24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | كُتاب المغرب يقررون تسيير اتحادهم بطريقة جماعية

كُتاب المغرب يقررون تسيير اتحادهم بطريقة جماعية

كُتاب المغرب يقررون تسيير اتحادهم بطريقة جماعية

قرر المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب ،خلال اجتماع عقده أول أمس السبت بالرباط ، تدبير شؤون الاتحاد بطريقة جماعية في أفق انعقاد مؤتمره الوطني الثامن عشر.

وذكر بلاغ للمكتب التنفيذي للاتحاد ، صدر في ختام هذا الاجتماع الذي خصص "لتدارس الوضعية الراهنة ومستقبله بعد إقالة عبد الحميد عقار (الصورة)  من مهمته كرئيس سابق " ، أن أعضاء المكتب قرروا " تدبير شؤون الاتحاد بطريقة جماعية خلال هذه المرحلة الانتقالية، في أفق انعقاد المؤتمر الوطني العادي الثامن عشر، وذلك تفاعلا مع نبض الكتاب وأصواتهم، وإعمالا لمبدأ الحكامة التشاركية في تسيير شؤون الاتحاد".

وأضاف المصدر ذاته أن أعضاء المكتب التنفيذي ثمنوا " المبادرة المسؤولة " التي تقدم بها رؤساء الاتحاد السابقون ، محمد برادة ، وأحمد اليبوري ،ومحمد الأشعري ، وحسن نجمي ، و" الرامية إلى ضرورة عقد مؤتمر عاد للاتحاد في الأجل المنظور، حرصا من المكتب التنفيذي للاتحاد على تجاوز حالة الجمود والانتظارية التي دامت سنة كاملة ، وحفاظا على تاريخ الاتحاد ووحدته ورصيده الثقافي والرمزي والنضالي".

ودعوا المجلس الإداري للاتحاد للاجتماع في أقرب الآجال، لتدارس الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر المقبل للاتحاد ، " بما يضمن لهذا الأخير أن يشكل محطة حاسمة في تاريخ الاتحاد، ولحظة نوعية في تدبير شؤونه وفق منظور ديمقراطي وتشاركي شفاف وفعال يواكب تحولات المجتمع ورهانات الثقافة المغربية".

كما دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الكاتبات والكتاب المغاربة إلى " المساهمة في تجاوز هذه الوضعية بما يستلزمه الأمر من وعي ومسؤولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أبوذرالغفاري الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:27
"كما دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الكاتبات والكتاب المغاربة"...لم أفهم هذه الفقرة.فهل يقصدون الكتاب العموميين أم الراقنات على الآلة الكاتبة في الإدارات العمومية؟هناك فرق كبير بين الكاتب والمثقف وبين الراقن/ة وبين المبدع...أليس كذلك؟
2 - مواظن يؤدي الضرائب الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:29
وهل عندنا شيء اسمه اتحاد كتاب المغرب؟.....الجواب نعم في حالة كونه عبارة عن مقاولة "ثقافية" لا غير....تديرها عصابة من المرتزقة الاتحاديين......وكأنه من الهياكل الموازية للاتحاد الاشتراكي الهرم.....
3 - نزار الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:31
ما لم ترفع الاحزاب السياسية ،خاصة الاتحاد الاشتراكي،يدها عن اتحاد كتاب المغرب،لا يمكن الحديث عن تسيير جماعي لهاته المؤسسة،او الحديث عن استقلالية القرار داخلها.يجب ان يتوقف اتحاد كتاب المغرب ،عن التبعية للحزب،حتى اصبح ملحقة حزبية ،يشرف المكتب السياسي على مؤتمراتها،ويحرك خيوطها من وراء الكواليس...
4 - كاتب مغربي الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:33
الاتحاد كا ن اتحادا حقيقيا بمواقفه أيام برادة واليابوري والحبابي ...
وقد كانوا مبدعين ونقادا وكتاب على الحقيقة ...
اليوم الأغلبية تحب الأدب ولا حظ لها فيه ..
وتتحكم في منح صفة الانتماء وتفاخر بذلك
الله يهديهم غير يكونو منسجمين مع أقلامهم...
ويتواضعوا فأدبهم لايقرأ وإن قرئ لا يفهم .. وإن فهم لا قيمة له
..... أنقدونا من هؤلاء
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال