رشيد غُلام يكسرُ "حصاره" الفني ويُغنّي داخل أسوار الجامعة

رشيد غُلام يكسرُ "حصاره" الفني ويُغنّي داخل أسوار الجامعة
السبت 12 أبريل 2014 - 09:45

داخل أسوار الجامعة، استطاع المنشد الإسلامي، ذي الصيت العربي والعالمي، رشيد غلام أن يكسر، وعلى مدى الآونة الأخيرة، “حظر” السّلطاَت المغربيّة لأنشطته الغنائية في الفضاءات العمومية، حيث أحيى أخيرا حفلا فنيا لم يتجاوز الساعة بإحدى مدرجات كلية الحقوق بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة.

رشيد غلام قال إن حضوره في الجامعة هو نوع من مؤازر الطلبة لقضاياهم في إطار “عروض خاصة”، معتبرا أن الساحة الجامعية ظلت “فضاء للمنبوذين من طرف المخزن”، واصفا الكلية بـ”الصرح المحرر”، متأسفا على كون المنع يطال في بعض الأحيان أنشطة الطلبة الثقافية والفنية.

وأشار غلام إلى أن “المخزن” لا يمكنه أن يحظر نشاطا فنيا له داخل الجامعة، “في الفضاء العام يقع المنع على أنشطتي الفنية إما بقطع التيار الكهربائي أو بسحب ترخيص التنظيم أو بإغلاق القاعات أو بتدخل لقوات الأمن لمنع الحفل في آخر لحظة”، مشددا على أن الجامعة فضاء للحرية ومواقف الطلبة المتضامنة تكون في الموعد.

وجدد منشد جماعة العدل والإحسان موقفه الرافض لمنعه من الظهور في وسائل الإعلام وإحياء حفلاته داخل المغرب، بالقول “النظام لا يزال على عقلية مخزنية قديمة.. وأنا لازلت مواقفي لم تتغير، كما هو الشأن لانتمائي وولائي”.

“الطلبة فئة واعية تصنع تغيير في غالب الثورات والانتفاضات في التاريخ” هكذا يعبر غلام عن شعوره وهو يغني أمام الحشود التي تأتي حتى من خارج الجامعة، للاستماع إلى أغانيه الإسلامية القديمة والجديدة، مضيفا “أرى أمامي النخبة وجيل المستقبل الذي يتمتع بذوق فني راقي بعيدا عن الأذواق المستهلكة في القنوات الرسمية وبعض الإذاعات”.

من جهته، قال عبد المولى العمراني، نائب الكاتب العام للتنسيقية الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، المقربة من العدل والإحسان، إنه ورغم منع رشيد غلام من الغناء في المغرب “إلا أن الجامعة تعد محضنا لكل الفنانين الذين يتبنون مطالب الشعوب ويعبرون عنها بأخلاق سامية تجاه الوطن”.

المسؤول الطلابي أوضح في تصريح لهسبريس أن الجامعة تبقى فضاء حرا “لكن منع فنانين مثل غلام خارج أسوراها يعني تراجعا وتدحرجا نحو الأسفل”، مشيرا إلى أن غلام يبقى متميزا بأسلوبه الخاص “هو معروف في العالم العربي ويظهر في مسارح عالميّة في تركيا والأردن ومصر وباريس وغيرها..”.

وكان غلام قد تألق في الأوبريت الدولي التضامني مع أحداث فض ميداني رابعة والنهضة في القاهرة، يحمل عنوان “ﻛﺎﻧﺖ ﺇﺷﺎﺭﺓ”، وهو المهرجان العالمي الذي نظم في اسطنبول التركية بمناسبة الذكرى الثالثة لانطلاق ثورة 25 يناير المصرية، حيث شارك في الأوبريت حوالي 20 فنانًا من 16 دولة.

‫تعليقات الزوار

33
  • WATANIONE
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:08

    فعلا أنت يارشيد غلام "كازوي قح و حر" وفنان كبيرومغني من العيار الثقيل لم تركع يوما ما لنظام يشجع شاكيرا وموازين و لهذا تعرضت منه لسلسلة من تضييقات وتعسفات ومحاكمات ! ففي سنوات الرصاص منعت كمثلك من الفنانين والمبدعين والسياسيين فقط لأنكم تؤمنون بفكرولكم موقف رجولي سياسي "الكرامة – العدالة- الحرية" كباقي الفنانين :بزيز-الحاقد إلخ أي مغربي شريف -حر- واعي يحب المغرب ولا يثق في ورثة الاحتلال الفرنسي وأبنائهم وأحفادهم الذين احتكروا وسيطروا على كل شيء البلاد والعباد ! يحبك وشهرتك العالمية توجع النظام في رأسه !

  • Blink
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:14

    رجل في زمن قل فيه الرجال..متمسك بأفكاره ومبادئه رغم تعرضه للقمع والتعذيب..
    تحياتي لك يا رشيد

  • مول جافـــــــــل
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:16

    نختلف كثيرا مع العدل والاحسان.لكــــــــــــــــــن
    نحترمهم ونقدرهم.عرفنا التزامهم وتنظيمهم المحكم في الحراك الشعبي
    يلتزمون بمواقفهم
    ليسوا كبعض المهرجين تجار الدين عبدة الكراسي والريع…
    هل يعقل بأن محكومة أراد لها المخزن لقب"اسلامية" أن تحاصر وتنمع
    أحزاب اسلامية حقيقية كالأمة والعدلو…؟؟
    ولو أننا نعرف الكراكيز ومحكومة ومعارضة الواجهة لتأثيث الديكور

    نحب الأغاني الملتزمة والهادفة.ونرفض التميع السياسي والفني

  • منعم من وجدة
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:17

    تحية للسيد رشيد غلام نسأل الله له مزيد من التألق و التفوق و التمكين حفظك الله واصل فأنت في القمة و لله الحمد. لأول مرة تجد فنان يعانق معانات الامة و يعيش همومها وويلاتها تجده في 20 فبراير و تجده مع رابعة و تجده مع الثوار في سوريا و مع أم القضايا فلسطين.
    فأكيد أن يحرج مثل هذا الفنان المخزن و يسعى هذا الاخير لقمعه و حصاره و إعتقاله وتلفيق التهم له لان المخزن يريد فنانين يختمون أغانيهم بالله ينصر سيدي م6 وهمهم الوحيد جمع لاكريمات و الاموال البيغ وباطما نمودجا

  • رد إعتبار
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:25

    لاينبغي للفنان المغربي ان ينتقد دور المخزن المغربي خارج البلاد باعتباره سلطة قمع وزجر ومنع للحريات فقط لانه يعطي صورة غير عادلة ولكونه غير صحيح فخرق القانون يتم من طرف الأشخاص وحينها يتدخل المخزن لاعمال القانون وتطبيقه لماذا لم يمنع ألاف الفنانين المغاربة من الغناء منهم الغيوان و جيلالة ولمشاهب اوزيد اوزيد بالرغم من أغانيهم السياسية المعبرة والقوية اعتقد ان الفنان رشيد يفتقد للمرونة وإختيار الأغاني ويكتفي بالنقد وفق قاعدة الضحية والجلاد كما ان المغرب يحتاج الى سفراء يزينون صورته خارج البلاد ولا يشوهونها

  • عبد المنعم
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:00

    بالمنع والتضييق تصنع أسماء ربما إن تركت لحالها لن تدوم طويلا. الدعاية وفضول إيلاج المحظور دعاية مجانية.

    لست ضد الإنسان رشيد غلام لكن ضد إيديولوجية حزبه العتيقة وضد نوع الغناء الذي يقدمه.

  • أبو خليل
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:03

    أنت حر في فنك وانتمائك وليس لأحد حق نبذك ولكن للمخزن الحق في رفضك ما دمت أنت ترفضه . ليس كل من يرفض الدولة والنظام على صواب ، وليس كل من ينشد أو يحلم أو يتوهم نبيا ، وليس كل من يحكم على صواب.

  • redouan1
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:04

    1ـ فعلا ولاء رشيد للخرافة والخلا فة لا يتزعزع !! تحية نضالية عدلاوية.
    2ـ للأسف بدأ فصيل طلابي يفرض سيطرته على الجامعة ويستضيف امثال المغني رشيد الغلام و الشيخ الهائج النهاري !!! كان الجامعة المغربية تسيربنا الى القرون الغابرة..رحمة الله عليك يا مستقبل بلدي!!
    3ـ يا سلام تألق غلام في مهرجان عالمي لأنه كما اشار الطالب المنتمي للعدل والإ حسان تغنى بشارة رابعة !! شكون شكار العروس؟؟؟
    4ـ الشعب المغربي يريد البحث العلم والتكنلوجيا في الجامعة و لان الأمم تجاوزتنا بسنوات ضوئية !! وليس مجرد اغاني تافهة !!!

  • القليعة
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:12

    صوت شجي لشاب رشيد غلام متى نسمع اناشيدك في باقي مدن المغرب متى يرفع الحضر عن الفن الهادف في المغرب ؟ كفانا من فن النهيق والنعيق والهرطقات

  • أبو لينة
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:29

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    نرجو من الله أن يوفق جميع الغيورين على هذا البلد الرائع و الحبيب.
    نرجو من الله أن يوحد جميع مكونات هذا الوطن المحبوب.
    معظم أغاني الفنان رشيد غلام إن لم أقل كلها تصب في مدح النبي الكريم محمد صلى الله عليه و سلم. لماذا يمنع في المغرب ؟ أمر حقا غريب جدا.!!!
    بحكم إنتمائه لجماعة العدل و اﻹحسان يمنع من مدح رسول الله صلى الله عليه و سلم .!!
    إن كان هذا سبب منعه فهذه طامة كبرى… فلا نستغرب إن منع عالما أو دكتورا أو مهندسا أو فيلسوفا أو … من إلقاء محاضرة علمية في مجال تخصصه بمجرد إنتمائه لحزب أو بمجرد حمولته الفكرية فيحرم المواطن المغربي من اﻹستفادة من علمه. ولعل خير مثال هو اﻷستاد المهدي المنجرة. هذا العالم الفذ لم توفر له الظروف للتواصل مع أبناء هذا البلد الحبيب و بالتالي اﻹستفادة من علمه الغزير.
    عموما نحب هذا الوطن و نحب كل مكوناته مع إختلافهم…
    السلام عليكم.

  • خادم القدس
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:51

    هل من "الديموقراطية" منع فنان من مزاولة فنه ؟؟؟
    هل من "الديموقراطية" قمع أصوات معارضة ؟؟؟
    هل من "الديموقراطية" نفي من يخلفك الرأي ؟؟؟
    هل من "الديموقراطية" الترحيب بفناني المجون و محاربة فناني الإلتزام ؟؟؟
    يا حكومة ضحكت من نفاقها و عجزها الأمم .

    خادم القدس

  • نور الدين
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:08

    تحية صادقة للسيد رشيد لم أسمع قط أحدا من الفنانين يهز المشاعر و الكيان مثلك في أﻷ غاني الدينية السمحة عن الرسول صلى الله عليه و سلم وعن التوحيد رغم المنع و الحضر و ضعف التمويل أتمنى من قنوات إعلامنا الوطني أن تدرج أغانيك العطرة في رمضان 2014 لكي يعرف الناس الفرق الكبير بينك و بين ماهر الزين الممول من طرف دولته الدمقراطية و السلام إلى للقاء في الشهر المعظم وقت الفطور و السحور في إداعتنا الوطنية….

  • تعزى
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:26

    لو وظف الفنان غلام صوته في فن الحب والرومانسية وسار على درب العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ لكان نجمه اشد لمعانا.. وللاشارة فقد كان غلام رائعا في برنامج صولا، خصوصا بادائه مقطعا من اغنية عبد الحليم حافظ، ووصفته الفنانة اصالة نصري بالفظيع…

  • شاكر لله
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:35

    حتى انا منبوذ وساسلك هذا الدرب لربما اجد منح من المخزن او على الاقل شعبية ومنها اربح الكثير انها تجارة مربحة ان اشتم واعارض المخزن هذا الغول الذي لاعرف في اي صورة يمكن ان يكون كم هو سهل ان نتخذ من اسلوب التباكي والتشكي هدفا لوهمنا

  • احمد العنبرى
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:40

    كيف يمنع فنانا من الغناء …و لو كان اسمه رشيد غلام…لا انتمى لاى حزب او جماعة اسلامية.. و لكن هذه سمعة المغرب فى الداخل و الخارج…اتمنى على المسؤوليين الانتباء الى مثل هذه الاخطاء التى تكل البلاد غاليا…اتمنى ان تكون هذه بداية(غناءه بجامعة طنجة) لفك الحصار على فنان ملتزم بالمرجعية الاسلامية…الاختلاف فى الراى لا يضر بل هو ثراء و اثراء…لمغرب الاستثناء…

  • الطيب
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:48

    حاول المخزن شراء رشيد غلام ففشل .
    ثم منعه من الفضاءات العامة ، وسجنه واتهمه ظلما ، وضيق عليه في رزقه ومعاشه . صبر السيد رشيد ففتح له الله عز وجل الآفاق العالمية فنانا بكل ما تحمله الكلمة من معنى : صوت شجي ، ملحن وكاتب كلمات ، منظر لماهية الفن وأغراضه ، ابن للعدل والإحسان يعانق هموم الامة ويناصر قضاياها .
    مع التواصل الإعلامي الذي حول العالم الى قرية صغيرة ، اعتقد جازما أن السيد رشيد غلام هو الان من يحاصر المخزن َ ، وليس العكس .
    والدليل بعض عبيد المخزن المختبؤن وراء اسماء مستعارة ، المدفوعون للتشويش على اعمال السيد رشيد في الشبكة العنكبوتية بتعاليق تتراوح بين القذف والسب والإقصاء . أقول لهؤلاء إنكم تحملون ظهوركم مالا تطيق ، والموعد الله ان كُنْتُمْ مسلمين أما إن كُنْتُمْ غير ذالك فيكفيني فيكم قول الشاعر : يا ناطح الجبل العالي لتؤلمه ——-أشفق على الرأسِ لا تشفِق على الجبل ِ

  • محمد الضعيغي
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:50

    اخي رشيد انت هرم من اهرام الغناء الهادف،فالمخزن قدرته في الحصار ضعيفة جدا فهو لن يستطيع اخراجك من قلوب محبيك،وهده هي القوة الحقيقية مؤيدا من التوفيق والتالق وجعل الله شداك صوى ومنار

  • adnane
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:53

    On dirait qu'il cherche l'asile politique au Maroc après qu'il s'est fait expulser et accusé de terrorisme par l'armée égyptienne et par la plupart des pays arabes du golf, pour sa collaboration avec les frères musulmans.

    Je trouve dommage qu'il profite de l'ouverture et la tolérance des autorités marocaine qui le laissent se produire dans nos lieux publiques car notre pays risque d'être considéré comme un pays qui protège les terroristes…

  • Ahmed
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:39

    Dommage que des personnes mélangent art et religion. Si c'est si l'art c'est liberté et ouverture sur les horizons infinis de joie et de liberté sans dogmes ni interdits, si c'est la
    religion c'est concentration sur soit et sur ses faiblesses et ses péchés devant Dieu sans tapage ni médias. Le personnage s'accapare le patrimoine commun des marocain ( la religion ) et veut en faire un fond de commerce, c'est regrettable.car tout le monde peut chanter tala3a lbadrou 3alayna, ou est elle est la créativité dans tout ça ?

  • lahoua mohamed
    السبت 12 أبريل 2014 - 15:21

    en effet j éspére qui iln ai ya aucune liberté dans un époque de21siecle quand on trouve les forces systématique font l interdit de conférences islamique , l exemple de adblah nahari, malheureusement tout cela souligne indiscutablement , que le maroc est un vrai pays gouverne par la déctatorie,,,,

  • حميد
    السبت 12 أبريل 2014 - 15:26

    أنا لا أرى الفائدة من ولوج الجامعة من أجل إشغال الطلبة عن دراستهم

  • Abou Diaa
    السبت 12 أبريل 2014 - 16:40

    Rachid Gholame est notre artiste préféré , il touche nos douleurs , ce que ressent la majorité des arabes du golf jusqu'au mer atlantique , c'est un brave homme . Bravo Rachid et merci du fond du coeur .

  • عبدالله منصور السالمي
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:02

    احب فن. رشيد غلوم ولكني لااشجعه على اتخاد مو اقف متشددة من ادارة الامور في بلاده المغرب وخصوصا لما يبوح بهذا عبر الاثير. في قنوات اجنبية، انا لااحب ان ينشر غسيلنا خارج الحدود،دع السياسة لاهلها يارشيد وغني للوطن اللذي احتضنك ورعاك ولاتحاول تقليد العندليب مع اصالة لان ذلك مجالي ومن يحب عبدالحليم بالطبع يحب الحسن..والعندليب غنى كثيرا لشعب المغربية ولملك المغربية فلما لاتغني انت كذلك للوطن. لقائده وتركت المجال واسعا لهاني شاكر اود في الختام ان ابتسم واهمس في اذنك بالعامية: انت المغرب الحكومة بنكيران الملك انت غير قولي فين كابر اليس في بلد الامان اكلت وشربت وامنت فتعلمت وغنيت؟

  • ادريس الورزازي
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:27

    الفنان المبدع رشيد غلام يتميز بصوته الشجي الجداب ،فنان بكل المقاييس وبكل ما تحمله الكلمة من معنى.
    تألق هذا الفنان / صاحب رسالة على المستوى الدولي والعربي حيث نال إعجاب الجماهير التواقة إلى الفن الرفيع والهادف ،وكذلك الجماهير المغربية.لكن المخزن الحاكم ببلدنا الحبيب ودائما وكعادته يقمع الفن / الصوت الحر الذي لا يمجد ولا يقدس الحاكم،لذلك نجد رشيد غلام ممنوع ومحروم من ملاقاة محبيه والتواصل معهم إلا في بعض الاستثناءات مثل الفضاء الجامعي.
    والسبب الرئيسي -في نظري- حول منعه من مزاولة غنائه الملتزم في بلده هو انتماؤه لجماعة العدل والإحسان وتبنيه مواقفها وفكرها ومنهاجها..
    والمنع والتضييق من طرف المخزن المغربي هو مصير كل من انتمى لهذه الجماعة التي لا تركع ولا تسجد إلا لله سبحانه وتعالى،مهما كان تميزه سواء في الفن أو الثقافة أو الرياضة أو في الفكر أو السياسة أو..
    لكن موعود الله عز وجل ونبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف تتحقق إن شاء الله،فالنصر آت آت آت

  • salim
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:40

    قامات و اهرامات فنية امثال رشيد غلام و احمد السنوسي تمنع وطنيا الا انها و لله الحمد تتالق دوليا
    و طن يشرد ابناءه

  • صحوة الشعوب
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:32

    الحق لا يجامل و لا يغازل او يختار أنصاف الحلول …النقد اللاذع المحترم والحضاري لنشر الحقيقة امام الناس واجب من كل وطني يحب بلده ،والمخزن مؤسسة من بين المؤسسات التي على الشعب مراقبة تصرفاتها وظبطها في حيز المعقول . فالحق يعلى ولا يعلى عليه مهما على شأن الشخص او المؤسسة ..انتهى عهد التسلط والقمع والديكتاتورة . الشعوب تخلصت من جدار الخوف وأصبحت تأبى الرجوع الى العهد القديم .المتعفن…

  • abdlhak
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:48

    بعض التعليقات تثير الغثيان ﻷستاذنا أصحابها أحس أنهم لا يدافعون عن مبادئ بل لا معرفة لهم بالمبادئ بل يدافعون عن مصالحهم عن طريق ليس الكتابه والنفاق وعلى كل حال هما مع الجهة الغالبة تحية لرشيد غلام وكل الأحرار داخل العدل والإحسان وخارجها وأقول للعبيد لو أمرت السماء حرية لرفعتم المظلات

  • مغربي ناصح
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:53

    سيكون لهذا الفنان شان عظيم في إنجاح الثورة على المفسدين وعلى من حاولوا الاصلاح فصاروا عرابي الفساد..التحية لكل ثائر يكره الظلم ..و تحيا الإرادة الكائنة بقلوب الرجال..

  • ahmed
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:17

    ملاحظتين من طالب في سبعينات القرن الماضي
    1 كنت طالبا في القرن الماضي و اليوم اقول لكم ان الاغلبية الساحقة من الطلبة الدين كانوا يحبون ما يسمى الاغنية الملتزمة اصبحوا انتهازيين او غشاشين او اسلامويين يكرهون الديمقراطية- لدلك اقول لا تعتقدوا ان الجامعة تكون المواطن الصالح المثقف القوي و الحر
    2 الاسلامويون لا يقبلون حتى المناقشة- لو كانوا اليوم في موقع الحكم لفعلوا اكثر من المنع- ان بعضهم لا يعرف الا العنف-
    شكرا

  • مراد
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:32

    أعشق نغم رشيد غلام مهما حاصروه

  • مواطن
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:03

    تحية لهسبريس لمساهمتها في تكسير الحصار على هذا الفنان الذي يعد -من وجهة نظر فنية- من أهم الأصوات على المستوى العربي على الأقل.و يبقى -من وجهة نظر سياسية – واحدا من الذين لم يغيروا مواقفهم (طبعا بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف معه )..لكن للأمانة دعوني أنبه إلى مغالطة كبيرة في المقال لا ندري إن كانت مقصودة من طرف كاتب المقال، على أي الطالب الذي تحدث عنه المقال هو نائب الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لطلبة العدل و الإحسان،فليس ل"أوطم" أية تنسيقية وطنية ،بالإضافة إلى كون طلبة العدل و الإحسان كفصيل طلابي ليست من فصائل أوطم (المنظمة الديمقراطية-التقدمية-الجماهيرية-المستقلة)..وشكرا للجميع

  • boudraa@tanjer
    الأحد 13 أبريل 2014 - 01:41

    من قال ان هناك منع نحن مغاربة والحمدلله نحب افن والرقص ومهرجنات لتبليغ (الدعوة)ونستقبل والحمدلله بأحضان بمطار الصهاينة وملكات الجمال وراقصات ومميسات ومتليين ،يجب ان تشكر هؤلاء الناس لأنهم يقربوننا (الفن الكامل) بدون نقصان يرخصون له وبمتابعة الاعلاية ستتنائية ،فمقابل الجماعة ليس لها افق لاسياسي ولاتنموي ولاقتصادي يعني الدائرة القرار السياسي غبية ومعطلة ،لايشاركون بالانتخبات لحصول على اغلبية وتغير الدستور ببعض الفصول ولتي تجعل اشخاص فوق القنون ومسيطرة ومهيمنى على الدولة بالاقتصاد والتجارة والاعلام والصفقات والمالية العمومية ،او عصيان مدني بقوة الشارع ,لاهاد ولاداك (النفاق) اما على النظام المخزني يجب ان يفهم ان المغربة (احرار) و(امايعشو كملين اومتوكملين) الله يخد فيهم الحق لكن سباب في تخريب وتغريب العقول الشباب اكانت جمعات او منضمات اوانظمة لك الله يامغرب الحبيب والدولة الاسلام

  • عنطرة
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:34

    في المغرب ليس هناك حق مظمون الا حق الفساد والالحاد و الاستبداد

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا