الطويل يرثي اتحاد الكتاب .. والعلام يصف ورقته بـ"الافتراءات"

الطويل يرثي اتحاد الكتاب .. والعلام يصف ورقته بـ"الافتراءات"
الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:20

قال الكاتب الطاهر الطويل، عضو المجلس الإداري لاتحاد كتاب المغرب، إن “صورة اتحاد كتاب المغرب اليوم هي غير صورته بالأمس”، متسائلا “هل استنفد الاتحاد أدواره الطلائعية، بعد عقود من التمترس في الخندق المعارض للسلطة والمؤسسة الرسمية، وغدا مجرد ديكور يؤثث المشهد العام في البلاد، ولاسيما بعدما “طبّع” علاقاته مع الكل تقريبا”.

ذات المتحدث خاطب أعضاء المجلس الإداري لهذه المنظمة الثقافية في الاجتماع المنعقد بنادي العدل بالرباط السبت المنصرم “أعرف أن الكثيرين منا، نحن أعضاء في المجلس الإداري، يحسون بالغصّة في حلقهم، وهم يرون صورة الاتحاد قد “تهلهلت” و(تبهدلت)، وأعرف أن الكثير من الكتابات التي تنشر في وسائل الإعلام على قدر كبير من الصحة، وهي تصدر عن غيرة عن جمعيتنا هذه”.

وتابع قائلا “أرجو أن تُصْدِقوني القول: هل أنتم جميعا شركاء في تدبير أمور الاتحاد؟ هل كل واحد منكم يتحمل مسؤولية هذا الوضع؟ أم أن التدبير عندكم مجرد فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الكل؟ هل كلّكم ـ في قرارة أنفسكم ـ راضون عن حصيلة عمل الاتحاد وعن مساره الحالي؟”.

وانتقد الطويل في كلمته تعامل المسئولين عن إتحاد كتاب المغرب مع الموقع الإلكتروني لهذه المؤسسة، مُبرزا “أحدهما غير مُحيَّن منذ عام 2006، ويتضمن في واجهته بلاغات النعي، والموقع الثاني، هو الآخر، فقير شكلا ومحتوى، ولا تطاله يد التحيين والحنان، كما لو أن قيادة الاتحاد منشغلة بأشياء أخرى أهمّ من ضخ الموقع بالأخبار والأنشطة والمواد المفيدة”.

الموقع الإلكتروني لإتحاد كتاب المغرب ـ يُضيف الطويل ـ هو لسان حال اتحادنا، لسان حال واقعه ومآله، وبماذا يمكن أن يُملأ هذا الموقع يا تُرى؟ هل بأخبار اتفاقيات الشراكات مع الصينيين والروس والفرنسيين والصرب وربما حتى مع جزر “الواق واق”؟ وشراكات أخرى مع مؤسسات حكومية ورسمية، ومن أشهرها وأطرفها: الشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير التابعة لوزارة التجهيز والنقل؟ ربما شَعُرَ البعض بأن كتابات أدبائنا تُخلّف حوادث كثيرة في دروب الحياة” بتعبير الكاتب المغربي.

وقد طالب ذات المتحدث القائمين على شأن اتحاد كتاب المغرب بأن “لا يتمّ تسخير اتحاد كتاب المغرب في صراع ما بين الهيئات الحزبية”، متابعا أن “المطلوب من هذه الهيئة أن تحتفظ بالمسافة الضرورية مع كل الفاعلين السياسيين، وأن تنأى بنفسها عن التخندق في صف لون حزبي معين ضد لون حزبي آخر”.

وفي ختام كلمته علّق الطويل ساخرا على سفريات رئيس اتحاد كتاب المغرب بقوله “أنقل للأخ الرئيس طلب العديد من أعضاء الاتحاد ومحبيه والغيورين عليه، وذلك على النحو التالي: وأنت تركب الطائر الميمون مُخترقاً آفاق الأرض مشرقا ومغربا (اللهم لا حسد)، رافقتك السلامة في الحل والترحال؛ فقط لا تنس ـ رجاءً ـ شيئاً اسمه: اتحاد كتاب المغرب”.

رد العلام

ومن جهته تساءل عبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كُتاب المغرب، في تصريحات لهسبريس عن “السبب الذي يدفع شخصا إلى نشر ورقة قدمت أصلا في اجتماع سابق ومغلق للمجلس الإداري للاتحاد، هذا الذي ناقش مضمونها، وما تضمنته من افتراءات في حق الاتحاد”.

وأكد العلام أن “الهدف من الورقة ليس توجيه الاتحاد وتنبيهه لأخطائه، وانتقاده، بقدر ما كانت الغاية منها خدمة أجندة معينة، لم يتسن للورقة ربما تحقيقها، وخير دليل على ذلك أن جميع أعضاء المجلس الإداري للاتحاد قد صوتوا وصادقوا على مجموع المشاريع المعروضة عليهم، إلا الطاهر الطويل، فقد امتنع عن التصويت”.

وأردف “إن الأمر يتعلق فقط بمشاريع ومواثيق تمت مناقشتها وتعديلها والإضافة إليها والمصادقة عليها، وهي أصلا مرتبطة بمستقبل الاتحاد وبرامجه الثقافية وعلاقته بفروعه”، ليتساءل “كيف يعقل أن ينتقد عضو غياب الاتحاد وفقدانه لأدواره الطلائعية، وهو ضد برنامج ثقافي طموح، قد يعيد للاتحاد شيئا من ذلك الحضور والأدوار الطلائعية، كما يتمناها الصديق الطاهر؟”.

ذات المتحدث الذي شكر الطاهر الطويل على ما سماه ” تفكيره الطارئ في اتحادنا، ينم عن غيرته على منظمتنا، وهو ما يؤكده، أيضا، حرصه، وإن بدا غير مبرر ربما، على توزيع الورقة، التي قدمها في اجتماع المجلس الإداري للاتحاد على الإعلام الوطني، فضلا عن حرصه على نشرها، رغم اقتناعه ببطلان مضمونها.”

واستطرد “أعتقد أن في الأمر لبسا لدى الطاهر، وقد يكون أخطأ طريقه، فربما جاء وفي ظنه أن الأمر يتعلق بالمؤتمر المقبل للاتحاد، وليس باجتماع المجلس الإداري، ومع ذلك، نحيي فيه “حضوره الوازن” ونقدر “أفكاره النيرة”، وإن كنت لا أعتقد أنه كان يبحث بسلوكه هذا عن بطولة ما، فمن يبحث عن ذلك من داخل الاتحاد، سيظل واهما”.

“لقد اعتدنا فقط، داخل الاتحاد، على العمل الصادق والمثمر والمؤثر، وعلى الإنتاج والحضور الثقافيين، بعيدا عن الافتراءات والادعاءات الباطلة، والتي لن تخدم منظمتنا، ولن تؤثر في سير عملها ومستقبلها” يورد العلام.

وأكمل العلاّم “وضحت شخصيا للصديق الطاهر، وأمام أعضاء المجلس الإداري، الإطار العام الذي ينعقد فيه المجلس الإداري، وطبيعة هذا المجلس نفسه، ومهامه التي تبقى، مع ذلك، محصورة، في غياب تفعيل صفة المنفعة العامة، كما وضحت له أن الاتحاد لم يفقد أدواره الطلائعية، بدعوى ما تحقق اليوم وأمس داخل هذه المنظمة الثقافية الرائدة والعتيدة”.

واسترسل “أحلت الطويل على سبيل المثال فقط لا الحصر، على العددين الأخيرين لمجلة “آفاق”، حتى يتبين أن اتحادنا ما فتئ يحقق المزيد من الإشعاع والحضور، داخل الوطن وخارجه، بالعمل التطوعي، وبالإمكانيات البشرية والمالية المحدودة جدا، وبشهادة مؤسسيه ورواده والمؤسسات الوطنية، والهيئات المماثلة، بالداخل والخارج.”

وبخصوص عدم تحيين الموقع الإلكتروني لإتحاد كتاب المغرب يَرُد رئيس الإتحاد “لقد أجبت الصديق الطاهر علنا، في الاجتماع نفسه، كما أجابه الصديق الشاعر حجي محمد حجي، المسؤول المباشر على موقع الاتحاد، بأن الموقع، خلافا لما يدعيه الطاهر، محين باستمرار، وقد فتحت لحظتها حاسوبي، وأظهرت للجميع أن الموقع محين بشكل جيد، وأن عدد من ولجوه مشرف جدا، ومن كل القارات، فلم يحرص الصديق الطاهر على مواصلة نشر افتراءاته في حق منظمة ستبقى ذات مصداقية، رغم أنف البعض، ما الغاية من ذلك، إلا إذا كان يخدم جهات بئيسة، تريد الإساءة لسمعة اتحادنا” على حد تعبيره.

أما بخصوص سفرياته للخارج، فأوضح العلام بالقول “لن أرد على الأشياء التي تخصني شخصيا، فأنا أتنزه عن ذلك.. أما اتحادنا، فسيظل في قلوبنا جميعا، كنا في الأرض أو في السماء، معافى، مؤثرا، متجاوزا كل النوايا غير الحسنة.” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

14
  • فوق فكيك108
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:45

    هؤلاء الناس امامنا و غيرهم لم يعد في جعبتهم ما يكتبونه. لقد فات الاوان و كتب من كتب من قبلهم – الانترنيت و عالم التكنولوجيا لم تدع لكم شيئا – هناك دولا متقدما تبيع حاليا كتبا كانت تباع بالاف الدراهم سابقا و الان لا احد يسأل عليها او تسلم مجانا.
    والافضل لكم ان تتدبروا حيل اخرى و تهيؤوا لترجمة الكتب القديمة الى الامازيغية و انتهى

  • غيور
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:49

    وأخيرا شهد شاهد من أهلها، نحيي الأخ الطاهر الطويل على شجاعته وصدقه لنقد هذا التجمع اللذي طالما تكلمنا وصرخنا كي يرجع الى صوابه.
    نتمنى صادقين ان تجد هذه الدعوة الصادقة الصريحة من شخص مشهود له بالصدق والنبل آذانا صاغية كي نعيد الى هذا التجمع مجده ودوره الذي اطلع به لزمن ليس بيسير.

  • Driss
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:56

    لم أجد شيئا أقوله رغم أن الكلمات تتزاحم وتتسابق بل تتنافر في جوفي بشكل رهيب… إلا أنني حمدت الله عندما لمحت صورة الواجهة فهي أدق تعبير عن حال اتحاد الكتاب… لقد بدا الاتحاد وكأنه جسد بلا روح ولا سحنة بل مجرد لا شيء، انه لشيء رهيب أن ترى الثقافة المغربية في هذا الحال وهي محاطة بكهول مر تاريخ صلاحيتهم ولم يبق لهم سوى أجساد ملفوفة في أكفان رمادية يتبجحون فوق منصة خشبية مهلهلة تبدو لي كنعش ممدد على بطنه…

  • Ecrivain
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:32

    من الافضل ان يسلمو ميزانية اتحاد كتاب المغرب لفائدة الجمعيات في العالم القروي لدعم التمدرس واقتناء اللوازم المدرسية للتلاميذ المحتاجين

  • إبراهيم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:10

    الخلل الذي يعرفه اتحاد كتاب المغرب ليس أمرا جديدا ، بل متجدر فيه منذ سنوات . على سبيل المثال : قدمت ترشيحي للانضمام لهذا الاتحاد معتقدا أنني أمام تجمع ثقافي وطني له رسالة شريفة ، وكانت كتاباتي آنذاك قد بلغت ثمانية كتب وأكثر من أربعين بحثا منشورا في مجلات علمية محكمة ومعترف بها دوليا ، إلا أن جواب طلبي للانضمام للاتحاد كان عدم القبول….في حين أن أحدهم نشر مقالين في الاتحاد الاشتراكي وقبلت عضويته!! ذهلت في بداية الأمر … لكن بعد ذلك بدأت أفهم ما كنت عنه بعيدا ، فهمت عندما عرفت أن رئيس اتحاد كتاب المغرب لم يكن قد أنتج ولو كتابا واحدا ، وانه يكفي الانتماء لحزب معروف حتى تحصل على العضوية بالمجان….

  • العربي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:47

    بعض أعضاء المكتب المركزي هم أنفسهم ساخطون على هذا الاتحاد. سألني صاحبي هل ما زال اتحاد الكتاب حيا

  • said
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:57

    اتحاد يشرف عليه رجل أمي مثل العلام، يجري وراء أموال الخليج ويعقد اتفاقيات يأحد نصيبه فيها، هل بقي اتحادا؟

  • كاتب يوم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:13

    للأسف كلام الطيول صحيح والعلام كمن يتشبث بقشة في بحر لجي فالاتحاد مات مع مؤسسيه قبل ان تستعر حرب السفريات والطبع والإخوانيات وهجوم كتبجة يلحنون حتى في اللهجة الدارجة ..ويخطئون في كتابة الهمزة ووو…الاتحاد أصبح مثل قربة فارغة مثقوبة لاتصلح لشيء …..تجاوزه الزمن رغم ان االبعض استفاد ……دون ان يفيد ……

  • abo marwa
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:28

    إن ما وصل إليه اتحاد كتاب المغرب اليوم هو نتيجة سياسته الإقصائية للمبدعين الحقيقيين، و التهافت على المناصب و الأضواء و قبول عضوية كل من خربش بعض الحريفات على جريدة الحزب المهيمن على الاتحاد فأصبح الاتحاد يعج بالاقلام الهشة التي دخلت من نافذة المحسوبية و الحزبية,
    و تحول الى الاتحاد الاشتراكي لكتاب المغرب

  • من قاع قبري اصيح
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:38

    الى كل الفعاليات التربوية والنقابية والحقوقية بالحسيمة والى كل من ساهم في عدم تفعيل قرار المجلس الانضباطي المنعقد باكاديمية الحسيمة في 16/01/2012.
    المثقف الدي يلود الصمت اكثر خرابا من النظام القمعي ، والقمع لا يتمثل في السلطة وحدها، بل يتمثل كدلك في قمع المجتمع نفسه الافراد الدين يتكون منهم ، وهو الدي يسوغ القمع الاول ، عدا انه الاشد فتكا بالانسان وحقوقه،
    يطالب براسي مربون يمارسون التربية مع دباب المقاهي
    ومثقفون لم يتشرفوا بالوقوف في حضرة التربية
    وفي جلسة طارءة
    يستعرضون ملفي كدبة كدبة
    ويستمعون لافادات مربين من االدرجة العاشرة
    جاؤوا كالجراد النقابي ليشهدوا ضدي
    وتلبية لمقتضيات الامن التربوي
    اخرج كالمربي المرقط
    وابتساماتي تمزق تناقضهم

  • هاو للقصة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:06

    العالم العربي كله يعرف " حسن البقالي " ظاهرة في القصة القصيرة يعرفه العالم العربي ويقدم له " جوائز " فهل حسن البقالي معروف في المغرب … وادا كان غير دلك أليس دلك نتيجة لغياب " اتحاد كتاب المغرب " . هدا ما جاء في احدى الجرائد الشرقية .
    انتهت لجنة الفحص النهائية، والمشكلة من الأديب والناقد الأستاذ سامى فريد نائب رئيس تحرير الأهرام والأديب الكبير الأستاذ محمد قطب، من فحص الأعمال القصصية التى صُعِّدت إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من تصفيات الدورة الثامنة من مسابقة نجلاء محرم للقصة القصيرة. وجاءت النتيجة كما يلى: القصة الفائزة بالمركز الأول : المقامر للأديب المغربى حسن البقالى }

  • مهتم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:53

    كيف البحث عن البطولة في الإتحاد والعتام (العلام)هو البطل الأوحد . تسافر باسم الإتحاد وتنشر صورك في موقعه و تقول أنها مسألة خاصة ؟ من تخاطب؟

  • samira hot
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:06

    والله العظيم اعرف بعض الجهلة يحملون بطاقة الاتحاد …مانعنى ذلك سوى تكثير القاعدة المكذوب عليها ثم ما الفائدة من اتحاد غير متحد سوى على مصالح بعض أعضائه …الاتحاد أسس لهدف مات مع استنفاذ مهمته ….الاتحاد في ذمة الله منذ ان دخله الجهلة والكتبجة وأشباه المثقفين وذوي حاجاتهم …أصبح كل من خربش تخربيقة عضوا يحمل بطاقة لاتسمن من كتابة او تغني من ….

  • نزار مقبول
    السبت 5 أبريل 2014 - 22:00

    من المفروض أن يتكثل أعضاء منظمة اتحاد كتاب المغرب حول منظمتمهم، وليس أن يباشروا هدمها بالكلام غير المجدي مثل كلام الطاهر الطويل.. أتساءل فقط ما علاقة الطاهر الطويل بالكتابة والكتاب والاتحاد.. كيف أصبح عضوا في منظمة وازنة، وهو لا حول له ولا قوة في مجال الكتابة. عم يبحث الطاهر الطويل وهو يجهل ما هو حاصل في اتحاد كتاب المغرب… من المفروض أن يساعد أصدقاءه وليس أن يحاسبهم على عمل تطوعي في الاصل… الهدم سهل والبناء أصعب، وفي اعتقادي ان رئيس الاتحاد الحالي يحسب له كونه أنقذ الاتحاد وحافظ عليه، وهاهو يواصل مهامه بكل نبل وأريحية، فتحية لمن يبني ورحم الله من يهدم.

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا