علواش: المغاربيُّون انصرفُوا عن السينما والمصالحَة تفرضُ تربية الناشئة

علواش: المغاربيُّون انصرفُوا عن السينما والمصالحَة تفرضُ تربية الناشئة
السبت 29 مارس 2014 - 14:30

وسطَ حضور من المهتمِّين بالسينمَا، فِي صباحٍ ماطر، عادَ المخرجُ الجزائرِيُّ، مرزاق علواش، إلى الأيَّام الأولَى لاقتحامهِ مضمار الفن السابع، بالجزائر التِي كانت خارجَة لتوهَا من حقبة الاستعمار الداميَة، وكيفَ تأتَّى لهُ العملُ فِي سياقٍ سياسي بعيدٍ عن التعدديَّة الحزبيَّة في قبضة “جبهة التحرير الوطني”.

علوش حضرَ إلى قاعةِ الفنِّ السابع بالرباط، بعد تتويج فيلمه “التائب” بجائزة “أوروبا سينما”، على هامش تظاهرة المخرجين في مهرجان كان السينمائي الدولي، وهُو فيلم يحكِي قصَّة شابٍّ يدعى رشِيد، يتخذُ قرارًا بالعودَة إلى قريته في الوقت الذي كانت الجماعات الإسلاميَّة مواصلة زرع رعبها، حيث يقرر الشاب مغادرَة القتال في نطاق قانون “العفو والوئام الوطنِي”، لكن رغم ذلك، لا يتمكن القانون من محو جرائم رشيد، الأمر الذِي سيقودهُ إلى رحلة متواصلة في أتون العنف والسريَّة والتلاعب.

تطرقُ علواش إلى حقبةٍ الاضطرابات التي عرفتها الجزائر في أعقاب انقلاب الجيش الجزائرِي، سنة 1992، على الانتخابات التِي فاز بها إسلاميُّو “جبهة الإنقاذ”، كانَ حلقةً من سلسلة انكبَّ بها على مواضيع اجتماعيَّة في الجزائر، كالهجرة السريَّة التِي أفردَ لها فيلم “الحراكة” في 2009، وهُو عملٌ يحكِي محاولة مجموعة من الشباب الجزائرِيين، عبور البحر الأبيض المتوسط بطريقة غير شرعيَّة، بغرض الوصول إلى جنوب إسبانيا، في رحلةٍ مثيرة تربكها الطوارئ.

وإنْ كانَ المخرجُ الجزائرِي قدْ راكمَ عقودًا من العمل السينمائِي، شهدَ فيها على الكثير من الأعمال والنقاشات فإنَّ حال السينما المغاربيَّة يشعرهُ اليوم، بكثيرٍ من الأسَى، كما صرحَ بذلك، لهسبريس على هامش اللقاء، فبالرغم من وجود أفلام تصور في المغرب والجزائر كما في تونس، إلَّا أنَّ ثمَة مشكلًا في الجمهور الذِي لمْ يعد يذهب إلى القاعات السينمائيَّة، وهو إشكالٌ ينسحبُ على القاعات السينمائيَّة في المغرب كما في الجزائر، وقدء أضحَى عددها يتناقصُ أكثر فأكثر.

انصرافُ الناس عن السينما، وإحجامهم على دخولِ قاعاتها في الدول المغاربيَّة، كما يقول علواش، وازاهُ تحولٌ نحو التلفزيُون والمسلسلات التركيَّة كما السوريَّة، وبمَا أنَّ تقليد الذهاب إلى السينما قدْ ولَّى، فإنَّ المخرجَ باتَ يشعرُ بالإحباط، حين ينتهِي من فيلم، لأنهُ يدرِي حجمَ الإقبال ودرجة اكتراث الناس، “زد على ذلكَ مشكلًا في توزيع الأفلام بين البلدان، أيْ أنَّ الفيلم المغربِي مثلًا لا يجدُ طريقه إلى لبنان أوْ مصر أوْ دول أخرى، وإنْ كانت بعض الأفلام المصريَّة تجدُ لها مكانًا في دول عربيَّة أخرى، إلَّا أنَّ التبادل يبقَى في مستوى ضعيف”، يستطردُ صاحب “الحراكة”.

وعن السبب في تراجع السينما بالمنطقة المغاربيَّة رغمَ أنَّ دولًا متقدمةً تكنلوجيًّا، لا زالَ الناسُ يقصدُون فيها القاعات لمشاهدة الأفلام، رغم وجود إمكانية متابعتها عبر حواسيبهم وأجهزتهم، أوضحَ علواش أنَّ السينما عبارة عن سلسلة مترابطة، بين الإبداع والصناعة والتمويل والجمهور والتربية، وكيْ تزدهرَ الصناعة السينمائيَّة يحتاجُ الفيلم إلى أنْ يستأثر بمتابعة ويجلب مشاهدين إلى القاعات، وهي سلسلةٌ منفرطة عندنا، يقول علواش، الأمر الذِي يجعلنا في حاجة إلى تربية الناشئة على الثقافة السينمائيَّة وحفزها على ارتياد القاعات والخوض في النقاش، بكل حريَّة.

يذكر أن اللقاء نظمته جمعية اللقاءات المتوسطية حول السينما وحقوق الإنسان، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، وجريدة هسبريس الإلكترونية، وجريدتي “ليبيراسيون” والاتحاد الاشتراكي.

‫تعليقات الزوار

6
  • marrueccos
    السبت 29 مارس 2014 - 15:08

    خرج الإستعمار فجاءتنا حكومات وطنية ( Nationaliste ) فرضت أيديولوجيا ناصرية على شعوب تتميز بالتنوع ! لم يسمع الحاكمون كلام العقلاء حين إنتقادهم لإختيار الحكومات الإنتحاري ! بل تمادوا في معاكسة الواقع الأنثروبولوجي للمنطقة المغاربية ! النتيجة إقامة حدود ثقافية بين الدول المغاربية في سابقة لم يشهدها تاريخ المنطقة ! هذه ثمار تبعية حكومات ما بعد الإستقلال للمشرق !!!!!!!

  • مغاربية
    السبت 29 مارس 2014 - 15:47

    لو كان مغربنا الكبير موحد وفيها نظام ديمقراطي تصوروا معي ونستفيد من يدنا العاملة ومن ثرواتنا احلموا معي بهذا الحلم جربوا لكن لا تفتحوا اعينكم لانكم ستجدون شعوبا تعاني التسول والموت في البحر ورغم ذلك تعادي بعضها لانها غبية لا تنظر لواقعها لكن معلش نتحمل الفقر فقط اتركونا نعيش في امن وامان ولا تجعلونا نكره بعضنا لاننا جسد واحد

  • قضية عرض وطلب
    السبت 29 مارس 2014 - 16:03

    لاداعي للبكاء. هي بالاساس قضية عرض وطلب:

    1- العرض: الافلام التي تعرضونها هي احد نوعين: اما انها مجرد تقليد تبعية لما ينتجه الغرب العلماني اونظرة علمانية لواقعنا وتاريخنا الاسلامي. وبالتالي لانجد اية فائدة في مشاهدة ما تعرضون.

    2- الطلب: نريد مشاهدة افلام تعتز بتاريخنا المجيد اوتقدم حلولا للتحديات التي تواجهنا اوتبعث فينا روح العزة والكرامة والجد والمحبة والاحترام والصلاح والاصلاح والتعاون والفوز. نخجل لمشاهدة الممثلين المتفسخين والمتفسخات الذين ينشرون الرذيلة والفساد

    في هذه الحالة من الفروض ان تصلحوا ما لديكم او تفلسوا. لكن النظام الفاسد يغذيكم بمال الشعب وتستمروا في غيكم باسم "الفن"!!!

    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد السلام
    السبت 29 مارس 2014 - 16:59

    وليدات فرنسا بالمغرب قتلوا السينما بالمغرب (واش فهمتونى ولا لا).

  • واجبير
    السبت 29 مارس 2014 - 19:50

    تبا للسينما المغربية سينما الفسق والفجور ،الافلاس و الانقراض انشاء الله. انشري يا هسبريس والشكر لك.

  • حميدو
    السبت 29 مارس 2014 - 20:53

    المشكل في الدول المغاربية ماشي هو الذخول للسينمات،المشكل هو باش غادين ندخلو للسينمات ؟المشكل أعمق مما يتصوره المخرج‎ ‎البورجوازي الغر.هناك أولويات كثيرة ‎:-/‎

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين