24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أميمة تسائل الكون عبر قصيدة للسيّاب

أميمة تسائل الكون عبر قصيدة للسيّاب

أميمة تسائل الكون عبر قصيدة للسيّاب

تزامنا مع اليوم العالمي للشعر، اختارت الفنانة اللبنانية أميمة الخليل أن تقدم يوم الجمعة الماضي عملها الجديد "مطر" المستوحى من قصيدة للشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب "أنشودة المطر".

و"مطر" عبارة عن سمفونية من توقيع الثلاثي، أميمة الخليل والملحن اللبناني عبد الله المصري والعازف على البيانو رامي خليفة نجل الفنان مارسيل خليفة، ومن عزف الأوركسترا السيمفونية "كابيلا روسيا".

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت أميمة الخليل إن اختيارها لقصيدة "أنشودة المطر" للسياب نابع من كونها تنطق ب"سؤال كوني" عن الإنسان في كل حالاته، "عن جنونه وهمومه ومعاناته ورومانسيته وآماله". كما أنها "تعبر عن الحب المطلق"، معتبرة إياها "فاتحة اللغة الحديثة في الشعر العربي".

وكتبت الفنانة اللبنانية في تقديمها للعمل، أن "مطر" قربت المسافة "بينها وبين شاعر عانى في زمن آخر ...موحدة معاناتنا في طريق البحث الحثيث والمضني عن معنى إنسانيتنا وبلوغه"، مضيفة أن قصيدة السياب تحاكيها قصيدة الملحن عبد الله المصري الموسيقية السمفونية حيث "أسكبها في قلوب أوطاننا العطشى ...وكل أرض يطالها التهشيم على هذا الكوكب ..سلاما حنونا يغسل ولا يحرف ".

وخلصت أميمة الخليل إلى أنها "تنتمي لهاتين القصيدتين (النص والموسيقى) بالجوهر وبالروح ، بالتوق لإنسانية مطلقة التعبير".

وفي لفتة فنية راقية، خاطب الفنان مارسيل خليفة بدر شاكر السياب في تقديمه لهذا العمل قائلا "بدر شاكر السياب، رأيت صورتك في قلبي، واللهيب العاصف لحسك يتدفق في صمت الكلمات مثل الخطوات المتعبة للعشيقة المنسية، شعرك ناصع كغيمة صافية نقية خالية من المطر، شعرك نهر فائض حتى القوافي في هدوء الكمال، في عمق الجمال في آخر أشعة الشمس".

ويعتبر بدر شاكر السياب (1926- 1964)، من مؤسسي الشعر العربي الحديث، ومن قصائده المشهورة، بالإضافة الى "أنشودة المطر" (1960)، أزهار ذابلة (1947)، وأساطير (1950)، والمومس العمياء (1954)، وحفار القبور.

أما أميمة الخليل فعرفت في الوسط الفني العربي واللبناني بأعمالها المشتركة مع مارسيل خليفة خاصة عبر فرقة (الميادين)، وغنت معه أغاني منها "عصفور طل من الشباك"، و"شوارع بيروت" و"أحمد العربي" و"الكمنجات". وغنت لكبار الشعراء العرب من أمثال محمود درويش وطلال حيدر وغيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - yousef SABRI الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:04
انت رائعة بكل ما تقومين به من اداء
2 - نادية المديوني الاثنين 19 ماي 2014 - 03:34
في صمت الكلمات ... يعتلي الحرف عرشه الأبدي... ليخالج الروح ويشاكسها ويحملها بعيدا عن زخارف القول .. وأكاذيب ملامح طالما ادعت براءتها ... صمت يحمل الروح بعيدا برحلة على أيقاعات المطر ... لتخرج من ذاك النفخ القاتل المنقول عن صفاحاتي بكل وقاحة في رماد استسلامي .... لحظة استكانتي وثقتي ....
في صمت الكلمات ترتقي الروح لطهر الكلمات وصفاءها
في صمت الكلمات يدرك المرء مقدار نفسه فيسمع الصوت الكامن فيه بعيدا عن كل الأصوات التي غدونا نسمع لها جعجعة بلا طحين .... رقص على الكلمات وتيه دون قيمة لها ...
بدر شاكر السياب ولحن مرسيل وصوت اميمة ... وصوت المطر ...
فهل تراها الجعجعة تجد لها مكانا هاهنا ام .....؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال