24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مغني الريكي منصف جيلالي .. "مطرب الحي الذي لا يطرب"

مغني الريكي منصف جيلالي .. "مطرب الحي الذي لا يطرب"

مغني الريكي منصف جيلالي .. "مطرب الحي الذي لا يطرب"

"مطرب الحي لا يطرب"..لعله المثل الذي ينطبق على حالة الفنان المغربي، منصف جيلالي، مغني الريكي الذي أشادت به عدد من وسائل الإعلام الأجنبية، ودعته مهرجانات فنية دولية للغناء في مسارحها، بينما لم يجد من "أهل الدار" سوى التهميش والنكران وقلة التجاوب.

ذلك على الأقل ما أكده محمد أيلا، مدير أعمال المغني جيلالي والمكلف بالتواصل، لهسبريس حيث أفاد بأن جيلالي أصدر أخيرا ألبومه الغنائي الذي خصص بعض أغانيه من أجل قضية الصحراء المغربية، والتغني بالوطن وحب البلد، باعتباره أحد أبناء مغاربة العالم.

http://t1.hespress.com/files/MONCEFJILALI_813303184.jpg

ولفت المتحدث إلى أن جيلالي لم يكتف بتأدية الأغاني الوطنية بطريقته الفنية الخاصة في "كليباته" فحسب، بل بادر منذ بضعة أشهر إلى تأسيس جمعية "أصدقاء الصحراء المغربية"، بهدف التعريف بهذه القضية الوطنية الحيوية في المحافل الدولية، وتسويق الموقف المغربي في الخارج.

وكان فنان الريكي المغربي قد أصدر ألبومه "الهادي" متضمنا لسبعة أغان تمزج بين الأغاني المؤداة بالعربية وتلك التي أداها المطرب بالفرنسية، فضلا عن اللهجة السنغالية، كما تضم مواضيع مختلفة وثرية بالعطاء الإنساني، لعل أبرزها أغنيته "مزينها بلادي" التي لاقت إقبالا ملموسا، وأغنية "المغرب العربي" التي دعا من خلالها حكام الدول المغاربية لإلغاء الحدود والتعاون بين الشعوب.

المكلف بأعمال منصف جيلالي قال أيضا لهسبريس إن هذا المطرب دافع عن المغرب وقضاياه الرئيسية من خلال الفن في محافل غنائية دولية في أوروبا وأمريكا، قبل أن يقرر العودة والاستقرار في بلده، مبديا أسفه من كون منظمي المهرجانات لا يستدعونه لتبليغ فنه ورسائله الفنية على الجمهور المغربي.

أما وسائل الإعلام، يضيف محمد أيلا، وهو مهندس دولة درس بفرنسا، فقد قامت بدورها المنوط بها على قدر جهدها، فاللوم الأكبر لا يلقى عليها بقدر ما يوجه إلى أصحاب المهرجانات الذين يتباهون باستدعاء مطربين أجانب، ويهملون مطربين مغاربة أدوا من جهدهم وعرقهم ووقتهم للدفاع عن البلاد وقضاياه".

واستأنف المتحدث كلامه بأن منصف جيلالي تحدثوا عنه في أمريكا والعديد من دول أوروبا باعتباره فنانا بلا حدود، ولأنه واجه تحديات كبيرة في حياته واجهها بإيمانه بالله وحبه الجارف لبلاده، لكنه تعرض لشيء من الإهمال بعد أن قرر الاستقرار في الوطن الذي ترعرع فيه، والمساهمة في تطوير الغناء المغربي بلمساته وتجربته التي راكمها".

وختم المتحدث متسائلا "لماذا يتم تجاهل منصف جيلالي، ولا يتم تقديمه للجمهور في مهرجانات داخل المغرب، ولماذا "كليباته" تبث في قنوات غنائية جزائرية وتونسية وليبية وموريتانية، ويُستدعى من لدن مهرجانات خارج الوطن، في نفس الوقت الذي يتم تجاهله داخل بلده" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - tizmte n ATLAS الأحد 20 أبريل 2014 - 09:24
En resume cher MOUNSSIF tu ne gresses pas la pate........Tu es au MAROC !!!!!Regarde ces minables artistes qui cartonnent!!!!c'est malheureux pour notre pays !!!!!!
2 - متتبع الأحد 20 أبريل 2014 - 09:45
من أنتم ؟ من أين أنتم ؟ أنا اعرف المغرب زنكة زنكة ولم أراكم من قبل !!!!!
3 - marbiya fi denmark الأحد 20 أبريل 2014 - 10:28
اغنية زوينة بزاف قلبتي علينا المواجيع
4 - كازاوي الأحد 20 أبريل 2014 - 10:37
ا خي منصيف لا تستغرب انه المغرب,انهم يمجدون الاجنبي على ابناء الوطن.
لوكنا نهتم بابناء الوطن الغيورين على بلدهم ولو كنا ناتي بالرجل المناسب في المكان الناسب لاصبح المغرب احسن حالا.
ماكاين غير"باك صاحبي" في السياسة والرياضة وحتى الفن حتى اصبحنا متاخرين في كل شيء.
اخي منصيف لاتهتم فعندك جمهور عريض داخل وخارج الوطن يحبك كثيرا ويعرف مجهوداتك الفنية,ولكن مايصيبك داخل الوطن من اهمال فانه يصيب مواطنين كثيرون في جميعالميادين والخاسر الاكبر هو المغرب.
5 - عبد ربه الأحد 20 أبريل 2014 - 10:45
مرحباً بك في بلدك...لكن ليس كمغني بل كمهندس.
قضايا و محن هذا البلد معروفة و لا يمكن حلها بالأغاني و إنما بالعلم و الأخلاق و تقوى الله.
6 - عماد الأحد 20 أبريل 2014 - 11:20
صوت عذب يستحق الاحترام والشهرة
7 - Salamate الأحد 20 أبريل 2014 - 11:26
Une belle musique et des belles paroles, pleines de patriotisme..bon courage jilali
8 - ahmed الأحد 20 أبريل 2014 - 11:27
فنان مغربي أغانيه أحسن بكتير من أغاني وحركات أصحاب السراويل الهابطة الذين احتلوا المسارح واستديوهات القنوات المغربية.
9 - marocaine de Safi الأحد 20 أبريل 2014 - 11:44
Salut Monsif, un grand bonjour des Iles du Cap Vert. On adore ta musique et ton patriotisme. Tu devrais être invité au moins dans le festival de Gnawa à Essaouira et à Mawazine, tu mérite plus que ça. D'ici on suit tes travaux et tes rencontres, t'es connu dans le monde entier. Bravo et bonne continuation.
10 - boulal الأحد 20 أبريل 2014 - 11:55
merci Merci منصف جيلالي
thank you
منصف جيلالي
l3azzzzzzzzzz
11 - عبدالله منصور السالمي الأحد 20 أبريل 2014 - 12:07
كلنا مغاربة ولكن كمايقول المثل:كل يجبد او يحن لاشعوريا الى اصوله وجدوره البيولوجية
12 - mounia الأحد 20 أبريل 2014 - 12:29
faut valoriser les talents marocains et leurs donner le droit de participer au festival surtout à mawazin et comme chaque année on voit sur ce dernier que des étrangers qui méritent même de chanter à la noble scène
13 - mustapha الأحد 20 أبريل 2014 - 13:00
صراحة لم أكن لأعرفه لولا برنامج جاري يا جاري صراحة لمست فيه شخصية الفنان الخلوق وأعجبتني طريقة تكلمه فهو صراحة يستحق إلتفاتة لإستدعائه من طرف منظمي المهرجانات الوطني و كفانا من فنانين الشرق الأوسط تامر حسني وإليسا و ما جاورهما ( تهلا و ليا في ولاد البلاد )
14 - Gao الأحد 20 أبريل 2014 - 13:03
دائما ما يعاني الفنانين أصحاب الرسالة السامية من التهميش في المغرب وهذا ما يعاني منه منصف الجيلالي الذي يغني للوطن أكثر من أصحاب الفن التجاري
15 - je suis de safi الأحد 20 أبريل 2014 - 13:16
أهنء الأخ على المجهودا التي يقوم بها كما أقول له كمل مشوارك و لا تكترت بؤلاءك السماسره الفن لا يمت لهم بصله انما هي وسيله للأغتناء
أما عن الوطن فهناك من يموت في صمت من أجل هذا البلد الحبيب دون أن يعيره اعتبار من أحد
الله المعين أخي منصف
16 - MOHAMMED MEKNOUNI الأحد 20 أبريل 2014 - 13:30
إذا كان المواطن المغربي يدافع عن شعار وطنه بغية الإسترزاق ، فبالنسبة لي
لا يجب التعول عليه لأن حب الأوطان من الإيمان .
إذا كان الدفاع عن الوطن هو الحصول على المزايا كما نشاهد ونرى ونسمع وما فات ، فهذا ليس إلا سمسرة تمارس في حق الوطن .
ويكفي هذا المغني فخرا أن إسمه بارز على المستوى العالمي كما يقول مدير أعماله .
17 - Belhaj الأحد 20 أبريل 2014 - 14:25
باراكا عليهم غير دنية باطما و"هذاك اللي عندو عمتو في العرس" ..

أما الفنانون الذين يحملون هم قضية المغاربة فنصيبهم التجاهل والتهميش ..
18 - halima الأحد 20 أبريل 2014 - 14:44
bravo a notre artiste safiot tous les gens de safi t'adorent bonne continuation
19 - SIMO الأحد 20 أبريل 2014 - 14:51
بلادي ولو جارت علي عزيزة
20 - soraya الأحد 20 أبريل 2014 - 16:34
Enfin il est grand tps que ts ces organisateurs de festivals se rendent compte de la valeur artistique intellectuelle patriotique humaine de l un de nos plus talentueux artiste marocain Monsif Jilali soit present sur tt les scenes .marocaines
21 - lilou الأحد 20 أبريل 2014 - 16:36
اغانيه رائعة وصوته والموسيقى اروع,,مزيدا من النجاح والتالق..اكمل في هذا النوع من الغناء فهو جد جميل ويناسب صوتك..اضافة الى انك جد وسيم..نتمنى ان لاتختفي مثل كثير من الفنانين لعدم وجود التشجيع وانما ان تواصل فلك كثير من المعجبين
22 - adil الأحد 20 أبريل 2014 - 17:46
منصف اخونا وحبيبنا من لم يعرفك خسرك
مازال الايام توريهم اولد الدرب | المستاري |:-):-)
23 - حميد أسفي الأحد 20 أبريل 2014 - 18:28
مسيرة دائمة و موفقة نحو طريق النجاح
24 - الشاوي الأحد 20 أبريل 2014 - 18:59
أغنية مزينها بلادي : روعة روعة روعة....

نتمنى لك التوفيق و النجاح .
25 - عبدالله منصور السالمي الأحد 20 أبريل 2014 - 19:00
كلنا مغاربة والحمد لله وسبحان الله رغم اختلافنا العرقي فبات واضحا ان سحب الاثنية بدات تنقشع عن عيون الناس واصبح كل فرد يحن الى اصوله البيولوجية بل يريد ان يعرف اكثر عن جدوره انت بالطبع اخي اخدت منعرجا غربيا في مسارك الشبه فني ولن تغني ابدا :جئت لااعرف من اين ولكني اتيت وابصرت طريقا امامي فمشيت لالالا انت لاترق الى هكذا شعور ولكني انصحك ان تعمر مواسيم الفرق التيجانية ومن يدري بشوية نواقيس وقباقيب قد تصبح قيمة مضافة في فن كناوة فتشهر ويصفق لك الاعيان وتكرم وربما عينت سفيرا.
26 - Simo الأحد 20 أبريل 2014 - 19:18
Salam, j'en ai jamais entendu parle de monsieur Mounssif, mais je pense qu'il a du talent. Il lui arrive ce qui est arrivé à Saïda Fikri. Vous comprenez ce que je veux dire.
Vive notre patrie
27 - rwached الأحد 20 أبريل 2014 - 20:03
j adore ce genre de musique je souhaite chanter avec toi
28 - سنياوي الأحد 20 أبريل 2014 - 20:08
حبيبي منصف ولد الدرب تحية لك من أعماق زين العابدين ، من أعماق الوطن الدي لم يعطيك حقك رغم دفاعك عنه بالمحافل الدولية ، كنت دائما شغوف بالموسيقى وخصوصا موسيقى الريكي و اكناوة لانك تربية بوسط أغلب افراده يعزفون الهجهوج الله يرحم اخوتك وابوك ، فكن دائما الإبن البار لوطنك ......يوما ما سيعرفون قيمتك الحقيقة ......سر ولا تبالي غني للحياة كما عهدناك والتاريخ سيحكم .
29 - safiot de marseille الأحد 20 أبريل 2014 - 22:17
monssif est un GRAND artiste marocain de safi.cette ville que souvent ses artistes ont été mis sur le bon touche mais comment dit on pourra jamai cacher le soleil o li 3ando 3ando malgrés...
heureusement que la musique ne reconnait pas tout ca.monssif a beucoup de fun partout dans le monde.il a fait danser des milliers des gens à travers le monde.il a resté fidel à son pays et sa villa natale safi.aujourd'hui il faut que les mentalités change chez les organisateurs des fesivals au maroc pour inviter monssif et plusieurs d'artiste d'autre de notre cher pays.tant qu'a monssif j'espère le voir au festival mawazine cette année.l3az khouya monssif et tahiya messfiwiya...
30 - مسفيوي ولد العز-ايطاليا الأحد 20 أبريل 2014 - 22:36
انا مسفيوي ولد بلادك اني احب كل اعمالك .انك فنان كبير .اتمنى لك النجاح.سلامي لك يا اسفي الحبيبة.
31 - Amjod الاثنين 21 أبريل 2014 - 00:17
ا لاخ رقم 2 افكار صاحب المقولة . ابحت كي تعرف رجال صنعو اتفوسهم في المهجر W Salam