دردشة مـع البـاحث الإعـلامـي أيـوب المـزيّـن

دردشة مـع البـاحث الإعـلامـي أيـوب المـزيّـن
الأربعاء 2 دجنبر 2009 - 02:01


المزيّن: نحن شعوب أضاعت آدابها الإنسانية فكيف لها أن تتأدّبَ مع الآلات ومع أرواحها الرّقمية؟


سؤال: أعددتَ أولّ ترجمة عربية لـ”بيان الأنترنت”، وهي ذاتها الوثيقة التي اعتمدها الموقع الرّسمي لأكاديميين ألمان أطلقوا مبادرةً اعتبرتَها ثورية بكل المقاييس، كيف تفسّر ذلك؟


جواب: تابعتُ، وأتابع بحرص شديد، النقاش الدّائر في ألمانيا بين دور الصّحافة والنشر المُوقّعة على “إعلان همبروغ” لحماية وتقوية الملكية الفكرية على الأنترنت وثلة من الجامعيين والصّحافيين الذين أصدروا “بيان الأنترنت”. ولا أخفيكَ كم ذهلت، وأنا أترجم هذه الورقة، لهول ما قرأت؛ عادتْ إلى ذهني صورة “المعركة من أجل الثقافة” التي جمعت بِسْمَارْكْ بالكنيسة الكاثوليكية وبحزب الكاثلوليك الألمان، وتسلّلتْ إلى وجداني نزقية نيتشه واستعصاء نصّه عن الاستيعاء السّهل (للعقول الحرّة فقط). لقد وجدت نفسي أمام وثيقة تُشَرّحُ جزءً من مستقبل المعرفة الإنسانية وتعلن، بلا قداسة مزعومة، عن ميلاد عهد لا يُميّز بين العوامّ والنخبة إلا بمقاربة الجودة، فلا فرق، مثلا، بين صحافي مهني وغير مهني وإنما بين صحافة جيّدة وأخرى رديئة ولا وجود لمُنَظّرٍ ومتلقي وإنما هناك خضوع كامل لحاكميّةِ ديمقراطيةٍ تتأسس على حوار تشاركيّ يكفل حرية المعلومة. أضف إلى ذلك كون البيان يربط إمكانية الوجود والبقاء بضرورة تجديد الأفكار والتعامل مع الأنترنت كواقع لا مناص منه. فـ”جيل الويكيبديا” كفيل بتحقيق مصداقية مصدر معيّن، بإعادة أي معلومة إلى مرجعها، بتنفيذ عمليات البحث ومراجعتها وتطويرها كذلك؛ من يمكنه أن ينفي كل هذا؟ أليست هاته الثورة بعينها؟


سؤال: في ظل الاختناق الذي تعرفه حقوق النّشر الورقي في بلدنا، هل من شأن الأنترنت استحداث انفراج في حرية الصّحافة والتعبير؟


جواب: غيّرتْ الأنترنت طبيعة وسائل الإعلام وكسّرت الهالة التي بنَتها الصّحافة المكتوبة، على مدار قرنين تقريبا، في علاقتها بالحرية بشكل عام. لقد تابعنا، على سبيل المثال، كيف أنّ يومية “أخبار اليوم” استحدثت موقعا إلكترونيا للتّواصل مع القراء بعد قرار منعها؛ قرارُ (استحداث الموقع) جاء عفويّا جدا لأنه استجاب للـ”طارئ القانوني” ولم يساير، مسبقا، الضرورة الحضارية لمجتمع المعرفة والإعلام. لكي نفهم قيمة فضاءات النقاش العمومي الرقمي وأهميّة الانفتاح المبدئي واللاّمشروط على الشبكة العنكبوتية، علينا أن نستوعب مضامينها المعرفية: الأنترنت ليست مجّرد أداة تقنية لتداول الأخبار والمعلومات بل إنّها مرحلة حضارية متقدّمة من مراحل التّطور البشري، وهي الآن بصدد خلخلة المفاهيم القيميّة الأصلية لنا كبشر بما فيها السّعادة والحبّ والكذب والحرية نفسها. دعني أخبرك كيف أنّ حرية التعبير مكفولة بشكل مطلق داخل الأنترنت؛ عمليا يمكن للحكومات أن تحجز جريدة ورقية من الأسواق ومن المطابع ويمكنها أيضا أن تحجب موقعا أو أن تهدم قواعد البيانات كاملة لكنها عاجزة تماما عن إيقاف حركيّة المعلومات بين المستعملين لتشعّبها المكتوب والمصوّر والمسموع ولأنها لامتناهية الامتداد. بمعنى آخر، لا يمكن مصادرة رأي ما أو طمس خبر معين إلا بإيقاف شامل لخدمة الأنترنت الكونية؛هذا فعليا هو التهديد الوحيد لمرور المعلومات في العصر الحالي..(مازحا) أو فصل الكهرباء والعودة إلى العصور البدائية.


سؤال: تستمر مصادرة الآراء وقمع حرية التعبير على شبكة الأنترنت في البلدان الخمسة عشر التي أعلنت عنها منظمة مراسلون بلا حدود ومن بينها السعودية، ليبيا، سوريا وتونس. ما موقعنا كعرب داخل هذه التّحولات؟


جواب: من المُخزي أن نكون كعرب، الأكثر قربا، بحكم رابط التاريخ والجغرافيا، من رجل تُطوّرُ خوارزميّاته يوميا عوالم المعلوميات، نعاين تحوّلات علمية ومعرفية مماثلة ونحن بموقع المتفرّج. ما دامنا نهمل دور الإنسان، فإنّ تطويع التكنولوجيا يبقى أمرا معقدا للفهم قبل التطبيق. يجب أن نتذكر بأنّ الذين يقبلون ولوج الأنترنت هم “أناس منفتحون، متسامحون، مستقلّون، مسؤولون ومؤمنون بالعالميّة”؛ وبالتّالي، لسوء الصُّدف في التّاريخ، ليسوا هم نحن –العرب- بالضّرورة!


مقاطعا: ألا تجد بأن كلامك يحمل الكثير من الحدّة اتجاه المجتمعات العربية؟


جواب: (ساخرا) نحن شعوب أضاعت آدابها الإنسانية فكيف لها أن تتأدّبَ مع الآلات ومع أرواحها الرّقمية؟ يجلس الواحد منّا أمام شاشة التلفاز يشحن رأسه ببرامج وأفلام سخيفة في وقت تستخدم فيه نِسبٌ مهمّة من الغربيين (والإسرائيليين أيضا) الوِيبْ لتشبيك العلاقات وتبادل المعلومات الطازجة.


حاليا، يدافع المناضلون الحقوقيون في الغرب عن أنواع جديدة من الحريّات لم نعهدها من قبل، كحديثهم عن ضرورة استخدام التشفير بالمفتاح المعلًن (la cryptographie asymétrique) عوض التشفير بالمفتاح المُتناظر (la cryptographie symétrique) باعتباره حقا يحفظ خصوصيّة الأفراد ويحميها من انتهاكات الحكومات وقراصنة الوِيبْ. فيما يطلع علينا، في البلاد الإسلامية، فقهاء تافهون للحديث عن الشرعية الدينية للفيسبوك ! باختزال دقيق، أعتقد أنّنا، كدول، ناطقة باللغة العربية، تحسم في أوضاعها الحالية اعتمادا على التراث والدين، نعيش أزمة معرفية حقيقية لا يمكننا تداركها إلاّ بالقطيعة، عوض تراكم لن يأتي أبدا، لتفادي هوّة حضارية هي بصدد التّشكُّلِ.

‫تعليقات الزوار

1
  • tktaki
    الأربعاء 2 دجنبر 2009 - 02:03

    apres avoir lu cet article je dois dire qu’il existe des genies au maroc, tbarkellah

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس