24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الحارثِي يعرض "في رحاب المجتمع المغربي"

الحارثِي يعرض "في رحاب المجتمع المغربي"

الحارثِي يعرض "في رحاب المجتمع المغربي"

انطلق بباب الكبير في الرباط، معرض للفنون التشكيلية، يعرضُ لوحات الفنان مصطفى الحارثي، تحت شعار "في رحاب المجتمع المغربي".

معرض الحارثِي يضمُّ لوحات تعكس أوجهَ من الحياة اليومية المغربية من "فنطازي"ا وأفراح المغاربة من حفلات زفاف وطقوس زيارة الأضرحة والأسواق والمواسم وغيرها من ألوان الحياة التقليدية والقروية لبسطاء المغاربة.

ويستندُ الفنان التشكيلي إلى مدرسة الفن الفطري المعروفة بالتعبير العفوِي لمبدعين يرسمون بالفطرة دون أن يتلقوا دراسة فنية أكاديمية.

محمد الإدريسي القاسمي، رئيس جمعية منتدى الشباب، أوردَ في ورقةٍ تقديمية لهُ أن أوَّل انطباع يتبادر إلى الذهن عندَ قراءة أعمال الفنان مصطفى الحارثي هو الجودة والجدية، مردفًا أن المتلقي يكتشف لوحات الفنان التي كانت محفورة في مخيلته منذ طفولته.

المتحدث ذاته، سرد عن بدءِ الحارثي حياته الفنية مستأنسا بالمدرسة التصويرية الواقعية الوجودية، قبل أن يتراجع في أعقاب مسيرته الفنية ليسقط في المجال الفطري العصامي الذي أصبح يتعامل ويتفاعل معه بما ينجزه من أعمال تمثل بيئته وبداوته، فأصبح رائدا في المدرسة الفطرية العصامية.

وتابع القاسمي أن الفنان مصطفى الحارثي يستند في عمله كليا على التراث المغربي التقليدي (الرقصات الشعبية والأسواق والمناسبات والمواسم والزفاف والحناء والحلقة وسلطان الطلبة والحقل ...الخ)، إذ يرسم واقع منطقته الأصلية دكالة.

القاسمي زاد أن الحارثي يستند على التوازن النفسي والعاطفي والثقافي الذي يحياه كل يوم، وهو توازن يرتكز على البعد والحركة والهدوء والعمق والقرب واللون، وهو يجسد مسيرة الأولين من أمثال محمد بنعلي والرباطي والشعيبية وفاطمة حسن وفاطمة الكبوري الذين فقدتهم الساحة الفنية التشكيلية.

يذكر أنَّ الفنان الحارثي، الذي ولد بالرباط عام 1959، سبق أن شارك في عدة معارض فردية وجماعية في مختلف الفضاءات في مدينتي الرباط والدار البيضاء، كما عرض بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية وفي ليون الفرنسية، فيما يستمر معرضه الحالِي إلى السادس والعشرين من أبريل الحالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال