24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الهناتي: القفطان المغربي قادر على تكريس العالمية والانفتاح متوسطيّا

الهناتي: القفطان المغربي قادر على تكريس العالمية والانفتاح متوسطيّا

الهناتي: القفطان المغربي قادر على تكريس العالمية والانفتاح متوسطيّا

أكد محمد الهناتي، مدير معرض القفطان المغربي "ألوان المتوسط" المقام بالناظور، على سعي الجمعية المتوسطية للتنمية المستدامة، المنظمة للدورة الأولى، إلى إشراك مجموعة من دول البحر الأبيض المتوسط في الدورة الثانية، مشددا على أن الهدف الأساس هو "جعل القفطان المغربي يلامس العالمية أكثر فأكثر" معتبرا أن الأمر "طموح مشروع عززه نجاح الدورة المنظمة يوم السبت بالمركب الثقافي لاكورنيش بالناظور".

وشهدت الدورة الأولى من معرض القفطان المغربي تكريم مجموعة من الأسماء النسائية المشتغلة في مجالات عدة، في مقدمتهم الفنانة التشكيلية والممثلة لويزة بوسطاش، والفاعلة السياسية والجمعوية ليلى أحكيم، والاعلامية فاطمة اليوسفي.

وأورد الهناتي: "المناسبة مواتية لاستحضار عطاءات نساء قدمن الكثير للمنطقة في مجالات عدة، أبرزها الثقافة والفن والرياضة والعمل الجمعوي، وسنعمل على جعله تقليدا سنويّا، وذلك رغبة في تحفيز الطاقات النسائية لبذل المزيد في سبيل الرقي بالوجود النسائي الفاعل".

وأضاف ذات المصرّح لهسبريس أن تنظيم المعرض "يأتي للتعبير عن الاعتزاز بالقفطان، كأحد رموز الثقافة الشعبية المتشبعة بأصالتها المستمدة من الزخم والتنوع الثقافي والجغرافي اللذان يميزان المغرب، وللاحتفال بمهارات المبدعين المغاربة الذين استطاعوا، بلمساتهم، إيصال القفطان المغربي إلى العالمية".

كما زاد، في الوقت الذي كان العرض يتمّ أمام حضور جماهيري متميز كما ونوعا، أنّ " المعرض يعدّ فرصة سانحة لإبراز الإبداعات الحرفية والأذواق الرفيعة، وتبادل الخبرات، والإطلاع على تجارب مجموعة من المصممين الشباب من الجهة الشرقية للمملكة وبعض المصممين المغاربة القادمين من ديار المهجر، من خلال تسليط الضوء على الأدوات والتقنيات والأساليب المستخدمة إلى جانب الحرص على الخروج بنتائج حيوية تغني البحث التراثي في مجال الأزياء التقليدية".

عروض الأزياء التي احتفِيَ بها ضمن الدورة الأولى من معرض القفطان المغربي عرفت حضور وجوه إعلامية و فنية وسياسية، بمشاركة عارضات منتميات من مختلف مناطق المغرب زيادة على أخريات من المدينة، بينما تم تنشيط الموعد من لدن الفنان الواعد "ريفيو"، الذي أدى بعض الوصلات الغنائية، تخللتها فقرات كوميدية لعبد الفتاح جوادي الشهير بـ "جَوَاج"، بينما كان تقديم الفقرات لمراد ميموني.

وأورد الهناتي أن تنظيم معارض في المستوى المرغوب فيه يحتاج لمزيد من الدعم المعنوي والمادي.. "بفضل دعم بعض المؤسسات الإقتصادية القليلة، والمجلس الإقليمي للناظور، و دعم الأصدقاء، تمكنا من إنجاح الدورة الأولى، لكن ذلك لن يكفي لإخراج برنامج أكبر تتم المراهنة عليه خلال الدورة القادمة، لذلك نتمنى أن يكون الالتفاف أكبر مستقبلا، خصوصا من لدن المؤسسات الإقتصادية والهيئات المنتخبة، مساهمة في جعل الناظور قبلة لمصممين عالميين وتحقيق هدف الإنفتاح على دول البحر الأبيض المتوسط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Dahab الأحد 06 أبريل 2014 - 18:45
القفطان إن لم يحافظ على أصالة تقاسيمه...ليس قفطانا يعبر عن هوية مغربية...أكثر ما أكرهه هو عصرنة كل ما هو تقليدي خاصة اللباس: جلابة ضاقت...و لات إيفازي من تحت...قصيرة من الكمام...بلا قب..قصيرة عند الركبة...حتى فقد فيها جمال الجلابة الأصلية....واش عقلتو عليها؟ الواسعة بالسفيفة رقيقة و القب و طويلة...أما القفطان و التكشيطة فقد أصبحا لباسا فاضحا بسبب العصرنة...و لم يعد فيه أي جمال....يجب العودة إلى القفطان المخزني..هاداك للي كيلبسوه الأميرات نتاع القصر..ساتر أصيل و زوين...وعندو هوية أما التخرميز للي فالصورة لفوق....لا علاقة ليه بالقفطان
2 - الرتبي الأحد 06 أبريل 2014 - 18:53
صور محترمة الا تلك التي يجب ان تكون اكثر احتراما والحاملة لعلم المملكة انها اكثر فسقا تؤكد ان المغرب اضحى بلد العري و الفسق و الانحلال و.......
3 - layla الأحد 06 أبريل 2014 - 19:02
pour dahab si vous avez des photos anciennes de votre famille et vous allez voir ce qu'était le caftan bon les vrais connaisseurs du caftan savent que votre vision du vrai caftan n'est pas juste laissons les choses pour maliha on nous cassent la tete avec ces cfatns mkhaznis ce regime meme dans notre habit qui datent de siècles et le fruit de mélange de plusieurs cultures et bah madame merci dieu y des créateurs qui boostent la vie de ces beaux habits vous vous etes arrêtez dans une epoque que vous avez connu et vous croyez que c'était l'original?
4 - oty الأحد 06 أبريل 2014 - 19:24
منين القفطان كايولي مقزب او الصدر محلول مابقاش قفطان الله استر او صافي كاشي خسروه
5 - rachid الأحد 06 أبريل 2014 - 19:31
كلها و همو شي كيموت بالجوع و حنا نقزبو فالتكاشط لا حول ولا قوة االا بالله
6 - salah-21 الأحد 06 أبريل 2014 - 19:43
الشعوب التي تطمح للتقدم و العالمية تتبع سياسة اقتصادية و تربوية حكيمة ترقى بالفرد و تجعل منه أداة للتنمية الفعالة أما نحن فنلهث وراء العالمية من خلال الرقص و الكرة و الفن وووووو أشياء أخرى يندى لها الجبين... ؟؟؟؟؟؟؟؟ على الدولة أن تبتعد عن تضييع المال في (الخوا الخاوي) و توقف نهم أشخاص لا علاقة لهم بالنهوض بالمغرب بل همهم الوحيد هو تنظيم المهرجانات تلو المهرجانات و المنتديات التي لا يستفيد منها الوطن بل تستفيد منها جيوبهم و أرصدتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انشري هسبريس
7 - mol foul الأحد 06 أبريل 2014 - 19:43
عصرنة كل ماهو تقليدي قزبو كلش حتى عرو بناتنا القفطان هو ليكانو البسوه مواتنا ف الاعراس واسع واصل التراب كلين القفطان العصري سيقان عريانين هادوك راة ماجاو اتفرجو فالقفطان راه جاو اشفو لعرا
8 - القنري الأحد 06 أبريل 2014 - 19:46
حذاري ثم حذاري ثم الف حذاري تعليم اي جزائري كيفية صنع القفطان المغربي سيسرقون الحرفة وينسبونها لهم فهم محترفون في سرقة الثرات والحضارة المغربية لانهم لايمتلكون لا تاريخ ولا حضارة وهذا احد اوجه الصراع المرير منذ استقلالهم رغبتهم الجامحة في السطو على تاريخ وحضارة المغرب ونسبها لانفسهم والامثلة كثيرة بالالاف ........... اللهم قد بلغت
9 - يوسف الأحد 06 أبريل 2014 - 19:54
أعتقد أن القفطان المغربي قادر على الوصول إلى العالمية وان ينافس سامسونغ و سوني وشركات أخرى. بالتوفيق
10 - غيور على المغرب الأحد 06 أبريل 2014 - 20:06
القفطان يعتبر رمزا من الثقافة الشعبية وهو من بين عدد من التقاليد التي لازال المغاربة يحافظون عليها ، وجميل من الانسان المغربي ان يبدع في عدد الفنون المتنوعة التي جعلت بلدنا استثناءا في عدد من الاشياء ، لكن يجب على المبدعين ان يحافظوا على هوية القفطان المغربي الاصيل ، ولا ان نترك هويتنا تذهب الى الجيران الذين مافتئوا ينبحون احيانا عبر ابواقهم بان القفطان جزائري الاصل وبالضبط من مدينة خنشلة ، يالطيف حتى هوية المغاربة ارادوا ان يسلبوها ،لقد استعملوا القرصنة في كل شيء حفظك الله يا بلدي وعــــــــــــاش الملك.
11 - ali الأحد 06 أبريل 2014 - 20:30
عجبتني هديك لديرا العلم الوطني
هنا اغلب المهاجرين مكنقدروش نشيو الاقمصة الرياضية من البلاد
شريت قميس وطني احمر صبنت ولا برتقالي
12 - الريف الأحد 06 أبريل 2014 - 20:37
سبحان الله كاين لي عراه الجوع كاين لي عراتو الشبعة او الموضة؟؟؟؟؟
13 - Dahab الأحد 06 أبريل 2014 - 21:09
juste pour répondre à miss layla, je respecte votre point de vue, même si je ne suis pas d'accord du tout avec votre vision vous savez pourquoi? parce nous parlons ici du vêtement traditionnel qui est un mélange comme vous avez dit de pls cultures, c'est une identité culturelle qu'il faut preserver, et non pas la moderniser...un caftan moderne ressemble plus à une robe soirée qu'un caftan.
de toute façon chacun a son goût..et les goûts ne se discutent pas mais moi malgré la modernité et tout ce tra lala, le caftan et la djellaba makhznia resteront à jamais mon premier choix, 7int fihoum ri7t lmaghreb nta3 sa7 et toute l'identité culturelle dont je suis très fière
N.B: je n'ai pas connu cette époque malheureusement, j'aurai aimé wallah, mais je ss née durant cette époque où il faut mépriser sa tradition pour avancer;)
sinon, merci d'avoir pris la peine de lire mon com et de le commenter aussi :)
14 - kabylemisthmorth الأحد 06 أبريل 2014 - 22:24
reponse au n°8 le caftan n'a rien de marocain mais de perse et d'ottoman d'origine, toi le complexé sache que L'Algerie est un continent culturel a l'image de son vaste territoire .Chaque région a ses spécifités propres(cuisines,costumes,musique.....).On ne peut le comparer avec le Maroc ou la Tunisie qui restent assez limités par la geographie.
L'Algerie présente des douzaines de costumes nationaux d'une beauté
inégalés(karakous,Bedrounes,ferganis de constantine.....)qu'on ne retrouvent nulpart ailleurs au maghreb(alors que le caftan par example,est un dénominateur commun aux trois pays en présence).D'une vinghtaine de genres musicaux,d'une cuisine chatoyante et tres variée(grace notament a l'influence ottomane) aucun pays de la région ne peut rivaliser avec ce que l'Algerie peut se prévaloir comme héritage culturel séculaire(vu "entre autres" sa position géographique centrale en Afrique du nord,a cheval entre l'Est,l'Ouest et la mediterannee)..
15 - Une marocaine de skandinavie الأحد 06 أبريل 2014 - 22:42
J ai bien compris les commentateurs no 8 et 10,voila chers freres les habilles marocaines ont depasser les frontieres marocaine jusqu au moyen orient jusqu au meme l inde et le Pakistan 2013 ils ont travaille leurs habilles inspirer par le caftan marocain dont des touches simple que tout le monde en parler ici en Skandinavie,partout au magazin asiatique le caftan caftan marocain etait populaire c est vraie on doit s attacher a nos coutumes et les proteger.
16 - berkani الأحد 06 أبريل 2014 - 22:46
لباس المراة المسلمة هو لباس الحشمة وقطعة واحدة اما اللباس الذي يحدد عورة المراة بالدقة فهو لباس الفتنة والفسق والفجور
17 - Almohajir الأحد 06 أبريل 2014 - 23:31
اتذكر كلام جدتي كانت تقول بحال الديك راسو حمر اورجليه في الزوبية
18 - tarik hm الأحد 06 أبريل 2014 - 23:51
عيب وعار وخزي,علم وطني يمثل اكثر من 36 مليون مسلم تحمله هذه المتبرجة على اكثافها,اين كنتم ايها المهرجون عنذما كان الرجال الشرفاء يدافعون على هذا الوطن,وليكن فعلمكم نحن بلد مسلم نصلي ونصوم ولنا غيرة على ديننا وشرفنا وسنبقى على هذا الحال الى يوم البعث انشاء الله رغم انف الخونة واليهود والنصارى
19 - asil islam الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:18
القفطان هو بالاصل من الثقافة التركية واحنا المغاربة غير تبنيناه فقط اماالمغرب متعدد الثقافات ومعندوش غير لباس تقليدي واحد كل منطقة وليها اللباس التقليدي الخاص به
20 - Driss الاثنين 07 أبريل 2014 - 07:09
Je suis un homme marocain et j`aimerais bien avouer que je n`aime pas du tout le Caftan. J`espère que je peux garder la nationalité marocaine comme meme. Pour moi le caftan c`est comme un rideau des fenêtres que la femme porte. Ce n`est pas du tout attirant pour moi. Desolé pour les femmes
21 - مراد الاثنين 07 أبريل 2014 - 07:17
لباس لحيا او لحشما مشا معى جدودنا الله يرحمهم اما دبا واخا الخير موجود الحياة ما بقات فيها بنة
ما بقى غير لخوا الخاوي كولشي تفضح كولشي فات اعلى الراس
(الى من رحم ربه)؟
22 - Une marocaine de skandinavie الاثنين 07 أبريل 2014 - 07:53
A l algerien no 14,le caftan marocain est une identite uniquement pour toute femme marocaine,on a bien sur de differentes culture au Maroc mais grace a nos habilles traditionnel qui nous uni de tout cote,saches que ton Algerie des les annees 80 est devenu une region marocaine ()monsieur ,vos maisons sont construite a la marocaine non seulement vos riches construite par mosaique,meubler et decorerer par la main des jeuns marocains,saches que vos fetes de mariages dont les habilles,l AMARIA,les plats ,les hommes des jellabas,des jabbaddour la musique sans oublier les mots repetter Slatt Wasalam ...tout ca vous vient du Maroc .
23 - فيور الاثنين 07 أبريل 2014 - 17:01
ان ما شاهدته غي هذه التظاعرة وصنة هار للرفيين و اهل الريف فهو قمة لتبخيس القفظان المغربي و سمعة المنطقة بحيث انه عرض للسيقان الرقيقة و ليس نتتوج القفظان اللعم ان هذا لمنكر
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال