجهودا فكريا،وتستدعي منه التسلح بجهاز مفاهيمي،وترسانة من المناهج النقدية،من بنيوية وسيميائيات ونظؤية التلقي...انها كتابة لا تمنح اسرارها،ولا تبوح بمكنوناتها بسهولة او يسر.لا زلت ادكر دراسته القيمة،لقصيدة الشاعر الاندلسي ابي البقاء الرندي في رثاء الاندلس،وكيف اشتغل عليها مفتاح موظفا المنهج السيميائ،في كتابه القيم في سيمياء الشعر القديم...تحية للناقد المغربي الكبير محمد مفتاح.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال