روسيا تخلد الذكرى 150 لميلاد تشيخوف

روسيا تخلد الذكرى 150 لميلاد تشيخوف
الجمعة 29 يناير 2010 - 14:28

تخلد روسيا خلال السنة الجارية الذكرى 150 لميلاد الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف، الذي يعد من أبرز المجددين في المسرح الأوروبي الحديث وواحدا من أهم رواد الأدب الروسي الواقعي ومبدع القصة القصيرة، على أمل أن يعود الأدب الروسي إلى توهجه العالمي وحضوره الوازن.


كما يعد هذا الاحتفال في بعده الرمزي ليس فقط محاولة إعادة إبراز أهمية النوع الأدبي الذي أسس له تشيخوف في الكشف عن أدق تفاصيل عوالم الحياة الاجتماعية في روسيا ونقل نبض المجتمع الروسي وتفاعلاته مع محيطه في شتى تجلياته ، بل وأيضا إلى إعادة فرض ذات الأدب الروسي في المشهد الفكري الكوني باعتبار الموقع الخاص الذي يحتله القاص الروسي الراحل في هرم الأدب العالمي.


ويشكل أدب تشيخوف، صاحب مؤلفات خالدة كثيرة ك “النورس” “والعم فانيا” و”الأخوات الثلاث” و”بستان الكرز” و”الألم” و”تفاهات الحياة” و”الخطيب”، المرآة التي عكست صورة تفاعلات المجتمع الروسي في حقب دقيقة من تاريخ روسيا.


فقد أبدع في استخدام الكلمة والمزاج العام للقصة لإبراز إيجابيات وسلبيات وحسنات وعيوب مجتمع بكامله وخلق حراكا ونقاشا مجتمعيا قاد روسيا آنذاك إلى التحديث والتغيير ونبذ كل المعيقات التي أثرت سلبا في تطور المجتمع كما ساهم في “شعبوية” الأدب بمختلف أصنافه بعد أن كان حكرا على طبقة معينة من المجتمع.


وليس من باب الصدفة أن يجمع نقاد الأدب في العالم بأسره أن “الأمانة الشديدة” التي تميز بها تشيخوف في نقل صورة واقعية حقيقية لعصره وتقديمه لكل ما هو حي ومفعم بالحياة، مكن أدبه من أن ينعت بالأدب المؤرخ والمعالج لأصعب وأعنف الإشكالات التي كان يعاني منها المجتمع الذي عاصره سواء في روسيا أو في باقي بلدان المعمور.


فحياة تشيخوف، التي عكستها مؤلفاته، المترجمة إلى العديد من اللغات العالمية من ضمنها اللغة العربية، تزخر بالتفاصيل الدقيقة والأحداث المهمة وتتجاوز شخصيته الأدبية إلى ماهية المناخ الاجتماعي والسياسي الذي عايشه وتأثر به وأثر فيه، مما منحه التسمية الشرفية التي التصقت بحياته الأدبية أنه “الطبيب الذي عالج بمؤلفاته أمراض المجتمع” بدواء لم يكن إلا الذوق الرفيع والكلمة المؤثرة وروح الدعابة والفكاهة، وأبدع بذلك أشكالا جديدة لفن الكتابة في العالم.


فقد اعتمد الكاتب والطبيب في مؤلفاته على البساطة والصدق والوصف المقتصد والدقيق والنهايات المفتوحة التي يعطي فيها للقارئ على اختلاف هويته الجغرافية والمعتقدية فرصة المشاركة في التأليف وبسط وجهة نظره ليدمر في زمنه، كما أشار إلى ذلك العديد من المهتمين بأدب تشيخوف، الأعراف الأدبية السائدة في العالم التي ركزت على النهاية الجاهزة وحتمت على القارئ والمتتبع الانسياق مع أفكار الكاتب وتصوراته دون مجال للمشاركة في الإبداع.


وإذا كان العديد من رواد الأدب العالمي قد منحوه شرف لقب “مؤسس القصة القصيرة’، فإن أعماله تعد حقا في مستوى هذه التسمية ليس فقط على مستوى الشكل بل وأيضا على مستوى المضمون وإلمام كتاباته بالظروف الاجتماعية والإنسانية الدقيقة في روسيا وبلدان أخرى في أواخر القرن التاسع عشر لتضع بصمات واضحة على الحياة وتعطي الأمل في غد أفضل ومستقبل أرحب.


واعترافا لروسيا بمكانة تشيخوف في الأدب الروسي وتأثيره عليه، أفردت العاصمة الروسية وباقي مدن الفيدرالية هذا العام احتفالات كبيرة ستستمر طيلة السنة وتشمل معارض وندوات ولقاءات وحلقات نقاش ومسابقات فكرية وتحقيقات مصورة للعموم، منها على وجه التحديد معرض ” نوادر مجموعة تشيخوف للمتحف الأدبي الحكومي” .


وستقدم في هذا المعرض حوالي 300 قطعة نادرة من مجموعته الواسعة، ستتيح، حسب المنظمين، ولوج عالم تشيخوف الواسع، الذي لم يتم الكشف عنه بعد حتى النهاية، وهو ما يوحي أن أدب تشيخوف سبق زمانه وانخرط باستمرار في سيرورة حياة روسيا، التي وإن كانت قد أنجبت أدباء كثيرين، إلا أنها لربما أنجبت مسرحيا ومؤلفا قصصيا روسيا كبيرا، عد من كبار الأدباء الروس وأفضل كتاب القصة القصيرة على مستوى العالم وكانت لمسرحياته أعظم الأثر على دراما القرن العشرين.


وتعد شهادة الأديبين العالميين ليف تولستوي وماكسيم غوركي أبرز وسام أدبي علق على صدر تشيخوف حين اعتبراه ” فنان الحياة والكاشف عن الحقيقة العميقة حول الحياة التي لم تكن معروفة كفاية قبل تشيخوف” وبفضله “تم إدراك مفهوم الحياة” بالنسبة للشعب الروسي.


فتكريم إبداعات تشيخوف مجددا بعد أن حظيت منذ عشرات السنين بقيمة عالمية خارج حدود روسيا، يؤسس للفعل التواصلي الإيجابي بين مختلف الثقافات على مستوى روسيا وباقي بلدان العالم، ويعيد الاعتبار لما يعرف بأدب الحياة الذي لا يمكن أن يمحى من الذاكرة الثقافية العالمية بالرغم من وفاة تشيخوف في 1904 .

‫تعليقات الزوار

3
  • عبد الواحد ابروح
    الجمعة 29 يناير 2010 - 14:32

    فعلا الادب الروسي الكلاسكي متالق جدا اظاف برزخا جميلا في الكتابة القصصية ويكفي ان نتذكر عمالقة الادب الروسي لنعرف انهم ابدعوا بصدق في هذا الجنس دون منازع

  • سندس
    الجمعة 29 يناير 2010 - 14:34

    تحية لهذا الرجل العظيم, دعوة لكل الشباب للقراءة والكتاب فهو خير صديق

  • omar rachidi
    الجمعة 29 يناير 2010 - 14:30

    le pain tout dabord et apres lire, avec un estomac plein on peut lire mais avec ‘walou”’lire n’aura jamais lieu

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين