كُتاب المغرب يقررون تسيير اتحادهم بطريقة جماعية

كُتاب المغرب يقررون تسيير اتحادهم بطريقة جماعية
الإثنين 9 نونبر 2009 - 21:25

قرر المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب ،خلال اجتماع عقده أول أمس السبت بالرباط ، تدبير شؤون الاتحاد بطريقة جماعية في أفق انعقاد مؤتمره الوطني الثامن عشر.

وذكر بلاغ للمكتب التنفيذي للاتحاد ، صدر في ختام هذا الاجتماع الذي خصص “لتدارس الوضعية الراهنة ومستقبله بعد إقالة عبد الحميد عقار (الصورة)  من مهمته كرئيس سابق ” ، أن أعضاء المكتب قرروا ” تدبير شؤون الاتحاد بطريقة جماعية خلال هذه المرحلة الانتقالية، في أفق انعقاد المؤتمر الوطني العادي الثامن عشر، وذلك تفاعلا مع نبض الكتاب وأصواتهم، وإعمالا لمبدأ الحكامة التشاركية في تسيير شؤون الاتحاد“.

وأضاف المصدر ذاته أن أعضاء المكتب التنفيذي ثمنوا ” المبادرة المسؤولة ” التي تقدم بها رؤساء الاتحاد السابقون ، محمد برادة ، وأحمد اليبوري ،ومحمد الأشعري ، وحسن نجمي ، و” الرامية إلى ضرورة عقد مؤتمر عاد للاتحاد في الأجل المنظور، حرصا من المكتب التنفيذي للاتحاد على تجاوز حالة الجمود والانتظارية التي دامت سنة كاملة ، وحفاظا على تاريخ الاتحاد ووحدته ورصيده الثقافي والرمزي والنضالي“.

ودعوا المجلس الإداري للاتحاد للاجتماع في أقرب الآجال، لتدارس الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر المقبل للاتحاد ، ” بما يضمن لهذا الأخير أن يشكل محطة حاسمة في تاريخ الاتحاد، ولحظة نوعية في تدبير شؤونه وفق منظور ديمقراطي وتشاركي شفاف وفعال يواكب تحولات المجتمع ورهانات الثقافة المغربية“.

كما دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الكاتبات والكتاب المغاربة إلى ” المساهمة في تجاوز هذه الوضعية بما يستلزمه الأمر من وعي ومسؤولية“.

‫تعليقات الزوار

4
  • نزار
    الإثنين 9 نونبر 2009 - 21:31

    ما لم ترفع الاحزاب السياسية ،خاصة الاتحاد الاشتراكي،يدها عن اتحاد كتاب المغرب،لا يمكن الحديث عن تسيير جماعي لهاته المؤسسة،او الحديث عن استقلالية القرار داخلها.يجب ان يتوقف اتحاد كتاب المغرب ،عن التبعية للحزب،حتى اصبح ملحقة حزبية ،يشرف المكتب السياسي على مؤتمراتها،ويحرك خيوطها من وراء الكواليس…

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 9 نونبر 2009 - 21:27

    “كما دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الكاتبات والكتاب المغاربة”…لم أفهم هذه الفقرة.فهل يقصدون الكتاب العموميين أم الراقنات على الآلة الكاتبة في الإدارات العمومية؟هناك فرق كبير بين الكاتب والمثقف وبين الراقن/ة وبين المبدع…أليس كذلك؟

  • مواظن يؤدي الضرائب
    الإثنين 9 نونبر 2009 - 21:29

    وهل عندنا شيء اسمه اتحاد كتاب المغرب؟…..الجواب نعم في حالة كونه عبارة عن مقاولة “ثقافية” لا غير….تديرها عصابة من المرتزقة الاتحاديين……وكأنه من الهياكل الموازية للاتحاد الاشتراكي الهرم…..

  • كاتب مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2009 - 21:33

    الاتحاد كا ن اتحادا حقيقيا بمواقفه أيام برادة واليابوري والحبابي …
    وقد كانوا مبدعين ونقادا وكتاب على الحقيقة …
    اليوم الأغلبية تحب الأدب ولا حظ لها فيه ..
    وتتحكم في منح صفة الانتماء وتفاخر بذلك
    الله يهديهم غير يكونو منسجمين مع أقلامهم…
    ويتواضعوا فأدبهم لايقرأ وإن قرئ لا يفهم .. وإن فهم لا قيمة له
    ….. أنقدونا من هؤلاء

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة