سمية نعمان جسوس تعشق النبش في الحدائق السرية

سمية نعمان جسوس تعشق النبش في الحدائق السرية
الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:48

سمية نعمان جسوس: باحثة سوسيولوجية تعشق خرق الطابوهات والنبش في الحدائق السرية

ترتقي مدارج البهاء، بأحلام مشرعة على المدى وبطموح لا ضفاف له، تصر على أن تخترق مناطق العتمة وتقترب من وهج النيران المشتعلة لأنها تؤمن أن مرور الإنسان في هذه الحياة لا يجب أن يكون عابرا، فعليه أن يترك نقطة ضوء وأثرا وملامح تؤكد أن تجربة العيش ليست فقط قدرا بل اختيارا واعيا.

حماسها المعدي وثقتها بنفسها دون غرور أو تعال ، ابتسامتها الهادئة وأنوثتها الباذخة كلها عناوين شخصية تعرف جيدا ماذا تريد ، تمضي سمية نعمان جسوس بخطوات ثابتة في ترسيخ نفسها كسوسيولوجية متميزة اختارت أن تكسر دائرة الصمت على العديد من المواضيع التي مازال المجتمع المغربي يعتبرها من قبيل الطابوهات .

من المؤكد أن غابرييل غارسيا ماركيز على حق حين قال إن “الجميع يريد أن يعيش فوق قمة الجبل دون أن يدرك أن السعادة تكمن في تسلقه”، فهي تتسلق الجبل بأناة وعزم لا يهمها أن تصل إلى قمته بقدر ما يهمها ألا تتوقف عن المسير، وألا تحس أن شغف البحث قد غادرها.

مشاعر هي مزيج من الرهبة واللذة والمغامرة تغمرها عند الشروع في كل بحث جديد، تتخلص بسهولة من كل مهامها الاجتماعية والمهنية والأسرية وتعد عدتها فرحة لمغادرة المدينة الغول (الدار البيضاء) والهروب من مواكب الزحام الاستعراضي للقبح والقسوة والعنف التي تهيمن على شوارع المدينة.

قادتها أبحاثها إلى المغرب العميق والجميل والمهمل ووصلت إلى أماكن حيث لا طريق معبدة ولا كهرباء ولا أثر للحياة العصرية، والتقت بمغاربة يعيشون على الكفاف دون أن يتخلوا عن كرامتهم وعزتهم ونقاء روحهم وكرمهم الفياض.

تعدد وغنى واختلاف كل منطقة من مناطق المغرب يفتح المجال أمام الباحثين لكي يقتحموا حقول وأسئلة السوسيولوجيا. فعلم الاجتماع كما يقول عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو “مشكلة في حد ذاته، لأنه العلم الذي يكشف الغطاء عن الأشياء المخبأة، وأحيانا عن الأشياء المكبوتة” .

ومن هذا المنطلق فإن السوسيولوجيا، التي اختارت سمية نعمان جسوس أن تخوض غمارها، ليست مجرد شغف معرفي ولوثة ترافق صاحبها حتى الموت، وعلم شاسع لا يسمح بالارتكان إلى اليقينيات وتوخي الحذر والحيطة أمام كل ظاهرة اجتماعية، بل هو أيضا حقل معرفي يعلم الباحث درس التواضع مهما حقق مساره من تراكم وثراء.

منذ أول بحث قامت به الباحثة بمنطقة أبي الجعد حول الفطام، وهي بعد طالبة بباريس تعد شهادة الميتريز لم تعترضها أية صعوبات ميدانية بقدر ما أثارتها جرأة النساء وقدرتهن على الحكي والخوض في المواضيع الشائكة، “استقبلتني النساء في منازلهن بحفاوة لم يبخلن علي بأي شيء ، كنا معطاءات وتلقائيات بشكل لا يصدق ، وأحيانا كنت أتفاجأ أنا ابنة الدار البيضاء والطالبة القادمة من باريس بمدى جرأتهن“.

وفي هذا السياق، تعترف الباحثة السوسيولوجية والأستاذة الجامعية والخبيرة الدولية في مجال التواصل داخل المقاولة أن الرجال غالبا ما يؤاخذونها على كونها تنحاز في أبحاثها لصف النساء ، غير أنها ترفض هذا الاتهام معتبرة أن الرجال هم من يرفضون الحديث إذ يرتكنون إلى الصمت في كل ما يتعلق بحميمياتهم “بحثي القادم سيكون حول العوالم الخاصة للرجال (علاقاتهم بالجنس قبل الزواج وبعده)، وأتمنى أن لا يخذلني الرجال بصمتهم كالعادة“.

تنكب الباحثة حاليا على إنجاز بحث حول التواصل “ألاحظ أن التربية التي يتلقاها كل من الرجل والمرأة لا تساعد على أن يكون هناك تواصل إيجابي بينهما يمكن أن يؤدي إلى خلق التفاهم بين الزوجين، أحاول أن أعرف نوعية التواصل الموجود بينهما، هل ما زال يخضع للتقاليد أم تغير حسب التطور الذي عرفه المغرب، وهل هذا هو التواصل الذي يحلم به كل من الرجل والمرأة في علاقته بالآخر“.

تؤمن سمية نعمان جسوس بدور المثقف، فهو برأيها الشخص الذي يملك امتيازا، لأنه استطاع الحصول على شهادة عليا تؤهله للتفكير والتحليل، مما يتيح له الخوض في المواضيع التي تمس المجتمع المغربي لتحليلها، وتقديم خلاصاتها سواء لعموم المواطنين لتوعيتهم أو للمسؤولين في مراكز القرار لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الصائبة.

غير أنها تلاحظ أن عددا قليلا من المثقفين من يقوم بأبحاث ودراسات وينشرها، كما أن عددا قليلا منهم من يشارك في المجال السياسي وفي المجتمع المدني، مشيرة إلى أن علماء الاجتماع الذين يقومون بدراسات ميدانية ويدرسون ظواهر اجتماعية معينة معدودون على رؤوس الأصابع، إما لأنهم لا يلقون الدعم والتشجيع الضروريين أو لأنهم بكل بساطة لامبالين

ارتبطت الباحثة بالحركة النسائية المغربية منذ بداية الثمانيات ورافقتها في نضالها ومرافعاتها من أجل تغيير أوضاع النساء وتعديل مدونة الأسرة “قامت الجمعيات النسائية المغربية بالكثير من أجل تطور المجتمع والدفاع عن حقوق المرأة، لا يمكن اليوم أن يجادل أحد في الدور الذي تلعبه النساء في المجتمع المدني في القرى والمدن وخير مثال على ذلك المعركة التي تخوضها النساء السلاليات حاليا“.

تؤكد سمية نعمان جسوس أنه على الرغم من الثورة الهادئة التي حققها المغرب من خلال تعديل مدونة الأسرة إلا أنه مازالت هناك العديد من الإشكاليات ترتبط بمدى الالتزام بروح المدونة في التطبيق خاصة مع السلطات الواسعة التي يمنحها القانون للقضاة بمحاكم الأسرة، مستشهدة في هذا السياق باستمرار زواج القاصرات بالرغم من أن النص واضح في هذا الموضوع.

وفي معرض حديثها عن رهانات الحركة النسائية بعد إصلاح مدونة الأسرة، أشارت الباحثة إلى ضرورة خروج قانون مناهضة العنف ضد النساء إلى حيز الوجود “تعاني النساء من العنف سواء في إطار الزواج أو في الشارع كما يتم استغلال المرأة في العمل” موضحة في هذا الصدد “لم تعد النساء يشعرن بالاطمئنان في الشارع وفي الفضاءات العمومية، على الرغم من أنهن اليوم مواطنات كاملات يساهمن في الاقتصاد الوطني غير أنهن لم يأخذن بعد المكانة اللائقة بهن داخل هذه الفضاءات“.

ظلت الباحثة وفية في أبحاثها في الدفاع عن النساء واختراق الطابوهات سواء في مؤلف “أوديلا دو توت بيدور” (بلا حشومة .. الجنسانية النسائية في المغرب) حيث رفعت صوت النساء اللواتي كن يعانين في صمت ولم تكن لهن القدرة على الحديث (….) كنت أريد أن يتفهم الرجل المغربي المرأة المغربية بشكل أكبر بعد قراءته لهذا الكتاب لأن ما يهمني أساسا هو أن يحدث انسجام وتفاهم أكبر بين الرجل والمرأة“.

أما مؤلف “برانتون إي أتون سيكسييل “(ربيع الجنس وخريفه) الصادر سنة 2000 فقد أرادت الباحثة من خلاله أن ترد الاعتبار للأنوثة “لاحظت أن النساء عندما يتجاوزن سن الأربعين لا يصبح لهن أي اعتبار ويرفض المجتمع أنوثتهن خاصة بعد أن يصبحن غير قادرات على الإنجاب (سن اليأس) ، ومع ارتفاع أمل الحياة اليوم لديهن إلى 73 سنة تشعر النساء لمدة 23 سنة على الأقل أنهن لم يعدن صالحات، على عكس الرجل الذي لا يؤثر فيه مرور السنوات في نظر المجتمع“.

تتعرض الباحثة في مؤلفها الأخير “لاغروسيس دولا هين” (حمل العار)، الذي ألفته بالاشتراك مع زوجها الدكتور شكيب جسوس سنة 2005 بدعم وتمويل من جمعية التضامن النسوي التي ترأسها السيدة عائشة الشنا، إلى مأساة الأمهات العازبات “تألمت بشكل كبير عندما التقيت بهؤلاء الأمهات وتعرفت عن قرب على معاناتهن، وظروف عيش أبنائهن”، معتبرة أن “المجتمع لا يتعامل بالرأفة والرحمة اللتين يدعو لهما الدين الإسلامي الحنيف في مثل هذه الحالات“.

تحمل سمية نعمان جسوس أسئلة السوسيولوجيا بالمغرب وهواجسها الحارقة، موقنة بأن دروب البحث وعرة المسالك. وسيكون على الأجيال المقبلة أن تواصل عملية النبش في الكثير من الظواهر الشائكة ومحاولة فهم تناقضات مجتمع يسعى، وإن بتعثر، للانتقال إلى حداثة مستعصية.

‫تعليقات الزوار

8
  • Anass
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:50

    Cet article est très nul, en effet je n y vois aucune idée fondée, c’est juste de la mauvaise publicité sur une personnalité méconnue. Il aurait été intéressant d’analyser un de ses livres et nous présenter les conclusions qu’elle a tiré sur la société marocaine, au lieu de passer à travers des titres d’anciens livres sans citer rien de concret, cela me rappel les reportage de la plus nulle télé entre la une et la deux…
    Trop de ligne pour rien dire.
    Si le souhait est de faire une pub à cette dame, a ce moment là vaux mieux, parler de sa formation sa vie professionnelle et analyser ses convictions durant des évènements nationales remarquable, comme sa réaction fasse à les conflits au sein des familles marocaines, la violence contre la femme, ses convictions sur l’impact de la religion/les médias/ la tradition sur la vie sociale de la femme marocaine.
    Ou aussi voir sa vision de la polygamie en tant que sociologue dans le cadre d’une interview…. mais cette plagia de lignes n ‘est vraiment pas au niveau de ce qu on a l’habitude lire sur Hespress.
    En tout cas merci pour l’essai que l’auteur a fait. et bon chance la prochaine fois.
    Merci de publier
    Anass

  • Nek
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 05:04

    Une remarque par rapport au nom de la personne, c’est une marocainne? car سمية نعمان جسوس c’est quand même bizzare comme composition.Au maroc on est plutot habitué à un nom et un prénom!!!!

  • driss
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:56

    j’ai lu un de ses livres ” au dela des tabous ” et vraiment je ne crois pas que c’est une chercheuse objective…
    en plus l’ecriture en francais est un handicap puisque les marocains ne connaissent pas cette personne et parfois je la vois a 2M et elle manifeste un air arrogant…
    francophone pas plus

  • boutaina
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:54

    Cette dame est trop francophone. je l ai vu å la tele. l Analphabetisme touche plus que la moitie dans notre pays et elle parle une autre langue.plz pieds sur terre et tete entre les epaules donneront un bon resultat.Wallah a3lam.

  • Nabil
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:58

    Je crois que l’auteur voulait faire un portrait sur MMe Guessous en donnant des idées (des flash) sur l’ensemble de ses livres et de ses réalisations, personnellement je trouve l’article bon avec un style que j’ai adoré,je partage ton idée Anass que la sociologue Guessous n’est pas très connue,d’ailleur je la connaissais pas avant, mais la, en lisant cet article et poussé ma curiosité, j’ai découvert après des recherches que j’ai éffectuée que nous disposons au Maroc d’une sociologue -femmes- courageuse, qui aborde des sujets très sensible et qui reussit sa mission
    .
    A mon avi,nous devons encourager la sociologue et reconnaitre ses effort, nous devons aussi remercier la journaliste pour ce sujet et pour son beau style aussi. Bon courage a toutes les deux

  • Aïsha q.
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 05:02

    Tout à fait d’accord avec le premier commentaire. Cet artice est un publi-rédactionnel à peine déguisé sur une personne dépourvue de charisme et dont le livre “audelà de toute pudeur” n’a du son succès qu’au tabou de la thématique à l’époque mais aucunement à des qualités extraordinaires de son auteur. Je l’ai vu personnellement à la faculté de Aïn chok dénigrer des jeunes étudiantes qui portaient le voile dans des termes méprisants en donnant pour exemple ses filles modernes qui étudiaient au Canada.
    J’étais très choquée bien que non voilée.

  • موليم
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 04:52

    كيفاش زعما؟
    انتما كتنشرو هنا غير التعاليق اللي مكتوبة بالفرنساوية؟

  • mounir el aissaoui
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 05:00

    d`abord je remercie le journaliste qui a ecrit ce beau texte avec un beau style d`ecriture en arabe , j`aimerais dire que la sociologie la philosophie la psychologie ect sont des sujets bien compris seulement aux personnes qui ont un haut niveau d`etude c`est pour cela on trouve des personnes qui critiquent seulement car l`auteur est feminin ou n`a pas compri ect moi je prefere qu`on fait des pas a combattre pas seulement la pauverte ou des choses comme ca mais seulement la maniere de penser chez qq gens dans notre pays qui n`aiment que la critique negative , mon prof gussous pense que notre societe traditionelle et encore a l`arriere au niveau de penser et de maniere de vivre on est toujours a cote le fkih qui est parfoit ignorant des choses nouvelles de notre temps actuel on doit faire des pas a l`avance on doit oublier parfoit ce que le pere a donner comme des histoires a l`epoque pourquoi on pense toujours que hier etait bon que d`ajourdui pourquoi pas le contraire !!!1 detruite

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب